آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




خطبة عن العصبية القبلية


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-04-07, 11:28 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو نشط::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 252
الجنس: ذكر
المواضيع: 12
الردود: 28
جميع المشاركات: 40 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوعبدالله غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي خطبة عن العصبية القبلية

بسم الله الرحمن الرحيم
خطبة بعنوان / العصبية القبلية نعرة من نعرات الجاهلية
التاريخ : 25/3/1428هـ[/align]أما بعد:
فاتقوا الله عباد الله، واعلموا أنما الخيرية بالتقوى يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَـٰكُم مّن ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَـٰكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَـٰرَفُواْ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ ٱللَّهِ أَتْقَـٰكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ [الحجرات:13].
عباد الله، عقيدة التوحيد تجمعنا ودار الإسلام تؤوينا، لا فخر لنا إلا بطاعة الرحمن، ولا عزة ولا كرامة لنا إلا بالإيمان، فنحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله.
معاشر المصلين، قضية اجتماعية، بسببها انتشرت البغضاء ، ومنها انبعثت الأحقاد ، ولأجلها رفعت شعارات شيطانية ، ولها تعددت الحزبيات العنصرية ، ومع كل أضرارها وجدت رواجاً عند ضعاف الإيمان ، واستغلها الأعداء أبشع استغلال .
لم تدخل في مجتمع إلا فرقته ، ولا في صالح إلا أفسدته ، ولا في كثير إلا قللته، ولا في قوي إلا أضعفته ، ما نجح الشيطان في شيء مثلما نجح فيها داخل هذه البلاد ، شب عليها الصغير وشاب عليها الكبير ، وتبناها حُثالة المجتمع .
تبرز هذه القضية من خلال فلتات اللسان ، وصفحات الوجوه ، وما يكتب على الجدران ، وطاولات التلاميذ.
مجالس الدهماء تروجها ، وأشعار الصعاليك ترددها، كلما خبت نارها جاء من يسعرها، ويحذر من نسيانها والغفلة عنها.
إنها العصبية القبلية المقيتة ، إنها الفخر بالأحساب والطعن في الأنساب ، الفخر بالأرض والتراب، إنها الفخر بالعرق واللون.
إنها دعوى الجاهلية تأصلت فيمن رَقَّ إيمانه وضعف يقينه وطُمس على قلبه وغَفَل عن أصله وحقيقته.
عباد الله، يقول الله تعالى ذاماً أهل الحمية لغير الدين: إِذْ جَعَلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِى قُلُوبِهِمُ ٱلْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ ٱلْجَـٰهِلِيَّةِ [الفتح:26]، وجاء في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم: ((ليس منا من دعا إلى عصبية، وليس منا من قاتل على عصبية، وليس منا من مات على عصبية))
وجاء أيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن الله أوحى إليّ أن تواضعوا حتى لا يبغي أحد على أحد ولا يفخر أحد على أحد)) أخرجه مسلم في صحيحه
وروى الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء، إنما هو مؤمن تقي أو فاجر شقي، الناس بنو آدم ، وآدم خلق من تراب، ولا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى))
روى حذيفة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((كلكم بنو آدم وآدم خلق من تراب، ولينتهين قومٌ يفخرون بآبائهم أو ليكونن أهون على الله من الجِعلان )) أخرجه البزار وصححه الألباني كما في صحيح الجامع .
عباد الله، قال المفسرون في قوله تعالى: وَجَعَلْنَـٰكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ [الحجرات:13]، جعلناكم شعوباً وقبائل لتتعارفوا لا لتتفاخروا ، فقد حسمت هذه الآية موضوع التفاخر بتأصيل ثلاث ركائز.
الأولى: أن أصل خلق الناس جميعاً واحد.
الثاني: أن ما يحتج به الناس بانتسابهم إلى شعب كذا أو قبيلة كذا مما لم يأذن به الله لأجل التفاخر، وإنما أذن به لأجل التعارف فحسب ، لما يترتب عليه من حقوق وواجبات.
الثالث: أن التفاخر والتفاضل والتقدم إنما هو لأهل التقوى إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ ٱللَّهِ أَتْقَـٰكُمْ [الحجرات:13].
وما أجمل ما قاله أحد الدعاة المعاصرين في تفسيره لهذه الآية! حيث قال رحمه الله: وهكذا تتوارى جميع أسباب النزاع والخصومات في الأرض وترخص جميع القيم التي يتكالب عليها الناس ، ويظهر سبب ضخم للألفة والتعاون: ألوهية الله للجميع وخلقهم من أصل واحد ، كما يرتفع لواء واحد يتسابق الجميع ليقفوا تحته: لواء التقوى في ظل الله.
وهذا هو اللواء الذي رفعه الإسلام لينقذ البشرية من العصبية للجنس والعصبية للأرض والعصبية للقبلية والعصبية للبيت ، وكلّها من الجاهلية وإليها تتزيا بشتى الأزياء وتسمى بشتى الأسماء ، وكلّها جاهلية عارية من الإسلام.
عباد الله، إن المسلم العاقل ليقف حائراً أمام هذه الجاهلية التي تستهدف أخوة الدين وتقدح بالاعتصام بالكتاب والسنة إما بإثارة النعرات القبلية أو تنقص الناس باسم الوطنية وهي الحب على أساس المواطنة ، فمن كان من وطنك أحبه سواء كان مسلماً أو فاسقاً أو كافراً ، في حين لا تحمل هذا الشعور تجاه أخ مسلم من غير بلادك ولو كان من أتقى الناس.
وإنه ليزداد العجب من إنسان يفخر بشيء لا جهد له فيه ولا كسب ، ويسخر من إنسان في أمر لا حيلة له فيه.
كن ابن من شئت واكتسب أدباً
يغنيك محموده عن النسـب
إن الفتى من يقــول ها أنا ذا ليس الفتى من يقول كان أبي
عباد الله، إن إخوة لنا من غير بلادنا يعيشون بيننا ، ونعرف كثيراً منهم بصدقه وأمانته واستقامته يواجهون صلفاً في التعامل وغلظة في القول وهمزاً ولمزاً يغرس الحقد ويولّد البغضاء ويتسبب في الإيذاء .
شكى البعض منهم ذلك وآخرون صابرون محتسبون ، فإلى متى نحقق أهداف أعدائنا وننفذ خططهم في تفريق شملنا وبث العداوة بيننا.
إن الأخوة الإسلامية تفوق جميع الصلات تتجاوز بذلك الحدود الجغرافية والروابط الأرضية إِنَّمَا ٱلْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ [الحجرات:10]، ((المؤمن للمؤمن كالبنيان)) ، ((المسلم أخو المسلم)) ، هذا هو الشعار الذي يجب أن يرفع ، ومن أجله نحب ونعادي .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "كل ما خرج عن دعوى الإسلام والقرآن من نسب أو بلد أو جنس أو مذهب أو طريقة فهو من عزاء الجاهلية ، بل لما اختصم مهاجري وأنصاري فقال المهاجري: يا للمهاجرين، وقال الأنصاري: يا للأنصار، غضب الرسول صلى الله عليه وسلم لذلك غضباً شديداً فقال: ((أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم)) " ا.هـ كلامه رحمه الله.
إخوة العقيدة / إن من يقيم بيننا من إخواننا من غير بلادنا ممن أعوزتهم الحاجة أو جاء بهم الحنين إلى منبع الرسالة أو جاء بهم الهرب من حياة مليئة بالعهر والفساد والحرب ضد أهل التدين والإرشاد، جاءوا إلى هنا وكلهم أمل أن يحيطهم إخوانهم بالحب والتقدير والكرم والاحترام، وهم والله حقيقون بذلك ؛ لأنهم ضيوف تغربوا عن أوطانهم، وأصبحوا في كنف إخوانهم.
إن الغريب له حقٌّ لغربتـه
على المقيمين في الأوطان والسكن
وحق الضيف لا يخفى على من تربوا على إكرام الضيوف في الجاهلية والإسلام ((فخياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا)) .
عباد الله، يا أيها الآباء، يا أيها المربون، اتقوا الله في أنفسكم لا تُنْشِئُوْا صغاركم على التعصب والافتخار لغير الإسلام ، بل ربّوهم على المبادئ الكريمة والخصال الحميدة التي دعانا إليها ديننا القويم، وحثوهم على الاتصاف بها.
لسنا وإن أحسابنا كرمت يوماً على الأحساب نتكل
نبني كما كانت أوائلنـا تبني ونفعل مثلما فعلـوا
وذلك تحت مظلة الإسلام.
أما أنت، يا من تطعنُ في الأنساب وتفتخر بالأحساب، يا من حقّرت الناس وتنقصتهم، ألا تعلم حقيقتك؟! ألا تعلم أن أوّلك نطفة مذرة وآخرك جيفة قذرة وتحمل في جوفك العذرة؟! أَلَمْ نَخْلُقكُّم مّن مَّاء مَّهِينٍ [المرسلات:20].
فعلام الكبرياء وعلام التعالي.
إن احتقار الآخرين والحمية لغير الدين توقع المرء في الغَيْرة لغير الإسلام والغضب لغير الله، وتؤدي إلى ظلم العباد ورد الحق ومنع الحقوق والانتصار للباطل وأهله كما قال أحدهم:
وهل أنا إلا من غزية إن غوت
غويت وإن ترشد غزية أرشد
أسأل الله تبارك وتعالى أن يؤلف بين القلوب، وأن يجعلها متحابة في ذات الله ، فلا نعمة بعد الإسلام أعظم من ذلك.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ وَٱعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ ٱللَّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَٱذْكُرُواْ نِعْمَةَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُم أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مّنَ ٱلنَّارِ فَأَنقَذَكُمْ مّنْهَا كَذٰلِكَ يُبَيّنُ ٱللَّهُ لَكُمْ ءايَـٰتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ [آل عمران:102، 103].
عباد الله، واحذروا وساوس الشيطان، فإنه إياكم يكيد ، ولتفريق شملكم يريد ، فقد صح بذلك الوعيد والتهديد ، أخبر به أنصح الخلق عليه الصلاة والسلام فقال: ((إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم)) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه
نعم، والله إنك لتجد الرجل يقيم شعائر الدين، ويبكي من خشية الله، وفيه خير كثير، ثم تجده بعد ذلك قدْ ملئ قلبه بالعصبية، فلأجلها يحب ومن أجلها يعادي، ألا يعلم قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((الحب في الله والبغض في الله من أوثق عرى الإيمان))
والحب من العبادات، فيجب علينا أن لا نحب إلا ما يحبه الله وأن لا نبغض إلا ما يبغضه ، والله تبارك وتعالى يبغض العصبية والحمية لغير دينه.
إن الإسلام والتقى ليرفع وضيع النسب ويهبط رفيع الحسب ، فهذا بلال عبد حبشي أعزه الله بالإسلام فأصبح من سادات المسلمين.
خَذَلَتْ أبا جهل أصالتُه وبلالُ عبدٌ جاوز السحبا
فلنتق الله عباد الله، ولنطلب العزة في مظانها، فإن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين.












عرض البوم صور ابوعبدالله  
قديم 22-04-07, 11:41 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6939
جميع المشاركات: 8,521 [+]
بمعدل : 1.86 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوعبدالله المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي مشاركة: خطبة عن العصبية القبلية

الاخ ابو عبد الله 000 خطبه رائعه 000

سؤال من القاها 0000؟؟؟












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان  
قديم 22-04-07, 11:55 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2690
جميع المشاركات: 2,927 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوعبدالله المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي مشاركة: خطبة عن العصبية القبلية

ابو عبدالله لا عدمنا وجودك ولا فض فوك












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن غنام ; 23-04-07 الساعة 12:41 AM
عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 23-04-07, 12:28 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 69
المواضيع: 195
الردود: 2333
جميع المشاركات: 2,528 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متعب بن نومان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوعبدالله المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي مشاركة: خطبة عن العصبية القبلية

جزاك الله خير ابو عبدالله صدقت والله لاعزة لنا الا بالايمان


اقوى سلاح يملكه المسلم سواء لنفسه او للجهاد مع اخوانه في الاسلام

هو الدعاء












توقيع :

إحساس خارج نطاق الـ ح ــرف . . !

عرض البوم صور متعب بن نومان  
قديم 23-04-07, 06:15 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فعال::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 29
المواضيع: 6
الردود: 143
جميع المشاركات: 149 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو أنس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوعبدالله المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي مشاركة: خطبة عن العصبية القبلية

عافاك الله يابو عبدالله.

قال تعالى( إن أكرمكم عند الله أتقاكم).












توقيع :

( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )

عرض البوم صور أبو أنس  
قديم 23-04-07, 02:28 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو نشط::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 152
المواضيع: 3
الردود: 34
جميع المشاركات: 37 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الجويعان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوعبدالله المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي مشاركة: خطبة عن العصبية القبلية

ابو عبد الله
بارك الله فيك ورحم والديك
إنها مقيته لكن إذا أستخدمها الانسان من باب (وأنذر عشيرتك الاقربين)
وحول جهده في تقديم الخدمه والدعوه والنصيحة لجماعته اولاً ثم عامة المسلمين لان لهم عليه حق فهذا حسن
أما إستخدام العصبيه القبليه في إثارة الفتن والمقت والازدراء فلا خير فيه
دمتم بخير












عرض البوم صور الجويعان  
قديم 23-04-07, 04:58 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو ريـــــــم

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 7
الاقامة: ألقصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 48
الردود: 1688
جميع المشاركات: 1,736 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو ريـــــــم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوعبدالله المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي مشاركة: خطبة عن العصبية القبلية

يعطيك العافيه ابو عبدالله

ولاحرمك الله الاجر












توقيع :

عرض البوم صور ابو ريـــــــم  
قديم 22-05-09, 02:05 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرناس

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 1985
الجنس: ذكر
المواضيع: 620
الردود: 5390
جميع المشاركات: 6,010 [+]
بمعدل : 1.55 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 236

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قرناس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوعبدالله المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: خطبة عن العصبية القبلية

جزاك الله خير

على النقل












عرض البوم صور قرناس  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
العصبية , القبلية , خطبة , عن


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رفع اليدين غير مشروع في خطبة الجمعة ابـن مـطـيـع المجلس الإسلامي 5 08-10-10 01:41 PM
خطبة الجمعة للشيخ:صالح المغامسي عن أمنا عائشة - رضي الله عنها - . ذعذاع الشمال مجلس الصوتيات الإسلامية 6 27-09-10 01:49 PM
خطبة عيد الفطر المبارك ( جاهزة للإلقاء). أبو عبدالملك المجلس الإسلامي 4 19-09-09 03:32 AM
صورة كاريكتير ..استفز الشيخ البريك فى خطبة الجمعه قرناس مجلس أخبار الصحافة والإعلام 7 07-06-09 05:09 AM
خطبة بدون نقاط ابو العز يـحـكــى أن 5 19-05-09 04:16 AM


الساعة الآن 10:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52