آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مجــلــس الـفـنـــــون
مجــلــس الـفـنـــــون

يعنى بمختلف المواهب والإبداعات الإنسانية كالخط العربي والفن التشكيلي والنحتـ


المبدع / يونس السليمان الفريدي

يعنى بمختلف المواهب والإبداعات الإنسانية كالخط العربي والفن التشكيلي والنحتـ


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-04-08, 05:03 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 206
الاقامة: الصين
الجنس: ذكر
المواضيع: 285
الردود: 3923
جميع المشاركات: 4,208 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوبندر غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي المبدع / يونس السليمان الفريدي

اقتباس:
منحنى آخر لمحاكاة الأشياء..
يثير بالصمت زوابع مختلفة..
في عمق النظرة فلسفة أخرى تتجسد في هيئة صورة ..

آتي هنا وبصحبة سماء من (التميّز)
ليكون بيننا.. طيف لا يبرح الذاكرة..

(اقتباس من ترحيب الفنانه الفوتوغرافية منال أحمد بالاستاذ الفنان يونس السليمان)



يونس السليمان وحكاية فنان

من هوالفنان / يونس السليمان



الأستاذ يونس السليمان هو فنان فوتوغرافي سعودي لقب با(سفير السلام) و قد حصل
على أفضل صورة مؤثرة عن الإرهاب 2004م ، وفي 2005م حصل على تقدير عالمي ولقب بـ (سفير شعبوي) في ألمانيا

ماهي ابرز اعماله

اقتباس:
( الصورة الناجحة هي تلك التي تكون فيها الخطوط الأساسية متفقة مع الفكرة التي يريد أن يعبر عنها المصور أو الفكرة التي تلائم طبيعة الشخص أو الموضوع الذي يجري تصويره )
يونس السليمان


سنلقي هنا وعلى عجالة ومن خلال بقعة ضوء بسيطة لن تستطيع أن تضيء الكثير مما ننشد معرفته او تشبع فينا رغبة المعرفه حول هذا الفنان القدير والذي جاب الكثير من المحافل الدولية ونظم العديد من المؤتمرات المحلية والاجنبية وأقام العديد من الدورات وتتلمذ على يديه الكثيرين من مشاهير المصورين والفنانين من ابناء الوطن وغيرهم .

ولان هامته اكبر من بقعة الضوء التي سوف نسلطها على بعض من سيرته الفنية
فأننا نقدم الإعتذار سلفا لمقام فناننا القدير وكذلك لجمهوره العزيز على عدم اعطاء الموضوع مايستحقه من ماده تستوفي الموضوع من جميع جوانبه، ولكن عزائنا انه سوف يكون بيننا هنا في المنتدى عما قريب وسوف ينشر العديد من اعماله عبر المجالس وبشكل حصري انشاء الله.





ولنبداء بصفحة من مجلة نون والتي كان لها لقاء يونس محمد السليمان الفريدي

واليكم اللقاء بالصورة والنص:



وهذا نص الحوار:-

تعتبر شخصيتنا اليوم من الشخصيات النادرة والمتميزة ، فقد جمع بين الحرف والرسم والضوء .ولا أتجاهر قدرته الواسعة في كسب قلوب من حوله ، بسمو أخلاقه ، وطيبة نفسه ، عرفت ذلك من خلال مصاحبته داخل الوطن وخارجه . نحن مع الفنان صاحب لقب ( سفير السلام ) يونس السليمان فإلى هذا اللقاء الشيق ..
حوار : عبدالله الحمدان *

س/ بدايةً أخي يونس هناك الكثير من يتجاهل القيمة الحقيقة للصورة كيف تتعامل معهم ألا يسوءك الأمر ..؟

بالعكس على الإطلاق فهذه الحالة صحية لأن مقياس التفاعل مع الصورة حسي فكفتي ميزان التعامل مع الصورة هو الذائقة الفنية للإنسان وفي الكفة الأخرى جملة المشاعر الوجدانية التي أودعها الله سبحانه وتعالى النفس البشرية فمن الطبيعي أن تجد البليد الذي لا يتحرك له حس وعلى نقيضه المرهف المدرك لأدق جزئيات تفاصيل الصورة .

س/ أقمت خمسة معارض فوتوغرافية دولية تمثل فيها وطننا الغالي .. ما أهمية إقامة المعارض بالنسبة للمصور ؟ وماذا قدمت لك هذه المعارض .. ؟

يعتبر المعرض الأول بالنسبة للمصور شهادة الميلاد في عالم الضوء وصرخة الحياة الأولى وله مذاق خاص لا يتكرر وتبرز أهمية المعارض كونها أحد المحفزات لتقديم ما هو جديد ومختلف في كل معرض وتعتبر أحد أهم صور التواصل مع المشاهد والمتلقي .

س/ أنت من المصورين الذين مازالوا يستخدمون الكمرات الفلمية والدجتل في آن واحد . ما السبب .. ؟

لا تلومني يا صديقي فلقد أمضيت مع الكاميرا الفيلمية سنوات من العشق ولها الفضل في تشكل ذائقتي الفوتوغرافية وهي من جسدت وصدرت سيرتي الفوتوغرافية فمن الطبيعي أن يكون لها هذا الحنين الجارف ، فبعد هذه السنوات أعترف أنني فلمي حتى النخاع فهي مهندسة الأعمال الفنية ، أما التصوير التجاري فلا مفر ولا بديل للكاميرا الرقمية ، أما من يرفض الكاميرا الرقمية والتعامل معها فهذا جاهل يغالط نفسه ويسير عكس الزمن.

س/ كيف ترى الحراك الفوتوغرافي في المملكة العربية السعودية في السنوات الثلاث الأخيرة ..؟

حققت الحركة الفوتوغرافية في السنوات الأخيرة قفزات ضوئية مذهلة لم يكن يتوقعها أكثر متفائلين الرعيل الأول من المصورين السعوديين ولهذه الطفرة أسباب أولهما الكاميرا الرقمية وسهولة استخدامها وسرعة نتائجه . السبب الثاني الشبكة العنكبوتية وما توفره من سرعة تواصل وسهولة معلومة .

س/ مع اندلاع التفجيرات الإرهابية بالرياض كانت عدستك حاضرة في نقل وتجسيد العمل الإرهابي فحصلت على جائزة في مكافحة الإرهاب وتقدير عالمي بلقب ( سفير الشعب السعودي للسلام) ما تفاصيل هذه التجربة؟

الإرهاب ورم سرطاني خبيث يجب محاربته على كافة الأصعدة أما سلاحي في مواجهتي معه فكانت الصورة المعبرة التي هي أصدق وسائل التعبير لتجسد وتنقل بشاعة الأعمال الإرهابية وحاولت أن أعكس صورة في عيون العالم للمواطن السعودي المتزن المعتز بدينه وقيمه والمحب للسلام والحمد لله حصلت على أفضل صورة مؤثرة عن الإرهاب 2004م، وفي 2005م حصلت على تقدير عالمي بلقب (سفير شعبوي) في ألمانيا وكانت تجربة جميلة بالمشاركة بالملتقى العربي الأوروبي الأول 2004م وملتقى شبه الجزيرة 2005م بجامعة هامبورغ فرصة لتعريف الجمهور الأوروبي وطلبة جامعة هامبورغ خاصة بأخلاقيات وقيم وعادات وتقاليد المجتمع السعودي الأصيل ورسم صورة مشرقة في عيونهم عن وطن الأمن والأمان وما كان لهذه الإنجازات أن تتحقق لولا توفيق الله .

س/ بماذا تنصح المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي ؟

نصيحتي لزملائي مصورين المستقبل التريث وعدم استعجال النتائج في التصوير ، الإطلاع والقراءة ، التواجد على شبكة الإنترنت ومتابعة كل جديد، والبحث عن النقد الهادف لأعمالهم والحذر من المدح الزائف .

*تم نشر الحوار في مجلة نون ونون

------------------------------------------------------------------------------------

وهذا خبر عبر جريدة الرياض:


بعد اجتيازهم دورة تدريبية في التصوير الضوئي
رصد طبيعة محافظة العلا الخلابة بعدسات 12مصوراً فوتوغرافياً سعودياً



ثقافة اليوم:
شارك اثنا عشر مصوراً فوتوغرافياً في رحلة تصوير إلى محافظة العلا لمدة ثلاثة أيام بعد مشاركتهم في الدورة التدريبية التي نظمتها منتديات فور شباب بالتعاون مع لجنة التصوير الضوئي ببيت الفوتوغرافيين السعودي بجدة بعنوان "التكوين في الصورة الفوتوغرافية" قدمها الفوتوغرافي يونس محمد السليمان بمحافظة جدة، واستفاد منها 35شاباً من مختلف مناطق ومحافظات المملكة.
وهدفت الرحلة لتطبيق مادرسه المتدربون في الدورة التي قدمت على مدى أربعة أيام متتالية إلى جانب التعريف على إحدى محافظات بلادنا الغالية.

وشملت الرحلة زيارة للمدينة القديمة وزيارة لاحدى المزارع إلى جانب زيارة مدينة اللحيانيين القديمة، وزيارة مدائن صالح، والالتقاء بأحد الفنانين التشكيليين من أهل المدينة.

وخلال اللقاء التدريبي الذي سبق هذا البرنامج تطرق الفوتوغرافي يونس السليمان لعدة نقاط من أبرزها طريقة تحويل المنظر من الطبيعة إلى العمل الفني، حيث أكد أن الفنون الإنسانية جميعها هي فنون تجميع العناصر لإيجاد تكوين جديد، مشيراً إلى أن التكوينات الفنية تدعو للجمع بين عناصر بصرية متعددة في عمل فني واحد فالتماثل بين العمل الفني والطبيعة أمر مهم.

وتناول المحاضر مواضيع مهمة في التكوين كخصائص الأعمال الفنية ولغة الرؤية والقوى الحركية الكامنة في عناصر التكوين كالنقط والخطوط والفراغات.

من جهته أوضح منسق الدورة والزيارة عبدالله الحمدان بأن المنظمين لم يتوقعوا هذا الاقبال الشديد على هذه الدورة، مشيراً إلى أنه في أول أيام الإعلان عنها اكتمل العدد وكانت الطلبات والتساؤلات كثيرة والكل أعرب عن سعادته بهذه الدورة لأنها نادرة في بلادنا الحبيبة.

وبيّن بأنه بعد انتهاء الدورة أثنى كل من حضرها على مستوى التنظيم والمعلومات والتدريب الذي تلقوه، مطالبين بتنظيم المزيد من هذه الدورات، مشيراً إلى أن مشاركة منتديات فور شباب في هذه اللقاءات التدريبية تأتي بهدف تأهيل قدراتهم وتزويدهم بكل مفيد وماتع.

ورفع الحمدان شكره لكل من ساهم في انجاح الدورة لاسيما بيت الفوتوغرافيين وعلى رأسهم الأستاذ الفاضل سعود محجوب إلى جانب ملقي الدورة الأستاذ والفنان يونس السليمان على ما أمتع به المشاركين وزود المتدربين جميعاً بخبراته في هذا المجال.

يشار إلى أنه تم توزيع شهادات اجتياز للمشاركين في الدورة قدمتها كل من منتديات فور شباب وبيت الفوتوغرافيين، إلى جانب شهادة الشكر والتقدير للجهات المتعاونة في إقامة وتنظيم هذه الدورة.

يشار إلى أن المشاركين في الدورة توزعوا على عدد من مناطق ومحافظات المملكة حيث مثلوا محافظة جدة ومكة المكرمة ومنطقة الرياض ومنطقة القصيم ومنطقة ينبع.

-------------------------------------------------------------------

وهذا لقاء مع الفنان يونس السليمان في فنون المدينة ونشر على موقع الدكتور سعود المصيبيح:

خيرالله زربان - جدة

يعتبر الفنان يونس السليمان فنانًا شاملاً وذلك لإبداعه في المجال التشكيلي والفوتغرافي بالإضافه لموهبته الشعرية، فقد أبدع في مجال التصوير وحقق جوائز عالمية وألقابًا منها سفير السلام وذلك بعد عرض أعماله في ألمانيا، ويستعد حاليًا لإقامة معرض عن المملكة في الصين. فنون "المدينة" التقت الفنان يونس السليمان فكان هذا الحوار:

* ماذا عن ميلاد الفنان بداخلك؟ وكيف جانست بين الحرف واللون والعدسة؟

البيئة والمحيط الاجتماعي هما من يشكلان الإنسان ويرسمان طريقه، وأستطيع القول إن عشقي للوحة التشكيلية لم يأتِ من فراغ، فمدينتي الصغيرة القابعة في أحضان الجمال "العلا" هي لوحة فنية متفردة بالجمال، وصديقي المسكون بالإبداع خالد الملوقي من أسقاني كأس الفن فارتوينا معاً، أما الشعر فوالدتي البدوية راعية الغنم من أطربت مسامعي بالهجيني ووالدي الفلاح من صدح بالموال في أعالي نخيل المنصورة ليكون هو الصوت وأنا الصدى، هذه العوامل هي التي شكلت هذا التمازج الذي تراه.

أما عن بداياتي فالفضل بعد الله يعود لقطاعي المديرية العامة للجوازات وتحديداً الشؤون العامة فكانت طبيعة عملي مسؤولاً للعلاقات العامة ولم يكن هناك مصور أو

قسم للتصوير ولحاجة العمل في توثيق المناسبات الإعلامية اقتنيت كاميرا خاصة وبدأت بتغطية مناسباتنا الإعلامية منذ عام 1418هـ وبتوجيهات وإرشاد أستاذي حامد السليمان الذي علمني التصوير ثم التحقت بدورات مكثفة ومع الإطلاع وقراءة الكتب المتخصصة خطوت أول خطواتي في عالم التصوير.

* بتَّ تسجلُ حضوراً مميزاً في عالم التصوير على مستوى وزارة الداخلية.. ما سر هذا التألق في الثلاث سنوات الأخيرة؟

هذا بفضل من الله ونعم كبيرة له الحمد والشكر والثناء عليها، أما السر فيكمن في مدير عام الجوازات اللواء سالم البليهد الرجل الذي يؤمن بالإبداع والعطاء وهو حريص على تذليل كافة الصعوبات التي تواجهني وجزاه الله كل خير لما قدمه لي من دعم لمواصلة مشواري.

* مع اندلاع التفجيرات الإرهابية بالرياض كانت عدستك حاضرة في نقل وتجسيد العمل الإرهابي فحصلت على جائزة في مكافحة الإرهاب وتقدير عالمي بلقب (سفير الشعب السعودي للسلام) ما تفاصيل هذه التجربة؟

الإرهاب ورم سرطاني خبيث يجب محاربته على كافة الأصعدة أما سلاحي في مواجهتي معه فكانت الصورة المعبرة التي هي أصدق وسائل التعبير لتجسد وتنقل بشاعة الأعمال الإرهابية وحاولت أن أعكس صورة في عيون العالم للمواطن السعودي المتزن المعتز بدينه وقيمه والمحب للسلام والحمد لله حصلت على أفضل صورة مؤثرة عن الإرهاب 2004م، وفي 2005م حصلت على تقدير عالمي بلقب

(سفير شعبوي) في ألمانيا وكانت تجربة جميلة بالمشاركة بالملتقى العربي الأوروبي الأول 2004م وملتقى شبه الجزيرة 2005م بجامعة هامبورغ فرصة لتعريف الجمهور الأوروبي وطلبة جامعة هامبورغ خاصة بأخلاقيات وقيم وعادات وتقاليد المجتمع السعودي الأصيل ورسم صورة مشرقة في عيونهم عن وطن الأمن والأمان وما كان لهذه الإنجازات أن تتحقق لولا توفيق الله ثم دعم أمير البهاء ذي الحدس الذي لا يخيب والبصيرة الثاقبة سيدي محمد بن نايف الذي أعجز عن شكره وله مني أصدق مشاعر الود والعرفان ولبذله السخي المعطاء تجاه فني وإبداعي.

* تمتلك أرشيفًا وثائقيًا عن إنجازات وزارة الداخلية وقطاعاتها الأمنية فكم استغرق جمع هذا الأرشيف.. ومتى سيصدر كتابك المصور عن وزارة الداخلية؟

كما تعلم أن الصور الفوتوغرافية من أهم مصادر التوثيق إذا استنطقت بشكل جيد ومن هذا المنطلق بدأت رحلتي مع هذا المشروع 1419هـ والحمد لله حظى هذا الجهد بكثير من التقدير من قامات لها باع طويل مع الإعلام الأمني أمثال الدكتور سعود المصيبيح الذي قدم لي الكثير لمواصلة مشواري الفني له كل الشكر. والمشكلة ليست بالوقت بالنسبة للكتاب ولكن لطرح الرؤية الفنية للكتاب التي تستطيع تجسيد الإنجازات الأمنية بطريقة إبداعية تتفق مع قبة الأمن وصرحه الشامخ.

* لماذا تحاول إسقاط ثقافتك التشكيلية على الصورة الفوتوغرافية؟

لأن الصورة الفوتوغرافية واللوحة التشكيلية هما وجهان لعملة واحدة ألا وهي الرؤية الجمالية والذائقة الفنية التي تتشكل في وجدان المبدع لتخرج بأبجدياتها للتعبير عن

أحاسيس ومشاعر تصل للمتلقي في شكل منتج عمل فني سواء كان لوحة تشكيلية أو صورة فوتوغرافية.

* ماذا عن رؤيتك للمصور السعودي التي تضمنها بحثك في رصد الساحة الضوئية؟

بخصوص المصور السعودي فهو يحلق فوق مساحات الإبداع الوهاجة بضوء فنه وهو متمكن من أدواته ويمتلك ثقافة بصرية عالية ولكن يجب عليه التفرد بالتحليق خارج سرب التكوينات الضوئية، ولذلك دائماً ما أطالب بضرورة التمرد على مجموعات التصوير لأن التصوير حالة إبداع فردية كما أن الصقور لا تطير أسرابا كما أنني لا زلت أبحث عن معرض لمصور فردي يقدم فيه المصور تقافته البصرية ورؤيته الفنية بطريقته الخاصة بعيداً عن المعارض الجماعية.

* ثلاث رسائل لمن توجهها ؟

الرسالة الأولى: إلى من نظم قلوبنا لآلئ في عقد محبته، وكحّل أبصارنا بضياء ثغره الباسم فارس الأمن وحارسه الأمين صاحب السمو الملكي سيدي الأمير نايف بن عبدالعزيز امنحني ولو جزئية ضئيلة لإيفاء قدرك ومكانتك سيدي علي والاحتفاء بإنجازات سطرها الوطن بصفحاته الخالدة .

الرسالة الثانية: إلى سعادة المستشار الفريق أسعد بن عبدالكريم الفريح تعجز الكلمات عن شكرك لما قدمته من دعم مادي ومعنوي لمواصلة مشواري الفني.

نشر بتاريخ الثلاثاء 5 شعبان 1427هـ
http://www.almadinapress.com/index.a...ticleid=171358

---------------------------------------------------------------------------------------
وهذا خبر عن تكريم الاخوين حامد محمد السليمان الفريدي
ويونس محمد السليمان الفريدي قمت بجلب الخبر من البوم الالكتوني
كرم السليمان والفريدي

افتتاح المهرجان العربي الثالث بجامعة هامبورج

اليوم - هامبورج

افتتحت سفيرة جمهورية مصرالعربية في ألمانيا ليلى العشري ونائب مدير جامعة هامبورج البرفسور موتيكا يوم الاثنين الماضي المهرجان العربي الثالث الذي تنظمه جامعة هامبورج في ألمانيا ممثلة في قسم الدراسات الإسلامية والعربية ومعهد الدراسات التاريخية والثقافية للشرق الأدنى تحت عنوان (صور من تراث وحضارة الخليج العربي) وتشارك فيه دول مجلس التعاون الخليجي.
حضر الافتتاح وكيلة وزارة الخارجية المصرية السفيرة ناهد قليش ونائب سفير جامعة الدول العربية في المانيا السفير عبدالمجيد القلاعي ونائبة مدير متحف الحضارات في المانيا السيدة روزينا فستر وعدد من ممثلي السفارات العربية في ألمانيا، وبعد قص شريط الافتتاح تجول الحضور على أجنحة المعرض ثم أقيم حفل خطابي اشتمل على كلمة جامعة هامبورج ألقاها نائب رئيس الجامعة البروفسور موتيكا ثم كلمة اللجنة المنظمة ألقاها الدكتور محمد خليفة استاذ الدراسات العربية في الجامعة ثم كلمة للمصورين العرب ألقاها المصور السعودي عيسى صالح عنقاوي بعد ذلك قدمت اللجنة المنظمة للمهرجان العربي الثالث درع الجامعة للمصور السعودي حامد محمد السليمان والمصور السعودي يونس محمد الفريدي المصور في وزارة الداخلية تقديرا لمشاركتهم للعام الثالث على التوالي في المهرجان العربي في الجامعة ودورهم في تعزيز أواصر المحبة والصداقة بين الشعبين السعودي والألماني حيث شاركا بالحضور بدءا من المهرجان الاول والثاني من أجل تعريف المجتمع الألماني بثقافة وتراث وحضارة السعودية بعرض صور تمثل التلاحم في المجتمع السعودي وصور لمحاربة العنف والارهاب وصور من التراث والعادات والتقاليد وصور للمناطق السياحية والاثرية السعودية. وعبر المصور حامد السليمان عن اعتزازه بالتكريم وأكد أن ما قام به من مشاركات في الأعوام السابقة انما كان من اجل اعطاء صورة صادقة عن المجتمع السعودي واوضح أن المهرجان يشتمل على محاضرات ثقافية ومعرض فوتوغرافي تشارك فيه جمعيات وأندية التصوير الخليجية بصور عن دول مجلس التعاون الخليجي وتمثل صورا للآثار والتراث الشعبي والمعالم السياحية والحضارية والعادات والتقاليد الخليجية. وأكد ان الأسبوع سوف يسهم في تعريف الجمهور الألماني على تراث وحضارة دول مجلس التعاون الخليجي وسوف يسهم في تعزيز أواصر المحبة بين الشعب الألماني والمجتمع الخليجي. كانت وزارة الثقافة والإعلام قد رشحت المصورين عيسى العنقاوي وحامد السليمان وعيسى الحمودي لحضور فعاليات المهرجان وقد عبروا جميعا عن عميق شكرهم لهذا التشريف بتمثيل المملكة في هذا المحفل الثقافي العالمي. يستمر المعرض حتى بعد غد الاثنين وتقام خلال أيام المهرجان عدد من الفعاليات تشمل محاضرات عن العالم العربي في همبرج والشعر العربي على انغام الموسيقى والثقافة العربية والمطبخ العربي والفلكلور ومحاضرة حول جغرافيا العالم العربي وبرامج للأطفال والفيلم العربي ورحلات استطلاعية.

----------------------------------------------------------------------------------------
ومن اخر اخبار فناننا هذا الخبر من وكالة الانباء السعودية:

ثقافي / التكوين في الصورة الفوتوغرافية / دورة

الدمام 22 ربيع الآخر 1429هـ الموافق 28 ابريل 2008م واس
تقيم لجنة التصوير الضوئي في جمعية الثقافة والفنون بالدمام يوم السبت المقبل دورة في التصوير بعنوان ( التكوين في الصورة الفوتوغرافية) وذلك في مقر الجمعية بالدمام .
وأوضح مقرر اللجنة عبدالغفار المطوع أن هذه الدورة التي تستمر لمدة أربعة أيام تأتي ضمن إهتمامات اللجنة بفن التصوير وبالمصورين وسيقدمها الفنان التشكيلي والمصور يونس السليمان.
//انتهى// 1106 ت م

--------------------------------------------------------------------------------------




[img][/img]

من محاضرة( الذائقة والادراك البصري)
والتي قدم لها الدكتور/محمد الرضيض (الأمين العام للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون) واحد رموز الساحة التشكلية بالمملكة

يتبع













التعديل الأخير تم بواسطة ابوبندر ; 30-04-08 الساعة 10:17 PM
عرض البوم صور ابوبندر  
قديم 29-04-08, 05:11 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 206
الاقامة: الصين
الجنس: ذكر
المواضيع: 285
الردود: 3923
جميع المشاركات: 4,208 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوبندر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوبندر المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: الفنان/يونس السليمان الفريدي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اجتاز خمس وثلاثون شاباً من مختلف مناطق المملكة دورة "التكوين في الصورة الفوتوغرافية" والتي نظمتها منتديات فور شباب ولجنة التصوير الضوئي ببيت الفوتوغرافيين السعودي بجدة، وحصل المشاركون على شهادات اجتياز.


وقدم الدورة الفوتوغرافي يونس محمد السليمان حيث حظيت بمشاركة 35 متدرب يمثلون محافظة جدة ومكة المكرمة ومنطقة الرياض ومنطقة القصيم ومنطقة ينبع، واستمرت لمدة أربعة أيام متتالية بقاعدة ملكة الليل بمحافظة جدة.


وتطرق الفوتوغرافي يونس السليمان في الدورة لعدة نقاط من أبرزها طريقة تحويل المنظر من الطبيعة إلى العمل الفني، حيث أكد أن الفنون الإنسانية جميعها هي فنون تجميع العناصر لإيجاد تكوين جديد، مشيراً إلى أن التكوينات الفنية تدعو للجمع بين عناصر بصرية متعددة في عمل فني واحد فالتماثل بين العمل الفني والطبيعة أمراً مهماً.


وأشار إلى أن التصوير الضوئي فن يعتمد على وسيط آلي هو الكاميرا، موضحاً أن الحد الفاصل بين ما يعتبر عملاً فنياً أو غير فني هو الدور الذي يلعبه الفنان حين يصب في عمله جانباً من فكره ومن أحاسيسه ومن خبرته ومن ذاته ليخرج عملاً فنياً يتميز بأصالة الفكرة فالتلقائية في التصوير الضوئي بعيدة عن الفن.


وأوضح أن الصورة الفوتوغرافية التي يمكن أن تعتبر عملاً فنياً هي التي تتميز بأصالة نشأت عن فكر المصور وأحاسيسه.


وتناول المحاضر مواضيع مهمة في التكوين كخصائص الأعمال الفنية ولغة الرؤية والقوى الحركية الكامنة في عناصر التكوين كالنقط والخطوط والفراغات.


من جهته أوضح منسق الدورة عبدالله الحمدان بأن المنظمين لم يتوقعوا هذا الإقبال الشديد على هذه الدورة، مشيراً إلى أنه في أول أيام الإعلان عنها اكتمل العدد وكانت الطلبات والتساؤلات كثيرة والكل أعرب عن سعادته بهذه الدورة لأنها نادرة في بلادنا الحبيبة.

وبين بأنه بعد انتهاء الدورة أثنى كل من حضرها على مستوى التنظيم والمعلومات والتدريب الذي تلقوه، مطالبين بتنظيم المزيد من هذه الدورات، مشيراً إلى أن مشاركة منتديات فور شباب في هذا اللقاءات التدريبية تأتي بهدف تأهيل قدراتهم وتزويدهم بكل مفيد وماتع.


ورفع الحمدان شكره لكل من ساهم في إنجاح الدورة لاسيما بيت الفوتوغرافيين وعلى رأسهم الأستاذ الفاضل سعود محجوب إلى جانب ملقي الدورة الأستاذ والفنان يونس السليمان على ما أمتع به المشاركين وزود المتدربين جميعاً بخبراته في هذا المجال.


يشار إلى أنه تم توزيع شهادات اجتياز للمشاركين في الدورة قدمتها كلاً من منتديات فور شباب وبيت الفوتوغرافيين، إلى جانب شهادة الشكر والتقدير للجهات المتعاونة في إقامة وتنظيم هذه الدورة.


وإليكم التغطية المصورة للدورة



الفنان يونس السليمان الفريدي يقوم بالشرح على احد الصور





تكريم ملقي الدورة الأستاذ يونس السليمان من قبل بيت الفوتوغرافيين ومنتديات فور شباب












عرض البوم صور ابوبندر  
قديم 29-04-08, 08:05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ناصر بن راكب

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 658
المواضيع: 206
الردود: 1946
جميع المشاركات: 2,152 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ناصر بن راكب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوبندر المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: الفنان/يونس السليمان الفريدي




أبو بندر

يعطيك العافية للتعريف بشاب مفخرة للفردة وللقبيلة

ونتمنى له التوفيق












توقيع :

عرض البوم صور ناصر بن راكب  
قديم 29-04-08, 08:19 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سمو الفكر

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1032
الجنس: انثى
المواضيع: 81
الردود: 171
جميع المشاركات: 252 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سمو الفكر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوبندر المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: الفنان/يونس السليمان الفريدي

مشكور ابو بندر على نقلك هذا الخبر السار



دمت بود












توقيع :

عرض البوم صور سمو الفكر  
قديم 29-04-08, 11:54 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو نشط::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1080
الاقامة: المدينة المنورة
الجنس: ذكر
المواضيع: 6
الردود: 33
جميع المشاركات: 39 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن عتاق غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوبندر المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: الفنان/يونس السليمان الفريدي

مشكور ابو بندر على التغطيه الرائعه .....
ونتشرف بكون يونس أحد أبناء قبيلتنا.....
وأسأل المولا له دوام التوفيق والنجاح....
وتقبل تحياتي....
أخوك ....
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°ابن عتاق°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°












عرض البوم صور ابن عتاق  
قديم 30-04-08, 01:40 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوبندر المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: المبدع / يونس السليمان الفريدي

أحسنت الشرح عن المبدع القدير / يونس سليمان الفريدي

الف شكر ابو بندر على هذا الإسهاب الممتع

ودام لنا المبدعون أمثالكم












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 30-04-08, 02:55 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بندر الحطاب

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 108
الاقامة: القصيم - القوارة
الجنس: ذكر
المواضيع: 43
الردود: 230
جميع المشاركات: 273 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بندر الحطاب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوبندر المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: المبدع / يونس السليمان الفريدي


بكل اعتزاز " كم نفخر بأبنائنا المتميزين " ؛ نعم هذا هو الفخر في هذا العصر ..

عصر الفن و إبداعه سواء كان ذلك في الفنون التشكيلية على اختلاف أنواعها ،

أو في الفن الفوتوغرافي الذي هو ( تجسيد المشاعر لحظتها )

فالإبداع لا حد له ما دام في إطار الدين الإسلامي العظيم .

وفق الله أخينا " يونس السليمان " .

و بورك لنا في أخينا " أبا بندر " .

دمتم بخير ..












عرض البوم صور بندر الحطاب  
قديم 01-05-08, 01:48 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فعال::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1061
الاقامة: في بلد العز
المواضيع: 6
الردود: 134
جميع المشاركات: 140 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الطهيمي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوبندر المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: المبدع / يونس السليمان الفريدي

ماشالله عليه مبدع في التصوير

فخر لقبيلة حرب عامه وللفرده خاصه

نتمنى له التوفيق الدئم

مشكور اخوي على التغطيه الجميله جهد تشكر عليه


تحياتي












عرض البوم صور محمد الطهيمي  
قديم 03-05-08, 01:07 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مبارك بن هديب

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 105
الاقامة: بالسعودية
الجنس: ذكر
المواضيع: 81
الردود: 1438
جميع المشاركات: 1,519 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مبارك بن هديب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوبندر المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: المبدع / يونس السليمان الفريدي


يونس السليمان

مفخره للفرده

عجبت بفنه وابداعه الفذ الذي

أبهر الملايين واصحاب

الفن بذلك الفن

يعجبني الشاب الطموح

مع أنني أقف موفق الشرع

حول التصوير الفوتوغرافي

بجميع حالاته ؟

ابو بندر شكراً لك












عرض البوم صور مبارك بن هديب  
قديم 03-05-08, 01:30 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أمير العاشقين

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 448
الاقامة: ×|| فوق السحآب ||×
المواضيع: 59
الردود: 550
جميع المشاركات: 609 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أمير العاشقين غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوبندر المنتدى : مجــلــس الـفـنـــــون
افتراضي رد: المبدع / يونس السليمان الفريدي

ماشاءالله عليه












عرض البوم صور أمير العاشقين  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
السليمان , الفريدي , المبدع , يونس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة نجااااااااااااااح ! بعيد الهقاوي مكتبة المجالس 2 18-05-11 10:31 PM
واللي حفظ يونس نبيه من الحـوت ابـن مـطـيـع مجلس فضاء الشعر 9 22-09-10 12:17 AM
سورة الصافات ذعذاع الشمال المجلس الإسلامي 2 16-07-10 11:48 PM
بتال يرد عليه : تأهلنا وأنت لازلت طفلاً رضيعاً قرناس مجلس الرياضة 4 25-06-09 05:10 PM
من البوم/ يونس السليمان ابوبندر مجــلــس الـفـنـــــون 12 08-06-09 03:01 AM


الساعة الآن 07:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52