آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > أصـيل الــقـــوافي
أصـيل الــقـــوافي البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))

جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-11, 12:54 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة مميزة
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4404
الاقامة: تحت اقدام الغالية
الجنس: انثى
المواضيع: 311
الردود: 2678
جميع المشاركات: 2,989 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
تلقى »  62 اعجاب
ارسل »  28 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 161

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

ابحرت بناء ورسينا على ضفاف ابدااعك تسلم ابو عبد السلام
ولنا حق الفخر بك .. فا نت بحق اديب وشاعر له مكانته

واتمنى اضافات لشعراء وادباء القبيلة ..
للتعريف بهم ..












توقيع :

بنت وفيني رقه ولي قلب حساس ~ لكن ليا جت اللوازيم ذيبه
في غرفتي ورده وشمعه وكراس ~ وفستان فوشي فيه قصه غريبه
لكن طرف ثوبي لو شوي ينداس ~ ادوس خشم اللي يدوسه واجيبه

عرض البوم صور ريم  
قديم 11-11-11, 03:50 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة مميزة
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4404
الاقامة: تحت اقدام الغالية
الجنس: انثى
المواضيع: 311
الردود: 2678
جميع المشاركات: 2,989 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
تلقى »  62 اعجاب
ارسل »  28 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 161

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

مختارات شعرية
في وقفات دافئة اختار لكم مقتطفات من شعر الاديب عبدالله ادريس
ومنها قصيدة غزلية بعنوان معذبتي، يقول فيها:

معذّبتي بالجمال الطريّ وآسرتي بالمنى الحالمة
وجارحةً كبريائي ارحمي شبابي وحيرتي الواجمة
وقفتُ عليك الفؤادَ الجريحَ وأتبعتُه عيني السـاجمة

أما قصيدة (المؤذن ابن ماجد حين بكى) فكانت حزينة مؤثرة تحمل وجدانية شفيفة، وهي بمناسبة هدم الجامع الكبير القديم لتجديده، فلما بلغ المؤذن بكى في آخر أذان له!
وقد ذكر شاعرنا عبد الله بن إدريس أنه قرأها في جلسة ضمّت سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله
بن باز -رحمه الله- والشيخ عبد العزيز آل الشيخ، وبدا عليهما التأثر والحزن:
وطنتُ نفسي أنْ أراه مهيلا بدل الشموخِ ولم يعدْ مأهولا
نفسي ونفسُك يا أجلّ مواقعي همّان في همٍّ يبيتُ شكــولا
يترنّم الماضي الحفيّ بروحنا أبدًا ويذكرُ فضلَك المبــذولا
قالوا غدًا للفجر تصدحُ بالندا وتلمّ عفشَك راحلاً موصـولا
يا صبحَ ذاك اليومِ رفقاً إنني ما عدتُ ذاك الصيدحَ المجبولا
أطلقتُ صوتي (بالأذان) سجيّةً لكنّ عبراتي سددْنَ سبيـــلا
الأربعون من السنين قضيتُها وأنا المنادي بكرةً وأصيــلا
.












توقيع :

بنت وفيني رقه ولي قلب حساس ~ لكن ليا جت اللوازيم ذيبه
في غرفتي ورده وشمعه وكراس ~ وفستان فوشي فيه قصه غريبه
لكن طرف ثوبي لو شوي ينداس ~ ادوس خشم اللي يدوسه واجيبه

عرض البوم صور ريم  
قديم 11-11-11, 06:38 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4329
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 809
الردود: 3707
جميع المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 216

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الرجال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

قد أبحرتُ كثيرا في بحور الأدب وكدتُ أغرق وتأخذني أمواجه الى قيعانه ولكن
انقذني شاطئ من شواطئه مع
الأديب العربي الذي شاق لي فنقلته هنا بين هذه الصفحات الأدبية



مصطفى صادق الرافعي






مصطفى صادق الرافعي



مصطفى صادق عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي (1298 هـ- 1356 هـ الموافق 1 يناير1880 - 14 مايو1937 م) ولد في بيت جده لأمه في قرية "بهتيم" بمحافظة القليوبية في أول وعاش حياته في طنطا . ينتمي الي مدرسة المحافظين وهي مدرسة شعرية تابعة للشعر الكلاسيكي .[1]
ت واحد وأوشكت وظائف القض الرافعى الذي تولى منصب القضاء الشرعى في كثير من أقاليم مصر وكان آخر عمل له هو رئاسة محكمة طنطا الشرعية. أما والدة الرافعى فكانت سورية الاصل كأبيه وكان أبوها الشيخ الطوخى، وهو تاجر تسير قوافله بالتجارة بين مصروالشام، واصله من حلب، وكانت اقامته في بهتيم من قرى محافظة القليوبية، وكان له فيها ضيعة.
محتويات

نشأته

ولد مصطفى صادق الرافعي في يناير سنة 1880 وآثرت أمه أن تكون ولادته في بيت أبيها. دخل الرافعى المدرسة الابتدائية ونال شهادتها ثم أصيب بمرض يقال انه التيفود أقعده عدة شهور في سريره وخرج من هذا المرض مصابا في أذنيه وظل المرض يزيد عليه عاما بعد عام حتى وصل إلى الثلاثين من عمره وقد فقد سمعه بصورة نهائية. لم يحصل الرافعى في تعليمه النظامى على أكثر من الشهادة الابتدائية. معنى ذلك أن الرافعى كان مثل العقاد في تعليمه, فكلاهما لم يحصل على شهادة غير الشهادة الابتدائية. كذلك كان الرافعى مثل طه حسين صاحب عاهة دائمة هي فقدان البصر عند طه حسين وفقدان السمع عند الرافعى ومع ذلك فقد كان الرافعى مثل زميليه العقادوطه حسين من اصحاب الارادة الحازمة القوية فلم يعبأ بالعقبات، وإنما إشتد عزمه وأخذ نفسه بالجد والاجتهاد, وتعلم على يد والدة
حياته

على الرغم أن الرافعى لم يستمر طويلا في ميدان الشعر فقد انصرف عن الشعر إلى الكتابة النثرية وعندما نتوقف أمام ظاهرة انصرافه عن الشعر نجد أنه كان على حق في هذا الموقف فرغم ما أنجزه في هذا الميدان الأدبي من نجاح ورغم أنه استطاع أن يلفت الأنظار إلا أنه في الواقع لم يكن يستطيع أن يتجاوز المكانة التي وصل إليها الشعراء الكبار في عصره وخاصة أحمد شوقيوحافظ إبراهيم فقد أعطى هذا الشعران التعبير عن مشاعر الناس وهمومهم في هذا الجيل.
لعل الرافعى هو من اطلق أول صرخة اعتراض على الشعر العربى التقليدى في أدبنا فقد كان يقول: "ان في الشعر العربى قيودا لا تتيح له أن ينظم بالشعر كل ما يريد أن يعبر به عن نفسه" وهذه القيود بالفعل هي الوزن والقافية. كانت وقفة الرافعى ضد قيود الشعر التقليدية أخطر وأول وقفة عرفها الأدب العربي في تاريخه الطويل وأهمية هذه الوقفة أنها كانت حوالي سنة 1910 أي في أوائل القرن الماضي وقبل ظهور معظم الدعوات الادبية الأخرى التي دعت إلى تحرير الشعر العربى جزئيا أو كليا من الوزن والقافية.
الميدان الأول الذي انتقل إليه الرافعى الذي كان مقيدا بالوزن والقافية هو ميدان النثر الشعرى الحر في التعبير عن عواطفه العتيقة التي كانت تملأ قلبه ولا يتعداها إلى تصرفات تخرج به عن حدود الالتزام الاخلاقي والديني كما كان يتصوره. أما الميدان الثاني الذي خرج إليه الرافعى فهو ميدان الدراسات الادبية وأهمها كان كتابه عن "تاريخ آداب العرب" وهو كتاب بالغ القيمة ولعله كان أول كتاب في موضوعه يظهر في العصر الحديث لأنه ظهر في أوائل القرن العشرين وبالتحديد سنة 1911. ثم كتب الرافعى بعد ذلك كتابه المشهور "تحت راية القرآن" وفيه يتحدث عن اعجاز القرآن. ويرد على آراء الدكتور طه حسين في كتابه المعروف باسم "في الشعر الجاهلى".
يأتى الميدان الأخير الذي تجلت فيه عبقرية الرافعي ووصل فيه إلى مكانته العالية في الأدب العربي المعاصر والقديم وهو مجال المقال والذي أخلص له الرافعى في الجزء الأخير من حياته وأبدع فيه ابداعا عجيبا وهذه المقالات التي جمعها الرافعى في كتابه "وحي القلم".
مؤلفاته
  1. تاريخ آداب العرب (ثلاثة أجزاء)، صدرت طبعته الأولى في جزأين عام 1329 هـ، 1911م. وصدر الجزء الثالث بعد وفاته بتحقيق محمد سعيد العريان وذلك عام 1359 هـ الموافق لعام 1940م.
  2. إعجاز القرآن والبلاغة النبوية (وهو الجزء الثاني من كتابه تاريخ آداب العرب)، وقد صدرت طبعته الأولى باسم إعجاز القرآن والبلاغة النبوية عام 1928م.
  3. كتاب المساكين، صدرت طبعته الأولى عام 1917م.
  4. السحاب الأحمر.
  5. حديث القمر.
  6. رسائل الرافعي، وهي مجموعة رسائل خاصة كان يبعث بها إلى محمود أبي رية، وقد اشتملت على كثير من آرائه في الأدب والسياسة ورجالهما.
  7. تحت راية القرآن، مقالات الأدب العربي في الجامعة، والرد على كتاب في الشعر الجاهليلطه حسين.
  8. على السفود، وهو رد على عباس محمود العقاد.
  9. وحي القلم، (ثلاثة أجزاء) وهو مجموعة فصول ومقالات وقصص كتب المؤلف أكثره لمجلة الرسالة القاهرية بين عامي 1934- 1937م. وفيها:
    1. اليمامتان
    2. الطفولتان
    3. في الربيع الأزرق
    4. الحب الأول
  10. أوراق الورد.
  11. رسائل الأحزان.
  12. السمو الروحي الأعظم والجمال الفني في البلاغة النبوية، وهو بحث نفيس أنشأه الرافعي إجابة لدعوة جمعية الهداية الإسلامية بالعراق ؛ لتنشره في ذكرى المولد النبوي سنة 1352 هـ .
وهو منشور بتحقيق الأستاذ وائل حافظ خلف ، وقد قال في مقدمة تحقيقه عن هذا البحث : (( هو خليق بأن يصل ليد كل عربي قارئ ، ومَقْمَنَةٌ لأن يُتلى على كل أمي عابئ )) .
  1. ديوان الرافعي (ثلاثة أجزاء) صدرت طبعته الأولى عام 1900م.
  2. ديوان النظرات (شعر) صدرت طبعته الأولى عام 1908م.juuhij
وفاته

في يوم الاثنين العاشر من مايو لعام 1937 استيقظ فيلسوف القرآن لصلاة الفجر، ثم جلس يتلو القرآن، فشعر بحرقة في معدته، تناول لها دواء، ثم عاد إلى مصلاه، ومضت ساعة، ثم نهض وسار، فلما كان بالبهو سقط على الأرض، ولما هب له أهل الدار، وجدوه قد فاضت روحه الطيبة إلى بارئها، وحمل جثمانه ودفن بعد صلاة الظهر إلى جوار أبويه في مقبرة العائلة في طنطا. مات مصطفى صادق الرافعي عن عمر يناهز 57 عاماً.
يذكر أنه ألف النشيد الرسمي التونسي الذي لا يزال معمولا به إلى يومنا هذا وهو النشيد المعروف بحماة الحمى.












توقيع :

عرض البوم صور ابو الرجال  
قديم 11-11-11, 08:15 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة مميزة
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4404
الاقامة: تحت اقدام الغالية
الجنس: انثى
المواضيع: 311
الردود: 2678
جميع المشاركات: 2,989 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
تلقى »  62 اعجاب
ارسل »  28 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 161

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

شكرا لك ابو الرجال عل التفاعل
اضافة رائعه












توقيع :

بنت وفيني رقه ولي قلب حساس ~ لكن ليا جت اللوازيم ذيبه
في غرفتي ورده وشمعه وكراس ~ وفستان فوشي فيه قصه غريبه
لكن طرف ثوبي لو شوي ينداس ~ ادوس خشم اللي يدوسه واجيبه

عرض البوم صور ريم  
قديم 12-11-11, 02:07 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذعذاع الشمال

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2780
الاقامة: السعـــــــوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 1678
الردود: 3083
جميع المشاركات: 4,761 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
تلقى »  9 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذعذاع الشمال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

أختنا القديره ريم :
هذه زاوية أنشئت للتعريف بعظماء الأدباء وكبارهم لنتعرف

عليهم ونقدر على الاستفادة منهم وأرجو ألا تبخلوا علينا بذكر
من تعرفون منهم:
أذكر لكم هنا إخواني وأخواتي الغالين أسماء بعض الأدباء العرب الكبار وتعريف بسيط بهم مقتبس من رسالة الدكتوراه ( الصراع بين القديم والجديد) للدكتور محمد الكتاني الذي عرف فيها أكثر من مئتين وخمسين أديب عربي مشهور: اخترت لكم منهم أفضلهم وهم ثمانية وخمسون شخصية كبيرة مع شخصيتين كبيرتين لم يذكرهما في ترجمته:
1- أدونيس: من أعلام الشعراء والكتاب المبدعين. ولد سنة 1930م
2- عز الدين إسماعيل: ناقد في طليعة النقاد العرب
3- عبد الوهاب البياتي: شاعر من أكبر شعراء العراق والعرب
في العصر الحاضر. ولد سنة 1926م
4- محمود تيمور: كاتب مصري وقصاص ومسرحي كبير
5- شكيب الجابري: روائي سوري كبير
6- جبران خليل جبران: كاتب وشاعر لبناني مبدع[ ورسام]
7- كاظم جواد: شاعر عراقي بارز كتب الشعر الكلاسي والحر.
ولد سنة 1928م
8- محمد مهدي الجواهري: أشهر شاعر عراقي معاصر.
9- أحمد عبد المعطي حجازي: شاعر مصري له عدة دواوين شعرية. ولد سنة 1935م
10- محمد عبد الغني حسن: شاعر وكاتب مصري شارك في تحرير كبريات المجلات العربية
11- توفيق الحكيم: من اكبر أعلام المسرحية والرواية
12- سليم حيدر: أديب لبناني كبير كتب الشعر والنثر والدراسة الأدبية والمسرحية
13- مصطفى صادق الرافعي: ركن من أركان المذهب القديم في الأدب العربي
14- معروف الرصافي: من أشهر شعراء العراق. قوي الأسلوب
15- عمر أبو ريشة: في مقدمة شعراء العرب في العصر الحديث
16- مي زيادة: من اشهر أديبات العصر الحديث
17- يوسف السباعي: قصاص وروائي مصري مشهور
18- بدر شاكر السياب: من أشهر أعلام الشعر العربي المعاصر
19- أبو القاسم الشابي: أشهر شعراء تونس في العصر الحديث
20- أحمد زكي أبو شادي: شاعر له شاعرية متدفقة وأسلوب أدبي نقدي قوي
21- محمود محمد شاكر: كاتب باحث وأديب مصري كبير
22- فؤاد الشايب: من كبار أدباء المقالة والقصة في سوريا
23- إلياس أبو شبكة: شاعر لبناني رومنسي شهير
24- محمد رضا جواد الشبيبي: شاعر وروائي كبير. من أقطاب الفكر والأدب
25- خليل مطران: أحد أعلام الشعر العربي الحديث المتقدمين
26- خليل شيبوب: شعره ومنزعه الفني استمرار لمذهب
خليل مطران
27- حسن كامل الصيرفي: شاعر مصري موهوب. من الشعراء المجددين مع أناقة لفظ وروعة ألحان
28- أمجد الطرابلسي: شاعر سوري أستاذ لجيل من كبار الأدباء والخريجين
29- عبد الله الطيب: شاعر وكاتب من أعلام الفكر والأدب في السودان
30- محمود أمين العالم: كاتب وناقد مصري مرموق في الادب العربي المعاصر
31- إحسان عباس: كاتب باحث محقق للتراث. ناقج متميز بإنتاجه الغزير وسعة الأفق وتنوع في الإنتاج
32- صلاح عبد الصبور: يعتبر أكبر شعراء التجديد في حركة الشعر الحر بمصر
33- أحمد عبد الغفور عطار: أديب كبير معاصر من الجزيرة العربية واسع الاطلاع - محقق لغوي - شاعر مرموق
34- محمود عباس العقاد: من أشهر أدباء العرب في هذا العصر
35- عبد الله العلايلي : من أئمة الأدب اللبناني المعاصر. أسلوبه البياني مشرق - محكم النسج - غزير المعنى
36- بشر فارس: أديب كبير لبناني المولد. له شعر ونثر ونقد وبحث دقيق
37- نقولا فياض: أمير المنابر. رائد من رواد الشعر الحر وأحد دعاة التجديد
38- شكري فيصل: جمع في شخصه بين موهبة الاديب المبدع
وبين صفة العالم الباحث
39- نزار قباني: شاعر سوري مجدد. يعد من أشهر الشعراء العرب المعاصرين
40- سامي الكيالي: أديب سوري كبير. وكاتب وقصاص وصحافي بارز وباحث ومؤرخ للادب العربي الحديث.
41- إيليا أبو ماضي: يعد أكبر شاعر مهجري على الإطلاق. ومن كبار الشعراء العرب المحدثين
42- نجيب محفوظ: قصاص وروائي مصري مشهور. ترجمت أعماله إلى لغات اجنبية عدة
43- عيسى إسكندر معلوف: أديب لبناني مشهور. وصف بأنه شيخ أدباء العصر. كاتب وشاعر ومربي وصحفي
44- محمد مندور: غزير الثقافة - تقدمي النزعة - موضوعي الفكر
45- علي محمود طه المهندس: شاعر مصري مرموقجمع بين الحفاظ على أصول الشعر العربي والتجديد الفني
46- أحمد الصافي النجفي: شاعر عراق مرموق. شعره متين الصياغة
47- محمد غنيمي هلال: اشتهر بأبحاثه في الأدب المقارن والنقد الأدبي
48- زكي نجيب محمود: من اعلام الفكر العربي المعاصر
49- شاكر مصطفى: اديب سوري مرموق في المقالة والبحث
50 إسماعيل مظهر: آثاره الكثيرة تدل على خصب واطلاع وعمق تفكير
51- نازك الملائكة: أشهر شاعرة عربية في العصر الحديث على الإطلاق. وهي شاعرة موهوبة مجددة
52- إبراهيم ناجي: شاعر مصري رومنسي من جماعة أبولو. له دراسات أدبية ودواوين شعرية
53- أمين نخلة: أديب لبناني كبير. شاعر ينحت شعره من لغة مصفاة وكاتب مفن.
54- محمد النويهي: له اتجاه نقدي معين في نقد الأدب: فرويدي التحليل. دعا إلى التجديد
55- محمد الهمشري: شاعر رومنسي من جماعة أبولو. شعره متميز بالإبداع والأصالة وعمق الإحساس
[56- شوقي ضيف: ناقد أدبي كبير ومؤرخ كبير للأدب العربي]
57- محمد الهمياوي: له كتاب نقدي هام بعنوان: الطبع والصنعة في الشعر العربي
58- محمد فريد وجدي: عالم وباحث ومصنف موسوعي الثقافة . من أعلام الفكر الإسلامي. وقادة الفكر في النصف الأول من القرن العشرين
59- مصطفى لطفي المنفلوطي: أنشأ لنفسه طريقة في الكتابة لم يسبقه أحد إليها في العصر الحديث
[60- علي شوقي: وصفه العقاد بأنه شاعر نابغ]












توقيع :

.
.
.
.




عرض البوم صور ذعذاع الشمال  
قديم 12-11-11, 02:09 PM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذعذاع الشمال

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2780
الاقامة: السعـــــــوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 1678
الردود: 3083
جميع المشاركات: 4,761 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
تلقى »  9 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذعذاع الشمال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: جولة ريم في حياة الادباء والشعراء


نبذه عن حياة الراحل مصطفى العقاد


ـ في حلب كنت أضحوكتهم ونصحوني : " احلم على قدك " ....

ـ وفي أمريكا أدركت أنني كعربي ومسلم لاينقصني شيء ....

ـ للحضارة دورات وربما تعود الكرة إلى ملعبنا ....

ـ ولنا العبرة في قصة ملك انجلترا مع خليفة الأندلس !! ...




في بهو أحد فنادق بيروت الراقية .... كان الحظ حليفي بلقاء المخرج العربي العالمي " مصطفى العقاد " ، الذي قدم من خلال أعماله الإسلامية والعربية صورة مشرقة وصل بها إلى العالمية بجدارة سبق بها غيره وحفر بها اسمه في عالم الإخراج والإبداع ...

وبالرغم من مشاغله العديدة الا أنه كان كريماَ مع " عربيات " و خصها بحوار خاص و جرئ ... و تحدث معنا من قلبه و عقله ...



ـ في زاوية هادئة بعيد عن ضجيج رواد الفندق جلسنا ، سألته عن " حلب " و عن أحلامه التي ولدت فيها .... أشعل غليونه و بعد لحظة صمت قصيرة تكلم وقال :

(( حلب هذه المدينة الصغيرة التي أحملها في قلبي دائماَ هي مدينتي ، ولدت و نشأت فيها .... كان لدينا جار يعرض الأفلام السينمائية و كان يأخذني في الصغر لأتابع كيفية عرض الأفلام و كيفية قص المشاهد الممنوعة و مع مرور الوقت أصبحت مولعاَ بالسينما ، و عندما بلغت الثامنة عشرة من عمري قررت أن أصبح مخرجاَ سينمائياَ و في هوليوود تحديداَ ويا لها من ردة فعل كانت لأهالي حلب بعد أن بحت لهم بأحلامي فقد أضحيت أضحوكتهم ...

قالوا : " احلم على قدك ، اذهب الى الشام أو مصر لتدرس الإخراج هناك " ... لكني كنت مصمماَ على هوليوود !! )) .



ـ يصمت قليلاَ ... وهو يستعيد تلك الذكريات ، ثم يعاود حديثه قائلاَ :

(( عندما أعود الى الوراء أجد أن ما كنت أفكر فيه آنذاك كان ضرباً من الجنون

فأولاً ،، أبي رجل فقير " على قد حاله " ..

ثانياَ ،، الفكرة كانت مرفوضة اجتماعياَ ..

لكنني قررت و عقدت العزم ... كنت حينها طالباَ في احدى المدارس الأمريكية عندما قدمت طلباَ لجامعة " يو سي ال آي " شاء الحظ أن أحظى بالقبول ... عندها قال لي والدي " افعل ما تشاء لكنني غير قادر على اعانتك مادياَ " و مكثت عاماَ كاملاَ أعمل لكي أوفر ثمن بطاقة الطائرة ، و قبل رحيلي أعطاني والدي مصحفاَ و 200 دولار فهذه كانت أقصى قدراته .. ))



ـ و عن رحلته قال :

(( الرحلة كانت شاقة ، فلقد ذهبت فقير مادياَ لكنني غني دينياَ و تربوياَ و قومياَ و هذا كان رأسمالي ... و عندما وصلت إلى أمريكا وعرفت المجتمع هناك قدّرت قيمة الأخلاقيات التي ربّاني عليها والدي ، لكنني لا أنكر أني حملت معي بعض مركبات النقص و على مقاعد الدراسة و مع الاختلاط بعدة جنسيات اكتشفت أنه لا ينقصني شئ كوني مسلم و عربي ... و بعد هذا الاكتشاف حدث انقلاب في تفكيري و مركب النقص تحول الى ثقة ، و من هذه النقطة بدأت أنقل الخبرة إلى وطني و صممت أن أقدم لأمتي خلاصة تعبي و تصميمي و ذلك عن طريق الأفلام السينمائية ، و توجهت الى التاريخ ففي يوم من الأيام حكمنا الأندلس و علمنا " الهمج " الأروبيوون ! نحن من علّم الفلك و الطب و اكتشف الأبجدية )) ..


أشمئز من العرب الذين ينكرون هويتهم في الخارج




ـ و يتابع :

(( كان طريقي شاقاَ بمعنى الكلمة فلو لم أكن عربياَ لكان الأمر أسهل بكثير فكون اسمي " مصطفى " هذا وحده يشكل صعوبة كبيرة كان بامكاني أن أغيره لأمارس عملي بسهوله لكن كيف أغير اسمي الذي أورثني اياه أبي ؟! ، فلقد كنت و لا أزال متشبثاَ به ... و تابعت عملي باصرار و فرضت على الجميع في هوليوود و خارجها احترام اسمي فلقد كنت أحترم نفسي لذلك فرضت على الآخرين احترامي .... انني أشمئز من بعض العرب الذين يأتون الى أمريكا و يغيرون أسمائهم العربية و يتنكرون للغتهم العربية فقد لتسهيل أعمالهم )) ..



ـ قاطعناه بالسؤال : ماذا عن اليهود في هوليوود فمن المعروف أنهم يمسكون زمام الأمور هناك ؟

أجاب :

(( اليهود هم المتحكمون لأنهم يمسكون هوليوود من عصبها و هو " المال " ، و يجيدون السيطرة عليها مالياَ لكن ابداعياَ لا !! ... فسيطرتهم مالية لا ابداعية ... و اليهودي في النهاية يهمه فقط كسب المال بغض النظر عن الوسيلة ، لكن لديه خطوطه الحمراء والويل لمن يتخطاها و هي معروفة .. منها عدم التطرق بأي شكل كان لقضية فلسطين و اسرائيل )) ...



اليوم نعيش حاضراَ أشبه بالغيبوبة .. و واقعاَ متشرذم فكرياَ و معنوياَ مع اننا من رواد الحضارة ...



(( مشكلتنا دائماَ هي عدم اعترافنا بأخطائنا و دائماَ لدينا " الشمَاعة " التي نعلق علينا أخطائنا ... نحن شعوب عانت من الاستعمار و لا نزال نعاني منه ، فنحن مستعمرون من الداخل لأننا ببساطة لسنا من صناع القرار في أوطاننا ... نحن لا نتعب في أي نوع من أنواع التصويت فالقرار مأخوذ عوضاَ عنا ... هذا يعني أننا نخضع لعملية " تقليص " لعقولنا ... و ازاحة عملية التفكير عنها! .... انظري الى الكثافة السكانية في بلادنا العربية و لا نزال لا نقوى على ردع إسرائيل الضئيلة من ممارسة طغيانها ... فقط الآن بدأت عملية البحث عن سبب لهذا التخاذل بعد ما جرى مؤخرأ ... ربما يحصل تغيير الأن أو لاحقاَ ، فللحضارة دورات و ربما تعود الكرة الى ملعبنا من يدري )) ...



ـ الأستاذ " مصطفى العقاد " حيث أننا نعيش في الوقت الحالي أزمة العراق فماهو رأيك في الرئيس المخلوع " صدام حسين " ؟ وهل تربطكم علاقة بالقيادات العربية في مجال عملك ؟

(( ربما تصدمين لو قلت لك أن ثمة علاقة شخصية كانت تربطني بـ " صدام حسين " ولقد رأيت منه خيراَ ، ففي يوم من الأيام أراد أن يتولى تمويل فيلم " صلاح الدين " لكن ظروف حرب الخليج آلت دون تحقيق هذا المشروع ... وأيضاَ تربطني علاقة شخصية بالرئيس الليبي معمّر القذافي ، فالقذافي عرف حاجة الإعلام و قال لي :" السينما سلاح أقوى من الدبابات " ... و هو من قام بتمويل فيلمي " الرسالة " و " عمر المختار " )) ...



ـ و يستأنف حديثه :

(( الشعب العراقي مثقف و عظيم لكنه " تعتّر " أي أُضعف ... و مَن مِن شعوبنا لم يتعتّر ؟! )) ...



التطرف بكافة صورة هو عين الجهل





ـ يصمت قليلاَ ... و يعيد اشعال غليونه و يستطرد حديثه بلهجة مصحوبة بنبرات الأسف:

(( اليوم توجد موجة تطرف خطيرة و بدأت تظهر في العراق بشكل فجائي ، فالتطرف هو عين الجهل و لا أقصد التطرف الديني فقط فالتطرف في مفهومه العام هو عامل إضعاف للكائن البشري ... سأروي لك قصة لأصور لكِ جهل الإنسان المتطرف ، شائت الظروف أن أتحدث مع أحد الأشخاص المتطرفين بشأن سيناريو يتعلق بأحد أفلامي و بينما كنا نتحدث ..

قال لي : " ان ما تفعله حرام في حرام و سيجازيك الله على أفعالك المشينة ، كيف تقدر أن تخلق في الصور روحاً لتحركها ؟! " ...

سألته : " هل الصور التي تصدر في المجلات حرام ؟ " ....

أجاب قائلاَ : " لا هذا تجميد للظل مسموح به " ..

حاولت عبثاَ أن أوضح له أنني فقط أحرك الصورة في السينما و لا أخلق فيها روحاَ..

و بشئ من العصبية علق قائلاَ : " هذا كفر!! " ...

ولا يدري دون أن يعلم أعطاني صفة الخلق و هذا من شأن رب العالمين وحده عز و جل .. ألا يدرك هذا الشخص أن الذي اخترع نظرية التصوير كان مسلم و عربي هو " الحسن ابن الهيثم الأندلسي " ..!!! ))



ـ روايتك أيضاَ تدل على أنه لدينا نوع من أنواع القمع الفكري والإبداعي ،،

(( بالطبع لدينا قمع فكري ... لذا كنت أرّكز على الإعلام الخارجي و أردت أن أقدم تعريفاَ للحضارة الإسلامية و تقديم صراعاتنا مع الحضارات و بعده انتشار الإسلام ، لكن يظل الأساس هنا في بلداننا العربية لذا سأركز في المرحلة المقبلة على الإعلام الداخلي )) ..



ـ و بشكل فجائي يضيف :

(( من منظوري يجب تغيير عدة معتقدات في البلدان العربية )) ..



ـ كيف؟!

(( صحيح أننا قوم نائمون و نتحرك دائماَ بعد فوات الآوان و أحيان كثيرة يأتي تحركنا بلا فائدة .... لكن هناك دور هام للإعلام لأنه بإمكانه أن يكون عامل تحريضي ، ففي زمن التكنولوجيا المتطورة كل شئ ممكن و بإمكاننا أن نستغل التقنيات الحديثة لصالحنا القومي )) ...



ـ ماذا يستطيع جيلك سيدي من المفكرين و المبدعين العرب أن يقدموا لجيلنا لكي نسير بخطى ثابتة ؟

(( صحيح ،، الآن يجب أن نسلم الرسالة لكم .... انه دوركم و علينا أن نرشدكم الى الدرب الصحيح و ننبهكم على الأخطاء التي ارتكبناها لكي تتفادوها .. يجب أن ندعمكم بالثقة و أهم شئ أن تفخروا بدينكم و أصولكم و دائماَ تسلحوا بالعقل و الكلمة الواعية )) ...



ـ هناك مشروع فيلم (( صلاح الدين الأيوبي )) الذي طالما تحدثت عنه و أردت اخراجه أين هو الآن و متى سيرى النور ؟

(( الآن هو التوقيت المناسب لفيلم " صلاح الدين " ، فسيرة صلاح الدين هي الإسقاط المعاصر للأحداث التي تجري على الساحة اليوم ، و في زمنه كانت فلسطين كما هي عليه الآن لكن هو جاء و " نظّف " ووحد و غزى أخلاقياً .. إنني أريد إخراج صلاح الدين لتثبيت عروبة القدس ... لكنني لا أزال أبحث عن تمويل لهذ المشروع الضخم ، لأن تكلفته باهظة وأنا مصمم و في التصميم تكمن العزيمة )) ...



عملي القادم يروي قصة ملك انجلترا الذي طلب من خليفة الأندلس أن تصبح انجلترا بلد مسلم




ـ وهل هناك مشاريع لأفلام أخرى؟

(( نعم ،، هناك فيلم عن " صبيحة الأندلسية " ... المرأة التي حكمت الأندلس ، وهناك أيضا فيلم آخر يروي قصة ملك من ملوك انجلترا الذي أرسل في عام 1213م وفد الى الخليفة في الأندلس يطلب منه ثلاثة أشياء:

أولاَ ،، أن تكون انجلترا تحت حماية الخليفة .

ثانياَ ،، أن تصبح انجلترا بلد مسلم .

ثالثاَ ،، تدفع انجلترا جزية إلى الخليفة.

الطريف في القصة ان الوفد عندما وصل الى قرطبة كان منبهراً بالحضارة هناك آنذاك.... و المفارقة الأطرف أن الوفد طَرد من قبل الخليفة، باعتقاد أن أي ملك يحكم شعبه و يسلمه إلى قوى أخرى ليس أهلاَ لحمايته !!

و يعلق بأسى: إنه لإسقاط معاصر مريع ، اليوم يذهب العربي الى أوروبا منبهراً بالحضارة الغربية ! )) ..



ـ ألا تعتقد أن هذا العمل من الممكن أن يسبب لك مشاكل ؟

(( هذا العمل سيتم بأيدي كتّاب أجانب و عرب ، العنصر الأجنبي يجب أن يتواجد ليكون التأثير أقوى .... و لكي تصل رسالتنا يجب أن نستعمل كوادرهم و لغتهم ، فعندما تَنقل الرسالة من الغربي الى الغربي يكون صداها أعلى )) ....



ـ سيدي في ختام الحوار الذي أمتعتنا به ماهي الكلمة التي توجهها لنا و لجمهورك من خلال مجلة " عربيات " ؟

(( أقول أن ثقتي بالإنسان العربي كبيرة و هذا من واقع خبرتي الشخصية فلقد أتيت من بيئة فقيرة وا ستطعت أن أحقق أهدافي بعد مثابرة عنيفة ... و أتمنى من كل عربي و مسلم أن يتمسك بأخلاقياته لأن الغرب ليس أفضل منا بشئ و أتمنى أن نتخلص من مركبات النقص المتفشية في مجتمعاتنا...

وأتمنى منكم في عربيات أن تستمروا و تثابروا لتصلوا الى أقصى مراحل النجاح ، لأن ما رأيته و سمعته عن عملكم " يرفع الرأس " ، استمروا و لا تخافوا فقط تسلحوا بالعزيمة و الإصرار ... و ليكن الله نصيركم )) .













توقيع :

.
.
.
.




عرض البوم صور ذعذاع الشمال  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الادباء , جولة , حياة , ريم , والشعراء


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يبتلى الصالحون في الدنيا و الله يقول في القرآن : (فلَنَحيينهم حياة طيبة)؟؟ ابـن مـطـيـع المجلس الإسلامي 8 13-11-10 09:09 PM
/..♥ لا حياة لمن تنادي ♥ ..\ راكان أصـيل الــقـــوافي 7 18-08-10 03:58 AM
تكريم طلاب / الصف 2 / على شرف سعادة مدير المكتب + جولة في معالم المدرسة فهد الطميشاء مجلس التربية والتعليم 4 19-03-10 04:46 PM
الطفله ريم مبارك بن عوض يـحـكــى أن 3 20-05-09 03:51 AM


الساعة الآن 07:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52