آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مجــلــس الـفـنـــــون
مجــلــس الـفـنـــــون

يعنى بمختلف المواهب والإبداعات الإنسانية كالخط العربي والفن التشكيلي والنحتـ


فن الخط وتاريخه

يعنى بمختلف المواهب والإبداعات الإنسانية كالخط العربي والفن التشكيلي والنحتـ


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-08-08, 03:52 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
فن الخط وتاريخه

فن الخط وتارِيخه

نشأ الخط العربي في شمال جزيرة العرب
ويُقال بأن مولدة في دومة الجندل
تأثر من خطوط كانت سائدة في
أراضي الحيرة والأنبار
كانتا أم مراكز انبعاث تعليم الكتابة الخطِّية
وبالأخص الكتابة في الجزيرة العربية
انتقل ندوة أم القرى (مكة المكرمة)
وأراضي يثرب (المدينة المنورة) طيبة
ثم عكاظ ثقيف بالطائف فليمن
أهتم عرب الجاهلية (قبل الإسلام) بالكتابة
دونت لهم العقود والعهود والوثائق
دونت أهم معلقات الشعر الجاهلي
دونت شؤون آدابهم وأشعارهم وأنسابهم
لم يكونوا (أُميَّة) بمعنى جهل القراءة والكتابة
نُزول القرآن الكريم بلسان عربي عمّق صفوها
وأصل فصاحتهم البليغة بالقدرة على حمل الرسالة
رسالة التوحيد وتبليغها لكافة البشر !!

عندما دخلت الكتابة أرض الحِجاز
بدأ انتشار الكتابة في مكة أولاً
تعلّمه رجال أصبحوا من كبار الصحابة
وتوالت عمليات التحديَث له
وأجريت لها تعديلات لتتناسب مع
كتابة (القرآن الكريم) مباشرة
بعد نزوله من الوحْي
كان النبيّ صلَّى الله عليه وسلم
يأمر بحفظه وهو يُمْلِيهِ عليهم فتدوينه
في الكتابة واعتنوا في التَّدوين وأتقنوا كتابته
"إكراماً وإجلالاً للكلام المُنَزَّل من ربِّ العالمين"
صارت أسلوب الخط المكي أجود
وشكل مُعَدّل وحروف أكثر تطوّراً
أصبح لهذا للخط العربي شرف أكبر
لغة دوّنت (القرآن الكريم) فحفظها

عندما أسس عمر بن الخطاب
مدينة الكوفة سنة 18هـ
انتقل النشاط السياسي هناك
ثم إلى البصرة فكثُرت الكتابة
وتزايدت أنشطتها وتعالت الحاجة إليها
أصبحت الكتابة صنعةً يحترفها متذوق التَّنْميق
وتغيرت الخطوط عمّا كانت عليه !!
من الكوفة، ومن البصرة،، تم إطلاق أسم
الخطّ المكيّ على ما كانوا يكتبونه في مكة
والخطَّ الحجازيّ والمدني على ما ألفوه فيهما آنذاك

مسيرة الخط العربي تُصوِر تاريخ المسلمين تُبيّن امتداد وتشعب مراحل عاشتها الرسالة
فترات تاريخها المتواصل بالزمان والمكان
يُمثِّل الخط العربي ركيزة الفنون الإسلامية
قبل فنون العمارة الإسلامية وقبل المنمنمات
وقبل المقرنصات وقبل فن التجليد وصناعته
وقبل فنون الصياغة واشغال المعادن المينا
والتزجيج والنسيج والخزفيات والسجاد

بدايةً سُمِّيت الكتابة الحجازية
التي نالت كثيرًا من العناية
وتوالت تسميات كل خط
في الكوفة سُمّيت بالخطّ الكوفيّ
في البصرة سُمّيت بالخطّ البصريّ
ثم أُطلق الخطّ الكوفيّ على
الخطّ الكوفيّ أو البصريّ

كانت الكتابة تستخدم لأغراض مختلفة
من هذا المنطلق جاءت الحاجة إلى وظائف الخط
(نساخ) (دَّواوين) (تأليف) (مُراسلات) (حريم) ،،
حاجة تلبية وتطوّر الكتابة لهذه الأغراض وغيرها
كتابة ليّنة مُخففة (أكثر من قبل)
تمت تسميتها فيما بعد بالكتابة الليّنة
في خط التحرير أو خط نسخ الكتب

كانت بداية الكتابة على الأحجار
وعلى الجدران ومحاريب المساجد
أمور جعلت الكتابة اللينة غير صالحة لذلك
فتم إتخاذ طابعاً مختلفا عن الكتابة الليّنة
فرضته طبيعة تنفيذه فسُمّي: بالخط الجاف
(الخط اليابس) أو (الخط التّذكاري)
ظلت صوره تُحفر في مواد صلبة
من خشب المنابر ونحاس الأواني
وأحجار وجدران،، وغيره

كانت المصاحف تحتاج في كتابتها
إلى عناية فائقة ورعاية ترفع قدرَها
تناسب مكانتها في قلب المسلم
لهذا كُتِبَت ما بين الليّن واليابس
أخذت من الليّن مرونتَه ومن اليابس هيبته
"وسُمّي ذلك الخطّ بالخطّ المصحفي
وهكذا وجدنا الخطّ سُمِّيَ في البداية:
مكيًّا ثم حجازيًّا ثم كُوفيًّا
وانقسم الكوفيّ إلى لين مقور
ويابس مبسوط ووسط بينهما
وسُمي الوسط الخّط المصحفيّ
وظل هو الخط المفضل لكتابة المصحف
مدة ثلاثة قرون" مرجع: حنين الجزائرية

سيطر أسلوبين رئيسيين على فن الكتابة
في العالم الإسلامي:
1- الأسلوب الجاف
حروفه مستقيمة ذات زوايا حادة
وأشهر خطوطه الخط الكوفي

2- الأسلوب اللين، حروفه مقوسة
وأشهر خطوطه خط النسخ

انواع الخطوط:

الكوفي:
من أجود الخطوط
شكلا ومنظراً وتنسيقاً وتنظيماً
فأشكال الحروف فيه متشابهة
وزاد من حلاوته وجماله
أن تزين بالتنقيط
وقد بدأت كتابته من القرن الثاني الهجري
ثم ابتكر الفرس الخط الكوفي الإيراني
وهو نوع من الخط الكوفي العباسي
تظهر فيه المدات أكثر وضوحًا
ثم ظهر الخط الكوفي المزهر
وفيه تزدان الحروف بمراوح نخيلية
تشبه زخارف التوريق
وشاع استعمال هذا النوع في إيران في عهد السلاجقة
وفي مصر في العهد الفاطمي

خط النسخ:
وضع قواعده الوزير ابن مقلة
وأُطلق عليه النسخ
لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها
لأنه يساعد الكاتب
على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره
ثم كتبت به المصاحف
في العصور الوسطى الإسلامية
وامتاز بإيضاح الحروف
وإظهار جمالها وروعتها

الثلث:
من أروع الخطوط منظرا وجمالاً
وأصعبها كتابة وإتقانا
يمتاز عن غيره بكثرة المرونة
إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه
لذلك يمكن كتابة جملة واحدة
عدة مرات بأشكال مختلفة
ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل
ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف
ويقتصر على العناوين
وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته
ولأنه يأخذ وقتاً طويلاً في الكتابة.

المصحفي:
كتبت المصاحف بحروف خط الثلث
وبعد العناية والاهتمام به
وتجويده سُمي بالمحقق
ثم تطورت الكتابة لتكون على صورة أخرى
سميت بالخط المصحفي جمعت بين خط النسخ والثلث

الديواني:
خط رسمي كان يستخدم في كتاب الدواوين
وكان سرًا من أسرار القصور السلطانية
في عهد الخلافة العثمانية
ثم انتشر بعد ذلك
وتوجد في كتابته مذاهب كثيرة
ويمتاز بأنه يكتب على سطر واحد
وله مرونة في كتابة جميع حروفه

الأندلسي - المغربي:
مشتق من الكوفي
كان يسمى خط القيروان
نسبة إلى القيروان عاصمة المغرب
نجده في نسخ القرآن المكتوبة
في الأندلس وشمال إفريقيا
ويمتاز هذا الخط باستدارة حروفه
استدارة كبيرة
وبمتحف المتروبوليتان عدة أوراق
من مصاحف مكتوبة بالخط الأندلسي

الرقعة:
يمتاز هذا النوع بأنه يكتب بسرعة وسهولة
وهو من الخطوط المعتادة
التي تكتب في معظم الدول العربية
والملاحظ فيه أن جميع حروفه مطموسة
عدا الفاء والقاف الوسطية

الفارسي:
يعد من أجمل الخطوط
التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره
يتميز بالرشاقة في حروفه
فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد
وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه
لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة
لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع
وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة
للوصول إلى القوة في التعبير
بالإفادة من التقويسات والدوائر
فضلاً عن رشاقة الرسم
قد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين
ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة
يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع

أدوات الخَطّاط
(تحدثت عنها بعنوان قصة كتابة القرآن الكريم)
وهذه شروح إضافية من مرجع مغاربي

القلم
عميد الكتابة ورئيسها
كان يصنع عادة من البوص
أو السّعف أو الغاب أو القصب
يركب في صفيحة تسمى المقطع
حيث يثبته أخدود مرتفع لكي ما يشحذ السن
قد تكون من اللؤلؤ أو العاج أو من صدف السلحفاة
كان صاحبه يحرص دائما في النقش عليه
أما بالنسبة إلى طول القلم فيختلف حسب الاستخدام
من أهم أسماء القلم: الطومار، والجليل، والمجموع،
والمسلسل، وغُبار الحلبة، والمحدث، والمدمج، والمحقّق

قراب القلم
عبارة عن أسطوانة تصنع من العاج وغيره
وهي مصمتة إلا من تجويف مركزي ضيق
مصمم لحمل قلم بوص أو أكثر
وهو كغيره من أدوات الكتابة
يُتأنق في صناعته وزخرفته
كان الهدف منه الحفاظ علي القلم من التلف

المُدَى – سكين
تستخدم لبري القلم،
تصنع من المعدن أو الفولاذ المطعم بالذهب
تحتوي في داخلها على مدية أصغر لشق السن
كان أساطين هذه الصنعة يطبعون ختمهم على الفولاذ
لنصولهم التي كان يجب أن تكون حادة كالشفرة

المداد و المحابر
كان العرب يكتبون بمداد مجلوب من الصين
ثم أنتجته العرب من الدخان والصمغ وغيره
أما المحبرة فقد كانت تملأ بالحبر
لاستخدامه أثناء الكتابة
وكانت تصنع من الزجاج أو الخزف وغير ذلك
وكان الصانع يَتأنق في صناعتها
مستخدمًا فيها الألوان الجميلة
رغم أن استخدام لونين يقتضي مهارة فائقة
حيث يتعين نفخ كل قسم على حدة ولحامه مع الآخر
كما كانت المحبرة تعبأ بطبقات من حرير
لامتصاص الحبر
والحيلولة دون الإغراق في تشريب السن

صندوق المحبرة
صندوق أسطواني يصنع من الأبنوس أو غيره
مع ترصيعات من الفضة أو الذهب
ومهمته تثبيت المحبرة لولبيًّا في القاعدة

الرق
كان العرب يكتبون على عظام أكتاف الإبل
واللخاف (حجارة بيضاء عريضة رقيقة)
وعسيب النخل، والجلود،
وعلى ورق البردي الوافد من الصين
ثم على الورق الخرساني
الذي كان يُصنع من الكتّان
على مثال الورق الصيني
الذي كان يُصنع من الحشيش
واستخدم الخطاطون في بداية الأمر
الرق وهو جلد رقيق كانوا يكتبون عليه
ظهرت فيه الملامح الأولى لفن الكتابة الإسلامية
وظل الرق مستعملا في المغرب حتى بعد تركه
والإقبال على الورق في مناطق أخرى
وتوجد هذه الرقاق منثورة في
المتاحف العالمية والإسلامية

تشكيل الخط
ظل الناس في مختلف الأمصار الإسلامية
يقرأون القرآن في مصحف عثمان
إلى ما يقرب من أربعين سنة
بدون تنقيط الحروف أو تشكيلها
وعندما دخل الإسلام أممٌ غير عربية
نتيجة للفتوحات الإسلامية
اختلطوا بالمسلمين العرب
فأدى إلى ظهور
اللحن والتصحيف - قراءة مغلوطة
حتى أصبحت الحاجة ملحة لوضع تشكيل للحروف
وتم ذلك على يد أبي الأسود الدؤلي
ثم تبعه تلاميذه من بعده
ثم وضع النقط على الحروف غير المنقوطة
تلميذاه نصر بن عاصم ويحيى بن يعمر
في عهد الحجاج المتوفى عام 95 هـ
ثم وضع تشكيل الحديث الخليل ابن أحمد
المتوفى عام 170 هـ
فالتشكيل بالنقط وإعجام الحروف بالنقط
تمّ في النصف الثاني في القرن الأول الهجري
وتشكيل الحديث تم في القرن الثاني الهجري

أشهر الخطاطين

مير علي التبريزي
انتقل مير من هراة إلى بلاط الأوزبك
في بخارى 1534
حيث عمل على استمرار التقاليد
التي أرستها مدرسة هراة في فنون الخط
ومن أبدع أعمال مير علي وأقدمها
نسخة من قصة غرام هماي وهمايون
لخواجه كرماني
المحفوظة بالمتحف البريطاني
والتي يرجع تاريخها إلى سنة 1397م
ويحتفظ متحف المتروبوليتان
بمخطوطة بخط مير علي
لقصة يوسف وزليخا للشاعر جامي

عبد الكريم الخوارزمي
أحد أبناء الخطاط عبد الرحمن الخوارزمي
له أثر محفوظ في متحف المتروبوليتان
عبارة عن نسخة من ديوان جامي
وقد عمل هو وأبوه وأخوه في تبريز
واشتهروا بما أدخلوه من تحسينات
على خط النستعليق

إبراهيم سلطان شاه رخ
من أبرع اللاعبين بالحروف
وعرفت عنه مقدرته على الكتابة
بستة أساليب خطية مختلفة
له مصحف بديع بخطه
في ضريح الإمام رضا
بمشهد يرجع تاريخه لسنة 1424م
وله بمتحف المتروبوليتان
مصحف آخر
يرجع تاريخه لسنة 1427م.

سلطان محمد نور
تلميذ السلطان علي المشهدي
ومن آثاره المحفوظة بمتحف المتروبوليتان
نسخة بديعة من مخطوطة
(المنظومات الخمسة) لنظامي
بتاريخ سنة 1524م

الشاه محمود النيسابوري
من أشهر الخطاطين في عهدي
الشاه إسماعيل والشاه طهمسب
وهو الذي كتب نسخة
(المنظومات الخمسة)
بين سنتي 1539م و 1543م
المشهورة والمحفوظة بالمتحف البريطاني
ويعد الخطاط المفضل عند الشاه إسماعيل

مير عماد أقام مير عماد
في أصفهان سنة 1599م
تولى نسخ مخطوطات كثيرة للشاه عباس
ونافسه في ذلك الخطاط علي رضا عباسي
الذي يختلط اسمه أحيانًا باسم المصور رضا عباسي
وقد عظم شأن مير عماد في عهد الشاه عباس
وما زال الإيرانيون يذكرون اسمه حتى اليوم
كلما تحدثوا عن الخط وأنواعه

ياقوت المستعصمي
(جمال الدين) توفى سنة 1299م
كاتب وأديب من أهل بغداد رومي الأصل
من مماليك المستعصم آخر خلفاء العباسيين
من آثاره:
أسرار الحكمة
وأخبار وأشعار

محمد ابن مقلة
توفى سنة 940 م وزير وشاعر عباسي
وزير للخليفة المقتدر، فالقاهر، ثم الراضي
هو ثالث ثلاثة خطّاطين
وضعوا قواعد وضوابط تنسيق الخط
ونظموا أهم طرز الخط على تباينها
(ياقوت المستعصمي)
و(ابن البواب علي بن هلال)
و(ابن مقلة)

الشيخ حمد الله
توفى سنة 1520م
أشهر الخطاطين العثمانين وأعمقهم تأثيراً
تتلمذ على يد خير الدين مراشي
واستدعاه السلطان بيازيد الثاني إلى استانبول
بعد أن درس الخط على يديه
ويروى أن السلطان بيازيد
كان يجلس ساعات طوالا
حاملا محبرة الشيخ حمد الله وهو يكتب
وسار الشيخ حمد الله
على منوال ياقوت المستعصمي
لكنه طور أسلوبًا مستقلا بقي
يؤثر بقوة على الخطاطين الأتراك
إلى أواخر القرن الحادي عشر الهجري
ودرب تلامذة كثيرين نابهين
منهم محيي الدين أماسي

ابن البواب
علي بن هلال
من سلاطين ومبدعي فن الخط
عاش في بغداد
ابتكر خطي (الريحاني) و(المُحقّق)












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 02-09-08, 01:47 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بندر الحطاب

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 108
الاقامة: القصيم - القوارة
الجنس: ذكر
المواضيع: 43
الردود: 230
جميع المشاركات: 273 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بندر الحطاب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: فن الخط وتاريخه

أتقدم لك أخي " F15 " بالشكر على هذا النقل المميز ..

الذي يعود بالذكرة لتاريخ الخط العربي الجميل ..


أكرر الشكر و دمت بأفضل حال ..












عرض البوم صور بندر الحطاب  
قديم 02-09-08, 02:44 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: فن الخط وتاريخه

مشكوووووووور اخوي على المرروورررررر تسلم












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 22-09-08, 05:04 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فعال::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال بن نواف بن حماد

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1089
المواضيع: 36
الردود: 91
جميع المشاركات: 127 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال بن نواف بن حماد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: فن الخط وتاريخه

مشكور اخوي (f15)وبيض الله وجهك












عرض البوم صور طلال بن نواف بن حماد  
قديم 28-10-08, 11:37 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فضي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فيصل بن هديب

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1732
المواضيع: 7
الردود: 145
جميع المشاركات: 152 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فيصل بن هديب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: فن الخط وتاريخه

بااااارك الله فيك

/

مشكور ع المشاركه المميزه

/

تقبل تحياتي...












توقيع :


عرض البوم صور فيصل بن هديب  
قديم 29-10-08, 10:43 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلال الحمـاد

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1701
الاقامة: الأسياح
الجنس: ذكر
المواضيع: 302
الردود: 3398
جميع المشاركات: 3,700 [+]
بمعدل : 0.65 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلال الحمـاد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: فن الخط وتاريخه

مشكور اخوي على المعلومات القيمه












توقيع :

الله اكبر....الله اكبر....الله اكبر





.....


أنت الزائر لمواضيعي

عرض البوم صور طلال الحمـاد  
قديم 26-11-08, 10:54 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: فن الخط وتاريخه

مشكورين على المرور












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 28-11-08, 10:10 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عبدالملك

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 482
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 297
الردود: 3058
جميع المشاركات: 3,355 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 295

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عبدالملك غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: فن الخط وتاريخه

معلومات رائعة


شكراً أخي f15












عرض البوم صور أبو عبدالملك  
قديم 29-11-08, 07:29 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: فن الخط وتاريخه

مشكورررررررررررر ابو عبد الملك اسعدتني في مرورك












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 01-12-08, 12:45 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الأصيل

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 483
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 7
الردود: 216
جميع المشاركات: 223 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 207

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الأصيل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: فن الخط وتاريخه

الشكر للكاتب المتألق (f15 )

على المعلومات القيمة

ويا حبذا الامثلة لكي تكون فوارق الخطوط واضحة












عرض البوم صور الأصيل  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الخط , فن , وتاريخه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عمل خط حر باسهل الطرق احترف الخط الحر مرسى السفينة مجلس الفوتوشوب 3 25-04-12 08:51 AM
نعود بالزمن اكثر من 100 سنه .......سكة حديد الحجاز ذعذاع الشمال المجلس العام 2 17-05-11 08:19 AM
الخط الساخن لحماية المستهلك مقبل بن نمران مجلس أخبار الصحافة والإعلام 1 04-07-10 06:35 PM
لاتتجاوز الخط الأحمر ميس الريم المجلس العام 4 21-05-10 11:03 AM
الخط الحديدي الحجازي ذيبان مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 4 04-02-10 06:16 PM


الساعة الآن 02:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52