آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > أصـيل الــقـــوافي
أصـيل الــقـــوافي البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))

جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-11, 01:30 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة مميزة
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4404
الاقامة: تحت اقدام الغالية
الجنس: انثى
المواضيع: 311
الردود: 2678
جميع المشاركات: 2,989 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
تلقى »  62 اعجاب
ارسل »  28 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 161

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت اطرح هذه الفكره التي اتمنى ان تجد القبول منكم




من هنا سيكون الموعد


.. مستعينين بالله ..


س أخذكم في جولة ..


بين الأقلام و الماسات الشعر والمقطوعات الأدبية


حديقة غناء سأنشئها لكم


اقطفوا منها مايروق وأضيفوهـ إلى معلوماتكم


ستكون جولتي في جميع زوايا حياة الأدباء والشعراء والمثقفين.


سأنقلكم بين ألازمنه


بطائرة الإبداع


حتى نحط على ضفاف الأدب


وشواطئ الشعر..


هنا ستكون صفحة من أروع الصفحات


أتمنى المشاركة من الجميع


بإضافة أروع ماتقع عليه أعينهم


متمنية أن تحوز على الرضاء





تحيتي وجل تقدير


لكم


ريم












توقيع :

بنت وفيني رقه ولي قلب حساس ~ لكن ليا جت اللوازيم ذيبه
في غرفتي ورده وشمعه وكراس ~ وفستان فوشي فيه قصه غريبه
لكن طرف ثوبي لو شوي ينداس ~ ادوس خشم اللي يدوسه واجيبه

عرض البوم صور ريم  
قديم 09-11-11, 01:41 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة مميزة
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4404
الاقامة: تحت اقدام الغالية
الجنس: انثى
المواضيع: 311
الردود: 2678
جميع المشاركات: 2,989 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
تلقى »  62 اعجاب
ارسل »  28 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 161

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

وبسم الله ..تبدأ رحلتنا بالاقلاع على متن خطوط الادب والشعر
ومع الاديب السعودي
احمد السباعي..

أديب سعودى وُلِد عام 1323هـ، وتعلم أوّلاً فى الكتاتيب حيث حفظ القرآن، ثم دخل أول مدرسة نظامية أسسها الشريف حسين فى مكة، وانتقل بعدها إلى المدرسة الراقية. كما التحق بمدرسة الأقباط العليا بالإسكندرية لمدة عامين، ثم توقف تعليمه الرسمى عند هذا الحد. وقد عمل، رحمه الله، بالتدريس، ثم موظفا بالمالية. كما اشتغل بتطويف الحجاج فترة، وكذلك بالصحافة حيث لُقِّب بــ"شيخ الصحافة السعودية". وتُوُفِّىَ عام 1404هـ- 1984م(1).
وللسباعي فى مجال التأليف عدد من الكتب: منها ما هو قِصَص قصيرة، ومنها ما هو ترجمة ذاتية، ومنها ما هو تاريخى، ومنه ما هو فى التربية والتوجيه الاجتماعى وتحليل الجرائم ودوافعها، ومنها ما هو فى مناسك الحج والأماكن المقدسة. وكذلك له كتاب فى "الأمثال الشعبية فى مدن الحجاز". وأهم ما يمتاز به مقدرته الكبيرة والرائعة على تصوير ذكريات الماضى وبعثها حية نابضة أمام عين القارئ مثيرة للشجن والحنين ومقدمة زادا عظيما من المتعة الفنية. وهو، فى هذا، يذكّرنى بعبقرى الأدب العربى المرحوم إبراهيم عبد القادر المازنى، الذى صور بقلمه ذكريات طفولته وأوضاع الأحياء الشعبية القاهرية فى زمانه وتقاليد المجتمع والروابط الأسرية وعمارة الشوارع والبيوت…إلخ، فإذا بهذا كله يهبّ منتفضا من أغوار الماضى الميت وقد اتشح بالحياة، وبالذات فى "قصة حياة" و"أحاديث المازنى" و"ع الماشى" و"صندوق الدنيا".
وأهم ما يتبدى فيه إنتاج المرحوم أحمد السباعي هو كتابه: "أيامى"، وتأتى بعده مجموعة "خالتى كدرجان". وهو يقدم لنا فى هذين الكتابين صورا آسرة لعدد من الجوانب الاجتماعية التى كانت موجودة فى طفولته وصباه. إنه يصور الكتّاب ونظامه وطريقة التعليم فيه وعَرِيفه وفقيهه وحفلاته. وهو يصور الألعاب التى كان يمارسها هو ولِدَاته، وأنواع الحلوى التى كانوا يأكلونها، والخرافات التى كانت معششة فى أذهان الناس عن العفاريت، والعصبية التى كانت بين الأحياء وكانت تدفع صبيان الحى وشبانه إلى الاعتداء على نظرائهم من الأحياء الأخرى إذا ما تجرأوا وتخَطَّوْا حدود حيهم حتى لو كان ذلك فى زفة عُرْس، إذ تنطلق ساعتئذٍ القذائف الحجرية وتنهال العصى الغليظة. كما يسوق لنا أسماء الكتب التى كانت رائجة فى تلك الأيام.
وهو، حين يفعل ذلك، يجعلك تسمع وترى، بل وتشارك فى الواقعة. لنطالع معا ذلك المشهد من مشاهد الكتّاب: "كان شيخنا مصابا بما يشبه الصداع فى رأسه، وأعتقد أن صداعه من نوع لا يخفف وطأته إلا مزاولة العُطَاس. لهذا كان يُعِدّ فى جيبه أعوادا من الكبريت وشيئا من القطن النظيف، فإذا بدأ جلسة الصباح بيننا نسى وظيفة الحصة الأولى وشرع يلف القطن على أعواد الكبريت الذى أحضره لفًّا رقيقًا تبدو نهايته رفيعة دقيقة ثم دسّه فى أنفه وبالغ فى إيصاله إلى آخر ما استطاع أن يبلغ من خيشومه حتى يواتيه العطس… وكان يحلو لبعض المتشيطنين أن يداعبه أو يداعب الطلبة فيعمد إلى اصطياد بعض الذباب بيده، ثم يجعل فى مؤخرة كل ذبابة "قَشَّة" رفيعة طويلة، ثم يطلق الذباب فى الغرفة ليثير الضحك بما صنع لها من أذناب طويلة. فإذا طرق سمعَه الضحكُ وتلفت إلى مصدره هدأ المصدر، وانطلقت ضحكة غيرها فى جهة أخرى. فإذا التفت إلى الثانية هدأ صاحبها، وانطلق ثالث فى زاوية غيرها يضحك. فإذا شعر الشيخ أن المزاح قد ثقل وأن ترتيبه متفق عليه أطرق إلى الأرض وراح يبحث عن قطن جديد يعالج به أنفه. فإذا أبت ذبابة إلا أن تحط على أنفه وترسل ذَنَبها من القَشّ إلى ما بين عينيه رفع يده ثم وضعها على "القشة" الذَّنَب، ثم عاد فأطلقها وهو يكتم ضحكة خافتة يخشى أن يسمعها الصبيان. وتنتهى عملية القطن والأعواد والعطاس بانتهاء الحصة الأولى"(2).












توقيع :

بنت وفيني رقه ولي قلب حساس ~ لكن ليا جت اللوازيم ذيبه
في غرفتي ورده وشمعه وكراس ~ وفستان فوشي فيه قصه غريبه
لكن طرف ثوبي لو شوي ينداس ~ ادوس خشم اللي يدوسه واجيبه

عرض البوم صور ريم  
قديم 09-11-11, 01:45 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4329
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 809
الردود: 3707
جميع المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 216

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الرجال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

مااااااااأروعك
يعطيك العافية دائما مضيئة بإبداعك












توقيع :

عرض البوم صور ابو الرجال  
قديم 09-11-11, 01:48 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة مميزة
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4404
الاقامة: تحت اقدام الغالية
الجنس: انثى
المواضيع: 311
الردود: 2678
جميع المشاركات: 2,989 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
تلقى »  62 اعجاب
ارسل »  28 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 161

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

ومما يتميز به السباعي كذلك فى حديثه عن نفسه وأهله وظروفه الاجتماعية والطريقة التى تمت بها تربيته: الصراحة الكبيرة. ومن هذه الناحية فإن ترجمته لنفسه فى كتاب "أيامى" تذكّرنا بعدد من التراجم الذاتية التى نحا فيها أصحابها هذا النحو فلم يحاولوا أن يرسموا لأنفسهم ولا لأهليهم صورا برّاقة معجِبة، بل صوروا كل ذلك كما كان، ولم يخفوا الدوافع التى كانت تحركهم حتى لو كانت قبيحة. ومن هؤلاء على سبيل المثال القصاص البريطانى أنطونى ترولوب (TrollopeAntony) فى ترجمته لنفسه المسماة: "An Autobiography"، والتى استفاض فيها حديثه عن الفترة التى كان يشتغل أثناءها موظفا صغيرا فى إدارة البريد وكيف انعكس ذلك على شخصيته حين اشتهر وسال المال فى يديه، فصار حريصا شديد الحرص على التشبه بالأرستقراطيين فى تعليم أولاده فى مدارسهم والالتحاق بنواديهم وتعلم صيد الثعالب فى الغابات مثلهم، لا لشىء إلا لكى يشعر أنه واحد منهم. ومن هؤلاء أيضا د .أمد أمين فى كتابه: حياتي "، الذى سجل فيه ما كان يحدث بينه وبين زوجته أحيانا من خلافات، وتحدث عن قلة ثقته بنفسه، وكذلك د. طه حسين فى "الأيام"، وتصويره آفة العمى لديه وما كانت تسببه له فى طفولته وصباه من مخاوف عاتية وضروب من الإحراج والشعور بالهوان والدونية، ود. سيد أبو النجا، الذى قال فى مقدمة الطبعة الثانية من ترجمته الذاتية: "ذكريات عارية" إن هذا الكتاب قد أثار استياء بعض أقاربه لما فيه من صراحة شديدة فى الحديث عن نفسه وأسرته.












توقيع :

بنت وفيني رقه ولي قلب حساس ~ لكن ليا جت اللوازيم ذيبه
في غرفتي ورده وشمعه وكراس ~ وفستان فوشي فيه قصه غريبه
لكن طرف ثوبي لو شوي ينداس ~ ادوس خشم اللي يدوسه واجيبه

عرض البوم صور ريم  
قديم 09-11-11, 01:51 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة مميزة
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4404
الاقامة: تحت اقدام الغالية
الجنس: انثى
المواضيع: 311
الردود: 2678
جميع المشاركات: 2,989 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
تلقى »  62 اعجاب
ارسل »  28 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 161

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الرجال مشاهدة المشاركة
مااااااااأروعك
يعطيك العافية دائما مضيئة بإبداعك


وما اروع هذا المرور المطعم بروح الاخوة
تسلم ابو الرجال












توقيع :

بنت وفيني رقه ولي قلب حساس ~ لكن ليا جت اللوازيم ذيبه
في غرفتي ورده وشمعه وكراس ~ وفستان فوشي فيه قصه غريبه
لكن طرف ثوبي لو شوي ينداس ~ ادوس خشم اللي يدوسه واجيبه

عرض البوم صور ريم  
قديم 09-11-11, 01:53 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة مميزة
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4404
الاقامة: تحت اقدام الغالية
الجنس: انثى
المواضيع: 311
الردود: 2678
جميع المشاركات: 2,989 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
تلقى »  62 اعجاب
ارسل »  28 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 161

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

ومن الصور العجيبة التى اقتنصتها عدسة قلم السباعي السحرية صورة شوّاء اللحم، وكانوا يسمونه: "السلتانى": "وكان السلتانى فى بلادنا يقطّع اللحم بصورة فنية بعد تجريده من العظم إلى شرائح خفيفة، ثم ينصب فى دكانه منصة عالية تتوسط الدكان يعتلى فوقها على كرسيه، ويجعل أمامه كانون الشواء، وهو كانون واسع يعلوه حجر رقيق الصفحة يبسط عليه شرائح اللحم، ويتحلق الزبائن حوله تحت المنصة: "هات من فضلك نصف رطل، وقَمّر معاه العيش". وهو لا يعطيك نصيبك من الشواء إلا مُنَجَّمًا. ملقاطه يتخلل شرائح اللحم ليلتقط الناضج فى طبقك، وهو لا يزيد بحال عن قطع معدودة: خمس أو ست، تتلمظ بها لبينما ينضج الباقى فيوافيك ساخنا طبقا بعد طبق…
وكان من أشهر دكاكين السلات فى مكة دكان عم خليل السلتانى بالقرب من باب العمرة. وهو رجل طويل عريض ما بين المنكبين. تزدحم بطنه البارزة ما بين الكانون والكرسى فوق المنصة، فينثنى ضاغطا عليها ليلتقط الناضج من الشرائح فى أقصى طرف من حجر الشِّوَاء. وكان زبائنه يستمرئون الطعام عنده لِفَنِّه وفرط عنايته بتشريح اللحم وشَيّه. وهو، إلى هذا، خفيف الظل، حاضر النكتة، يرسلها بداهةً فيضجّ المكان بضحك المزدحمين من زبائنه، وتصافح أذنه أختها من أحد الطاعمين، فيرسلها قهقهة عالية تهتز لها مراقيه، وتسمع قرقرتها فى بطنه كأنها قَرْع الإناء من النحاس"(6).
إن الإنسان ليشمّ رائحة الشواء وهو يطالع هذه اللوحة، ويسمع نشيشه، وقرقرة بطن السلتانى التى تشبه قرع الإناء النحاسى، وقهقهات الطاعمين، ويشعر بلفح حرارة النار كأنه واقف فعلا أمام منصة الشواء، ويكاد ريقه أن يسيل فوق شفتيه وتخرج عيناه من محجريهما وهو يتابع يد الشوّاء تلتقط اللحم الناضج بملقاطه الطويل ويضعه فى الطبق أمام هذا "الزبون" أو ذاك. بل إنه ليهمّ أن يدفع مَنْ حوله من المتكأكئين على المنصة كى يفوز قبلهم من عم خليل بــ"نصف ريال سلات، ومعه رغيف عيش مقمّر"! وواضح أن السباعي فى هذه الصور لا ينسى اللون ولا الرائحة ولا الحركة ولا الصوت، صابًّا كل ذلك فى أسلوب مفعم بالحيوية، ومُسْبِلاً عليه من عطفه وحنانه وولهه بالماضى وذكرياته الغالية ما يجعل الصورة التى يرسمها تكتسح قلب القارئ اكتساحا، وتحتله فلا تغادره أبدا.












توقيع :

بنت وفيني رقه ولي قلب حساس ~ لكن ليا جت اللوازيم ذيبه
في غرفتي ورده وشمعه وكراس ~ وفستان فوشي فيه قصه غريبه
لكن طرف ثوبي لو شوي ينداس ~ ادوس خشم اللي يدوسه واجيبه

عرض البوم صور ريم  
قديم 09-11-11, 01:56 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

المشرف العام
عضو مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله حمد الفريدي

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 3075
الاقامة: القصيم بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 952
الردود: 7757
جميع المشاركات: 8,709 [+]
بمعدل : 1.73 يوميا
تلقى »  102 اعجاب
ارسل »  131 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 107

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله حمد الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

قلَّدتُه المأْثورَ من أَمداحي؟




قلَّدتُه المأْثورَ من أَمداحي؟ لكَ في العالمين ذكر مخلدْ
يتجاوزون إلى الحياة ِ الجودا هل من بُناتِك مجلسٌ أو نادي؟

ولدَ البدائعَ والروائعَ كلها
وحياة ما غادرت لك في الأحـ ـياء قبلاً ولم تذر لك بعدا
صبغ السوادُ حَبيرَهُنَّ إِنَّ القضاءَ إِذا رمى
باني صروح المجدِ ، أنتَ الذي تبني بيوتَ العلم في كل ناد

أَو دَعْ لسانَك واللغاتِ، فربّما

دكَّ القواعد من ثَبير
اللاعبات على النسيم غدائراً الراتعات مع النسيم قدودا
ودهى الرعية َ ما دهى فتساءلوا بين الرفارف، والمشا
وفتوحُ أَنورَ فُصِّلت بِصفاحِ لك في البحر في كل برج مشيد

في كل مُظلِمة ٍ شُعاعٌ هادي
ذكروكَ والتفتُوا لعلك مُسعِدٌ ذِكْرَ الصغير أباه في الأخطار
فلكٌ يدورُ سعودُه أُوحِيَ مِنْ بعدُ إِليه فهاد
فأسى جراحَهمُ وبلذَ صداهمُ ـإِسلام من حُفَر القبور
قل للأعاجيب الثلاث مقالة ً فانهار بيِّنة ً، ودُكَّ شهيدا
لله أنت ، فما رأيتُ على الصفا الناهلاتِ سوالفاً وخدودا

وجد السوادُ لها هَوَى المُرتاح
سمعاً لشكوايّ ، فإن لم تجد منك قبولاً ؛ فالشكاوي تُعاد
لهفِي على مَهَجٍ غوالٍ غالها والبحرِ في حجم الغديرِ
عدلاً على ما كان من فضلكم في العالمينَ عزيزَة َ الميلاد
عند المُهيمن ما جرى شركُ الردَى في ليلة ٍ ونهار
ذهبوا فليتَ ذهابهم لعظيمة ٍ هارون في خالي العصور
العاثراتُ من الدلا لولا جُلَى زيتونيَ النَّضْرِ؛ ما
ورُفعتِ من أخلاقهم بِعماد
المترَعاتُ من النعيـ كالموتِ في ظِلّ القَنا الخطَّار
وتصون النوال عن حسن صنع أَو خَلِّ عنك مَواقفَ النصاح
إن نحن أكرمنا النزيل حيالها فالضيفُ عندك موضعُ الإرفاد

الحقُّ أَولى من وليِّك حرمة ً
عاد الأمانُ وعدتَ يا بنَ محمد والبدْرُ يجملُ عند أَمن السَاري

ليس من يفتح البلاد لتشقى
في الحسن من أثر العقول وبادي
أَدُّوا إِلى الغازي النصيحة َ يَنتصحْ ـوب والشام أن عهدك عسجدْ
إن شئتَ فانزلْ في القلوب كرامة ً الآمراتُ على الولا

وأُرضعَ الحكمة عيسى الهدى
قم قبِّل الأحجارَ والأيدي التي أخذتْ لها عهداً من الآباد
تقضي السياسة ُ غيرَ مالكة ٍ لما حكمت به نقضاً ولا توكيدا
أيدتهم قرابة ٌ وقبيل وأرى الله وحده لك أيد
ودُفنتِ عند تبلُّج الإِصباح
فاستقبلا صفوَ الليالي واسحبا ـلِكَ في يدِ الملكِ الغفور
وأَقول مَن رد الحقوقَ إِباحي؟

خُلقوا لِفقه كتيبة وسلاح
ـأَرواح غالية ِ المهور يَدنو بها القاصي من الأوطار
إنّ الحكومة َ من يمينك في يدٍ مأمونة ِ الإيرادِ والإصدار
والروض في حجم الدنا بين الشماتَة ِ والنكير
فانصرُ بهمتك العلومَ وأهلها بين المعاقل، والقَنا
خفضوا الرؤُوسَ ووتَّروا

الراوياتِ من السُّلاف محاجراً
أَأَقولُ مَن أَحيا الجماعة َ مُلحِدٌ
بدورَ حسن ، وشموسَ اتقاد
بالأَمس أَوهى المسلمين جراحة ً

بنِيَّ ـ يا سعدُ ـ كزُغبِ القَطا
ما ينتهين من الصلا ة ِ ضراعة ً ومن النذور
ولاأرضُ من أنوارِ ذاتك أشرقت لا تُخِلها أبداً من الأنوار
خ على الخَوَرْنَق والسَّدير
وترى الأمر بين قلبٍ ذكيّ في يديه وبين جفن مسهَّد
ورُبَّ نَسلِ بالندى يُستفاد
مَوْشِيَّة ً بمواهب الفتاح ب كما شبَّت الأهلّة مُردا
صفيرُهُ يَسلُبني راحتي وكان من يققِ الحُبور
اطلعْ على يمنٍ بيُمنك في غدٍ وتجلَّ بعد غدٍ على بغداد
من مبلغٌ دارَ السعادة أنها ـن ـ على الممالكِ والبحور
بردُ الخلافة ِ والسياسة ُ جذوة وحمـ أَين الرَّوِيَّة ُ، والأَنا
واليوم مدّ لهم يَدَ الجرّاح
عطفٍ ومن نصرٍ ومن إكبار
من كنتُ أَدفعُ دونَه وألاحي وقفوا بمصرَ الموقفَ المحمودا
باقٍ، وليس بيانُه لنفاد هل من ربيعة حاضرٌ أَو بادي
حتى تناول كلَّ غيرِ مباح حين أخمدتها ولم تمك تخمد
لم يخترع شيطان حشان ، ولم تخرج مضانعُه لسانَ زياد
ودَّ الرشيدُ لو انها لزَمانِهِ العاثراتُ من الدلا

زعموا الشرق من فعالك قلقاً
سمة ً يتيه بها على الأعصار
شعراً ، وإن لم تخلُ من آحاد
لا أقنع الحساد ، أين مكانها في الحقِّ من دَمِكَ الطَّهور
ضجَّتْ عليكِ مآذنٌ، ومنابرٌ أن تجعلوه كوجهه معبودا
فانظر ، لعلك بالعشيرة بادي
اللاعباتِ على النسيم غدائراً غنَّى الأصيلُ بمنطقِ الأجداد
يومٌ تُسميهِ الكِنانة ُ عيدا جعلَ الجمالَ وسرَّه في الضاد

مدرسة ً في كلِّ حيٍّ تُشاد
واملأوا مسمعَ الزمانِ حديثاً في كلِّ غُدوة ِ جُمعة ورواح
الجهلُ لا يلِدُ الحياة مواتُهُ إلا كما تلدُ الرِّمامُ الدودا
يا كريم الجدود عش لبلادٍ عيشها في ذَرَى جدودك أرغد

أَمَحَا من الأَرض الخلافة َ ماح؟
ـنَ وبالخليفة من أسير
بين فلكٍٍ يجري وآخر راسٍ ولواءٍ يحدو وآخرَ يُحدى
وبه يُبارك في المما لكِ والملوكِ على الدهور
ولَّتْ سيوفُهما، وبان قناهُما

يُفتَى على ذهبِ المُعزِّ وسيفِه
عند المُهيمن ما جرى في الحقِّ من دَمِكَ الطَّهور
وطريقَ البلاد نحو المعالي وسياجاً لملك مصرٍ وحَدا
أنت أنشأته فلم تر مصرٌ جحفلاً بعده ولم تر جُندا
القابضين على الصَّليـ ـل كجدِّهم ، وعلى الصَّرير
والناسَ نقلَ كتائبٍ في الساح أن يجاروا الزمان وصلاً وصدّا
مِ العادِلِ النزِهِ الجدير

شاكياً للبنين والأمر والصحـ
وقبيحٌ بالدار أن تعرفَ البغـ ـضَ وبالمهدِ أن يباشرَ حقدا
ونُعيتِ بين معالم الأَفراحِ


متصفح شاهد على ابداعات ريم
تقبلي مروري واعجابيي












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله حمد الفريدي  
قديم 09-11-11, 02:06 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة مميزة
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4404
الاقامة: تحت اقدام الغالية
الجنس: انثى
المواضيع: 311
الردود: 2678
جميع المشاركات: 2,989 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
تلقى »  62 اعجاب
ارسل »  28 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 161

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

أضاء مرورك ابوحمد ارجاء متصفح وزاد من ابدااعي
بالاضافة الرائعه والكلام الطيب
جل احترامي لشخصك












توقيع :

بنت وفيني رقه ولي قلب حساس ~ لكن ليا جت اللوازيم ذيبه
في غرفتي ورده وشمعه وكراس ~ وفستان فوشي فيه قصه غريبه
لكن طرف ثوبي لو شوي ينداس ~ ادوس خشم اللي يدوسه واجيبه

عرض البوم صور ريم  
قديم 09-11-11, 03:21 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نواف فارع

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 2301
الاقامة: مملكتنا
الجنس: ذكر
المواضيع: 163
الردود: 1664
جميع المشاركات: 1,827 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
تلقى »  30 اعجاب
ارسل »  6 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 51

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نواف فارع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

موضوع مكتمل الأدوات , ومتعدد الاتجاهات , في جميع المجالات , على ضفاف الأدب والشعر .. ويسمح للكاتب أن يبحر في محيطات التاريخ الأدبي , ويطير بجناحي الأدب والشعر في فضاءاته . فدمتِ بهذا الابداع ,, أختي القديرة / ريـــم .


وأبتدأ بهذه المشاركة مختصرة , وقد كانت موضوع رسالة بحثي في مادة الأدب في السنوات الأكاديمية من دراسة البكالوريوس .

وهي :

* قصة وقصيدة ابن زريق البغدادي *

ناظم القصيدة هو :-


الشاعر العباسي أبو الحسن علي بن زريق البغدادي,
وكان له ابنة عم أحبها حبًا عميقًا صادقًا, ولكن أصابته الفاقة وضيق العيش, فأراد أن يغادر بغداد إلى الأندلس طلبًا للغنى, وذلك بمدح أمرائها وعظمائها،ولكن صاحبته تشبثتْ به, ودعته إلى البقاء حبًا له, وخوفًا عليه من الأخطار, فلم ينصت لها, ونفَّذ ما عَزم عليه، وقصد الأمير أبا الخيبر عبد الرحمن الأندلسي في الأندلس, ومدحه بقصيدةٍ بليغة جدًا, فأعطاه عطاءً قليلاً، فقال ابن زريق- والحزن يحرقه :
"إنا لله وإنا إليه راجعون, سلكت القفار والبحار إلى هذا الرجل, فأعطاني هذا العطاء القليل؟!".

ثم تذكَّر ما اقترفه في حق بنت عمه من تركها, وما تحمَّله من مشاقٍ ومتاعب, مع لزوم الفقر, وضيقِ ذات اليد، فاعتلَّ غمًّا ومات.

والأمر الحزين في هذه القصة إنَّ عبد الرحمن الأندلسي أراد أن يختبره بهذا العطاء القليل ليعرف هل هو من المتعففين أم الطامعين الجشعين, فلما تبيَّنت له الأولى سأل عنه ليجزل له العطاء, فتفقدوه في الخان الذي نزل به, فوجدوه ميتًا, وعند رأسه رقعة مكتوب فيها هذه العينية.
فبكاه عبد الرحمن الاندلسي بكاءً حاراً.
وكانت قصيدته موجهه إلى ابنة عمه يطلب منها أن لا تلومه وأن تسامحه ويلوم هو نفسه ويندم أشدّ الندم ...
وسميت يتيمة لأنها لا يوجد لها قصيده في قوتها وجزالتها في نفس الموضوع,,
يقـــــول ابن زريق البغدادي في قصيدته :



لا تعذليــهِ ، فـإن العــذلَ يولِـعُهُ=قد قُـلتِ حقـاًّ ولـكن ليس يسـمعهُ

جاوزتِ فـي لـومـهِ حـدّاً أضرَّ بهِ=مـن حيث قدرتِ أن اللـومَ ينـفعهُ

فاستعملي الرفقَ فـي تأنيبهِ بـدلاً=من عذلهِ فهو مضنى القلبِ موجعـهُ

قد كان مضطلعاً بالخـطبِ يحمــلهُ=فضُيِّـقتْ بخطـوبِ الدهرِ أضـلعُهُ

يكفيـهِ من لوعةِ التشتيـتِ أن لـهُ=من النَّـوى كلَّ يومٍ مــا يـروِّعهُ

مـا آبَ من سـفـرٍ إلاّ وأزعَجـهُ=رأيٌ إلى سَفَرٍ بالعــزمِ يزمـعـهُ

كـأنّمـا هو في حلٍّ ومرتـحـلٍ=مـوكَّـلٌ بقضـاءِ اللّـه يذرعـهُ
إنَّ الزمـانَ أراهُ فـي الرحيـلِ غنـىً=ولو إلى السنـدِّ أضحى وهو يزمـعـهُ

ومـا مجاهـدةُ الإنسـانِ توصـلـهُ=رزقاً ، ولا دعـةُ الإنسـانِ تقطـعـهُ

قد وزَّعَ اللّـهُ بيـن الخلقِ رزقـهـو=لم يخلـق اللـهُ منْ خلـقٍ يُضيّعـهُ

لكنهم كلفوا حرصاً ، فلـستُ تـرى=مسترزقــاً وسوى الـغاياتِ تقنعُـهُ

والحرصُ في الرزقِ ، والأرزاق قد قسمتْ=بغيٌ ؛ ألا إنَّ بغـيَ المـرءِ يصـرعــهُ

والدهـرُ يـعطي الفتى - من حيث يمنعهُ -=إرثـاً ، ويمنعُــهُ من حيث يطعمــهُ
أستـــودعُ الله في بغدادَ لي قـمراً=" بالكرخِ " من فلكِ الأزرارِ مطلعـهُ

ودّعـتُهُ وبـودّي لو يودعـــني =صفـوُ الحيـاةِ ، وأنـي لا أودعـهُ

وكم تشبَّث بي يـــومَ الرحيلِ ضحىً=وأدمعـي مسـتهلاتٌ ، وأدمعُـــهُ

لا أكذبَ اللهُ ، ثوبَ الصبرِ منخـرقٌ=عنّـي بفـرقـتـهِ ، لكـن أُرقِّعُـهُ

إنّي أُوسِّـعُ عـذري في جنــايتهِ=بالبيـْـنِ عنهُ ، وجـرْمي لا يوسِّـعُهُ

رُزِقْـتُ مُلكـاً فـلم أحسن سـياستهُ=وكلُّ من لا يسـوّسُ الـملكَ يــخلعُهُ

ومـن غدا لابســاً ثوبَ النعيمِ بلا=شكـرٍ عليـهِ ، فإنَّ اللـه ينزعـهُ

اعتضـتُ مـــن وجهِ خلّي بعدَ فرقـتهِ=كــأساً أُجــرَّعُ منهـا ما أُجـرّعــهُ

كـم قـائلِ لي : ذقت الـبين ، قلت لهُ=الذنبُ واللّـه ذنـبي ، لـستُ أدفعــهُ

ألا أقمت فـكان الرشـدُ أجمـعـهُ ؟=لو أنـني يـوم بـانَ الرشـدُ أتبـعهُ

إني لأقـطـعُ أيـامي ، وأنـفـدُهـا=بحسـرةٍ مـنه في قـلبي تــقطِّعــهُ

بمـن إذا هـجـعَ النُّـوامُ بِـتُّ لـهُ=- بلوعةٍ مـنهُ - ليلي لستُ أهجـعهُ

لا يطمـئنُّ لجـنبي مضجعٌ ، وكــذا=لا يطمـئنُّ لهُ مُذْ بِـنتُ مضجعــهُ

ما كنتُ أحسـبُ أن الدهـرَ يفجـعني=بــهِ ، ولا أنَّ بـيَ الأيـامَ تـفجعـهُ

حتى جـرى البيـْنُ فيمـا بيـننا بيدٍ=عسـراءَ ، تمــنعني حظـّي وتمنعهُ

قد كنتُ من ريبِ دهري جازعاً فزعاً=فلمْ أوقَّ الذي قـدْ كـنتُ أجزعـهُ

باللّهِ يا منـــزلَ العيشِ الذي درستْ=آثـارُهُ ، وعَــفَتْ مذْ بنتُ أربعـهُ

هل الـزمانُ معــيدٌ فيـــكَ لذتـنا =لم الليالـي الـــتي أمضـتهُ ترجعـهُ

في ذمــةِ الـلهِ من أصـبحتَ منزلهُ=وجـاد غـــيثٌ على مغناكَ يمرعُهُ

من عـندهُ ليّ عــهدٌ لا يـضـيِّعُهُ=كمـا لهُ عهـدُ صـدقٍ لا أضـيِّعُهُ

ومن يصـدِّعُ قـلبي ذكـرهُ ، وإذا=جرى على قلبهِ ذكــري يصـدِّعهُ

لأصـبرنَّ لـدهـرٍ لا يــمتعني =بــهِ ، ولا بـيَ في حالٍ يمتعـهُ

علماً بأن اصطباري معـقبٌ فرَجاً=فأضـيقُ الأمـرِ إن فكَّرتَ أوسعهُ

عسى الليالي التي أضنت بفرقتنا=جسمي ، ستجمعني يومـاً وتجمعهُ
وإن تـغلُ أحـداً منّــا منـيَّتهُ=فما الـذي بقـضاءِ اللهِ يصنعـهُ !















التعديل الأخير تم بواسطة نواف فارع ; 09-11-11 الساعة 03:31 PM
عرض البوم صور نواف فارع  
قديم 09-11-11, 07:53 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نواف فارع

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 2301
الاقامة: مملكتنا
الجنس: ذكر
المواضيع: 163
الردود: 1664
جميع المشاركات: 1,827 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
تلقى »  30 اعجاب
ارسل »  6 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 51

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نواف فارع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ريم المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: جولة ريم في حياة الادباء والشعراء

سؤال وجواب ,, في شواطئ الأدب :

س1/ من صاحب قصيدة نهج البردة؟
ج/ احمد شوقي
س2/ من صاحب قصيدة البردة؟
ج/ كعب بن زهير
س3/ من هما الشاعران اللذان اطلق عليهما الطائيان؟
ج/ البحتري و ابو تمام
س4/ متى يمكن ان نطلق على الشعر شعراً؟
ج/ اذا كان موزونا ومقفّى .
س5/ ماذا يطلق على مجموعة الخيالة؟
ج/ كوكبة
س6/ من هو الشاعر الذي قتله شعره؟
ج/ المتنبي
س7/ من هو اشعر الشعراء؟
ج/امروء القيس
س8/ مالمقصود بالشعر الحر؟
ج/ هو الشعر المتحرر من القافية
س9/ ما هي اطول قصيدة في العالم؟وماهي اقصر قصيدة؟
ج/ اطول قصيدة في العالم عدد ابياتها 500الف بيت وأقصر قصيدة عدد كلمتها كلمة واحدة وهي اَدم
س10/ من هو الشاعر العربي الذي حمل رسالة قتله بيده؟
ج/ طرفه بن العبد
س11/ من الشاعر صاحب كتاب الحماسة وكتاب فحول الشعراء؟
ج/ ابو تمام
س12/ من الشاعر الذي قيل عنه انه ملاْ الدنيا وشغل الناس؟
ج/ المتنبي
س14/ من هو الشاعر الذي لقب بالحوليات لانه كان يمضي حولا كاملا بنظم القصيدة؟
ج/ زهير بن ابي سلمى
س15/ من القائل: اذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم؟
ج/ ابو الطيب المتنبي
س16/ ماذا نقصد بقولنا حياك الحيا ؟
ج/ الحيا هو المطر وحياك الحيا أي اكثر المطر والغيث في ارضك
س17/ من القائل: لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم
ولا رضيت سواكم في الهوى بدلا؟
ج/ عنترة بن شداد
س18/ ماذا يطلق على القصائد التي اشتهر بها النابغة الذبياني؟
ج/ الاعتذاريات
س19/ من الشاعر الذي لقب بالداهية؟
ج/ حارثة بن بدر
س20/ من اول من قال (خالف تذكر)؟
ج/ الشاعر الحطيئة
س21/ من صاحب القصيدة العينية؟
ج/ابن سينا
س22/ من اول من الف قصيدة في العشق؟
ج/ الجاحظ
س23/ من القائل فاغترب تتجدد؟
ج/ابو تمام
س24/ من الذي قيل عنه في شعره ينحت من صخر؟
ج/ الفرزدق
س25/ من الذي قيل عنه في شعره انه يغرف من بحر؟
ج/ جرير
س26/ من هو شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
ج/ حسان بن ثابت
س27/ من هو اهجى شعراء العرب؟
ج/ جرير
س28/ من هو الفيلسوف الذي كان تلميذا لسقراط ؟
ج28/ أفلاطــون
س29/ ما هو الكتاب الذي ألفه أبو حيان التوحيدي في الصداقه والصديق ؟
ج29/ الصداقه والصديق
س30/ أين ولد أبو العلاء المعـــري ؟
ج30/ في معـرة النعمــان في سوريــــا
س31/ ما هي الجامعة التي تعلم فيها الشاعر أحمــد شوقـي ؟
ج31/ جامعة مونبلييه الفرنسيــة
س32/من هو الأديب العربـي صاحب مسرحية يا طالع الشجرة ؟
ج32/ توفيـق الحكيـــم
س33/ من صاحب كتاب العبر وديـوان المبتدأ والخبر ؟
ج33/ابن خلــدون
س34/ من صاحب لقب الشيخ الرئيس ؟
ج34/ ابن سينــــا
س35/ من الشاعر العربي الذي حمل رسالة قتله بيده ؟
ج35/ طرفـــه بن العبـــد
س36/ من صاحب معجم لسان العــرب ؟
ج36/ ابن منظـــور
س37/ من هو اللغوي العربـي صاحب مجلة البيــان والضيــاء ؟
ج37/ إبراهيـم ناصيـف اليازجــي
س38/ من هو الشاعر العباسـي الذي وضع له وزير المعتضــد السم في الأكــل ؟
ج38/ إبــن الرومــــــي .
س39/ من الشاعـر الذي ألف قصيدة بها 29 بيتا يبدأ كل بيت بحرف من حروف الهجاء ويختم به ؟
ج39/ صفي الدين الحلــي .
س40/ من الشاعر صاحب كتاب رندلي ، الرسم بالكلمات ، الخمائل ؟
ج40/ نزار قبانـــي
س41/ من هو الشاعر الملقب بالمرعــث ؟
ج41/ بشــار بن بــرد
س42/ من مؤلف الموسوعة الكبيرة قصة الحضــارة ؟
ج42/ وول ديورانت
س43/ من صاحب كتاب طبقات الشعـراء ؟
ج43/ ابن المعتــز
س44/ ما هو الحرف الذي يدل على امتناع شئ لإمتناع غيره ؟
ج44/ لو
45/ ما هو الحرف الذي يدل على إمتناع شئ لوجود غيره ؟
ج45/ لولا
س56/ ما هو الفرق بين ضن به وظـن به ؟
ج46/ ضن به بخل به , وظن به أي شك فيه .
س47/ ما هو الحجا في اللغة ؟
ج47/ العقــل الراســـخ
س48/ كيف يمكن جمع كلمة عزيز بثلاث طرق ؟
ج48/ أعزاء ، أعزة ، عزاز .
س49/ من صاحب كتاب كليلة ودمنــه ومن ترجمه ومن أي لغــة ؟
ج49/ بيدبــا وترجمــه إبن المقفـع وترجمه من اللغة البهلويــة .
س50/ قالت العرب سبق السيف العــذل .. فما هو العـذل ؟
ج50/ اللــوم .
س51/ ما هو الفرق بين عشيرة ومعشر ؟
ج51/ العشيرة القبيلة والمعشر جماعة الناس .
س52/ ما هو جمع كلمة زكاة ؟
ج52/ زكــوات












عرض البوم صور نواف فارع  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الادباء , جولة , حياة , ريم , والشعراء


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يبتلى الصالحون في الدنيا و الله يقول في القرآن : (فلَنَحيينهم حياة طيبة)؟؟ ابـن مـطـيـع المجلس الإسلامي 8 13-11-10 09:09 PM
/..♥ لا حياة لمن تنادي ♥ ..\ راكان أصـيل الــقـــوافي 7 18-08-10 03:58 AM
تكريم طلاب / الصف 2 / على شرف سعادة مدير المكتب + جولة في معالم المدرسة فهد الطميشاء مجلس التربية والتعليم 4 19-03-10 04:46 PM
الطفله ريم مبارك بن عوض يـحـكــى أن 3 20-05-09 03:51 AM


الساعة الآن 01:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52