• ×
  • دخول
  • تسجيل
  • 06:44 مساءً , الخميس 7 جمادي الأول 1444 / 1 ديسمبر 2022 | آخر تحديث: أمس

الإعلامي الرائع والشاعر المبدع رشيد محمد الفريدي افتقدت المدينة والقبيلة الى ركيزه من ركائزها رحمك الله ابا راكان مقال للاستاذ مشعل المطيع الفريدي رحل الدكتور .. مقال للأستاذ محمد عبدالرحمن المنصور الفريدي دفنا النشاما ما دفنا جمايلها رحل الكريم صاحب كلمة أبشر طبت حياً وميتاً ابا راكان سَقى الغَيثُ غَيثاً وارَتِ الأَرضُ شَخصَهُ مطلب من مطالب الحياة أفلت شمسكِ يا أمي حياتك بعد الخمسين

حياتك بعد الخمسين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
رسالتي لمن بلغ الخمسين
بعد هذا العمر يكون الجسد والمعنويات لا تستحمل مثل مايستحمل شاب عمره بالثلاثين لذلك ابتعد عن كل مايعكر صفو حياتك وابحث عن كل امر يجلب لقلبك السعادة وسأذكر بعض منها :
1 - اختر من الأصحاب اهل التفائل والايجابيين بعيداً عن رفقاء الهموم والتشكي رافق من يقول لك الحياة جميله والقادم أجمل رافق من اذا لاحظ عليك تكدر اضحكك ووسع صدرك وابعدك عن جو التفكير والهموم الى الأنس والراحه والتفائل والسعادة .
2 - كن وطنياً مخلصاً محباً لوطنك ومليكك ولاتخوض في اي امور انت لست مسؤول عنها .
3 - ابتعد عن سماع الشيلات الحزينه او سماع اي شي به لمسة حزن فانت يكفيك مالديك فلا تحمل نفسك فوق طاقتها من السماع السيء او قراء الاخبار الحزينه التي لا ناقة لك بها ولاجمل الا فقط ان تدخل الضيق والحزن على نفسك وانت لا تستطيع عمل اي شي حيالها .
4 - لا تتدخل فيما لا يعنيك ولا تعطي مشوره لمن لم يستشيرك او ستسمع مالا يسرك ويعكر صو سعادتك كن بعيد عن اي شي يعكر جوك او يسيء لك خاصة في دخولك بأمور لست طرف بها .
5 - ابتعد كل البعد عن الظنون السيئة بالناس فلان ماهو قصده وفلان قال كذا وهذا الرجل نيته غير سليمه أخي اني ناصح لك لا تدخل بالنيات ولا تسيء الظنون وعش حياتك ببساطه وحسن ظن ونية طيبة .
6 - تغافل ثلاث ارباع السعادة هي التغافل حينما تواجه امر اتجاهك من كلمة عابره او غلطة قريب تغافل وصد عنها وكانك لم تسمعها وعش حياتك فلا يستاهل هذا الشخص ان تتكدر ساعه من اجله فلنفسك عليك حق واتركه هي فترة ويعود لك معتذراً .
7 - سافر واخرج للبر وعش حياتك بعيداً عن الجوال لو يوم بالاسبوع وابتعد عن ظغوط الحياة فهي تتراكم بدون تعلم عنها حتى تولد لك امراض وهموم قد تعطل عجلة السعادة والأنس والصحة لديك وتنهار بوقت وجيز خاصة انك بلغت فوق ال 50 فجسمك ومعنوياتك لا تستحمل .
8 - اهلك لهم عليك حق بان تضع وقت للجلوس معهم والمزاح والحديث معهم وخاص اللعب مع اطفالك الصغار او احفادك والرحمه بهم وملاطفتهم هذي سعادة بحد ذاتها
9 - عليك بالسخاء بلا اسراف فهو من اكبر اسباب السعادة وخاصة السخاء في الصدقه ع المحتاج او على نفسك واهلك فان السعيد هو المعطي وليس من يأخذ .
10 - واخيراً وليس آخراً وهو الأهم إن كل بحث عن السعادة بلا مرضاة الله ورضى الوالدين بحث عن وهم الصلاة سعادة القران سعادة الصدقة سعادة تفقد احوال الفقراء ومساعدتهم سعادة قراءة وردك من القران يومياً سعادة الجاه بعمل طيب سعادة الإصلاح بين الناس سعادة صلة الرحم سعادة العناية والاهتام بالأب والأم ورضاهم عنك هذي هي جوهر السعادة .

بالطبع هناك امور اخرى كثيرة لم اذكرها من اسباب السعادة ذكرت التي في نظري انها هي الأهم حسب التجربة اسأل الله ان يجعل قلوبنا عامرة بطاعته ورضاه ومحبته ورضاه عنا ويرزقنا السعادة بالدارين

 0  0  702
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

أكثر