• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 03:02 مساءً , الثلاثاء 9 ربيع الثاني 1442 / 24 نوفمبر 2020 | آخر تحديث: 04-01-1442

فقيد البر والاحسان نقاط المعرفة الضغط والتأثير موت العقول اخطر.. وداعاً ابا طلال .. بقلم عبدالله بن سلمان الفريدي صناديق الادخار العائليه هي المسار الصحيح حب الوطن مقال توعوي للشيخ بندر بن عبيد بن هديب اليوم العالمي للملكية الفكرية مقال للكاتب/ مرضي العفري الفريدي

هل اصبحت البشت وجاهه إجتماعيه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هل أصبحتِ البشت ُوجاهةًإجتماعية .

لاشك بأن الكرم وإحترام الضيف من شيمِ الرجال فلقد توارثنا الكرم والشهامةِ من أبائنا وأجدادنا كمسلمين في هذه البلادِ المباركة ، فيجب علينا الاحتفاء بالضيف سواءً كنتَ على معرفه به أم غير ذلك ، ولكن للأسف الشديد ظهرت لدينا ظاهرة في الآونه الأخيرة وهي التركيز على لبس البشت في الحفلات والمناسبات وعدم الاكتراث والاهتمام بغيرهم .

ومن القصص الطريفة في احد المناسبات أمسك بيدي رجل كبير في السن صديق لوالدي رحمه الله واجلسني بجانبه وأخذنا نتجاذب أطراف الحديث وأثناء ذلك ، قدم الى هذا الحفل رجل بعمري تقريباً لكنه لابس بشت واستقبلوه اصحاب الحفل واحتفوا به بشده ولم اجد ذلك منهم لأي احد لم يرتدي البشت ، عند ذلك أتى رجل من اصحاب الحفل وطلب مني بصريح العبارةِ قائلاً (( اخي قم عن هذا الكرسي ليجلس عليه فلان صاحب البشت )) فرفضت ذلك قائلاً (( كلنا مدعوون للحفل لماذا أقوم ))
قال صديق والدي رحمه الله أصبت وبيض الله وجهك على هذا الرد .

عن بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم انه نهى ان يقام الرجل من مجلسه ويجلس فيه اخر .
الاسلام وضح لنا أداب المجالس واحترام المسلم وعدم التفرقه بين المدعوين ، فليس كل من لبس البشت اصبح شيخاً او وزيراً ونحو ذلك فهذا الانطباع لدى الناس اصبح شائعاً .

واذكر سنةِ من السنوات عندما كنت مبتعثاً في استراليا دعاني أحد الأصدقاء لحفل وذهبت اليه وبينما نحن جلوس إذا دخل علينا رئيس قسم المخ والأعصاب في مستشفى فلينذرز فقمت من مكاني إكراماً له ولكبر سنه ولمكانته ، حيث انه استشاري مخ وأعصاب فرفض ذلك وابى الجلوس واختار مكاناً اخر حيث قال (( أنا لستُ مسلماً ولكن الاسلام نهى عن اقامة الآخرين والجلوس مكانهم وانا احب المسلمين واقراء عن الاسلام )) .

وآسفاه كيف نحن المسلمون لا نطبق ما امرنا به ديننا الحنيف فمن أتى يجلس اولاً فاول وليس من لبس البشت تحجز له المقاعد والمنصات ويقوم الناس من اجله .
فيجب على اصحاب الحفلات والمناسبات معاملة الناس سواسية في الجلوس في الأماكن او في صالة الطعام ، فجميعهم أتوا ليشاركوكم الفرح والتبريكات فلما هذه التفرقه ؟



بقلم : نواف مزيد بن دهيكل

 1  0  2.1K
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-08-1438 10:05 صباحًا على الجضعان :
    ابا سامر ارفع لك القبعه مقال بالصميم فعلا ضاهرت تفشت اخيرا
    وصار كل من ركب سياره فارهه ولبست بشت من اعيان المجتمع بغض النظر

    عن سلبياته تقبل مني التحيه

جديد المقالات

أكثر

تركي معضد الوسوس

الشيخ : محمد بن زيد بن حمّاد الفريدي

مرضي العفري

مرضي العفري