آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس الإسلامي

ألغـــــــــــــــاز فقهـــــــــــــيه


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-04-07, 12:43 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 106
المواضيع: 128
الردود: 298
جميع المشاركات: 426 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو ميار غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي ألغـــــــــــــــاز فقهـــــــــــــيه

ألغـــــــــــــــاز فقهـــــــــــــيه(1)

--------------------------------------------------------------------------------

[size=4]ألغاز فقهية ممتعة وإجاباتها

الرياض - الشيخ محمد أمين الجندي



س1: ماذا تقول في رجل مسلم عاقل بالغ غير جاهل أهديت له ميتة فأكل منها وهو غير جائع ولا مضطر وكان في ذلك غير آثم ؟ .

ج1: أُهديت له سمكة وقد قال صلى الله عليه وسلم0 عن البحر: "هو الطهور ماؤه الحل ميتته " .


--------------------------------------------------------------------------------



س2: ما تقول في عبادة إذا فعلتها في وقت لم يفعلها في الوقت نفسه أحد على وجه الأرض غيرك، فإذا انتهيت من فعلها صح أن يفعلها شخص آخر بعدك، فإذا فعلها هو أيضاً لم يفعلها أحد غيره على وجه الأرض حتى ينتهي منها .. وهكذا .

ج2: هي عبادة تقبيل الحجر الأسود.--------------------------------------------------------------------------------



س3: ما تقول في شيء يجوز إهداؤه ولا يجوز بيعه؟ ج3: هو لحم الأضحية فإنها يُهدى منها إلى الإخوان والأصدقاء ويتصدق ببعضها على الفقراء ولا يجوز أن يباع منها شيئاً بل ولا يعطى للذابح شيء من لحمها كأجرة للذبح إلا أن تكون هدية مجردة.--------------------------------------------------------------------------------



س4: ما تقول في رجل مسلم قادر بالغ عاقل صلى ولم يسجد في صلاته سجدة واحدة متعمداً وصحت صلاته ولم تأمره بالإعادة ؟

ج4: هذا رجل يصلي على الجنازة ، وصلاة الجنازة ليس فيها ركوع ولا سجود.


--------------------------------------------------------------------------------



جس5: ما تقول في طائر من الطيور يصاد ثم يشوى وهو حي ويؤكل من غير ذبح ولا تزكية ولا حرج في ذلك ؟ 5: هو الجراد فإنه لو طبخ أو شوي لا يلزم أن يُزكى قبل ذلك لأن ميتة الجراد حلال، وقد قال ?: " أحلت لنا ميتتان ودمان أما الميتتان فالحوت والجراد " رواه ابن ماجة وغيره .
--------------------------------------------------------------------------------

س6: متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية ؟

ج6: إذا وافق يوم الجمعة يوم عرفة ، فإن صلاة الجمعة الجهرية تصلى ظهراً وهي سرية.


--------------------------------------------------------------------------------

س7: رجل أمَّ المصلين وفخذه بادية وصلاته صحيحة كيف ؟

ج7: فخذه معناها عشيرته " الفخذ تطلق على العشيرة " وبادية أي يسكنون البادية.


--------------------------------------------------------------------------------

نس8: ما رأيك فيمن أكل بعدما أصبح وهو صائم وصيامه صحيح ؟ عم صيامه صحيح، أصبح أي استصبح بالمصباح.

--------------------------------------------------------------------------------

س9: في ليل رمضان يباح الأكل والشرب والجماع، فما تقول في رجل يمنع من الجماع في ليل رمضان ؟

ج9: ذلك صائم معتكف فإنه يحرم على المعتكف الجماع لقوله تعالى: "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون " سورة البقرة - 187

أو قل: في مدة صيام الظهار " . شهرين متتابعين ".
--------------------------------------------------------------------------------

س10: ما تقول في مصل ركع في ركعة واحدة ركوعين ذاكراً ومتعمداً وصحت صلاته
ج10: هذا في صلاة الخسـوف والكسوف " فإن كيفيتها أن يركع ركوعين لكل ركعة ".

--------------------------------------------------------------------------------

س11: ما تقول في مكان تستحب فيه صلاة النافلة، ولا تجوز بل ولا تجزئ فيه صلاة الفريضة ؟

ج11: هو داخل الكعبة ويُلحق به ما كان داخل الحجر فإنه مكان تستحب فيه النافلة ولا تصلى فيه الفريضة.

--------------------------------------------------------------------------------

س12: ما تقول في رجل أصابه مرض فأفطر سبعة أيام متتالية متتابعة من رمضان، فهل يلزمه عند القضاء أن يصومها متتابعة أو يصومها متفرقة إذا أراد ؟
ج12: لا يلزمه أن يصومها متتابعة بل يصومها كما يريد.
--------------------------------------------------------------------------------

س13: ما تقول في رجل صلى إلى عدة جهات في صلاة واحدة وصحت صلاته ولا يجب عليه الإعادة ؟

ج13: هذا رجل في سفر ويصلي النافلة على راحلته فإنه يصلي ولا يضر تغير جهة راحلته.


--------------------------------------------------------------------------------

س14: ما تقول في رجل جامع زوجته في نهار رمضان متعمداً وليس عليه إلا القضاء ولا تلزمه الكفارة ؟

ج14: هذا رجل سافر مع زوجته وهما صائمان ثم بدا له أن يجامعها فيجوز له ذلك لأنه مسافر والمسافر يجوز له الفطر في نهار رمضان. --------------------------------------------------------------------------------

س15: ما تقول في رجل مسلم عاقل بالغ غير جاهل خرج منه ريح في الصلاة وأتم صلاته ولم يقطعها وصحت صلاته ولا إعادة عليه وهو غير آثم ؟
ج15: هذا رجل به مرض سلس ريح وذلك مثل مرض سلس البول فهو لا يستطيع أن يحبس الريح عن الخروج فيتوضأ لكل صلاة ولا يضره ما خرج أثناء صلاته بل هو معذور وصلاته صحيحة.

--------------------------------------------------------------------------------

س16: سُئل أحد العلماء: هل يجوز الوضوء بما يقذفه الثعبان ؟ قال: نعم، كيف ؟ ج16: الثعبان جمع ثعب وهو: السيل .

--------------------------------------------------------------------------------

س17: ما تقول في رجل سها في صلاته ولم يُجز له أن يسجد سجود السهو وصلاته صحيحة ؟ ج17: في صلاة الجنازة فليس فيها ركوع ولا سجود. --------------------------------------------------------------------------------

س18: قال ?: "جعلت لي الأرض مسجداً وتربتها طهوراً " ولكن ما تقول في أرض مباحة وطاهرة مسيرة خمسة أميال ومع ذلك لا يجوز التيمم منها؟
ج18: هي أرض ديار ثمود لأنها غضب وسخط "ولقد كذب أصحاب الحجر المرسلين" سورة الحجر - 80
--------------------------------------------------------------------------------

س19: ما تقول في يوم من أيام البيض لا يستحب صومه بل يحرم؟

ج19: في أيام التشريق وهي 11 ، 12 ، 13 من ذي الحجة ، فاليوم الثالث منها وهو الثالث عشر هو أول الأيام البيض المستحب صيامها ومع ذلك لا يجوز صيامه من هذا الشهر.


--------------------------------------------------------------------------------

س20: ما تقول في رجل أصاب ملابسه شيء طاهر وألزمناه بغسله فوراً بل يحرم عليه أن يبقيه عليه ؟ ج20: هذا في حق المحرم يلزمه أن يغسل ما يقع على ملابس إحرامه من طيب.

--------------------------------------------------------------------------------

س21: ما تقول في شيء طاهر يجوز أكله ولا يجوز بيعه.

ج21: هو لحم الأضحية فله أكله وإهداؤه " كما سبق " والصدقة به ولا يجوز بيعه أو إبداله.
--------------------------------------------------------------------------------

س22: ما تقول في وقت يلزم جميع المكلفين أن يصلوا في اليوم " من طلوع الشمس إلى غروبها " أكثر من خمس صلوات بل أكثر من ألف صلاة ؟

ج22: هذا وقت خروج المسيح الدجال، ففي صحيح مسلم " . ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال. قلنا: يا رسول الله ما لبثه في الأرض؟ قال: أربعون يوماً: يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم، قلنا يا رسول الله: فذلك اليوم الذي كسنة أيكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: لا اقدروا له قدره ". --------------------------------------------------------------------------------

س23: ما تقول في صلاة سرية واجبة " من الصلوات الخمس " قبلها أربع صلوات جهرية، متى تكون ؟ . ج23: صلاة العصر من يوم الجمعة . --------------------------------------------------------------------------------

س24: ما تقول في عضوين من أعضاء الوضوء لا يستحب تقديم الأيمن على الأيسر فيهما ؟

ج24: هما الأذنان ، فإن السُنة أن يمسحهما في وقت واحد بكلتا يديه .
--------------------------------------------------------------------------------

س25: ما تقول في رجل صلى وعلى ثوبه بول علم به وتعمد عدم إزالته وصحت صلاته؟

ج25: هذا البول هو من حيوان يؤكل لحمه كالشياه والإبل ونحوها، وبولها وغائطها طاهر .

--------------------------------------------------------------------------------

س26: ما تقول في شخص كان صائماً فحصل فطره بغير أكل ولا شرب ولا شيء أدخل في جوفه ولا جماع ولا شيء من دواعيه ولا نية فطر ؟ ج26: هذا رجل ارتد والعياذ بالله. --------------------------------------------------------------------------------

س27: ما تقول في رجل قال لزوجته: أنت طالق إن ولدت ولدين حيين أو ميتين أو ذكرين أو أنثيين، فولدت ولدين ولم تطلق ، ماذا ولدت ؟

ج27: ولدت ذكراً وأنثى أحدهما حي والآخر ميت .

--------------------------------------------------------------------------------

س28: ما تقول في نساء مسلمات حرائر لا يحل لأحد من الأمة أن يتزوج بهن أبداً ؟

ج28: هن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فلا يحل لأحد نكاحهن بعد موته، لقوله تعالى: " وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبداً إن ذلكم كان عند الله عظيماً " سورة الأحزاب - 53


--------------------------------------------------------------------------------

س29: ما تقول في مسألة عجيبة وهي: أن زيداً يكون عماً لعمرو وخالاً له في الوقت نفسه ؟

ج29: زيد له أخت من أمه فقط وله أخ من أبيه فقط فتزوج أخوه من أبيه أخته من أمه فولدت عمرواً فيكون زيد خاله لأنه أخ لأمه ويكون عماً له لأنه أخ لأبيه













التعديل الأخير تم بواسطة ابو ميار ; 14-04-07 الساعة 12:20 AM
عرض البوم صور ابو ميار  
قديم 13-04-07, 02:41 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 69
المواضيع: 195
الردود: 2332
جميع المشاركات: 2,527 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 70

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متعب بن نومان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو ميار المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي مشاركة: ألغـــــــــــــــاز فقهـــــــــــــيه

بارك الله فيك ابو ميار




ياليت بس تلون الاجوبه بلون يختلف عن الاسئله












توقيع :

إحساس خارج نطاق الـ ح ــرف . . !

عرض البوم صور متعب بن نومان  
قديم 14-04-07, 12:25 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 106
المواضيع: 128
الردود: 298
جميع المشاركات: 426 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو ميار غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو ميار المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي مشاركة: ألغـــــــــــــــاز فقهـــــــــــــيه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـــقـــايــا أنـــســـان مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك ابو ميار




ياليت بس تلون الاجوبه بلون يختلف عن الاسئله

بــقــايــا انــســــان الف شكر على الملاحظه وتم تلوين الاجوبه
انت تأمر آمر




ابـــو ميــار












عرض البوم صور ابو ميار  
قديم 14-04-07, 12:36 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو جديد::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 200
المواضيع: 1
الردود: 23
جميع المشاركات: 24 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فتى نجد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو ميار المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي مشاركة: ألغـــــــــــــــاز فقهـــــــــــــيه

مشكور اخوي ـأبومياـر


ويعطيك الف عافيه


ومن الفضل الى الفضل




تحياتي ـأخوـكـ فتى نجد












توقيع :

عرض البوم صور فتى نجد  
قديم 14-04-07, 06:06 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 106
المواضيع: 128
الردود: 298
جميع المشاركات: 426 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو ميار غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو ميار المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي مشاركة: ألغـــــــــــــــاز فقهـــــــــــــيه

فتى نجد مشكور على المرور












عرض البوم صور ابو ميار  
قديم 22-05-09, 01:48 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرناس

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 1985
الجنس: ذكر
المواضيع: 620
الردود: 5390
جميع المشاركات: 6,010 [+]
بمعدل : 1.09 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 236

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قرناس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو ميار المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: ألغـــــــــــــــاز فقهـــــــــــــيه

جزاك الله خير

على النقل












عرض البوم صور قرناس  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ألغـــــــــــــــاز , فقهـــــــــــــيه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52