آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




نساء ذكيات

كل ما يخص المرأة من مواضيع


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-05-08, 12:24 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6938
جميع المشاركات: 8,520 [+]
بمعدل : 1.29 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس حواء العام
نساء ذكيات

نساء ذكيات جداً


من ذكاء السيدة عائشة رضي الله عنها

@ عن عائشة قالت : قلت يا رسول الله : أرأيت لو نزلت وادياً وفيه
شجرة قد أُ كل منها , ووجدت شجراً لم يؤكل منها , في أيها كنت تُرتِعُ بعيرَك ؟

قال : ( في التي لم يُرتَع منها ) تعني : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكراً غيرها .



@عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم


( إني لأعلم إذا كنتِ عني راضية وإذا كنتِ علي غضبى )
قالت : فقلتُ : من أين تعرف ذلك ؟ فقال : ( أما إذا كنت عني راضية
فإنك تقولين : لا ورب محمد , وإذا كنت غضبى قلتِ : لا ورب إبراهيم )
قالت : قلتُ أجل والله يا ر سول الله , ما أهجرُ إلا اسمك )




عائشة بنت طلحة

@ قال الحسن بن علي بن حسين لامرأته عائشة بنت طلحة : أمرك بيدك !
فقالت : قد كان عشرين سنة بيدك فأحسنت حفظه ,, فلمَ أضيعه إذ صار بيدي ساعة واحدة , وقد
صرفته إليك !
فأعجبه ذلك منها فأمسكها .



أسماء بن أبي بكر الصديق

عن أبي الزناد قال :
كان عند أسماء بنت أبي بكر قميص رسول الله –صلى الله عليه وسلم –
فلما قتل عبد الله بن الزبير
ذهب القميص فيما ذهب وفيما انتهت ,

فقالت أسماء : للقميص أشد علي من قتل عبد الله , فَوُجد
القميصُ عند رجل من أهل الشام , فقال : لا أردُّهُ أو تستغفر لي أسماء ,
فقيل لها . فقالت : كيف استغفر لقاتل عبد الله !قالوا : أفليس يرد القميص ؟
قالت : قولوا له فليجيء . فجاء بالقميص ومعه عبد الله بن عروة ,
فقالت : أدفع القميص إلى عبد الله فدفعه .
فقالت : قبضت القميص يا عبد الله ؟ قال : نعم .
قالت : غفر الله لك يا عبد الله , وإنما عنت عبد الله بن عروة .




أم أبان بنت عتبة بن ربيعة

قال أبو اليقظان : خطب عمر بن الخطاب أم أبان بنت عتبة بن ربيعة بعد أن مات عنها يزيد بن أبي سفيان ,
فقالت : لا يدخل إلا عابساً ولا يخرج إلا عابساً.
يُغلق أبوابه ويقل خيره .
ثم خطبها الزبير فقالت : يدٌ له على قرني ويدٌ له في السقط .
وخطبها علي , فقالت : ليس للنساء منه حظ إلا أن يقعُد بين شُعَبهن الأربع لا يُصبن منه غيره .
وخطبها طلحة فأجابت فتزوجها , فدخل عليها علي بن أبي طالب فقال لها : رَدَدتِ من رددت منا
وتزوجت أبن بنت الحضرمي !
فقالت : القضاء والقدر . فقال : أم أنك تزوجت أجملنا مرآةً و أجودنا كفاً وأكثرنا خيراً على أهله





من ذكاء ذوات السلطان

قطر الندى

@ قيل إن قطر الندى بنت خمارويه بن أحمد بن طولون لما زفت إلى المعتضد بالله أُغرم بها ,,

فوضع يوماً رأسه في حجرها فنام , فأزالته عن فخذها بلطف ووسدته
وخرجت من البيت

فاستيقظ المعتضد مذعوراً وناداها فأجابته من مكان قريب فقال لها :

أسلمتُ نفسي فذهبت عني .
فقالت : لم أذهب عن أمير المؤمنين ولم أزل كالئة له .
قال : فما أخرجك عني ؟
فقالت : إن مما أدبني به أبي أني لا أجلسُ مع النيام ولا أنام مع الجلوس فاستحسن قولها .



هند زوج الحجاج

@ سيدة عربية كريمة النسب , عريقة المنبت , تزوجها الحجاج

وهو الذي قال فيه الخليفة الراشد الخامس عمر بن عبدالعزيز :

( لو جاءت أمم الأرض كل أمة بظلمها وبطشها وجاءت أمتنا بالحجاج وحده لرجحت )
ويشاء الله أن تحمل هند من زوجها فيطير صوابها وتجلس تعزي نفسها
وهي تتلمس بطنها :

وما هند إلا مهرة عربية = سليلة أفراس تجللها بغلُ
فإن ولدت فحلاً لله درها = وإن ولدت بغلاً فوالده البغلُ


وسمعها الحجاج فطار صوابه , وأصر على الانتقام

وأرسل إليها غيره كي يطلقها طلاقاً مقتضباً
إمعاناً في الإهانة على حد زعمه فقال لها رسوله : ( كنت فبنت )
فــأجابته ( كنا فما سعدنا وبنَّا فما أسفنا )
ثم أعطته بقية مهرها بشارة على النبأ السعيد .

ويشاء الله أن ينتقم لها فيخطبها الخليفة في الشام فتجيبُهُ :
( إن الإناء قد ولغ فيه الكلب ) إشارة إلى زواجها من الحجاج .

ثم تشترط أن يقود الحجاج هودجها من العراق إلى دمشق فيفعل بأمر الخليفة ..

وفي الطريق ترمي هند ديناراً على الأرض وتقول للحجاج :
( أيها الجمال , وقع منا درهم فناولنيه)
وينظر الحجاج في الأرض فلا يشاهد إلا ديناراً فيقول لها : لا أرى إلا هذا الدينار ..
فتقول له : الحمدالله سقط منا درهم فعوضنا الله عنه بدينار .
فتفحم البتة .



ميسون بنت بحدل الكلبية


@ هي أم يزيد بن معاوية بن أبي سفيان . كانت ذات جمال باهر ,

أعجب بها معاوية وهيأ لها قصراًمشرقاً على غوطة دمشق ,,

ووشاه بأنواع الزخارف وأواني الفضة والذهب والديباج الرومي ,
وملأه بالوصائف والخدم ثم أسكنها هذا القصر ظنا منه أن ذلك يبهرها ,
ولكن ميسون تذكرت نجداً مسقط رأسها وحنت إلى الأهل فبكت وأنشدت :

لبيتٌ تخفق الأرواح فيه = أحبُّ إلي من قصر منيف
ولبسُ عباءة وتقر عيني = أحب إلي من لبس الشفوف
وأكلُ كسيرة في كسر بيتي = أحب إلي من أكل الرغيف
وأصواتُ الرياح بكل فج ّ = أحب إلي من نقر الدفوف
وكلبٌ يبنح الطراق دوني = أحب إلي من هر أليف
وبكر يتبع الأظعان صعب = أحب إلي من بعل زفوف
وخرقٌ من بني عمي نحيف = أحب إلي من علج عنوف
خشونة عيشتي في البدو أشهى = إلى نفسي من العيش الطريف
فما أبغى سوى وطني بديلاً = وما أبهاه من وطن شريف


فلما دخل معاوية عرفته إحدى ا لوصيفات بما قالت ميسون

فقال: ما رضيت أبنة بحدل حتى جعلتني علجاً عنوفاً ؟ هي طالق ثلاثاً.
ثم سيرها إلى أهلها في نجد وكانت حاملاً بابنه يزيد فولدته بالبادية وأرضعته سنتين
ثم أرسلته إلى أبيه غير نادمة , بل كانت مزهوة بعودتها إلى ترابها وأترابها رغم أنها فارقت معاوية
حين قالت :

و خرق من بني عمّي نحيف ٌ أحب إلي من علج ٍ عنيف ِ

و الخرق هو الفتى النحيف ، أما العلج فهو الجاف الشديد من الرجال أو الحمار الوحشي من الدواب .
و لكنها زيّنت قصيدتها ببيت شعر ٍ نردده على الدوام حين قالت :
فما أبغي سوى وطني بديلا ً فحسبي ذاك من وطن ٍ شريف ِ

فلمّا سمع ذلك معاوية رضي الله عنه قال :
ما رضيت بنت بحدل حتى جعلتني علجا ً عنيفا ً ثم ردها إلى أهلها و هي أم للخليفة الثاني" يزيد بن معاوية"












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ذكيات , نساء


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كوني عشر نساء في إمرأة واحدة ميس الريم مجلس حواء العام 2 21-05-11 09:19 PM
عشرة نساء لاينسآهن الر جـل ميس الريم مجلس حواء العام 10 03-02-11 04:45 PM
نساء الإسلام قرة عين الزمان ميس الريم المجلس الإسلامي 10 24-10-10 06:16 PM
لأول مرة بالعالم العربي ... تعيين ثلاث نساء مؤذنات مساجد أبو وسيم مجلس أخبار الصحافة والإعلام 2 02-11-09 05:05 PM
وظائف شاغرة بجامعة القصيم حفيد شيوخ مجلس الوظائف والقبول والتسجيل 6 01-10-09 12:39 AM


الساعة الآن 04:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52