آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مكتبة المجالس
مكتبة المجالس كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.

صفحات من مكتبتي

كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.



 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-05-12, 02:25 PM   المشاركة رقم: 41
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4329
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 809
الردود: 3707
جميع المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 216

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الرجال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الرجال المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: صفحات من مكتبتي

بسم الله الرحمن الرحيم

الغش .. خلق المفلسين


قد يجد الناظر من حولنا أنَّ أحوال كثير من الناس قد تغيَّرت لدرجة أن أصبح الغشُّ خُلُقًا ودَيدنًا، لا يستغنون عنه في تعاملاتهم وتسيير أمور حياتهم ومعيشتهم .
ولقد وصل الغشُّ إلى شرائحَ كثيرة من المجتمع وصولاً ليست له دلالةٌ سوى أنَّ صاحبه قد باع آخرتَه بدنيا عفنةٍ قذرة، لن تطول كثيرًا ، ولن يجنيَ في آخرته سوى الخُسران والضياع يوم لا ينفعُ الندم .



نماذج من المُفلسين:

التاجر:


فمن التجَّار من تجده يحلف الأيمان المغلَّظة في تجارته ، وهو يعلم أنه كاذب ! ومنهم من يَغشُّ في سلعته بخلطها بما يُفسد فائدتها ! ومنهم من يغشُّ في تواريخ الإنتاج وتواريخ الصلاحية ! ومنهم من يضع السلع الفاسدة بقاع العبوة ثم يضع من فوقها السِّلع الصالحة المميزة في شكلِها وجمالها ! ومنهم من يخلِط مع العسل ماءً ! ومنهم ، ومنهم ومنهم ....

فيا تاجرًا غاشًّا في تجارتك ، اعلم أنك مفلسٌ ، فاتق اللهَ ؛ فربُّك يراك وسيحاسبك ، ولن ينفعك ندم ولا تحسُّر .


الموظف:

ومن الموظفين من يغشُّ كثيرًا ؛ تجده لا يتَّقي الله في وظيفته ، يزوغ ، ويُهمل ، ويحصُل على راتب يشوبه الكثير من الحرام ، يطلب من زملائه التوقيع بالحضور ، وهو لا يكون حاضرًا في دائرة عمله، ومنهم من تجدهم لا يرقبون في الله إلاًّ ولا ذمَّة، لا يُهمهم : أَمِنْ حلالٍ يأكلون ، أم في حرامٍ يغوصون ؟! يظنون أنَّها شطارة وفهلوة وذكاء ، وهؤلاء والله إنما يغشُّون أنفسهم ، ويضحكون على أنفسهم قبل كونهم يغشُّون الله وأصحاب مؤسساتهم ودوائر أعمالهم .

أىُّ بركة ستحلُّ على رواتبهم، وبأىِّ وجه سيقابلون ربهم عند الحساب؟! ألا يعلمون أنَّ من نبَت لحمه من حرام فالنار أولى به ؟! يتحالفون مع الشيطان فيصلون به إلى حلبة من الصراع، يتفوقون عليه وعلى جنوده ؛ بل ويتميزون، أليس في هذا غشٌّ لجهة العمل ، سواءٌ لأصحاب الأعمال بالقطاع الخاص أو المصالح الحكومية ؟!

أليس في هذا غشٌّ لنفسه وزوجه وبنيه ، فهو يطعمهم من الحرام ويغذِّيهم من الحرام ، فأنَّى يُستجاب له ؟!
فيا غاشًّا في عملك ووظيفتك ، اعلم أنك مفلسٌ ، فاتقِ الله ؛ فالغشُّ ظلمات وضياع للضمير ، ومجلبة لعدم البركة .


الطالب:

وقد تجد الطالب الذي يقتنص من زميله في قاعة الاختبارات الإجابة عَنْوة وسرقة مع سبق الإصرار والترصُّد؛ لينجح على أكتاف المجتهدين المُتعَبين الذين لم يتركوا ليلة إلا وهم فيها ساهرون ، ثم يفاجأ المسكين أنَّ ذلك الآخر - الذي غشَّ منه - قد حصل على درجة أعلى منه ، كيف ذلك ؟!
لا يدري، وإنا لله وإنا إليه راجعون !
فتكون النِّقمة على المُعلِّم الذي صحّح الاختبار، وعلى الطالب الذي تفنَّن في القنص بإبهار، فتتأجَّج القلوب وتشتعل ، ولا حول ولا قوَّة إلا بالله العظيم !
فيا طالبًا غاشًّا ، اعلم أنك مفلس .. فاتق الله، فإن ما حصلت عليه - قنصًا - سيكون إلى زوال ، فضلاً عن ضياع خُلُقك

المدَّعون للعلم والمعرفة :

وقد تجد فئةً من المدَّعين للعلم والمعرفة يقومون بسرقة أبحاث غيرهم ومقالاتهم ودراساتهم ، ثم يُزيلون منها أسماءَ أصحابها ، وينسبونها لأنفسهم ، بلا ضمير، بلا خجل، بلا حياء ، بلا خوف من الله! وهى فئة وشريحة كبيرة جدًّا الآن ؛ خاصَّة على الشبكة الإنترنتية ؛ فكثر هؤلاء الذين ينقُلون المقالات والبحوث والدراسات عن غيرهم ، وينسبونها لأنفسهم ، ولا يكلِّف أحدهم نفسه أن يشير إلى أن المنشور قد تم نقله عن فلان أو علاَّن؛ إحقاقًا للحق ، وحفاظًا على حقوق مَن بحث وكتب ودرَس وألَّف ، ولا حول ولا قوة إلا بالله! ضاعت الضمائر، وعميت البصيرة والبصائر؛ سعيًا وراء الرِّياء والسمعة والشهرة ؛ حتى يقالَ عنهم : إنهم كُتَّاب وعالمون ومثقفون ومميَّزون .

فيا غاشًّا في العلم والمعرفة ، اعلم أنك مفلس ، اتق الله، وأعط كلَّ ذي حقٍّ حقَّه ، وانسُب الفضل في العلم والمعرفة إلى صاحبه وأهله .
، واعلم أنَّ الله طيِّبٌ لا يقبل إلا ما كان طيبًا ، وأْتِ بأسلوب راقٍ لا ضياع فيه لحقوق الغير
.


المُعلِّمون:
وقد تجد شريحةً من المعلِّمين والمعلمات لا يتَّقون الله في الشرح وتبيين الدروس لطلابهم ، فيتركون الغامض من الدروس ، ويعقِّدون السهل منها؛ وذلك من أجل مُساومة الطلاب على أنَّ الفهم الصحيح والتحصيل الأكيد لن يكون إلا بدرسٍ خصوصيٍّ، بعيدًا عن ساحة المدرسة ، وقاعة الفصل الدراسيِّ ، فيصبح المعلم بذلك غاشًّا لله ورسوله ، غاشًّا للأمانة التي حمَّلها الله إياه : أمانة التعليم، وأمانة التربية، وأمانة الجيل الذي يستطيع أن يساهم في إخراجه على أحسن وجه وأطيب أثر , ولا يكون ذلك الغشُّ إلا سببًا في ضياع الضمائر، وعثرةً كبيرة أمام أولياء الأمور الذين لا يستطيعون مُواكبة الدرس الخصوصيِّ ومصاريفه، ثم في النِّهاية فإنَّ هذا الغشَّ يُخرج للمجتمع - لا محالة - جيلاً ناقمًا على المعلمين، الذين هم في الحقيقة إذا كانوا أمناءَ بحقٍّ وعلى حق، وعملوا بحق الأمانة، لكانوا والله كالرسل تُقبَّل أقدامهم قبل أيديهم؛ فهم السِّراج ، ومعالم الطريق القويم ، وشمس الهداية لتلاميذَ يراد لهم غدٌ مشرقٌ ، وأن يكونوا جيلاً صالحًا منتجًا.

فيا معلِّمًا ، ويا معلمةً ، غاشًّا في عملك ، اتق الله ؛ فالغشُّ ضياعٌ لتلاميذك ، ومجلبةٌ للنقمة ، ومحق للبركة من رزقك !


خاتمة:
اللهمَّ إنك ناظرٌ إلينا، حاضرٌ معنا، قادرٌ علينا، أحطْتَ بنا سمعًا وعلمًا وبصرًا، فارزقنا أُنسًا بك وهيبةً منك، وقوِّ فيك يقيننا، وبك اعتصمنا فأصلح لنا ديننا، وعليك توكَّلنا فارزقنا ما يكفينا، وبك لُذْنا فَنَجِّنا مما يؤذينا؛ أنت حسبنا ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير.

وصلِّ اللهم على نبينا وقدوتنا محمَّد صلى الله عليه وسلِّم وآله وأصحابه، الصادق الأمين.













توقيع :

عرض البوم صور ابو الرجال  
قديم 04-05-12, 01:16 PM   المشاركة رقم: 42
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة مميزة
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4404
الاقامة: تحت اقدام الغالية
الجنس: انثى
المواضيع: 311
الردود: 2678
جميع المشاركات: 2,989 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
تلقى »  62 اعجاب
ارسل »  28 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 161

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الرجال المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: صفحات من مكتبتي

أخلاق ضائعة (1)

( الحـــياء )

ومن الأخلاق الضائعة الحياء وهو خلق سني ، يبعث على ترك القبيح ، ويمنع من القصير في حق ذي الحق .
قال الراغب :
الحياء انقباض النفس عن فعل القبيح ، وهو من خصائص الإنسان ليرتدع عن ارتكاب كل ما يشتهي فلا يكون كالبهيمة ، وهو مركب من جبن وعفة فلذلك لا يكون المستحي فاسقاً ، وقلما يكون الشجاع مستحيا ، وقد يكون في مطلق الانقباض كما في بعض الصبيان .

وقال بعض السلف :
(( خف الله على قدر قدرته عليك واستحي منه على قدر قربه منك )) .

والحياء نوعان الاول :
ما كان خلقاً وجبلة غير مكتسب وهو من أجل الأخلاق التي يمنحها الله العبد ويجبله عليها ولهذا قال صلى الله عليه وسلم (( الحياء لا يأتي إلا بخير )) فإنه يكف عن ارتكاب القبائح ، ودناءة الأخلاق ، ويحث على استعمال مكارم الأخلاق ومعاليها .

والثاني ما كان مكتسباً :
من معرفة الله ، ومعرفة عظمته وقربه من عباده ، وإطلاعه عليهم ، وعلمه بخائنة الأعين وما تخفي الصدور فهذا من أعلى خصال الإيمان بل هو من أعلى درجات الإحسان ، فإذا سلب العبد الحياء المكتسب والحياء الغريزي لم يبق له ما يمنعه من ارتكاب القبيح والأخلاق الدنيئة فصار كأنه لا إيمان له .

الحياء من الناس :
الحياء من الناس حسن جميل ، يملأ الحياة بالأمان والعفاف ، وينشر الخير والصلاح ، ويمنع أيضاً من المعايب والمساوي .

قال مجاهد :
(( لو أن المسلم لم يصب أخيه إلا أن حياءه منه يمنعه من المعاصي لكفاه )) .

حياء النبي صلى الله عليه وسلم :
(( وقد كان أشد حياء من العذراء في خدرها وكان إذا كره شيئاً عرفناه في وجهه )) .
ومحل وجود الحياء منه صلى الله عليه وسلم – كما يقول ابن حجر – في غير حدود الله ، ولهذا قال للذي اعترف بالزنا ما قال وكان النبي صلى الله عليه وسلم – كما يقول أبو العباس القرطبي – قد جمع له النوعان ، في الغريزي أشد حياء من العذراء في خدرها ، وكان في الحياء المكتسب في الذروة العليا صلى الله عليه وسلم .

حياء الغلمان :
والحياء في الغلمان حسن جميل ، كما قال وهب : (( إذا كانت الرهبة والحياء في صبي طُمع في رشده )) .
ليس من الحياء : الحياء الذي ينشأ عنه الإخلال بالحقوق كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والإنصاف ، وقول الحق ، والحكم بالعدل ، والتفقه في الدين ، ليس حياء شرعياً بل هو عجز ومهانة وذلة .
وأخرج البخاري في صحيحه في باب (( ملا يستحيا من الحق ، للتفقه في الدين )) ثلاثة أحاديث منها : حديث أنس رضي الله عنه قال : (( جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تعرض عليه نفسها ، فقالت : هل لك حاجة فيَّ ؟ فقالت ابنته : ما أقل حياءها ، فقال هي خير منك ، عرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسها )) .

الحياء لابد له من إخلاص النية :
قال القاضي وغيره : إنما جعل الحياء من الإيمان وإن كان غريزة ، لأنه قد يكون تخلقاً واكتساباً ، كسائر أعمال البر ، وقد يكون غريزة ولكن استعماله على قانون الشرع يحتاج إلى اكتساب ونية وعلم ، فهو من الإيمان بهذا ، ولكونه باعثاً على أفعال البر ، ومانعاً من المعاصي .

فعل المعروف حياء :
وقد روي عن الحسن وابن سيرين أن فعل المعروف حياء يؤجر عليه . سئل ابن سيرين عن الرجل يتبع الجنازة لا يتبعها حسبة ، يتبعها من حياء من أهلها فهل له في ذلك أجر ؟
فقال ابن سيرين نعم له أجران أجر الصلاة على أخيه وأجر لصلته الحي ، ويشكل على هذا ما جاء في إخلاص النية وتمييز المقصود بالعمل فيجعل هذه الأشياء خيراً وإن لم يبتغ بها وده الله لما يترتب علي ذلك من النفع المتعدي ، وأما الثواب على هذه الأشياء من الله فمخصوص بمن فعل ذلك ابتغاء مرضاة لله ..دد
















توقيع :

بنت وفيني رقه ولي قلب حساس ~ لكن ليا جت اللوازيم ذيبه
في غرفتي ورده وشمعه وكراس ~ وفستان فوشي فيه قصه غريبه
لكن طرف ثوبي لو شوي ينداس ~ ادوس خشم اللي يدوسه واجيبه

عرض البوم صور ريم  
قديم 05-05-12, 02:01 PM   المشاركة رقم: 43
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4329
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 809
الردود: 3707
جميع المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 216

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الرجال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الرجال المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: صفحات من مكتبتي

صفحة لؤ لؤية بين صفحات مكتبتي
لله درك ريم
قلم دائما ينزف بالمفيد
بارك الله في مرورك












توقيع :

عرض البوم صور ابو الرجال  
قديم 06-05-12, 08:13 AM   المشاركة رقم: 44
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4329
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 809
الردود: 3707
جميع المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 216

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الرجال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الرجال المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: صفحات من مكتبتي

مخالب السراب


عندما علِم احد الأشخاص أن أحد جيرانه ينوي الذهاب للعمرة ،


طلب منه أن يُحضر معه ماء زمزم لزوجته،


فهي تشكو منذُ مُدة من ضيِق في صَدرها ، وتعب ووهن،


وافق الرجل على طلبه ، ثم ودعه على أمل اللقاء ،


وبعد فترة من الزمن عاد الجار من مكة ، وعند دخوله لبيته تذكر فجأة طلب جاره ..!


فشعُر بالإحراج الشديد لعدم تحقيقه ذلك الطلب ،


وحتى يخرج من ذلك الإحراج ، هداه تفكيره لأن يملأ احد الجوالين


بماء من حوش بيته ..!


وبعد أن ملئُه تماماً ، ذهب به لجاره ، وأخبره أنه ماء زمزم !!


فشكره ودعا له ،


وبعد أسبوعين ...


التقى الجار بذلك الزوج ، وسأله عن حاله وحال عياله ..،


قال : الحمد لله أمورنا طيبة ،وزوجتي تحسنت كثيراً ، ولم تعُد تشعر بضيق أو وهن،


وذلك بفضل الله ، ثم ببركة ماء زمزم الذي أحضرته لها !!!


تعجب الجار !!


ولم يستطع كبت ضحكاته العالية ، وأخبر الزوج المُندهش من ردة فعله


بقصة الماء ، وأعتذر له عن نسيانه لماء زمزم،


عند ذلك أجاب الزوج وقد أبتسم ابتسامة عريضة :


إذن زوجتي تعافت بالنية !!!



(فقد توهمت تلك الزوجة الشفاء كما توهمت المرض


والقصة حقيقية مع تحفظي على ما فعله الجار)



:




الوهم هو القاتل الخفي ، الذي يسلبنا أعمارنا دون أن نشعر ،


والشخص الذي تمكن منه الوهم قد بنى جداراً عالياً حول نفسه


فلا يتمكن من الخروج منه،


ولا يُمكن الآخرين من تقديم العون له ،


فتمضي به السنين وهو حبيساً لوهمه ،


فيفقد طموحه وسعادته وإحساسه بالحياة .



:



وصور الواهمين كثيرة



فمنهم من يتوهم المرض ، فتجده دائم الشكوى ، برغم تأكيد الأطباء


لعدم أصابته بالمرض ،


إلا أنه يعُظم أتفه الإصابات ليجعلها خطرة ومميتة !!



:



ومنهم من يتوهم إن كل ما يصيبه بسبب العين والسحر!!


( مع وجود العين والسحر بكثرة إلا أن بعض الناس أصبحت هاجسه وكل حياته )


ففشله في الدراسة عين !


وطلاقه لزوجته حسد !


وخسارته في الأسهم سحر !


وربما لو سقط زراراً من قميصه أو عثرت قدمه لقال عين !!


وهكذا يجد لنفسه المبررات ويسعد لكونه الضحية دائماً ..!



:



ومنهم من يرى أنه مُستهدف من الجميع !


فالجميع يحاولون إسقاطه !


والجميع يكرهونه والجميع يسعدون بفشله !


وكأن العالم كله قد أتحد على أذاه !!




:




ومنهم وهو بنظري الأكثر ضرراً على نفسه ،


من يتوهم انه لا يملك أي قُدرة للتقدم أو النجاح ،


فهو يضع نفسه دائماً في خانة الفشل ،حتى قبل أن يبدأ،


فعزيمتُه خائرة ،


وإرادتهُ ضعيفة ،


وهمتهُ كسيرة ،


وثقتهُ بنفسه مُعدمه ،



:



وكل أولئك يجتمعون في كونهم أعضاء مُعطلين في المُجتمع ،


فهم يلهثون خلف ذلك السراب ، حتى أشغلهم عن الحقيقة ،



وقد جهلوا عما يفعلونه


بذاتهم....


فبدل أن يطوروها دمروها،



وأحلامهم...


بدل أن يحيوها قتلوها،



وعلاقاتهم...


بدل أن يستثمروها خسروها،



وأنفسهم...


بدل أن يشتروها باعوها،




ثم ماذا ؟!



لم تبقى منهم إلا أجساداً خاويةً من الروح ،


ليس لها هدفاً في الحياة ،


سوى النظر لذلك الوحش بخوف ووجل ،


مترقبةً أن يقضي عليها دون أي مقاومة !!



:




" وقفة "



لكل من غرس السراب مخالبه في صدره ،



آلا تستحق نفسك الغالية الثمينة أن تكافح من أجلها ؟!



آلا تستحق منك أن تحميها من ذلك القاتل ؟!



أم أنها رخيصةً عليك لهذا الحد ؟!



تأكد إنك أن لم تعمل على إنقاذ نفسك من سيطرت ذلك الوهم القاتل ،


فلن يحرص الآخرون على إنقاذك منه .



:




وحتى تضمن النصر في معركتك مع الوهم


لابد أن تهيئ أسلحتك وتعد عدتك :



والسلاح الأول هو: الإيمان بالله والتوكل عليه.



والثاني : أن ترضى بقضائه وقدره ،


وتعلم أنه ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطاءك لم يكن ليصيبك.



الثالث : أن تسعى دائماً لتطوير نفسك ورقيها ، ولا تيأس من التغيير للأفضل.



الرابع : أن لا تترك ماضيك يقيدك عن المضي في حياتك .



الخامس : أن لا تترك فكرة معينة تسيطر عليك مهما ثبت لك وجودها .


فأمور الحياة تتغير من حال إلى حال .




وأخيراً ...



خالط الآخرين وأختر الرفقة الصالحة ، التي تكون لك لا عليك ،


فالوحدة هي السلاح الأقوى للوهم ، فأن سلبته إياه ،


قضيت على عدوك قبل أن يقضي عليك .













توقيع :

عرض البوم صور ابو الرجال  
قديم 10-05-12, 08:24 AM   المشاركة رقم: 45
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4329
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 809
الردود: 3707
جميع المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 216

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الرجال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الرجال المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: صفحات من مكتبتي

الصداقة الذهبية




الـصـداقـة عـمـلـة نـادرة، لـؤلـؤة فـي قـاع الـبحر،فـقـاعـة صـابـون طـائـرة ،نـادروجـودهـا فـي هـذا الـزمـان.
لـيـس الـصـديـق مـن يـلازمـك فـي حـلـك و تـرحـالـك ، فـي قـيـامـك و جـلـوسـك ،فـي غـدوك و رواحـك .. إنـمـا هـو مـن يـنـهـضـك عـنـد عـثـرتـك ، ويـصـحـح طـريـق مـسـارك ، ولا يـبـخـل عـلـيـك بـمـا يـفـيـدك...أنـت لـه مـحـطـة الانتظار ، مـحـطـة الاستراحة الـتـي سـيـجـد عـنـدهـا مـا يـريـد..وهـو مـسـتـودعـك الـخـاص.. نهرك الـذي تـسـتـقـي مـنه كـلـمـا أحـسـسـت بـالـعـطـش.
ولا يعرف هـذا الـنوع مـن الأصـدقـاء إلا عـند الـشـدة.. عند المحنة.. عند المصيبة .. تراه أقرب الناس إليك.. كـمـا تـراه أقـربهـم عـنـد الـراحـة.. عند هدوء النفس.. ولكن كلما نجدة.. وكلما نراه.



الصداقة مواساة الروح للنفس إذا اشتكت .. العقل إذا تاه .. هي وردة من الورود.. أريج ينثر رائحته، الكل يستنشق راحته، الكل يأنس برائحته .. الكل يشتاق لرائحته

الكل يأنس بنظرته ويسعد بمشاهدته












توقيع :

عرض البوم صور ابو الرجال  
قديم 13-05-12, 02:45 PM   المشاركة رقم: 46
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4329
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 809
الردود: 3707
جميع المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 216

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الرجال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الرجال المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: صفحات من مكتبتي

كن شمعة تضئ ارض التعساء$$$



إصنع لنفسك أجنحة وارحل بها إلى العالم الجميل


واترك تلك الأوحال التي كنت تقطن فيها


سافر بأجنحتك إلى بلاد الأفراح والسعادة واترك أشواك الأحزان والهموم للأغبياء


أنسى ذلك الماضي الموحش الكئيب


وحلق بكل سعادة


أخلِد تلك الابتسامة الشفافة على شفتيك دوماً


انظر إلى كل شيء بنظرة إيجابية

حتى القبيح انظر إليه بنظرة إيجابية !!


فكل قبيح فيه شيء جميل .. كما في كل جميل شيء قبيح


فانظر للجميل في تلك الأشياء .. واترك البحث عن القبيح للسذج


حينها ستجد حياتك بكل ما فيها جميلة .. رائعة


طر فوق البقاع مرسلاً شعاع البهجة


وكن شمعة تضيء أراضي التعساء


انصر دينك .. ابني .. ساهم .. علم .. ابتسم للجميع فتلك صدقة


ساعد الفقراء .. ساعد العجائز .. ساعد ذوي الاحتياجات الخاصة


كن بذرة وازرع نفسك واسقيها بنفسك لكي تصبح شجرة يستريح فيها الجميع


لآ تنتظر الرد


انتبه بل أحذرك


أن تنتظر الرد ممن ساعدتهم

أحسن للخلائق وارحل دون انتظار رد منهم


أخلص نيتك للرحمـ‘ـن الرحيم الله عز وجل واعلم انه يراك في كل أحوالك

لهذا اظهر بالصورة التي تحب أن يراك بها رب العالمين


لآ تكن غضوبا إذا أخطأ شخص في حقك .. سامح .. أعفو .. اغفر




ولا تنسى أن تختم ذلك كله بقول


اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم












توقيع :

عرض البوم صور ابو الرجال  
قديم 18-05-12, 02:13 PM   المشاركة رقم: 47
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4329
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 809
الردود: 3707
جميع المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 216

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الرجال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الرجال المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: صفحات من مكتبتي

ْْ|||القول ...... والفعل |||ًً

عندما نقرأ آيات الله العظيمه تستوقفنا بعض الآيات فى تأمل وتفكر وتدبر وترانا نقرأها مرات بعد مرات كأننا نحاول استخلاص الحكمة منها .

وقد استوقفتنى هذة الآيات العظيمه التى هى حجة علينا :


قال تعالى فى سورة الصف :
{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ(2)
كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ(3)}

الخطاب هنا للمؤمنين وفيها تساؤل ,
فهلا وقفنا عنده .

قد تدعوا أحدا الى عمل او الى خلق ولكنك لا تفعله ألا تستحى من الله ان يراك تدعوا ولا تعمل ,
فالحياء يجب ان يمنعك من ذلك التناقض .

ومن الأبيات الجميله بهذا المعنى :

يا أيها الرجل المعلم غيره * * * هلا لنفسك كان ذا التعليم ؟

تصف الدواء لذى السقام * * * كيما يصح به ولأنت السقيم

وتراك تصلح بالرشاد عقولنا * * * أبدا وأنت من الرشاد عقيم

إبدأ بنفسك فإنها عن غيها * * * فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

فهناك يسمع ما تقول , ويشتفى * * * بالقول منك وينفع التقويم

لا تنه عن خلق وتأتى مثله * * * عار عليك إذا فعلت عظيم


اسأل الله جل جلاله أن يعلمنا ما لا نعلم وان يوفقنا للعمل بما نعلم ,
وان يعصمنا من فتنة القول بلا عمل إنه رءوف رحيم .
اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدى لأحسنها الا انت
وأصرف عنا سيئها لايصرف عنا سيئها الا انت .

جعلني الله وإياكم من سعداء الدارين..












توقيع :

عرض البوم صور ابو الرجال  
قديم 24-05-12, 07:42 AM   المشاركة رقم: 48
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4329
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 809
الردود: 3707
جميع المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 216

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الرجال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الرجال المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: صفحات من مكتبتي

قول الحكماء والملوك




قال الحكماء : عشرة في عشرة هي فيهم اقبح منها في غيرهم : الضيق في الملوك ، والغدر في ذوي الاحساب ، والحاجة في العلماء ، والكذب في القضاه ، والغضب في ذوي الالباب ، والسفاهه في الكهول ، والمرض في الاطباء ، والاستهزاء في اهل البؤس ، والفخر في اهل الفاقه ، والشح في الاغنياء .
************


أربع كلمات صدرت عن اربعه ملوك كانما رميت عن قوس واحده . قال الأول : لم أندم علي ما لم اقل ، وندمت علي ما قالت مرارا . وقال الثاني : انا علي رد ما لم اقل اقدر مني علي رد ما قلت . وقال الملك الثالث : اذا تكلمت بالكلمه ملكتني ، واذا لم اتكلم بها ملكتها .وقال الملك الرابع : عجيب ممن يتكلم بالكلمه ان رفعت ضرته وان لم ترفع لم تنفعه .








تقبلوا تحياتي في صفحات مكتبتي












توقيع :

عرض البوم صور ابو الرجال  
قديم 30-05-12, 03:17 PM   المشاركة رقم: 49
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4329
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 809
الردود: 3707
جميع المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 216

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الرجال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الرجال المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: صفحات من مكتبتي

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فإن من أهم المهمات وأفضل القربات التناصح والتوجيه إلى الخير والتواصي بالحق والصبر عليه، والتحذير مما يخالفه ويغضب الله عز وجل ويباعد من رحمته.
والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منزلته عظيمة، وقد عدّه العلماء الركن السادس من أركان الإسلام، وقدّمه الله عز وجل على الإيمان كما في قوله تعالى: كُنتُم خَير أُمةٍ أخرجَت لِلنَّاسِ تَأمُرُونَ بِالمَعرُوفِ وَتَنَهَونَ عَنِ المُنكَرِ وَتُؤمِنُونَ بِاللهِ .
وقدّمه الله عز وجل في سورة التوبة على إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة فقال تعالى: وَالمُؤمِنَُونَ وَالمُؤمنَاتُ بَعضُهم أولياءُ بَعضٍ يَأمُرُونَ بِالمَعرُوفِ وَيَنَهَونَ عَنِ المُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَلاةَ وَيُؤتُونَ الزكاةَ وَيُطيعُونَ اللهَ وَرَسُولهُ أُولَئِكَ سَيرحمُهُمُ اللهُ إنَّ اللهَ عَزِيزُ حَكِيمُ .
وفي هذا التقديم إيضاح لعِظم شأن هذا الواجب وبيان لأهميته في حياة الأفراد والمجتمعات والشعوب. وبتحقيقه والقيام به تصلح الأمة ويكثر فيها الخير ويضمحل الشر ويقل المنكر. وبإضاعته تكون العواقب الوخيمة والكوارث العظيمة والشرور الكثيرة، وتتفرّق الأمة وتقسو القلوب أو تموت، وتظهر الرذائل وتنتشر، ويظهر صوت الباطل، ويفشو المنكر.

ومن فضل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ما يلي:

أولاً: أنه من مهام وأعمال الرسل عليهم السلام، قال تعالى: وَلَقَد بَعَثنَا فيِ كُلِ أُمةٍ رَسُولاً أن اعبدُوا اللهَ وَاجتَنِبُوا الَّطاغُوتَ .
ثانياً: أنه من صفات المؤمنين كما قال تعالى: التَّائِبُونَ العَابِدُونَ الحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الآمِرُونَ بالمعروف وَالنَّاهُونَ عنِ المُنكَرِ وَالحَافِظُونَ لحُدُودِ اللهِ وَبَشِرِ المُؤمِنِينَ .
على عكس أهل الشر والفساد المُنَافِقُونَ وَالمُنافِقاتُ بَعضُهُم مِن بَعضٍ يَأمُرُونَ بِالمُنكَرِ وَيَنَهَونَ عَن المَعرُوفِ وَيَقبِضُونَ أيدِيَهُم نَسُوا اللهَ فَنَسِيهُم إنَّ المُنافِقِينَ هُمُ الفَاسِقُونَ .
ثالثاً: إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خصال الصالحين، قال تعالى: لَيسُوا سَواءً من أهلِ الكتَابِ أُمةُ قَائِمةُ يَتلُونَ آياتِ اللهِ آناء الليلِ وَهُم يَسجُدُونَ (113) يُؤمِنُونَ بِاللهِ وَاليَوم الآخِرِ وَيَأمرونَ بِالمعرُوفِ وَيَنهونَ عَن المُنكَر وَيُسَارِعُونَ في الخَيراتِ وَأولئِكَ منَ الصَّالِحُينَ .
رابعاً: من خيرية هذه الأمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: كُنتُم خَيرَ أُمةٍ أُخَرِجَت للِنَّاسِ تَأمرونَ بِالمَعرُف وتَنهُونَ عنِ المُنكرِ وَتُؤمِنُونَ بِالله .
خامساً: التمكين في الأرض، قال تعالى: الَّذيِنَ إن مَّكَّناهُم في الأرضِ أقَامُوا الصَّلاةَ وأتُوا الزَّكاةَ وأمرُوا بِالمعُروفِ وَنَهَوا عَنِ المُنكَر وَلله عَاقِبَةُ الأُمورِ .
سادساً: أنه من أسباب النصر، قال تعالى: وَلَيَنصُرَنَّ اللهُ مَنِ يِنَصُرُهُ إنَّ اللهَ لَقَوىُّ عَزيزُ (40) الَّذيِنَ إن مَّكَّناهُم في الأَرضِ أقَامُوا الّصلاةَ وأتُوا الزكاةَ وَأمَرُوا بِالمعرُوفِ ونَهَوا عَنِ المُنكَرِ وللهِ عَاقِبةُ الأمُورِ .
سابعاً: عظم فضل القيام به كما قال تعالى: لاّ خَيرَ في كَثِيِرٍ مِنّ نَّجوَاهُم إلاّ مَن أمَرَ بِصَدَقَةٍ أو مَعروفٍ أو إصلاحِ بَينَ النَّاس وَمَن يَفعَل ذَلكَ ابتِغَاءَ مَرضَاتِ اللهِ فَسَوفَ نُؤتِيهِ أَجراً عَظِيماً .
وقوله : { من دعا إلى هدى كان له مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً } [رواه مسلم].







تحياتي لكل من زااار صفحاتي












توقيع :

عرض البوم صور ابو الرجال  
قديم 03-06-12, 09:48 PM   المشاركة رقم: 50
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتب مميز

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4329
الاقامة: السعوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 809
الردود: 3707
جميع المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 216

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الرجال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الرجال المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: صفحات من مكتبتي

أثر العبادات في تهذيب النفوس

بسم الله الرحمن الرحيم


من محاسن الإسلام العظيمة أنه دين شامل لكل نواحي الحياة، فلا انفصال فيه بين العبادة والسلوك ، ولا بين العلم والعمل.

ومما لا شك فيه أن من أعظم غايات العبادات التي شرعها الإسلام ـ وجوبا أو استحبابا ـ هو تزكية النفوس وتهذيبها والترقي بها نحو محاسن الأخلاق ومكارمها بحيث يصير المسلم المقيم لفرائض الله تعالى من أحسن الناس أخلاقا وأنبلهم سلوكا وأكرمهم شيما.وهذه الغاية نلمسها في كل شعيرة من شعائر الإسلام وكل ركن من أركانه.

فالصلاة التي هي أهم الأركان في الإسلام بعد توحيد الله تعالى نجد أنها من أعظم وسائل تزكية النفوس، كما قال الله تعالى: (وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر).

ولهذا لما قيل للرسول صلى الله عليه وسلم: إن فلانا يصلي الليل كله فإذا أصبح سرق.قال: " سينهاه ما تقول" أو قال: "ستمنعه صلاته". ( رواه أحمد وغيره بسند صححه الألباني رحمه الله)
فكأن حقيقة الصلاة أنها تزكية للنفس وتطهير لها من الأخلاق الرديئة والصفات السيئة.

والصيام من غاياته العظمى تحقيق التقوى كما قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون). ولا تتم التقوى عند العبد إلا إذا حسن خلقه مع خلق الله تعالى ، ولهذا جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الوصية بالتقوى والوصية بحسن الخلق حين قال: " اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن " .وذلك لأن بعض الناس يظن انه بإحسانه عبادة الله يمكنه ان يتخلى عن المعاملة الكريمة الحسنة مع الخلق فوجههم النبي صلى الله عليه وسلم إلى ضرورة الجمع بين تقوى الله وحسن الخلق.

كما وجه النبي صلى الله عليه وسلم الصائم إلى ضرورة التحلي بالحلم وحسن الخلق حين قال مخاطبا الصائمين:" فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل: إني صائم...." الحديث.
والزكاة كذلك هي عبادة وفريضة وهي أيضا وسيلة من أعظم وسائل تطهير النفس من البخل والشح والأنانية، وزرع معاني الفضيلة والألفة والرحمة والشفقة، ولهذا قال الله عز وجل: (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها).
أما الحج وهو الركن الخامس من أركان الإسلام فإننا نرى له أثرا عجيبا في إصلاح الأخلاق وتهذيب السلوك كيف لا والله عز وجل يقول: (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج)

وحين يفسر النبي صلى الله عليه وسلم برّ الحج بأنه" لين الكلام وإطعام الطعام" فإننا نجد لذلك أثرا عظيما في سلوك كثير من حجاج بيت الله الحرام حين يحرصون على أن يكون حجهم مبرورا فيلينون بين أيدي إخوانهم، ويتحملون منهم من التصرفات والأفعال والأقوال في الحج ما قد لا يحتملونه في غير الحج حتى إنك ترى الرجل أثناء إحرامه يحرص على تجنب الجدل والمراء، بل لا يرد الإساءة بمثلها وهو نفسه الذي لو أوذيَ أو أُسيء إليه قبل تلبسه بالإحرام لثار وهاج وماج لكنه أثر العبادة على خُلُقه وسلوكه.

ولو أن المسلمين استلهموا هذه الروح واستشعروا هذه الغاية من عباداتهم في كل أحوالهم لتحسنت الأخلاق كثيرا ولنعم المجتمع المسلم بعلاقات ملؤها الحب والمودة والرحمة لكن الواقع المُشاَهد يجعل العبد يوقن بأن بعض الناس ربما استفاد لحظيا أو وقتيا من أثر عبادته لكن الأثر لم تكن له صفة الدوام والاستمرار، وهذا بلا شك خللٌ في التطبيق يحتاج إلى التذكير بأن من أعظم غايات تشريع العبادات في الإسلام تزكية النفوس وتقويمها ونهيها عن غيِّها والابتعاد بها عن مساوئ الأخلاق وسفاسف الأمور.












توقيع :

عرض البوم صور ابو الرجال  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
صفحات , مكتبتي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ميزة القلب الطيب أنه لا يملك صفحات سوداء عايض المقطع المجلس العام 8 09-09-10 04:04 AM
تواضع تكن كالنجم لاح لناظر ******* على صفحات الماء وهو رفيع ذعذاع الشمال المجلس العام 7 31-07-10 03:08 AM
كن كالنجم لاح لناظر على صفحات الماء ذعذاع الشمال المجلس العام 2 12-07-10 07:44 PM
لكل منا صفحات يمزقها في قلبه. رماد الورد المجلس العام 2 01-01-10 07:18 PM


الساعة الآن 02:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52