آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس العام
المجلس العام جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .

اللي ما يعرف الأخ (هاكرز)يتفضل يتعرف عليه ؟؟

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-05-08, 01:45 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس مجالس الفرده
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حويان بن مرزوق

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 1
الاقامة: مجالس الفرده
الجنس: ذكر
المواضيع: 1279
الردود: 548
جميع المشاركات: 1,827 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
ارسل »  49 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويان بن مرزوق غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
افتراضي اللي ما يعرف الأخ (هاكرز)يتفضل يتعرف عليه ؟؟


بسم الله الرحمن الرحيم
..
.
تعالوا نتعرف على ما يسمي بالهاكرز ..
.
..
ما هي عملية الهاكينج أو التجسس ؟
من هم الهاكرز ؟
ما هي الأشياء التي تساعدهم على اختراق جهازك ؟
كيف يتمكن الهاكر من الدخول إلى جهازك ؟
كيف يتمكن الهاكر من الدخول إلى جهاز كمبيوتر بعينه ؟
ما هو رقم الآي بي أدرس ؟
كيف يصاب جهازك بملف الباتش أو التروجان أو حتى الفيروسات ؟
كيف يختار الهاكر الجهاز الذي يود اختراقه ؟
ما هي أشهر برامج الهاكرز ؟
كيف تعرف إذا كان جهازك مخترقاً أم لا ؟
ما هي أهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها للحماية من الهاكرز ؟
ما هي أهم الأشياء التي يبحث عنها الهاكرز ؟
ما هي أشهر طريقة للكشف عن ملفات التجسس ؟
مواقف مع الهاكرز ..


ما هي عملية الهاكينج أو التجسس ؟

تسمى باللغة الإنجليزية (Haking) .. وتسمى باللغة العربية عملية التجسس أو الاختراق ..
حيث يقوم أحد الأشخاص الغير مصرح لهم بالدخول إلى نظام التشغيل في جهازك بطريقة غير شرعية ولأغراض غير سوية مثل التجسس أو السرقة أو التخريب حيث يتاح للشخص المتجسس (الهاكر) أن ينقل أو يمسح أو يضيف ملفات أو برامج كما أنه بإمكانه أن يتحكم في نظام التشغيل فيقوم بإصدار أوامر مثل إعطاء أمر الطباعة أو التصوير أو التخزين ..


من هم الهاكرز ؟

هم الأشخاص الذين يخترقون جهازك فيستطيعون مشاهدة ما به من ملفات أو سرقتها أو تدمير جهازك أو التلصص ومشاهدة ما تفعله على شبكة الإنترنت ..

ما هي الأشياء التي تساعدهم على اختراق جهازك ؟

1- وجود ملف باتش أو تروجان
لا يستطيع الهاكر الدخول إلى جهازك إلا مع وجود ملف يسمى ( patch ) أو (trojan ) في جهازك وهذه الملفات هي التي يستطيع الهاكر بواسطتها الدخول إلى جهازك الشخصي حيث يستخدم الهاكر أحد برامج التجسس التي ترتبط مع ملف الباتش الذي يعمل ك (ريسيفر) يستطيع أن يضع له الهاكر ( إسم مستخدم ) و ( رمز سري ) تخوله أن يكون هو الشخص الوحيد الذي يستطيع الدخول إلى جهازك وكذلك يستطيع أن يجعل جهازك مفتوحاً فيستطيع أي هاكر أن يدخل إلى جهازك !!

2- الاتصال بشبكة الإنترنت
لا يستطيع الهاكر أن يدخل إلى جهازك إلا إذا كنت متصلاً بشبكة الإنترنت أما إذا كان جهازك غير متصل بشبكة الإنترنت أو أي شبكة أخرى فمن المستحيل أن يدخل أحد إلى جهازك سواك !!
ولذللك إذا أحسست بوجود هاكر في جهازك فسارع إلى قطع الاتصال بخط الإنترنت بسرعة حتى تمنع الهاكر من مواصلة العبث والتلصص في جهازك ..


3- برنامج التجسس
حتى يتمكن الهاكر العادي من اختراق جهازك لابد أن يتوافر معه برنامج يساعده على الاختراق !

ومن أشهر برامج الهاكرز هذه البرامج :

Web Cracker 4
Net Buster
NetBus Haxporg
Net Bus 1.7
Girl Friend
BusScong
BO Client and Server
Hackers Utility

كيف يتمكن الهاكر من الدخول إلى جهازك ؟

عندما يتعرض جهاز الكمبيوتر للإصابة بملف التجسس وهو ( الباتش أو التروجان ) فإنه على الفور يقوم بفتح بورت ( port ) أو منفذ داخل جهازك فيستطيع كل من لديه برنامج تجسس أن يقتحم جهازك من خلال هذا الملف الذي يقوم بفتح منطقة أشبه بالنافذة السرية التي يدخل منها اللصوص وهم الهاكرز !!

كيف يتمكن الهاكر من الدخول إلى جهاز كمبيوتر بعينه ؟

لا يستطيع الهاكر أن يخترق جهاز كمبيوتر بعينه إلا إذا توافرت عدة شروط أساسية وهي :

1- إذا كان هذا الكمبيوتر يحوي ملف التجسس ( الباتش ) .

2- إذا كان الهاكر يعرف رقم الآي بي أدرس الخاص بهذا الشخص ..

وطبعاً لابد من وجود الشروط الأخرى وهي اتصال الضحية بالإنترنت ومعرفة الهاكر بكيفية استخدام برنامج التجسس والاختراق من خلاله !

بمعنى آخر إذا كان جهاز الكمبيوتر سليماً ولا يحوي أي ملفات باتش فمن المستحيل أن يدخل عليه أي هاكر عادي حتى لو كان يعرف رقم الآي بي أدرس ما عدا المحترفين فقط وهم قادرون على الدخول بأية طريقة وتحت أي مانع ولديهم طرقهم السرية في الولوج إلى مختلف الأنظمة !!

وإذا كان الهاكر لا يعرف رقم الآي بي أدرس الخاص بك فإنه لن يستطيع الدخول إلى جهازك حتى لو كان جهازك يحوي ملف الباتش !


ما هو رقم الآي بي أدرس ؟

هو العنوان الخاص بكل مستخدم لشبكة الإنترنت أي أنه الرقم الذي يُعَّرف مكان الكمبيوتر أثناء تصفح شبكة الإنترنت وهو يتكون من 4 أرقام وكل جزء منها يشير إلى عنوان معين فأحدها يشير إلى عنوان البلد والتالي يشير إلى عنوان الشركة الموزعة والثالث إلى المؤسسة المستخدمة والرابع هو المستخدم ..
ورقم الآي بي متغير وغير ثابت فهو يتغير مع كل دخول إلى الإنترنت .. بمعنى آخر لنفرض أنك اتصلت بالانترنت ونظرت إلى رقم الآى بي الخاص بك فوجدت أنه :
212.123.123.200

ثم خرجت من الانترنت أو أقفلت الاتصال ثم عاودت الاتصال بعد عدة دقائق فإن الرقم يتغير ليصبح كالتالي :

212.123.123.366

لاحظ التغير في الأرقام الأخيرة : الرقم 200 أصبح 366 .

ولذلك ينصح بعدم استخدام بعرض برامج المحادثة مثل (الآيسكيو ICQ) لأنه يقوم بإظهار رقم الآي بي بشكل دائم حتى مع إخفائه فيتمكن الهاكر من استخدامه في الدخول إلى جهاز الشخص المطلوب مع توافر شرط وهو أن يحتوي كمبيوتر هذا الشخص على منفذ أو ملف تجسس ( باتش ) !!


كيف يصاب جهازك بملف الباتش أو التروجان أو حتى الفيروسات ؟

الطريقه الاولى:

أن يصلك ملف التجسس من خلال شخص عبر المحادثة أو ( الشات ) وهي أن يرسل أحد الهاكر لك صورة أو ملف يحتوي على الباتش أو التروجان !
ولابد أن تعلم صديقي العزيز أنه بإمكان الهاكر أن يغرز الباتش في صورة أو ملف فلا تستطيع معرفته إلا باستخدام برنامج كشف الباتش أو الفيروسات حيث تشاهد الصورة أو الملف بشكل طبيعي ولا تعلم أنه يحتوي على باتش أو فيروس ربما يجعل جهازك عبارة عن شوارع يدخلها الهاكر والمتطفلون !

الطريقة الثانية :

أن يصلك الباتش من خلال رسالة عبر البريد الإلكتروني لا تعلم مصدر الرسالة ولا تعلم ماهية الشخص المرسل فتقوم بتنزيل الملف المرفق مع الرسالة ومن ثم فتحه وأنت لا تعلم أنه سيجعل الجميع يدخلون إلى جهازك ويتطفلون عليك ..

الطريقة الثالثة :

إنزال برامج أو ملفات من مواقع مشبوهة مثل المواقع الجنسية أو المواقع التي تساعد على تعليم التجسس !

الطريقة الرابعة :

الدخول إلى مواقع مشبوهة مثل المواقع الجنسية حيث أنه بمجرد دخولك إلى الموقع فإنه يتم تنزيل الملف في جهازك بواسطة كوكيز لا تدري عنها !!
حيث يقوم أصحاب مثل هذه المواقع بتفخيخ الصفحات فعندما يرغب أحد الزوار في الدخول إلى هذه الصفحات تقوم صفحات الموقع بإصدار أمر بتنزيل ملف التجسس في جهازك !


كيف يختار الهاكر الجهاز الذي يود اختراقه ؟

بشكل عام لا يستطيع الهاكر العادي من اختيار كمبيوتر بعينه لاختراقه إلا إذا كان يعرف رقم الآي بي أدرس الخاص به كما ذكرنا سابقاً فإنه يقوم بإدخال رقم الآي بي أدرس الخاص بكمبيوتر الضحية في برنامج التجسس ومن ثم إصدار أمر الدخول إلى الجهاز المطلوب !!
وأغلب المخترقين يقومون باستخدام برنامج مثل ( IP Scan ) أو كاشف رقم الآي بي وهو برنامج يقوم الهاكر باستخدامه للحصول على أرقام الآي بي التي تتعلق بالأجهزة المضروبة التي تحتوي على ملف التجسس ( الباتش ) !

يتم تشغيل البرنامج ثم يقوم المخترق بوضع أرقام آي بي افتراضيه .. أي أنه يقوم بوضع رقمين مختلفين فيطلب من الجهاز البحث بينهما فمثلاً يختار هذين الرقمين :

212.224.123.10

212.224.123.100

لاحظ آخر رقمين وهما : 10 و 100

فيطلب منه البحث عن كمبيوتر يحوي منفذ ( كمبيوتر مضروب ) بين أجهزة الكمبيوتر الموجودة بين رقمي الآي بي أدرس التاليين : 212.224.123.10 و 212.224.123.100
وهي الأجهزة التي طلب منه الهاكر البحث بينها !

بعدها يقوم البرنامج بإعطائه رقم الآي بي الخاص بأي كمبيوتر مضروب يقع ضمن النطاق الذي تم تحديده مثل :

212.224.123.50

212.224.123.98

212.224.123.33

212.224.123.47

فيخبره أن هذه هي أرقام الآي بي الخاصة بالأجهزة المضروبة التي تحوي منافذ أو ملفات تجسس فيستطيع الهاكر بعدها من أخذ رقم الآي بي ووضعه في برنامج التجسس ومن ثم الدخول إلى الأجهزة المضروبة !


ما هي أشهر برامج الهاكرز ؟

netbus1.70
من أقدم البرامج في ساحة الاختراق بالسيرفرات وهو الأكثر شيوعا بين مستخدمي المايكروسوفت شات وهو برنامج به العديد من الإمكانيات التي تمكن الهاكر من التحكم بجهاز الضحية وتوجد نسخ مختلفة أكثر حداثة من النت باس وكل نسخى منها أكثر تطوراً من الأخرى ..


SUB 7
برنامج ممتاز وغني عن التعريف .. تستطيع التحكم وتنسيق السيرفر ليعمل كيفما تشاء سواء من تغيير شكل او طريقة عمل وهو ممتاز في مجال الاختراق بالبرامج ..

Hackers Utility
برنامج مفيد ورهيب للهاكرز وخاصة المبتدئين والمحترفين حيث أنه يمتلك أغلب وأفضل إمكانيات مختلف برامج الهاكرز ويمكن من خلاله كسر الكلمات السرية للملفات المضغوطة وفك تشفير الملفات السرية المشفرة وكذلك تحويل عناوين المواقع الى أرقام آي بي والعكس كما به العديد العديد من الإمكانيات والمميزات التي يبحث عنها الكثير من الهاكرز ..

Back Orifice
برنامج غني عن التعريف لما لفيروسه من انتشار بين أجهزة مستخدمي الانترنت ولكن حتى تستطيع اختراق أحد الأجهزة لابد أن يكون جهازك ملوثاً بنفس الفيروس المستخدم ..

Deep Throat 2.0
يقوم هذا البرنامج بمسح الملف (سيستري) ويقوم باستبداله بالسيرفر الخاص به وهذا البرنامج فيه ميزة وهي أنك تستطيع التحكم في المواقع اللي يزورها الضحية وتقوم بتوجيهه لأي مكان ترغب وبإمكان المتحكم غلق وفتح الشاشة وكذلك استخدامه عن طريق برنامج الإف تي بي ..

porter
برنامج يعمل Scan على ارقام الـ IP و الـ Ports


pinger
برنامج يعمل (Ping) لمعرفة إذا كان الضحية أو الموقع متصلاً بالإنترنت أم لا ...


ultrascan-15.exe
أسرع برنامج لعمل Scan على جهاز الضحية لمعرفة المنافذ المفتوحة التي يمكنك الدخول إليه منها...


Zip Cracker
هذا البرنامج الصغير تستطيع من خلاله كسر كلمات سر الملفات المضغوطة والمحمية بباسوورد ..


Girl Friend
برنامج قام بعمله شخص يدعى بـ(الفاشل العام) ومهمته الرئيسية والخطيرة هي سرقة جميع كلمات السر الموجودة في جهازك بما فيها باسوورد الأيميل وكذلك إسم المستخدم والرمز السري الذي تستخدمه لدخول الإنترنت ..


كيف تعرف إذا كان جهازك مخترقاً أم لا ؟

في البداية تستطيع أن تعرف إذا كان جهازك مخترقاً من خلال معرفة التغيرات التي يحدثها الهاكرز في نظام التشغيل مثل فتح وغلق الشاشة تلقائياً أو وجود ملفات جديدة لم يدخلها أحد أو مسح ملفات كانت موجودة أو فتح مواقع إنترنت أو إعطاء أمر للطابعة بالإضافة إلى العديد من التغيرات التي تشاهدها وتعرفها وتعلم من خلالها عن وجود متطفل يستخدم جهازك ..
هذه الطريقة تستطيع من خلالها أن تعرف هل دخل أحد المتطفلين إلى جهازك أم أن جهازك سليم منهم ..


افتح قائمة (Start) و منها اختر أمر (Run).

اكتب التالي : system.ini

ستظهر لك صفحة فاذهب للسطر الخامس فيها فإذا وجدت أن السطر مكتوب هكذا :

user. exe=user. exe

فاعلم أن جهازك لم يتم اختراقه من قبل الهاكرز.

أما إذا وجدت السطر الخامس مكتوب هكذا

user. exe=user. exe *** *** ***

فاعلم أن جهازك قد تم اختراقه من أحد الهاكرز.


ما هي أهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها للحماية من الهاكرز ؟

1- استخدم أحدث برامج الحماية من الهاكرز والفيروسات وقم بعمل مسح دوري وشامل على جهازك في فترات متقاربة خصوصاً إذا كنت ممكن يستخدمون الإنترنت بشكل يومي ..
2- لا تدخل إلى المواقع المشبوهة مثل المواقع التي تعلم التجسس والمواقع التي تحارب الحكومات أو المواقع التي تحوي أفلاماً وصوراً خليعة لأن الهاكرز يستخدمون أمثال هذه المواقع في إدخال ملفات التجسس إلى الضحايا حيث يتم تنصيب ملف التجسس ( الباتش ) تلقائياً في الجهاز بمجرد دخول الشخص إلى الموقع !!

3- عدم فتح أي رسالة إلكترونية من مصدر مجهول لأن الهاكرز يستخدمون رسائل البريد الإلكتروني لإرسال ملفات التجسس إلى الضحايا .

4- عدم استقبال أية ملفات أثناء ( الشات ) من أشخاص غير موثوق بهم وخاصة إذا كانت هذه الملفات تحمل امتداد (exe) مثل (love.exe) أو أن تكون ملفات من ذوي الامتدادين مثل (ahmed.pif.jpg) وتكون أمثال هذه الملفات عبارة عن برامج تزرع ملفات التجسس في جهازك فيستطيع الهاكرز بواسطتها من الدخول على جهازك وتسبيب الأذى والمشاكل لك ..

5- عدم الاحتفاظ بأية معلومات شخصية فى داخل جهازك كالرسائل الخاصة أو الصور الفوتوغرافية أو الملفات المهمة وغيرها من معلومات بنكية مثل أرقام الحسابات أو البطاقات الائتمانية ..

6- قم بوضع أرقام سرية على ملفاتك المهمة حيث لا يستطيع فتحها سوى من يعرف الرقم السري فقط وهو أنت .

7- حاول قدر الإمكان أن يكون لك عدد معين من الأصدقاء عبر الإنترنت وتوخى فيهم الصدق والأمانة والأخلاق .

8- حاول دائماً تغيير كلمة السر بصورة دورية فهي قابلة للاختراق.

9- تأكد من رفع سلك التوصيل بالإنترنت بعد الإنتهاء من استخدام الإنترنت.

10- لا تقم بإستلام أي ملف وتحميله على القرص الصلب في جهازك الشخصي إن لم تكن متأكدا من مصدره.


ما هي أهم الأشياء التي يبحث عنها الهاكرز ؟

+ بعض الهاكرز يمارسون التجسس كهواية وفرصة لإظهار الإمكانيات وتحدي الذات والبعض الآخر يمارس هذا العمل بدافع تحقيق عدة أهداف تختلف من هاكر لآخر ونذكر منها ما يلي :
+ الحصول على المال من خلال سرقة المعلومات البنكية مثل أرقام الحسابات أو البطاقات الائتمانية.

+ الحصول على معلومات أو صور شخصية بدافع الابتزاز لأغراض مالية أو انحرافية كتهديد بعض الفتيات بنشر صورهن على الإنترنت إذا لم يستجبن لمطالب انحرافية أو مالية !!

+ الحصول على ملفات جميلة مثل ملفات الأركامكس أو الباور بوينت أو الأصوات أو الصور أو ...

+ إثبات القدرة على الاختراق ومواجهة العقبات وفرصة للافتخار بتحقيق نصر في حال دخول الهاكر على أحد الأجهزة أو الأنظمة المعلوماتية ..

+ الحصول على الرموز السرية للبريد الإلكتروني ليتسنى له التجسس على الرسائل الخاصة أو سرقة إسم البريد الإلكتروني بأكمله !!

+ الحصول على الرمز السري لأحد المواقع بهدف تدميره أو التغيير في محتوياته ..

+ الانتقام من أحد الأشخاص وتدمير جهازه بهدف قهره أو إذلاله ..


ما هي أشهر طريقة للكشف عن ملفات التجسس ؟

هناك العديد من الطرق للكشف عن وجود ملفات التجسس في جهازك ..

الطريقة الأولى : برامج الكشف عن ملفات التجسس والفيروسات

استخدام أحد برامج الكشف عن ملفات التجسس وكذلك الحماية من التجسس والهاكرز عن طريق عمل جدار ناري يمنع دخول المتطفلين ...

من أشهر وأفضل برامج الكشف عن ملفات التجسس :
Norton internet security
Zone alarm
MacAfee firewall
The Cleaner

ومن أشهر وأفضل برامج الحماية من الهاكرز :
ZoneAlarm
LockDown 2000
Jammer
Internet Alert 99
Tiny Personal Firewall

الطريقة الثانية : بواسطة ملف تسجيل النظام Registry :

- انقر على زر البدء Start .

- أكتب في خانة التشغيل Run الأمر : regedit

- افتح المجلدات التالية حسب الترتيب في قائمة Registery Editor :

- HKEY_LOCAL_MACHINE
- Software
- Microsoft
- Windows
- Current Version
- Run

- والآن من نافذة تسجيل النظام Registry Editor انظر الي يمين النافذة بالشاشة المقسومة ستشاهد تحت قائمة Names أسماء الملفات التي تعمل مع قائمة بدء التشغيل ويقابلها في قائمة Data عناوين الملفات.

- لاحظ الملفات جيدا فإن وجدت ملف لايقابلة عنوان بالـ Data او قد ظهر أمامة سهم صغير <--- فهو ملف تجسس إذ ليس له عنوان معين بالويندوز .

- تخلص منه بالضغط على الزر الأيمن للفارة ثم Delete


الطريقة الثالثة : بواسطة الأمر :msconfig

- انقر على زر البدء Start

- اكتب في خانة التشغيل Run الأمر التالي : msconfig

- سوف تظهر لك نافذة System Configuration Utility

- اختر من هذه النافذة من أعلى قسم Start up

- ستظهر لك شاشة تعرض البرامج التي تبدأ العمل مباشرة مع بدء تشغيل الجهاز .

- إفحص هذة البرامج جيدا بالنظر فإن شككت بوجود برامج غريبة لم تقم أنت بتثبيتها بجهازك فقم بالغاء الإشارة الظاهرة بالمربع الصغير المقابل له فتكون بذلك قد أوقفت عمل البرنامج التجسسي أو غيره من البرامج الغير مرغوب بها.


الطريقة الرابعة : بواسطة مشغل الدوس Dos :

هذة الطريقة كانت تستخدم قبل ظهور الويندوز لإظهار ملفات التجسس مثل الباتش والتروجانز وهي من اسهل الطرق :

- افتح الدوس من محث MSDos بقائمة البدء Start

- أكتب الأمر التالي :

C:/Windows\dir patch.* e

- إن وجدت ملف الباتش فقم بمسحة بالطريقة التالية:

C:\Windows\delete patch.*




مواقف مع الهاكرز <<<< للي طفش من الموضوع خ خ خ

أحد الهاكرز قام بالدخول على جهازي الشخصي وأخبرني أنه ( هاكر طيب ) وأخبرني أن جهازي يحتوي على ملف الباتش ولابد من إزالته حتى لا يدخل أحد علي مرة أخرى !
أحد الهاكرز دخل على الجهاز الشخصي لإحدى الفتيات وأخذ يشاهد ما يحتويه من صور وملفات ولفت انتباهه أن الكاميرا موصلة بالجهاز فأصدر أمر التصوير فأخذ يشاهدها وهي تستخدم الكمبيوتر ثم أرسل لها رسالة يخبرها فيها أنها جميلة جداً جداً ولكن ( يا ريت لو تقلل من كمية المكياج ) !!
أحد الهاكرز المحترفين اعتاد أن يدخل على مواقع البنوك عبر الإنترنت ويتسلل بكل سلاسة إلى الأرصدة والحسابات فيأخذ دولار واحد من كل غني ويضع مجموع الدولارات في رصيد أقل الناس حساباً !!
واحد من الشباب يدخل إلى أجهزة الناس ويقوم بحذف الصور الخليعة والملفات الجنسية ويعتبر نفسه بهذا ( مجرد فاعل خير ) وهو بهذا ينسى أنه ( حرامي ولص ومتسلل ) !!
اعتاد الهاكرز على محاولة اختراق المواقع الكبيرة مثل موقع الياهو وموقع مايكروسوفت ولكنهم دائماً ما يفشلون في مراميهم هذه بسبب الجدران النارية التي تضعها هذه الشركات والإجراءات الضخمة التي تتبعها لمنع أي هاكر من دخول النظام ومع هذا ينجح الهاكر في اختراق النظام ولكن خلال أقل من خمس دقائق يستطيع موظفوا الشركة من إعادة الأمور إلى مجراها !!
يعد الاختراق والتجسس جريمة يحاسب عليها القانون في الكثير من دول العالم ولذا لا تستغرب أخي الكريم أن ترى الهاكر بجوار القاتل ومروج المخدرات واللصوص ولكن الفرق أنه بمجرد خروج الهاكر من السجن يجد استقبالاً حافلاً من الشركات العالمية الكبرى التي تسارع إلى توظيف الهاكرز بغرض الاستفادة من خبرتهم في محاربة الهاكرز وكذلك للاستفادة من معلوماتهم في بناء برامج وأنظمة يعجز الهاكرز عن اقتحامها ..
حكمة يؤمن بها كل الهاكرز : لا يوجد نظام تشغيل بدون منافذ ولا يوجد جهاز لا يحوي فجوة ولا يوجد جهاز لا يستطيع هاكر اقتحامه !!
أغلب وأقوى الهاكر في العالم هم مبرمجوا الكمبيوتر ومهندسوا الاتصال والشبكات ولكن الأقوى منهم هم الشباب والمراهقون المتسلحون بالتحدي وروح المغامرة والذين يفرغون وقتهم لتعلم المزيد والمزيد في علم التجسس والتطفل على الناس ، وعموماً مصير كل هؤلاء في الغالب إلى السجن أو أكبر شركات الكمبيوتر والبرمجة في العالم !!
الآن تحولت الحروب من ساحات المعارك إلى ساحات الإنترنت والكمبيوتر وأصبح الهاكرز من أقوى وأعتى الجنود الذين تستخدمهم الحكومات وخاصة ( المخابرات ) حيث يستطيعون التسلل بخفية إلى أجهزة وأنظمة العدو وسرقة معلومات لا تقدر بثمن وكذلك تدمير المواقع وغير ذلك ..




طبعا وضعت في قسم الحاسب

دروس عن الحماية من الهكرز


الدرس الرابع

http://alfredah.net/vb/showthread.php?t=7685

الدرس الثالث

http://alfredah.net/vb/showthread.php?t=7670















عرض البوم صور حويان بن مرزوق  
قديم 16-05-08, 02:12 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس مجالس الفرده
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حويان بن مرزوق

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 1
الاقامة: مجالس الفرده
الجنس: ذكر
المواضيع: 1279
الردود: 548
جميع المشاركات: 1,827 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
ارسل »  49 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويان بن مرزوق غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حويان بن مرزوق المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: اللي ما يعرف الأخ (هاكرز)يتفضل يتعرف عليه ؟؟

وهذه مقابلات مع الهكرز

الهكر هو : سعودي

عمره 24 عاما << ..

كان من ضمن المجموعة التي اخترقت عدة مواقع اجنبية ويهودية وقد فتحت معه عدة المجلات ومواقع وكان هذا بعض اللقاء معه

س\ ما هو رئيك في الهاكر وماذا يعني لك ؟

جـ\ الهاكر هو علم بل هو من وجهت نظري الشخصية هو جزء بل الجزء الاكبر في بحر علوم الكمبيوتر... ويعني لي الكثير.

س\كيف تعلمت الهكر . ومتى؟ <<< ..

جـ\ بداياتي عادية وأعتقد أن اي انسان منح عقل ولدية مقدرة في التعامل مع الكمبيوتر ويجيد البرمجه من السهل جدا التعلم ... وكانت اول بداياتي في سن 17 عام .

س\ هل لديك بعض القصص التي مرة عليك في علم الهكر كما تقول؟

جـ\ اذا تكلمت عن الهكر فالكلام يطول وعن القصص فلا يمكن تداركها في هذا الوقت ... ولكن سأوجز لكم بعضها ... اخترقة اول موقع كان لأحد الاصدقاء ولكني ابلغته في الحال وتداركنا المشكلة واخترقت عدة مواقع مشاهير طبع لست وحدي بل كان بمد يد العون من الاصدقاء وبعض المحترفين الذي لهم الفضل في تميزي ... ام عن المسنجر فحدث ولا حرج فكل يوم يكون في سرقه اميل ام مزح مع بعض الشباب او باب الانتقام .

س\ يلقبونك بعدة القاب منها (( الحوت الجانح )) و((الجانح)) و((دمار شامل )) ما هو رئيك ؟

جـ\ نعم أنا احب لقب الجانح ... ولكن كان في عدة امور يحب علية التخفي خلف اسم دمار شامل او الحوت الجانح .

س\هل قمت بشىء إيجابي في معاشيتك للهكر؟

جـ\ طبعا كان الهكر هو الشىء الذي اثبت للعرب النصر على المواقع المسيئه للإسلام ولرسولنا محمد صلى الله علية وسلم في الاونة الاخيرة ولقد وجدنا من بعض مستعملي الانترنت العرب الدعاء والشكر لنصرتنا لديننا ولنبينا وليس انا فقط بل كل من اعرفهم من محترفين الهكر .

س\ هل شهرتك تدعوا الناس لطلب مساعدتك ؟وهل لديك معجبين؟ ومن اي الجنسيين؟

جـ\أولا : انا لست املك الشهر التي القيتموها على عاتقي ... ولكني مجرد انسان اجاد استعمال الحاسوب بالشكل الصحيح فستطاع ان يتحاشى شر الغير ... واسم الهكر ارى انه لا يناسب اسم الجانح ... اما سؤالك هل احد طلب المساعدة فقول نعم الكثير منهم ولا يعدوى ولا يحصواا ... أم المعجبين فلا اعتبر كل من اضافني الى هتميله معجب احسبهم اصدقاء ... واقول وبصراحه اكثرهم من الجنس الناعم ... وهذا ما يثير استغرابي عادة .


س\ هل عرض عليك في طلب خدمتك مبلغ مالي .؟ وما هو اعلى حد؟


جـ\عرضت كثير من اشخاص عاديين وهم من السعوديين عادة لاسباب انتقام شخصية ولكني والله يشهد اني لم اخترق اي موقع من اجل المال او اي مسنجر ... ام اعلى عرض وصل فلا استطيع ذكره لان في ذكره دعوة للجميع تعلم الهكر ..


س\ هل تستطيع الدخول والوصل الى بيانات ومعلومات شخص يستخدم الانترنت؟؟

جـ\ بكل سهولة مهما كان مستوى الحماية لديه عاليا، ولكني لا أقوم بمثل هذه الأعمال إلا إذا كانت مسألة تحد بيني وبين الشخص نفسه

س\ ماهي العمليات التي تستطيع القيام بها؟؟

جـ\ 1. تعطيل وتجميد بعض المواقع المشهورة على الانترنت يستحيل اختراقها لدقائق معدودة بحيث لايمكن تصفحهامن قبل الزائرين في تلك الفترة المحدودة .
2. الاطلاع على جميع جهاز متصل بالإنترنت شخصياأو سيرفر لشركه
3. اختراق البريد الإلكتروني سواء المجاني أو المقدم من مزود الخدمة المحلي وتغيير الرقم السري والاحتفاظ به لنفسي.
4. قطع اتصال أي شخص أو الدخول على الانترنت المحلية مجانا من غير اشتراك.
5.اختراق المواقع المجانية وتغيير الصفحة الرئيسية بها إلى الأبد، وكذلك المواقع ذات النطاق الخاص ومسح جميع ملفاتها بحيت يصعب إعادتها في وقت قصير.

س\ كم ساعه تقضي باليوم على الحاسب الالي؟ <<< هذا سؤال للهكر والي مهوب هكر

جـ\ لا استطيع التحديد ولكن لا تقل عن الثلاث الى الست ساعات <<< فيه ناس ماعندهم هكر ويقعدون أكثر !!!!


س\ هل هناك نصيحه لاصحاب المواقع لكي يتفادو الهجوم على مواقعهم؟

جـ\ 1- عدم حفظ الباسوورد الخاصة بمواقعهم في الويندوز عندما يسألهم المتصفح ذلك .
2- عدم الإعتماد على الويندوز 95 لوجود ثغرة كبيرة فيه يمكن الدخول من خلالها والتي تم تفاديها في الإصدارات التي تلتها من دون اعتراف الميكروسوفت بذلك .
3- الطلب من الشركة التي تستضيف موقعهم بعدم السماح للسيرفر بتقبل الملفات من نوع exe .
4- عدم استعمال برامج ftp لتحميل ملفاتهم الى السيرفر المستضيف لموقعهم لسهولة الحصول على الملف الخاص بالباسوورد واسم المستخدم من ملفات البرنامج نفسه عند اختراق اجهزتهم.
5- عدم استعمال البرامج التي تدعي الحماية انها تحمي من الهكر المبتدئين لكنها تسهل المهمة على المتقدمين بسبب تحكمها الكبير على انظمة الدخول الى السيرفر .

س\ ماهي اشهر الاعمال التي قمت بها؟؟

جـ\ 1- تعطيل اشهر موقع على الانترنت
2-اختراق عدة موقعا ذات نطاق خاص وتغيير الصفحة الرئيسية بها
3-اختراق عدة موقعا مجانيا وتملكها .
4- اختراق عدة شبكة محلية والاطلاع على جميع ملفاتها من دون المساس بها .
5- انشاء رسالة مجهولة بمجرد فتحها ترسل جميع الرسائل الموجودة بصندوق البريد الى صندوقي الخاص
..

س\ هل انت مطالب امنين عالميا كما يقال ؟ <<<

جـ\ والعياذ بالله ... لا تتفائل عليه بسوء ... انا مجرد انسان عااادي ... ولكن ربما اجد بعض المراقبات المحلية وبعض محاولات الاخترق الخارجية لبعض اعدائي الشخصيين من المواقع الاجنبية .

س/ماذا تقول لمن يقول انك تسرق الشهر ه فقط؟

ج/ اقول فقط ابحث في محرك قوقل باسم(( الجانح )) واعطني رئيك .

س/ ماهي كلمتك الاخيرة ؟

ج: هي النصح لكل من يريد تعلم الهكر لأهداف التخريب للمواقع الحكومية والمواقع المعلوماتية ...فقول له عليك بتقوى الله وعدم التعلم للهكر على قولت العامية ريح دماغك ... ام من تعلم لهدف الانتقام من من يبحث عن التخريب ...فاقول ما ضاع حق وراه مطالب . . .












عرض البوم صور حويان بن مرزوق  
قديم 16-05-08, 02:14 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس مجالس الفرده
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حويان بن مرزوق

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 1
الاقامة: مجالس الفرده
الجنس: ذكر
المواضيع: 1279
الردود: 548
جميع المشاركات: 1,827 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
ارسل »  49 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويان بن مرزوق غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حويان بن مرزوق المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: اللي ما يعرف الأخ (هاكرز)يتفضل يتعرف عليه ؟؟

المقابلة الثانية
الهكرز السعودي الذي اوقفه شركه الياهو 7 دقائق

سعودي عمره (25 )عاما كان من ضمن المجموعة التي اخترقت موقع الياهو يقول أنه لايخشى الملاحقة القانونية وقد حاورته احدى المجلات وكان هذا اللقاء معه

س\ كيف ترا عالم الهاكرز في العالم العربي؟
جـ\ للأسف الهاكر في نظر الشباب العربي عبارة عن الدخول على اجهزة الغير وتدمير مايمكن ان يصلوا اليه فقط مع ان هذا الجزء التافه جدا في عالم الهاكر ولاتوجد فائدة من ورائه واتمنى ان ينظروا الى ابعد من ذلك ان اختراق انظمة حماية الشبكات الكبرى بالاضافة الى المواقع هو الجزء الصعب في عالم الهاكرز وليس اختراق جهاز شخصي والذي عادة مايكون مهيأ لذلك وجاهزا للاختراق تماما ونادرا ولكن عند اختراقك لشبكة معينة كائنة من تكون هنالك فائدة من تدمير ملفاتها وإيقافها لفترة فإن القائمين وراءه سوف يطلبونك بأي ثمن لكي تمنع المزيد عنهم من الهاكر ولا يخفى علينا الجزء الأكثر أهمية وهو (اختراق البريد) فتخيل بريدك الشخصي بمقدور أحد ما الاطلاع على الرسائل الواردة إليه واحيانا لا تستطيع الدخول إليه إلى الأبد لانتقال ملكيته من دون سابق إنذار لشخص آخر.

س\اين تعلمت الهاكرز وكيف؟
جـ\ قبل سفري للدراسة بالخارج لم أكن أعلم ما هي الانترنت وأقصى ما توصلت إليه هو حل شيفرات بعض البرامج فقط. ولكن الحظ هو الذي قادني إلى السكن مع شخص أمريكي يعتبرالأول من دون منافس بين شباب الجامعة في ذلك الوقت وكان مشهورا باسم spyman وهو الذي تعلمت منه بدايات الهاكينج وكانت الحماية في تلك السنوات تافهة جدا على صعيد الشبكات المحلية او الإنترنت عموما، وكان من الصعب جدا تتبع الجاني فكانت الاختراقات التي تتم من قبلنا لا تعد ولا تحصى ويعد عودتي بدأت أطورنفسي اكثر فأكثر.

س\ ما هي القصص الطريفة التي حدثت لك؟
جـ\ داخليا اختراق شبكة احد أقاربي من دون أن أعلم انها له كانت مقدمة إلّي على طبق من ذهب، ولم اضيع وقتي في التعرف على هويتها. وفي اليوم التالي أخبرني بدخول أحدهم إلى سيرفرات شركته وتركه لرسالة يخبرفيها فيها بوجود ثغرات كبيرة فيها، وطلب مني مساعدته على حلها وطبعا حللت له المشكلة من دون توضيح هوية المخترق الى اليوم. أما خارجيا فدخولي تحدي أنا وهاكرز برازيليان ضد مجموعة. وفي منتصف المعركة اكتشفنا انهم بقيادة spyالذي وضعني على أول الطريق، فقمت بتسريب معلومات له عن البرازيليين/ من دون علمهم/ والى الان لا يعلمون كيف خسروا المعركة.

س\ يلقبونك بزعيم الهاكرز العرب فما هو رأيك؟؟
جـ\ عربيا نعم، أقولها بكل أسف لتوجه الشباب العرب إلى اقل مستويات الهاكر.

س\هل هناك ايجابيات من الاختراقات التي تقوم بها؟
جـ\ طبعا فعند تمكني من أختراق شبكة معينة اترك رسالة للمعنيين توضح الثغرة الموجودة لديهم وكيفيةإصلاحها لتفادي اختراقها من قبل آخرين. ناهيك عن المواقع الكثيرة التي تمس الدين الإسلامي أو الحياء العريي والتي أكرس أغلب وقتي لاختراقها واغلاقهانهائيا







س\ هل طلب احد مساعدتك؟
جـ\ عدد لايعد ولا يحصى على المستوى العريي والعالمي منهم من تكون نيته طيبة مثل الذي نسي الباسوورد الخاصة ببريده الإلكتروني أو سرق منه ويود استعادته، هؤلاء أساعدهم بصدر رحب. ومنه من تكون نيته سيئة بقصد التجسس على اسرارالاخرين وهؤلاء لا أعيرهم اهتماما. والبعض عرض علي مبالغ سخية جدا لتنفيذ رغباته.

س\ هل لك ان تشرح لنا كيف عرضت عليك هذه المبالغ؟
جـ\أغلب المبالغ التي عرضت علي كانت من أجل التجسس على بريد الغير وكانت المحاولات بداية عن طريق الإقناع فقط ، ثم تقدم العروض عند وصولهم إلى حالة اليأس وكانت أسبابهم مختلفة فمنهم من يدعي نسيان كلمة المرور وأن البريد يخصه هو/ ومنهم من يقول بأن البريد يخص زوجته أو خطيبته أو أخته و يريد الاطمئنان على أمر ما في نفسه، وأسباب أخرى غريبة وعجيبة. ولكن أغرب عرض قدم إلى هو طلب أحدهم معرفة إذا ما كانت رسالته التي أرسلها على بريد معين قد قرأت أم لا من قبل صاحب البريد ووصل العرض الى سبعين ألف ريال من أجل هذه المعلومة فقط . ولكن من سوء حظهم انني مرتاح ماديا إلى أقصى حد، وفي الوقت نفسه على استعداد تام لمساعدة من يستحق المساعدة الفعلية.

س\ هل تستطيع الوصول لملفات اي شخص يعمل على الانترنت؟؟
جـ\ بكل سهولة مهما كان مستوى الحماية لديه عاليا، ولكني لا أقوم بمثل هذه الأعمال إلا إذا كانت مسألة تحد بيني وبين الشخص نفسه

س\ ماهي العمليات التي تستطيع القيام بها؟؟
جـ\ 1.اختراق المواقع المجانية وتغيير الصفحة الرئيسية بها إلى الأبد، وكذلك المواقع ذات النطاق الخاص ومسح جميع ملفاتها بحيت يصعب إعادتها في وقت قصير.
2. اختراق البريد الإلكتروني سواء المجاني أو المقدم من مزود الخدمة المحلي وتغيير الرقم السري والاحتفاظ به لنفسي.
3. الاطلاع على جميع جهاز متصل بالإنترنت شخصياأو سيرفر لشركه
4. قطع اتصال أي شخص أو الدخول على الانترنت المحلية مجانا من غير اشتراك.
5. تجميدبعض المواقع المشهورة على الانترنت يستحيل اختراقها لدقائق معدودة بحيث لايمكن تصفحهامن قبل

الزاترين في تلك الفترة المحدودة
.
س\ما هو بنظرك الذي ينقص الشاب العربي لكي يبدعو مثل الغرب؟؟
جـ\ للاسف الشباب العربي تتملكهم فكرة انه من المستحيل الوصول إلى ما وصل إليه الغرب، ومع سيطرة هذد الافكار عليهم يصعب تطورهم وعليه فان التجربة أساس كل سىء. ويالعكس الشباب العريى لديه فرصة اكبر خصوصا ان دولنا حديثة العهد بالانترنت وبالتالي ضعف مستوى الحماية لديهم وصعوبة تتبع الجاني

س\ كم ساعه تقضي باليوم على الحاسب الالي؟
جـ\ من خمس إلى تسع ساعات يوميا

س\ هل تستطيع عمل الكراك وانت تقوم بفك شفرة اي برنامج له رقم تسلسلي؟؟
جـ\ بكل سهولة حتى أن اشهر شركة عربية لتصميم البرامج استعانت بقدراتي لعمل حماية على برامجها والتي يصعب حل شيفرتها الآن حيث أصبحت مثل الصخر الصعب الكسر .












عرض البوم صور حويان بن مرزوق  
قديم 16-05-08, 02:31 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شبل المجالس
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية باسل الجضعان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 171
الاقامة: ღ مجالس الفرده ღ
الجنس: ذكر
المواضيع: 211
الردود: 1620
جميع المشاركات: 1,831 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
باسل الجضعان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حويان بن مرزوق المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: اللي ما يعرف الأخ (هاكرز)يتفضل يتعرف عليه ؟؟

شكراَ معلومات مفيده

ورائعه

تســلمـ.












توقيع :

سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العضيم

عرض البوم صور باسل الجضعان  
قديم 16-05-08, 02:49 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 907
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 21
الردود: 623
جميع المشاركات: 644 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ناصر بن دليله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حويان بن مرزوق المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: اللي ما يعرف الأخ (هاكرز)يتفضل يتعرف عليه ؟؟

حويان بن مرزوق شكرا جزيلا لك

لا اقول الأ :

حويان بن مرزوق الموت يا حويان بن مرزوق












عرض البوم صور ناصر بن دليله  
قديم 16-05-08, 03:00 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ناصر بن راكب

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 658
المواضيع: 206
الردود: 1946
جميع المشاركات: 2,152 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ناصر بن راكب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حويان بن مرزوق المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: اللي ما يعرف الأخ (هاكرز)يتفضل يتعرف عليه ؟؟





تسلم أبو فيصل على هذه النصائح



وكفانا الله وإياكم شرور الهاكرز












عرض البوم صور ناصر بن راكب  
قديم 16-05-08, 04:00 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6939
جميع المشاركات: 8,521 [+]
بمعدل : 1.86 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حويان بن مرزوق المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: اللي ما يعرف الأخ (هاكرز)يتفضل يتعرف عليه ؟؟

تسلم من الشر يا ابوفيصل

مشاركه هامه












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
(هاكرز)يتفضل , ؟؟ , الأخ , اللي , عليه , يتعرف , يعرف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من ديوان احمد الناصر الشايع ذعذاع الشمال مجلس فضاء الشعر 0 25-05-10 03:02 PM
مجموعه من قصائد الشاعر الكبيرغازي مغيران الزغيبي تتقدمهن تعزيه جازي الوسوس رحمه الله ذعذاع الشمال مجلس فضاء الشعر 0 15-03-10 09:58 PM
قصائد لشاعر الكبير المعروف سعد ابن جدلان الاكلبي 0 ذعذاع الشمال مجلس فضاء الشعر 2 14-03-10 12:42 AM
ديوان الشاعر / بدر الحويفي f15 دواويـــن 8 02-10-09 06:10 PM
يا غير مسجل أسرار المحاوره ،، f15 مجلس فضاء الشعر 16 24-12-08 04:18 PM


الساعة الآن 06:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52