آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مجلس الحـــوار الهــــادف
مجلس الحـــوار الهــــادف هذا القسم خاص بالنقاشات حول الموضوعات الاجتماعية

افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

هذا القسم خاص بالنقاشات حول الموضوعات الاجتماعية


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-09-08, 03:41 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بندر الحطاب

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 108
الاقامة: القصيم - القوارة
الجنس: ذكر
المواضيع: 43
الردود: 230
جميع المشاركات: 273 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بندر الحطاب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

أخينا العزيز : عبدالله

يقولون :

العقول الصغيرة تناقش الأشخاص و العقول المتوسطة تناقش الأشياء و العقول الكبيرة تناقش المبادئ

فهنيئاً لك ما دمت تلتمس الحق بمشكاة الإيمان الصادق و المصدق للقرآن الكريم و السنة المطهرة ..


إنني هذا اليوم الأول من رمضان 1429هـ قرأت في أحد مقالات الكتّاب من - جريدة الجزيرة - حول هذا الشأن

و بالتحديد حول - اسم المرأة - فهممت بالتعقيب عليه ولكني رأيته يتحدث عن الشيء فتحاشيت !!

وهنا سأدلو بدلوي :

الأرض تدور و الليل و النهار في تعاقب و القمر منازل و النجوم مواسم و الأجرام في الفلك تسبح

لماذا نستغرب التغير أو الإنفتاح ؟!

ولماذا نجهد نفوسنا قبل الأقلام في أمور أبدية ؟!

أراهنك أن عادات و تقاليد العالم في القرن العاشر كالقرن الحادي عشر لابد من التغير بِحَدَيِه المتناقضين .

و لكن لابد أن نسلط الضوء على نقطة و لاداعي لتشتته كي نتخلص من بعثرة الأفكار .

( العادات و التقاليد و مصارعة الزمن )

لتكن هذه هي النقطة المسلط عليها الضوء

* يجب أن نؤمن بأن الزمن ذو تغير في عادات المجتمع و تقاليده و هذا التغير نسبي - من شعب لآخر - .

* يجب أن نتشبث بالفطرة السوية التي لا تتعارض مع الدين الإسلامي .

* لا نجعل مجالاً للفوضى الخلاقة و الآمال الزائفة فهي تهد ولا تبني و كما قال المثل :

" عصفور بيدك خير من عشرة عصافير على شجرة " و يقول شاعرٌ نبطي موصياً إبنه :

"أحفظ حلالك اللي عن الناس يغنيك " فتمسكنا يعني وسطيتنا و أننا لا نمر بمرحلة الجنون .

* عندما تقدم علينا ظاهرة - أياً كان تدرجها من الهيئة إلا الفكر - ننظر في المجتمع الذي أتتنا منه فهل

قدمت ذاك المجتمع تلك الظاهرة أم قذفته للورى .

* لا نبني أفكارنا على جرف هار لكيلا ينهار فالوضوح خلاف التستر و لنا في قضايا الإرهاب خير دليل .


شكراً إبن غنام على هذه اللفتة التي أتت في وقتها ، وسوف أحاول أن أجمع هذه النقاط بشكلٍ

أفضل و أدققها لك أرسم لنفسي أولاً طريقاً واضحاً لكي نتجنب الغلو و الجفاء في التغير فكم عادة

كانت موجودة في عصر الأجداد في العقود الماضية أصبحت الآن أمراً معيباً ! و كذلك كم من عادة

موجودة بيننا كانت في تلك العقود الماضية أمراً معيباً !

و أؤكد أن التغير أو الإنفتاح الذي يسبق التغير يحدث في الهيئة و الفكر و هما متصاحبان و الصاحب ساحب .


هذا و الله أعلم ، سائلاً الله تعالى في علاه أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه و يرينا الباطل باطلاً

و يرزقنا إجتنابه ، راجياً المولى أن لايجعل الدنيا أكبر الهم ولا مبلغ علم وصلى الله و سلم على نبينا محمد .


أخوكم : بندر بن فواز الحطاب ..












عرض البوم صور بندر الحطاب  
قديم 02-09-08, 08:57 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نازف الحرف مشاهدة المشاركة

الفاضل ابو عزام :

بارك الله لك في قلمك المتقد وجعله الله نبراسا للحق لا للباطل .

هذه المقالة مبعثرة كما أسماها صاحبها وتفرقت بها السبل ولا بد أن تتخذ طريقا واحدا

حتى توصف بالاعتدال و الوضوح وكلما تبادرت لنا فكرة بالخيال باركناها ثم رمزنا لها بمصطلح

ربما غير واضح المعالم أو معروف بمنهج مغاير فلابد من اختيار المصطلح الذي يحمل بمعناه تلك الفكرة قبل

الحكم على المصطلح وسجنه بزنزانة وهو بريء.. –وهذا اسلوب محمودا اذا كان الغرض منه الإبداع الادبي

بعيدا عن المسلمات- إذاً على رسلنا حتى نختار المصطلح ثم رويدا ننتقي له ما يناسبه ...

وعلى سبيل المثال مصطلح الانفتاح عند العامة والخاصة هو فتح نواذ التهوية على الحضارات

المجاورة وهو مغايرا للعلم والدراسة من خلال منهج الملة والمذهب.

أن من يرتقي بدرجات العلم صاعدا من خلال النص الشرعي سوف يكون له شأن لا محالة

وسوف يتضح له الناسخ والنسوخ والراجح والمرجوح وله الحق بتوجيه الانفتاحية الهوجاء

المتخبطة ومخولا ايضاً بالرد على منهجية العولمة وشطحات كل جاهل حتى يبين للناس طريقهم

وهذا المجال لجهابل العلماء المعاصرين لهذه الانفتاح ...لأن دراسة الحضارات بعلم متزن وأخذ ما طاب منها

ونبذ كل ما خبث لا يسمى انفتاح بل علم ويقضه وحضارة بل حياة لأن مقومات العيش احيانا تتطلب تلك

الدراسة..وحسب اعتقادي ان الانفتاحية لا تتطلب العلم وربما انغمس بجرفها سذج القوم فكيف لنا بنفتاح

منضبط ! حتى الكلمتان متنافرتان متناحرتان معنا ولفظا لانستطيع ان نقول فلان كريم بخيل

أو ملتزم عاصي او منفتح لكن منضبط !

أما من ناحية صراع الأديان فلن يرضى علينا احد حتى نتبع ملته! هكذا علمنا الله سبحانه وتعالى

ولن يرضوا النصارى واليهود على المسلمين مهما تنازلوا عن بعض مقومات الدين أو البس الإسلامي ....

أما الخلافات والمذاهب الإسلامية فهي تحت ضابط شرعي حتى وأن بدأت للجاهل أنها مخالفة

بعضها البعض مثلا الحجاب ليس فيه خلاف بل فيه نص من القرآن وكذلك ليس فيه خلاف أن المرأة

تلبس ما يخفي زينتها أمام الأجانب ولكن الخلاف بطريقة البس وفيه راجح ومرجوح ويجب علينا إتباع ما

رجح من كلام العلماء الراسخين بالعلم . والله اعلم .

أحب أشير هنا أن التأرجح بين الحضارات شيء مالوف لا سيما ونحن نعيش عصر القرية الواحدة

ولا مناص من مشاكل العولمة الا بسلاح العلم الديني واللغوي وايضا سلاح القيم والمروءة

التي تميزنا عن الغير .. وما عدا ذلك سوف ينجرف كل هشٍ بطرف جرف ونسأل الله العافية .


مشكور أخوي ابو عزام على طرق الموضوع

نازف الحرف

القدير أبو ماجد / أما مصطلح الإنفتاح فيعني الإنعتاق وعدم الإنغلاق على قوالب معينة ، وتوسيع دائرة المقبول ، لذا سمي بالإنفتاح ، وهو مصطلح درج ، والعمدة هي النمحى الذي يقصد به هذا المصطلح .

وكون الإنفتاح في دائرة يسع فيها التنوع والتضاد ينفي قولك أنه أنفتاح لما هو خارج إطار الثوابت .

هو محدود قطعاً بالثوابت ، وفي ظل دائرة الإسلام وليس في شيء منه يخرج عن تلك الدائرة .

لكن يبدو لي وكـأنه يسوغ تتبع الرخص .

هذا مع إعتبار ما ورد في مشاركة القدير / محمد الوسوس ، من أن الأمر في سعة .

ولعل من يأخذ به ، يعتمد على قولك :


اقتباس:
أن من يرتقي بدرجات العلم صاعدا من خلال النص الشرعي سوف يكون له شأن لا محالة

وسوف يتضح له الناسخ والنسوخ والراجح والمرجوح وله الحق بتوجيه الانفتاحية الهوجاء

المتخبطة ومخولا ايضاً بالرد على منهجية العولمة وشطحات كل جاهل حتى يبين للناس طريقهم

وهذا المجال لجهابذ العلماء المعاصرين لهذه الانفتاح ...لأن دراسة الحضارات بعلم متزن وأخذ ما طاب منها

ونبذ كل ما خبث لا يسمى انفتاح بل علم ويقضه وحضارة بل حياة لأن مقومات العيش احيانا تتطلب تلك

الدراسة..
ولي عودة












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 04-09-08, 04:03 AM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مبارك بن هديب

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 105
الاقامة: بالسعودية
الجنس: ذكر
المواضيع: 81
الردود: 1438
جميع المشاركات: 1,519 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مبارك بن هديب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

ابو عزام

مررت على الموضوع للاطلاع وجذبني تدفق النص و انفتاحه محاولاً فقك القيود التي تشد خطامه
معلناً مولد فجر جديد كم كان مكبل هذا الفكر التجديدي ( التنويري ) كما يزعم أصحابه مع مراهنتهم
أنه لن يخرج عن الثوابت ولن ينسفها جنباً مع أن هذا الفكر الهلامي ليس إلا نشوة فكريه تجديدية
لأرضى الآخر كما ورد في المصطلح اللغوي الجديد من جل أن يقلل من وقع سمع العباره على متلقيها وتقبله النفس الاماره وتخمد أمامها النفس للوامة !
أبو عزام
هذا المصطلح الذي سميته الانفتاح المنضبط لم يفلح مع رواده ومعتنقيه حيث جندواجيوشهم وأعلنوا حربهم على رجال الحسبه وأعانهم على ذلك شيطانهم والهواء
وأعتنق ذلك الفكر أيام من الناس من كانت أيدلوجيته سريعة الذوبان ويلهث خلف كل جديد ويقوده هواه

مردداً إذا لم أخرج من الثوابت الدينية فماهو الحاجز الذي يمنعني من التقدم الفوضوي والتحرر
من قيود الماضي والتمرد على النصوص التي هي موقع خلاف بين علماء الأمه والتهجم كل من يخالفني بأنه رجعي ولايريد أن نتقدم بخطوة واحده إلى الأمام فتغذى ذلك الفكر الانفتاحي المنضبط
على عبارات سوقيه ينعت بها المحافظين وحراس الفضيلة والمتمسكة بحجابها وكأن الدين قد تم
تحويله إلى عراك حركي حاولوا تمييع مبادئه من أجل الحصول على تكبيله بنصوص مقيده لاتتعدى
المحاكم والمساجد بل المعابد كما يصفونها ويدعون أنهم لن يخرجوا عن الثوابت الدينيه ؟؟!

أخوي أبو عزام

آمل أن يكون الصوره التي لديك قد انجلت عن ذلك الفكر الانفتاحي المتخبط وليس المنضبط
ومن يقرءا في نصوصهم سوف يعرف خبث مقصودهم ويعلم انه تم وضع السم بالسمن
أنا ليس ضد الانفتاح ولكن أنني ضد هذا الفكر الذي يحاول أصحابه تقديمه في بوتقه
ذهبيه من قبله الرحمه وفي باطنه العذاب ، غايتهم المرأة ومحاولة انسلاخها
من لباس التقوى العفه والتحشم إلى لباس العهر والفسوق والتمرد !!
ومن ألاعيب هذا الفكر المتخبط نصوص لاتخفى على كل ذى لب 0



أبو عزام
لاعبره بمن أنقاد خلف هذا السراب حتى لو حسبوا على أهل الفلاح والصلاح لا شك انهم أخطوء الطريق
بعد ان أروا نوره وحادوا عن الحق بعد أن امسكوا لزامه فلن ترضى عن اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ،
ومن تنازل عن المباد سوف يتنازل عن الثوابت في يومٍ ما من أجل أرضى العميل !!
وتقبلوا تقديري












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة مبارك بن هديب ; 05-09-08 الساعة 03:00 AM
عرض البوم صور مبارك بن هديب  
قديم 04-09-08, 10:28 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

أخي القدير / محمد الوسوس

كلامك الرصوف الجليل لا أستطيع أن أقتبس منه جزء وأترك الآخر .


وكلامك كله جديراً بالأخذ به جملة في ظل تقويم المنهج .

لكن أطلعت على مشاركات الأخوة الفضلاء الذين تحدثوا عن سوءة هذا المنهج ومحاذيره .

أتمنى أن تعود بشي من التعقيب على الرأي الآخر لنستخلص الصورة الكاملة للمنهج .


وهنا أضيف التالي :

بسم الله تعالى


بما الإنفتاح المنضبط في دائرة يسع فيها الخلاف ، وبما أنه يتعمد ـ لا الإبهام والتعتيم ـ وإنما عدم القطع بحكم ،، ويبدو أنه يهدف في ذلك إلى أكثر من هدف ، منها :

ـ كسر الحاجز بين العامة وتعلم العلم الشرعي .

ـ تشجيع البحوث والدراسات وإفساح المجال لها من قبل الكل .

ـ كسر حاجز إحتقار العلم الشرعي من قبل فئة محددة خصوصاً في مجال يسع فيه الخلاف والتنوع .

ـ توحيد أهل السنة بتقليل مواطن الخلاف الصغيرة .

أما المشاكل والمحاذير :

ـ عدم تفاعل العلماء البارزين والراسخين في العلم مع هذا التوجه . بمعنى إعتماده على جهود فرد أو مجموعة صغيرة .

ـ بحاجة لمزيد من الوقت حتى يتشكل في أثره الوعي وتأصل العلم الشرعي وتمكن الصحوة.

ـ يحتاج لضبط الإجتهادات والبحوث والدراسات على قاعدة معينة كمرجعية ، وأعتقد أن الحل يكمن في القرآن الكريم ، وتفسيره ، فلو أستخلص التفسير بالسنة وأقوال الصحابة وقصر على ذلك لكان قاعدة صلبة للوقوف عليها . للعامة خصوصاً.
إذا فهو خطوة للأمام كما يبدو ، ولكنه لايزال وليداً ، لم يتصور بعد بالصورة النهائية ، ومشكلته أنه يعتمد على جهود فردية مهما كانت جبارة ستظل مرهونة بالوقت الطويل حتى تتخلق وتتشكل وتكون فاعلة ومعتبرة وممنهجة.

هذا خلاصة القول عندي فيه ، والله تعالى أعلم
__________________

ولا يزال النقاش في أوله ، وبمشاركاتكم يصل لبر الأمان












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 05-09-08, 01:33 AM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فعال::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الوسوس

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 1181
المواضيع: 13
الردود: 104
جميع المشاركات: 117 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

مساء الخير للجميع
اخي عبدالله
الرواد الافاضل
العزيز / عبدالله طرح هذا المقال الرائع والذي على حسب علمي انه من اوائل ان لم يكن اول من تناول مثل هذا الطرح في هذا الموضوع مع ان الغالبية العظمى من المفكرين يعرفون وجود مثل هذا التيار بل ويقاتلون لاستمراريته ولكن لا يقحمون انفسهم باعتباره مذهبا ومنهجا جديدا من قصد او من دونه.
الاخ عبدالله لم يتبن وجهة نظر اوحتى لم يتبن هذا الفكر ولم يعاديه بل اقر بوجوده ووضعه تحت المجهر ليشارك الجميع الرؤية والنقد والتحليل هذا اولا.
ثانيا: (وكما اسلفت من وجهة نظري على الاقل) يجب عدم الخلط بين هذا المنهج ورواده وبين المنهج الليبرالي السافر الذي المح له الاخ/ مبارك بن هديب (مع تحفظي على صحة الاسماء وتسمية الشخوص) اذ ان من اسس لهذا المنهج ودشن طريقه هم افاضل قصدهم الخير (كذا نحسبهم والله حسيبهم) فيجب على الاقل ان ننقد بتعقل ونحترم جميع الاراء (وهذه ربما من حسنات هذا الفكر) اقول هنا في الغربه قابلت شخص عربي امريكي مسلم ولد وعاش في امريكا كان لا يستشهد الا باقوال رواد هذا التيار فسعدت تماما وقلت تيارا طرق ابواب قلوب الغرباء لا شك انه تيار على الاقل لا يزال في الطريق الصحيح وبامكانك مشاهدة التلفاز ورؤية بلدان وجنسيات المتصلين على اقطاب هذا الفكر,
اعزائي مبدأ ان كلامنا صواب لا يحتمل الخطأ وكلام غيرنا خطأ يحتمل الصواب قد رحل منذ زمن فالان العالم كله كالقرية الصغيرة يجب ان تتواكب معه وتصغي سمعك للطرف الاخر وتحاوره بهدوء وتبحث عن نقاط الالتقاء لا نقاط الاختلاف وهنا الميزة التي يتصف بها رواد هذا التيار .
فان قدحتم بهم فاعتبروهم على الاقل مفكرين اسلاميين لا كبار علماء وارعوا سمعكم ماذا يقولون .
لقد انتشر خبر هنا في اول يوم من رمضان بين العرب كلهم لا السعوديين فقط مفاده ان ثمة شيخ دعا للمغتربين الطلبة بالتوفيق والنجاح في وقت غفل الكثير من الاخرين حتى عن ذكرهم.
تيار الانضباط المنفتح قادم لا محاله (كذلك وجهة نظر شخصية)فحددوا موقعكم منه كرواد او قياديين او متفرجين ولكن الاهم احذروا العداء فقد تشتتنا بمافيه الكفاية ولم يعد بنا جهد لا كثر من ذلك ومن لم يرق له قليستحضر ان كل احد على ثغر ولا يعني عدم اقتناعي بالاخر محاربته ومناصبته العداء والله اعلم

*لو لم يسمح لي الاخ المفضال / عبدالله لما عدت احتراما لقامته له ولكم تحياتي












توقيع :

[font=Comic Sans MS][align=center]اشتقت لرؤياك[/align][/font]

عرض البوم صور محمد الوسوس  
قديم 05-09-08, 03:43 AM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مبارك بن هديب

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 105
الاقامة: بالسعودية
الجنس: ذكر
المواضيع: 81
الردود: 1438
جميع المشاركات: 1,519 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مبارك بن هديب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط



بعد أذن ابو عزام

الأخ محمد الوسوس

تحيه فارهه

الفكر الذي نحن في سياقه فأنه مبداء ليبرالي مهما حاولوا تغيير ملامحه اوتلميع ارضياته وإلا كيف يكون هناك ثمة فكر أنفتاحي حركي من غير أن يكون فكر مؤسس يقوم على أدليوجيه تفرخ مواليد الفكر !
أخوي محمد الوسوس
اقتباس:
قابلت شخص عربي امريكي مسلم ولد وعاش في امريكا كان لا يستشهد الا باقوال رواد هذا التيار فسعدت تماما وقلت تيارا طرق ابواب قلوب الغرباء لا شك انه تيار على الاقل لا يزال في الطريق الصحيح
لا أعلم هل الشخص الذي ذكرت اهو يتكلم عن النهج الليبرالي أم أنه يتكلم عن أسلوب أنفتاحي حضاري
خرج من رحم المعرفه بعيداً عن التكتلات والتعصبت للفكر ،! أم ماذا لأن سياق التعبير غير واضح لي ؟

اقتباس:
سس لهذا المنهج ودشن طريقه هم افاضل قصدهم الخير (كذا نحسبهم والله حسيبهم) فيجب على الاقل ان ننقد بتعقل ونحترم جميع الاراء (وهذه ربما من حسنات هذا الفكر)
هل تقصد هنا الفكر الليبرالي ؟ أم الفكر الانفتاحي المنضبط كما وصفه أبو عزام مع أنني أرى ان هذا هو ذاك !!
أخوي محمد
توضيح قد لا يعرف الكثير عن الفكر اليبرالي ووصفه بانه هو الفكر العلماني مع ان هناك أمور تختلف كثيراً
إلا أنهما عملتين لوجه واحد ؟ مجرد تذكير 0
اقتباس:
قول هنا في الغربه
نأمل ان تعود لأرض الوطن بصحه وعافيه تحمل الشهاده العلميه ،


اقتباس:
اقول هنا في الغربه قابلت شخص عربي امريكي مسلم ولد وعاش في امريكا كان لا يستشهد الا باقوال رواد هذا التيار فسعدت تماما وقلت تيارا طرق ابواب قلوب الغرباء لا شك انه تيار على الاقل لا يزال في الطريق الصحيح وبامكانك مشاهدة التلفاز ورؤية بلدان وجنسيات المتصلين على اقطاب هذا الفكر,
اعزائي مبدأ ان كلامنا صواب لا يحتمل الخطأ وكلام غيرنا خطأ يحتمل الصواب قد رحل منذ زمن فالان العالم كله كالقرية الصغيرة يجب ان تتواكب معه وتصغي سمعك للطرف الاخر وتحاوره بهدوء وتبحث عن نقاط الالتقاء لا نقاط الاختلاف وهنا الميزة التي يتصف بها رواد هذا التيار
ليس هذا المشهد دليل على صحه المنهج فلكل فكر جنود ومتلقي وسامع ومضاد مع أن الروي بدأت تختفي علي من ثنيات ردك الغامض عن ذلك الفكر الذي تعتبره البديل القادم بقوة أعلم يا عزيزي ان العنتريه والتحفظ على الرأي والانتصار له اصبح في مهب الريح ! ونعلم ان الركب يسير في أتجاه تمييع للعادات والتقاليد التي شرب عليها الزمن ولايزال يتمسك بها قله من الناس ونحن بالفعل نريد اقتلاعها ؟
اقتباس:


فان قدحتم بهم فاعتبروهم على الاقل مفكرين اسلاميين لا كبار علماء وارعوا سمعكم ماذا يقولون .
لقد انتشر خبر هنا في اول يوم من رمضان بين العرب كلهم لا السعوديين فقط مفاده ان ثمة شيخ دعا للمغتربين الطلبة بالتوفيق والنجاح في وقت غفل الكثير من الاخرين حتى عن ذكرهم.
والمفكر الاسلامي يجب أن يكون في وضوح ولاينجرف خلف الشعارات والتيارات التي هدفها تمييع
اصول الثبات وتفتيح مسامات التبخر الفكري لتضع حشوة من سموم جلد الذات والتدحرج في سراب
الغرب المملوء في الشوك ؟


اقتباس:

تيار الانضباط المنفتح قادم لا محاله (كذلك وجهة نظر شخصية)فحددوا موقعكم منه كرواد او قياديين او متفرجين ولكن الاهم احذروا العداء فقد تشتتنا بمافيه الكفاية ولم يعد بنا جهد لا كثر من ذلك ومن لم يرق له قليستحضر ان كل احد على ثغر ولا يعني عدم اقتناعي بالاخر محاربته ومناصبته العداء والله اعلم
المشكله ياعزيزي تكمن في ماهي الماده التي قام عليها هذا الفكر الذي لاتزال ملامحه غامضه لديكم فكيف لنا
أن نتلقاه في ديباج معطر ولم نرى وجهه الحقيقي ؟ أنما الذي تبين لدي أنه فكر ليبرالي صافي ؟!!

تقبل تحياتي وتقديري












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة مبارك بن هديب ; 05-09-08 الساعة 04:12 AM
عرض البوم صور مبارك بن هديب  
قديم 05-09-08, 03:52 AM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3157
جميع المشاركات: 3,376 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

بعد أذن ابو عزام محمد الوسوس ارجو ابراز رأيك أنت بالموضوع حتى نعرف نرد عليك ...

هل تدعونا أن نكون رواد او قياديين لهذه الفكرة التي لم تستطيع انت التعبير عنها ولا حتى ابو عزام

الذي وصفها بانها فكرة مبعثرة وهلامية وهشة وقابلة للخلاف ....ماذا بقي من هوان الفكرة ؟












عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
قديم 05-09-08, 10:14 AM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فعال::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الوسوس

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 1181
المواضيع: 13
الردود: 104
جميع المشاركات: 117 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

الاخ / مبارك بن هديب
رد راقي ,,, اسلوب رائع ,,, اختلاف يحترم
كتبت هنا فقط لاشكر لك هذا الرقي وهذه الروعه في الرد
التي حتما انها أسعدتني ,,,, ولي عودة للتعقيب المفصل
الفاضل / ضيف الله بن علي
شاكر تعقيبك ولي عودة
العزيز/عبدالله لم أرغب الإسترسال ومسابقتك الردود ولكني يبدو أني أسحب قسرا للنقاش تحية وأذن












توقيع :

[font=Comic Sans MS][align=center]اشتقت لرؤياك[/align][/font]


التعديل الأخير تم بواسطة محمد الوسوس ; 05-09-08 الساعة 10:20 AM سبب آخر: استئذان الفاضل ابوعزام
عرض البوم صور محمد الوسوس  
قديم 06-09-08, 12:51 AM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

مجرد تنويه ومداخلة بسيطة :

الأخوة الأفاضل ، مثل ما تفضل أخوي محمد الوسوس ، الطرح هنا لغرض سبر غور هذا التيار وكشف محاذيرة وخطوطه العريضة ، مع إحسان الظن بمن يتبناه ، لكن نكشف ما نراه من سلبيات وإيجابيات حوله .

أما مسالة إدارة الحوار ، اعتقد أن الطاولة هنا مستديرة ، ففي موضوع الحوار والنقاش الكل صاحب موضوع ، وبإمكان الكل التعقيب أو إدارة الموضوع ، والأخ محمد يتبنى موقف الدفاع ، وأجاد إيما إجادة في توضيح وكشف اللبس وجب الشبه .

وكذلك الأخوة أبو ماجد وأبو مجد ، أيضاً أبدعوا في مسألة الحديث عن السلبيات والمحاذير .

أما عن موقفي أنا ، حقيقية أني أتعلم من حوار العظماء أكثر ، مع أن موقفي مؤيد ولكن بتحفظ على نقاط معينة سأحددها مستقبلاً .

والذي أعجبني في هذا السجال الدائر بين الكبار هنا ، هو أن صورة هذا المنهج بدأت تتشكل وتتضح أكثر .

لي عودة












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 06-09-08, 10:47 AM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فعال::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الوسوس

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 1181
المواضيع: 13
الردود: 104
جميع المشاركات: 117 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

الغالي / مبارك بن هديب

تحيه سامية راقية

الفكر الذي نحن في سياقه فأنه مبداء ليبرالي مهما حاولوا تغيير ملامحه اوتلميع ارضياته وإلا كيف يكون هناك ثمة فكر أنفتاحي حركي من غير أن يكون فكر مؤسس يقوم على أدليوجيه تفرخ مواليد الفكر !
وجهة نظر احترمها تماما وليتك وضحت اسباب هذه التهمة فكونه غير مؤسس لا يعني كونه ليبرالي

أخوي محمد الوسوس
لا أعلم هل الشخص الذي ذكرت اهو يتكلم عن النهج الليبرالي أم أنه يتكلم عن أسلوب أنفتاحي حضاري
خرج من رحم المعرفه بعيداً عن التكتلات والتعصبت للفكر ،! أم ماذا لأن سياق التعبير غير واضح لي ؟

يتكلم عن مباديء دينية وفتاوى شرعية فهمها ووعاها من اقطاب هؤلاء الفكر الذين كسبوا البعيد الغريب فنشروا له علمهم فبت تجد لفتاواهم رواج ولعلمهم انتشار يسر الخاطر وكفى بهذا الانفتاح فخرا ان كان طريقا لطرق قلوب الغرباء
هل تقصد هنا الفكر الليبرالي ؟ أم الفكر الانفتاحي المنضبط كما وصفه أبو عزام مع أنني أرى ان هذا هو ذاك !!
انا امقت الفكر الليبرالي والعلماني ومعاذ الله ان ادافع عنه او اتبنا حتى موقف من مواقفه -انا يافاضل فقط اؤيد الفكر الدعوي الانفتاحي الذي سهل طرق كانت وعرة ومهد عقبات كانت مخيفه وفقط
أخوي محمد
توضيح قد لا يعرف الكثير عن الفكر اليبرالي ووصفه بانه هو الفكر العلماني مع ان هناك أمور تختلف كثيراً
إلا أنهما عملتين لوجه واحد ؟ مجرد تذكير
0
سبق الاشارة حتى لو لم يكونوا عملتين ووجه واحد لابغضتهم ومقتهم كمدارس ورواد
نأمل ان تعود لأرض الوطن بصحه وعافيه تحمل الشهاده العلميه ،
وهنا استراحة رائعة اثلجت صدر اخوك رحم الله بطنا حواك وابا رباك واشركك بدعواك
أعلم يا عزيزي ان العنتريه والتحفظ على الرأي والانتصار له اصبح في مهب الريح !
ومن اجل هذا انا اؤيد الانفتاح المنضبط !!!!!!!!!!1
ونعلم ان الركب يسير في أتجاه تمييع للعادات والتقاليد التي شرب عليها الزمن ولايزال يتمسك بها قله من الناس ونحن بالفعل نريد اقتلاعها ؟
والمفكر الاسلامي يجب أن يكون في وضوح ولاينجرف خلف الشعارات والتيارات التي هدفها تمييع
اصول الثبات وتفتيح مسامات التبخر الفكري لتضع حشوة من سموم جلد الذات والتدحرج في سراب
الغرب المملوء في الشوك ؟

سلم بنانك واتفق فيما سبق معك تماما
أنما الذي تبين لدي أنه فكر ليبرالي صافي ؟!!
بينما انا تبين لي رقي اسلوبك وروعة حوارك واحترم تماما وجهة نظرك
شاكر ومقدر تعقيبك ومرورك












توقيع :

[font=Comic Sans MS][align=center]اشتقت لرؤياك[/align][/font]

عرض البوم صور محمد الوسوس  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
افكار , الإنفتاح , المنضبط , حول , مبعثرة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبهات تثار حول عائشة رضي الله عنها وتفنيدها فهد الطميشاء المجلس الإسلامي 14 19-10-10 11:20 PM
تاثير خيالي حول السيارة , درس متقدم مرسى السفينة مجلس الفوتوشوب 7 26-08-10 10:32 PM
لماذا نطــــوف حول الكعبة عكس عقارب الساعة ميس الريم المجلس الإسلامي 12 20-07-10 08:03 PM
جدل فلكي عراقي سعودي حول مزاعم نهاية العالم ابـن مـطـيـع المجلس العام 10 05-05-09 02:58 AM
الابتكارات والاختراعات حول العالم ابومصعب الفريدي المجلس العام 4 20-10-07 10:47 PM


الساعة الآن 07:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52