آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس العام
المجلس العام جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .

(حصريا ) ...كل يوم فائدة ..موضوع متجدد

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-12, 01:17 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4329
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 809
الردود: 3707
جميع المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 0.97 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 216

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الرجال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد تركي الفريدي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: (حصريا ) ...كل يوم فائدة ..موضوع متجدد

السلام عليكم ..

محبو ساعات الصباح الأولى في نعمة يغبطون عليها. فللاستيقاظ المبكر عشر فوائد. ليس صحيحا أن بعضنا «صباحي المزاج» والآخر مسائي ... كل ما في الأمر أن هناك من ينام مبكرا فيستيقظ مستمتعا بفوائد ساعات الصباح الأولى، وهناك من «يأكل السهر» ملامح وجهه فيحرمه من تلك النعمة ويجعله كارها لساعات الصباح الجميلة.


سبب النشاط

أثبتت إحدى الدراسات أن الاستيقاظ مبكرا يستدعي الهمة والنشاط. يقول د. زهير رابح في معرض كتابه «الاستشفاء بالصلاة «إن «الكورتيزون الذي هو هرمون النشاط في جسم الإنسان يبدأ في الازدياد وبحدة مع دخول وقت صلاة الفجر، ويتلازم معه ارتفاع منسوب ضغط الدم، ولهذا يشعر الإنسان بنشاط كبير بعد صلاة الفجر بين الساعة السادسة والتاسعة صباحا». ويضيف أن الجو، في هذا الوقت تحديدا، يشهد «أعلى نسبة لغاز الأوزون ... ولهذا الغاز الصباحي العجيب تأثير منشط للجهاز العصبي وللأعمال الذهنية والعضلية». وربما هو سبب كافٍ لترك لذة السرير والاستمتاع ببداية يوم مليء بالحيوية والنشاط.

الوصول مبكرا

السبب الأول لوصول كثير من الموظفين متأخرين هو عدم استيقاظهم مبكرا. فمن يستيقظ مبكرا يجد وقتا كافيا للوصول إلى مقر عمله حسب الموعد المطلوب. ومهما قلل بعضنا من أهمية الالتزام بالحضور المبكر، تبقى حقيقة أنه أحد مؤشرات التي تظهر جدية الموظف.

مزيد من الأوكسجين

في كل صباح، أرى عددا من كبار السن يمارسون رياضة المشي بالقرب من منزلي، وهم أنفسهم الذين يأخذون أطفالهم إلى مدارسهم. الاستيقاظ المبكر يهدي إلينا وقتا لممارسة الرياضات الصباحية التي تشحننا بالأوكسجين المهم لتنشيط العقل والبدن. فالأوكسجين يحتاجه العقل ليحسن وظائفه وكذلك حال البدن. هناك من تمر عليهم أيام لا يمشون أكثر من كيلو متر واحد، لأن نعمة السيارة تأبى إلا أن تضعهم عند بوابة كل مكان يذهبون إليه.

كسر الروتين

والاستيقاظ في هذه الساعات المبكرة يكسر الروتين، حيث يستطيع أهل البكور تناول وجبة فطورهم في مطعم معين كنوع من تغيير الروتين اليومي الممل. هناك مطاعم كثير تعمل على مدار الساعة (24 ساعة) تستقبل الراغبين في تغيير روتينهم. ذات صباح، فارقني النوم فذهبت وصديقي إلى أحد المطاعم الهندية القريبة ففوجئنا به مكتظا عن آخره، طلب النادل منا الانتظار، فحميت فزعة أحد الزبائن، شارف على الانتهاء من طعامه، فاستعجل دفع حسابه، ليعطينا طاولته.

التخطيط والتأمل الهدوء الصباحي أفضل وقت للتخطيط لجدول اليوم، والتأكد من أنه يسير وفق خططنا المستقبلية. كما أن ساعات الصباح الأولى أدعى إلى التأمل العميق في أخطاء الأمس، وأجدى بالتعهد بعدم تكرارها، سواء كانت بحق أنفسنا أو بحق الآخرين. من يستيقظوا متأخرين يهرعوا إلى تبديل ملابسهم يلاحقهم في ذلك شعور بالتقصير، وربما يطاردهم شيء من القلق أو الربكة خصوصا إن كانت أعمالهم أو دراستهم حازمة في أمر الحضور والانصراف.

قضــــــاء الحاجيـــات

في الصباح الباكر يقل الازدحام في محلات البقالة والجمعيات التعاونية، وهذه فرصة مناسبة لشراء حاجيات الأسرة، وأمر ينعم به محبو الصباح. وهذه الساعات وقت إضافي لمن يشتكون من ضيق الوقت، ففيه يندر أن نقاطع من قبل الآخرين في اتصال أو زيارة مفاجئة.

سمعت صديقا يقول: «أحرص على الاستيقاظ المبكر ليتسنى لي الحديث مع أطفالي وهو يحرص على نقلهم إلى المدرسة على رغم أن لديه سائقا لنكمل الحديث وأتعرف على همومهم وطلباتهم» على حسب قوله.

عمل الخير

ساعات الصباح الأولى فرصة لعمل خير يقربنا من الله تعالى ومن الآخرين. إدخال السرور على والدينا بتناول وجبة الإفطار معهم له وقع كبير، خصوصا لمن يعيشون في منزل آخر. ويمكننا البحث في الطرقات عن محتاجين نحييهم بابتسامة الصباح ونتصدق عليهم فتنشرح صدورنا وصدورهم بالعطاء.

الصباح الباكر هبة لنحصل على أجر أداء فريضة الحج والعمرة ونحن لم نتجاوز حدود منطقتنا السكنية. فقد قال رسول الله صلى لله عليه وسلم: «من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة» (1) «ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله» (2). كما أن قراءة بضع صفحات من القرآن تعد بداية يوم طيبة لغسل أدران القلب ففي آياته «شفاء لما في الصدور».

تفادي النسيان

كم مرة نسيت غرضا مهما في المنزل وعدت أدراجك لأخذه؟ لماذا ننسى أشياء مهمة ، كجواز السفر قبل التوجه إلى المطار أو شنطة العمل أو مفتاح السيارة؟ إنه الخروج المتأخر، فلو صحا كل منا مبكرا فسيتجنب تلك الربكة وسينطلق إلى عمل ملؤه السكينة والراحة.

بركة في الرزق

الاستيقاظ المبكر سبب أساسي لبركة الرزق. حيث دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن يبارك الله لنا في الصباح الباكر فقال: «اللهم بارك لأمتي في بكورها (3). وكان إذا أراد إرسال سرية بعثها في أول النهار لتتحقق لها البركة. والرزق المقصود عنها ليس المالي فحسب، وإنما كل ما ينعم به الإنسان من خير.

حفظ الله

إن في إدراك صلاة الفجر في جماعة لتحصين لأنفسنا من مخاطر كثيرة. فكما في الحديث الشريف: «من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله» (4) ومعنى في ذمة الله أي «ضمان «أو «أمان «من الله تعالى. لو أن أعظم ملوك الأرض قد تعهدنا بالحماية اللصيقة كيف ستكون خطانا؟.. حديثنا؟.. أعمالنا؟..فما بالنا لو كان المتعهد ملك الملوك سبحانه.

من يستثقلون ساعات الصباح الأولى، ربما اعتادوا على النوم المتأخر الذي يحرمهم من لذة الاستفادة من هذه الساعات الهادئة. فالنوم المبكر مرتبط بدرجة كبيرة في الاستمتاع والإقبال على هذه الساعات الذهبية التي غفل عنها كثير من الناس.






تحياتي لكم












توقيع :

عرض البوم صور ابو الرجال  
قديم 12-05-12, 02:01 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خيال

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 4779
الجنس: ذكر
المواضيع: 153
الردود: 968
جميع المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
تلقى »  27 اعجاب
ارسل »  16 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد تركي الفريدي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: (حصريا ) ...كل يوم فائدة ..موضوع متجدد

لا يختلف اثنان على أن الخضار والفاكهة التي نأكلها تحوي الطاقة التي نبذلها في القيام بأعمالنا اليومية . وهناك أغذية كثيرة نتناولها ولا نعرف مدى فائدتها .


ويقول أحد خبراء التغذية : إن الجسم يحتاج إلى خمس ساعات لهضم الطعام بينما لايحتاج لأكثر من خمس عشرة دقيقة لهضم الفاكهة ، وهذا يدل على مدى ضرورة الفاكهة لجسم الإنسان ، غير أن لكل نوع من الفاكهة منافع تختلف عن غيره .


لذا يجب عدم التركيز على نوع واحد ، بل يجب الحصول على الأغلبية العظمى من أنواع الفاكهة والخضار الكثيرة الفائدة والنفع للجسم ما أمكن ذلك :


الشفاء بالغذاء والنبات ... للدكتور / محمد محمود عبدالله


وفيما يلي بيان موجز عن فوائد بعض الفواكه والخضار التي تتوفر في الأسواق على مدى فصول السنة ، وتمد الجسم بالطاقة والقوة .


الخضار:



( البقدونس ) :


خضار غني بفيتامين ( سي ) ويحتوي على كميات وفيرة منه ، فضلآ عن غناه بفيتامينات ( ب ) ، ( ب 1 ) ، ( ب 2 ) ، والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والكبريت والفوسفور ، مدر للبول بشكل فعال ، مفجر للقوى الجسدية والفكرية ، مجدد للخلايا ، فاتح الشهية للأكل ، معرق ، يخفف الحرارة ، ينظم الطمث ( الدورة الشهرية ) ، ينظف الجسم من السموم ،،، لذلك يوصف لأمراض الكبد واليرقان والأمراض الجلدية كالإكزيما والروماتيزم والمفاصل وحصاة البول ،،، وغلي النبتة مع جذورها يفيد لارتشاح النسيج الخلوي ( الأوديما ) ، واضطراب الدورة الدموية والتنفسية والسيلان الأبيض ،،، ومغلي حب البقدونس يخفض درجة الحرارة ، وعصيره مهدئ لآلام الكليتين والمثانة والمجاري البولية ، ويعجل الشفاء من السيلان عند النساء ، وإذا استعمل من الخارج فإنه يشفي الرضّـة وزرقة الجلد الناتجة عن اضطراب الدم في نقل الأوكسجين ، وكذلك يلطّـف حرقان التصاق الأجفان والتهاب العين ، وإذا طـلى على الثدي أذهب احتقانه ، ويزيل لسع الحشرات ، ويستخدم غسولآ للشعر فإنه يمنع سقوطه ، وللوجه فإنه يغذيه وينقيه ، ويضاف عصيره إلى عصير الجزر ويفيد في هذه الحالة بمكافحة كل فساد بالمعدة أو تقوية النظر واللثة ، كما يستخدم مغلي أوراق البقدونس وجذورة لإزالة النمـش بالوجه .... بنسبة 10 جرامات لفنجان ماء ، ثم يطـلى به الوجه ، وإذا قطر ماءه في العين يذهب آلامها ويقوي حاسة البصر . ( سبحان الله العظيم ) .






( الكرفس ) :


تؤكل جذوره وورقه نيئة أو مع السلاطة أو التفاح ، كما تؤكل مع عصير الجزر أو الطماطم ، والكرفس مثير للنشاط والإقبال الجنسي ، عظيم الهضم ، مدر للبول ، يوصف لمعالجة الكليتين والمفاصل والروماتيزم ، يخفض الحرارة ، مقوّ عام للضعفاء ، يذهب انقباض النفس ، والكآبة ، وللعجز الجنسي ، ويؤكل أيضآ لإزالة السمنة وتحسين البدن ، ويفيد الرياضيين بعد التمارين لغناه بالأملاح ، ويساعد على عدم ارتفاع درجة الحرارة بالجسم ويحميه من ضربات الشمس ، بالإضافة إلى تأثيره المباشر في هدوء الأعصاب واتزان الجسم ، ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) .





( الخيار ) :


مدر للبول بشكل فعّال ، غني بمادتى ( السيلكون والكبريت ) ، يساعد على نمو الشعر والأظافر بسرعة ، يستعمل عصيره لجلد الوجه : يطـلى الوجه في المساء بعصير الخيار الطازج ليستمر مفعوله طيلة الليل حيث أن هذا العصير ينقي الوجه ويكسبه نضارة .




( اليقطين ، الكوسة ، القرع ) :


غذاء جيد . تحتوي ثماره على نسبة معقولة من البروتينات والأملاح المعدنية ، والمواد التي تعادل حموضة المعدة . وهو غني بفتامين ( أ ) ومغلي بذوره يقسط الدورة الشريطية ( الوحيدة ) وقرع الكوسة غني بالكربوهيدرات .




( الفجل ) :


يحتوي على كميات وفيرة من الحديد ، ويفيد في حالة الشعور بالبرد . ويضاف عصيره إلى النعناع والجزر ، ويستعمل عصيره محلّى بسكر النبات في علاج الطحال ، ويفيد في الغذاء عامة . ومغلي جذورة يفيد في الغذاء عامة ويفيد أيضآ في تنشيط الكلى ويفتت بعض حصواتها ، زيادة على غناه بالكالسيوم .




( السبانخ ) :


مفيد جدآ لعلاج الإمساك ، لأن أليافه خشنة . وهو من الخضروات الغنية بأملاح الحديد ، والكالسيوم ، وفيتامينات ( أ ) ، ( ب ) ، ( ج ) .





الطماطم ( البندورة ) :


خضار غني بفيتامين ( أ ) ، ( ب ) ، ( ج ) ، والطماطم من أهم الخضروات المعروفة منذ زمن بعيد . ولها استعمالات كثيرة ، فهى تستعمل طازجة كسلاطة غنية بالفيتامينات ، وتحتوي على مواد تعادل حموضة المعدة ، ويوجد بها الصوديوم بتركيز مناسب ، وتناول الطماطم طازجة مفيد جدآ لمرضى السكر ، وتستعمل في طهو الخضروات لإعطائها اللون المألوف والنكهة المرغوبة ، كما تستعمل عصيرآ طازجآ للشرب .


الفواكه:
:: فوائد الفواكه في كل يوم ::



على رغم ان الجميع يتحدث عن الفواكه واهميتها، وضرورة ان يتضمن اي غذاء متوازن خمس
حصص منها يوميا فإننا في الغالب لا نعرف على وجه الدقة اهمية كل نوع من انواع الفاكهة.
خاصة ان لكل نوع منها اهمية تختلف تماما عن النوع الآخر.
ففوائد الخوخ مثلا تختلف عن فوائد الموز التي تختلف بدورها عن فوائد المانغا وهكذا.



فما اهمية كل نوع من انواع الفاكهة..؟


البرتقال :
يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء وحوالي 2% دهون وحوالي 10% الياف و5% مواد معدنية
واحماض، وحوالي 3% سكريات وفيتامين، فهو يحتوي على الغلوكوز والفوسفور وفيتامين
B2-b1 والنياسين وفيتامين C.


فوائده:
-1 تناول برتقالة بعد الطعام يساعد على الهضم.
-2 غناه بفيتامين C يساعد على تثبيت الكالسيوم في الطعام.
-3 منشط للدورة الدموية ويقوي الكبد.
-4 يفيد المصابين بأمراض عصبية والمصابين بالسكر او باضطرابات معدية او كبدية.


الخوخ :
الخوخ فاكهة حلوة المذاق ذات رائحه عطرية زكية ومغذية تحتوي على ماء بنسبة 81% وسكر بنسبة
5% وحمضيات بنسبة 1% ونشويات بنسبة 50% وسيليوليوز بنسبة 6%، وعلى مقادير عالية من فيتامين
C وفيتامين B وفيتامين B2.


فوائده:
- مقو للاعصاب والامعاء.
- مفيد للشعر والجلد.
- يقوي عضلات الأمعاء ويساعد على مكافحة الامساك.
- ملين ومدر ونافع في علاج حصيات المثانة والكلى.
- يحافظ على قلوية الدم ويسهل الهضم.


المشمش :
من اشهر فواكه الصيف، فالمائة غرام من المشمش تحتوي على املاح معدنية كثيرة وخصوصا
الفوسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين A وفيتامين B وفيتامين C، ويوجد في
المشمش 13 غراما من السكر و1 غرام بروتين و30 مليغرام دهون و20 غرام كالسيوم و20 مليغرام
حديد والياف.


فوائده:
- يفيد في تعديل الحموضة الضارة الباقية في الجسم من بعض الاغذية.
- من اقوى العوامل النباتية في تقوية العظام والانسجة لأنه يزيد من نشاطها ونموها.
- يزيد من قوة الجسم الدفاعية للأمراض.
- مفيد في حالة فقر الدم وينشط وظائف الكبد والاعصاب ويقوي الشعر.


العنب :
تحتوي المائة غرام من العنب على 75% من وزنه ماء و7 غرامات غلوكوز وغرام دهون و16 غراما
كربوهيدرات ونصف غرام بروتين وعشرين مليغرام فيتامين C وافضل انواع العنب كبير الحجم
وابيض اللون.


فوائده:
- منشط للعضلات والاعصاب ومجدد للخلايا وطارد للسموم.
- غذاء سريع الهضم.
- مفيد في حالات سوء الهضم والقبض والبواسير والحصاة الكبدية والحصاة البولية.
- منشط قوي لوظائف الكبد.
- قشرة العنب من المواد المفيدة في تنظيف الامعاء.
- يفيد العنب في الوقاية من السرطان.
- للمصابين بالنحافة يفيد في زيادة الوزن.


التفاح :
يحتوي عصير التفاح على 10% من سكر و9% سكر بسيط وهو سكر الفاكهة او سكر العنب ويحتوي
على فيتامين C وفيتامين B المفيد لعمل الجهاز العصبي.


فوائده:
- التفاحة تساعد على الهضم بكثرة اللعاب الذي تزيد إفرازه.
- تقاوم الغازات والامساك بسبب وجود البكتين.
- تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول والدهون في الدم.
- مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.


الجوافة :
من الثمار الحمضية نوعا ما وتحتوي على نسبة من السكر تصل الى 17% وهي غنية بفيتامين B1
و A وc. ان قشرة الجوافة والطبقة الخارجية اغنى بالفيتامينات من داخلها الذي تكثر به بالبذور.


فوائدها:
- تعتبر الثمرة بالغة النضج مستودعا للبوتاسيوم والصوديوم والحديد.
- الثمرة غير الناضجة تكون ضارة بالصحة.
- الثمرة الصالحة للأكل هي الطازجة ذات القشرة المتماسكة، وإذا كانت رخوة وذات لون متغير فإنها
غير مستحبة فهي ضارة ويجب عدم تناولها.


الكرز :
ثمرة أنيقة ذات قشرة لامعة وهي من الثمار الحمضية وتحتوي على نسبة عالية من فيتامين C
وحامض التفاح، ومشتقات السايسلات.


فوائده :
- له القدرة على مقاومة الالتهابات وبالذات اذا أخذ بكميات كبيرة.
- مفيد في حالات الاصابات الحادة.


الموز :
تحتوي المائة غرام من الموز على 70% من وزنه ماء وحوالي 25% نشا و2% من وزنه سكر عنب وسكر
قصب ودهون والياف وبروتين - ومن الاملاح المعدنية 60 مليغرام حديد وحوالي 40 مليغرام كالسيوم
وبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B2.


فوائده:
- يستعمل في مكافحة زيادة املاح الصوديوم.
- يمنع تصلب الكلى والشرايين.
مقاوم للإسهال.
- يحمي الجسم من فقر الدم ويساعده في افراز الملح نظرا الى وجود البوتاسيوم فيه.
- مزج عصير الموز مع الحليب يساعد على تهدئة قرح المعدة.
والكالسيوم الموجود في الموز اجود من الكالسيوم الموجود في الجبن والحليب.


الفراولة :
تلك الفاكهة بالغة الأناقة والفخامة والجمال التي لا تكاد تظهر في السوق حتى تختفي. أهم ما يميزها
غناها بالسكر والأملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم والفوسفور والحديد ويوجد البروتين في حبيباتها
الصغيرة، وتحتوي على حامض السايسلات الطبيعي.


فوائدها:
- توصف لمرضى النقرس وآفات الكبد.
- تفيد في امراض اللثة.
- للفراولة خاصية تخفيف كميات حامض البول.
- تعتبر مهدئا للاعصاب ومسكنا للآلام.


الكيوي :
فاكهة غنية جدا بفيتامين C حيث تحتوي الثمرة الواحدة على نسبة عالية منه تتراوح ما بين 200
إلى 300 ملغم لكل مائة غرام اي حوالي وزن ثمرتين متوسطتي الحجم.


فوائدها:
- تؤمن وحدات حرارية قليلة للجسم، فالثمرة الواحدة تعطي الجسم حوالي 20 سعرة حرارية نظرا الى
انها تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
- مفيدة جدا للنظم الغذائية الخاصة بعمليات انقاص الوزن لانها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.
- ينصح بتناول الكيوي للمساعدة على مقاومة التهابات الانسجة والتخلص من حالات الرشح الشديد.
- تساعد في عمليات الهضم وفي تطهير وتخفيض معدل الكوليسترول في الدم.


المانجا :
تحتوي ثمرة المانغا على 20% مواد سكرية ذائبة و1% بروتين و1% دهون و1% من الاحماض العضوية
و1% مواد معدنية وبعض الفيتامينات وهي غنية بالألياف المفيدة لتنشيط حركة الامعاء والوقاية من بعض
الامراض المزمنة وغنية بفيتامين A وc.


فوائدها :
- تساعد على النمو.
- تقي من امراض السرطان.
- تحافظ على اللثة.
- شراب المانجا ملين للقناة الهضمية












عرض البوم صور خيال  
قديم 12-05-12, 02:14 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خيال

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 4779
الجنس: ذكر
المواضيع: 153
الردود: 968
جميع المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
تلقى »  27 اعجاب
ارسل »  16 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد تركي الفريدي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: (حصريا ) ...كل يوم فائدة ..موضوع متجدد

فوائد الاستنشاق

أنوف غير المصلين تعيش فيها مستعمرات جرثومية عديدة وبكميات كبيرة
المبالغة بالاستنشاق تكافح الإنفلونزا والميكروبات وأمراض الجهاز التنفسي



للاستنشاق بالماء أثناء الوضوء فوائد صحية جمة يوصي بها أطباء الأنف والأذن والحنجرة، هذا بخلاف ما حثنا على النبي صلى الله عليه وسلم من المبالغة في الاستنشاق أثناء الوضوء ما لم تكن صائما.

يقول الدكتور محمود أبو الوفا اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، إن استنشاق الماء أثناء الوضوء بشكل جيد يوميا بانتظام يكافح الإنفلونزا والميكروبات والبكتيريا ويزيل الكائنات الدقيقة التي تعلق في جوف الأنف وتستقر فيه.

وأوضح أنه ثبت علميا أن المبالغة في الاستنشاق كما أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم تعالج أمراض الجهاز التنفسي والالتهاب الرئوي والحمى الروماتيزمية والجيوب الأنفية والحساسية وبعض المضاعفات الأخرى.

ولفت طبيب الأنف والأذن والحنجرة أن الاستنشاق يزيد من نشاط الخلايا العصبية في الدماغ ويزيل المفرزات المتراكمة في جوف الأنف، والغبار اللاصق على غشائه المخاطي كغبار المنزل والطلع وبعض بذور الفطريات والعفنيات المتناثره في الهواء، ويرطب جوف الأنف للمحافظة على حيوية الأغشية المخاطية داخله.

وزاد: من فوائد الاستنشاق أيضا أنه يطهر المسالك الأنفية ويزيل منها العوالق الترابية التي تلتصق بسوائل الأنف فتسبب روائح كريهة لا يشعر بها الشخص بل يشمها من يقترب من أنفاس هذا الشخص.

وأردف "الاستنشاق يزكي الأنفاس فتصدر من الإنسان نفسا زكيا خالية من الروائح غير المحيية، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبالغ فى المضمضة والاستنشاق لما لهما من آثار طاهرة وتنظيف لأعضاء مهمة للإنسان".

وأشار الدكتور أبو الوفا إلى أن الدراسات والبحوث التي أجريت لغرض معرفة تأثير الوضوء في صحة الأنف أن أنوف من لا يصلون تعيش فيها مستعمرات جرثومية عديدة وبكميات كبيرة من الجراثيم العنقودية والمكورات الرئوية والمزدوجة، لافتا إلى أن أنوف المتوضئين ليس بها أي مستعمرات من الجراثيم، وفي عدد قليل منهم وجد قدر ضئيل من الجراثيم ما لبثت أن اختفت بعد تعليمهم الاستنشاق الصحيح.

وأبان أن نسبة التخلص من الجراثيم الموجودة في الأنف تزداد بعدد مرات الاستنشاق وأنه بعد المرة الثالثة يصبح الأنف خاليا تماما منها. لذا فقد وصى النبي بالمبالغة في الاستنشاق وتكراره ثلاثاً، ليتم بهذا القضاء على مخزن من مخازن الكائنات الدقيقة، في هذا المكان المهم والحيوي، إذ هو المدخل للجهاز التنفسي.

وشدد طبيب الأنف والأذن والحنجرة على أن عملية الاستنشاق في الوضوء تقضي على كل الالتهابات في المجارى التنفسية، مؤكدا أنه لا يمكن أن تعيش الجراثيم مع الاستنشاق وتطهر مجاري الأنف من الجراثيم التي تتجمع في جوانبه، كما تدفع بالنفايات والأوساخ العالقة بالشعر الموجود عند مدخل الأنف".

وأضاف أنه إذا كان الوضوء بالماء البارد كان ذلك سببا للوقاية من الزكام المكرر، ناصحا من يعاني كثرة الزكام أن يستنشق بشكل جيد في كل وضوء ثلاثا.















عرض البوم صور خيال  
قديم 12-05-12, 02:18 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خيال

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 4779
الجنس: ذكر
المواضيع: 153
الردود: 968
جميع المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
تلقى »  27 اعجاب
ارسل »  16 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد تركي الفريدي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: (حصريا ) ...كل يوم فائدة ..موضوع متجدد

(( النهي عن الجلوس بين الشمس والظل ))







كثيراً ما نجلس في الظل ثم يقلص عنا حتى يكون أحدنا بعضه في الشمس


وبعضه في الظل ولا يقوم ولا يتحوّل إلى الظل ! والجلوس بين الشمس والظل


نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم


عن أبي حازم قال : رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا قاعد في الشمس فقال :


" تحول إلى الظل" الصحيحة 833


وعن أبي هريرة قال : قال أبو القاسم : " إذا كان أحدكم في الفيئ فقلص عنه


الظل , وصار بعضه في الشمس وبعضه في الظل فليقم " الصحيحة 837


عن بريدة رضي الله عنه : " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يقعد بين


الظل والشمس " أخرجه بن ماجه وإسناده حسن كما قال البوصيري في "زوائده"


عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : " أن النبي نهى أن يجلس


بين الضِّحِّ والظِّلِّ وقال : مجلس الشيطان "


أخرجه أحمد (3\413) وإسناده صحيح قاله الهلالي


أقوال أهل العلم


نص على ذلك الإمام أحمد والإمام إسحاق رحمهم الله كما في "مسائل المروزي"


ص 223 : قلت: يُكره أن يجلس الرجل بين الظل والشمس ؟ قال -يعني أحمد- :


هذا مكروه , أليس قد نهى عن هذا !" قلت -محمود- : والكراهة في مصطلح


السلف تعني التحريم , فتنبه!


وقال إسحاق : وقد صح النهي فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم .


قال ابن قيم الجوزية في "زاد المعاد" 4\242 :


"والنوم في الشمس يثير الداء الدفين ! , ونوم الإنسان بعضه


في الشمس وبعضه في الظل رديء"



مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة


السؤال: يقول المرسل من عنيزة ما حكم الصلاة بين الظل والشمس الفرض


والنفل، وما الحكمة من عدمالنوم بين الظل والشمس؟


الجواب


الشيخ محمد صالح العثيمين: الحديث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم


النهي عن الجلوس بين الظل والشمس وأن هذا مجلـس الشيطـــــان


لكنني لم أحرر هذه المسألة تحريراً بالغاً واكتفى بالجواب عن ذلك بأن


بعض العلماء ذكر أن من الحكمة في النهي هو أن الدورة الدموية تنتقل


من الظل البارد إلى الشمس الحارة وهذا بلا شك يؤثر عليها تأثيراً


بالغاً أن تنتقل من حار إلى بارد ومن بارد إلى حار، ثم إنه قال بعض


العلماء أيضاً إن من المجرب أنه يحدث الزكام إذا صح الحديث عن


الرسول عليه الصلاة والسلام وأن قلت لك أنني لم أحضره، فلا حاجة


إلى، أن تبين كمال الحكمة من ذلك فهو نور على نور، وإلا فالحكمة


في موافقة أمر الله ورسوله.


-الفتوى رقم ( 18980 )


س : ما حكم الجلوس بين الظل والشمس ؟


ج : الجلوس بين الظل والشمس مكروه ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم


نهى أن يقعد بين الظل والشمس رواه ابن ماجه بسند جيد ، وثبت أيضا عنه


عليه الصلاة والسلام أنه سماه:مجلس الشيطان رواه أحمد وابن ماجه


وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء















عرض البوم صور خيال  
قديم 12-05-12, 06:32 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

المشرف العام
عضو مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله حمد الفريدي

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 3075
الاقامة: القصيم بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 952
الردود: 7757
جميع المشاركات: 8,709 [+]
بمعدل : 1.74 يوميا
تلقى »  102 اعجاب
ارسل »  131 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 107

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله حمد الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد تركي الفريدي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: (حصريا ) ...كل يوم فائدة ..موضوع متجدد

موضوع رائع ومفيد
شكراً ابو تركي على الفكره المفيده لاهنت
والشكر لكل من تفاعل مع الموضوع واضاف له

تم التثيت












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله حمد الفريدي  
قديم 12-05-12, 07:45 PM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
شاعر وناقد وراوي

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غازى بن عجاب أبوزوايد

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 937
الاقامة: بالرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 448
الردود: 6371
جميع المشاركات: 6,819 [+]
بمعدل : 1.16 يوميا
تلقى »  22 اعجاب
ارسل »  19 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 105

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
غازى بن عجاب أبوزوايد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد تركي الفريدي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: (حصريا ) ...كل يوم فائدة ..موضوع متجدد

ايها الاخوه
هل نطبق سورة العصر ونطبق
ماجاء بها لإننا لو طبقناه لرشحنا لإن نكون ملوك
ولكن من ملوك الجنه جعلني الله وإياكم من ملوك الجنه
للجميع اجمل تحيه












توقيع :

[

ديواني المتواضع يشرفني مروركم
http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah28369/

عرض البوم صور غازى بن عجاب أبوزوايد  
قديم 13-05-12, 07:02 AM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد تركي الفريدي

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 348
الاقامة: الخبر
الجنس: ذكر
المواضيع: 654
الردود: 1276
جميع المشاركات: 1,930 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
تلقى »  40 اعجاب
ارسل »  17 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد تركي الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد تركي الفريدي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: (حصريا ) ...كل يوم فائدة ..موضوع متجدد

هناك نوع من النمل يشتهر باسم «النمل السفاح»
وذلك لأنه يشن غارات على مستعمرات النمل المجاورة له

حيث يقتل ملكاتها وينهب محتوياتها
ثم يقتاد عددا من ذلك النمل ويجبره على العمل كعبيد لديه!

*القيصر الروسي بيتر الأكبر
كان يفرض الضرائب على من يطلقون لحاهم
وكانت قيمة الضريبة تتناسب طرديا مع طول وحجم اللحية.

*الذهب عيار 24 قيراطا ليس ذهبا خالصا بنسبة 100 في المائة
بل يحتوي على نسبة ضئيلة من النحاس
وذلك أن الذهب الخالص مئة في المائة
يكون لينا كالصلصال
لدرجة انه يصبح من الممكن تشكيله باليدين.

*يقوم أفراد أحدى القبائل الماليزية
بغسل أجسام أطفالهم الرضع بالبيرة (الجعة)
لاعتقادهم أن ذلك يحميهم من الإصابة بالأمراض.

*النعامة لا تدفن رأسها في الرمال هرباً من الخطر
بل بحثاً عن الماء.












توقيع :

الحياة ليست مُعتمة بالكامل ,هُناك ثقب ولو كان صغيراً جداً
هذا الثقب يتسع بالدعاء ,بالحمد وبالقناعة طبعاً ..!

عرض البوم صور فهد تركي الفريدي  
قديم 13-05-12, 07:34 AM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد تركي الفريدي

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 348
الاقامة: الخبر
الجنس: ذكر
المواضيع: 654
الردود: 1276
جميع المشاركات: 1,930 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
تلقى »  40 اعجاب
ارسل »  17 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد تركي الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد تركي الفريدي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: (حصريا ) ...كل يوم فائدة ..موضوع متجدد

*أطول عمر يمكن أن تعيشه ذبابة منزلية هو 14 يوما.

*حجم قلب الحوت الأزرق البالغ يساوي حجم سيارة
أما لسانه فيبلغ طوله نحو 5 أمتار.

*من الناحية العلمية
يعد الموز من الأعشاب بينما تعد الطماطم فاكهة.

*غالبية أنواع أحمر الشفاة
تحتوي على مساحيق مستخلصة من قشور الأسماك.












توقيع :

الحياة ليست مُعتمة بالكامل ,هُناك ثقب ولو كان صغيراً جداً
هذا الثقب يتسع بالدعاء ,بالحمد وبالقناعة طبعاً ..!

عرض البوم صور فهد تركي الفريدي  
قديم 20-05-12, 03:08 PM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مجرد انسان

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 857
الجنس: ذكر
المواضيع: 120
الردود: 400
جميع المشاركات: 520 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 481

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مجرد انسان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد تركي الفريدي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: (حصريا ) ...كل يوم فائدة ..موضوع متجدد

فوائد المشي - فوائد المشي بالكامل


المشي من أقل التمارين الرياضية ضرراً على المفاصل، والأقل في احتمالات الإصابة خلال التمارين.
المشي من التمارين التي يحرق فيها الأ************ين (أيروبك)، وهو بالتالي يفيد القلب والرئتين ويحسن من الدورة الدموية.
المشي من الرياضات المتوسطة الإجهاد التي تساعد الناس على المحافظة على لياقتهم ورشاقتهم بحرق الطاقة الزائدة، ويقوي العضلات والجهاز الدوري ويحسن من استخدام الأ************ين والطاقة في الجسم. ولذلك يقلل من المخاطر المرتبطة بالسمنة والسكري وسرطان الثدي وسرطان القولون وأمراض القلب.
يعتبر المشي مشابهاً لتمارين حمل الأثقال، فالمشي بقامة مستقيمة متزنة يقوي العضلات في الأرجل

والبطن والظهر، ويقوي العظام ويقلل من إصابتها بالهشاشة.
يفيد
المشي
في التخلص من الضغوط النفسية والقلق والإجهاد اليومي، ويحسن من الوضع النفسي ومن تجاوب الجهاز العصبي (اليقضة) وهذا ناتج من المركبات التي يفرزها الجسم خلال المشي.
يساعد
المشي على التخلص من الوزن الزائد، وهذا بالطبع يعتمد على مدة المشي
وسرعته (مقدار الجهد المبذول). فالشخص الذي يمشي بمعدل 4 كم/ ساعة يحرق ما بين 200 – 250 سعراً حرارياً في الساعة (22 – 28 جرام من الدهون).
يمكن مزاولة
المشي
في أي مكان وزمان بدون تجهيزات أو ملابس خاصة، ويمكن أن يكون جزءاً من الحياة اليومية، فيكون بديلاً عن ركوب السيارة متى أمكن ذلك

كيف تمشي؟

نعم كلنا يعرف
المشي
ولكن مقدار الفائدة منه مرتبطة بمدى صحة طريقة المشي.
عندما تمشي ابق رأسك مرفوعاً وأنظر على بعد بضع خطوات أمامك، وحافظ على الفك السفلي في مكانه دون شد بل اجعل عضلاته منبسطة.
ابق الكتفين إلى الخلف دون شد، ولا تجعلهما منحنيين إلى الأمام، وحافظ على الصدر مرتفعاً والظهر مستقيماً وقائماً.
يجب أن تكون عضلات البطن مشدودة قليلاً إلى الداخل، وعضلات الورك والعجيزة (المؤخرة) مشدودة قليلاً إلى الداخل أيضاً.
لابد أن يكون مفصل الركبة مرناً للحركة فلا تجعله مشدوداً بحيث يتحرك الساق والفخذ معاً.
اثن أصابع اليد للداخل بدون تكوين قبضة كاملة وبدون ضغط عليها، ولا تجعل يديك تتدلى والكف مفتوحة، أجعل الذراع بشكل زاوية قائمة من عند المرفق، وحرك يديك إلى الأمام والخلف بحيث ترتفع قبضة الكف إلى أعلى في حركة اليد إلى الأمام وتصل إلى محاذاة الورك في حركتها إلى الخلف ولا تجعلها تتأرجح أمام جسمك.
عند
المشي
أجعل الخطوة بحيث يكون عرقوب القدم الأمامية على الأرض أولاً وبعد ذلك بقية الرجل ابتداءً من العرقوب إلى أطراف الأصابع، وأدفع بأصابع الرجل الخلفية لترفعها إلى الأمام، وهكذا.... ثم حاول أن تتخيل وكأن هناك خطاً على طول المسار أمامك محاولاً أن تسير بوضع رجليك بالقرب منه وبشكل مواز له بحيث تكون أصابع القدمين متجه إلى الأمام وليس إلى اليمين أو اليسار.
مع ازدياد السرعة يجب أن تكون القدمان بالقرب من الخط في حركتهما، وعند
المشي ببطء تكون القدمان بعيدتان قليلة عن هذا الخط الوهمي ولكن موازيتان له. وعندما تسرع فإن الورك سيتحرك إلى الأمام بصورة طبيعية مع تقدم كل رجل وعند ذلك توجه حركة الورك الجانبية إلى الخط. حركة الورك هي التي تضبط وتيرة وسرعة المشي
وليست حركة الذراعين أو الساقين.
إذا أردت
المشي
بسرعة فلا تجعل خطوتك واسعة بل قم بزيادة عدد الخطوات (زيادة السرعة). ولا تقصر من الخطوات بل الأفضل السير بالخطوات الطبيعية المريحة لك.
مع حركة
المشي
أرجح ذراعيك إلى الخلف نحو الورك ولا تجعلهما يرتفعان في الهواء، وتذكر أن حركة الأذرع تأتي من الكتف وليس من المرفق.
قد يبدو لك خلال
المشي أن الساقين والأرجل هي الأهم في حركة المشي، ولكن ذلك غير صحيح. يحدد الوركان خلال المشي وتيرة وسرعة المشي
ولذلك يجب مساعدتهما بأن تكون واعياً لوضع قامتك بحيث يكون الظهر مستقيماً وعضلات البطن إلى الداخل قليلاً والرأس إلى أعلى والصدر بارزاً قليلاً والأكتاف إلى الخلف والأذرع متأرجحة من أعلى إلى الخلف بزاوية قائمة.


الجدول الزمني

من الأفضل تحديد وقت معين خلال اليوم للمشي بحيث يكون جزءاً من جدولك اليوم وذلك للمحافظة على موعد المشي. وإذا كان غرض
المشي مجرد اللياقة البدنية فيكفي المشي مدة 30 دقيقة على الأقل يومياً ثلاث مرات أسبوعياً. وإذا كان الغرض تخفيف الوزن واللياقة البدنية فيلزمك المشي 30 دقيقة على الأقل يومياً خمس مرات في الأسبوع. ويمكن زيادة مدة المشي
إلى ساعة يومياً لكسب مزيد من اللياقة وتخفيف الوزن.

التسخين

يجب أن تقوم بعملية التسخين قبل رياضة المشي، ولا ينصح بحذف هذه الخطوة لمجرد أنك سوف تمشي. ويجرى التسخين بأداء بعض الحركات لليدين والقفز والجري في المكان أو
المشي البطيء مدة 5 – 10 دقائق قبل المشي
السريع.

التبريد

يعد التبريد هاماً بمثل أهمية التسخين. يجب أن يعطى الجسم فرصة ليبرد ولينخفض تدفق الدم فيه إلى المستوى الطبيعي. ويمكنك التبريد بتخفيف سرعة
المشي بعد انتهاء مدة المشي
السريع وذلك لمدة 10 دقائق إضافية. أو بإجراء بعض الحركات لليدين والرجلين خاصة حركات التمدد التي تزيد من مرونة العضلات.

تمارين المرونة

إن أفضل وقت لإجراء تمارين التمدد والمرونة للعضلات هو بعد
المشي
وبعد التبريد، ويمكن أن تكون تمارين المرونة جزءاً من عملية التبريد حيث أنها تكون في هذا الوقت أكثر فعالية لإعطاء العضلات المرونة المطلوبة لرفع كفاءة أدائها.


اختيار الحذاء

يختلف حذاء
المشي عن الأحذية الأخرى التي تستخدم عادة، كما أنه يختلف عن بقية الأحذية الرياضية الخاصة بالجري أو التنس أو كرة القدم مثلاً، وذلك لأن آلية (ميكانيكية) حركة القدم خلال المشي تختلف عنها في الرياضات الأخرى. يجب أن يكون حذاء المشي ذا كعب عريض ونعل مرن في الوسط وأن يكون حاضناً للكعب دون أن يكون ضيقاً عليه، وأن تكون حركة أصابع الرجل في الطرف الأمامي للحذاء ممكنة. يجب تغيير الحذاء إذا تآكل جزء من نعله. وعند شراءه يجب التأكد من أنه مريح من أول تجربة لبس له وصفاته مطابقة للصفات السابق ذكرها. ويفضل شراء الحذاء من المحلات المتخصصة. ولأن شكل بطن القدم يختلف من شخص لآخر فيكون إما مسطحاً أو مقوساً، وهو ما يمكن معرفته بالنسبة لقدمك بترطيب بطن القدم بالماء وعمل طبعه على ورق مقوى (كرتون) فإذا كانت الطبعة للعرقوب والأصابع وقليل من وسط القدم فقدمك من النوع المقوس، ولكن إذا أظهرت الطبعة بطن القدم كاملاً فقدمك من النوع المسطح. إن معرفة نوع القدم مهم من أجل اختيار الحذاء المناسب لها لأن حركة الرجل ذات القدم المسطحة تكون إلى الداخل خلال المشي والركض بينما تكون إلى الخارج في حالة القدم المقوسة. ولأن معظم الصدمات والحمل أثناء المشي يقع على العرقوب فيجب أن يكون مكانه في الحذاء ذا وسادة لتمتص الصدمة وأن يكون الجزء العلوي من الحذاء المحيط بالعرقوب صلباً قليلاً وحاضناً للعرقوب منعاً لحركته عند الارتطام بالأرض. أما وسط الحذاء ومقدمته فيكونان مرنان ليسهلا حركة القدم والأصابع عند المشي. من الضروري بعد المشي
تجفيف الحذاء بتركه في الهواء، ويجب عدم وضع الحذاء في الشمس الحارقة لأن ذلك يؤثر على الأجزاء المطاطية فيه. ولابد من ملاحظة أن بعض الأحذية غير قابلة للغسل. وأخيراً هناك جوارب خاصة بالمشي وتمتاز أنها تسمح بتهوية القدمين وبالتخلص من العرق. ويجب أن يكون حجم الجوارب مناسباً لمقاس القدم بحيث لا تنطوي أو تكوّن زوائد تؤدي إلى رفع درجة حرارة القدم وإلى الإصابة بالنفطات (الانتفاخات المائية).


الإصابات التي تحدث خلال
المشي


مع أن المشي من التمارين الرياضية القليلة الإصابات فإن هناك بعض الإصابات التي قد تحدث خلال المشي
ومنها:
تنميل الرجل: وهو ينتج من لبس حذاء ضيق يعيق سريان الدم في القدم.
النفطات (الانتفاخات المائية): وهي تنتج من الاحتكاك مثل احتكاك أجزاء من القدم بالحذاء نتيجة لعدم مناسبته للقدم إما لكبر مقاسه أو لأنه يعض على جزء من القدم، أو لأن الجوارب تتحرك أثناء
المشي مما يؤدي إلى احتكاك الرجل بها أو تجمع جزء منها بسبب كبر مقاسها. ومن طرق الوقاية من هذه الإصابة لبس حذاء وجوارب ذات مقاس مناسب ونوعية مناسبة للقدم. وكذلك يمكن دهن القدم بالفازلين ولبس الجوارب بعد ذلك قبل المشي
فهذا يقلل من احتكاك القدم بالجوارب وبالتالي من الإصابة بها.
تيبس الجلد: قد ينتج من ضغط الحذاء على أجزاء من القدم أن يتيبس جلد القدم في هذه الأجزاء. ويمكن إزالة هذه الإصابة بحك الجلد اليابس بحجر الحمام (البيومين) أو بصنفرة القدم.
انتفاخ الأنسجة حول عضلات بطن القدم: ينتج هذا من زيادة ارتطام القدم بالأرض إما لزيادة ممارسة
المشي
أو لعدم وجود وسادة في الحذاء تمتص الارتطام. وللوقاية من هذه الإصابة يجب لبس حذاء جديد متى تآكل الحذاء المستخدم أو اختيار حذاء بوسادة واقية في نعله.
آلام أسفل الظهر: قد تنتج هذه الآلام من
المشي بطريقة غير صحيحة أو لاستخدام حذاء غير مناسب. وللوقاية من ذلك لابد من التأكد من صحة طريقة المشي ومن مناسبة الحذاء للقدم.














توقيع :



عرض البوم صور مجرد انسان  
قديم 22-05-12, 06:32 AM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خيال

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 4779
الجنس: ذكر
المواضيع: 153
الردود: 968
جميع المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
تلقى »  27 اعجاب
ارسل »  16 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد تركي الفريدي المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: (حصريا ) ...كل يوم فائدة ..موضوع متجدد

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاه والسلام على اشرف المرسلين






























م












عرض البوم صور خيال  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
(حصريا , ...كل , ..موضوع , فائدة , كل يوم فائدة ..موضوع , متجدد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
’’’’’’ بدع حولية ’’’’’’ راكان المجلس الإسلامي 16 26-07-10 02:08 PM
فضل يوم الجمعة (( أبوأنس)) مكتبة المجالس 11 12-04-09 01:10 PM
جدول التقويم الدراسي للعشر سنوات القادمة ابوتميم مجلس أخبار الصحافة والإعلام 10 22-11-08 08:08 PM
مجلس الوزراء يقر التقويم الدراسي للعشر السنوات القادمة باسل الجضعان المجلس العام 2 06-07-07 09:20 PM


الساعة الآن 02:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52