مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/index.php)
-   مكتبة المجالس (http://www.alfredah.net/forum/forumdisplay.php?f=47)
-   -   مدار الشمس (http://www.alfredah.net/forum/showthread.php?t=20752)

منصور الوسوس 16-05-10 12:03 AM

مدار الشمس
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكوننا في مجالس العز والشموخ نفتخر بكل مبدع فريدي فإننا سوف نقوم
هنا بنقل مجموعة من مقالات احد ابناء الفردة واعلاميهم وهو الشاعر العذب
رشيد بن محمد الفريدي
وهي مقالات ثابتة في جريدة الجزيرة صفحة مدارات شعبية وكانت تلك المقالات على النحو التالي :

منصور الوسوس 16-05-10 12:04 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
انتقاء الأصدقاء
رشيد الفريدي


تظل الأرواح كالطيور المهاجرة.. ما توافق منها ائتلف، وما تنافر منها اختلف. والنفس البشرية بطبيعتها تميل إلى مَنْ يكسب ودها، وتود مَنْ يحسن اليها.. وكما قال الشاعر:


أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم =فطالما استعبد الإنسان إحسان


ومع مرور الزمن تنشأ علاقة غير عادية تفرضها ظروف الحياة، سواء في العمل أو الجوار أو القرابة.. وربما للصدفة دور في ذلك.
ومع إيقاع العصر وتقلبات الاحداث تتبلور جسور الصداقة، وترسم الايام معالمها ويقوى نسيجها.. ولكن المحك الحقيقي لمدى هذه الصداقة ومتانتها ومغزاها هو النوائب والمواقف الصعبة والمنعطفات الحرجة التي تمر بالانسان، حيث يتذكر أصدقاءه الأوفياء، ولكنهم يندرون عند الحاجة إليهم.. يقول الشاعر:


وما أكثر الأصحاب حين تعدهم =ولكنهم في النائبات قليلُ

إنَّ للصداقة وجهاً مشرقاً، وغايات نبيلة، وأهدافاً سامية إذا بُنيت على الصدق والمحبة والتضحية والوفاء.. وهناك الكثير من القصص والأسماء التي حفظها ديوان العرب، وتناقلها الناس.. وهذا النوع من الصداقة تزيده الظروف قوة وصلابة. وعلى العكس تماماً، فهناك وجه قبيح لصداقة المصالح، اتخذها أصحابها جسوراً للوصول إلى أطماعهم، حيث تنقصم عرى هذه الصداقة بزوال المصلحة أو بالوصول إلى الغاية.. وكما يقول المثل (من أحبك على شيء كرهك على فقده).
* في هذا الزمن اختلط الحابل بالنابل، وأصبح الصديق الصدوق عملة نادرة، بل وصل الأمر إلى صداقة السوء، حيث ينسج شراء الاصدقاء حبائل الغدر والمكيدة لاصدقائهم، وحكمتهم: (الغاية تبرر الوسيلة).
فعلينا أن نُعيد النظر في صداقاتنا، وأن نحسن اختيار الصديق في زمن قلَّ فيه الصدق.
قبل الوداع
أبيات معبرة للشاعر المبدع صالح الضويحي تصور الصداقة:


الصداقة فوق ما بعد الصداقة من مصالح=والمصالح ما تغير شي من صدق الصداقه
من شرب حتى ارتوى صاف القراح وقال مالح=مثل من يبني معك من شان غاياته علاقه
الصداقة صدقها مثل الفديع بحب شالح=طاهرة ما هزها كذب الكذوب ولا نفاقه

منصور الوسوس 16-05-10 12:07 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
شرف الاختيار
رشيد الفريدي
بداية
الوطن.. اسم ينفرد بالعطاء ويتغلغل حبه في قلوبنا لأنه جزء منا ننتمي إليه.. ونعفّر جباهنا بالسجود على ترابه شكراً لله.. الذي منَّ علينا بهذا الوطن العظيم.. مهد الرسالة ومهوى الأفئدة وقبلة الأرض. ومهما كانت الكتابة عن الوطن إحساسا صادقا وشعورا نبيلا إلا أن العبارات تخون فحول الشعراء والكتاب ويعجزون عن لملمة مشاعرهم في وصف الوطن. إلا أن ما يكتب في وصف وحب الوطن تظل أصدق المشاعر وتبقى بصمة خالدة على جدار الزمن.
الأمير الإنسان متعب بن عبدالله
يعتبر بحق الأمير الفريق أول ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز أحد الركائز في صرح الحرس الوطني والذي يمتلك صفات أهمها التواضع وحب الناس إضافة إلى أنه أحد القادة الفاعلين في النجاحات المتوالية في هذا القطاع الجبار. ولعلي أختصر الحديث عن بعض جهوده في مهرجان الجنادرية.. والذي يعتبر تظاهرة ثقافية وتراثية انفرد قطاع الحرس الوطني بالإشراف عليها حيث شملت كل قطاعات الدولة وجمعت أصالة الماضي وشواهد الحضارة السعودية ونقلت ثقافة وتاريخ المملكة عبر جميع الوسائل الإعلامية حتى بلغت شهرتها الآفاق.. وقد شملت الجنادرية جميع المجالات واهتمت بأدق التفاصيل عن موروث الوطن بل تعدى ذلك إلى القضايا المعاصرة وتجاوزت حدود الوطن لتشمل الثقافة العربية والإسلامية وهموم الأمة. وكل ذلك بتوجيه واهتمام من ولي العهد الأمين -حفظه الله- الذي ولاها كل عنايته واهتمامه.. حفظ الله رموز وقادة هذا الوطن وشعبه الكريم.
مكالمة غير عادية
لقد هنأت كغيري الأخ الشاعر الحميدي الحربي باختيار نصه الشعري في أوبريت الجنادرية لهذا العام.. وهو لا شك إنجاز يسجل في مسيرة هذا الشاعر.. خصوصا أن هناك الكثير من الأسماء الكبيرة من فطاحلة الشعراء والذين سطروا أسماءهم على صفحات الوطن الأشم ولعل من أولهم الأمير خالد الفيصل والأمير بدر بن عبدالمحسن والأمير عبدالرحمن بن مساعد والأمير بندر بن سعود الكبير. وقد حظي شاعر الجنادرية لهذا العام بشرف الاختيار وكان من أوائل المهنئين له على هذه الثقة الأمير متعب بن عبدالله حيث اتصل به شخصيا والتي اعتبرها شاعرنا وساما على صدره وشعر بالفخر والاعتزاز على شرف هذا الاختيار.. ونقول لشاعرنا إلى الأمام ومزيدا من التفوق والنجاح.
*مصافحة للأمير الشاعر ومهندس الكلمة بدر بن عبدالمحسن من قصيدة رائعة كعادته في الإبداع والتميّز:


يا سيدي هبّت وثوّر له غبار
لا شك خشم العان باقي محلّه
وسودة تهامه طلها فوق الأزهار
وعلى الشمال امطار وسم تعلّه
كان العجاج ينقص الشمس مقدار
مقدار دارك ما نقص يوم والله



منصور الوسوس 16-05-10 12:08 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
طبائع البشر
رشيد محمد الفريدي


عندما نُمعن النظر في خفايا النفس البشرية وأسرارها تتجلى لنا قدرة الخالق عز وجل؛ حيث يقول: {وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ}. وهي دعوة للتفكر في تركيب وسلوك هذا الكائن الذي كرمه الله عن سائر المخلوقات؛ فهو من أكثر الكائنات تعقيداً. وبالرغم من تقدُّم العلم، وخصوصاً المجال الطبي منه الذي يدرس أدق التفاصيل لهذا الكائن الغامض، إلا أنه في كل مرة يكتشف حقيقة مثيرة تزيد من إيمان المؤمن، وتدعو غير المسلم إلى عبادة الله وحده.
* من الاكتشافات المثيرة التي أصبحت حقيقية علمية، وذلك بعد دراسة أدق التفاصيل في خلايا الكائن الحي، اكتشاف مادة (البروتوبلازم)، وتعني مادة الحياة. والعجيب في الأمر أنها تتكون من نفس عناصر التربة، وصدق الله العظيم حيث يقول: {مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى}، وصدق نبينا صلى الله عليه وسلم حيث يقول: (كلُّكم لآدم، وآدم من تراب).
* إن البشر يشبهون التربة في كل شيء، فكما أن التربة لها ألوان مختلفة فكذلك البشر، وكما أن التربة تختلف في طبيعتها وتضاريسها فكذلك البشر؛ فالإنسان الذي يثمر فيه الطيب والمعروف يشبه الأرض الخصبة، وعكسه الإنسان اللئيم والجاحد الذي ينكر المعروف فهو يشبه الأرض الصلدة التي لا تنبت، ولكل إنسان طبيعته، فهناك الكريم والبخيل، وهناك الشجاع والجبان، وهكذا.
* على الرغم من تفاوت البشر في طبائعهم، فكل إنسان له طبيعته التي لا يمكن تغييرها.. ومهما حاول التصنُّع فإن (الطبع يغلب التطبع)، ولا يستطيع الإنسان تغيير جبلَّته.
* لقد جسَّد الشعر، سواء الفصيح منه أو النبطي، على مر العصور تلك الصفات والطبائع، وهناك الكثير من القصص الموثقة بالقصائد التي تصور لنا طبائع البشر، فهذا شاعر عربي قبل الإسلام، وهو صاحب إحدى المعلقات؛ زهير بن أبي سُلمى يصف لنا الجاحد؛ حيث يقول:


ومَن يصنع المعروف في غير أهله
يكن حمده ذماً عليه ويندم

وهذا شاعر حديث في عصرنا الحاضر، وهو شاعر شعبي، هو حمد هادي المسردي يقول:


والله ان من يفعل الجود باللي ما يجود
مثل من حجج على غاربه ذباح ابوه



منصور الوسوس 16-05-10 12:12 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
رشيد الزلامي.. لديه الحقيقة
رشيد محمد الفريدي
يعتبر الشاعر الكبير رشيد الزلامي أحد رموز الشعر الشعبي وأحد أركانه له باعه الطويل وخبرته العريقة وهو من فحول الشعراء المشهورين..
شاعر يجيد الغوص في جميع بحور الشعر..
ويمتلك موهبة فريدة في سبك العبارة والجزالة واختصار المعنى والمسافة.. يتفنن بالوصف.. هوايته عسف القوافي.. تنقاد له الكلمات ويمتلك سحر البيان.
وقد جمع هذا الشاعر أكثر من موهبة فكونه شاعراً لا يشق له غبار.. يعتبر أحد أضلاع فن المحاورة ومن عمالقة شعراء الرد أمثال (صياف الحربي، مستور العصيمي، فيصل الرياحي، حبيب العازمي وغيرهم، ولا يختلف اثنان على جمال وروعة قصائده التي طرق بها كل مجالات الشعر من الوطنيات- الحكمة - الغزل- المساجلات- الرثاء إلى غير ذلك من القصائد الطريفة التي تعبر عن موقف أو تصف تجربة.
البيت القضية
ما جعلني أكتب هذا المقال هو استفسار من الشاعر سعد هذيل الفريدي حول بيت جميل يستحق الحفظ والبحث عن بقية القصيدة ومعرفة شاعرها.. وهو:


يسبّك اللي عاجز عن دروبك
لا فاعل مثلك ولا هو مجنبك

وقد رد على استفساره الشاعر زهران عون الله المطيري في العدد 11618 يوم الثلاثاء 3 جمادى الآخرة علماً بأن الأخ زهران المطيري له الكثير من المشاركات الجميلة والهادفة في مجال الشعر الشعبي.
وقد أورد القصيدة حيث لم تتجاوز الثمانية أبيات، كما أن البيت المشار إليه بالاستفسار لم يعرف موضعه من القصيدة؟! وفي..
تعقيب آخر في نفس صفحة مدارات وبعد أقل من أسبوع ورد تعقيب من الأخ سعود سالم الحافي من ساجر وأكد ما قاله المطيري ولكن الغريب في الأمر أن عدد أبيات القصيدة أصبحت أحد عشر بياتاً؟! بالإضافة إلى اختلاف ترتيب الأبيات في كل منهما وهناك أبيات أوردها الأخ زهران المطيري ولم يوردها الأخ سعود الحافي ولعل أشهرها


إن حصّلوا مقصودهم ربعوا بك
وسووا لك الخط الزلق لين يقلبك

السؤال الذي يطرح نفسه لاشك أن جهود الإخوان تشكر حول الاهتمام والمشاركة، في الإجابة على الاستفسار.. إلا أن المشكلة هي عدم وجود المرجع أو الجهة التي يوخذ منها صدق الخبر.. وإذا كان هذا الحال مع شاعر كبير وهو حي يرزق (أطال الله في عمره) فما هي حال الكثير من القصائد غير الموثقة.. والأبيات الشاردة التي يتناقلها الناس عبر المجالس ومن خلال الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية..
لقد اختلط الحابل بالنابل وانتشرت السرقة للكثير من القصائد الموثقة والموجودة في مراجع معروفة سواء كانت ديواناً للشاعر ومؤلفات تحتوي على تلك القصائد وتبقى الإجابة لدى المسؤولين والجهات الإعلامية التي تهتم وتشرف على هذا المجال..
وأعتقد أن الكرة في مرماهم.
من أبيات الحكمة لشاعرنا الكبير رشيد الزلامي


يدلك على الرجّال هرجه ليا هرج
ويدلك على نيّات قلبه حركاته

مع خالص الشكر والتقدير


منصور الوسوس 16-05-10 12:13 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
البلوتوث والقنوات الفضائية
رشيد الفريدي
يظل الشعر من أهم سمات العرب.. وله دور بارز وأثر بالغ في حياتهم.. فكم من بيت من الشعر أقام الدنيا وأقعدها.. وهناك الكثير من الشواهد والأحداث على مر العصور تؤكد أهمية.. بل خطورة الشعر، وإذا كان الشعر مفتاح القلوب فإن له تأثير السحر في إشعال نار الثأر والحقد.. فكم سمع صليل السيوف وصهيل الخيل بسبب بيت أو قصيدة لشاعر أحمق أو شاعرة مشؤومة.. وقد تكون القضية التي سببت هذا البيت أو القصيدة تافهة قالها شخص لا يدرك ماذا يقول وربما يعيش على هامش الحياة.

وقد أصبحت (البسوس بنت منقذ البكرية) مضرب المثل في الشؤم لأنها كانت السبب الأول في حرب دامت (40) سنة؟؟!! أكلت الأخضر واليابس لمجرد أن ناقتها (سراب) رعت في حمى (كليب) فرماها بسهم أصاب ضرعها.. فقالت الأبيات المشهورة التي استثارت بها ابن أختها (جساس بن مرة) فقتل كليب؟؟!!

وقد لا يعلم البعض أن هذه الفتنة والكارثة حدثت بسبب (7 أبيات) فقط وتصوروا مقدار الاستفزاز والتحريض.. وقد سميت الحرب باسمها.. وما جعلني أورد هذه القصة رغم شهرتها هو الوضع المأساوي الذي وصلت إليه أوضاع الشعر، حيث استغل البعض أحدث التكنولوجيا في وسائل الاتصال بشكل سلبي وتلوثت أسماعنا وعيوننا بمناظر يندي لها الجبين من (مقاطع) مؤذية وفي قمة الاستفزاز عبر مصيبة (البلوتوث) في أجهزة الجوال وفي بعض المواقع والمنتديات على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) ومما يزيد الأمر سوءاً أن بعض المقاطع لشعراء معروفين سواء من شعراء النظم أو شعراء الرد.. وقد استمر الوضع بالتردي والانحدار إلى هاوية الخطر عندما قامت بعض القنوات التي تقوم على الشعر بالإساءة المباشرة وذلك بعرض محاورات (لا ترتقي) إلى مستوى النشر، بل إنها تحتوي على أبيات مفخخة تسيء بشكل صريح إلى بعض القبائل أو الأسر.. دون حياء أو رادع.. وتحول (فن المحاورة) الراقي إلى حلبات من الصراع والتنابز بالألقاب باسم المحاورة.. أصبحت بعض قنوات البث المباشر وعبر خدمة رسائل sms التي تعرض على الشريط المتحرك على شاشات تلك القنوات أشبه (بالكتابة على الجدران) حيث يحق لكل من هب ودب أن يرسل ما ينضح إناؤه به.. والعالم يشاهد تلك المهازل ولغة الشوارع إلى درجة أن بعض القنوات قد خصصت مساحة (للدردشة) التي تحتوي على مهاترات وعبارات نابية وبذيئة، بل أصبحت مسرحاً للعلاقات المشبوهة والغزل الفاضح تحت أسماء (مستعارة) وبعضها لا يتشرف من به ذرة من إيمان أو أدبب بالتسمي بها.. وقد يقول قائل: هل يعقل أن تصدر هذه السلوكيات من أبناء العرب؟ للأسف نعم.. وهل القنوات عربية؟ للأسف نعم، بل إن بعضها امتداد لمجلات مميزة ورائدة في مجال الأدب.. ويا ليت القائمين عليها لا يسيئون لأمجادهم السابقة، كما أن القنوات الجديدة التي مازالت في مرحلة (البث التجريبي) هي أخرى تحترم مشاعر وأذواق المشاهدين وأن يكون (الكنترول) على قدر من الدراية والمعرفة بحيث لا يمرر عليه بعض العبارات السخيفة ولا ينسى من يكتب مثل هذه (الملوثات) أن له عيوباً وللناس السن.. وليعلم أن هناك من يراه في سره وعلنه.. وأنه محاسب على ما يقول ويفعل.

قبل الختام

لقد أصبحت أجهزة الجوال أشبه بالقنابل الموقوتة التي يحمل بعضها تلك المقاطع وبالصوت والصورة.. وهي انتهاك لكل القوانين والقيم والأعراف.

وتذكروا أن فلذات أكبادنا في مختلف المراحل التعليمية.. قد يصبحون الضحية والمراهقون منهم بالذات في الوقت الذي أصبح الجوال مع (السائق والخادمة.. وتلميذ الابتدائي).

آخر المدار

إذا كنت لا تدري فتلك مصيبة
وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم



منصور الوسوس 16-05-10 12:14 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
من صور الوفاء
رشيد محمد الفريدي
بداية:


لولا الوفاء ما احتاجت الناس للناس
ولولا المواقف ما عرفنا بعضنا

يظل الوفاء.. سجية حميدة تستوطن قلوب الأوفياء.. وتلازم النفوس الأبية.. وتتغلغل بين خلايا الأنقياء من البشر.
أجل.. يظل الوفاء بشتى صوره وأشكاله حقيقة تتجسد في أفعال وأقوال النخبة.. حيث يمتزج الوفاء بدمائهم.. وتفوح به أنفاسهم.. ويخالج مشاعرهم؛ فالتضحية.. قمة الوفاء.. والإحسان إلى الناس من الوفاء.. وذكر محاسن الآخرين من الوفاء.. والذَّب عن أعراض الغافلين من الوفاء.. وهناك الكثير من صور الوفاء التي تنم عن طيب النفس وصفاء المعدن.
من صور الوفاء
ما دعاني إلى كتابة هذا المقال هو تلك الصورة المشرقة من صور الوفاء من رجل يرتدي وشاح الوفاء.. وهو أهل له.. لأنه من أعلام رجال الإعلام السعودي.. حيث يترأس تحرير صحيفة بشهرة وشموخ جريدة الجزيرة..
حيث كتب على صفحتها الأخيرة.. عموداً يحمل عنوان (شاعر كبير خسرناه) وذلك في يوم الجمعة 2 شوال للعام 1424هـ.
واحتوى مقاله نبذة مختصرة عن سيرة الشاعر الكبير والأديب محمد عبدالله المسيطير يرحمه الله.. بصفته أحد شعراء الفصحى البارزين وكاتب وأديب معروف له مكانته الأدبية.. وقد تبين لنا صدق الشاعر.. والمكانة التي يحظى بها رحمه الله في قلب صاحبه.
شاهد إثبات
من شواهد الإثبات على أرض الواقع.. أن اهتمام الأستاذ خالد المالك بالشعر والشعراء جعل جريدة الجزيرة تصبح رئة ثالثة للشعراء وعشاق الشعر والأدب، ولعل شاعرنا محمد عبدالله المسيطير رحمه الله، أحد الأسماء المعروفة التي نقرؤها بالإضافة إلى شعراء كبار لهم ثقلهم، ولعل من أشهرهم الشاعر الدكتور غازي القصيبي.. هل تذكرون (حديقة الغروب) وكذلك الشاعر الدكتور عبدالرحمن العشماوي وغيرهم الكثير.
ولعل من إنجازات جريدة (الجزيرة).. حصول صفحة (مدارات شعبية) على المركز الأول على مستوى الخليج.. والتي يشرف عليها أحد رموز ورواد الشعر الشعبي في الوطن العربي الأستاذ الحميدي الحربي مع نخبة من الشعراء والإعلاميين أبرزهم علي المفضي وزبن بن عمير..
وهذا لا شك دليل قاطع على قناعة كاتبنا.. بما يكتب وما يقول.
وأملي أن يكون هذا منهج رؤساء تحرير الصحف الأخرى.. بل جميع وسائل الإعلام بما فيها المشاهد والمسموع.. وأن يعاد تقييم الكثير من البرامج والصفحات التي تهتم بالشعر والأدب والموروث الشعبي وإشعال روح التنافس لنسمع ونرى ونقرأ ما يستحق الاهتمام، عندها نحتفل بمولد شعراء.. ومولد صفحات.. ومولد برامج تستحق المتابعة.
ولكم صادق الود.. وفائق الاحترام..

منصور الوسوس 16-05-10 12:15 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
عيدك مبارك ... يا وطن
رشيد محمد الفريدي
مصافحة


يا عيد أهلاً وسهلاً في منازلنا
على المراحب فانزل حيث تختار
إن الكرام على ما كنت تعهدهم
هم الكرام ولن يشقى بهم جار

كلُّ عام وأنتم بخير يا وطن الأمجاد الذي ورثنا حبه من الأجداد .. كلُّ عام وأنت بألف خير .. يا وطن الأمن والأمان .. والمحبة والسلام، من العايدين .. يا قلب الأُمّة الإسلامية النابض بالحب والحياة ومنبع النور .. ومهوى الأفئدة .. وقِبلة الأرض.
للعيد على أرضك طعم خاص ... وفرحة لا تشبه غيرها ... فها هي البهجة ترتسم على وجوهنا .. حيث تفوح العطور ويعم السرور .. وتتعانق القلوب قبل الأيدي لتزول سحب القطيعة والبغضاء ... وتذوب ثلوج العواطف ليلتمّ الشمل من جديد حيث تتوشّح أجسادنا بالبياض وقلوبنا بالنقاء لتعود المياه إلى مجاريها ... وتدفئ المشاعر الصادقة قلوبنا جميعاً ليشعر بها من يصافحنا مهنئاً بالعيد.
أجل .. هذا هو المعنى الحقيقي للعيد والحكمه منه حين سنّه لنا سيد البشر ... والرحمة المهداة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
وقفة مع النفس
في الوقت الذي تعم فيه الكوارث الطبيعية شتى بقاع الأرض، والصراعات الطائفية .. والحروب الطاحنة .. ويرزح الكثير من البشر على اختلاف بلدانهم وجنسياتهم وديانتهم، ونرى الأحداث المؤلمة والمناظر المفجعة والصراع القائم بين نوازع الخير والشر، وبين رؤوس الفتنة ودعاة الكفر والضلال ودعاة الخير والسلام، وهي لا شك سنّة الله في خلقه ...، علينا أن نحمد الله على ما نحن فيه من أمن في الأوطان وصحة في الأبدان وعلينا أن لا ننسى إخواننا المسلمين الذين يذوقون مرارة الظلم والاضطهاد والتشريد والتعذيب، فهم جزء منا يسعدنا ما يسعدهم ويؤلمنا ما يؤلمهم .. وندعو لهم بظهر الغيب وفي السر والعلن.
بطاقة معايدة
أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى قائد الأُمّة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وحكومتهم، وإلى الأُسرة المالكة والشعب السعودي الكريم .. وأسأل الله أن يعيده علينا أياماً عديدة وسنين مديدة وأن يحفظ لنا ولاة أمرنا ويديم علينا الأمن والأمان.
خروج


رفرفي بالعز يا راية وطنّا
واصعدي للمجد يا خضر البيارق
كلمة التوحيد والسيف المحنّا
تمنحك عزٍ عن الرايات فارق



منصور الوسوس 16-05-10 12:16 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
صور من الوجد
رشيد محمد الفريدي
الوجد.. كلمة لطيفة.. مفعمة بالتفاؤل والامل.. يعيش من تعلق بها على بحر الاماني.. ويزرع الامل في ارض الصبر.. يتشبث بخيوط الرجاء مهما كانت واهية.. ينظر الى الحياة بمنظار وردي.. يعشق الليل والسهر.. يصارع الم الغربة والحرمان.. ويتجرع كأس الفراق.
الوجد.. صراع من اجل البقاء يمتزج فيه الحزن بالالم.. وتجتمع فيه حرارة الشوق بلهيب الانتظار.. فهو يتوجد على رؤية من نأت به الايام والليالي ويتمنى عودة اللحظات السعيدة التي طالما تمنى ان يتوقف عندها الزمن.. ولكن هيهات.. فالماضي لا يعود.. وفي احيان كثيرة يصبح جزءا من شبه المستحيل وفي الغالب يتحول الحلم الجميل الى واقع مرير وحقيقة مزعجة.
* ولان الوجد احساس عذب ولحظة صادقة تنصهر فيها المشاعر ومشهد مؤثر يتمزق له القلب وهناك الكثير من هذه المواقف التي لا تنسى.. واليكم بعضاً من صور الوجد المعبرة..
* الصورة الاولى : لشاعر يجبرنا على الوقوف احتراماً لشاعريته.. ويستحق لقب شاعر حقيقي في زمان كثر فيه اشباه الشعراء.. والمستشعرون.. على الرغم من بعده عن الاضواء.. انه الشاعر عبدالله بن زويبن المعمري ومن قصائده هذه الرائعة:


أبا توجد وجد من ضاع له شف
مع لابت ساقوا ضعفهم وقفا
يخيلهم لين مفهودهم هف
بالمرتفع ودموع عينه تكفا
حالة ضعا فيهم ودى بادق رف
احيا الوطن وايبس كبود الاعفا
اخذ ثلاث سنين والدمع ما جف
ينضح نضيح عيون بيدٍ ترفا

الى ان قال فى رائعته:


عليك يا اللي فيك عبلا توصف
نيران حبك بالحشاء ما تطفا
يا اللي كلامك در عرب تعاطف
بالمربعانيه.. وكنه مدفا
تليتني تلت مهار تعسف
بيحن سدى لين بان المخفا
انا دخيلك عف عني وانا اعني
ترى العذاب اللي حصل منك كفا

* الصورة الثانية للشاعر المبدع.. ضيدان بن قضعان.. واترك لكم الابحار مع شاعر الوصف والجمال.. ضيدان:


يا وجودي كل ما هب نسناس الشمال
وجد من حده زمانه على اللي ما يبيه
ويا وجودي كل ما اصبحت ثم مال الظلال
لا عفت عيني ولا ذقت شي مشتهيه
وجد من قفى وهو في دجى كلمة تعال
والتفت من عقب ما اقفى ولا احد لا فيه

* الصورة الثالثة: صورة صادقة.. وكلمات تنبع من القلب وتتصف بالشفافية ومنتهى الوجد.. وليتني اعرف هذه القصيدة كاملة او اعرف شاعرها والذي استميحه العذر في بيتين منها وارجو ان تكون كما قالها.. وكلي امل بأن نقرأها كاملة من مصدر موثوق:


المنتظر يوسفي (والوجد) يعقوبي
يا ضيعة اليم واهل اليم والدره
اقسمت باللي ستر جرحي تحت ثوبي
من غيبتك ما رسى قلبي على بره



منصور الوسوس 16-05-10 12:16 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
الفارس الأعرج
رشيد محمد الفريدي
بداية
- في أحد اللقاءات الصحفية مع الشاعر العذب نايف صقر.. سئل عن البيت المكسور فقال هو (شاعر أعرج).. كم هو جميل هذا الوصف ومعبر وبالفعل عندما نمعن النظر في حال الكثير من النصوص الشعرية المنشورة في المجلات أو الصفحات الشعبية نرى الكثير من (الشعراء العرجان) (وما أكثر العرجان حين تعدهم).. وأعتقد أن السبب يعود إلى المشرفين على تلك الصفحات وهي مشكلة ظاهرة.. ولا يخرج تفسيرها عن حالتين:
أولاهما: أن المشرف على النشر قد لا يفقه شيئا في (موانع الشعر) التي أهمها الإخلال بالوزن والقافية أو المعنى الركيك أو الصور التي تخدش الحياء أو تسيء إلى أحد.
ثانيتهما: أن المجاملة لصاحب القصيدة لسبب أو لآخر.. جعلت عين الرقيب تتغافل عن مثل هذه الأخطاء.
قد تكون هناك حالة خاصة فالخطأ المطبعي غير المقصود أو (فوات الحرص) ولكنها حالات نادرة.. ولعل أهم ما يسيء إلى ساحة الشعر الشعبي هو عدم وجود الرقابة أو الجهة التي تشرف على الشعر وتحفظ وتوثق ما ينشر، وما يزيد الألم ويحز في النفس أن بعض الشعراء أوصلهم الإعلام بالقوة وأصبحوا مفروضين على المتلقي عبر وسائل الإعلام.
مصارحة
لكي أكون أكثر وضوحا وصراحة أضع بين أيديكم بعض النصوص التي تحتوي على الكثير من موانع النشر أهمها (الكسور المضاعفة) في بعض أبياتها ولا داعي لذكر الشعراء لأن ما يهمنا هو النص مع حفظ مكانة الشاعر لأن هذه الأبيات أصبحت حديث الصحافة ووسائل الإعلام فترة زمنية ألقاها (فرسان الأمسية المشهورة) وهي بلا شك من أشهر الأمسيات؟!! تعالوا معي إلى مقتطفات من أبيات (فرسان الأمسية):
(1)
يقول الشاعر الإعلامي المشهور:


لولا القوافي كان من همي على همي افيق
مع الهموم (التي) تداهم بالضلوع حروقها
(تكبر همومي واكبر اكثر والجرح عميق)؟؟!
والله يدرجها على حسن النوى واسوقها

(2)
يقول أحد الصحفيين عن فارس الأمسية: (ثم بهدوئه وبشاشته وشعره المميز القريب إلى النفس يأتي....: بقوله:


مديرة اعمال لكن حسها راقي
فضلا على حسابها اللي يا كثر قله
لا حاسبت عمرها ما تطلب الباقي
(ما هو فسق بي مشغوله ومعتله)؟؟!!

(3)
ثم يقول الفارس!!:


أنا اذا حطيت واحد براسي
اجيب راسه يعني اجيب راسه
بلاش تعمل لي بها دبولوماسي
(وتصير كنك إنسان عنده سياسه)؟!

(4)
ويقول....:


أخيرا افلحت يا حظ ما يتسمى
باللثمه اللي تنسيني حليب امي
ما عن ما لله عطاني حبها الجمى
(لا جات هذي الواقف قلت يا عمي)!!؟؟

(لا تعليق)
عزيزي القارئ، أترك لك الحكم والتعليق على هذه الأبيات، ولا شك أن النقد واختلاف وجهة النظر لا يفسد للود قضية.. وأعرف تماما أننا أمة تكره النقد حتى وإن كان هدفه نزيهاً ومقصده تعديل الحال المائلة..
حقيقة
للشاعر الرائع صالح الضويحي:


القصيد إحساس والمنى طراته
مثل ما ثمرت الكلام بوقت حله
والكلام وبلغت المدح وحلاته
لا مدحت وقيل مدحك في محله



منصور الوسوس 16-05-10 12:17 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
الملك الرمز
في الزمن الذي تفككت فيه الدول الإسلامية وتفتتت الى دويلات وعادت جاهلية ما قبل الإسلام في الكثير من الأقطار.. وفي ظل هذه الظروف القاسية نشأت (دولة التوحيد) التي أعاد لملمة شتاتها الإمام الموحد عبدالعزيز - رحمه الله- حيث دفع رأية التوحيد والجهاد وناصر دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب فكانت هي البداية لتوحيد الصفوف وترسيخ العقيدة الإسلامية الصحيحة وكان للعزيمة وقوة الإرادة وصدق النية نتاج ما نحن فيه الآن حيث ارسى دعائم الوطن العظيم وكان ابناؤه من بعده خير خلف لخير سلف وامتداد لسياسته ومنهجه الذي ترفرف به راية هذه البلاد واصبح شعارها كلمة التوحيد وتطبيق الشريعة.
والحقيقة التي لا ينكرها عاقل ان ملوك الارض وقادة الأمم هم من بيدهم تطور وتقدم شعوبهم او العكس فإما ان تشقى اوتسعد بهم شعوبهم.. ونحمد الله ان منّ علينا بخير ولاة امتازوا عن غيرهم من ملوك المعمورة بإقامة الشريعة والعدل وسخّروا كل ما يملكون لخدمة دينهم وأمتهم.
ولأن هذه الأرض هي الأخرى تمتاز عن غيرها من بقاع الأرض بأنها تضم مهبط الوحي ومهد الرسالة ومنها شع نور الإسلام وبُعث سيد البشر.. تهوي اليها الافئدة وتتجه اليها الوجوه والقلوب خمس مرات في اليوم نحو (قبلة الأرض) والتي اثبت العلم الحديث انها مركز الأرض.
وقد سخّر الله لهذه البلاد الطاهرة (الملك الرمز) خادم الحرمين الشريفين الذي اقترن اسمه بخدمة الحرمين الشريفين حيث انه يكل البيان ويعجز اللسان عن وصف الجهود المعجزة التي بذلها في خدمة الإسلام والمسلمين ونشر الإسلام في شتى بقاع الأرض ونصرته والذي بلغت دولته اوج تطورها وقمة ازدهارها واستطاع بحنكته وحكمته اجتياز اصعب الأزمات واخطر المنعطفات السياسية في ظل احلك الظروف، وايصال شعبه وأمته الى بر الأمان ونقلها الى مصاف الدول المتقدمة وصافح بها المجد.
الحاسدون في الأرض
مهما حاول الاعداء والحاسدون الإساءة الى هذه البلاد ومهما نصبوا من مكائد واشاعوا من أكاذيب وحاولوا اشعال الفتن واستغلوا الأبواق المأجورة والخونة وغرروا بالسفهاء والسذج من شباب الوطن فلن يزيدنا إلا تماسكاً واخلاصاً لولاة أمرنا حيث يتجدد لهم الولاء وتتأكد لهم البيعة في اعناقنا.
ولعل الظروف الصحية لرمز هذه الأمة (خادم الحرمين الشريفين) أكبر دليل على ذلك ورغم ما يبثه المرجفون والأعداء إلا ان قادة شعوب العالم الإسلامي تخفق حباً لهذا الملك العظيم وتنادي بصوت واحد بخالص الدعاء بالشفاء العاجل لهذا الرجل الأمة خادم الحرمين وان يرد كيد الاعداء في نحورهم.
حقيقة


الشريعة هي أساس الحكم هي مصدر نظامه
ما حسبنا للخوارج والشياطين الرجيمه
شعبنا شعب الشجاعة ما تعودنا الرخامه
ينعرف وقت الشدايد والمهمات الجسيمه
ما تخفّي راسها وقت الخطر غير النعامه
ولا تقاد بدون فكر لحتفها كود البيهمه
ما على الجاهل سبيل ولا على العاقل ملامه
والحقيقه واضحه والنور ما تخفيه غيمه
الزعامة للزعيم اللي بنى قصر اليمامه
خادم البيتين نور الشعب وحماه وزعيمه



منصور الوسوس 16-05-10 12:18 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
الكتابة فوق السحاب؟!
رشيد محمد الفريدي
سبحان مَنْ علم الإنسان ما لم يعلم... أكتب لكم هذه المشاعر وأنا أعيش شعوراً يصعب وصفه.. أكتب فوق السحاب.. ولست وحدي؟! بل يرافقني أكثر من (250) نفساً من البشر مختلفي الأجناس واللغات والأديان؟! نقبع في أنبوبة أسطوانية يفصلنا عن الأرض (32000) قدم وتسير مركبتنا بسرعة (650) كيلو متراً بالساعة؟! في ظروف جوية قاسية درجة حرارة الحو من حولنا (17) تحت الصفر.
كانت رحلتنا من عروس البحر إلى عاصمة الثقافة وكان الوقت فرصة لا تعوض ومنظراً يعجز أمهر الرسّامين رسمه ويفوق قدرة أشهر الشعراء والكتّاب والفلاسفة.. مساحات من الجبال البيضاء تسبي العقول بمناظرها وتشكّلها تشبه جبال كوكبنا الأرضي.. ولكن عندما تخترقها الطائرة فإذا هي (دخان) سبحان الله العظيم... ونحن في هذه الظروف نعيش حياة من الرفاهية وكأننا بفندق وجبات ساخنة ومشروبات مختلفة مما لذ وطاب.. وسائل ترفيه... وصحف ومجلات وبرامج مسموعة ومرئية؟ سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين.
حلم لا يصدق؟!
مَنْ كان يصدق طيران الحديد.. وقرب البعيد لو عدنا بالذاكرة للماضي القريب ونظرنا إلى الفرق الشاسع بين الأمس واليوم ولكي أكون أكثر واقعية ها هو أحد شعراء الجزيرة العربية يتمنى وسيلة نقله النادرة في عصره.. من سفن الصحراء؟!!! من منّا لا يحفظ أمنية (ابن ريفه) القرقاح عندما قال:
يا الله أنا طالبك حمراً هوى بالي
وان روّح الجيش طفاح جنايبها
لا برّك الجيش جاديه أشهب اللالي
لا هي توصل وسبعٍ صدر راكبها
لقد كانت هذه الوسيلة في عصره أمنية نادرة ومواصفات لراحلة مميزة يقطع بها المسافات الطويلة بظروف في منتهى القسوة.. محفوفة بالمخاطر.. والمفاجآت وتخيلوا معاناة المسافرين في ذلك الزمان..
إن أحفاد أولئك الأنقياء الذين عانوا شظف الحياة.. والفقر والجوع والجهل والخوف.. ها هم الآن يقودون أحدث الطائرات المدنية والحربية وأضخم السفن وكلها تحمل راية التوحيد وشعار العدل والكرم...
أدام الله عز هذا الوطن... ورحم موحد أطرافه وباني مجده الإمام الموحد عبدالعزيز طيب الله ثراه... وحفظ قائدنا ملك الإنسانية وصقر العروبة وولي عهده الأمين من كل سوء وحفظ علينا أمننا ورخائنا...
ودمتم بخير

منصور الوسوس 16-05-10 12:18 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
احتفاء نجد.. بفارس المجد
رشيد محمد الفريدي
احتفلت الرياض.. عاصمة الثقافة وقلب الوطن بفارس المجد وقائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ادام الله عزه.. وابقاه ذخراً لشعبه وامته حيث تشرف اهل الرياض باستقباله.. يتقدمهم فارس الرياض واميرها سلمان بن عبدالعزيز.. وكان لحفل الرياض طابعه الخاص حيث ارتسمت معالم الفرحة على الوجوه والتفت القلوب قبل الاجساد حول الملك الانسان بصورة رائعة تجسد اصدق صور الحب والولاء وتردد عبارات الاخلاص والوفاء لتبين مدى العلاقة بين المواطن والمسؤول وبين القائد وشعبه لتدل على ما يحظى به رموز وقادة هذا الكيان العظيم من مكانة.
في حفل الرياض: صورة تتكرر في كل جزء من اجزاء هذا الوطن الكبير عندما يحل به ملك التواضع والانسانية خادم الحرمين.
في حفل الرياض: اكتست الارض بالجمال.. واخذت زينتها ولبست ابهى حللها وتعانقت بها أنفاس الهيل والعود الازرق بالورد وتزينت سماؤها بعقود النور.. فتحولت الى لؤلؤة مضيئة وكتلة من النور.
في حفل الرياض: كان للشعر حضوره عندما فاضت قرائح الشعراء بمشاعر الفرحة والحب والولاء.. ووثق هذا الاحتفال بأحرف من نور في ديوان العرب واكتملت الفرحة حينما ترجل فارس المجد ونزل إلى ارض الاحتفال ليشارك اخوانه وابناءه العرضة النجدية وقام بممارسة هوايته في الاستعراض بالسيف والخناجر تردد معه (نحمد الله جت على ما نتمنى)..


منصور الوسوس 16-05-10 12:19 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
الفرق ما بين الحكمة والمثل
رشيد محمد الفريدي
بينما كنت أتصفح مدارات شعبية استوقفني مقال الأخ الشاعر الحميدي الحربي في زاويته تحت عنوان (المعنى في بطن الشاعر) وكأنه يتحدث عما يجول في ذهني حول صياغة هذا المثل الغريب على الرغم من شيوعه وشهرته فهو إجابة مختصرة للسؤال الذي لا توجد له إجابة حول معنى بيت في قصيدة أو حتى معنى القصيدة كاملة.
وتتجلى الغرابة في البعد الشاسع في العلاقة ما بين الشعر (بكسر الشين) والبطن. فالشعر يصدر عن مشاعر وأحاسيس الشاعر ويرتبط بالعقل والقلب وكما يقال المرء بأصغريه (قلبه ولسانه). ومن الأدلة على معنى هذا المثل الذي لا يختلف اثنان على معناه قول الفرزدق عندما سئل عن بعض المعاني الغامضة في إحدى قصائده على الرغم من ازدهار الشعر في عصره حيث يعيش عصره الذهبي.. فقال عبارته المشهورة (عليّ أن أقول وعليكم أن تفسروا).. ولكن من الذي صاغ هذا المعنى بهذه الصيغة حتى أصبح المعنى في بطن الشاعر؟!!
ولعل هذا التساؤل يثير خلفه أسئلة أخرى نجد لبعضها إجابة ويبقى بعضها بلا إجابة..
ومن هذه التساؤلات: ما الفرق بين الحكمة والمثل؟ وأيهما أصح وأيهما الأقدم؟
* نجد أن السؤال الأول متعارف على إجابته
* فالمثل: عبارة أو جملة ارتبط بقصة أو حادثة والأمثال ضاربة في جذور التاريخ وموغلة في القدم حيث ارتبطت ونشأت مع البشر على اختلاف لغاتهم وحضاراتهم ولكل أمة من الأمم أمثال سواء باللغة أو اللهجة وبالمناسبة فهناك أمثال في اللغة العربية كقول العرب على سبيل المثال لا الحصر (جنت على نفسها براقش) وقولهم (عاد بخفيّ حنين) وقولهم (يداك أوكتا وفوك نفخ).
* بينما الحكمة، عبارة أو جملة نسبت إلى رجل حكيم جمع بين الحكمة والتجربة ومن أشهر الحكماء نبي الله لقمان عليه السلام حيث وصفه ربه بالحكمة ووهبها له.. قال تعالى {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ..} الآية وقد وصى لقمان ابنه بعدة وصايا تتجلى فيها الحكمة والتربية في أمور الحياة.
ومن أقوال لقمان الحكيم: (حملت الصخر والحديد فلم أجد أثقل من الدين وتجرعت المر والعلقم فلم أجد أمرّ من الحاجة إلى الناس).
وهناك الكثير من الحكماء في جميع الشعوب والحضارات الإنسانية ومن الحكم العربية على سبيل المثال (إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب) وقولهم (المعدة بين الداء والحمية رأس كل دواء) إلى غير ذلك.
وإذا كنت كغيري أشارك الشاعر الحميدي في رأيه حول غرابة المثل القائل (المعنى في بطن الشاعر) فهل يشاركني الرأي في غرابة المثل القائل (خذوا الحكمة من أفواه السفهاء)..؟!
أتمنى أن أجد من المختصين في مجال الأدب إجابة على هذه التساؤلات الحائرة بين المثل والحكمة.
حكمة: للشاعر حمد هادي المسردي


ما للجمايل بها الدنيا جحود
لين معروفي بذلته بناس وجحدوه
والله ان من يفعل الجود با اللي ما يجود
مثل من حجج على غاربه ذباح ابوه

ولكم خالص الشكر والتقدير


منصور الوسوس 16-05-10 12:20 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
عاد عيدك يا وطن..
رشيد الفريدي
من أرض الإسلام.. والسلام.. من مهبط الوحي.. وأرض الرسالة ومهد النبوة.. تنطلق كلمة التوحيد مع التكبيرات والثناء على الله بالحمد وترتفع الأصوات بصوت واحد (الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد) ويرددها كل من يؤمن بالله واليوم الآخر.. أجل في هذا اليوم العظيم.. يوم العيد الأكبر تتشح أجساد الحجاج بالبياض وقلوبهم بالخشوع وتعم هذه الفرحة الأمة الإسلامية.. في هذا اليوم الأغر.. يباهي ربنا جل وعلا ملائكته ويقول لهذه الأرواح المسلمة والقلوب الخاشعة التي أجابت أمر ربها: انصرفوا مغفوراً لكم.. في هذا اليوم يعود الحاج التقي طاهراً من الذنوب والخطايا كيوم ولدته أمه. اللهم تقبل منا ومنهم واحفظنا واحفظهم وأعدهم إلى ديارهم سالمين غانمين.
فرحة العيد
في هذا اليوم العظيم.. ترتسم الفرحة على الوجه.. وتتصافح الأيدي والأرواح وتعج الأرض بالتهاني والورود والهدايا.. وضحكات الأطفال.. وتقوى أواصر المحبة وصلة الرحم.. في هذا اليوم تذوب الخلافات وتزول القطيعة.. أجل.. إن هذا الدين العظيم.. دين التسامح والرحمة.. والعطف والمساواة. صورة معبرة.. ورسالة سامية إلى كل البشر على اختلاف دياناتهم ومعتقداتهم تختصر الكلام والكتابة.. والشعر والخطابة.. لتقول للعالم هذا هو الإسلام أعظم الأديان ونبيه خاتم الأنبياء وسيد المرسلين - صلى الله عليه وسلم - دين صالح لكل زمان ومكان.. في هذا اليوم قمة التوحيد والإخلاص والوحدة.. كل الوجوه تتجه إلى قبلة الأرض.. ويلف البياض كل حاج أتى من كل فج عميق استجابةً لأمر ربه.. وتُنحر الأضاحي قربةً لوجه الله.. ما أعظم هذا الدين!.. لا فرق فيه في هذا الموقف بين غني وفقير.. الجميع تجمعهم أخوة الإسلام ووحدة العقيدة.. حيث استجاب الله جل وعلا لدعاء نبيه إبراهيم عليه السلام لهذه الأرض المباركة.. وحقق سبحانه أمنية صفوة الخلق محمد بن عبدالله عندما قال: (لعل الله يخرج من أصلابهم مَنْ يعبد الله).
من القلب
أرفع أسمى آيات التهاني.. إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.. والأسرة المالكة الكريمة.. والشعب السعودي النبيل وإلى الأمة الإسلامية.. ونلهج بالدعاء لولاة أمرنا على ما يبذلون من جهود لخدمة الإسلام والمسلمين.. وأن يحفظ علينا أمننا ويديم أفراحنا وأقول من كل قلبي.. للجميع: من العايدين.. وتقبل الله منا ومنكم.. وحجاً مبروراً وذنباً مغفوراً.


منصور الوسوس 16-05-10 12:21 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
رسالة إلى شاعر
رشيد محمد الفريدي
الشعر.. ديوان العرب.. وصوت المشاعر.. وبوابة التاريخ.. الشعر مرآة العقل ونبع الحكمة.. وفتيل الحرب.. الشعر ميزة جميلة وموهبة حقيقية.. يقف لها الناس احتراماً لأنها تجسد الأحداث وتصور المواقف فتبكي لها العيون.. وتعانق السحاب في حالة أخرى وتطير فرحاً في صورة ثالثة.. الشعر يصعب على من لا يمتلك الموهبة أن يتعلمه ويستحيل أن يقنع الناس إذا كان لا يمتلك الموهبة أصلاً مهما سلك من طرق وبذل من جهد.

الشعر أخطر من النار وأشد ألماً من السيف.. حيث يبقى أثره ويصعب شفاء جرحه.. أجل الشعر أداة قاتلة وسلاح فتاك ذو حدين.. فهو يرسم أجمل الصور ويحفظ الأحداث والآثار ويبقى حجة دامغة.. كما أنه ينصر المظلوم ويذود عن الحمى ويستحث الهمم.. وهو في نفس الوقت يقلب الحقائق ويشوه الصور ويقرع طبول الحرب.. ويزرع الأحقاد إذا استخدمه من يمتلك الموهبة ولا يملك العقل حين يخرج عن إطار الأدب والدين.

هناك أيها الأحبة من يمتلكون هذه النعمة والموهبة ولكن يظلمون أنفسهم ويهفون ذممهم في التجاوزات والأخطاء الفادحة.. ويكون واحدهم أشبه بالمخمور الذي يترنح ولا يعي ما يقول.

بل إن هناك شعراء نبحث عن قصائدهم ونحفظ منها الكثير ونحن لم نعرفهم ولم نرهم وعندما يجمعنا بهم لقاء أو نشاهدهم في وسيلة إعلامية أو نقرأ لهم لقاء صحفياً نتمنى أننا لم نرهم وينقلب عنهم التصور رأساً على عقب حيث يتحولون 180 درجة وهو بلا شك أمر مؤسف.

حالة خاصة

لا شك أن تلك الحالات الخاصة لا تعمم وإن كان العدد يتجاوز الأصابع العشرة! ولكن هذا لا يلغي دور الشعراء الذين كسبوا ثقة ومحبة الناس برزانة عقولهم وجمال منطقهم وهم بلا شك صورة مشرقة للشعر والشعراء.

وهذه رسالة من محب إلى كل شاعر يمتلك الموهبة الحقيقية أن يدرك أن هذه الميزة والموهبة خطرة إذا أساء استخدامها فقد يفتح على نفسه أبوابا مغلقة ويدخل في دوامة قد تكلفه حياته ولا يعتقد أن تجاوز حدود الأدب وكسر المألوف هو طريق مختصر للشهرة بل إنه أحد المزالق الخطرة للسقوط المريع.

ولا يعتقد من يتشدق بالمجالس والصحافة والمنتديات والأمسيات أنه كسب احترام الناس عندما يتحول إلى مهرج أو شخص موتور يطلق الاتهامات جزافاً ويتطاول على الكبار متجاوزاً بذلك الأعراف والخطوط الحمراء!! من مبدأ (خالف تعرف) الشاعر الحقيقي هو من يحترم نفسه ليفرض احترامه على الآخرين ولا يكون مجرد مهرج لإضحاك الناس أو مصدر فتنة لإثارة الأسئلة المشبوهة بالمعاني الملغومة والمقاصد التافهة لشب نار الخلاف والإساءة إلى الآخرين.

مداريات.. من القلب

الشعر نعمه يبدد ضيقة الشاعر
وترد المعاني بحسب أسلوب شاعرها
ليا انتخى بالمعاني دمه الفاير
جته القوافي توارد من مصادرها
ثم فاح صدره.. لعلّه يبهج الخاطر
ما دام عينه عن المرقاد مسهرها
ولكم صادق الود



منصور الوسوس 16-05-10 12:22 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
مشاعر عفوية..
رشيد الفريدي


http://www.alfredah.net/images/fontbig_r_g.gif
بداية المدار:

لو كل ما ثارت عجاجه تحيزمت

تهت الطريق وكل عاير صدمته

هذا البيت يستحق السرقة لأنه من سبائك المعاني ذات العيار الثقيل، ولكن تكمن الصعوبة في كشف سارقه بشهرة صاحبه لأنه تحت توقيع الشاعر الكبير بدر الحويفي، ولأن السرقة ليست من شيم العرب فقد قررت استئذان أستاذي أبي سلمان أطال الله في عمره بإجراء تعديل (كلمة) هي محور الحديث هذه المرة في مقالي هذا، ولا شك أن التعديل من باب (الميانة)؛ حيث سيكون التعديل المؤقت الذي دعت إليه الحاجة كالتالي:

لو كل ما ثارت (دعاية) تحيزمت
تهت الطريق وكل عاير صدمته
* مرض الإشاعة: لا شك أن (الإشاعة) والدعاية كما يسميها البعض أحد الأمراض المنتشرة مع الأسف في مجتمعنا التي تسابق سرعة الضوء وتجد البيئة الخصبة حيث لا يوجد لدينا (مناعة) من مرض الإشاعة. ومما ساهم في سرعة رواجها وسائل الاتصال الحديثة بكافة أنواعها وأشكالها، وقد ندفع اشتراكا شهريا لنستقبل مثل هذه الأمراض.

ولعل مهزلة (مكائن الخياطة) عكست مدى تأثرنا بالإشاعة والركض خلف الدعاية وتحييد العقل والمنطق.

* مواقف مضحكة: من الطريف والمضحك في (دعاية المكائن) التي أعتقد أن أكثر من استفاد منها شركات الاتصالات، أن حسنتها الوحيدة هي (صلة الرحم المؤقتة)، خصوصاً الزيارات الطارئة والمفاجئة للأمهات والجدات ومن في حكمهن من أجل الفوز (بماكينة العجوز) التي أكل عليها الدهر وشرب.. وقد تنتهي هذه الزيارة أو ينقطع الاتصال بمجرد معرفة أن ماركة الماكينة (فراشة) وليست (أسد)، وصدق المثل القائل (شر البلية ما يضحك).

* إهداء واعتذار: صادف أسبوع الإشاعة وصول رسالة عتب على (جوالي) من أحد أصدقائي وأحد جيراني في المدينة أيام الطفولة، ومضمون رسالته العتب الأخوي عن طول الغياب وقلة التواصل، ويعلم الله أنني أحب المدينة وأهلها، ولن أنسى أجمل ذكرياتي حيث قضيت جميع مراحل دراستي بها، وليقبل اعتذاري بهذه المشاعر العفوية:

مرحباً.. من قلب صادق فيك يا داع المدينه
ديرة من حب أهلها يكبر بقلبي غلاها
غبت لي عشرين عام وقلبي (بطيبه) رهنية
لو يطول البعد عنها ما عمر قلبي نساها
من سكنها ينشرح صدره وتغشاه السكينه
لا تلوم اللي عشقها وارتوى من عذب ماها
والله اني بعد ما فارقتها روحي حزينه
امتلكني حب (يثرب) وامتلا الصدر بهواها
لكن الدنيا كذا.. تبحر بنا مثل السفينه
البحر يلعبّها.. والريح والموج يحداها
لا تقول الناس ليه عقولها ما هي رزينه
احمد الله واشكره.. واعرض عن الناس وغثاها
لا تضايق من سؤال اللي نشد (عندك مكينه)؟!
الاوادم فعلها يفرق غباها من ذكاها
اعتبر واصبر وجامل.. واسمع الاريا السمينه
لو تبيع الروح لاجل الناس ما تكسب رضاها
ولكم صادق الود

منصور الوسوس 16-05-10 12:23 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
نعمة النسيان
رشيد محمد الفريدي

http://www.alfredah.net/images/fontbig_r_g.gif
تعتبر الذاكرة هي الوسيلة التي تربطنا بمن حولنا... فهي معجزة إلهية تعود لها حواسنا الخمس في استرجاع المشاهد والملامح والأصوات وكذلك طعم الأشياء ورائحتها.. وتظل الذاكرة مخزون اللغة ومنبع الثقافة ومركز المعلومات وعلى أساسها يصنف البشر إلى علماء ومثقفين ومتوسطي ثقافة إلى آخره. ومن نعمة الله علينا ورحمته بنا أن رحمنا بنعمة النسيان في أحيان أخرى وعلى قول الأمير خالد الفيصل (يا نعمة النسيان يا رحمة الله...)
الوجه الآخر
إذا أخذنا بالاعتبار الأشياء الجميلة من مشاهد ووجوه وأماكن ومعاني فإن ما يرسخ بالذاكرة لأطول وقت ممكن هو الأقرب إلى نفوسنا وهو ما يحرك لعواعج الشجن في صدورنا.
مقاطع من ذهب
المقطع الأول: يقول الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
علموا أبناءكم الشعر فإنه يحث على مكارم الأخلاق.
المقطع الثاني: التفاحة دم الأرض الأحمر القاني.. يجري في عروقها الخضر.. قضمت تفاحة فهاجت منها رائحة امرأة أعشقها.. طاردت رائحتها بأنفاسي ولكنها تلاشت قبل أن أعرف من هي.
الأمير بدر بن عبدالمحسن
المقطع الثالث: الشعر ندره.. فإذا كثر الشعراء قل الشعر ولذلك نجد الورد بين آلاف الأشواك
علي المسعودي
ولكم صادق الود


منصور الوسوس 16-05-10 12:23 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
الشاعر الحقيقي
رشيد محمد الفريدي


http://www.alfredah.net/images/fontbig_r_g.gif
قد يتساءل الكثير منَّا وفي هذا الوقت بالذات: من هو الشاعر الحقيقي؟ ولا يلام من التبس عليه الأمر بسبب ما حل بالشعر من نكبة وما أفسد الذائقة وجعل الشعراء الحقيقيين يتنحون عن الساحة الشعبية وتندر مشاركاتهم لأنه قد اختلط الحابل بالنابل، فكل يغني على ليلاه.. وكل يدَّعي وصلاً بليلى. حيث تحول الشعر ظاهرة صوتية (اتسم بها العرب) أشبه ما تكون بالوقوف على الأطلال والعزف على وتر (كان أبي)، وفرض الشاعر (حديث العهد بالشعر) على المستمع سياسة التهديد والوعيد بطريقة الصياح بالمناسبات ومن خلال القنوات!!

هل هذا شاعر حقيقي؟!

جرت العادة -مع كل أسف- أنه مجرد أن يقف أو يجلس (شاعر زمانه) أمام الميكرفون يعلن توليه على سلطة الشعر، وأنه فارس لا يُشق له غبار.. وعلى طريقة المباغتة والحسم ولفت الأنظار..

أنا ابن جلا وطلاّع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني

وفي الوقت نفسه أصبح الشعر أهم وسائل كسب الشهرة وجمع الثروة، وتحولت المشاعر إلى مشروعات استثمارية أشبه ما تكون بسوق الأسهم، ولا أستبعد أن (اليوم الأسود) الذي حلَّ بالأسهم حلَّ بالشعر أو يحلُّ قريباً من دياره.

كلام العقل والمنطق

أقول من وجهة نظري الخاصة إن الشاعر الحقيقي هو من يصل صوته إلى الناس قبل اسمه من خلال شاعريته، حيث يتساءل الناس عن صاحب القصيدة أو الأبيات بل تصبح حديث المجالس ومضرب المثل، كما أن العقل والمنطق لا يحصر الشاعرية لشاعر معين، ومن الاجحاف أن يُطلق لقب (أمير الشعر) أو أفضل شاعر ويعطى الصلاحية لهذا الشاعر النخبوي أن يعيش في برج عاجي.

ولا شك أن لكل شاعر أسلوبه وقدرته الشعرية، كما أن هناك شعراء مبدعين وبارزين فرضوا حضورهم بجزالة معانيهم وصدق مشاعرهم حتى نقشوا أسماءهم وقصائدهم على ذاكرة الزمن بأحرف من ذهب.

مسك الختام.. للشاعر الكبير عبدالله بن ذويبن المعمري:

ترى الشعر فتل ونقض ما هو بخبط أشجار
وترى الفرق بعقول الرجال ومواهبها
وترى البلغه الحكمه وباق الكلام بخار
يمر الحلوق الناشفة ما يرطبها
ولكم صادق الود




منصور الوسوس 16-05-10 12:25 AM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
شهيد الوطن
رشيد محمد الفريدي
* الدوادمي - عبد العزيز السبيل:
في يوم جاد الشعر فيه فأبدع الشعراء ضمن الأنشطة الثقافية بنادي ثهلان في الشعراء أقيمت أمسية شعرية للشاعرين خالد محمد العتيبي وعوض فرج القوانة وكان عريف الأمسية الأستاذ يوسف السليس مشرف الملف الشعري في مجلة شخصيات.
أمسية حضرها عدد كبير من الشعراء ومحبي الشعر يتقدمهم راعي الأمسية الشيخ محمد بن نايف بن جهجاه بن حميد وعبد العزيز بن سعد المسعود رئيس مركز الشعراء سابقاً والشيخ بزيع بن حامد بن تويلي العازمي رئيس مركز جهام والشيخ فيصل الياور والشاعر والإعلامي المعروف محمد بن عبد العزيز بن سبيل وخالد بن عفاس بن محيا والشاعر حمد الأسعدي وكانت البداية مع الشاعر خالد محمد برسالتين إحداها لبلدة الشعراء قال فيها:


سلام ياهل الطيب جيران ثهلان
من منزل الكوثر وسبع المثاني

وفيها يقول:


لبيت دعوتكم من الشرق من شان
شوف الرجال معربين المجاني

والرسالة الثانية لراعي الأمسية مجلة شخصيات ممثلة بالشيخ محمد بن نايف بن حميد قال في بدايتها:


يا محمد بن حميد لو قلت بيتين
عمرت للممدوح من شعري صروح
ولا أنت يا نسل الرجال المسمين
اللي شواهدهم على راس لحلوح

ثم تلاه الشاعر عوض القوانة بقصيدة في الرسول - صلى الله عليه وسلم - والصحافة التي تعرضت له جاء فيها:


إلا النبي الهاشمي الصادق الوعد الأمين
أسمى من التشويه لو تشوهونه بالصور
إلا محمد أشرف أشراف البشر يالحاقدين
منتمب كفو تذكرون اسمه على اللسنكم ذكر

ثم قصيدة في خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز للشاعر خالد بن محمد جاء فيها:


يا مليك العرب والكلمه وصول
يا معودنا على حب الكمال
يا هديب الشام شيال الحمول
يا رفيع الشان يا راف الخمال
يا زعيم مايزل ولايزول
حب مثله فالشيوخ وفالعيال
الولا لك والموده والقبول
كيفنا نشرب مع شرب الدلال
ارفع احجاجك عسى عمرك يطول
والشداد الك انت ما فيها جدال

ثم أتبعها بقصيدة في ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز حيث قال:


سلطان وتدك الطوارق وتقود
وضح تشوش راس منهو بطحها
شوارد من معجز الشعر وتزود
ياللي بتخليد المعاني منحها
بسمه يكاد الكيد وينوخ الكود
ويهنع من نخيل المكارم بلحها

بعد ذلك ألقى الشاعر عوض قصيدة ترحيبية بالضيوف


على شرف الضيوف ومن حضر في نادي ثهلان
وفي حشمة معازيب توسع صدر دايرها
هنا في ديرة تاريخها أبيض من على الجدان
مداهيل الرجال اللي مراجلها تسطرها
هل الشعراء هل القصر القديم مجوّد السيسان
رجال يشهد التاريخ لأولها ولآخرها

وجاء فيها:


هلا يا مرحبا ترحيبة من خاطر طربان
عدد ماهلت مزون الحيا فالقاع ماطرها
ثم قال قصيدة في الوطن جاء فيها:
يا وطنا دام عزّك تحت ظل إخوان نوره
الملوك اللي بنوا مجدك وخلو لك مكانه
بالشريعة والعدالة والتفاني والمشوره
حققوا للشعب حلمه وحفظوا أمنه وأمانه
عاش أبو متعب ملكنا عاش والدار معموره
وجه خير وعم خيره كل شعبه في زمانه
قالها شاعر وحبه للوطن حرّك شعوره
وإن بخل شعره بمدح الدار ما هوب القوانه

ثم قال الشاعر خالد محمد قصيدة يستغفر فيها ربه وقد صفق لها الجميع


يا خير من ضيّف ويا عز من جار
يا جاعل بيته من الناس معمور
يا واعد الجنه ويا موعد النار
يا حاصد المحيا ويا محيي البور

وقال فيها أيضا:


ألوذ بك واستغفرك سر وجهار
واعوذ بك من وقفة مالها دور

وفي قصيدة جاء فيها:


الشعر صدره صدر واسدوده اسدود
دمع العيون وضحكة اللي فقدها
والطرق ما هو وقف في درة الخود
واقلادة بين الطويل ونهدها
والمدح في راس حوى كل منقود
عندي على ما عرف من الذل وادها

ثم أبدع الشاعر عوض القوانة في قصيدة تفاعل معها الحضور في الطفلة ابتهال ومما قاله في هذه القصيدة:


طفلة بريئة واختفت فجأة وآثرها لا يزال
باقسى ظروف زادت كبود العرب بوجوعها
الله يردك من بعد طول المغيبة يا ابتهال
ويقربك عين من افراقك تهل ادموعها
وين اختفيتي يابتهال ادميتي قلوب الرجال
ياوردة تنهل عذوق صافي ينبوعها
أتبعها بقصيدة غزلية بدأها بهذا البيت:
يا ضايق البال طال البعد والشوق ذاب
والصبر مر مذاقه مثل طعم الشري

وختمها بهذا البيت:


لكن (عزاي الوحيد) ان المآل التراب
وأن الهوى سنه العاشق وذنب البري

أما غزلية الشاعر خالد بن محمد التي أبدع فيها وصفق لها الجميع فيقول فيها:


لبيه يا عنق المها والغصن لا زم الثمر
واهلين ياهل الحجاج وشعل تاخذ ماتبيه
وكن الضحى من غرته ومن النحر مطلع قمر
والليل شعره والجدي وسهيل قدحة وجنتيه

ثم توالت القصائد التي تفاعل معها الحضور.
وفي الختام تم تكريم الشعراء والمشاركين من راعي الأمسية حيث قدم لهم رئيس مجلس إدارة مجلة شخصيات الشيخ محمد بن نايف بن حميد دروعا تذكارية.


منصور الوسوس 17-05-10 09:35 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
بذور الشر
رشيد محمد الفريري


http://www.alfredah.net/images/fontbig_r_g.gif
بداية مثيرة: (الإرهاب والمخدرات وجهان لعملة واحدة)؟!

عزيزي القارئ من مبدأ أن وجهة نظري (صواب يحتمل الخطأ)، أعتقد جازماً بأن هناك تشابها كبيرا وعلاقة وثيقة بين الإرهاب والمخدرات للمبررات الآتية:

أولاً: لا شك أن ما بني على باطل فهو باطل.. ومن حكمة الله أنه جعل (النجدين) وهما طريقا الخير والشر، وجعل نهاية الأول السعادة والجنة ونهاية الثاني الشقاء والنار.

ولعل أكثر الأمثلة وضوحاً على طريق الشر والضلال ما يسمى (القاعدة) وهي (بؤرة للشر والفتنة والضلال)، حيث إنها (قاعدة الفكر الضال) وهي أشبه بتلك النباتات السامة التي توجد (بذورها الشريرة) بصورة طبيعية ويصنع منها أخطر وأشهر أنواع المخدرات، وتنبت في أماكن مختلفة من العالم ومن أكثرها انتشاراً (نبات الخشخاش) و(القنب الهندي). فبداية الإرهاب (فكرة) وبداية النبات السام (بذرة).

ثانياً: يشترك كل من قادة الإرهاب وتجار المخدرات في تكوين (مافيا) تتمثل في عصابات منظمة تستخدم أسماء حركية يديرها أشرار يمتهنون التلون والاختفاء ويسكنون الأماكن المشبوهة بعيداً عن أعين الناس، ولكل من النظامين أهدافه المدمرة التي تنشر الفساد في الأرض وتهدم الأسر والمجتمعات.

ثالثاً: يتفق رؤوس الشر على أن (الغاية تبرر الوسيلة) كما يستهدفون شريحة معينة غالبيتها من الشباب العاطلين، والمنقطعين عن التعليم وعندما يحكمون السيطرة على (الضحية) يصبح أداة لتنفيذ الأوامر دون تفكير أو تردد. ولا غرابة أن يقيد (المنتحر) بسيارة مفخخة أو يحمل حزاما ناسفا، بل يصل الأمر إلى أن يتم (حشو) أمعائه بكمية من (المخدرات) أو (المتفجرات)؟!!

وتكون النهاية المأساوية.. جريمة لا يعاقب عليها النظام؟؟! هي (الانتحار)

خروج خاص: تعريف القاعدة شعرياً:

القاعدة.. نبتة لها خمسة أزهار
في كل زهرة حول خمسين بذره
القتل والتكفير والغدر والعار
والخامسة زهرة خبيثة وقذرة
ما تنبت إلا بالملاجي والاوكار
من الهواء والشمس والنور حذره
تشرب زعاف السم من روس الاشرار
لين المرض بالفكر يشتد جذره
محصولها الإرهاب في كل الاقطار
على امل (فرعون) يوفي بنذره
لولا الحسد.. ما خلّد ابليس بالنار
ولولا العدو ما صار للسيف شذره
ولكم صادق الود.


منصور الوسوس 17-05-10 09:36 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
سارق التفاح..؟!
رشيد محمد القريدي
قصة طريفة ومداعبة خفيفة، نقية المعنى، قوية المبنى تجسد لنا الوجه الجميل واللون الأصيل لفن المحاورة.. وتظهر لنا موهبة (الفتل والنقض) والقدرة على مقابلة الحجة بالحجة في شعر المحاورة.
أبطال هذه القصة الشاعر علي بن عبد الرحمن (أبو ماجد) من أهالي عنيزة وصديقه الشاعر فلاح العتيبي حيث تقابلا بعد فترة غياب طويلة وسأل فلاح صديقه أبو ماجد عن عدم زواجه بعد أن عرف أنه يعيش حياة العزوبية.. فأخبره بأن ظروفه المالية لا تساعده على ذلك.. وعندها استغل الوضع فقال اسمع يا أبو ماجد.. وجرت بينهما هذه المحاورة الجميلة:
فلاح العتيبي


يا بو ماجد كيف تقعد بالمحل عزوبي
ما تدورلك هفوف تعجب المزاحي

أبو ماجد


والله أني ما اشكي إلا من مخابي ثوبي
ما معي ما يكفي المجنون دون الصاحي

فلاح العتيبي


لو نهبته لا لقيته يلعب الرعبوبي
تنهبه من عند ربعه لو يصيح صياحي

أبو ماجد


كيف اسوي لا نهبته والعرب دريوبي
والحكومه تذبح اللي يسرق التفاحي

والمحاورة بينهما أطول من ذلك ولكن هذه نبذة مختصرة عن جمال المحاورة التي تعرضت هي الأخرى في الفترة الأخيرة إلى إعصار مدمر.. شوَّه هذا الفن حيث خف المعنى واستبدل بالحشو والعبارات الجوفاء.. وأرهق الشعراء أذهانهم بكماليات ومحسنات أشهرها الموال؟! وزاد الأمر سوءاً بالمبالغة فيه حيث تحول الموضوع إلى تقليد لأغان وفنانين أملاً في كسب الجمهور الذي هو الآخر انجرف وراء هذا التطبيل ليخرج من المحاورة بلا فائدة ويذهب إلى أقرب صيدلية لأخذ حبوب الصداع وكأنه خرج من معارض السيارات؟!
آخر المدار


الشعر له ناس هم فعلاً شواعيره
تنحت حروف القصيد وتسبح بحوره
مثل البدر لا اكتمل غطا على غيره
يغيب نور النجوم ليا بدا نوره
والشعر بحر تلاطم.. له هواميره
عسى الخواطر بجزل الشعر مجبوره

ولكم صادق الود


منصور الوسوس 17-05-10 09:37 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
فوضى.. نت
رشيد محمد الفريدي
في ظل الثورة العلمية والانفتاح على العالم تحت راية العولمة أصبح العالم العالم بأسره قرية صغيرة، نرى ونسمع كل ما يحدث فيها خلال وقت قياسي.. في وقتنا الحاضر أصبحت الشبكة العنكبوتية والاتصالات المتطورة تخبرنا بكل ما نريد معرفته، ففي الهاتف الحمولة تضع خدمة (عاجل) أخبار الدنيا بين يديك.. وفي المقابل تجد أن محرك البحث googleمثلاً يدخلك إلى عالم آخر.. تتجول بين أرجاء وتتخطى كل الحواجز والعوائق لتصل إلى العولمة التي تبحث عنها أو الغاية التي تريد وترى بعينيك أشخاصاً وأماكن في الطرف الآخر من الكرة الأرضية.
إن عالم الإنترنت يشبه الأحلام، بل يصل إلى درجة الكوابيس المرعبة في حالات أخرى.. في هذا العالم الافتراضي تعيش بين الوهم والحقيقة وبين العقل والجنون وتختلط كل الثقافات والأوضاع.
في هذه الشبكة المعلوماتية الضخمة التي استغلها الكثير بشكل خاطئ واتجه إلى الجانب السلبي.. الجانب الذي ينحر الأخلاق.. وتفوح من مستنقعاته الآسنة فضائح البلوتوث.. ومنتديات الاقلاع والسب والشتم وعلى الرغم من الجهود التي تبذل من قبل جهات الرقابة إلا أن قلة الوعي وقلة الأدب تجعلان طبقات ليست قليلة تتفنن في التحايل وسلك الطرق الملتوية للوصول إلى غاياتها التافهة.
ضياع ديوان العرب
كان الشعر ديوان العرب لأنه يحفظ قصصهم وأخبارهم خصوصاً القصص والقصائد التي تجسد أخلاق العرب وشيمهم من الكرم والوفاء والشجاعة والإيثار ولكن بكل أسف أضاعت فوضى الشبكة العنكبوتية هويتنا وأفقدت ديوان العرب مصداقيته.. فصار في متناول الأيدي العابثة وأصبح الكل شاعرا وناقدا وتحت أسماء وهمية يكتب الشخص ما يريد بلا رادع والمصيبة عندما يكون بلا ضمير.
منتديات الشعر
هناك كم هائل من المنتديات التي تقوم على الشعر وبالذات (الشعر الشعبي) وهذه بدورها أم الفوضى، وان كانت ظاهرة صحية من الناحية المنطقية إلا أن الواقع مرير.. وحال يرثى لها، فالباب مفتوح على مصراعيه لمن أراد فتح منتدى!!
وعندما تختار إحدى هذه المنتديات بدعوة من صديق، أو أنه يشد الانتباه فستجد ما لا يسرك.. فأغلب الأعضاء من الجنسين بأسماء مستعارة وهذا مدعاة إلى الكثير من المشاكل التي تصل إلى درجة لا تصدق وهي امتداد للشللية وصورة كربونية لصفحات ومجلات الشعر الشعبي، فصاحب الموقع والمشرفين والأعضاء يتبادلون الاتهامات وكل يستغل صلاحياته في المنتدى.. وكل يغني على ليلاه.. وهي بالمناسبة بيئة مناسبة لمن هوايتهم سرقة القصائد والنصوص، فالقضية لا تكلفه أكثر من (نسخ... ثم لصق) ويصبح المقال أو القصيدة ملكاً له.
مداريات..


النت عالم تمتزج فيه الحقيقة بالخيال
روابطه متشابكة.. تشبه لبيت العنكبوت
يشمل مواقع هابطة فيها الردى والانحلال
صارت مصايد للأدب واستهدفت هدم البيوت
ومواقع الشعر أصبحت للسرق وأنواع الجدال
فيها القصايد والقصص.. وصارت مثل برق البشوت

ولكم صادق الود


منصور الوسوس 17-05-10 09:39 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
مساحة شعبية
رشيد محمد الفريدي
إن من يرصد حال الساحة الشعبية وبالذات (الشعر الشعبي) يجد مساحة شاسعة أشبه بالفضاء.. الذي يعج بالنجوم والكواكب والأجرام السماوية ويتشكل مناخه حسب الظروف الجوية والعوامل المؤثرة.. ولو صنفنا فضاء الساحة الشعبية نجدها على النحو التالي:
* رموز الساحة الشعبية وهم أشبه بالغلاف الجوي الذي يحيط بالساحة الشعبية ولعل الشعراء الكبار والمخضرمين ومؤسسي الساحة الشعبية هم أولئك الرموز.
* نجوم الساحة الشعبية: وهم من استطاع الوصول إلى القمة ولمع في سماء الساحة الشعبية مع تفاوت درجات توهجهم وبقائهم واغلبهم يحترق..
* كواكب الساحة الشعبية.. هم من اكتسب الشهرة بطريقة غير مباشرة وهم لا يمتلكون الموهبة وهم أشبه بالكوكب الذي يعكس النور من غيره.
اختصارات لها معنى
* المجلات الشعبية (صورة غير حقيقة للشعر الشعبي)
* الشاعران: ياسر التويجري وتركي المشيقح (وجهان لعملة واحدة).
* الشاعر سليمان المانع (غربة الروح.. وسلة الأوجاع).
* الشاعر نايف صقر.. يكفي انه من قال


لا صار مالك مع البيداء ليا ركضت غبره
شوري عليك اترك البيداء وكب الطراد

صح لسانك
للشاعر النجم المتوهج سعد علوش


من الذكاء أنك تسوي نفسك أحيان غبي
بس الغباء انك تذيكالك على ناس أذكياء

ولكم صادق الود


منصور الوسوس 17-05-10 09:39 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
النقد.. والانتقاد
رشيد محمد الفريدي
هناك من يكتب لمجرد الكتابة.. حين يسل قلمه السام من غمده وهو أشبه بمن يستل سيفه ليقاتل دون هدف أو غاية إن لم يكن (مع الخيل يا شقراء) مع العلم أن جرح (اللسان) أشد ألماً من جرح السنان، بل إن جرح اللسان قد لا يرجا برؤه.
ولعل من يتصفح صفحات الصحف يرى الكم الهائل من أولئك الكتاب من الجنسين الذين امتهنوا هذه المهنة (لكتابة شيء عن كل شيء) حيث يخوضون في جميع المجالات ويستفزون الآخرين بأساليب التهكم والسخرية والإساءة المتعمدة إلى الأشخاص المستهدفين مما يؤدي إلى تبادل الشتائم والاتهامات ويتحول الأمر إلى مهاترات يكون ضحيتها القارئ.
الفرق شاسع أيها الأحبة بين النقد والانتقاد؛ فالأول علم وفن والآخر عدائية وتصفية حساب.
أجل فالنقد أحد أركان الأدب وهناك علم (النقد والبلاغة) وله رجاله وأساتذته، ولعل من أهم مقوماته أن يكون الناقد ملما - إن لم يكن متخصصا - بما سوف ينتقد، وأن يقتصر النقد على النص لا شخصية كاتب النص بعيداً عن جرح مشاعره أو تحجيمه أو التطاول عليه وقد يصل في حالات إلى تكفيره.
ولعل من المؤسف أن أغلب ما نقرأ عنه في صفحاتنا يدخل تحت الانتقاد وأبعد ما يكون عن النقد الهادف.
صراع من أجل البقاء
ما يحز في النفس.. بل يثير الشفقة في أحيان كثيرة أولئك المتسكعون بين الصفحات والمنتديات لإثارة المشاكل ونقل الأقاويل ونشر الأكاذيب من أجل قضية خاسرة.. والهدف الحقيقي وراء إثارة الزوابع هو التشبث بالبقاء في النور من خلال التسلق على أكتاف الآخرين.
مثل مثير للجدل
(الشيطان أستاذ الرجل.. وتلميذ المرأة)
خروج عن النص:
للشاعر العلم رشيد الزلامي


يا صاحبي درب العلا عسر بالحيل
دونه مسافه جرهديه وجرداء
فيها لعكفان الشوارب مداهيل
قطّاعة الفرجه على كل سرداء
وان كان ما تقدر دروب الرياجيل
عوّد وتلقى واحدٍ منك واردى

ولكم صادق الود.


منصور الوسوس 17-05-10 09:40 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
أصوات بلا صدى..
رشيد محمد الفريدي


http://www.alfredah.net/images/fontbig_r_g.gif
نقطة بداية

من الواجب على كل مواطن أن يجسد روح الوفاء والانتماء لأرضه ووطنه من خلال إخلاصه وتفانيه بحيث يكون قدوة صالحة ومثلاً يقتدي به الآخرون.. ولا شك أن المواطنة الصادقة لا تكون بالشعارات الزائفة والقناعات التي تتوافق مع المصلحة وهوى النفس في سبيل اقناع الآخرين بما هو عكس الواقع وضد الحقيقة ومن أجل الانتصار للذات.

صوت الضمير

من المؤلم والمؤسف أن نقرأ ونسمع ونشاهد تلك المبررات الهشة والردود المخجلة المغلَّفة بالحجج الواهية من بعض المسؤولين عندما يواجهون بالحقيقة التي تكشف مدى عجزهم أو فشلهم في إداراتهم على الرغم من الشواهد والبراهين التي لا تقبل النقاش ولا تحتمل التأويل والفلسفة سواءً كانت هذه الحقائق المرة ناتجة عن أخطاء أو تجاوزات وقصور في إداراتهم ألحق الضرر بالآخرين أو غمط حقوقهم.

ولعل من أوضح الأمثلة على ذلك تلك الأصوات والنداءات والشكاوى التي تتعالى (بلا صدى) بشكل يومي وتنقلها لنا وسائل الإعلام على اختلافها.. ثم يفاجئنا المسؤول أو مدير العلاقات بالنفي القاطع.. ويردد عبارته الرتيبة (لا صحة لما ذُكر)! وإذا كان من هواة الملاسنة والجدل فإنه يتصدر الصحف ويعتلي المنابر الإعلامية متوشحاً سيف التبرير والمبارزة من باب (الحجة بالحجة) من أجل حفظ ماء وجهه ودفاعاً عن منصبه.

سؤال؟!

السؤال الذي يطرح نفسه متى نرى المسؤول الذي يعترف بخطئه وتقصيره ويعتذر لمجرد الاعتذار، فنحن لا نطالب باستقالة سعادته.

كبوة جواد

الإهداء إلى تلفزيوننا الحبيب (البرامج الشعبية) على لسان الشاعر مساعد الرشيدي:

لاعاد تنشد ما بقى عندي علوم
كل العلوم المبطيات تخبرها
انا اعتبرها كبوة حصان ويقوم
وانت اعتبرها زي ما تعتبرها

منصور الوسوس 17-05-10 09:41 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
دعابة وزير!!!
رشيد الفريدي


http://www.alfredah.net/images/fontbig_r_g.gif
من بداية الكتب التي لا أمل من إعادة قراءتها كتاب (حياة في الإدارة) للدكتور غازي القصيبي والذي يعتبر بحق من أهم وأشهر رموز الإدارة وأحد فطاحلة الشعر الفصيح، علاوة على كونه أديباً لا يشق له غبار وله عدة مولفات في الشعر والقصة والرواية وإليكم هذه (المزحة الطريفة):

يروي لنا معالي الوزير في كتابه (حياة في الإدارة) صفحة (265) أحد المواقف التي يعتبرها من أطرف المواقف التي مرت به رغم كثرتها.. (حينما كان وزيراً للصحة قدم له أحد الأطباء طلب توظيف اشتمل على مؤهلاته، وقد سلم طلبه للوزير (مناولة) ومن باب الحرص وتأكيد فرصة قبوله أرفق مع طلبه قصيدة (بالشعر الفصيح) يمدح فيها الوزير؟؟؟ وعندما اطلع عليها الوزير وجدها ركيكة وتحتوي على الكثير من الأخطاء فوجه بالأمر إلى مدير شؤون الموظفين بقبول الطبيب وأخذ (تعهد خطي)؟؟؟ عليه بعدم كتابة الشعر؟؟؟ وفي حالة ثبوت ذلك فإنه يحق للوزارة فصله؟؟ وعندما أكمل (الطبيب الشاعر) إجراءات قبوله فوجئ بالشرط الذي يستوجب تعبئة نموذج التعهد وخرج مندهشاً حيث عاد إلى الوزير متذمراً من هذا الإجراء وعندها.. لم يتمالك الوزير نفسه من الضحك؟؟ ورد عليه بقوله (أمزح معك) ولا مانع من كتابتك للشعر بشرط ألا تصل قصائدك إلى مكتب الوزير، وبعد أن عاد الطبيب مرة أخرى إلى إدارة شؤون الموظفين.. قال لأحدهم (أول مرة أشوف وزير يمزح)؟؟؟؟

* يذكرني هذا الموقف الطريف والهادف من رجل بقامة وفكر وأخلاق الدكتور غازي القصيبي عبارة تاريخية لوزير التربية والتعليم السابق د. أحمد الرشيد عندما قال (أدركت بالعلوم الغانمة ما لم أدرك بقوة النظام) كم نحن بحاجة إلى مثل هذا التعامل الراقي واحترام الآخرين بعيداً عن المركزية وحب السيطرة التي ينتهجها بعض المسؤولين وأصحاب المناصب مما جعلهم يعيشون في أبراج عاجية بعيداً عن الآخرين، ومنهم من علق خلف مكتبه لوحة فخمة تحمل العبارة التالية: (القادة كالصقور.. لا يعشقون التجمعات)؟؟؟

مرفأ الروح.. إهداء للأوفياء:

يااللي عقب طول البطا تنشد عن اجواء القصيم
الجو صافي معتدل بين البرودة والدفا
وانا معك ياصاحبي باقي على العهد القديم
لكن صراحه يا الوفي.. صاحبك جوه ما صفا
من يوم ودعت الرياض الجو عندي فيه غيم
تجيني الضيقه عصر واعدي براس الشفا
الصبر مفتاح الفرج يا صاحبي والله كريم
ما خاب حجرف بالرجا.. وسراج حاتم ما طفا
صحيح فرقا الأوفياء صدمة وطعنة بالصميم
واعلى معايير الألم لاقابل إخلاصك جفا
ولكم صادق الود


منصور الوسوس 17-05-10 09:41 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
برود العاطفة
رشيد محمد الفريدي


بداية المدار

عندما يحزن القلب ويعتصره الألم.. يمر المرء بلحظات تشبه سكرة الموت.. وهي لحظة بكاء القلب.. عندها تكون العاطفة في قمة انفعالها وتأججها.. لأن الدموع من العين تصبح عادية وطبيعية مقارنة ببكاء القلب.. هذه الصورة من صدق العاطفة يصورها لنا مهندس الكلمة الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن حين يقول:

لا ما عليّ لو دمع عيني هماليل

الموت دمع القلب لا صار همال

إن الشاعر الحقيقي هو من يستصرخ مشاعرنا حين ينزف مشاعره بعبارات مؤثرة تجعلنا نشاركه شعوره.. ونردد أبياته بل نحفرها على جدران الذاكرة.. ونستشهد بها كلما مررنا بتجربته أو سمعنا ما يشبهها.

الروح.. والجسد

هناك علاقة وثيقة ورباط أبدي بين الشعر والعاطفة يشبه ارتباط الروح بالجسد، فمتى فارقت الروح الجسد أصبح جثة هامدة.. وكلما كانت التجربة قاسية والموقف مؤثر انعكس ذلك على عاطفة الشاعر؛ لأنه بطبيعته مرهف الإحساس ومتى بردت عواطفه أصبحت الأبيات مجرد نظم من الكلام المرتب تحكمه (الوزن والقافية) فهي سليمة المبنى باردة المعنى والعاطفة.

آخر المدار

تظل المرأة هي منبع العاطفة ونبض الإحساس فهي ملهمة الشعراء ورمز العاطفة والجمال على الكرة الأرضية..

ولعل هذه الأبيات أحد صور العاطفة الصادقة للنصف الآخر لشاعرة لا أعرف اسمها إلا أنني أثق أنها صادقة العاطفة:

تعال أبا عاتب زماني واعاتبك
تعال قبل أطرق بيمناي بابك
تعال مالك صاحب غير صاحبك
اللي تعلاَّ فوق عالي هضابك
خطوة تقربني.. وخطوه تقربك
لين الأيادي بالأيادي تشابك
فيض المشاعر جاك.. والحال يندبك
ويفداك قلبٍ فز لك واحتفا بك
.. ولكم صادق الود




منصور الوسوس 17-05-10 09:42 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
بطاقات ملونة..
رشيد الفريدي

http://www.alfredah.net/images/fontbig_r_g.gif
بطاقة بيضاء:. طالما أن البياض هو رمز النقاء وأصل الألوان، حيث تأخذ منه القلوب النقية وصفها ويكسو الأرض بردائه الناصع في فصل الشتاء ويجمع شتات الورد والسحاب.

لذلك أكتب على وجهه الأبيض الصافي بأحرف من دم قلبي، وأوقع على (بياض) وأنا بكامل قواي إنني قد وهبت روحي فداء لهذا الوطن العظيم والأرض الساحرة.. والله على ما أقول شهيد.

* بطاقة خضراء:. بكل ما تحمل من مضامين التفاؤل والأمل أهديها إلى من بذل جهده ووقته وماله لإعادة موروثنا إلى سابق أمجاده وإظهار صوته الأصيل وصورته الحقيقية والمشرقة في الوقت الذي عبثت به الأيدي وأصبح (مهنة من لا مهنة له)؟!!

ولا يفوتني أن أشكر وأهنئ أسرة (مجلة العرّاب) التي رأت النور هذه الأيام، وعلى الرغم من أنها ولدت في جو ملوث بالأقمار الاصطناعية والأطباق التي تتلقف ما هبَّ ودبَّ مما لوث ذائقة القارئ والمستمع والمشاهد. ولعل ما لفت نظري وأسعدني في هذه المبطوعة الجديدة هو أسلوب العرض المحتشم والبعيد عن عرض (تجارة الجسد) والمساحيق، واحتوت على العديد من الموضوعات الهادفة والطرح الراقي، وأدعو لهم بالتوفيق وإلى الأمام.

* بطاقة صفراء:. أحذر بها الشعراء الشباب المبتدئين والمندفعين بقوة إلى منصة الشهرة، حيث أغرتهم أضواء الكاميرات وصخب الأمسيات وأصابتهم حلة من هيستيريا البحث وحب الظهور.. وأملي بهم أن لا يحرقوا أنفسهم بهذه الهالة ويدفنوا مواهبهم في زحام الوجوه والأصوات، فقط عليهم أن يختاروا نصوصهم بعناية وأن يستشيروا كبار الشعراء ويحرصوا على مجالس الأدب والعلم.

* بطاقة حمراء:. نرفعها في وجه كل فكر منحرف وقلم حاقد.. من أصحاب المفاهيم المقلوبة والقناعات المبطنة والنوايا السوداء.. إلى تلك العقول البائسة التي تحاول عبثاً الاصطياد في الماء العكر.. ونفث آرائها العنصرية والمزدوجة في محاولة يائسة لتشويه موروثنا الأصيل وتراثنا العريق في الوقت الذي تعتز فيه شعوب الأرض بتراثها وحضاراتها وماضيها.

كم هي حاقدة تلك الأصوات التي تعتبر الشيم العربية والتقاليد الأصيلة صوراً من صور التخلف والرجعية. وما تلك النساء المسترجلات عبر الصحف والقنوات والمطبلون لهن من المتحررين والمتباكين على حال المرأة وهم يلبسون أقنعة الكذب وجلود الذئاب وفي نظرتهم القاصرة أن (ابن الصحراء) لا يبني حضارة. وحمداً لله أن رواياتهم وأداءهم بقيت حبيسة الأدراج لم تر النور.. وستبقى جزيرة العرب منبع الأصالة ومهد القيم. ولا شك أن التاريخ يعيد نفسه وذاكرته لا تنسى.

ولكم صادق الود.



منصور الوسوس 17-05-10 09:42 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
العود الأزرق


http://www.alfredah.net/images/fontbig_r_g.gif
مدخل

ياشين غلطة عزيز الناس لاحصلت
تجرح مشاعرك لو صدرك تحملها
ما تملك الا تقول (رسالتك وصلت)
لا يعدّها ضعف يوم انك تجاهلها
قد يشاركني الكثير في هذا الشعور وهذه القناعة.. ولاشك أن الخطأ من سمات النفس البشرية لم يعصم منه إلا صفوة الخلق صلى الله عليه وسلم.

كما أن الخطأ يعتبر مسألة نسبية ترتبط بنوع الخطأ ومصدره ويتأثر بالعوامل والظروف المصاحبة والتي قد تساهم في إضرام نار الغضب وتزيد من فداحة الخطأ ومنها ظروف الزمان والمكان والحالة النفسية.

ومن أقسى وأمر مصادر الخطأ إذا كان من ذوي القربى أو من إنسان عزيز والذي تجسدت صورته المؤلمة بالبيت الشهير:

وظلم ذوي القربى أشد مضاضة
على المرء من وقع الحسام المهند
لذلك امتدح الله عز وجل فئة نادرة من الناس يمتلكون أعلى درجات الصبر ويحملون أغلى أوسمة النبل والسمو، حيث وصفهم بصفة عظيمة وميزة فريدة هي (كظم الغيظ) بقوله تعالى: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.

فالانسان العاقل الحكيم هو من يمتلك هذا الكنز وهو بذلك يشبه إلى حد كبير (العود الأزرق) لأنه من أنفس وأجود أنواع الطيب الذي تظهر جودته وتفوح رائحته الزكية عندما يحترق.. لذلك يظل هذا النوع من الطيب رمز الحفاوة والكرم في مجالس كرام العرب وتتوارثه أجيالهم ويكون أول مستقبل وآخر مودع لضيوفهم.. ولا أعتبر نفسي أتيت بجديد عندما قلت:

الآدمي مخبر ومظهر ومنطوق
وعن غيب مكنونه يدلّك نطاقه
والطيب له مبدأ.. وله ساس وعروق
والعود الازرق ميزته باحتراقه
لغز المدار..؟!

بحكم معرفتي لسياسة زملائي القائمين على صفحة مدارات بعدم وجود زاوية للألغاز.. فإنني أستميحهم العذر في طرح هذه الفقرة ضمن هذه المساحة التي شرفوني بها، وأعتبر لغز المدار مجرد تواصل مع عشاق (رياضة العقل) مع العلم أن المقال القادم بإذن الله سيتضمن فقرة تبين حل هذا اللغز الخفيف والذي يظهر جزء من حله في هذا المقال الماثل بين أيديكم.

انشدك منهم ثلاثة وامهم وحده
وعيالها كل واحد جاك من ديره
واحد خوي النشاما.. شيخ ما بعده
وواحد وسط.. غالبٍ شره على خيره
وواحد ردي.. يحرص العاقل على بعده

يوطا على صابره من قل تقديره

دمتم بخير.. ولكم صادق الود،،،،

رشيد محمد الفريدي



منصور الوسوس 17-05-10 09:43 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
قطرات الروح
رشيد محمد الفريدي
بداية
للشاعر صنيتان المطيري:


دنياك هذي كلها دمعتيني
دمعة لقاء.. والثانية دمعة فراق

أجل فالحياه لا تخرج عن هاتين الدمعتين
حيث تظل حالة حتمية يمر بها ابن آدم ورغم الفرق الشاسع بين الحالة الأولى والثانية إلا أن الدموع هي أصدق من يترجم المشاعر إذا عقدت الدهشة لسان الإنسان. ولاشك أن من عانى لهيب الشوق وحرارة الوجد وطال به النوى عمن اشتاق لرؤيته فعند اللقاء.. تتعانق الأرواح قبل الأجساد وتذوق قطرات الروح لتختصر كل المشاعر.. والعبارات.
وفي الحالة الثانية يمر الإنسان بأقسى لحظات العمر فيتقطع قلبه ألماً وتنازعه روحه عند فراق من يحب وعندها تنحدر على خد المودع دمعه حارة لتصبح قطرات الروح هي القاسم المشترك بين اللقاء والوداع الذي يتبدى فيه الفراق السرمدي..
إن الدمعة سمة من سمات الرحمة وترجمة لحديث الروح..
وقد بكى صفوة الخلق عليه الصلاة والسلام ونظل نردد قوله صلى الله عليه وسلم: (إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن..) وقد بكى العظماء والعلماء والقادة وأقل الناس رحمة وإنسانية من تحجرت قلوبهم فأصبحت أقسى من الحجارة.. ولاشك أن (الراحمون يرحمهم الله)
(حقيقة علمية)
لقد أثبت العلماء أيها الأحبة أن دموع الحزن أشد ملوحة من دموع الفرح وكلا الدمعتين وجهان للروح وصورة من صور الرحمة.
قبل السفر..


يااللي سكنتي بالبحر ونحور زينات النحور
قبل السفر باودعك لو كنت ماحب الوداع
لا ترتجين لجيتي.. قلبك مسامع ومعذور
يمكن محطات الزمن يصدف بها معك اجتماع
رغم الفراق السرمدي ينتابني دايم شعور
إنك بداية الأمل.. وانك متاهات الضياع
ولولا مطاليع القمر ما حد عرف قدر الشهور
واللول بأعماق البحر مخلوق للدنيا متاع


منصور الوسوس 17-05-10 09:44 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
رسائل من القلب...
رشيد محمد الفريدي

http://www.alfredah.net/images/fontbig_r_g.gif
بداية : يظل نبض القلم هو سفير العقل ولسان النوايا كما أنه مرفأ القلوب الذي يلتقي فيه الأحبه على اختلاف رغباتهم وأفكارهم وطموحاتهم لذلك يسعدني أن أصافحكم من خلال هذه الزاوية والتي أعود من خلالها إلى عشقي جريدة «الجزيرة» وأتنفس عبر رئة مداراتها أكسجين الحياة وأتفيأ ظلال الشعر والكلمة وأعانق تاريخ العرب وموطن التاريخ.

الرسالة الأولى

إلى الصحفي المتألق والكاتب الموهوب.. صاحب الكلمة المجنحة والأسلوب السلس والعبارة المميزة... عبدالرحمن العتيبي الذي نقرأ شخصه وفكره من خلال زاويته (رفرفة) وأشكره من كل قلبي على إهدائه كتابه (على سبيل المقال) الذي احتوى على (ست وعشرين مقالة) هي جزء من مقالات زاويته التي جمعها في تحفة أدبية هي نتاج أفكاره وبصمة إبهامه وقد أسعدني هذا الإهداء وقرأته حتى الثمالة..

دمت لنا بهذا الإبداع يا حضرة الصحفي المحترف والكاتب الخلوق.

الرسالة الثانية

هي أيضاً رسالة شكر ووفاء وبطاقة عرفان إلى كل من جبر عزاء قلبي بوداع الرياض من خلال الاتصال أو الرسائل الهاتفية وأخص بالذكر كلاً من الشاعرين عبدالله حمد السبر وجميل العنزي اللذين شرفاني بمجاراة قصيدتي (وداع الرياض) ولا شك أنها صورة صادقة للمحبة والوفاء وسأحفظ جميلهم ما حييت وأدين لهم بالتقدير والاحترام.





منصور الوسوس 17-05-10 09:44 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
عكس الاتجاه
رشيد محمد الفريدي


إن العقل والمنطق يوجبان على الإنسان السويّ والواقعيّ أن يسمي الأشياء بأسمائها، وأن يسير بخطى ثابتة، ومنهج واضح، وأن يدرك أهمية التعامل مع الآخرين.

ولا شك (أن لكل مقام مقالاً)، والواجب أن نخاطب الناس على قدر عقولهم؛ ولذلك يقول الخليفة علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه -: (ما جادلت جاهلاً ألا غلبني)، وهذا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يقول: (أخطأ عمر.. وأصابت امرأة)؛ فلماذا لا نكون أكثر وضوحاً وصراحةً في حل مشاكلنا الثقافية والاجتماعية بعيداً عن هذه الضوضاء.

من المسؤول؟!

ما جعلني أكتب هذا المقال هو الظاهرة الصوتية التي يعيشها عالمنا العربي بشكل خاص، ولو حصرنا الموضوع في المجال الأدبي - على أقل تقدير - لوجدنا أن منابرنا الصحفية وإعلامنا المرئي والمسموع قد تحول إلى دوائر مفرغة من الجدل العقيم والنقاش الممل؛ حتى سئمنا التكرار والهرج والمرج، وتحولت برامجنا الجادة إلى صراع وتبادل للاتهامات وحرب ضروس بين الأقلام والعقول؛ فالكل ينتقد الساحة الشعبية وتجده بعد فترة محللاً للأسهم أو الرياضة، وبعد أن يتمرّس في المجادلة يجمع رؤوس أقلام عن بعض المصطلحات العلمية والسياسية والأجنبية ثم يدخل في مضمار السياسة؟! وهكذا. والمشكلة أن أوضاعنا كما هي حيث انتهت تلك النقاشات الحادة والمتشنجة بنفس نهاية ذلك البرنامج البائس الذي يسير عكس الاتجاه.

ولا أدري إلى متى ندور في هذه الدائرة المفرغة ونبقى (ظاهرة صوتية) على قول الشاعر:

ما به جديد كل ما قيل ينعاد
نفس الكلام اللي نقوله نعيده
ولكم صادق الود..




منصور الوسوس 17-05-10 09:45 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
قاهر الإرهاب
رشيد محمد الفريدي


http://www.alfredah.net/images/fontbig_r_g.gif
قبل كل شيء.. حمداً لله على سلامة قيصر الأمن وقاهر الإرهاب أمير الحلم والعطف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، كما أرفع أسمى عبارات التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وإلى ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وإلى الأسرة الحاكمة وإلى عموم الشعب السعودي، وصدق الله العظيم الذي قال عز وجل: (وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ)، ونحمده على فضله ولطفه وكرمه؛ (فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).

لا شك أن هذا الاعتداء الآثم والعمل الجبان قد أقض مضاجعنا وهز قلوبنا؛ لأن المستهدف أحد رموز هذا الوطن العظيم رجل نذر نفسه من أجل أمن وحماية هذا الكيان، كيف لا وقد حمل على كاهله مهمة جسيمة ومهنة خطرة تتمثل في مصافحة الموت ومحاربة الإرهاب ومطاردة فلول رؤوس الفتنة حتى ضاقت عليهم الأرض بما رحبت بفضل الله ثم بفضل الجهود الجبارة التي يبذلها رجال الأمن البواسل. ولعل إنجازهم القريب وليس الأخير في القبض على 44 من هذه الفئة لهو أقوى دليل وأصدق شاهد، كما أن ما حدث يثبت لكل ذي عقل أن الإرهاب ليس له دين ولا مذهب وليس لاتباعه عهد ولا ذمة.

* تهنئة من القلب:

(يا اللي ورثت المجد عظم وغضاريف
لا ما ورثت المجد تاج وقطيفه)
يا قاهر الإرهاب بالفكر والسيف
الأمن يفخر فيك عدله وسيفه
راع الغدر ضاقت عليه المحاريف
وحقده تحوّل جوف جسمه قذيفه
والمملكة فرحت من السيف للسيف
ما دمت سالم فالخساير خفيفه
نجّاك ربي من جميع الصواديف
وتبقى جبل بين الجبال المنيفه



منصور الوسوس 17-05-10 09:45 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
حاطب الليل
رشيد الفريدي


تظل الأمثال... بكل معانيها ولغاتها... خلاصة تجارب من سبقونا والمثل عبارة مختصرة تعطي دلالةً واضحةً ومختصراً مفيداً للعقلاء من الناس ودليلاً قاطعاً على عدم تكرار التجربة الفاشلة والوقوع في نفس الخطأ... لأن النتيجة معروفة مسبقاً وخير الكلام (ما قل ودل).

شفافية...

إن الشفافية والوضوح من أبرز سمات الواثقين من أنفسهم الذين يعشقون النور... وما زلت ضد كل مَنْ يتعمد الإساءة إلى الآخرين دون وجه حق خصوصاً إذا تعمد الإساءة المباشرة لشخص بعينه أو حاول تشويه صورته أو وصفه بعبارات غير لائقة ويجب أن يكون النقد الهادف موجهاً إلى خطأه سواء كان سلوكاً أو لفظاً, وفي نفس الوقت يجب أن يكون الشخص المنتقد (الموجه إليه النقد) هو الآخر واثقاً من نفسه وأن يقبل ويسمع الرأي الآخر برحابة صدر بعيداً عن المكابرة والتشنج والجدل العقيم.. ولا شك أن الإنسان صاحب المبدأ والهدف النبيل والرسالة السامية يتحمل مسؤولية النقد الهادف والتوجيه بالمجال الذي يفقه فيه ولديه من الفهم والخبرة ما يشفع له.

(هذا الشاعر.. حاطب ليل).

إن الشاعر الذي تحوي قصيدته أبياتاً أو معاني تسيء إلى الآخرين أو تشكك في مصداقية الشاعر وتناقضه أو حتى تلمح إلى سوء سلوكه أوقلة أدبه... أو حديثه عن أمور لا يفقه معناها ولا يدرك خطورة معناها بتجاوزه للخطوط الحمراء بأي شكل... يشبه حاطب الليل... الذي يجمع (ما هب ودب) دون أن يرى موطأ قدمه أو ماذا يقع تحت يده وقد يحمل بين حزمة حطبه آفة سامة... هذا إذا سلم من لدغتها فيجب على الشاعر العاقل أن يعيد حساباته ويتفقد قصيدته قبل أن يتناقلها الناس فتصبح ملكاً لغيره... وشاهداً عليه.

وقد يجد نفسه (حاطب الليل) الذي يردد مثلاً آخر مخاطباً نفسه (يا من شرا له من حلاله علّه).

حكمة المدار...

عقول الرجال تحت أسنّة أقلامهم.

(بيت الحكمة)

للشاعر الحكيم/ رشيد الزلامي:

يدلك على الرجّال هرجه ليا هرج
ويدلك على نيّات قلبه حراكاته
ولكم صادق الود




منصور الوسوس 17-05-10 09:46 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
غيوم عابرة
رشيد محمد الفريدي
عندما يغمض الإنسان عينيه.. مسترخياً ويستعرض شريط حياته ويعيد ذاكرته للوراء معيداً في نفس الوقت النظر في مراحل هذه الحياة ليجدها أشبه بالغيوم العابرة.. فالأيام بحلوها ومرها تسرق العمر الحقيقي وتتقدم به إلى النهاية المحتومة والمفاجئة لمن رسم الآمال العريضة وانشغل قلبه وعقله بتحقيقها..
ورغم تعرضه للكثير من الصعوبات والتجارب القاسية ويمر بلحظات سعادة قصيرة العمر يعتبرها أسعد أيام حياته.
ومن حكمة الله أنه أنعم علينا بنعمة النسيان التي تخدر آلامنا ولكنها لا تنسينا جميع اللحظات أو المواقف.
(وجهة نظر)
أحبتي.. لماذا لا نعيد حساباتنا.. ونصحح أوضاعنا مع أنفسنا ومع الآخرين ونتغلب على مطامع النفس لنكسب رضا الله عز وجل قبل أن نكسب رضا الناس ونعامل الناس بما نحب أن يعاملونا فيه.
حكمة المدار
الصخور.. تسد طريق الضعفاء.. ويتكئ عليها الأقوياء.
نهاية المدار


ترى مال الردى ديره.. ولا مذهب ولا دستور
وترى الصده طبيعيه من الرديان تجرا لك
وترى الدنيا بها جاهل.. بها حاقد.. بها مغرور
ونصيحة تترك الجاهل ولو تعطيه من مالك
حصاد اللي زرع زرعه يعود لزرعه المبذور
ولا منّك زرعت الطيب تلقى الطيب بعيالك



منصور الوسوس 17-05-10 09:47 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
من هو؟! (شاعر المليون)
رشيد محمد الفريدي

http://www.alfredah.net/images/fontbig_r_g.gif
قد يكون هذا البرنامج هو الأشهر على مستوى الخليج العربي، حيث كانت فكرته جديدة.. وجريئة كأول برنامج شعري يحرك ركود الساحة الشعبية وتكون آلية تنفيذه بهذه المهنية الرائعة.. فقد توفرت فيه عوامل النجاح من حيث جودة الفكرة ووضوح الهدف ودعمته هالة إعلامية ضخمة وغير عادية على كل المستويات.. ولا شك أن الدعم المادي والكوادر المؤهلة أعطت لهذا البرنامج الشعبي الكثير من الأهمية وحظي بالمتابعة وفي كل مرحلة تزداد الإثارة وترتفع حرارة التنافس بين الشعراء المشاركين وهو برنامج ناجح بفكرته بكل المقاييس أثرى الساحة الشعبية بنجوم كانوا بعيدين عن الأضواء وفتح الباب كفرصة لا تعوض لمن يبحث عن الشهرة والجماهيرية؟! وهو في نفس الوقت أسقط الأقنعة لبعض النجوم وجعل جماهيرهم تعيد حساباتها في نجوميتهم كما أن الطرح الجريء.. ووضع النقاط على الحروف جعلنا نرى ونسمع نماذج ممن ابتلي بهم الشعر.. والبعض وصلت به الحال إلى درجة الحمق (لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم)؟! وعلى الرغم من عدم امتلاكهم أبسط أبجديات الشعر، لا يزالون مقتنعين بشاعريتهم!!
والمصيبة أن هناك من يطبّل لهم.. فتجد البعض يقول بكل صفاقة هذه أول مرة ينتقدني أحد؟!!!
رسائل خاصة
* لجنة التحكيم: أنتم مقر الثقة.. وعليكم يعتمد النجاح الحقيقي أو الفشل الذريع.. فقط تذكروا أن المجاملة الزائدة أو التحيز الواضح يفقدكم المصداقية.
* تركي المريخي - لقد أبدعت يا أبا مشاري وكانت صراحتك أجمل صفاتك حتى وإن كانت انتقاداتك حادة.. فأنت على صواب والمشكلة أننا لا نقبل النقد!!
* حمد السعيد - كم أنت رائع بهذه الدبلوماسية والأخلاق العالية، فالابتسامة لا تفارق محياك.. التي تكسر بها حدة التوتر.
* علي المسعودي - ليت كل من يتولى زمام الأمور في الصحافة يمتلك بعض سماتك وموهبتك.. أنت بالفعل تفرض احترامك ووجودك على الآخرين.
* محمد بن الذيب - لا أحد يشك في شاعريتك، فحضورك مدهش كما أن غيابك زاد الدهشة والاستغراب ورسم الكثير من علامات الاستفهام نرجو أن يكون المانع خيراً.


منصور الوسوس 17-05-10 09:47 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
الصحافة الصفراء
رشيد محمد الفريدي
يطلق هذا المسمّى على الصحافة التي تعتمد في أخبارها على المشاهير النجوم بشتى المجالات.. وتركض خلف حياتهم الخاصة والعامة وتحرص على كشف أسرارهم ونشر مشاكلهم، بل حتى فضائحهم وتسعى إلى شب نار الخلافات بينهم ونشر تصريحاتهم النارية وملاسناتهم وقد يصل الأمر إلى (فبركة) بعض اللقاءات أو الحوارات (المعلبة) مسبقاً.. مما يزيد الطين بلّة.
مما يؤدي إلى الدخول في دوامة من المهاترات والمد والجزر بين النفي والإثبات.. والهدف من هذه الإثارة هدف مادي بحت والضحية هو القارئ الذي يجد نفسه طرفاً في قضية خاسرة اُبتلي فيها ليس له فيها مصلحة.. وقد لا تكون صحيحة أصلاً.
لا تقرأ هذا الخبر..؟
في الوقت الذي تعتمد فيه الصحافة على الإثارة وإشباع الفضول وفقاً لقاعدة (كل ممنوع مرغوب) فليست الإثارة وحدها مقياس النجاح لأنها مع الوقت تفقد المصداقية.. بل هناك عوامل تسهم في النجاح ومن تلك البرامج التي اجتمعت فيها عوامل النجاح برنامج (عذب الليالي) الذي يقدمه المذيع والشاعر العذب عدنان الدخيل.. الذي يمتلك الموهبة في الأداء والصوت.. حين يجعل المستمع يعيش في جو القصيدة لتلامس أحاسيسه.. ولعل هذه الميزة غير العادية أحد أهم أسباب نجاح برنامجه الإذاعي في fm الذي يحظى بعدد كبير من المتابعين لأنه بالفعل يستحق المتابعة ويجمع بين المصداقية والإثارة والطرح الراقي وهنيئاً لأبي خالد هذا الإبداع.
حقائق مزعجة
لعل أكثر ما يميز برنامج (عذب الليالي) الصراحة والمواجهة بالأسئلة التي تجرد الضيف من المجاملة والدبلوماسية في سد أبواب الهروب من الإجابة المزعجة وهذه الميزة عجز عنها الكثيرون من مقدمي البرامج.. والجميل في برنامج عدنان الدخيل أنه يختار ضيوفه بعناية ويفاجئهم بأسئلة يبحث عن إجابتها كل المتابعين.
وإليكم بعض الحقائق المزعجة التي خرجنا بها بعد لقاءين مختلفين.
الحقيقة الأولى
سأل أبو خالد ضيفه وهو رئيس تحرير لإحدى المجلات المعروفة التي تأخذ من إحدى ليالي الأسبوع اسماً لها؟ عن سبب تكرار نشر صورة الغلاف لفنان وفنانة بشكل لافت للنظر فكانت إجابة سعادة الرئيس بأن هؤلاء (فنانين تسويق) لأن صورهم أحد أسباب نفاد العدد من الأسواق؟! لمجرد الصورة فقط.
الحقيقة الثانية
في لقاء آخر مع شاعر وصحفي في نفس الوقت لأن هذا الضيف يعمل هو الآخر في مجلة مشهورة وفي قناتها الفضائية التي مقرها في الإمارات ومديرها في الرياض؟!... المهم كان السؤال عن نشر تفاصيل دقيقة عن حياة شاعر مشهور حين ذهب بملابسه إلى المغسلة؟! وماذا يهم القارئ مثل هذا الخبر؟! فكانت الإجابة غير منطقية وتشير إلى قضية مزعجة أثارها ذلك الضيف وهو شاعر وصحفي خلوق.
حكمة المدار
للشاعر بدر الحويفي:


بعض الرجاجيل لا يعجبك بعلومه
إن عاش وإن مات ما ينقص قراباته
يقصر عن العرف المعروف مفهومه
مثل الفحل زول لا ودّه ولا هاته

ولكم صادق الود


منصور الوسوس 17-05-10 09:49 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
خطوط حمراء
رشيد محمد الفريدي
تعتبر الخطوط الحمراء بمثابة جرس الإنذار أو الحدّ الفاصل بين المسموح به والممنوع تجاوزه، وهي تشمل جميع أوجه الحياة وكل مجالاتها ابتداءً بالثوابت في العقيدة وانتهاءً بالعلاقات الإنسانية وخصوصية الأزمنة والأمكنة والأشخاص، وما يعنينا في هذا المقام هو الخطوط الحمراء التي تخصّ الشعر والشعراء؛ فهناك خطوط لا يمكن تجاوزها، بل يجب على الشاعر المسلم العاقل أن يربأ بنفسه وأخلاقه عن الاقتراب من هذه الخطوط، ناهيك عن تجاوزها، واسمحوا لي أيها القراء الأعزاء بعدم إيراد أمثلة لأكتفي بالتلميح لا التصريح، واللبيب بالإشارة يفهمُ، ومن أبرز هذه التجاوزات التي تجرح المشاعر وتخل بالأدب والذوق العام وتمسّ العقيدة:
1- عبارات الشتم واللعن؛ فهناك مَن يلعن حظه أو يسبّ الدهر متناسياً قول صفوة الخلق - عليه الصلاة والسلام -: (لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر).
2- المساس بحرمة القرآن الكريم بالاقتباس الصريح من الآيات القرآنية بالنص أو الأحاديث النبوية، والخوض في مفاهيم تمسّ العقيدة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، والتي قد توصل إلى الشرك، والعياذ بالله.
3- القسم بغير الله؛ فهناك من يقسم بالليل والأطفال والعيون السود؟!!
4- المبالغة في الوصف، ولا سيما في قصائد المدح، وإعطاء الممدوح صفة تتجاوز قدرات البشر، وقد يصل الأمر إلى تجاوز ذلك إلى صفات الملائكة.
5- الاعتراض على القدر، خصوصاً في قصائد الرثاء، ورسم صور شعرية يقشعر منها البدن لمجرد أن يخرج بالنص إلى غير المألوف.
6- انتشار عبارات بذيئة أو غير أخلاقية من باب استفزاز الجمهور أو إضحاكهم بتلك العبارات التي أقل ما يقال عنها (لغة شوارع)، إضافة إلى الصور التافهة التي تدعو إلى الرذيلة وتخدش الحياء.
غير صالح للنشر
من وجهة نظري أعتبر هذه العبارة أشبه بنقطة العبور أو بمعنى آخر صمام الأمان الذي يقف في وجه من تسوّل له نفسه تجاوز هذه الخطوط الحمراء، والواجب على الجهات الرقابية القائمة على الإعلام والنشر رفع هذه العبارة في وجهه، كما أن على المشرفين على الصفحات والمجلات التي تعنى بالشعر عدم نشر مثل هذه النصوص.
ولعل من يدخل عالم الأشباح (الشبكة العنكبوتية)، وخصوصاً في المواقع التي تقوم على الشعر يجد ما لا يسرّه في عالم يغيب عنه الرقيب.
البيت اليتيم
هو أحد شوارد الشعر، وحسب علمي أنه بيت يتيم يسأل عنه الكثيرون من الشعراء والمهتمين بالشعر، وعن قائله دون جدوى، وليتني أعرف قائله أو على الأقل أبياتاً تؤنس وحشته.
بغيت اعدل مايل الناس وازريت
ازريت اعدل مايلٍ في ضميري
ولكم صادق الودّ..


منصور الوسوس 17-05-10 09:49 PM

رد: مدار الشمس
 
مدار الشمس
اتجاهات متناقضة
رشيد محمد الفريدي
بداية المدار
لشاعر النيل حافظ إبراهيم:
أنا البحر في أحشائه الدرّ كامن
فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
أجل.. تظل اللغة العربية بحراً بلا ساحل.. تحتوي أعماقه على أنفس وأثمن وأجمل الدرر.. ويكفي العرب فخراً أن القرآن الكريم أنزل بها من فوق سبع سماوات، فهي لغة القرآن وكلام الرحمن، وهي اللغة الأصل والأم لكل مسلم حتى لغير الناطقين بها، فمن شروط دخول الإسلام النطق بالشهادتين ولا تصح الصلاة إلا بالقراءة الصحيحة لفاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن ولو كان الإنسان أمياً. وقد تكفل الله بحفظ هذه اللغة من الزوال لأنها لغة القرآن الذي سيبقى إلى قيام الساعة؛ قال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}(سورة الحجر: الآية 9).
الجدل العقيم
ما جعلني أكتب هذا المقال هو الجدل العقيم بين شعراء الفصحى والشعر الشعبي والمؤيدين لكل فريق على اختلاف مشاربهم ومستوياتهم؛ فكل (يغني على ليلاه)؛ حتى أصبحنا ندور في حلقة مفرغة ونشأت عدائية من بعض كتّاب ورواد كل فريق، وقد نتج عن ذلك وجود صنف من رواد اللغة العربية اعتزلوا الناس وقبعوا في أبراجهم العاجية ينظرون إلى شعراء العامية بازدراء، ويتباكون على اللغة العربية ويضعون اللوم على شعراء العاميّة، ونتج عن هذا التناقض الكثير من المشادات الصحفية التي خرج بعضها عن مضمون الموضوع وطود الأدب واجتاز ذلك إلى الإساءات وتبادل التهم؟! وفي النهاية (اتفق العرب على ألا يتفقوا).. والإنسان العاقل والمنصف يدرك أن اللغة العربية مرت بمراحل، منها: الشعر الجاهلي - شعر صدر الإسلام - الشعر العباسي - الشعر الأموي - شعر العصر الحديث، وهكذا.. من منطلق أن الإنسان ابن بيئته.
تناقض عجيب
من الأمور التي تثير الدهشة والاستغراب أن رواد اللغة العربية في عصرنا الحاضر وشعراءها والكثير من المتحدثين بها يتحدثون باللهجة العامية بمجرد خروج أحدهم من المحاضرة أو اللقاء الإذاعي أو التلفزيوني، وإذا سئل عن سبب هذا التحول يقول: (حدث الناس بما يفقهون)؟!
بيع المشاعر
إن ما حل باللغة العربية من ضعف قد انسحب على الشعر الشعبي الذي كان له رواده ومع مرور الوقت تطاول عليه أشباه الشعراء وشوهوا صوره الجميلة ونشأت تيارات شعرية جديدة، أدت هي الأخرى إلى تشويه صورة القصيدة التقليدية التي تتميز بالوزن والقافية، وأصبح هناك شعر التفعيلة، والشعر الحر وشعر الحداثة!
وجلس أصحاب هذا الاتجاه على رصيف الشمس في رحلة الذات؟؟ ومنهم مَن (عزم سهيل والجدي؟)، وازداد الأمر سوءاً؛ فازدهرت تجارة بيع المشاعر وأصبحت هناك إعلانات تجارية لشعراء مرتزقة يبيعون مشاعرهم (لكل المناسبات).
ولكن يظل عزاؤنا في الشعراء الحقيقيين الذين يبهروننا بصدق مشاعرهم وجزالة عباراتهم ونبل معانيهم من شعراء الفصحى أو العامية ومنهم من يكتب بالطريقيتن.
آخر المدار
للشاعر الدكتور عائض القرني:


من يريد المجد يتعب ومن يزرع حصد
والنجاة بطاعة الله ويا نعم السبيل
والله اللي صاحب الجود ما للجود حد
مدته تغني إذا قطّب اللاش البخيل
يقبل التائب ومن رد ما كنّه شرد
امره النافذ ولو قلت هذا مستحيل




الساعة الآن 10:26 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52