آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > أصـيل الــقـــوافي
أصـيل الــقـــوافي البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))

بحور الشعر العربي

البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-11-09, 06:50 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
بحور الشعر العربي

بحور الشعر العربي (علم العَروض)
الحلقة الاولى: المدخل إلى علم العروض
• توطئة:
يتميز شعرنا العربي عبر جميع الحقب التي مر بها بإيقاعه الجميل الذي يخلب الألباب وموسيقاه العذبة التي تطرب الآذان والتي تجعل القارئ يعيش جوَّ القصيدة ويبحر في أعماقها ويخترق جدارها الخيالي.
مردُّ هذا الإيقاع بلا شك يعود لتناسق الأبيات ونظمها على رتم معيّن ،هذا الرتم الشعري المتزّن والإيقاع المنتظم يدعى بالوزن الشعري أو ما يطلق عليه بحور الشعر.
واضع علم العَروض وصاحب الفضل الأول في تأسيسه بلا شك هو العلّامة (الخليل بن أحمد الفراهيدي) الذي ولد وعاش في العصر العباسي، وكرّس حياته في جمع شعر من قبله ودراسته ومقارنته حتى توصل إلى تحديد خمسة عشر وزناً استعمله من قبله من الشعراء فسماهم ببحور الشعر العربي ، ثم جاء من بعده الطلبة والدارسون فأرسوا قواعد هذا العلم المحدث ووسعوا نطاق استعماله وأضافوا إليه بحراً جديداً ليصبح عدد البحور في الشعر العربي ستة عشر بحراً، وقد سّمي هذا العلم بعلم العروض لأن الشعر يُعرض عليه فيظهر المتّزن من المنكسر.

• مصطلحات في علم العروض لابد من معرفتها:
- البحر: وهو الإيقاع والوزن الذي تسير عليه القصيدة من أولها لآخرها.
- البيت الشعري: ويتألف من شطرين صدر وعجز، الجزء الأخير من الصدر يسمى عروضاً، والجزء الأخير من العجز يسمى ضرباً، وباقي البيت الشعري ما عدا العروض والضرب يدعى حشواً.
- تفعيلات البحور: ومفردها تفعيلة البحر، وهي الميزان الذي يتميز به كل بحر على حده، فمثلاً البحر الوافر تفعيلاته (أي ميزانه): مفاعلتن مفاعلتن فعولن ،وبالتالي فجميع القصائد المنظومة على هذا البحر يجب بالضرورة أن تنسجم شطور أبياتها مع ميزان هذا البحر.
- التام والمجزوء: إذا استوفى البيت الشعري أجزاء البحر كلها (تفعيلاته كلّها) يقال أنه البحر تام، أما إذا حذف جزء من تفعيلاته في كل شطر فيقال أنه مجزوء. وعلى سبيل المثال البحر البسيط يستعمل تاماً فتكون تفعيلته (مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) أما عندما يستعمل مجزوءاً فتصبح تفعيلته (مستفعلن فاعلن مستفعلن) حيث حذفت التفعلية الأخيرة (فعلن)، وقد تحذف نصف تفعيلات البحر فيصبح مشطوراً، وقد يحذف ثلثاه فيسمى منهوكاً.
- ضابط البحر: وهو عبارة عن شطر شعري يتماشى وزنه مع وزن البحر المذكور ضمنه، والغرض منه تسهيل حفظ القارئ لأوزان البحور، ويعتبر صفي الدين الحلي هو من ابتدع هذه الطريقة فأوجد ضابطاً لكل بحر من البحور الستة عشر.

• التقطيع العروضي:
بشكل عام يعتمد التقطيع العروضي والذي هو أساس معرفة البحور على السمع لا على الكتابة، فإذا أردنا معرفة وزن قصيدة ما عمدنا إلى شطرٍ منها وقطعناه ثم عرضناه على تفعيلات البحور. وعملية التقطيع هذه تعتمد على الوقف (وضع إشارة سكون 5) تحت كل حرف ساكن، وإشارة (/) تحت كل حرف متحرك، وأعود لأذكر بالمبدأ الأساسي في عملية التقطيع والذي علينا ألا ننساه أبداً وهو أن الأساس في عملية التقطيع هو نطق الأحرف لا كتابتها.
مثال: تعالوا بنا لنقطع الشطر التالي:
عُلُوٌ في الحياةِ وفي المَمَاتِ:
عُلُوْ- وُنْ – فِلْ – حَيَاْ – تِوَفِلْ – مَمَاْ – تِيْ
//5 /5 /5 //5 ///5 //5 /5
الآن وبعد تقطيع البيت نعرضه على تفعيلات البحور (والتي سندرسها بالتفصيل لاحقاً) فنجد أنها تنسجم مع تفعيلات البحر الوافر وهي:
مُفَاعَلتن مُفَاعَلَتن فَعولن
مفا – علْ – تنْ – مُفَاْ – عَلَتُنْ – فَعُوْ – لُنْ
//5 /5 /5 //5 ///5 //5 /5

• بحور الشعر:
وهي كما أردفنا ستة عشر بحراً سنكتفي بدراسة تفعيلاتها وأشهر جوازاتها (أكثرها استعمالاً) مع دعم الشرح بالأمثلة الشِّعرية، والبحور التي سندرسها حسب ترتيبها في الحلقات هي:
الحلقة الثانية: وسندرس فيها: البحر الطويل، البحر البسيط، البحر الوافر، والبحر الكامل
الحلقة الثالثة: وسندرس فيها: البحر المتقَارب، بحر الرَّمَل، البحر الخفيف، والبحر المديد
الحلقة الرابعة: وسندرس فيها: البحر المنسرِح، البحر السريع، البحر المُجتث، وبحر الرَّجز
الحلقة الخامسة: وسندرس فيها: بحر الهَزَج، البحر المضارع، البحر المقتضب، والبحر المتدارَك.

يتبع












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة f15 ; 02-11-09 الساعة 06:59 PM
عرض البوم صور f15  
قديم 02-11-09, 06:51 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: بحور الشعر العربي

الحلقة الثانية: البحر (الطويل – البسيط – الوافر – الكامل)

1- البحر الطويل: وقد سمي بهذا الاسم لأنه أطول بحور الشعر كلها حيث أن تفعيلاته ثمانية وأربعون، ويتميز هذا البحر بأنه يستوعب الكثير من المعاني نظراً لطوله، فهو يتسع للسرد القصصي وقصائد المديح والفخر.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: طويلٌ له بين البحور فضائلُ

- تفعيلاته : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن (//5/5- //5/5/5- //5/5- //5//5)

- أشهر جوازاته: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن – فعولُ مفاعيلن فعولن مفاعلن -
فعولن مفاعيلن فعولُ فعولن - فعولُ مفاعيلُ فعولُ مفاعلن.

- أمثلة شعرية : أقولُ وقد ناحت بقربي حمامةٌ ......... أيا جارةً لو تشعرين بحالي (أبو فراس)
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ أراكَ عصيَّ الدَّمع شيمتكَ الصّبرُ ...... أما للهوى نهيٌ عليكَ ولا أمرُ (أبو فراس)
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ وما الدّهر إلاّ من رواةِ قصائدي ....... إذا قلتُ شِعراً أصبح الدّهر منشدا (المتنبي)




2- البحر البسيط: سمّي بهذا الاسم لانبساطه أي سهولته وسهولة النظم عليه حيث أنه يتحمّل جميع المعاني وجميع أغراض الشعر وهو لكثرة ما نظم عليه من القصائد سمّي بحمار الشعر.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: إنّ البسيطَ لديهِ يُبسَطُ الأمَلُ

- تفعيلاته : مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلُن (/5/5//5- /5//5 - /5/5//5- ///5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (أي تفعيلته الرباعية) أو مجزوءاً (ثلاثي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (مستفعلن فاعلن مستفعلن).
ومن أشهر جوازات البسيط التام: مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن – متفْعِلن فعِلن متفْعِلن فعِلن
وأشهر جوازات البسيط المجزوء: مستفعلن فاعلن مفعولن – متفْعِلن فاعلن مستفعلان

- أمثلة شعرية : الخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني .... والسّيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ (المتنبي)
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ من يفعلِ الخيرَ لا يعْدمْ جوازيَهِ ...... لا يذهبِ العُرْفُ بين اللهِ والناسِ (الحطيئة)
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ لكلِ شيءٍ إذا ما تمَّ نقصانُ ..... فلا يُغرُّ بطيبِ العيشِ إنسانُ (أبو البقاء الرندي)
مثال مجزوء البسيط: هل ينفعِ الوجدُ أوْ يفيدُ ............. أم هل على من بكى جُناحُ




3- البحر الوافر: وسمّي بهذا الاسم لمرونته ووفرة المعاني والأبيات عليه، وهو كثير الاستعمال في الشعر العربي وصلح لأغلب الأغراض الشعرية من فخر وحماسة ووصف ورثاء.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: بحورُ الشِّعرِ وافرها جميلٌ

- تفعيلاته : مفاعلتن مفاعلتن فعولن (//5///5 //5///5 //5/5 )

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية) أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (مفاعلتن مفاعلتن).
ومن أشهر جوازات الوافر التام: مفاعيلن مفاعيلن فعولن – مفعاعيلُ مفاعيلُ فعولن.
وأشهر جوازات الوافر المجزوء: مفاعلتن مفاعيلن – مفاعيلن مفاعلتن – مفاعيلن مفاعيلن.

- أمثلة شعرية : أبا هنْدٍ فلا تعْجلْ علينا ......... وأنْظِرنا نخبِّرْكَ اليقينا (عمرو بن كلثوم)
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ سلامٌ من صبا بردى أرقُّ ....... ودمعٌ لا يكفكفُ يا دمشقُ (أحمد شوقي)
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ ولمّا أنْ تجهّمني مُرادي ......... جرَيتُ معَ الزّمانِ كما أرادا (المعرّي)
مثال مجزوء الوافر: أعاتِبها وآمرُها ............... فتغْضِبُني وتَعصيني




4- البحر الكامل: وقد سمي كذلك لكماله في الحركات، وهو سهل الاستعمال ويتميز بإيقاعه الواضح لذلك يصلح لقصائد الحماسة وللقصائد الغنائية أيضاً فهو ذو إيقاعٍ موسيقيٍّ خلاب!

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: كَملُ الجمالِ من البحورِ الكاملُ

- تفعيلاته : متفاعلن متفاعلن متفاعلن (///5//5- ///5//5-///5//5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية) أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (متفاعلن متفاعلن).
ومن أشهر جوازات الكامل التام: متفاعلن متفاعلن فَعِلن – متفاعلن متفاعلن فعلاتن
وأشهر جوازات الكامل المجزوء: متفاعلن متفاعلاتن – متفاعلن متفاعلان.

- أمثلة شعرية : ولقدْ ذكرتكِ والرماحُ نواهلٌ ......... منّي وبيْضُ الهندِ تقطرُ من دمي(عنترة)
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ لولا الحياءُ لعادني استعبارُ ............ ولزرتُ قبركِ والحبيبُ يزارُ (جرير)
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ بيضاءُ لا كدرٌ يشوبُ صفاءَها ....... ... كالياسمينِ نقاوةً وعبيرا
مثال مجزوء الكامل: أبُنَيَّتي لا تجزعي ................... كلُّ الأنامِ إلى ذهابْ (أبو فراس)

يتبع












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة f15 ; 02-11-09 الساعة 07:00 PM
عرض البوم صور f15  
قديم 02-11-09, 06:51 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: بحور الشعر العربي

الحلقة الثالثة: البحر (المتقارَب – الرَّمَل – الخفيف – المديد)



5- البحر المتقارَب: وسميَّ كذلك لتقارب حركاته، ويتميز هذا البحر بإيقاعه الموسيقي الواضح وبميله إلى الانتظام والشدة نوعاً ما، لذا يستعمل بكثرة في القصائد المعاصرة ذات الطابع القومي الحماسي.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: عن المتقاربِ قالَ الخليلُ

- تفعيلاته : فعولن فعولن فعولن فعولن (//5/5-//5/5-//5/5 - //5/5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الرباعية) أو مجزوءاً (ثلاثي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (فعولن فعولن فعَلْ).
ومن أشهر جوازات المتقارب التام: فعولن فعولن فعولن فَعَلْ – فعولن فعولن فعولن فعولْ
وأشهر جوازات المتقارب المجزوء: فعولن فعولن فعولن – فعولُ فعولُ فعلْ.

- أمثلة شعرية : حماةَ الدِّيارِ عليكمْ سلامْ ......... أبَتْ أن تذِلَّ النُّفوس ُ الكرامْ (خليل مردم)
ــــــــــــ إذا الشَّعب يوماً أراد الحياةَ ..... فلابدَّ أن يستجيبَ القدرْ (أبو القاسم الشابي)
مثال مجزوء المتقارب: ففي حلبٍ عدّتي ................. وعِزِّيَ والمفخرُ (أبو فراس)
ــــــــــــ عفا الله عمّا مضى................. فسلْ نلتَ خيرَ الرِّضا




6- بحر الرَّمَل: وقد سمّي بهذا الاسم نظراً لسرعة النطق به فهو كمن يرمل أي يسرع في المشي، وهو بحرٌ موسيقيٌ رقيقٌ ورائع نظمت عليه الموشّحات وأجمل القصائد المغنّاة ويعتبر حديث الاستعمال نسبياً.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: رمَلُ الأبحرِ ترويهِ الثّقاتُ

- تفعيلاته : فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن (/5//5/5 - /5//5/5 - /5//5/5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية) أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (فاعلاتنْ فاعلاتنْ).
وأشهر جوازات الرّمَل التام:فاعلاتن فاعلاتن فاعلن– فعِلاتن فعِلاتن فاعلن– فاعلاتُ فاعلاتُ فاعلن
وأشهر جوازات الرَّمَل المجزوء: فاعلاتن فاعلن – فاعلاتن فاعلاتانْ.

- أمثلة شعرية : يا فؤادي لا تسلْ أينَ الهوى ......... كانَ صرحاً من خيالٍ فهوى (ابراهيم ناجي)
ــــــــــــ إعتزلْ ذكرَ الأغاني والغَزَلْ .......... وَقلِ الفصْلَ وجانبْ منْ هَزَلْ (ابن الوردي)
مثال مجزوء الرّمَل: يا شبابَ العربِ هيّا ................. وانطلق يا موكبي
ــــــــــــ وارفع الصوتَ قويا ................. عاشَ بعثُ العَربي




7- البحر الخفيف: وقد سمي بهذا الاسم لأنه خفيفٌ على اللسان طريٌ على الآذان قريب من النفس، وهو من فرط طراوته وسهولته يقترب من النثر لهذا فهو يناسب القصائد الغزلية ذات الطابع العفيف وقصائد الرثاء.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: يا خفيفاً خفّت به الحركاتُ

- تفعيلاته : فاعلاتن مستفعٍ لن فاعلاتن (/5//5/5 - /5/5/ /5 - /5//5/5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية) أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (فاعلاتنْ مستفعِ لنْ).
ومن أشهر جوازات الخفيف التام: فاعلاتن مستفْعِ لن فاعلن – فاعلاتن متفْعَ لن فاعلاتن.
وأشهر جوازات الخفيف المجزوء: فاعلاتن مستفْعِ لن – فاعلاتن متفْعِ لْ.

- أمثلة شعرية : غيرُ مجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ......... نَوحُ باكٍ ولا ترنُّمُ شادي (المعرّي)
ــــــــــــ صنْتُ نفْسي عمّا يُدنِّسُ نفسي ...... وترفّعتُ عن جدى كلِّ جبْسِ (البحتري)
مثال مجزوء الخفيف: عتْبُ ما للخيالِ ................. خبِّريني ومالي
ــــــــــــ لا أراهُ أتــاني ................. زائراً مذ ليالي (أبو العتاهية)




8- البحر المديد: وقد سمي بهذا الاسم لامتداد جزأيه السباعيين (فاعلاتن) حول جزئه الخماسي (فاعلن)، وهذا البحر قليل الاستعمال نادره لم ينظم عليه الشعراء القصائد لثقله، إنما نظمت عليه بضعة أبياتٍ متفرقة.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: لمديدِ الشِّعرِ عندي صفاتُ

- تفعيلاته : فاعلاتن فاعلن فاعلاتن (/5//5/5 - /5//5 - /5//5/5)

- أشهر جوازاته: فاعلاتن فاعلن فاعلن – فاعلاتن فاعلن فاعلانْ – فعِلاتن فعِلن فعلن.

- أمثلة شعرية : يالَبكرٍ أنشِروا لي كليباً ......... يالَبكْرٍ أين أينَ الفرارُ (الزير سالم)
ــــــــــــ لا يغرَّنَّ امرأً عيشُــهُ ......... كلُّ عيشٍ صائرٌ للزَّوال
ــــــــــــ يـا لبينى أوقدي النارا ......... إنَّ مَن تهوينَ قد حارا

يتبع












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة f15 ; 02-11-09 الساعة 07:01 PM
عرض البوم صور f15  
قديم 02-11-09, 06:52 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: بحور الشعر العربي

الحلقة الرابعة: البحر (المنسرِح – السريع – المجُتث – الرَّجَز)



1- البحر المنسرِح: وقد سمي بهذا الاسم نظراً لسهولته على اللسان وانسراحه، ولكن هذه السهولة والانسراح بالنسبة للقارئ يقابلها صعوبة وعسر في تأليفه لدى الشاعر، لأنه لسهولة تدفقه يقترب من النثر ويفقد في كثير من الأحيان الشاعر بوصلته لدى استعماله هذا البحر، لذا فهو من الأبحر القليلة الاستعمال.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: منسرِحٌ فيه يُضربُ المثلُ

- تفعيلاته : مستفعلن مفعولاتُ مفتَعِلن (/5/5//5 - /5/5/5/ - /5///5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية) أو منهوكاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (مستفعلن مفعولاتُ).
ومن أشهر جوازات المنسرح التام: متفْعِلُن فعولاتُ مفْتَعِلن – مفتَعِلُن فاعلاتُ مفعولن.
وأشهر جوازات المنسرح المنهوك: مستفعلن مفعولان – متفْعِلن فعولان – مستفْعلن مفعولن.

- أمثلة شعرية : يا حسرةً ما أكاد أحملها ............ آخرُهــا مزعجٌ وأولهـا
ــــــــــــ عليلةٌ بالشــآم مفردةٌ ............. بـاتَ بأيدي العدى معَلِّلها (أبو فراس)
مثال منهوك المنسرح: ويْلُمَُ سعدٍ سعْدا ................... صرامةً وجدّا
ــــــــــــ وسؤدداً ومجدا .................... وفارساً مُعدّا (أم سعد بن معاذ)




2- البحر السريع: وقد سمي بهذا الاسم لسرعة النطق به، بحرٌ عذبٌ سلسٌ يحتمل الكثير من الأبيات وخاصة العاطفيّة والرثائية، شاع استعماله عموماً في الشعر الحديث بعد أن كان نادر الاستعمال قديماً.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: بحرٌ سريعٌ مالهُ ساحلٌ

- تفعيلاته : مستفعلن مستفعلن فاعلن (/5/5//5 - /5/5//5 - /5//5)

- أشهر جوازاته: مستفعلن مستفعلن فاعلان - متفْعِلن متفْعِلن فعلن – مستفعلن مستفعلن مفعولان-
ــــــــــــ متفْعلِن متفْعِلن فعولان.

- أمثلة شعرية : وإنّما أولادنــا بيننـــا ......... أكبادنا تمشي على الأرضِ
ــــــــــــ لو هبَّت الريح على بعضهم .......... لامتنعت عيني من الغمضِ (حطّان بن المعلّى)
ــــــــــــ قومي فقد نامت عيونُ الدجى ......... واستيقظت عينُ الصَّباح الجَّميلْ





3- البحر المُجتثّ: وقد سمّي بهذا الاسم لأنه مجتث (مقتطَع) من البحر الخفيف، ويعد هذا البحر من أقل البحور استعمالاً في الشعر العربي سواءاً منه القديم أم المعاصر، ويقتصر استعماله على الشعر الوجداني وبعض التواشيح الخفيفة.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: إجتُثَّتِ الحركاتُ

- تفعيلاته : مستفعِ لن فاعلاتنْ (/5/5/ /5 - /5//5/5)

- أشهر جوازاته: هذا البحر كان أساساً ثلاثي التفعيلة (مستفعِ لن فاعلاتن فاعلاتن) ولكن حذفت تفعيلته الأخير ليصبح ثنائي التفعيلة وأشهر جوازاته: متفْعِ لن فعِلاتن – مستفعِ لُ مفعولن.

- أمثلة شعرية : وقفتُ في ميسـلونٍ ......... أرثي الفخارَ الصَّريعا
ــــــــــــ حاولتُ أنظِم شِعراً .......... فسَالَ شِعري دموعا (أحمد الصافي النجفي)
ــــــــــــ أولئكَ خيرُ قومٍ .............. إذا ذُكِرَ الخيَارُ




4- بحر الرَّجَز: وقد أطلق عليه هذا الاسم لاضطرابه فهذا البحر جوازاته كثيرة وقابل للتغييرات والحذف، وقد كثُرَ نظم الشعراء عليه بسبب سهولته وكثرة جوازاته فشاع عليه الشعر التعليمي والوصف والقصائد الصغيرة المغنّاة (الأراجيز).

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: في أبحرِ الأرجازِ بحرٌ يسْهُلُ

- تفعيلاته : مستفْعِلن مستفْعِلن مستفْعِلن (/5/5//5 - /5/5//5 - /5/5//5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية) أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (مستفْعِلن مستفْعِلن).
ومن أشهر جوازات الرّجز التام: مُتفْعِلن مُتفْعِلن مُتفْعِلن – مستفعِلن مستفعِلن مفعولن – مفْتَعِلن مفْتَعِلن مفْتَعِلن – مُتَعِلن مُتَعِلن مُتَعِلن.
وأشهر جوازات الرّجز المجزوء: مُتفْعِلن مُتفْعِلن – مفْتَعِلن مفْتَعِلن - مُتَعِلن مُتَعِلن.

- أمثلة شعرية : القلْبُ منها مستَريحٌ سالمٌ ......... والقلْبُ منِّي جاهدٌ مجهودُ
ــــــــــــ لا بلغَ الحاسدُ مـا تمنَى .......... فقد قضى وجداً وماتَ منّا (صفي الدين الحلّي)
مثال مجزوء الرّجَز: مفتولــةٌ مجدولــةٌ .......... تحكي لنـا قدَّ الأسَلْ
ــــــــــــ كأنّهــا عمْرُ الفَتى ............ والنّـارُ فيها كالأجل

يتبع












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة f15 ; 02-11-09 الساعة 07:02 PM
عرض البوم صور f15  
قديم 02-11-09, 06:54 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: بحور الشعر العربي

الحلقة الخامسة: البحر (الهزَج – المضارع – المقتضَب – المتدارَك أو المُحْدَث)




1- بحر الهَزَج: بحر الغناء والطرب بحر الخفة عند العرب واسمه مشتق من الأهزوجة أي الأغنية، وهو بحر سهل ممتنع خفيف يستعمل لجميع الأغراض الوجدانية إضافة لاستعماله الأساسي في الأغاني.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: على الأهزاجِ تسهيلُ

- تفعيلاته : مفاعيلن مفاعيلن (//5/5/5 - //5/5/5)

- أشهر جوازاته: هذا البحر كان أساساً ثلاثي التفعيلة (مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن) ولكن حذفت تفعيلته الأخير ليصبح ثنائي التفعيلة وأشهر جوازاته: مفاعيلن فعولن – مفاعِلن مفاعِلن – مفاعيلُ مفاعيلُ.

- أمثلة شعرية : إلى هنْدٍ صَبـا قلبـي .............. وهنْدٌ مِثْلُهـا يُصبي (زيد بن ضبّة)
ــــــــــــ صفَحْنـا عن بني ذهْلٍ ............. وقُلنـا القومُ إخوانُ
ــــــــــــ عسى الأيامُ أنْ يُرجعْـ ............. نَ قوماً كالذّي كانوا (الفِنَّدُ الزِّمّاني)





2- البحر المُضَارِع:وقد سمّي بالمضارع لمضارعته البحر الخفيف أي مشابهته إياه في التفعيلات، ويعتبر أندر البحور استعمالاً وأقلها ركوباً لدى الشعراء العرب سواء من القديمين أو الحديثين.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: تُعَدُّ المُضَارِعاتُ

- تفعيلاته : مفاعيلن فاعِ لاتن (//5/5/5 - /5//5/5)

- أشهر جوازاته: هذا البحر كان أساساً ثلاثي التفعيلة (مفاعيلن فاعِ لاتن مفاعيلن) ولكن حذفت تفعيلته الأخير ليصبح ثنائي التفعيلة وأشهر جوازاته: مفاعيلُ فاعِ لاتُ – مفاعلن فاعِ لاتُ.

- أمثلة شعرية : تصامَمْتِ عن ندائي ............ وما طلْتِ في لِقائي
ــــــــــــ تريدين بالتَّجنِّــي ............ مداواةَ كبريــائي
ــــــــــــ فإيّاكِ من عِتـابـي ........... وإيّاكِ من لِقــائي (قدري مايو)





3- البحر المقتضَب: وقد سمّي كذلك لاقتضاب تفعيلاته أي اقتطاعها من تفعيلات البحر المنسرح، وهو من الأبحر النادرة الاستعمال في الشعر الجاهلي شأنه شأن المضارع والمجتث، ولكنه يفوقهما استعمالاً في الشعر العباسي وحتى الحديث، يذكر أن هذا البحر كثيراً ما يستعمل في الموشحات الغَزَليَّة.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: إقتُضِبَ كما سألوا

- تفعيلاته : مفعولاتُ مفْتَعِلن (/5/5/5/ - /5///5)

- أشهر جوازاته: هذا البحر كان أساساً ثلاثي التفعيلة (مفعولاتُ مفتعلن مفتعلن) ولكن حذفت
تفعيلته الأخير ليصبح ثنائي التفعيلة وأشهر جوازاته: مفْعُلاتُ مفتَعِلن – فَعولاتُ مفتَعِلن.

- أمثلة شعرية : قد أتــاكَ يعتذرُ ........... لا تسَـلْهُ ما الخَبَرُ
ــــــــــــ كلّمـا أطلْتَ لهُ ............ في الحديثِ يختصرُ
ــــــــــــ في عيونـهِ خبرُ ............. ليس يكذِبُ النَظَرُ (الأخطل الصغير)





4- البحر المُتدارَك أو المُحْدَث: وسمّي بذلك لأن علماء اللغة تداركوا به الأبحر الخمسة العشر التي وضعها الفراهيدي ولم يذكر هذا البحر بينهم، كما يدعى بالبحر الـمُحْدَث أو المُخْتَرَع، بحر عذب سلس الحركات يتميز بإيقاع موسيقي شديد الوضوح شأنه شأن المتقارب حتى أنه يصلح لأن يكون (مارش عسكري)، لذلك استعمل كثيراً في الأناشيد الحماسية والقصائد المغنّاة أيضاً.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: حركاتُ المُحْدَثِ تَنتقلُ

- تفعيلاته : فَعِلن فَعِلن فَعِلن فَعِلن (///5 - ///5 - ///5 - ///5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً ويندر استعماله مجزوءاً لذلك سنقتصر على ذكر أشهر جوازاته تاماً وهو: فَعْلن فَعْلن فَعْلن فَعْلن.

- أمثلة شعرية : يا ليلُ، الصبَُ متى غّدُهُ ...... أقيامُ السّاعةِ موعِدُهُ
ــــــــــــ رَقَدَ السُّمـَّارُ فـأرَّقَهُ ....... أسّـفٌ للبينِ يُردِّدُهُ (الحُصَري القيرواني)
ــــــــــــ مُضْناكَ جَفـاهُ مرُقَدُهُ ....... وبَكـاهُ ورحَّمَ عُوَّدُهُ
ــــــــــــ حيرانَ القلْبِ مُعَذَّبُـهُ....... مقروحَ الجَّفْنِ مُسَهَّدُهُ (أحمد شوقي)




تمت بعون الله بتاريخ 11 نيسان 2006.
المراجع: موسيقا الشعر العربي (محمود فاخوري) – تاريخ الأدب العربي (حنّا الفاخوري) – نفح الأزهار في منتخبات الأشعار (شاكر البتلوني).
منقووول












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة f15 ; 02-11-09 الساعة 07:03 PM
عرض البوم صور f15  
قديم 06-11-09, 10:37 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6938
جميع المشاركات: 8,520 [+]
بمعدل : 1.37 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: بحور الشعر العربي

المفروض تثبيته لانه مهم جدا ويحتاجه المتصفح

ولان المشاركة كاتبها واحد مثبت بالابداع

تسلم اف 15












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان  
قديم 07-11-09, 08:49 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: بحور الشعر العربي

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيبان
المفروض تثبيته لانه مهم جدا ويحتاجه المتصفح


ولان المشاركة كاتبها واحد مثبت بالابداع


تسلم اف 15



مرورك اسعدني ابو راكان
ثبت الله قلبك على الايمان
والتقاء












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 07-11-09, 09:37 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 2.29 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: بحور الشعر العربي

ونا اظم صوتي لصوت الأخ القدير ابو راكان نرجو التثبيت
شكراً الأخ عبد الله وشكراً لك على الجهد الرائع












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 16-11-09, 10:28 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسى السفينة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2409
الاقامة: الرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 500
الردود: 1004
جميع المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
تلقى »  16 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسى السفينة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: بحور الشعر العربي

موضوعك قيم

شكرا لك












عرض البوم صور مرسى السفينة  
قديم 17-11-09, 06:02 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: بحور الشعر العربي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابـن مـطــيع مشاهدة المشاركة
ونا اظم صوتي لصوت الأخ القدير ابو راكان نرجو التثبيت


شكراً الأخ عبد الله وشكراً لك على الجهد الرائع
مرورك اسعدني
اخي مشعل انت الاروع












توقيع :

عرض البوم صور f15  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الشعر , العربي , بحور


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشعر النبطي ميس الريم مجلس فضاء الشعر 6 24-12-10 08:45 AM
قص الشعر لا يحفزه على النمو بسرعة ! نعومة السكين مجلس ديكور واستايل حـــواء 2 20-09-10 05:06 PM
بحور الشعر النبطي واوزانه.....نايف بن مياس نايف بن مياس.. مجلس الشعر الخاص 3 03-08-10 04:20 AM
ملف كامل للعناية بالشعر00 رماد الورد مجلس حواء العام 2 07-05-10 10:25 AM
بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالأمثلـة ..! عبدالله بن غنام مجلس فضاء الشعر 14 24-05-07 08:16 AM


الساعة الآن 08:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52