آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مجلس الحـــوار الهــــادف
مجلس الحـــوار الهــــادف هذا القسم خاص بالنقاشات حول الموضوعات الاجتماعية

افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

هذا القسم خاص بالنقاشات حول الموضوعات الاجتماعية


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-08-08, 08:09 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2690
جميع المشاركات: 2,927 [+]
بمعدل : 0.65 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

بسم الله الرحمن الرحيم ... وبه نستعين

الأنفتاح المنضبط منهجية متبعة حالياً من قبل شريحة معينة وتكاد تكون تيار حركي له أعتباره في وسط الصحوة الحالية .

لكنه لم يُتخذ كمنهج مقنن بعد ، ولا يزال في طور المضغة التي لم تتخلق بعد ، فصورته هلامية لم تزل .

ذلك أن أبرز وأشهر مناصرية ومنظرية لم يتحدث عنه كمنهج حركي مقنن .

والحقيقة أنني ترددت كثيراً في التحدث عن هذا المنهج ، لأني لا أريد أن أستعجل بالحكم عليه ، حتى تتخلق صورته الكاملة ، لكن لا بد من إثارة هذا الموضوع والموازنة بين سلبياته وإيجابياته كمنهج ، أو خط الخطوط العريضة فيه وكشف المحاذير التي تحيط به .

بمعنى التعجيل بتصوير صورة هذا التيار الحركي .

وبما أني لم أزل في طور الدراسة لهذا المنهج ، وبما أنه لم يطرح بتقنين واضح لا بد أن يكون الحديث حوله أشبه بالأقكار المبعثرة .

تتلخص فكرته ـ كما أعتقد ـ في محيط الإجتهادات والقناعات المتفاوتة حولها بما يضمن عدم فرض قناعة شريحة على أخرى وقبول تلك الشريحة ذات القناعات المغايرة لتكون ضمن دائرة الحق ، فالكل على حق ما دامت إجتهادات .

وكذلك يسعى الإنفتاح المنضبط لكسر قيود العادات والتقاليد ، وإعتاق الناس منها لتتشكل القناعات الجديدة بديناميكية طبائع الأشياء ، وكأنه ينتهج بذلك منهجية الفوضى الخلاقة .

وهنا مكمن الغموض الأشد فيه ، وهو التوسع بالإعتماد على منهجية الفوضى الخلاقة ، وهو رهان صعب جداً ، وخاسر غالباً .

كذلك موقف الإنفتاح المنضبط من الخلاف المذهبي ، والقضية الأساسية في الخلاف وهي الحجاب ، موقفه أيضاً هلامي لم تتضح له صورة. ونظرته العامة للمرأة.

يسعى كذلك الإنفتاح المنضبط للتحرر من أسماء وشخصيات محددة وقوالب مقننة ، وهذه جيدة كما هو شأنه في التحرير من غل العادات الجامدة والتقاليد البائدة ، لكنها أيضاً فوضى خلاقة ، قد تخلق التيه والضياع ، وتزيد الصورة هلامية وبعداً عن وضوح المعالم .

فأقل ما في تلك الأسماء والشخصيات أو العادات والتقاليد ، أنها حفظت إطاراً معيناً وساعدت في بقائه ، نعم ربما كانت عائقاً في كثير من الأحيان دون الإبداع والتقدم إلى الأمام ، لكن ليس البديل عنها في الفوضى الخلاقة ، بل البديل في خلق منهجية واضحة المعالم .

ليس من السعي في البناء أن تهدم كل شي ، لتبني شيئاً جديداً ، لأن هذا الذي تحاول هدمه بُني وتشكل وأخذ شكله الذي ترى بحهود الملايين على مر السنين ، فلن تصنع أنت مثله ولا حتى لو عشت 300 سنة ، لكن الرأي الأهدى والأمثل أن تعالج ما أستطعت علاجه ، وتساهم في إضافة صرح جديد على الصرح العتيق ، وتكسب بهذا أثنتين :

الأولى : أختصرت علينا وعلى نفسك المدة والجهد والقلق والإضطراب .

الثانية : سلمت من الفوضى التي قد تخلق فيما تخلق شيئاً لم يكن في حسبانك ، ولا في منظورنا ، فنبتدع بها شيئاً جديداً لم يكن له وجود لولا مساهمتنا وجهودنا في بنائه ودعمه .

ربما القوضى الخلاقة ناجعة في حدود تحت السيطرة ، لكنها لا تصلح ـ عقلاً ـ كتعميم وعلى الأطلاق هكذا.

الفوضى الخلاقة أجل مشكلاتها بين النخبة الفتنة ، وبين العامة التيه وعدم البصيرة وغياب المعالم الواضحة والدالة ، وكِلا الأثنتين سوء يجب تجنبه فضلاً عن الدعوة إليه .

ومن قناعاتي الخاصة انا ، اقول : هم الدعوة لا يعني أنك مسؤل عن نجاحها أمام الله تعالى ، وصح في الحديث أن النبي يأتي ومعه الرجل والرجلين ، والنبي يأتي وليس معه أحد .

إذاً هنا شطط في تحمل ما لم يُحمّل أصلاً .

الفوضى الخلاقة مشروع لا يمكن نجاحه ـ أن كتب له النجاح ـ إلا ما دمت عليه قائماً ، وأنت تعلم أنه لن يستمر خطوة أو خطوتين في ظل غيابك ، وليس ضمن مريديك البديل ، لماذا إذاً تجعل لنفسك كل هذه الأهمية ، كأن لسان حالك يقول : إن لم ينجح بي وبنظرتي وفكرتي فلا نجح .

أين من هذا التجرد بالعبودية الخالصة لله تعالى ؟؟ وأين منه النصح للأمة ؟؟

الفوضى الخلاقة سبيل كما هو معروف يفتقر لأقل موجبات النزاهة ، والغاية هنا أجل غاية عرفتها الأنسانية ، فهل هو المبدأ اليهودي : الغاية تبرر الوسيلة ؟؟؟

هل هي ((( صناعة الإسفاف ))) لإنشاء فوضى يحق معها الحق ويندحر الباطل ؟؟

وكيف يحق الحق ، والحق لم يُعرّف أصلاً ولم يصنع كنموذج يُدعى إليه ؟؟

أفكار كثيرة حول الفوضى الخلاقة أو الأنفتاح المنضبط ، أطرحها بين أيديكم ، وسأعود لأثرائها على ضوء مشاركاتكم ، فقط أعذروني على عدم الترتيب فلم تزل أفكاري مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط.



وليس الإنفتاح المنضبط ما يتعلق بالشكليات ، فالوسائل التي يستخدمها الناس في معاشهم أو النمط العمراني في البناء شرقياً أو غربياً ليس من الفوضى الخلاقة ، ولبس الثوب أو البدلة ليس من الفوضى الخلاقة .

هنا أتحدث أنا عن صورة هلامية غير واضحة المعالم فيما يختص بفكر يتحدد على ضوئه السلوك ، فالعمل يبنى وفق المعتقد ، والفوضى الخلاقة تعتمد إبهام العقيدة فيما هو دون الثوابت ، وفتح مجال لأكثر من خيار ، وتقبله وتصنفه حقاً ، وتقول الكلمة الأولى ولا تقول الأخيرة ليبقى الإبهام سيّد الموقف ، ولتعمل الفوضى الخلاقة عملها فينتج عنها التمحيص كما يعتقدون ـ والله أعلم ـ وأؤكد أخرى أني لم تزل أفكاري مبعثرة بخصوص الإنفتاح المنضبط ولم تتضح لي الصورة ولا أعتقد أنها واضحة لك . ولا اعتقد أنك وحدك من لم يفهم صورة واضحة المعالم لهذه الفوضى الخلاقة ،، ولا أعتقد أن هناك من يستطيع أن يحدد لها صورة منضبطة الحدود وواضحة الخطوط.

والله تعالى أعلم .



مع بالغ إعتذاري لأكثر من شخص أجل وأحترم ، وقبلة على كل جبين طاهر منهم.












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 30-08-08, 08:16 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2690
جميع المشاركات: 2,927 [+]
بمعدل : 0.65 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط


هنا تعقيب بسيط على الموضوع :

بالنسبة لنوع الإنفتاح ذكرت أنا في بداية حديثي : (( الأنفتاح المنضبط منهجية متبعة حالياً من قبل شريحة معينة وتكاد تكون تيار حركي له أعتباره في وسط الصحوة الحالية ، تتلخص فكرته ـ كما أعتقد ـ في محيط الإجتهادات والقناعات المتفاوتة حولها ، وكذلك يسعى الإنفتاح المنضبط لكسر قيود العادات والتقاليد ، كذلك موقف الإنفتاح المنضبط من الخلاف المذهبي هلامي لم تتضح له صورة. ونظرته العامة للمرأة كذلك ، يسعى كذلك الإنفتاح المنضبط للتحرر من أسماء وشخصيات محددة وقوالب مقننة )) ثم أردفت وقلت : (( تحدثت أنا عن صورة هلامية غير واضحة المعالم فيما يختص بفكر يتحدد على ضوئه السلوك ، فالعمل يبنى وفق المعتقد ، والفوضى الخلاقة تعتمد إبهام العقيدة فيما هو دون الثوابت ، وفتح مجال لأكثر من خيار ، وتقبله وتصنفه حقاً ، وتقول الكلمة الأولى ولا تقول الأخيرة ليبقى الإبهام سيّد الموقف ، ولتعمل الفوضى الخلاقة عملها فينتج عنها التمحيص كما يعتقدون )) وقلت أيضاً عن صورة هذا الإنفتاح المنضبط : (( ولا أعتقد أن هناك من يستطيع أن يحدد لها صورة منضبطة الحدود وواضحة الخطوط.)) ثم أكدت مراراً على ان هذا القول ليس قولاً فصلاً إنما هو محاولة للقراءة والفهم وقلت : (( كما هو العنوان ، لم تزل أفكاري مبعثرة وسالتكم على هذا المعذرة .))

هذا أعلاه تلخيص مجمل لما سبق ، مما كتبت أنا حول فكرتي هنا أعيده ضبطاً لمنطلق الحوار وتأكيداً بأن الموضوع مدارسة في المقام الأول ، ومحاولة للفهم ، وعلى الذين ينادون بما يسمى الإنفتاح المنضبط تقويم مسار الحديث عنه هنا .






إذاً نوع الإنفتاح هو في المذهب والمنحى الذي يعتمد على القناعات والفكر ، إنفتاح في القناعات والسلوكيات ، بما يترتب عليه ثورة عامة على كل إيقاع رتيب ، في خط القناعات وتحديد وتقويم السلوكيات ، وفي ذات الوقت الذي تشن فيه تلك الثورة ، لا توجد تلك الثورة منهجية مقننة للترقي من مستوى في السلوك إلى مستوى أعلى ، ومن أفق في القناعات إلى أفق أرحب ، إنها فقط تثور على الرتابة ، ولا توجد البديل ، فهي تزعم ان البديل سيتخلق ويتشكل بما يتوافق مع إمكانات هذا الناس في الترقي والتقبل وسعة الأفق .
وهنا خطأ صارخ ـ كما أعتقد ـ فالناس لا تعلم إلى أين يؤدي هذا النفق المظلم الذي تقودهم من خلاله ولن يهتدوا فيه مالم يكن ثمة نور ـ وضوح في الرؤية ـ يعرف معه موضع الخطى ، فيتجنب ما يدمي اللأقدام ، أو يلويها أو يكسرها ، فتحصل العثرة ، والتخلف عن الركب ، وربما العزم على الردة إلى نقطة البداية .

هو رهان صعب ولا شك ، ومحاذيره كثيرة ، وخسائره فادحة لا تعوض بثمن .

فهلا قومناه ، هلا قلنا له رفقاً فليس عدوك كل ماهو رتيب .

رفقاً فإثارة الفوضى لا تعني خلق النظام .




وهذه الحركة لا تسعى إلى تغيير القناعات فقط ، بل التشكيك في القناعات ـ التي دون الثوابت ـ وعرض أكثر من قناعة كلها قابلة للأخذ بها ، مما يثير الفوضى ويوجد التيه .




بل حتى القناعات التي يترتب عليها خط سير رتيب ، فهذا المنحى ( الإنفتاح المنضبط ) يترك ما هو دون الثوابت من الدين ، في صورة هلامية لا تستشف لها معلماً أبداً ، وتجد هذا المنحى يعتمد أكثر من شكل للصورة الهلامية تلك ويقبل به ، حتى يشكل بزعمه صورة متكاملة من ذلك المزيج تتحدد على أساس قابلية الناس وقناعاتهم وإمكانتهم بالأخذ والإتباع والتطبيق .

فوضى خلاقة بمعنى آخر .

والله أعلم.



كتبه : عبدالله بن غنام.












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 30-08-08, 11:48 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.75 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

مشكور اخوي على الموضوع الجاد والمتميز
ففي رائي انا انا مع الانفتاح بشرط ان يكون في حدود الشرع
تسلم لا عدمنااك












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 31-08-08, 07:30 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو جديد::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 525
المواضيع: 6
الردود: 13
جميع المشاركات: 19 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد الله ولد علي ابن سليم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

أخي الكريم :عبدالله غنام شكرا لك على الموضوع

فعلاً انت تتحدث عن منهج غير متضح المعالم للجميع فاذا لم تتضح لك صورته وانت المتفحص لمثل هذه المواضيع فمن باب اولى علينا.


ساضع بعض المعاني التى اراها مناسبه لمصطلح الانفتاح المنضبط اومن خلال ماراه



الانفتاح المنضبط:هو الافتاء بموضوع اجتماعي وإستبعاد حكم جائز وغير جائز وحرام وحلال اى اجازه جزء من الموضوع وعدم دق مسمار عدم الاجازه في الشق الثاني من الموضوع. وترك المتلقي العادي في دائره واسعه من الاحكام يمكن ان يتبعها حسب اريحيته واعتقد ان الاثر الخطير على الجيل القادم ممن سيخلفوننا لانه سوف يقعون في معمعه كبيره قد تصل الى الثوابت والمسلمات.


وبمعنى اخر هو تسميت الاشياء بغير اسمائها كعيد الميلاد بالحفله وعمليات التجميل بالزينه لزوج والحكم من باب ضيق جداً(واراء انها اسلوب حضاري لتمييع القيم والثوابت او تمييع القيم عن طريق اشخاص من مستوى رفيع وتأثير يكون فوري)



وبما انه غير واضح الاهداف فلابد من التوجس منه لان المعروف بالمناهج وضوح الهدف.



اامل اخذ تعقيبي بمستوى المتفحص الصغير.

كل الشكر لك اخي الكريم.












عرض البوم صور عبد الله ولد علي ابن سليم  
قديم 31-08-08, 07:54 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3158
جميع المشاركات: 3,377 [+]
بمعدل : 0.76 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط


الفاضل ابو عزام :

بارك الله لك في قلمك المتقد وجعله الله نبراسا للحق لا للباطل .

هذه المقالة مبعثرة كما أسماها صاحبها وتفرقت بها السبل ولا بد أن تتخذ طريقا واحدا

حتى توصف بالاعتدال و الوضوح وكلما تبادرت لنا فكرة بالخيال باركناها ثم رمزنا لها بمصطلح

ربما غير واضح المعالم أو معروف بمنهج مغاير فلابد من اختيار المصطلح الذي يحمل بمعناه تلك الفكرة قبل

الحكم على المصطلح وسجنه بزنزانة وهو بريء.. –وهذا اسلوب محمودا اذا كان الغرض منه الإبداع الادبي

بعيدا عن المسلمات- إذاً على رسلنا حتى نختار المصطلح ثم رويدا ننتقي له ما يناسبه ...

وعلى سبيل المثال مصطلح الانفتاح عند العامة والخاصة هو فتح نواذ التهوية على الحضارات

المجاورة وهو مغايرا للعلم والدراسة من خلال منهج الملة والمذهب.

أن من يرتقي بدرجات العلم صاعدا من خلال النص الشرعي سوف يكون له شأن لا محالة

وسوف يتضح له الناسخ والنسوخ والراجح والمرجوح وله الحق بتوجيه الانفتاحية الهوجاء

المتخبطة ومخولا ايضاً بالرد على منهجية العولمة وشطحات كل جاهل حتى يبين للناس طريقهم

وهذا المجال لجهابل العلماء المعاصرين لهذه الانفتاح ...لأن دراسة الحضارات بعلم متزن وأخذ ما طاب منها

ونبذ كل ما خبث لا يسمى انفتاح بل علم ويقضه وحضارة بل حياة لأن مقومات العيش احيانا تتطلب تلك

الدراسة..وحسب اعتقادي ان الانفتاحية لا تتطلب العلم وربما انغمس بجرفها سذج القوم فكيف لنا بنفتاح

منضبط ! حتى الكلمتان متنافرتان متناحرتان معنا ولفظا لانستطيع ان نقول فلان كريم بخيل

أو ملتزم عاصي او منفتح لكن منضبط !

أما من ناحية صراع الأديان فلن يرضى علينا احد حتى نتبع ملته! هكذا علمنا الله سبحانه وتعالى

ولن يرضوا النصارى واليهود على المسلمين مهما تنازلوا عن بعض مقومات الدين أو البس الإسلامي ....

أما الخلافات والمذاهب الإسلامية فهي تحت ضابط شرعي حتى وأن بدأت للجاهل أنها مخالفة

بعضها البعض مثلا الحجاب ليس فيه خلاف بل فيه نص من القرآن وكذلك ليس فيه خلاف أن المرأة

تلبس ما يخفي زينتها أمام الأجانب ولكن الخلاف بطريقة البس وفيه راجح ومرجوح ويجب علينا إتباع ما

رجح من كلام العلماء الراسخين بالعلم . والله اعلم .

أحب أشير هنا أن التأرجح بين الحضارات شيء مالوف لا سيما ونحن نعيش عصر القرية الواحدة

ولا مناص من مشاكل العولمة الا بسلاح العلم الديني واللغوي وايضا سلاح القيم والمروءة

التي تميزنا عن الغير .. وما عدا ذلك سوف ينجرف كل هشٍ بطرف جرف ونسأل الله العافية .


مشكور أخوي ابو عزام على طرق الموضوع

نازف الحرف












عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
قديم 31-08-08, 11:34 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2690
جميع المشاركات: 2,927 [+]
بمعدل : 0.65 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة f15 مشاهدة المشاركة
مشكور اخوي على الموضوع الجاد والمتميز
ففي رائي انا انا مع الانفتاح بشرط ان يكون في حدود الشرع
تسلم لا عدمنااك
العفو أخي الكريم الفاضل

ومدام رأيك أنك مع الإنفتاح في حدود الشرع ، أؤكد لك أن الإنفتاح المنضبط ـ كما أعلم ـ لا يخرج على حدود الثوابت ، وهو يحور في دائرة يسع فيها الخلاف .

إذاً ليس خارجاً عن حدود الشرع ، لكن لنا على منحاه الملاحظات التي قرأت أعلاه ، وإن لم تكن رتيبة .

ونأخذ عليه من ضمن ما نأخذ عليه الإبهام والعشوائية واللامنهجية وعدم القرار .

أتمنى أن أسمع رأيك حول هذا الإنفتاح الذي نتحدث عنه ، وأنت ـ عفى الله عنك ـ فيما يبدو تتحدث عن سعة الأفق لا الإنفتاح المنضبط .












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 01-09-08, 12:45 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فعال::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الوسوس

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 1181
المواضيع: 13
الردود: 104
جميع المشاركات: 117 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

محجوووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو وووز
شكرا الاخ الفاضل / عبدالله غنام
على هذا الموضوع الرائع والذي سبرت اغواره بكل روعة واتقان
تقبل مروري
ولي عوده












توقيع :

[font=Comic Sans MS][align=center]اشتقت لرؤياك[/align][/font]

عرض البوم صور محمد الوسوس  
قديم 01-09-08, 09:44 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2690
جميع المشاركات: 2,927 [+]
بمعدل : 0.65 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله ولد علي ابن سليم مشاهدة المشاركة
أخي الكريم :عبدالله غنام شكرا لك على الموضوع

فعلاً انت تتحدث عن منهج غير متضح المعالم للجميع فاذا لم تتضح لك صورته وانت المتفحص لمثل هذه المواضيع فمن باب اولى علينا.


ساضع بعض المعاني التى اراها مناسبه لمصطلح الانفتاح المنضبط اومن خلال ماراه



الانفتاح المنضبط:هو الافتاء بموضوع اجتماعي وإستبعاد حكم جائز وغير جائز وحرام وحلال اى اجازه جزء من الموضوع وعدم دق مسمار عدم الاجازه في الشق الثاني من الموضوع. وترك المتلقي العادي في دائره واسعه من الاحكام يمكن ان يتبعها حسب اريحيته واعتقد ان الاثر الخطير على الجيل القادم ممن سيخلفوننا لانه سوف يقعون في معمعه كبيره قد تصل الى الثوابت والمسلمات.


وبمعنى اخر هو تسميت الاشياء بغير اسمائها كعيد الميلاد بالحفله وعمليات التجميل بالزينه لزوج والحكم من باب ضيق جداً(واراء انها اسلوب حضاري لتمييع القيم والثوابت او تمييع القيم عن طريق اشخاص من مستوى رفيع وتأثير يكون فوري)



وبما انه غير واضح الاهداف فلابد من التوجس منه لان المعروف بالمناهج وضوح الهدف.



اامل اخذ تعقيبي بمستوى المتفحص الصغير.

كل الشكر لك اخي الكريم.

أخي القدير الفاضل / عبدالله ولد علي بن سليم

أشكر لك تلك الثقة بأخيك وهي بلا شك دليل المحبة والأخوة الصادقة أدامها الله بيننا

وهو منهج غير واضح المعالم بالنسبة لي ، ولا أعلم أنه مشروح ومفصل فيه القول ، على حين أنك تجد شريحة لا يستهان بعددها تقول أنها تؤيد هذا الإنفتاح المنضبط ، والله هو العالم أنهم لم يأخوا منه سوا أسمه الذي يشكل شعاراً رناناً يستقطب الكثير.

وقولك :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله ولد علي ابن سليم مشاهدة المشاركة



الانفتاح المنضبط:هو الافتاء بموضوع اجتماعي وإستبعاد حكم جائز وغير جائز وحرام وحلال اى اجازه جزء من الموضوع وعدم دق مسمار عدم الاجازه في الشق الثاني من الموضوع. وترك المتلقي العادي في دائره واسعه من الاحكام يمكن ان يتبعها حسب اريحيته واعتقد ان الاثر الخطير على الجيل القادم ممن سيخلفوننا لانه سوف يقعون في معمعه كبيره قد تصل الى الثوابت والمسلمات.


وبمعنى اخر هو تسميت الاشياء بغير اسمائها كعيد الميلاد بالحفله وعمليات التجميل بالزينه لزوج والحكم من باب ضيق جداً(واراء انها اسلوب حضاري لتمييع القيم والثوابت او تمييع القيم عن طريق اشخاص من مستوى رفيع وتأثير يكون فوري)



وبما انه غير واضح الاهداف فلابد من التوجس منه لان المعروف بالمناهج وضوح الهدف.

[/color][/size]
وتعريفك ذاك هو ما فهمته أنا تماماً من الواقع الحاصل ، وأسميته هنا الإبهام وتوسيع دائرة المقبول به ، وأردفت أنت بكلمة أعجبتني وهي قولك : أنه اسلوب لتمييع القيم والثوابت ، وأراك أتفقت معي في نظرتي له بأنه يحارب جمود العادات والتقاليد .

لكن السؤال الأهم في الموضوع ، يتمحور حول هذا الإبهام وتلك الضبابية ، أليست تخلق التية بين العامة ، والفتنة بين النخبة ؟؟

أليست من التدليس ؟؟ أليست ضد الأمانة والنصح للأمة ؟؟

.

الف تحية لقلمك الرائد وفكرك المتقد أخي عبدالله












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة الدعم الفني ; 02-09-08 الساعة 08:00 PM سبب آخر: بعد توجيه القدير أبو ماجد ، وحتى لا يتشغب الموضوع ، وينصرف للجدل.
عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 01-09-08, 11:19 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فعال::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الوسوس

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 1181
المواضيع: 13
الردود: 104
جميع المشاركات: 117 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

.

عزيزي عبد الله:
وهنا راي خاص ووجهة نظر ان وافقت او اختلفت عذرها المحبة لكاتب الموضوع وذريعة حبها مشاركته بعض افكاره وساتطرق لبعض النقاط التي اشتمل عليها موضوعك مع الايجاز التام وخالص التحايا
تطرقت الى توسيع دائرة المقبول والمحت له في ردك على الاخ الفاضل / عبدالله وهنا اقول ان
توسيع دائرة المقبول امر مطلوب في ظل سببين رئيسيين :
الأول:التسارع الحادث في العالم من حولنا وكماقيل من لم تتغير الكثيرأو حتى شيئا من قناعاته خلال عشر سنوات فهو اما مجنون اوجاهل(وانا اتفق تماما مع هذه المقولة )
الثاني:واسمح لي ان ابدأها بسؤال :وهل دائرة المقبول التي نحوم بها ونتجنب ملامسة اطرافها حتى بتنا نتخيلها كالثوابت هل ورد بها نص قراني او حديث نبوي؟ ام هي من ناحية كذا وجدناها وكذا فعلها الاولون وهنا تحضرني قصة البنت التي ورثت من امها طريقة طهو مميزة للسمكة وهي بصدد تدريسها لابنتها ناقشتها ابنتها عن قطع ذيل السمكة والذي اكدت الام انه لابد منه قبل الشروع باي شي وعندما سالتها ابنته عن السبب وراء ذلك فكرت الام وقالت هكذا كانت تعمل امي ولكن دعيني اتصل اسالها عن الحكمة من ذاك فلما اتصلت على الجدة اكدت ان قطع الذيل كانت تفعله لان القدر الذي كانت تستخدمه هي بالطبخ لم يكن يتسع للسمكة كاملة لصغر حجمه واردفت ان كنتي تملكين قدرا كبيرا فلامانع ان تضعي السمكة كاملة !!!!! ومن وجهة نظري ان البنت هنا مارست الانفتاح المنضبط حينما سالت بادب عن الحكمة من تصرف ستتصرفه وربما ستورثه لبناتها من بعدها
ثم من ناحية التمييع التي اشرت اليها
اتفق معك تماما انه ربما ميع بعض القيم والثوابت ولكن السؤال التالي والاكثر اهمية ماهي اهمية تلكم القيم والمباديء التي سيتم تمييعها؟ وهل في تمييعها خلل في الثوابت؟ وهنا الفرق!
كذلك تطرقت لسؤال اخر في معرض حديثك عندما سألت
لكن السؤال الأهم في الموضوع ، يتمحور حول هذا الإبهام وتلك الضبابية ، أليست تخلق التية بين العامة ، والفتنة بين النخبة ؟؟
فاقول ام التيه و الخلاف الذي تتكلم عنه واشرت اليه فانا اعتقد ان هذا سيكون في البداية كضريبة لنشوء مثل هذه الافكار وتلكم الفتاوى ولكن سرعان ماستتلاشى مثل هذه المظاهر في ظل الانفتاح القائم حاليا ومقارنة انفتاحنا بمن حولنا وعندما نجني كذلك نتائج هذا الانفتاح ونحصد ثماره الايجابية
وختاما سالت :
أليست من التدليس ؟؟ أليست ضد الأمانة والنصح للأمة ؟؟
وهنا اختلف معك تماما بل هي سبيل من سبل الدفع بالامة والعمل لصالحها ومقارعة الامم بحضارتنا وقدرتنا على استيعاب كل متغير
لك تقديري ومحبتي واعجابي بقلمك وفكرك












توقيع :

[font=Comic Sans MS][align=center]اشتقت لرؤياك[/align][/font]

عرض البوم صور محمد الوسوس  
قديم 01-09-08, 11:35 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو جديد::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 525
المواضيع: 6
الردود: 13
جميع المشاركات: 19 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد الله ولد علي ابن سليم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: افكار مبعثرة حول الإنفتاح المنضبط

شكرا لك اخي عبدالله غنام

اعتقد انك تسائلت وانت اجبت بنفس الوقت (من خلال فهمي)

هو ان التعتيم والتيه والفتنه هي الركيزه الاساسيه لتمييع .
ولا ننسى شى اخر اعتقد انه يتفق مع هذا المنهج من حيث الهدف وهو خفي (الاعلانات التجاريه )كالذي يريد ان يتعرف على البنات ويبحث عن واسطه ويكون الشاهي هو الحل والكثير والكثير . وكذلك بطاطس ليز حينما يتم توقيفه من رجال الشرطه وهومخالف وبعد مايذيقهم شى منه يتم اخلاء سبيله .وانا لااقول انه رشوه بقدر ماهو استحسان الطريقه المتبعه


وهومنهج متكامل واهم عناصره او العنصر الاوحد هو الاعلام ذو النفس الطويل ودليل نفسه الطويل انه كون طبقه عريضه من العلماء


كل الشكر لك












عرض البوم صور عبد الله ولد علي ابن سليم  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
افكار , الإنفتاح , المنضبط , حول , مبعثرة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبهات تثار حول عائشة رضي الله عنها وتفنيدها فهد الطميشاء المجلس الإسلامي 14 19-10-10 11:20 PM
تاثير خيالي حول السيارة , درس متقدم مرسى السفينة مجلس الفوتوشوب 7 26-08-10 10:32 PM
لماذا نطــــوف حول الكعبة عكس عقارب الساعة ميس الريم المجلس الإسلامي 12 20-07-10 08:03 PM
جدل فلكي عراقي سعودي حول مزاعم نهاية العالم ابـن مـطـيـع المجلس العام 10 05-05-09 02:58 AM
الابتكارات والاختراعات حول العالم ابومصعب الفريدي المجلس العام 4 20-10-07 10:47 PM


الساعة الآن 06:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52