آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > مجلس قصة وأبيات
مجلس قصة وأبيات يعتني هذا المجلس بالقصص الشعبية القديمة مع ايراد شاهدها من الشعر

= وإن ما جادت بحالنا نجود =

يعتني هذا المجلس بالقصص الشعبية القديمة مع ايراد شاهدها من الشعر


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-09, 08:41 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.78 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس قصة وأبيات
= وإن ما جادت بحالنا نجود =

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فسأورد لكم قصة / أجود الجود الملقب بأجود السخا كما هي
متناقلة منذ مئات السنين : لقد كان أجود الجود من شيوخ العرب
ومضرب مثل بالكرم وقد كان الرواة والشعراء المتكسبة
تتردد عليه لتنال من أعطياته ولكن كما يقولون :
الشجاعة تقتل صاحبها والكرم يفقر صاحبه
فعلى مر السنين افتقر أجود الجود والسخا
ولم يبقى لديه شيء ليعطيه وفي يوم من الأيام لمح
ضيوف مقبلين عليه فحار بأمره ماذا سيعطيهم
إذا هم طلبوا فنادى على زوجته وقال لها هاتي الصاج
ودي أصبغ وجهي بالأسود على أساس إني عبد
وإن لفوا المسارير تقولين زوجي
غايب ووصاني أعطي هالعبد للي يجي

وهذا اللي حصل فأخذوا العبد وذهبوا به
وضافوا عند شيخ اّخر وأخبروه
أن هذا العبد من عند أجود الجود والسخا
وعرضوا أن يبيعوه فاشتراه الشيخ وسأله ماذا يعمل فقال
: أحضر القهوة وبقي أجود عنده ولكن مع مر الأيام
والأحاديث المتبادلة بين الشيخ وأجود تحسس
هذا الشيخ أن هذا العبد غير عادي فهو عارف بكثير
من الأمور التي قد لا يعرفها الأحرار
وخاصة عندما أبدى رأيه في إحدى المرات
حول قضوة وكان رأيه صائبا عندئذ فكر الشيخ
أن يختبره فسأله في أحد الأيام قائلا :
هل الجود من الموجود وإلا من
أبا وجدود وإلا حثاثة بالجلود فأجابه أجود قائلا :-

جود بلا موجود عسر على الفتى
= ورجل بلا موجود بيش يجود


إن جادت لنا الدنيا كان جدنا بها
= وإن ما جادت بحالنا نجود

عندها ضرب الشيخ كف على كف وقال :

أسألك بالله هل أنت أجود الجود والسخا فقال له :
نعم أنا أجود الجود والسخا فأطرق الشيخ وهو يقول :
يا تعس حظي أجود عبد عندي
وفورا طلب الماء ليغتسل أجود وبعث
الصايح على العرب إن الأمير
مبتلى ويريد لمة واجتمعت العرب بالإبل والدبش
فقام الشيخ بفرز قسم من الإبل والدبش
على مقرط العصا وقال لأجود الجود والسخا
هذه حصتك ولا تواخذنا على القصور
واللي ما يعرف الحر يشتويه وبعث معه
رجال إلى ديرته ليعود أجود إلى عزه والمثل يقول

: الخير مرزوق وصاحب العقل بالتعبر والله أعلم
مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .

م/ن












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 10-12-09, 08:56 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6939
جميع المشاركات: 8,521 [+]
بمعدل : 1.91 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: = وإن ما جادت بحالنا نجود =

انا اشهد انها قصة عظيمة وعبرة لمن يعتبر

وانا اشهد انك يا عبدالله ما تجيب الا الجزلات

وانك احسنت الاختيار ونظرتك ثاقبة

ولك من عندي كل الاحترام والتقدير على هذه القصة الرائعة وغيرها

دمت بود












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان  
قديم 11-12-09, 10:25 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو وسيم

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1649
الجنس: ذكر
المواضيع: 521
الردود: 4735
جميع المشاركات: 5,256 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
تلقى »  10 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 67

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو وسيم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: = وإن ما جادت بحالنا نجود =

قصة رائعة من روائع العرب

اشكرك اخي عبدالله لهذا النقل المميز

ولك تحياتي












عرض البوم صور أبو وسيم  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
بحالنا , جادت , نجود , وإن


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا يموت بداخلنا وإن تعمدنا قول غير ذلك ابو الرجال المجلس العام 1 01-05-12 07:24 PM
قصيدة عن الحظ للشاعر /محمد أبن عون الشريف ذعذاع الشمال مجلس فضاء الشعر 3 02-08-11 03:56 AM
وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ذعذاع الشمال المجلس الإسلامي 3 02-07-10 02:16 PM
من فضل لا إله إلا الله f15 المجلس الإسلامي 3 20-12-09 11:02 PM
فضل لا إله إلا الله ثامر قبلان المجلس الإسلامي 4 22-05-09 02:08 AM


الساعة الآن 03:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52