آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس الخاصه بالقبيله > مجلس الشعر الخاص
مجلس الشعر الخاص خاص بأشعار الأعضاء من الشعر النبطي

بحور الشعر النبطي واوزانه.....نايف بن مياس

خاص بأشعار الأعضاء من الشعر النبطي


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-08-10, 05:59 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف بن مياس..

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 3010
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 126
الردود: 671
جميع المشاركات: 797 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نايف بن مياس.. غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس الشعر الخاص
افتراضي بحور الشعر النبطي واوزانه.....نايف بن مياس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
اخواني اعضاء منتدى الفرده الرائع لا يخغى عليكم ان الشعر هو موهبه ولاكنها لاتكفي لتكون شاعر باسم كلمة شاعر لا بد من اشياء نتعلمها ممن سبقونا فصراحه منذ متا بعتي لهذا المنتدى لاحضت قصائد في قمة الروعه والجمال من كل الجهات من قوت شعر ومن معاني ومن اوزان وغيرها وهذا يثلج صدورنا وجود هذه الكوكبه من الشعراء المبدعين ولا كن على النقيض هناك قصائد تنشر او بنشرها اصحابها مع احترامي لهم الا انهم لا يبالون بما يكتبون فتجد القصيده فيها كسور واضحه وضوح الشمس في رابعة النهار لا ينتبهون لها فالقصيده اذا كانت غير موزونه ليست قصيده لو كان فيها من القوه الشي الكثير فأول شي على الشاعر ان ينتبه للأبيات عن الكسور وبعدين يبداء بالقوه والجمال وكذلك نقل القصائد لغير الأآعضاء اتمنى عن نقل من فيها خخل وزني اتمنى من المشرفين مراقبة ذلك لكي لا يختلط الغث بالسمين وهذي بعض النصائح للأخوان جميعاً


بحور الشعر النبطي وأوزانه

قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟

وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !

ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..

هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟

وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟

وكم عددها ؟

قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..

- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -

الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :- 1-



بحر المسحوب :


وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).

وتفعيلاته هي(مستفعلن مستفعلن فاعلاتن) لكلا الشطرين نحو:-

إنسي ترى النسيان نعمه كبيره.....ودليل هذا في حضورك نسيتك


أما مجزوؤه فيقل النظم عليه وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن فِعلْ) نحو:-

طال الصبر وأستفحل الشوق.....وأمرني أسهر حتى الأشراق

ولك النظر يا صاحب الشوق....هل هذا لك قد طاب او لاق


2- بحر الصَخَرِي :



وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )

ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله(مفاعلتن مفاعلتن فعولن) نحو:-

حبيبي بالعفو أرجو شمولي.....سجين وبالعدل اطلق وثاقي

كلامٍ لفّقه شخصٍ فضولي.....على شخصي ترى محض اختلاقي


3- بحر الهجيني :

وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)

ومن أوزانه ما يلتقي مع البحر العربي المسمى بالمتدارك وتفاعيله(فاعلاتن فعولن فاعلاتن فعولن) نحو:-

يا رسول البشاير....بلّغ الشوق عني

قل له القلب حاير....والسنين أتعبنّي

والنوع الآخر يقابل بحر المجتث وهو قليل الإستعمال في الوقت الحاضر وتفاعيله(مستفعلن فاعلان مستفعلن فاعلتن) نحو :-

لو أسعدك وقتك بيوم.....لابد بتذوق لوعاتــــــــــه

ونوع آخر من الهجيني مشهور جداً يضاهي شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته(فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) نحو :-


إجرحيني جرح في قلبي عميق.....جرح ذكرى ما تداويه السنين

والرسايل ولّعي فيها حريق.....وأثبتي شكي بحبك باليقين

ومجزوؤه(فاعلاتن فاعلاتن....فاعلاتن فاعلاتن) نحو :-

أسمحي لي في كلامٍ.....بعد تجريبٍ بقوله

تجهلين انتي من الحب....كل معانيه واصوله

4- بحر الحداء :

وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .


5- العرضه :

وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :

( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).

6- بحر الطويل :

وهو بحر عربي ويقل استعماله حاليا وتفاعيله(فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) نحو:-

نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه....نوى القلب نيه ما نواها لحد غيرك

أحبك واقول امرك لها النفس خضّاعه.....مع الشك والغيرة وهجرك وتقصيرك

7- بحر الهزج :

وهو أحد بحور الشعر العربي ويكثر إستعماله في الشعر العامي وتفعيلاته(مفاعيلن مفاعيلن...مفاعيلن مفاعيلن) نحو:-

مشاعر تختلج فيني.....لخلي كيف أوصّلها

وشوق بناره يكويني....يذيب الروح ويقتلها

8- بحر الرجز :

بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن...مستفعلن مستفعلن) نحو :-

يا مدّعي التجديد في شعرك بتغميض ورموز...لو نسألك تفسيرها لكان ردّك بالنفي

فكيف نتفاعل معك وباعجابنا شعرك يفور....وانتا مع انك كاتبه مضمونه في ذهنك خفي

9- بحر البسيط :

بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) نحو :-

أرجوك جفت دموعي لا تبكّيني.....يكفيني اللي من الهجران قاسيته

10- بحر المديد :

بحر عربي واستعماله قليل في هذا الوقت وتفاعيله(فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) نحو:-

طايرات الميق واحد وعشرين....ما تصيب أهدافها مثل عينك

والرموش السود صفّت جيشين....واشرقت شمس الضحى من جبينك

كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..



*************************
وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..

هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -



الأولى:

تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني او تاقف غصب عنك، وإلا كان هذا هو الكسر .



الثانية:


وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)

والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .



===============================
الطريقة :

ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..

جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير

أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /

وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O



حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-

أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال

لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن

وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :

أ ن ث ر

حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة

حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O

حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي

: /

حرف الراء : ساكن ، فيكتب

: O

O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب

الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.



إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :

أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م

/o /o // O / O /o // O /o // O /o /

ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.


الشطر الثاني

، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :

غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل

/o /o // O / O /o // O /o // O /o /



ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟

، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.

لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .

بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -

/o /o // O / O /o // O /o // O /o / ******************************* /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -

/o /o // O / O /o // O /o // O /o / ******************************* /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

وهكذا الى نهاية القصيدة


اتمنى تثبيت الموضوع في الأقسام الخاصه
بقصائد الأعضاء












توقيع :




التعديل الأخير تم بواسطة نايف بن مياس.. ; 02-08-10 الساعة 06:08 PM
عرض البوم صور نايف بن مياس..  
قديم 02-08-10, 07:45 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن مزرم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2823
الاقامة: الاسياح
الجنس: ذكر
المواضيع: 142
الردود: 1808
جميع المشاركات: 1,950 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن مزرم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف بن مياس.. المنتدى : مجلس الشعر الخاص
افتراضي رد: بحور الشعر النبطي واوزانه.....نايف بن مياس












توقيع :

هواي البر ... واهل البر ..

عرض البوم صور ابن مزرم  
قديم 02-08-10, 11:37 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خلف الفريد

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 316
الاقامة: بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 361
الردود: 5482
جميع المشاركات: 5,843 [+]
بمعدل : 0.95 يوميا
تلقى »  26 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 309

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خلف الفريد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف بن مياس.. المنتدى : مجلس الشعر الخاص
افتراضي رد: بحور الشعر النبطي واوزانه.....نايف بن مياس

اخوي نايف يعطيك العافيه على هذا الجهد الطيب ....
وكلامك عين العقل وصحيح مائه بالمائه بالنسبه لوجود كسر في بعض اوزان قصائد
الاخوة الشعراء وانا منهم وهذا بسبب العجله وكبر السن هههههههههههه
انت ماشاء الله شباب لكن وش رايك في انا وابن حديد ههههههههه
شيبان وهذا اللي طلعنا عليه والعود على ما حني عليه ههههههههه
لكن مع هذا اشكرك واقول لكل الابناء والاخوة الشباب من الشعراء هذا الموضوع مهم
وسوف احاول تطبيقه ولو انه ليس علي بغريب فانا كما تعلمون لي قصائد باللغة العربيه
اضافة الى النبطيه ولكني اعتمد على الوزن بغناء القصيده فقط وهذا ماتعودت عليه منذ الصغر....
وهنا اجدها فرصة لاكرر اقتراحي السابق ولعدة مرات ....
ان يقسم مجلس الشعر الى اقسام منها .
الشعر المكتمل
المحاولات
قسم النقد الشعري
وان يكون للمشرف الناقد والعارف باصول الشعر الحق بوضع القصيده في مكانها الصحيح
مع ابلاغ صاحبها ثم اعادتها اذا تم تدارك الملاحظات عليها من الجميع
كما لايمنع ان تكون هناك افكار اخرى سوى ماذكرت
شكرا لك اخي على اثارة هذا الموضوع الجميل الهادف
لاعدمتكم












توقيع :

4-



لنتعرف اكثر ....هنا ديواني
http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah18556/

عرض البوم صور خلف الفريد  
قديم 03-08-10, 04:20 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نايف بن مياس..

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 3010
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 126
الردود: 671
جميع المشاركات: 797 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نايف بن مياس.. غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نايف بن مياس.. المنتدى : مجلس الشعر الخاص
افتراضي رد: بحور الشعر النبطي واوزانه.....نايف بن مياس

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن مزرم مشاهدة المشاركة
الله يعافيك












توقيع :



عرض البوم صور نايف بن مياس..  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الشعر , النبطي , بحور , مياس , واوزانه.....نايف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ولي عهد المملكه. زوجاته وأبنائه رحمه الله سعد بن هذيل المجلس العام 1 17-06-12 01:39 PM
الشعر النبطي ميس الريم مجلس فضاء الشعر 6 24-12-10 08:45 AM
قص الشعر لا يحفزه على النمو بسرعة ! نعومة السكين مجلس ديكور واستايل حـــواء 2 20-09-10 05:06 PM
ملف كامل للعناية بالشعر00 رماد الورد مجلس حواء العام 2 07-05-10 10:25 AM
مبرووووووك ,, الحق اسمك !! ذيبان مجلس أخبار ومناسبات قبيلة الفرده 5 13-11-08 10:41 AM


الساعة الآن 02:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52