آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > مجلس فضاء الشعر
مجلس فضاء الشعر الإبداع الإنساني في الشعر العامي

قصيده للشاعر محمد أبا الروس الذويبي

الإبداع الإنساني في الشعر العامي


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-05-08, 11:43 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الهديب

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 470
المواضيع: 69
الردود: 160
جميع المشاركات: 229 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد الهديب غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي قصيده للشاعر محمد أبا الروس الذويبي

من خلال بحثي بالمواقع عن أبيات أحد شعراء
وجدت قصيدة هذا الشاعر الكبير
محمد أبا الروس الذويبي وهي قصيده لها قصه طريفه

تستاهل الكيف الحمر يا بن وايل = أنت الذي تستاهل الكيـف كلـه
يللي نقدته وسط ديـوان حايـل = لولاك يا علوش محدن فطن له
بدلال من يجعد صقا كل عايـل = الضيغمي ريف اليديـن المقلـة
الضيغمي مردا المهار الأصايـل = يا ما أنقطع بساقته من سجلـه
يا بن ظويهر ما بها قول قايـل = تستاهل الفنجان لا جـا محلـه
يا ناقد الـدلال بحكـم الدلايـل = يا ريف هجن والمزاهب مقلـة
ربعك بني وايل مجـاز القبايـل = أهل الجموع الراسية والمظلـة
زبن الدخيل اللي توطـاه طايـل = الجمع دونه والرمك مردف لـه


جرت هذة القصة إبان حكم إبن رشيد ( الأمير محمد العبدالله الرشيد .. الحاكم الثالث في إمارة آل رشيد .. أو إمارة الجبل مثل ما سميت والتي إستمر حكمها حوالي 90 عام ، كان محمد العبدالله الرشيد ممن دعموا الحكم وتوسع في رقعة الأمارة ليشمل كافة نجد من شمالها لجنوبها ) ويعتبر محمد العبدالله الرشيد من أقوى حكام آل الرشيد ومن أكثرهم فطنة وحنكة .. وكان مجلسة يجمع شيوخ القبائل والشعراء والرجال العارفة بأمور الحياة .

في أحد الأيام وعند جلوس الأمير محمد في مجلسة أمر بأن تصب القهوة لضيوفة وكما هي العادة .. يقوم صبابي القهوة بالبدء بمن هم على ميمنة الأمير ، لأهميتهم وكان بالمجلس وممن جلس على الجهة اليمنى - ليس بقرب الأمير مباشرة ، ولكن ليس ببعيد عنه _ شخص يدعى علوش بن ظويهر العنزي وهو شخص على دراية تامة بصنع القهوة وبطعمها ويعرف طعمها إذا داخله شيء غريب ..

وصل فنجان القهوة لعلوش .. وعندما رشف منه رشفة تغير وجهه إذا علم بان هناك طعم غير مستساغ في القهوة .. فماذا فعل ؟؟؟؟ ابعد المسند الي وراه أي أبعده عن الجدار وكب الفنجان وهو يحاول أن يستتر بفعلته هذه لأنها في سلوم العرب ( عرف العرب ) عيب وإهانة لصاحب المجلس .. أثناء ابعاده للمسند وكبته للفنجان رآه إبن رشيد وهذا ما كان يخافه علوش .. وإذا بإبن رشيد يبادر علوش بصوته الجهوري وبلهجة أهل الشمال بقوله :

(( وراك سفيت الفنجان يا علوش !!! )) أي لماذا سكبت الفنجال ولم تشربه ؟؟؟

فأجاب علوش وجلاً (( والله يا طويل العمر ..... مالي نظر بالقهوة اليوم )) بمعنى لا أرغب شرب القهوة وهذا الجواب .. مثل ما يقول المثل عذر اقبح من ذنب ألا أن الخوف دفعه ليقول مثل ذلك...

فرد عليه إبن رشيد بغضب أكبر :

(( شلون مالك نظر بالقهوة .. وأنت لك كم يوم عندنا تشرب منه )) والمعروف في لهجة أهل الشمال أنهم يذكرون المؤنث في حديثهم ..

فطلب الأمان علوش من الأمير ليقول الحقيقة .. وأعطاه إياه.. فقال علوش (( الحقيقة يا طويل العمر .. القهوة صايدة )) بمعنى أن القهوة تحتوي على طعم غريب ون هناك شيء ما دخل فيها أثناء طبخها ...

فإستغرب إبن رشيد وقال (( صايدة !!! وش صايدة ؟؟ ))

فرد عليه علوش بثقة (( قهوتك صايدة قعسي ... - والقعسي حشرة صغيرة سوداء أكبر من النملة بشوي - وإن ما كانت صايدة .. رقبتي لك رهينة )) ..

بجواب علوش .. تحدى الأمير في أن يثبت صحة كلامة وأعطى رقبته رهنا لما يقول وإثبات لصحة كلامة ..

أمر إبن رشيد بأن يؤتى بالدلة وأن يؤتى بقدر (( وعاء )) لتصب فيه وأن يوضع على القدر ليف ليصفي البن .. وفعلا صبت الدله على الليف وبعدها قام الأمير يحرك البن اللي تجمع على الليف بعود معه ..وإذا فعلا .. يجد حشرة القعسي مهترئة ويابسة كأنها ورقة من أوراق الشاي السوداء..... !!!!

هنا ألتفت إبن رشيد على علوش وقال له مستغرب (( وشلون عرفت إن بالقهوة قعسي )) ..

فجاوب علوش وهو جالس بطريقة تدل على الفخر لأثباته على صحة كلامة وفوزه بالتحدي (( القهوة يا طويل العمر به طعم حموضة .. !! ))

فالتفت إبن رشيد على أحد من أخوياه وسال عن علوش : كم له بالضيافة عندنا فأجابه الخوي يومين .. فأمر بقوله خلوه يقعد أبا أختبره واشوف إن كان كلامه مضبوط وبشوف معرفته بالقهوة هل هي صحيحة وإلا إنها مرة وصابت وبس ...

إختلى إبن رشيد بمعاونيه وخوياه يسالهم عن الأشياء اللي ممكن أن نضيفها مع القهوة ولا يبين طعمها .. فاشار عليه واحد منهم أن يضيف ثمرة أو وورقة عرفج .. وهلم جرا ..

أخذ يأمر القهوجي اللي يسوي القهوة بأن يضيف ما قالوه إلى القهوة ويبهرها ويصب ويسأل بن رشيد .. (( هااااا يا علوش ... القهوة به طعم شين اليوم ؟؟؟ )) أي هل بها طعم شيء ما اليوم ؟؟

فيجاوب علوش ( إي نعم يا طويل العمر .. به طعم عرفجة !!! ... ))
يوما عن يوم يزيد إستغراب إبن رشيد ويظل يبحث عن شيء يخفيه في القهوة ولا يعلمه علوش ..

أتى أحد أصحاب الأمير محمد بن رشيد قادما من الحج وإلا معه مسواك جديد طري وعلم بالتحدي بين الأمير وعلوش ... وأشار على بن رشيد أن يلحي جزء من قشرة المسواك ويضيفها للهيل ويبهر القهوة فيها ... وفعلا عملوا ذلك وأمر القهوجي بأن يصب الفنجان لعلوش وساله مرة أخرى (( هااااااا يا علوش القهوة به طعم شين اليوم ))

فيجيب علوش (( إي والله يا طويل العمر ..... القهوة به طعم راك !!! )) شجرة الراك هي ما يؤخذ من جذورها المسواك ..

آخر ما فكر به إبن رشيد أن يأمر القهوجي بأن يطبخ مع القهوة فنجان حب بن نيء أخضر غير محموس وفنجان بن محروق تماما .. وقال القهوجي أطبخها وبهر وصب لعلوش .. وقال لعلوش سؤالة التقليدي (( هاااا يا علوش .. تشوف به طعم شين اليوم ؟؟؟ )))

فرد علوش (( إي والله يا طويل العمر .. به طعم نيات .. وطعم حرق )) أي أن القهوة بها طعم بن نيء وطعم بن محروق !!!!

هنا أيقن إبن رشيد أنه مهما حاول أن يخفي الطعم الغريب سيعرفه علوش وأيقن من درايته بالقهوة وطبخها وصنعها .. فقال له :

(( إسمع يا علوش ... كل ما يصير القمر مثل الباكورة بالسما .. وجهك وأشوفه .. وكل ما ينوبك من قهوة ومعاميل ... علي الين ما أموت )) يعني كل ما يكتمل القمر وصبح دائريا بدرا تعال إلينا لكي نعطيك ما يلزمك من قهوة وأدوات لصنعها وما يلزمك من حاجيات لضيافة الضيوف .. وهذا يعتبر حينئذ أكبر تكريم فالقهوة وما يلزمها عمو الضيافة ومشروب أساسي يقدم للضيوف ..
وكان من الحضورالشاعر محمد أبا الروس الذويبي وصاغ الأبيات سالفة الذكر












توقيع :

صلى الله على نبينا محمد وسلم تسليماً كثيراً
وأرضي اللهم عن أبوبكر وعمر وعثمان وعلى



هذا الزمـن يبغالـه .. لسـان دلاّل .. ! = من يستحـي هالوقـت .. واعزتـي لـه
وقتٍ به ( الراعي ) غدى .. راعـي دلال = كلٍ على طاريـه .. ينفـض شليلـه
ومن كان ساسه للـردى مضـرب امثـال = اليوم .. يحسب مـن كبـار القبيلـه
الشاعر / خلف المشعان العنزي

عرض البوم صور فهد الهديب  
قديم 20-05-08, 05:22 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خلف الفريد

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 316
الاقامة: بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 361
الردود: 5482
جميع المشاركات: 5,843 [+]
بمعدل : 0.93 يوميا
تلقى »  26 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 309

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خلف الفريد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الهديب المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: قصيده للشاعر محمد أبا الروس الذويبي


ابو مشاري
اختيار موفق وقصص وعبر
رائع هذا الاعرابي الذي اعجز من حاول تعجيزه
هذه من مآثر الرجال اللذين يعرفون القهوه وفنها وكيفيه عملها
فنجال وعلوم رجال................
لاهنت لاهنت
..












توقيع :

4-



لنتعرف اكثر ....هنا ديواني
http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah18556/

عرض البوم صور خلف الفريد  
قديم 21-05-08, 01:31 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الهديب

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 470
المواضيع: 69
الردود: 160
جميع المشاركات: 229 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد الهديب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الهديب المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: قصيده للشاعر محمد أبا الروس الذويبي

فوحان العطر الغالي أتابي
لأرى من الذي عطر هذه المشاركه
فوجدتُ مرورك
شكــــــراً لك .......












توقيع :

صلى الله على نبينا محمد وسلم تسليماً كثيراً
وأرضي اللهم عن أبوبكر وعمر وعثمان وعلى



هذا الزمـن يبغالـه .. لسـان دلاّل .. ! = من يستحـي هالوقـت .. واعزتـي لـه
وقتٍ به ( الراعي ) غدى .. راعـي دلال = كلٍ على طاريـه .. ينفـض شليلـه
ومن كان ساسه للـردى مضـرب امثـال = اليوم .. يحسب مـن كبـار القبيلـه
الشاعر / خلف المشعان العنزي

عرض البوم صور فهد الهديب  
قديم 21-05-08, 09:25 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ناصر بن راكب

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 658
المواضيع: 206
الردود: 1946
جميع المشاركات: 2,152 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ناصر بن راكب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الهديب المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: قصيده للشاعر محمد أبا الروس الذويبي



فهد الهديب


لاهنت على هذه القصة والقصيدة

ويوجد قصص كثيرة مشابهة لهذه القصة وقد نسبة هذه القصة لأشخاص كثيرون


ولكن هذه القصيدة هي أكبر دليل وإثبات لأنها لعلوش بن ظويهر العنزي












توقيع :

عرض البوم صور ناصر بن راكب  
قديم 22-05-08, 12:49 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الهديب

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 470
المواضيع: 69
الردود: 160
جميع المشاركات: 229 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد الهديب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الهديب المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: قصيده للشاعر محمد أبا الروس الذويبي

أخي / ناصر مرورك أسعدني

وشكــــــــــــــــــــــ ـــراً لك












توقيع :

صلى الله على نبينا محمد وسلم تسليماً كثيراً
وأرضي اللهم عن أبوبكر وعمر وعثمان وعلى



هذا الزمـن يبغالـه .. لسـان دلاّل .. ! = من يستحـي هالوقـت .. واعزتـي لـه
وقتٍ به ( الراعي ) غدى .. راعـي دلال = كلٍ على طاريـه .. ينفـض شليلـه
ومن كان ساسه للـردى مضـرب امثـال = اليوم .. يحسب مـن كبـار القبيلـه
الشاعر / خلف المشعان العنزي

عرض البوم صور فهد الهديب  
قديم 22-05-08, 02:07 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3157
جميع المشاركات: 3,376 [+]
بمعدل : 0.54 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الهديب المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: قصيده للشاعر محمد أبا الروس الذويبي

مشكور على جهودك ونقلك الرائع


نازف الحرف












عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
قديم 12-05-09, 11:22 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرناس

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 1985
الجنس: ذكر
المواضيع: 620
الردود: 5390
جميع المشاركات: 6,010 [+]
بمعدل : 1.07 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 236

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قرناس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الهديب المنتدى : مجلس فضاء الشعر
افتراضي رد: قصيده للشاعر محمد أبا الروس الذويبي

صح لسان


الشـــاعر ومشكور

على


النقــــــل












توقيع :

عرض البوم صور قرناس  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أبا , الذويبي , الروس , قصيده , للشاعر , محمد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بلدية الاسياح تمنح 535 مواطنا اراضي أبو وسيم مجلس أخبار الصحافة والإعلام 5 18-03-09 09:05 PM
مبرووووووك ,, الحق اسمك !! ذيبان مجلس أخبار ومناسبات قبيلة الفرده 5 13-11-08 10:41 AM
اسماء المعلمين المرشحين للعمل في مراكز محو الأمية والمدارس الليلية ناصر بن راكب مجلس أخبار الصحافة والإعلام 1 22-09-08 01:39 AM
أمانة منطقة القصيم تدعو 1367 مواطنا منحوا أراضي في بريدة منهم 78 فريدي زيد بن متعب مجلس أخبار الصحافة والإعلام 3 20-07-08 01:51 PM
ملخص اخبار اليوم فهد تركي الفريدي مجلس أخبار الصحافة والإعلام 6 12-07-07 03:19 AM


الساعة الآن 01:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52