آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس الإسلامي

لا تكن كالاسفنجة .[ للشيخ محمد المنجد ].


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-08-07, 02:39 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 395
الجنس: ذكر
المواضيع: 267
الردود: 598
جميع المشاركات: 865 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ولد نومان غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي لا تكن كالاسفنجة .[ للشيخ محمد المنجد ].

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم.



لا تكن كالاسفنجة .[ للشيخ محمد المنجد ].



فنحن نعيش اليوم في عالم مضطرب
يكاد الانسان اذا بحث عن الحق لم يكد يراه
الا من وفقه الله بسبب كثرة الباطل
والترويج له في الوسائل المختلفة
قنوات اذاعات جرائد مجلات مواقع مجالس روايات
قصص رسائل الجوال وهكذا من المصادر المختلفة ...
التكثيف لهذه الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة
التي تسلط اثارها على الناس اليوم
ستنتج ولا شك اثارا خطيرة واضرار كبيرة.


قضية الشبهات وما تمثله من الخطر العظيم .

ان مسألة اثارة الشبهات كانت دأبا لاعداء الاسلام
في القديم والحديث ما تركوا شيئا في الدين
الا واثاروا حوله الشبهات في العقيدة في الاحكام
في القصص والاخبار..


قال تعالى في الحديث القدسي
[ اني خلقت عبادي حنفاء وانهم اتتهم الشياطين
فاجتالتهم عن دينهم وحرمت عليهم مااحللت لهم
وامرتهم ان يشركوا بي ما لم انزل به سلطانا ].



المثل الذي ضربه الله لنوره
في قلب عبده المؤمن في قوله تعالى.

( الله نور السموات والارض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح
المصباح في زجاجة).. صفاء ونقاء وانارة ورؤية وبصيرة

وهكذا قال ابن القيم رحمه الله
فالايمان كله نور ومآله الى نور ومستقره
في القلب المضيء المستنير
والمقترن به الارواح المضيئة المشرقة..
والكفر والشرك كله ظلمة ومآله الى الظلمات
ومستقره في القلوب المظلمة والمقترن بها الارواح المظلمة .
ثم قال فصاحب القلب يجمع بين قلبه وبين معاني القران
فيجدها كانها قد كتبت فيه فهو يقرؤها
عن ظهر قلب ومن الناس من لا يكون تام الاستعداد
واعي القلب فيحتاج الى شاهد يميز له بين الحق والباطل
ولم تبلغ حياة قلبه ونوره وزكاء فطرته
مبلغ صاحب القلب الحي الواعي
فطريق حصول هدايته ان يفرغ سمعه للكلام
وقلبه لتأمله وللتفكير فيه
وتعقل معانيه فيعلم في انه الحق .


ان المسلم صاحب القلب الحي الذي استضاء بنور الله
على هدى من القران وسنة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
اذا جاءته الشبهة قذفها بنور الحق
( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه ).. فاذا هو ذاهب .

ولم يزل الحق عاليا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم
وخلفائه حتى كسر قيد الفتنة
باغتيال عمر بن الخطاب رضي الله عنه
فخرجت البدع على الناس بعد ذلك وحاربهاالصحابة وقاوموها
ثم لم يزل الامر في ضعف حتى كان ما كان من خروج
اهل البدع وعمت الشبهات وقد علم الله انه ستكون شبهات
وكان في القران ردود على بعض الشبهات
وكان فيه قواعد لمواجهة الشبهات.


الله عز وجل اخبرنا في كتابه
( وان الشياطين ليوحون الى اوليائهم ليجادلوكم ) ...

ومن الامور المهمة في محاربة الشبهات
لان الان العولمة والانفتاح من كل جانب .
يفتحون هذه الاجهزة على القنوات
التي فيهاالطعن في دين الاسلام
ويأتون يستغيثون هذه القناة انهم يطعنون في الدين
قالوا عن الله كذا قالوا عن رسولنا صلى الله عليه وسلم كذا
قالوا عن ديننا كذا قالوا عن القران كذااستشهدوا
بحديث من البخاري نحن اشتبهت علينا الامور .


ان من الامور المهمة للمسلم ان يبتعد عن مصادر الشبهات
وان يترك التصدي لها لأهل العلم
وكيف يجوز لمسلم يؤمن بالله واليوم الاخر
ان يحضر في اماكن الشبهة
ويستمع للشبهات وينظر للشبهات....


انك عندما تجلس عند قناة فضائية تبث الشبهات
فانك جالس عند القوم
الذين نهى الله عز وجل الجلوس عندهم
( واذا رايت الذين يخوضون في اياتنا
فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره)

(واما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد
الذكرى مع القوم الظالمين)


قال الامام الشوكاني رحمه الله
وفي هذه الاية موعظة عظيمة
لمن يتسمح بمجالسة المبتدعة
الذين يحرفون كلام الله ويتلاعبون بكتابه
وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

ان يترك مجالستهم وذلك يسير عليه غير عسير

ولقد قمنا بنصرة الحق ودفع الباطل ..

لكن المشكلة الذي ليس براسخ في العلم
الذي اذا جلس عند هؤلاء ..

الم يقل عليه الصلاة والسلام
لكل امة مجوس ومجوس امتي الذين يقولون
لا قدر ان مرضوا فلا تعودوهم
وان ماتوا فلا تشهدوهم؟.

وقوله تعالى .
( فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون
ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله )


الذين يثيرون المشكلات والشبهات
ويبعثونها في المجالس
لقد كان موقف السلف من هؤلاء شديد .


قيل لابن عمر ان نجدت وهو من الخوارج
يقول كذا وكذا فجعل لا يسمع منه كراهية
ان يقع في قلبه منه شيء مع ان ابن عمر العالم الكبير
الذي يرد على الف واحد امثال نجدت وغيرهم .


قال عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه
اياكم وما يحدث الناس من البدع
فان الدين لا يذهب من القلوب في مرة
ولكن الشيطان يحدث له بدعا حتى يخرج الايمان من قلبه
ويوشك ان يدع الناس ماالزمهم الله
من فرضه في الصلاة والصيام
والحلال والحرام ويتكلمون في ربهم عز وجل
فمن ادرك ذلك الزمان فليهرب .
قيل يا ابا عبد الرحمن فالى اين؟
قال لا اين يهرب بقلبه ودينه
ولا يجالس احدا من اهل البدع .


اذا الهروب قد لا يكون جسديا
لانك قد لا تجد حولك مكان تهرب اليه
لكن يهرب بعقله وقلبه عن هؤلاء .


قال الشافعي اذا جاءك احد من اهل الاهواء
كان مالك اذا جاءه بعض اهل الاهواء والبدع قال
اما انا فعلى بينة من ربي واما انت فشاك
فاذهب الى شاك مثلك فخاصمه .

وكان الحسن رحمه الله يقول
لا تجالسوا اهل الاهواء ولا تجادلوهم ولا تسمعوا منهم
وهذا الكلام يقصد به العامة لان الذي يتصدى لهؤلاء
هم العلماء وطلبة العلم.


وعن سفيان قال من سمع ببدعة
فلا يحكيها لجلسائه لا يلقها في قلوبهم
فان بعض الناس اذا سمع بدعة
ياتي يسال على الملاء ..
اذهب للشيخ واسال بينك وبينه
تريد ان تسمع كل الناس الشبهة
وهذا ما يفعله البعض بالقنوات الفضائية
يتصل ويسأل عن شبهة شبهة قد لا تكون عامة
لم يسمع بها الا فئة قليلة فيروجها .
قال الزهري اكثر ائمة السلف على هذا التحريف
يرون ان الامة ضعيفة والشبه خطافة.


ان الشبهات تروج وان من الناس وانحرافاتهم
انهم سمحوا لانفسهم بسماع كلام المبتدعة ..
بقراءة كتب المبتدعة ..بالدخول على مواقع المبتدعة ..
بالدخول الى غرف نقاشات المبتدعة
والبعض يدفعه حب الاستطلاع والفضول .
الم تسمع ما قال السلف
ان تفر منهم اعظم من فرارك من الاسد .


الله عز وجل خلقنا وابتلانا ومما ابتلانا به الشبهات.
فاذا قال قائل لم خلق الله الشبهات
ولم جعلها تنتشر وتروج؟
نقول لان الله يبتلي عباده
تدخل الجنة بدون جهاد ولا صبر!.

( ام حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين
جاهدوا منكم ويعلم الصابرين ).



ان قضية الانفتاح اليوم في عالم العولمة .
تسميم افكار وقلوب. ان التصدي لهذا واجب
وانها وظيفة العلماء وطلبة العلم ان يجادلوا هؤلاء
ويردوا عليهم ومن وظيفة العامة الاعراض
عن اهل البدع وهذه الشبهات قد يهجم بعضها على العقل
هجوما فالانسان لا يملك ان يدفع الخواطر..
ان تجعل الشبهة لا تخطر ببالك؟
لا لكن اذا خطرت دافعها بالاستعاذة بالله من الشيطان
وبعرضها على الكتاب والسنة وبالرجوع الى اهل العلم.

( الرحمن فاسال به خبيرا) و
( فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ) .



ما هي سبيل اهل الشبهات في اثارتها؟
قد يعمدوا الى الفاظ مجملة..
يبدلونها بمصطلحات الحادثة على غير مراد الله ورسوله.
يأتون بعبارت مزخرفة يزخرفون الباطل
سميت الشبهة شبهة لاشتباهها في الحق
لانها تلبس ثوب الحق باسم الباطل
واكثر الناس يحسنون الظن بالظاهر
وينخدعون به واحيانا تكون الزخرفة الكلامية
هي التي تقنع الناس بالشبهة
وتجعلها تروج عليهم واذا حللتها
تجد ان القضية باطلة لكن راجت عليهم بالزخرف ..

تقول هذا جنى النحل تمدحه
وان تشأ قلت ذا قيء الزنابير .
هو هو العسل .
مدحا وذما وما جاوزت وصفهما
والحق قد يعتريه سوء تعزير.


وايضا فان بعض الناس يضخمون في الشبهة
يعرضونها عرضا جماهيريا ..
فاذا جاء صاحب الحق يرد منعوه
واذا جاء صاحب الباطل يؤيد افسحوا له المجال
في القنوات في الصحافة في غيرها.
وايضا فان اهل الشبهة لا يناظرون اهل العلم الراسخ
في الغالب ..

ولذلك قال الخوارج لما جاء ابن عباس
لا تخاصموا قريشا هذا قرشي
لا تناقشوه فان الله عز وجل يقول (بل هم قوم خصمون)
الاية في قريش لما كانوا كفارا..

والان قريش دخلت في الدين..
عشرات السنين ثم يستدلون على ابن عباس
باية نزلت في قريش لما كانوا كفارا .


وايضا فان ما يسلكه اهل البدع من نشر اباطيلهم اليوم
هذه القنوات الفضائية وهذه المنتديات الحوارية
وهذه المواقع الانترنتية
وهذه الصحف والمجلات والجرائد والكتب والقصص
حتى افلام الكرتون لم تخلوا من الغزو
ومسلسلات وافلام اليوم مؤسسة على ترويج الباطل
افلام تعرض شبهات مدسوسة داخل التمثيلية..
واذا كان كثير من هؤلاء المراهقين والمراهقات
والصغار والصغيرات والفتية والفتيات
يتابعون هذه الاشياء
ويجعلونها هي مصدر التلقي
وتتوزع الاوقات بين المدرسة والتلفزيون
ويؤكد 80% انها المصدر المعرفي الاول لديهم.



وقد قال علي بن ابي طالب لكميل ابن زياد
ينصحه الناس ثلاثة -
عالم رباني ومتعلم على سدين نجاة
وهمج رعاع اتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح
لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجاواالى ركن الدين .
فهذا الرعاج المتبدل المتفرط الذي يتبع كل ناعق
وهو الصائح هؤلاء الذين تروج عليهم الشبهات.
وهذه الشبهات لا بد ان يكون الموقف منها موقفا حازما
مبنيا على اسس سليمة.


وتأمل في هذه النصيحة العظيمة
التي ذكرها ابن تيمية رحمه الله لتلميذه ابن القيم ..
يقول ابن القيم ولقد قال لي شيخ الاسلام
وقد جعلت اورد عليه ايرادا بعد ايراد اورد عليه الشبهة
لكي يرد عليها ..
قال لا تجعل قلبك للايرادات والشبهات مثل السفنجة .
فيتشربها فلا ينضح الا بها .
ارمي السفنجة بالماء واخرجها ماذا ستنضح طيلة الوقت؟
مما تشربت؟
ولكن اجعله كالزجاجة المصنته تمر الشبهات بظاهرها
ولا تستقر فيها فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته.
تمر الشبه من خارج ولا تستقر فيها
فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته.
الا يكون قلبه مستودعا للشبهات.
الشبهة لا يتشربها الا القلب الخالي.


ابن القيم لما سمع وصية ابن تيمية رحمه الله
قال فما اعلم اني انتتفعت بوصية بردع الشبهات
كانتفاعي بذلك .
الشخص الاسفنجي يكون عنده قابلية للشفط والمص والتشرب
والتأثر وان الفئات الصالحة وطلبة العلم الناصحين
والدعاة المربين والمشايخ الربانيين
هم الذين يزيلون ما علق
وهم الذين يوجهون وينصحون ويحذرون ويبينون حتى المسلك
والسبيل في التعامل يعطوننا اياه.












عرض البوم صور ولد نومان  
قديم 19-08-07, 02:39 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 395
الجنس: ذكر
المواضيع: 267
الردود: 598
جميع المشاركات: 865 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ولد نومان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد نومان المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: لا تكن كالاسفنجة .[ للشيخ محمد المنجد ].

وان من اسباب انخداع كثير من الناس في الشبهات
ما يكون من قوة اهل الباطل..
الاعلام بايديهم وعندهم كتاب ومراجعين
محررين نصوص ويصوغون العبارات
يمكن يكتب رؤوس اقلام فيأخذها الاخر ويصوغها
يزخرفها يجملها يحسنها ويجعل فيها قصة وحدثا
وتشويقا ومدخلا ومختصرا وخلاصة وحسن عرض ومقام
هكذا يفعلون في تعاون ضخم كبير جدا.


من طرق مقاومة الشبهات يجب على المسلم
ان لا يثق بنفسه.
يقول اعرضوا علي اي موقع انترنت
واي غرفة بالتوك واي صفحة سيقرأ.

علينا ان نتذكر حديث صلى الله عليه وسلم
في الابواب التي عليها ستور مرخاة
وانه بين ان هذه محارم الله وان الداعي يقول الواعظ.


( ويحك لا تفتحه فانك ان تفتحه تلجه)

هذا ما يجب ان يقوله الشخص لنفسه
وهو يفتح موقع شبهات مكان لعرض هذه الاباطيل.



ان الحجر على هذه الشبهات وعلى اصحابها
من اوجب الواجبات.

النبي عليه الصلاة والسلام
لما اخبرنا عن فتنة الدجال
ما قال اذا سمعتم بالدجال اخرجوا اليه قال
( ينزل الدجال في هذه السبخة بمر قناة
فيكون اكثر من يخرج اليه النساء
حتى ان الرجل ليرجع الى حميمه
والى امه وابنته واخته وعمته
فيوثقها رباطا مخافة ان تخرج اليه )

يعني الى الدجال قال ( من سمع بالدجال فلينئى عنه ).


لماذا لانه يبعث بالقلب شبهات ضخمة جدا..
واذا داهمك الدجال فاقرا اواخر سورة الكهف
واذهب الى النار التي في يده واغمس راسك فيها
فانك ستشرب ماءا باردا..

الشبهات التي يبعثها الدجال شيء في الخيال
قد لا يستطيع الانسان ان يتصور حجم الشبهة
التي سيبعثها الدجال وخذ مثالا على ذلك

باسناد صحيح قال عليه الصلاة والسلام

( وان من ان فتنته ان يقول للاعرابي _
يدعوه يدعو الناس ان يؤمنوا به يقول انا ربكم
فياتي للاعرابي فيقول له_
ارايت ان بعثت لك اباك وامك اتشهد اني ربك _
الان الاعرابي يجد امامه احياء ميت من قبره
ويريد اباه وامه وعاطفي شوف المدخل العاطفي
واحياء ميت اتشهد اني ربك _ فيقول نعم)

قال عليه الصلاة والسلام
( فيتمثل له شيطانان بصورة ابيه وامه )

والشياطين قادرة على ان تتشكل بصورة البشر

(فيتمثل له شيطانان بصورة ابيه وامه
فيقولان يا بني اتبعه فانه ربك).

يستغل العاطفة من اجل ان يخدع الناس فيؤمنوا به.

من الاسباب التي تجعل الانخداع بالشبهات حاصلة المعاصي .
المعاصي تضعف القلب والقلب اذا ضعف بالمعاصي
يسهل عليه ان يتقبل الشبهات هذه الامراض الكامنة بالنفس.


كذلك الهوى يسهل على صاحب الهوى
ان يتقبل الشبهة لو محتاج الى قرض هواه
ان يحصل على المال فيعرض المصرف عروضا ربوية
يسمونها قروضا شخصية يلبسونها بملابس واغلفة
فصاحب الهوى الذي عنده ميل لشيء معين
يسهل عليه ان يتقبل شبهة الربا على انه حلال.


عندما تكون المراة عندها ميل الى التبرج والسفور
يسهل عليها تقبل شبهات مثل المهم يكون القلب نظيف
المهم انك تحبي الله واذا حبيتي باخلاص ممكن تتبرجي
المهم في القلب محبة الله.
سبحان الله اذا كنتم تحبون الله فاتبعوا شرعه.


بعض الناس الذين يحبون سماع الاغاني
ومفتونين فيها سهل عليه ان يتقبل شبهة..
العصافير ما هي صوت جميل
يعني لو في صوت جميل مثل العصفور
ما فيها شيء ويتقبل الشبهة.


طبعا ضعف اهل الحق وقلة الناصر
والمعين من اسباب روجان الشبهات .
كثرة الجبهات ..فالجبهات كثيرة
واعداء الاسلام فتحوا علينا ابواب كثيرة جدا.
وبعض الناس يستهينون بالشبهات
لكن ربما تدخل في عقله فتفسده.
وبعضهم ايضا ينظر الى النصوص كالاعور بعين واحدة
ولا يرى النصوص الاخرى ياخذ نص ويترك النص الاخر
قرا لا تقربوا الصلاة ..
كمل وانتم سكارى..
حتى تعلموا ما تقولون .



ما هي الاشياء التي تعيننا على مواجهة الشبهات؟ .


ان الله سبحانه وتعالى جعل الحق عظيما وجعل له نورا.
وجعل اصحاب المنزلة العالية وجعل مكافئتهم الجنة
وهذا الحق والصبر عليه هو الذي يجعلك تأنس المتاعب
وترضى بالمصائب وتتلقى بالصبر والرضا
والاحتساب وانك حتى لو ضيق عليك
حتى لو كنت مضطهدا فان ذلك لا يجعلك تجبن
ولا تنسحب ولا تتراجع واذا فكرت في الباطل
وما اعد الله لاهله من العذاب وما جعل عليه من الظلمة
وما يكون من قبحه ومصدره الشيطان
فانك ستأنف من ذلك وتتركه وتبتعد عنه
ويجب الابتعاد عن الهوى فان هذا الهوى يردي ..



ويجب التحصن بالعلم الشرعي
وبناء النفس على قواعد العقيدة والفقه.

.. يجب ان تبنى على القواعد الشرعية
ويجب ان يكون للانسان المسلم علم يدفع به الشبهات
كما ان عنده عقل يدفع به الشهوات.



والدعاء

(اللهم اني اسالك فعل الخيرات وترك المنكرات
وحب المساكين واذا اردت بعبادك فتنة
فاقبضني اليك غير مفتون).

هكذا قال عليه الصلاة والسلام في الدعاء
وان نرد الى اهل العلم
( ‏وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف
أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم
لعلمه الذين يستنبطونه منهم‏ )
ومعنى يستنبطونه.. يستخرجونه بفكرهم وارائهم السديدة
وعلومهم الرشيدة لابن سعدي في تفسيره.



من المهم عدم نشر الشبهة
ولا ترويج الشبهة والا تعلن على الملاء .

.من الاصول والقواعد الشرعية المكتسبة في العلم
ماخوذة من دروس الدين والحلق والكتب والاشرطة النافعة
مهمة جدا في بناء الاسس التي نصد بها الشبهات.
وان هناك من احتسب بالرد على الاباطيل
وهات اي شيء بها شبهات بالقضاء والقدر في الايمان
عن الله تعالى من الشبهات
شبهات عن الحجاب عن تعدد الزوجات عن الربا
تجد ان الله وفق اشخاص من هذه الامة
فكتبوا اجابة عن الربا
والرد على مطاعن في تعدد الزوجات
مطاعن عن الوحي وهكذا .
المهم ان يهتدي الانسان اليها .



البعض اذا امسك بالمتحكم كالريموت بالقنوات الفضائية
وقف على قناة فضائية فيها اثارة شبهات عن القران الكريم
او عن نبي الاسلام عليه الصلاة والسلام
او عن صحيح بخاري او عن السنة النبوية
تسمر عند الشاشة يسمع وكذا مسلسل سمعت به كذا وكذا ،
لماذا سمعت لماذا لم تغلقه
لماذا لما عرفت انهم يثيرون شبهات ما تركتهم
وماذا تفيد من موالاة الاستماع
وانت لست عالما ولا طالب علم..



الذين يتحركون في الساحة
لا بد ان تعرض لهم دورات للرد على الشبهات.

يقول انتم تدعون النصارى طيب
هذه اهم الشبهات التي يطرحونها وهذه الردود عليها..
الان رسائل جوالاتنا ياتي عليها شبهات
انا جاءني رسالة باللغة الانجليزية
واضح انها من منصر تتكلم عن بكة يسوع وكذا
الان يدعوننا لدينهم اذا الاشياء تاتيك في كل وقت وحين .



وايضا لا بد من وجود ساعات شخصية
ودورات تخصصية لتزويد هؤلاء بالردود على الشبهات.


وشبهات عن الله واسمائه وصفاته دينه وحيه نسكه
جنته ناره شبهات..
ولو كان سهما واحدا لاتقيته
ولكنه سهم وثاني وثالث
ولا بد ان تبنى الشبهات على العلم الشرعي
وليس على مجرد الكلام ايات احاديث نصوص
واشياء من الاقناعات العقلية.
وبعض الناس احيانا يفاجا
باعداء الدين في شبهة فيذهب ويرد عليه
اي كلام اذا رد عليه اي كلام فيسهل عليه ردعه من قبل
ذاك المتكلم
(انتم هؤلاء حاججتتم فيما لكم به علم فلما
تحاجون فيما ليس لكم به علم).


قال ابن تيمية رحمه الله وقد ينهون –يعني السلف-
عن المجادلة والمناظرة
اذا كان المناظر ضعيف العلم بالحجة .



الشريعة اكتملت لا مجال للزيادة.
لو تقرر عندنا هذا الاصل لبنينا قناعتنا على قواعد شرعية
( اليوم اكملت لكم دينكم واتممتت عليكم نعمتي
ورضيت لكم الاسلام دينا).

( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء )..

الشريعة جاءت كاملة تامة
واي حادثة جديدة بالقياس او غيره يظهر حكمها
( يعلمها الذين يستنبطونها منهم) .


اذا تأسيس النفوس على القواعد الشرعية
يحمي الانسان من الشبهات ..
المسالة جديرة الاهتمام
نسال الله عز وجل ان ينصرنا بدينه
وان يرزقنااتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم والله اعلم


اللهم اتنا في الدنيا حسنه
وفي الأخرة حسنه وقنا عذاب النار.
اللهم اني اسالك فعل الخيرات وترك المنكرات
وحب المساكين واذا اردت بعبادك فتنة
فاقبضني اليك غير مفتون.


أسأل الله تعالى أن يُعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته .
أسأل الله لي ولكم التوفيق لما يحبه ويرضاه
وأن يكون ما كتبته خالصًا لوجهه الكريم .
استغفر الله العظيم التواب الرحيم
لذنبي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات
الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين أمين .
يارب يارب يارب يارب .
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالين
و صلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تسليما ..



( موقع مكتبة الصوت الإسلامى.).
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته












عرض البوم صور ولد نومان  
قديم 20-08-07, 01:14 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الطميشاء

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 423
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 757
الردود: 9025
جميع المشاركات: 9,782 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
تلقى »  37 اعجاب
ارسل »  69 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 346

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد الطميشاء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد نومان المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: لا تكن كالاسفنجة .[ للشيخ محمد المنجد ].

مشكور أخي ولد نومان












توقيع :

.

تؤمـل في الدنيا طويـلاً و لاتـدري ** إذا جـنّ ليــل هـل تـعيش إلى الـفجر
فكم من صحيح مات من غير علة ** وكم من مريض عاش دهراً إلى دهر

.

عرض البوم صور فهد الطميشاء  
قديم 20-08-07, 01:23 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد بن مبارك

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 554
المواضيع: 45
الردود: 536
جميع المشاركات: 581 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد بن مبارك غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد نومان المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: لا تكن كالاسفنجة .[ للشيخ محمد المنجد ].

مشكور يا ولد نومان
على الموضوع المميز
تــقــبــل مــروري
يا غــالــي .......












توقيع :

عرض البوم صور فهد بن مبارك  
قديم 20-08-07, 03:35 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز الشملان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 245
الاقامة: الخصيبة
الجنس: ذكر
المواضيع: 420
الردود: 2995
جميع المشاركات: 3,415 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  12 اعجاب
ارسل »  7 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 87

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز الشملان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد نومان المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: لا تكن كالاسفنجة .[ للشيخ محمد المنجد ].

جزاك الله خير وجعله الله في موازين حسناتك












توقيع :

عرض البوم صور عبدالعزيز الشملان  
قديم 20-08-07, 10:47 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو نشط::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 717
المواضيع: 2
الردود: 56
جميع المشاركات: 58 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الحب الصادق غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد نومان المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: لا تكن كالاسفنجة .[ للشيخ محمد المنجد ].

مراااااااااحب


بارك الله فيك خيوووووووووووووووووووو












عرض البوم صور الحب الصادق  
قديم 21-08-07, 06:14 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عبدالملك

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 482
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 297
الردود: 3058
جميع المشاركات: 3,355 [+]
بمعدل : 0.54 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 295

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عبدالملك غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد نومان المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: لا تكن كالاسفنجة .[ للشيخ محمد المنجد ].

جزاك الله خيراً : ولد نومان على هذا الموضوع

أتمنى لول خص الموضوع أو جعل له خلاصة لكانت الفائدة أكثر لأن البعض لايقرأ الموضوعات الطويلة .

وفقك الله في الدنيا والآخرة












عرض البوم صور أبو عبدالملك  
قديم 25-08-07, 10:45 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو جديد::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 650
المواضيع: 6
الردود: 8
جميع المشاركات: 14 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالمجيد بن صالح الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ولد نومان المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: لا تكن كالاسفنجة .[ للشيخ محمد المنجد ].

جزاك الله خير وجعله الله في موازين حسناتك

تقبل تحياتي












عرض البوم صور عبدالمجيد بن صالح الفريدي  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
المنجد , تكن , كالاسفنجة , للشيخ , محمد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بلدية الاسياح تمنح 535 مواطنا اراضي أبو وسيم مجلس أخبار الصحافة والإعلام 5 18-03-09 09:05 PM
مبرووووووك ,, الحق اسمك !! ذيبان مجلس أخبار ومناسبات قبيلة الفرده 5 13-11-08 10:41 AM
اسماء المعلمين المرشحين للعمل في مراكز محو الأمية والمدارس الليلية ناصر بن راكب مجلس أخبار الصحافة والإعلام 1 22-09-08 01:39 AM
أمانة منطقة القصيم تدعو 1367 مواطنا منحوا أراضي في بريدة منهم 78 فريدي زيد بن متعب مجلس أخبار الصحافة والإعلام 3 20-07-08 01:51 PM
ملخص اخبار اليوم فهد تركي الفريدي مجلس أخبار الصحافة والإعلام 6 12-07-07 03:19 AM


الساعة الآن 04:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52