آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > مجلس كشتات
مجلس كشتات اخبار المطر ، احوال الطقس ، الطيور المهاجرة ، تقويم المقناص ، صور الكشتات والربيع.

الامير بندر.نخطط لإقامة 75 محمية برية و13 بحرية للحفاظ على الحياة الفطرية

اخبار المطر ، احوال الطقس ، الطيور المهاجرة ، تقويم المقناص ، صور الكشتات والربيع.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-12-09, 08:43 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.12 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس كشتات
افتراضي الامير بندر.نخطط لإقامة 75 محمية برية و13 بحرية للحفاظ على الحياة الفطرية


الأمير بندر بن سعود
الجفاف والصيد الجائر والتوسع العمراني هددت ثروتنا الحيوانية والنباتية
الأمير بندر:نخطط لإقامة 75 محمية برية و13 بحرية للحفاظ على الحياة الفطرية

أوضح صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود الأمين العام للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها عن تخطيط الهيئة لإقامة مناطق محمية جديدة بحسب ما جاء في خطة المنظومة الوطنية للمناطق المحمية والتي تقترح إقامة 75 منطقة محمية برية وبحرية.

وقال في حديث ل"الرياض" إن الوعي البيئي بالمملكة مطمئن، ولكن لا نزال نطمح في المزيد من التعاون بين كافة المؤسسات والأفراد لتنميته، لاسيما لدى أفراد المجتمعات المحلية المحيطة بالمناطق المحمية، مشيراً إلى أن نسبة مساحة المناطق المحمية المعلنة في المملكة تقريباً 5% من المساحة الكلية للمملكة، موضحاً أن هناك فرقاً بين عقوبات الصيد الجائر داخل وخارج المناطق المحمية، وفيما يلي نص الحوار:

تعاون المؤسسات

* كيف تقيمون تكاتف الجهات المعنية للمحافظة على الحياة الفطرية وإنمائها بالمملكة؟

التعاون بين الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها والجهات الأخرى المعنية وثيق ومستمر نظراً لما تمتع به الهيئة من اهتمام ودعم وتوجيهات سديدة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله-، كما أن مجلس إدارة الهيئة يضم في عضويته كافة الجهات ذات العلاقة مما ييسر على الهيئة تنفيذ استراتيجياتها الوطنية وقد تجسد ذلك في إعددالاستراتيجية الوطنية للمحافظة على التنوع الإحيائي بمشاركة كافة الجهات المعنية.

موروث وطني

* أكد سموكم في أكثرمن مناسبة أن الحياة الفطرية موروث وطني وأمانة يجب أن تسلم للأجيال المقبلة فكيف ترون إمكانية تنفيذ ذلك؟


الثروات الفطرية النباتية والحيوانية البرية والبحرية خلقها الله لتؤدي وظائفها في الحياة ولما فيه منفعة البشر جميعاً وهي ليست حكراً على جيل دون غيره، وكما أننا توارثناها من الآباء والأجداد فحق علينا أن نورثها لأجيالنا المقبلة ولا يتم هذا إلا من خلال إدراك الجميع هذه الحقيقة حتى يقوم كل فرد من أفراد المجتمع بدوره في سبيل ذلك الهدف النبيل، وتقوم الهيئة بالتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بجهود حثيثة للوصول إلى هذه الغاية.

مناطق محمية

*هل تعتقدون إنه بالإمكان تشجيع إقامة مناطق محمية جديدة وأين ترون ذلك؟

نعم بالإمكان إقامة مناطق محمية جديدة ونحن نخطط لإقامتها وفقاً لما جاء في خطة المنظومة الوطنية للمناطق المحمية التي تقترح إقامة 75 منطقة محمية برية وبحرية؛ منها 35 منطقة تديرها الهيئة و40 منطقة تديرها جهات أخرى، وكانت الهيئة قد أعلنت حتى الآن 15 منطقة محمية.

* كم يبلغ حجم المناطق المحمية في المملكة كملاذ آمن لإعادة توطين بعض الحيوانات؟

تبلغ نسبة مساحة المناطق المحمية المعلنة في المملكة تقريباً 5% من المساحة الكلية للمملكة، وتشكل المحميات ملاذات آمنة للأنواع الفطرية النباتية والحيوانية، وحتى الآن تم إعادة توطين بعض الأنواع الفطرية مثل المها العربي في محميتي عروق بني معارض ومحمية محازة الصيد، وتم إعادة توطين ظبي الأدمي في محمية الوعول وظبي الريم والادمي في محمية عروق بني معارض وظبي الريم في محمية محازة الصيد، كذلك تم توطين طائر الحبارى الآسيوية في محمية محازة الصيد ومحمية سجا وأم الرمث.

الوعي البيئي

* هل ترون أن هناك وعياً بيئياً مطمئناً لدى المجتمعات المحلية المحيطة بالمناطق المحمية؟

نحن مطمئنون إلى وجود وعي بيئي لدى أفراد المجتمعات المحلية المحيطة بالمناطق المحمية ومع ذلك توجد فئة قليلة قد لا تدرك أهمية المحافظة على الحياة الفطرية، وهذه الفئة تحتاج منا ومن وسائل الإعلام إلى تكثيف جهود التوعية البيئية وهو ما تحاول أن تقوم به الهيئة من خلال العديد من البرامج واللقاءات التوعوية مثل برنامج "نحميها لتنمو"، وأيضاً برنامج اللقاءات والفعاليات التوعوية المزمع تنفيذها في عدد من المحميات بمشاركة أمين عام الهيئة وسينطلق بمشيئة الله بدءا بمحمية الخنفة بإمارة منطقة تبوك بمحافظة تيماء، وتتطلع الهيئة إلى التجاوب الإيجابي من جميع المواطنين.

* هل تتدخل الهيئة في وضع حد لتأثير التطورات في مجال الزراعة والصناعة على البيئة أم إن الوضع متروك لمرحلة أخرى من تطور أعمال الهيئة؟ حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين الرشيدة على دفع مسيرة التنمية المستدامة التي تضع المعايير البيئية الملائمة في كافة مشروعات التنمية ولأن العمل البيئي مسؤولية مشتركة فقد صدر القرار الحكيم بإنشاء مجلس البيئة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة ويضم في عضويته كافة الوزارات والهيئات الحكومية ذات العلاقة ومن بينها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، كما يقوم المجلس بوضع السياسات والاستراتيجيات والتنسيق بين كافة الجهات المعنية من أجل تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على مكتسبات الوطن وما يحتويه من ثروات فطرية متجددة وتنوع أحيائي فريد، كذلك تقوم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بتنفيذ ومتابعة المعايير البيئية في كافة المشروعات التنموية بالتنسيق مع الجهات الأخرى المعنية.

الصيد الجائر!

* الصيد أدى ويؤدي إلى تناقص أعداد من أنواع الكائنات الفطرية وانقراض بعضها فهل لدى الهيئة خطط فعالة لإيقاف ذلك؟


المشروع الذي يجري وفقاً لنظام صيد الحيوانات والطيور البرية ولائحته التنفيذية والذي أُعلن عنه من خلال الهيئة بالتنسيق مع مقام وزارة الداخلية هو نشاط مدروس ومسموح به وفقاً لمعطيات وحقائق علمية ولا يؤدي إلى انقراض الأنواع.

أما الصيد غير النظامي الذي يمارس من البعض فيؤدي بالفعل إلى تناقص أعداد الكائنات الفطرية ويهددها بخطر الانقراض ويهدر الجهود الوطنية للمحافظة عليها. وتقوم الهيئة بالتعاون مع وزارة الداخلية بمواجهة ذلك وتطبق العقوبات التي تتخذها لجان المحاكمات على المخالفين وفقاً للنظام، كما تقوم الهيئة بحملات إعلامية وتوعوية للحد من مثل هذه السلوكيات السلبية.

* كيف تتعاملون مع مخالفات صيد طيور الحبارى والظباء التي كانت تشتهر بها صحارى المملكة؟


تتولى وزارة الداخلية ضبط المخالفين لنظام صيد الحيوانات والطيور البرية ولائحته التنفيذية التي تقع خارج نطاق المناطق المحمية، وتتولى اللجان المشتركة المكونة في إمارات المناطق والهيئة النظر في مخالفات أحكام النظام وتطبيق الجزاءات الواردة بالنظام ولائحته التنفيذية، والتي من ضمنها:

"يعاقب كل من يخالف نظام صيد الحيوانات والطيور البرية ولائحته التنفيذية بغرامة لا تزيد عن (20.000) ريال ولا تقل عن (1000) ريال، ويجوز مضاعفة الغرامة في حالة تكرار المخالفة، كما يجوز ضبط ومصادرة الأدوات والأسلحة التي استعملت في الصيد وكذا الحيوانات والطيور التي تم اصطيادها في حالة ثبوت المخالفة".

أما المخالفات التي تقع داخل حدود المناطق المحمية المعلنة فيتولى الجوالون تحرير محاضر المخالفات لنظام المناطق المحمية للحياة الفطرية، وفي حالة تعذر الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة عن المخالف يتم تسليمه لأقرب إمارة أو محافظة أو مركز أو مركز شرطة أو مركز لحرس الحدود في اليوم نفسه، ويسلم المحضر في كلتا الحالتين إلى لجان المحاكمات المشكلة في إمارات المناطق.

"يعاقب كل من يخالف نظام المناطق المحمية للحياة الفطرية بالسجن مدة لا تزيد عن 30 يوماً أو بغرامة لا تزيد عن 10.000 ريال أو بهما معاً، وفي حال تكرار المخالفة يجوز الحكم بمصادرة المركبات وأدوات ووسائل الصيد البرية التي استخدمت في ارتكاب المخالفة".

مراكز الاكثار

* ما هي الأسباب التي دفعت الهيئة لإقامة مراكز إكثار لبعض أنواع الإحياء الفطرية النادرة وتحديداً في الطائف والثمامة والقصيم؟

من بين الأسباب التي دفعت الهيئة لإقامة مراكز إكثار لبعض أنواع الإحياء الفطرية هي الحالة التي وصلت إليها أعداد وانتشار تلك الأنواع في بيئتها الطبيعية، حيث تناقصت أعدادها بشدة وتقلصت مناطق انتشارها الطبيعية لأسباب عديدة كالجفاف والصيد الجائر وتدهور بيئتها الطبيعية والتوسع العمراني البشري وغيرها من الأسباب حتى أن بعض الأنواع كالمها العربي كان قد انقرض تماماً من بيئته الطبيعية وحتى تتمكن الهيئة من إعادة تأهيل هذه البيئات والحفاظ على ما تبقى من هذه الأنواع وإعادة توطينها مرة أخرى تم إنشاء مراكز الإكثار لتسد الحاجة الماسة لإجراء الأبحاث والدراسات الحقلية التي تساند جهود المحافظة على أسس ومعايير علمية صحيحة، بحيث تواكب التغيرات البيئية والمستجدات.

* هل هناك نية للتوسع والتطوير لمراكز الإكثار والإنماء للحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة؟

النعام في محمية المويه في الطائف
هناك تطوير مستمر في عمل هذه المراكز وفقاً للاحتياجات الآتية والمستقبلية، حيث يتم تطوير وصيانة المختبرات وحظائر الإكثار وإنشاء وحدات جديدة لإكثار الأنواع المهددة بالانقراض تحت الأسر مثل ما يحدث في تطوير وحدات إكثار النمر العربي وطائر الحبارى بالمركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف، كما يتم التخطيط لإنشاء مركز للأحياء الفطرية المصادرة بمركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية بالثمامة.

المحميات البحرية

* هل يدخل ضمن اهتمامكم في الحياة الفطرية بالبر ما يدخل ضمن المياه الإقليمية للمملكة من أحياء بحرية؟

بالتأكيد فإن النظام الأساسي للهيئة يوضح أن من المهام الرئيسة للهيئة الحفاظ على الأحياء الفطرية وبيئاتها الطبيعية سواء منها النباتية أوالحيوانية البرية منها أو البحرية، ولذلك تجد أن ضمن المحميات المقترحة أو المعلنة عدداً من المناطق المحمية البحرية في كل من البحر الأحمر والخليج العربي، ووفقاً للمنظومة الوطنية للمناطق المحمية المقترحة هناك 13 منطقة بحرية، وطبقاً لنظام صيد واستثمار وحماية الثروات المائية الحية في المياه الإقليمية للمملكة ويشرف على تنفيذ هذا النظام وزارة الزراعة بالتنسيق مع الهيئة فيما يخص الأحياء البحرية الفطرية المهددة خطر الانقراض مثل السلاحف البحرية وعرائس البحر والشعاب المرجانية.

محمية جزر فرسان

* محمية جزر فرسان من المحميات التي قل الحديث عنها مؤخراً رغم اشتهارها بأحياء من بينها عروس البحر والسلاحف، فهل تعتقدون أن الإعلام لا زال بخيلاً في تناول المحميات والإعلام عن ما بداخلها وما يبذل من جهود، وهل صحيح أن محمية فرسان لا يسمح للسائحين بدخولها؟


ليس صحيحاً أن محمية فرسان لا يسمح للسائحين بدخولها بل على العكس من ذلك فإن محمية جزر فرسان هي إحدى المحميات التي يتم التخطيط حالياً لتطبيق برامج السياحة البيئية فيها بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار لما لذلك من فوائد اقتصادية واجتماعية تعود بالنفع على المواطنين المحليين، وهي الآن تستقبل زواراً وسائحين من داخل وخارج المملكة لما تزخر به من بيئات متنوعة وتنوع إحيائي بري وبحري نادراً ما تجده في منطقة أخرى
.












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 25-12-09, 04:30 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو وسيم

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1649
الجنس: ذكر
المواضيع: 521
الردود: 4735
جميع المشاركات: 5,256 [+]
بمعدل : 1.29 يوميا
تلقى »  10 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 67

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو وسيم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابـن مـطـيـع المنتدى : مجلس كشتات
افتراضي رد: الامير بندر.نخطط لإقامة 75 محمية برية و13 بحرية للحفاظ على الحياة الفطرية

مشكور اخوي لهذا النقل

ولك تحياتي












عرض البوم صور أبو وسيم  
قديم 26-12-09, 09:04 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.12 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابـن مـطـيـع المنتدى : مجلس كشتات
افتراضي رد: الامير بندر.نخطط لإقامة 75 محمية برية و13 بحرية للحفاظ على الحياة الفطرية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mazel alfreidy مشاهدة المشاركة
مشكور اخوي لهذا النقل

ولك تحياتي
تقبل شكري لك على المرور الرائع












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الامير , الحياة , بحرية , برية , بندر.نخطط , لإقامة , للحفاظ , محمية , و13


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور من محمية محازة الصيد ..تكاثر طيور النعام يسجل رقماً قياسياً ابـن مـطـيـع مجلس كشتات 10 25-04-10 01:33 PM
بعض المحميات في المملكه العربيه السعوديه ابـن مـطـيـع مجلس كشتات 6 12-11-09 07:45 PM


الساعة الآن 07:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52