آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس العام
المجلس العام جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .

ܓܨܓ أضف الى معلوماتك ..! ܓܨܓ

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-07, 12:35 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
ܓܨܓ أضف الى معلوماتك ..! ܓܨܓ

بسم الله الرحمن الرحيم


هل تعلم أن...
بعض أسماء القرآن الكريم هي: القرآن ، الفرقان، الكتاب، الذكر.
أقسام السور هي: السبع الطوال، المئون، المثاني، المفصّل.

موت من الفرح
قال أشعب، وهب لي غلام، فجئت إلى أمي، والغلام معي، فقالت: ما هذا الغلام؟ فأشفقت عليها من أن أقول وُهب لي، فتموت فرحاًً، فقلت: وهب لي غين، فقالت: وما غين؟ فقلت: لام، قالت: وما لام؟ قلت: ألف، قالت: وما ألف؟ فقلت: ميم، قالت: وما ميم؟ قلت: وهب لي غلام، فغشي عليها فرحاً، ولو لم أقطّع الحروف لماتت.

أنت حرة لوجه الله! مرت جارية معها سلة فيها رطب بمجلس لأحد علماء الحديث فوقفت تنظر وتسمع، ونظر إليها العالم فظن أن السلة قد أهديت له، فقال: قدميها.. قدميها، وقال لمن حوله: كلوا ما فيها! وانصرفت الجارية إلى سيدها وقد تأخرت، فقال لها: ما أخرك؟ قالت: وقفت أسمع من هذا الشيخ، فقال قدمي السلة ففعلت، فأكل الذين حوله ما فيها، وكان سيدها رجلاً كريماً، فقال لها: أنت حرة لوجه الله عز وجل.

تفسير آية
قال تعالى في سورة الأعراف: واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين (175) ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون (176).قال الحافظ ابن كثير يرحمه الله تعالى في تفسيره (3-508): "المشهور في سبب نزول هذه الآية الكريمة، أنها نزلت في رجل من المتقدمين في زمان بني إسرائيل اسمه بلعام، ويقال: بلعم بن باعوراء".
وقال الأستاذ سيد قطب رحمه الله تعالى في الظلال (3-1396): "إنه مشهد من المشاهد العجيبة، الجديدة كل الجدة على ذخيرة هذه اللغة من التصورات والتصويرات.. إنسان يؤتيه الله آياته، ويخلع عليه من فضله، ويكسوه من علمه، ويعطيه الفرصة كاملة للهدى والاتصال والارتفاع.. ولكن ها هو ذا ينسلخ من هذا كله انسلاخاً... ينسلخ كأنما الآيات أديم أي جلد له متلبس بلحمه، فهو ينسلخ منها بعنف وجهد ومشقة، انسلاخ الحي من أديمه أي جلده اللاصق بكيانه.. أو ليست الكينونة البشرية متلبسة بالآيات بالله تلبس الجلد بالكيان؟... ها هو ذا ينسلخ من آيات الله، ويتجرد من الغطاء الواقي، والدرع الحامي، وينحرف عن الهدى ليتبع الهوى، ويهبط من الأفق المشرف فيلتصق بالطين المعتم، فيصبح غرضاً للشيطان لا يقيه منه واق، ولا يحميه منه حام، فيتبعه ويلزمه ويستحوذ عليه.. ثم إذا نحن أولاء أمام مشهد مفزع بائس نكد.. إذا نحن بهذا المخلوق، لاصقاً بالأرض، ملوثاً بالطين.. ثم إذا هو مسخ في هيئة الكلب، يلهث إن طورد ويلهث إن لم يطارد.. كل هذه المشاهد المتحركة تتتابع وتتوالى، والخيال شاخص يتبعها في انفعال وانبهار وتأثر".

أعذب الشعر
العلم مغرس كل فخر فافتخر
واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس
واعلم بأن العلم ليس يناله
من همه في مطعم أو ملبس
إلا أخو العلم الذي يُعنى به
في حالتيه عارياً أو مكتسي
فاجعل لنفسك منه حظاً وافراً
واهجر له طيب الرقاد وعبس
فلعل يوماً إن حضرت بمجلس
كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس
الإمام الشافعي يرحمه الله

أقوال نيرة

من قام من الملوك بالعدل والحق ملك سرائر رعاياه، ومن قام فيهم بالجور والقهر لم يملك إلا الأجساد، ولم ير إلا التصنع، والقلوب عليه مختلفة، فإن السرائر تطلب من يملكها بالإحسان.

اسم البطريق
اسم البطريق اسم ابتكره الدكتور بشارة زلزل ويعني الطير السمين، وهذا الطير سمين فعلاً ومن أضخم الطيور.. ولقد ابتكر العالم نفسه العربي أسماء أخرى منها "القاعية" لل*****ات التي تعيش في قاع البحر.

أهل الآخرة
عن سعيد بن رزين قال: سمعت الحسن يعظ أصحابه ويقول: والله لقد صحبنا أقواماً كانوا يقولون: ليست لنا في الدنيا حاجة، لسنا لها خلقنا، فطلبوا الجنة بغدوهم ورواحهم، نعم والله حتى هرقوا فيها دماءهم فأفلحوا ونجحوا، هنيئاً لهم لا يطوي أحدهم ثوباً ولا يفترشه ولا تلقاه إلا صائماً ذليلاً متبائساً، إذا دخل إلى أهله.. إن قُرِّب إليه شيء أكله.. وإلا سكت لا يسألهم عن شيء؟!

ألقاب وأسماء
شاعر السيف والقلم.. محمود سامي البارودي.
أمير شعراء الجاهلية.. امرؤ القيس.
أم الشيماء.. حليمة السعدية.
أم الأبطال.. الخنساء.
شاعر النيل.. حافظ إبراهيم.

لن أترك هذا الدين
أسلم سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وأبت أمه عليه إسلامه، وكان سعد باراً بها، وحاولت أن تثنيه عن عزمه فقالت له: يا سعد، ما هذا الدين الذي أحدثت؟ لتدعن دينك أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت فتعيَّر بي؟ فقال لها: لا تفعلي يا أمي، فأنا لا أدعُ ديني.
ومكثت يوماً وليلة لا تأكل ولا تشرب، فأصبحت وقد أثر التعب في وجهها وجسمها.. فقال لها: والله لو كانت لك مائة نفس فخرجت نفساً نفساً ما تركت هذا الدين. فلما رأت ذلك، أكلت وشربت. فأنزل الله سبحانه: وإن جاهداك على" أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا (لقمان:15).

الواق واق
الواق واق اسم أطلقه العرب على بلدين مختلفين من البلدان التي طالما ارتادها البحارة منهم والتجار، ويقع البلد الأول في شمال الصين، والثاني جزيرة مدغشقر.

الأوائل
أول من استخدم الإسفلت هم البابليون.
أول من اكتشف الزجاج هم الفينيقيون.
أول مصنع لإنتاج الورق في الإمبراطورية الإسلامية كان في مدينة سمرقند.
أول من استخدم الريال كعملة هم الإسبان.
أول من اكتشف أمراض الجدري والحصبة هو العالم أبوبكر الرازي.
أول اسم لدولة الجزائر هو أكسوم.
أول من ألف كتاباً في فنون وقواعد ركوب البحر هو الملاح العربي أحمد بن ماجد.
أول دولة في إنتاج البخور هي الصومال.
أول دولة في إنتاج التمور هي العراق.
أول طائر دجنه الإنسان هو طائر الأوز.

حكم
أكرم نفسك من كل دنيء.
العز في نواصي الخيول.
ذلَّ من لا سيف له.
عش عزيزاً أو مت كريماً.












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 01-08-07, 12:37 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: ܓܨܓ أضف الى معلوماتك ..! ܓܨܓ

القائد الأعظم
أسس الرسول صلى الله عليه وسلم أسس ومبادئ الإدارة وفن قيادة الآخرين من خلال مواقفه مع أصحابه، فكل موقف كان يرسخ مبدأ جديداً في كيفية إنجاز الأعمال بنجاح، وتميز دون إهدار حقوق الغير، ودون التقليل من المهام الموكولة للآخرين. فمن منهج النبي صلى الله عليه وسلم في الأداء أنه كان دائماً ما يعمد إلى التحييز وبث روح المنافسة بين فريق عمله، فكم هي عدد الأوامر التي كان يلقيها صلى الله عليه وسلم بصورة التشجيع والتحفيز، حتى في أحلك الظروف والأزمات. كذلك كان للرسول صلى الله عليه وسلم القدرة على حل المشكلات الطارئة بفضل وجوده في موقع الحدث وامتلاكه كل مفاتيح الحسم. بالإضافة إلى سلوكه الراقي مع مرؤوسيه، حيث يكون مستعداًً لقضاء ساعات لا حصر لها في مساعدة الآخرين ليكونوا فاعلين، بتزويدهم بالحقائق والطاقة والموارد. هذا هو سيد القادة محمد صلى الله عليه وسلم الذي يبقى القدوة الأولى لكل مسلم في جانب القيادة والتي تأسست عليها أعظم دولة في التاريخ في مدة قصيرة.

معلومات غريبة
الفيل هو الحيوان الوحيد الذي لا يستطيع أن يقفز.
حاسة التذوق عند الفراشة بأقدامها.
ينام الدولفين وإحدى عينيه مفتوحة.
قلب الجمبري في رأسه.
الفأر هو أذكى أنواع الحيوانات.

إذا خشع جبار الأرض فقد رحم جبار السماء
أصاب الناس قحط في أواخر عصر عبدالرحمن الناصر، فأمر القاضي منذر بن سعيد بالخروج إلى الاستسقاء، فتأهب لذلك واستعد، وصام قبل الخروج ثلاثة أيام، واستغفر الله من ذنبه، وأحصى حقوق الناس عليه فردّها أو سألهم السماح بها، وخرج وخرج معه الناس جميعاً رجالاً ونساءً وولداناً. وقال لصديق له وهو خارج: اذهب فانظر ماذا يصنع أمير المؤمنين؟ فعاد يقول: ما رأيناه قط أخشع منه في يومنا هذا، إنه لمنفرد حائر لابس أخشن الثياب، مفترش التراب، قد رمى منه على رأسه وعلى لحيته، يبكي ويستغفر ويقول: يا رب هذه ناصيتي بين يديك، فإن أذنبت أتراك تعذب الرعية بذنبي وأنت أحكم الحاكمين، وأنت قادر عليَّ لن يفوتك شيء مني؟
فتهلل وجه القاضي وقال لغلامه: اذهب فاحمل الممطر أي المشمع فقد أذن الله بالسقيا، إذا خشع جبار الأرض، فقد رحم جبار السماء.
وقام يدعو والناس يضجون بالدعاء والتوبة والاستغفار، فما انصرف حتى امتلأت السماء بالغيوم، وبلّل الناس المطر!

أعذب الشعر
تناديك من شوق مآذن مكة
وتبكيك بدر يا حبيب وخيبر
تعال إلينا فالمروءات أقفرت
وموطن آبائي زجاج مكسر
يطاردنا بالموت ألف خليفة
ففي الشرق هولاكو وفي الغرب قيصر.

الزهد
قيل للحسن البصري يرحمه الله: ما سر زهدك في الدنيا؟ فقال: علمت بأن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي له، وعلمت بأن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به، وعلمت أن الله مطلع عليّ فاستحييت أن أقابله على معصية، وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله.

على أي شيء أضع ابنتي عندك؟
جاء إلى سفيان بن عيينة "المحدّث" ابنُ أخيه فقال: جئت إليك خاطباً لابنتك، فقال له عمه سفيان، كفء كريم، ثم قال: اجلس، فجلس، قال: يا بني اقرأ عشر آيات من كتاب الله تعالى، فلم يستطع الشاب، قال: إرو عشرة أحاديث، فلم يستطع، قال: أنشد عشرة أبيات شعر، فلم يستطع، فقال له سفيان: لا قرآن ولا حديث ولا شعر، فعلى أي شيء أضع ابنتي عندك؟ ثم قال له: لا أخيبنّك، وأمر له بأربعة آلاف درهم.

أليس كذلك؟
كيف أننا نرى 10 دراهم كثيرة عندما نأخذها إلى المسجد، قليلة جداً عندما نأخذها إلى السوق؟!
كيف نرى ساعة في طاعة الله طويلة، ولكن ما أسرع 90 دقيقة في لعب كرة القدم؟!
كيف يفرح الناس عندما تعطى المباراة وقتاً إضافياً ولكن تشتكي عندما تطول خطبة الجمعة عن وقتها المعتاد؟!
كيف أننا نصدق الجرائد، ولكن نتساءل عما يقول القرآن الكريم. كيف يرغب الناس في الذهاب إلى الجنة بشرط عدم اعتقاد أو تصديق أو قول أو عمل أي شيء؟!

عدل المسلمين
اختلف علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ذات يوم مع رجل يهودي، فذهبا سوياً إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ليحكم بينهما، قال عمر ابن الخطاب للإمام علي: اجلس يا أبا الحسن إلى جوار خصمك. فجلس علي وقد بدت على وجهه علامات التأثر والألم. وبعد أن حكم أمير المؤمنين عمر لصالح اليهودي... وانصرف اليهودي راضياً التفت إلى علي وقال له: هل أسأت إليك بطلبي الجلوس إلى جوار خصمك؟ قال علي: لا والله.. وإنما استأت لأنك قلت لي: يا أبا الحسن، وفي هذا إكبار لي أمام خصمي، فخشيت أن يشعر هذا اليهودي بأنه لا يوجد عدل بين المسلمين.


صفية بنت عبدالمطلب
هي أول مسلمة قتلت يهودياً، حيث كان لها موقف لا مثيل له في تاريخ نساء البشر. وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما خرج إلى الخندق، جعل نساءه في أطم يقال له فارغ، وجعل معهن حسان بن ثابت وهو يناهز الستين من العمر، فجاء رجل من اليهود، فرقي في الحصن حتى أطل عليه، قالت صفية: "فقمت إليه فضربته حتى قطعت رأسه، فأخذت رأسه فرميت به عليهم" (مجموعة من اليهود جاؤوا معه) فقالوا: قد علمنا أن هذا لم يكن ليترك أهله خلواًً ليس معهم أحد. فتفرقوا.

ينتظرها في الجنة
تقدم المسلمون في أواسط آسيا فاتحين مبشرين بقيادة حبيب بن مسلم الفهري الذي اشتهر في فتوح الشمال.. خرج ذات يوم للجهاد قائلاً لزوجته: إلى اللقاء وهو يودعها. قالت: أين؟ قال: في خيمة قائد جيش العدو أو في الجنة إن شاء الله ونشبت المعركة وحمي وطيسها ونصر الله جيش المسلمين، وما أن وصل حبيب إلى خيمة قائد جيش العدو حتى فوجئ بزوجته تقف في وسطها وبادرته: ألم تقل عند خروجك: إلى اللقاء في هذه الخيمة أو في الجنة؟!

الأوائل
أول من اكتشف جرثومة الجرب هو الطبيب المسلم (ابن زهر).
أول من استخدم ورق البردي في الكتابة هم قدماء المصريين.
أول من وضع علامات التشكيل والإعراب في حروف العربية هو أبو الأسود الدؤلي.
أول من عرف زراعة البرتقال هم الصينيون.
أول من كسا الكعبة المشرفة هو سيدنا إسماعيل عليه السلام.
أول من لقب بأسد الله هو سيدنا حمزة ابن عبدالمطلب رضي الله عنه.
أول من دفن في البقيع هو عثمان بن مظعون.
أول من رفع صوته بالتهليل بعد الصلاة هو مصعب بن عمير












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 01-08-07, 12:40 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: ܓܨܓ أضف الى معلوماتك ..! ܓܨܓ

وقفة مع آية
(وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) (87) (الأنبياء).
يقول بعض المشككين والمستشرقين أن يونس عليه السلام ظن عدم قدرة الله عليه في دلالة معاني هذه الآية الكريمة ولا نحتاج أدلة لنثبت عكس ذلك، فهناك آيات قرآنية واضحة الدلالة تثبت المعنى الحقيقي لكلمة نقدر وهي كالآتي: (الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له إن الله بكل شيء عليم) 62 (العنكبوت).
(وأما إذا ما \بتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن) 16 (الفجر). ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا) (7) (الطلاق).أي أن "قدر" من القدر وهو التضييق، فجاءت كلمة نقدر بمعنى أن نفعل ذلك. فنرجو ممن يسمع هذه الدعوات والافتراءات من التجرؤ على الله وأنبيائه ومحاولة تشويه آيات القرآن الكريم أن يتقي الله ويخشاه ويتبين تفسير الآيات من كتب التفسير الشرعية ومن علمائنا الأجلاء الذين نثق في علمهم وأمانتهم، وبذلك يبرأ لدينه. وقد قال الله في محكم تنزيله مخاطباً أمثال هؤلاء: (ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون) 171 (البقرة).

تذكر قبل المعصية
الدنيا وحقارتها.. أضحكت محبيها قليلاً وأبكتهم كثيراً.
تذكر الآخرة وأنها الحقيقة الدائمة ومنتهى الرحلة.
تذكر النار واضطرابها وشهيقها اشتياقاً لأهلها.
تذكر الجنة وأن أعلى نعيم فيها من يرى الله مرتين غدواً وعشياً، وأعلى منه رضاه جل جلاله.

غرائب وعجائب
عين النعامة أكبر من دماغها.
صوت البطة ليس له صدى، ولا أحد يعلم ما السبب.
يتمكن الصرصور من العيش لمدة تسعة أيام دون رأسه، ولا يعيش أطول من ذلك لعجزه عن الأكل.
لكل شخص بصمة لسان مختلفة عن الآخر، كبصمات الأصابع.
أكثر من 50 % من سكان العالم لم يجر أو يستقبل أي مكالمة هاتفية أبداً.
أعيننا لها الحجم نفسه منذ الولادة، ولكن الأنف والأذن لا تتوقفان عن النمو قط .

الصوم ليوم أشدّ حراً
كان الحجاج لا يأكل وحده، وذات يوم أرسل حارسه ليأتي له بمن يشاركه الطعام فلم يجد الحارس إلا أعرابياً ينام في ظل شجرة، فأخذه معه إلى الحجاج، ولما وقف الأعرابي أمام الحجاج قال له الحجاج: اجلس لتتناول معي الغداء، فقال له الأعرابي: لقد دعاني من هو أفضل منك لأتناول الطعام عنده. فقال الحجاج: ومن أفضل منى يا أعرابي؟ فقال له الأعرابي: إنني اليوم صائم ومدعو على مائدة الله جل جلاله. فقال له الحجاج: يا أعرابي، أتصوم هذا اليوم واليوم شديد الحرارة، فقال له الأعرابي: يا حجاج، أصومه ليوم أشد منه حراً. فقال له الحجاج: يا أعرابي، صم غداً وأفطر معي اليوم. فقال له الأعرابي: يا حجاج، هل اطلعت على علم الغيب فوجدتني سأعيش إلى الغد؟!

يموت كما يموت الحمار
في إحدى الكليات بدولة عربية وقف أحد الطلبة، ممسكاً بساعته محدقاً نظره فيها، وهو يصرخ قائلاً: "إن كان الله موجوداً فليمتني إذاً بعد ساعة، وكان مشهداً عجيباً شهده جمهرة من الطلاب والأساتذة، ومرت الدقائق عجلى، وحين أتمت الساعة دقائقها انتفض الطالب بزهو وتحدٍّ، وهو يقول لزملائه: "أرأيتم لو كان الله موجوداً لأماتني"، وانصرف الطلاب وفيهم من وسوس له الشيطان، وفيهم من قال: إن الله أمهله لحكمة، ومنهم من هز رأسه وسخر منه!
أما الشاب المذكور، فذهب إلى أهله مسروراً، خرج يتمطى، وكأنه أثبت بدليل عقلي لم يسبق إليه أحد أن الله سبحانه غير موجود، وأن الإنسان خلق هملاً، لا يعرف له رباً، وليس له معاد أو حساب!
ودخل منزله، فإذا والدته قد أعدّت مائدة الغداء، وإذا والده قد أخذ مكانه على المائدة ينتظره، فهرع الولد مسرعاً إلى المغسلة، ووقف أمامها يغسل وجهه ويديه، ثم ينشفها بالمنديل، وبينما هو كذلك، إذ به يسقط على الأرض جثة لا حراك بها!!
نعم، لقد سقط ميتاً، وأثبت الطبيب في تقريره أن موتته كانت بسبب الماء الذي دخل بأذنه! والمعروف علمياً أن الحمار والحصان إذا دخل الماء في أذن أحدهما مات، "أبى الله إلا أن يموت كما يموت الحمار"!

من فقه اللغة
الكمد: حزن لا يستطاع إمضاؤه.
البث: أشد الحزن.
الكرب: الغم الذي يأخذ بالنفس.
السدم: هم في حزن.
الأسى واللهف: حزن على شيء يفوت.
الوجوم: حزن يسكت صاحبه.
الأسف: حزن مع غضب.
الكآبة: سوء الجهل، والانكسار مع الحزن.
الترح: ضد الفرح.
فقه اللغة للثعالبي

الزبير بن العوام
هو حواري رسول الله { وابن عمته صفية بنت عبدالمطلب، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد الستة أهل الشورى، وأول من سلَّ سيفه في سبيل الله.
قال الثوري عنه: هؤلاء الثلاثة نجدة الصحابة: حمزة وعلي والزبير.
وقد أوصى إلى الزبير سبعة من الصحابة منهم: عثمان وابن مسعود وعبدالرحمن بن عوف، فكان ينفق على الورثة من ماله، ويحفظ أموالهم، وكان للزبير ألف مملوك يؤدون إليه الخراج، فلا يدخل بيته من خراجهم شيئاً، بل يتصدق بها كلها. واستشهد الزبير بوادي السباع عندما نزل يصلي، فأتاه ابن جرموز من خلفه فقتله فوقع، ودُفن بوادي السباع، وجلس علي بن أبي طالب يبكي عليه هو وأصحابه.

أين هم من شعبان؟!
إن لله في أيام دهرنا نفحات، السعيد من اغتنمها في الطاعات وتقرب إلى الله بأنواع العبادات.
والمؤمنون والمؤمنات يُذكر بعضهم البعض بخالق الأرض والسماوات ولهذا "كانت مجالس النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه عامتها مجالس تذكير بالله وترغيب وترهيب، إما بتلاوة القرآن أو بما آتاه الله من الحكمة والموعظة الحسنة وتعليم ما ينفع في الدين".
عن أبي سلمة قال: سألت عائشة رضي الله عنها عن صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقالت: "كان يصوم حتى نقول: قد صام، ويفطر حتى نقول قد أفطر، ولم أره صام من شهر قط أكثر من صيامه شعبان، كان يصوم شعبان كله إلا قليلاً" (أخرجه ابن أبي شيبة).
وعن عائشة وأم سلمة، رضي الله عنهما، قالتا: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا قليلاً بل كان يصومه كلَّه.
فهنيئاً لمن اهتدى بهدي النبي الأمين، وكان من عباد الله الصالحين الصائمين، وعرَّض نفسه لمحبة الله، وأجابوا داعين الله، فيا همم المؤمنين أسرعي، فطُوبى لمن أجاب فأصاب، وويل لمن طرد عن الباب.
عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم أرك تصوم شهراً من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: "ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم". (أخرجه النسائي)
قال الإمام ابن رجب في تعليقه على هذا الحديث المبارك: "وفيه دليل على استحباب عمارة أوقات غفلة الناس بالطاعة، وإن ذلك محبوب لله عز وجل، كما كان طائفة من السلف يستحبون إحياء ما بين العشاءين بالصلاة، ويقولون هي ساعة غفلة، وفي هذا إشارة إلى فضيلة التفرد بذكر الله في وقت من الأوقات لا يوجد فيه ذاكر له. ومنها أن الصيام في هذه الفترة قبل رمضان شاق على النفس، وأفضل الأعمال أشقها على النفوس. وسبب ذلك أن النفوس تتأسى بما تشاهده من أحوال أبناء الجنس".
وإن من أجلِّ الحكم البارزة في هذا الشهر المبارك أنه فترة للاستعداد للأيام المباركة عند الله "شهر رمضان" فشرع الله في هذا الشهر الصيام، وأن يكثر العباد من القربات فيه حتى يقبلوا على شهر رمضان، وهم في أتم استعداد، وشتَّان بين مستعد ومضطرب.
إخواني: الساعات واللحظات تنقضي، والفرص نادرة، والشهر الفاضل لا يعود إلا بعد أمر الله، فلنستغل هذا الشهر بالإنفاق في سبيل الله، وبالصيام وكثرة قراءة القرآن.

لا تسعد الأمة إلا بثلاثة
حاكم عادل.
عالم ناصح.
عامل مخلص












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 01-08-07, 12:42 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: ܓܨܓ أضف الى معلوماتك ..! ܓܨܓ

مفسدات القلب الخمسة
كثرة المخالطة , ركوبه بحر التمني، التعلق بغير الله تبارك وتعالى، الطعام، كثرة النوم.

أخلاق العلماء
يقول ابن قيم الجوزية:
جئت ابن تيمية يوماً مبشراً بموت أكبر أعدائه، وأشدهم عداوة وأذى له فنهرني وتنكر لي واسترجع. ثم قام من فوره إلى بيت أهله فعزاهم، وقال: إني لكم مكانه، ولا يكون لكم أمر تحتاجون فيه إلى مساعدة إلا وساعدتكم فيه، ونحو هذا من الكلام. فسروا به ودعوا له. وعظموا هذه الحال منه. فرحمه الله ورضي عنه.

يا صاحب الخطايا
يا صاحب الخطايا: أين الدموع الجارية؟ يا أسير المعاصي ابك على الذنوب الماضية، أسفاً لك إذا جاءك الموت وما أنبت، والحسرة لك إذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت، كيف تصنع إذا نودي بالرحيل وما تأهبت، ألست الذي بارزت بالكبائر وما راقبت؟

من عجائب القرآن
ذكرت كلمة دنيا 115 مرة، وذكرت كلمة آخرة 115 مرة..
وذكرت كلمة ملائكة 88 مرة وتم ذكر كلمة شياطين 88 مرة..
وذكرت كلمة الناس 50 مرة وتم ذكر كلمة الأنبياء 50 مرة
وذكرت كلمة صلاح 50 مرة وتم ذكر كلمة فساد 50 مرة
وذكرت كلمة إبليس 11 مرة وتم ذكر كلمة الاستعاذة من إبليس 11 مرة
وذكرت كلمة مسلمين 41 مرة وتم ذكر كلمة جهاد 41 مرة
وذكرت كلمة زكاة 88 مرة وتم ذكر كلمة بركة 88 مرة
وذكرت كلمة محمد 4 مرات وتم ذكر كلمة شريعة 4 مرات.

أنس المسجون وراحة المحزون
قال بعض العلماء لابنه: يا بُني، عليك بالشُكر، فإنه يُديم النعمةَ ويزيل المحنة، وأكثِر من الدُّعاءِ، فإنه يُمحِّصُ الذُنوبَ.
وقيل: من صفة المؤمن أن يكون في الرخاء شكوراً، وفي البلاء صبوراً.
وقيل: الكمال في ثلاثة: الشكر مع الفقر، والصبرُ عند المُصيبة، وحُسنُ التَدبير في المعيشة.
وقال بعضُ الرُّهبان: طُوبى لمن شَغل قلبه بشُكر الِنعَم عن البَطَر بها.
وقيل: قد عَجَزَ من لم يُعِدّ لكل بلاء صبراً، ولكل نعمةٍٍ شكراً، ومن لم يعلمْ أن مع العُسر يسراً.
وقيل: النِعمةُ عروس مهرها الشُكر.
قال الجُنيد: دخلتُ على السَري السَقطي، فقال لي: ما الشُكر يا غلام؟ فقلت: ألا نستعين بنعمِ الله على معاصيه.
وقيل: علامة الشكر دوام النعمة.
وقيل: تألّفوا النِعم بحسن مجاورتها، والتمسوا الزيادة َ فيها بالشُكر عليها.
وقيل: مَنْ شكر الباري فقد وجبَ عليه شُكران: شكرُ النِعمةِ، وشكر إذ وفقَهُ لشكره. وهذا شكرُ الشُكرِ.

أفكار في تربية الأبناء
إلى كل مربي فاضل، إلى كل أب، إلى كل أم اهدي هذه الحصيلة الرائعة من تجارب بعض أهل الفضل في التربية، وقد تم تلخيصها على فقرات ليسهل قراءتها والاستفادة منها:
1 ارتياد المساجد بصحبة الأبناء ابتداء من سن السابعة.
2 القيام مع الأولاد بصلة الأرحام، والإحسان إلى الجيران.
3 تعليم البنات حب الحجاب منذ الصغر.
4 التخطيط لشغل فراغ الأبناء بما ينفعهم.
5 تعليم البنات الخياطة وأعمال المنزل والطبخ أو ما يناسبهن.
6 تنسيق الرحلات المناسبة للأسرة والاهتمام بالمكان والبرنامج.
7 الذكر بصوت مسموع أمام الأولاد وتعويدهم عليه.
8 ربط الأولاد بالمسلمين وقضايا المسلمين.

الآية التي جمعت أحرف اللغة العربية
آية كريمة جمعت الحروف العربية كلها وهذه الآية هي الآية 29 من سورة الفتح.
وسورة الفتح مدنية نزلت على رسول الله { في الطريق عند الانصراف من الحديبية، وآياتها 29 نزلت بعد سورة الجمعة، وهى في الجزء السادس والعشرين.
ولما نزلت هذه السورة قال صلوات الله وسلامه عليه: "لقد أُنزلت علي الليلة سورة هي أحب إلى من الدنيا وما فيها إنا فتحنا لك فتحا مبينا (1)" ( أخرجه الإمام أحمد).
(محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما) .












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 01-08-07, 12:46 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: ܓܨܓ أضف الى معلوماتك ..! ܓܨܓ


الأخلاق الحسنة

رؤوس الأخلاق الحسنة أربعة هي:
1

الصبر: يحمل على الاحتمال وكظم الغيظ وكف الأذى.
2 العفة: تجنب الرذائل والقبائح.
3 الشجاعة: تحمل على عزة النفس وإيثار معالي الأخلاق.
4 العدل: يحمل على الاعتدال والتوسط.

ثلاثيات
خذ من النمل ثلاثاً:
1 الدأب في العمل.
2 محاولة التجربة.
3 وتصحيح الخطأ.

وخذ من النحل ثلاثاً:
1 أكل الطيب.
2 وكف الأذى.
3 ونفع الآخرين.


فوائد حديث النخلة
أخرج الشيخان في صحيحيهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مثل المسلم، حدثوني ما هي؟" فوقع الناس في شجر البوادي، قال عبدالله: فوقع في نفسي أنها النخلة، فأردت أن أقول: هي النخلة، ثم نظرت فإذا أنا أصغر القوم سناً، فسكتُّ، وفي رواية قال: فاستحييت، ثم قالوا: حدثنا ما هي يا رسول الله؟ قال: "هي النخلة"، قال عبدالله: فذكرت ذلك لعمر، فقال: لأن تكون قلتها أحب إلي من كذا وكذا.
قال ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه زاد المعاد (4-397):
وفي هذا الحديث من الفوائد:
1 إلقاء العالم المسائل على أصحابه، وتمرينهم واختبار ما عندهم.
2 وفيه ما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم من الحياء من أكابرهم، وإجلالهم وإمساكهم عن الكلام بين أيديهم.
3 وفيه فرح الرجل بإصابة ولده، وتوفيقه للصواب.
4 وفيه أنه لا يكره للولد أن يجيب بما يعرف بحضرة أبيه، وإن لم يعرفه الأب، وليس في ذلك إساءة أدب عليه.
5 وفيه ما تضمنه تشبيه المسلم بالنخلة من كثرة خيرها، ودوام ظلها، وطيب ثمرها، ووجوده على الدوام.
وثمرها يؤكل رطباً، ويابساً، وبلحاً ويانعاً، وهو غذاء ودواء وقوت وحلوى، وشراب وفاكهة، وجذوعها للبناء والآلات والأواني، ويتخذ من خوصها الحُصُر والمكاتل والأواني وغير ذلك، ومن ليفها الحبال والحشايا وغيرها.
ثم آخر شيء نواها علف للإبل، ثم جمال ثمرتها ونباتها وحسن هيئتها، وبهجة منظرها، وهي الشجرة التي حن جذعها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فارقه شوقاً إلى قربه، وسماع كلامه، وهي التي نزلت تحتها مريم عليها السلام، لما ولدت عيسى عليه السلام.

كرم النبي صلى الله عليه و سلم
وكان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس وأكرمهم، لا يدع فرصة للإنفاق في سبيل الله إلا أنفق وأعطى من ماله، وقد وصفه ابن عباس رضي الله عنهما بقوله: "كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وأجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فالرسول صلى الله عليه وسلم كان أجود بالخير من الريح المرسلة". (رواه البخاري ومسلم).
وبلغ من كرم النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يمنع شيئًا عن سائله مهما كانت أحواله المالية.


أنس المسجون وراحة المحزون

قال الحسن البصري: الخيرُ الذي لا شَر فيه الصبرُ مع النَزِلة، والشُكرُ مع النعمة.
وقيل: من كانت فيه ثلاثُ خلالٍ رزقه الله التوفيقَ في الدُنيا والنعم في الآخرة: إذا أعطِي شَكَرَ، وإذا مُنِع صَبَرَ، وإذا قدرَ غفر.
وقيل الشُكر مَغْنَم، والكف عنه مَغْرَم.
وقيل: ثمرةُ الشُكر المعروفة الرِضا.
وقال بعضُ الصالحين: إني لأصاب بالمصُيبة فأشكر الله تعالى عليها أربعَ مِرات: شكراً إذ لم تكن أعظم مما هي، وشكراً إذ رزقني الصبرَ عليها، وشكراً لما أرجوه من زوالها، وشكراً إذ لم تكن في ديني.
وقيل: حق الله في العُسر.. الرضا والصبر، وفي اليُسر.. البِر والشُكر
وقيل إذا أحببت نعمةً وأحببت طولَ مجاورتها فتعهَدُها بالحمدِ، واستدمها بالشكر.
مجدي محمود عمرو


بين عمر بن عبدالعزيز وولده
يُحكى أن عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه، رأى ولداً له يوم عيد وعليه قميص خلق ممزق، فبكى فقال له: ما يبكيك يا أبي؟ فقال: يا بني أخشى أن ينكسر قلبك في يوم العيد إذا رآك الصبيان بهذا القميص الخَلِق، فقال: يا أمير المؤمنين، إنما ينكسر قلب من أعدمه الله رضاه، أو عق أمه وأباه، وإني أرجو أن يكون الله راضياً عني برضاك، فبكى عمر رضي الله عنه وضمَّه إليه، وقبله بين عينيه ودعا له، فكان أغنى الناس بعد أبيه.


الكسائي والأعرابي
حضر مجلس الكسائي أعرابي، فوجد المجتمعين حوله يتحاورون في النحو فأعجبه ذلك، ثم تناظروا في التصريف فلم يهتد إلى ما يقولون، فانصرف وهو ينشد:
مازال أخذَهُمُ في النَّحْو يُعْجِبُني
حتَّى تعاطَوا كلام الزِّنْجِ والرُّوْمِ
بمفعلِ فَعِلٍ لا طابَ منْ كلَم
كأنهُ زَجَلُ الغِربانِ والبُوْمِ


ماذا يفعل الضحك في الإنسان؟! الضحك يرفع من قيمة الحياة والروح المعنوية ويجعلك تحب كل شيء من حولك، ويعطيك الشعور بالراحة والاسترخاء. كما أنه يقلل من الضغوط والعنف والغضب، ويمكننا القول بأنه علاج وقائي يمنع من الإصابة بالعديد من الأمراض العضوية والنفسية.



العطس وحمد الله


العطس أمر مهم في حياة الإنسان، ولكن هل يعرف الإنسان أن العطس هو حقيقة موت للحظات معدودة ومن ثم العودة للحياة من جديد؟
فالحكمة من قول: "الحمد لله" بعد العطسة أن القلب يتوقف عن النبض خلال العطس.
والعطسة سرعتها 100كم-س في الساعة. وإذا عطست بشدة من الممكن أن تكسر ضلعاً من أضلاعك. وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج، فإنه يؤدي إلى ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس، ومن ثم إلى الوفاة. وإذا تركت عيناك مفتوحتان أثناء العطس، من المحتمل أن تخرج من جحورهما.
وللعلم أثناء العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم رغم أن وقت العطسة (ثانية أو الجزء من الثانية) وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن تعمل و كأنه لم يحصل شيء.



التخدير
في عام 1800م، كان ديفي البريطاني أول من لاحظ خاصية غاز أكسيد النيتروجين التي تقضي على الألم.
وفي عام 1846م، أجرى مورتوب من الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة، عرضاً توضيحياً لاستخدام الإيثير مخدراً أو مسكناً للألم.

أليس كذلك؟
كيف أننا نرى 10ريالات كثيرة عندما نأخذها إلى المسجد، قليلة جداً عندما نأخذها إلى السوق؟!
كيف نرى ساعة في طاعة الله طويلة، ولكن ما أسرع 90 دقيقة في لعب كرة القدم؟!
كيف يفرح الناس عندما تعطى المباراة وقتاً إضافياً ولكن تشتكي عندما تطول خطبة الجمعة عن وقتها المعتاد؟!
كيف أننا نصدق الجرائد، ولكن نتساءل عما يقول القرآن الكريم. كيف يرغب الناس في الذهاب إلى الجنة بشرط عدم اعتقاد أو تصديق أو قول أو عمل أي شيء؟!

قال ابن القيم رحمه الله
أربعة أشياء تمرض الجسم


الكـلام الكـثـيـــر
الـنـوم الكــثيـر
الاكـل الكثـيـر
الجمـاع الكثير



أربعة تهدم البدن

الهـم
الحـزن
الجـوع
السهر



أربعة تيبس الوجه وتذهب ماءه وبهجته

الكذب
الوقاحة
كثرة السؤال عن غير علم
كثرة الفجور



أربعة تزيد فـي ماء الوجه وبهجتهالتقوى
الوفاء
الكرم
المروءة



أربعة تجلب الرزق
قيام الليل
كثرة الاستغفار بالأسحار
تعاهد الصدقة
الذكر أول النهار وآخره



أربعة تمنع الرزق

نوم الصبحة
قـلـة الصلاة
الكسل
الخيانة












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 01-08-07, 12:49 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: ܓܨܓ أضف الى معلوماتك ..! ܓܨܓ

من يشتري الجنة؟

اعمل لدار غداً رضوان خازنها
والجار أحمد والرحمن بانيها
أرض لها ذهب والمسك طينتها
والزعفران حشيش نابت فيها
أنهارها لبن محض ومن عسل
والخمر يجري رحيقاً في مجاريها
والطير تجري على الأغصان عاكفة
تسبح الله جهراً في مغانيها
من يشتري الدار بالفردوس يعمرها
بركعة في ظلام الليل يخفيها؟


حذيفة بن اليمان
ان من نجباء أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو صاحب السر. وكان والده (حسل) قد أصاب دماً في قومه، فهرب إلى المدينة، وحالف بني عبدالأشهل، فسماه قومه (اليمان) لحلفه لليمانية، وهم الأنصار.
شهد هو وابنه حذيفة أُحداً فاستشهد يومئذ. قتله بعض الصحابة خطأً، ولم يعرفوه، لأن الجيش يختفون في لامة الحرب، ويسترون وجوههم، فإن لم يكن لهم علامة بينة، وإلا ربما قتل الأخ أخاه، ولا يشعر. ولما شدوا على اليمان يومئذ بقي حذيفة يصيح: أبي! أبي! يا قوم! فراح خطأ، فتصدق حذيفة عليهم بديته.
وعن أبي يحيى، قال: سأل رجل حذيفة، وأنا عنده، فقال: ما النفاق؟ قال: أن تتكلم بالإسلام ولا تعمل به.
وقال حذيفة: ما منعني أن أشهد بدراً إلا أني خرجت أنا وأبي، فأخذنا كفار قريش، فقالوا: إنكم تريدون محمداً! فقلنا: ما نريد إلا المدينة، فأخذوا العهد عليها: لنصرفن إلى المدينة ولا نقاتل معه. فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم . فقال: "نفي بعهدهم، ونستعين الله عليهم".
وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أسر إلى حذيفة أسماء المنافقين، وضبط عنه الفتن الكائنة في الأمة.
وحذيفة هو الذي ندبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الأحزاب لينقل له خبر العدو، وعلى يده فتح الدينور عنوة. ومناقبه تطول }.
عن بلال بن يحيي، قال: بلغني أن حذيفة كان يقول: ما أدرك هذا الأمر أحد من الصحابة إلا قد اشترى بعض دينه ببعض. قالوا: وأنت؟ قال: وأنا والله، إني لأدخل على أحدهم وليس أحداً إلا فيه محاسن ومساوئ فأذكر محاسنه، وأعرض عما سوى ذلك، وربما دعاني أحدهم إلى الغداء، فأقول: إني صائم، ولست بصائم.


دعوا التصنع


أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها رأت رجلاً متماوتاً فقالت: ما بال هذا؟
فقالوا: إنه يظهر الصلاح.
فقالت: كان عمر } أصلح منه وكان إذا مشى أسرع، وإذا أطعم أشبع، وإذا تكلم أسمع. فدعوا التصنع فإن الله لا يقبل من متصنع عملاً.


صبر غريب

قال المبرد: لم يكن أحد بعد سيبويه أعلم بالنحو من المازني.
قال: وذكر لنا المازني أن رجلاً قرأ عليه (كتاب) سيبويه في مدة طويلة، فلما بلغ آخره قال: أما إني ما فهمت منه حرفاً، وأما أنت فجزاك الله خيراً.


فتاوى للنائمين

عن أيوب السختياني قال: سمعت رجلاً قال لعكرمة مولى ابن عباس }: فلان قذفني في النوم، قال: اضرب ظله ثمانين.


أقوال مأثورة


الأمين آمن والبريء جريء والخائن خائف والمسيء مستوحش.
مالك إن لم يكن لك كان عليك، فلا تبق عليه فإنه لا يبقي عليك.
الحلم وزير العدل، والرفق أبوه والتواضع سرباله.
لا تعاجل الذنب بالعقوبة، واجعل بينهما للاعتذار طريقاً.


عجبت للبخيل


قال علي بن أبي طالب رضى الله عنه عجبت للبخيل يستعجل الفقر الذي منه هرب، ويفوته الغنى الذي إياه طلب، فيعيش في الدنيا عيش الفقراء، ويحاسب في الآخرة حساب الأغنياء.


أمنية عند الموت


عن بشير الأزدي: أن عبد الملك ابن مروان الخليفة الأموي قال حين ثقل، ورأى غسالاً يلوي ثوبه بيده: وددت أني كنت غسالاً لأعيش مما أكتسب يوماً بيوم.
فذكر ذلك لأبي حازم سلمة بن دينار الزاهد فقال: الحمد لله الذي جعلهم عند الموت يتمنون ما نحن فيه، ولا نتمنى عند الموت ما هم فيه.


كم تقومين؟!


كانت رابعة العدوية البصرية، الزاهدة، الخاشعة، العابدة المشهورة تصلي الليل كله، فإذا طلع الفجر تقول: يا نفس كم تنامين! وإلى كم تقومين، يوشك أن تنامي نومة لا تقومين منها إلا ليوم النشور!



السلطان الذي لم يقض فرضاً طيلة حياته

يعد جامع (يزيد) من أكبر وأفخم وأجمل الجوامع الموجودة في (إسطنبول)، وقد أخذت الساحة القريبة اسمها منه، فهي (ساحة بايزيد) وتقع جامعة إسطنبول بالقرب من هذا الجامع.
باني هذا الجامع هو: السلطان (بايزيد الثاني) (1447م 1512م) ابن السلطان (محمد الفاتح)، وهو والد السلطان (سليم الأول) الملقب ب (ياووز)، أي هو جد السلطان سليمان القانوني.
كان هذا السلطان تقياً ورعاً، والقصة التالية تشير إلى ذلك:
عندما تم بناء جامع بايزيد وفرشه، جاء يوم افتتاحه بالصلاة فيه، ولكن من سيؤم المصلين؟ أيؤم الناس الإمام المعين لهذا الجامع؟ أم شيخ الإسلام؟ أم أحد العلماء المعروفين؟ لم يكن أحد يعلم ذلك، وكان الجميع في انتظار من يتقدم إلى الإمامة.
عندما اصطفت الصفوف وقف إمام الجامع وتوجه إلى المصلين قائلاً لهم: ليتقدم للإمامة من لم يُضطر طوال حياته لقضاء صلاة فرض، أي: من صلى الصلوات الفرض في أوقاتها طوال حياته.
دهش الحاضرون من هذا الشرط، وبدأ بعضهم يتطلع لبعض، وبعد انتظار دقيقة، أو دقيقتين شاهد المصلون السلطان (بايزيد الثاني) وهو يتقدم للإمامة بكل هدوء، ثم يكبر لصلاة الجماعة بكل خشوع.
أجل كان السلطان هو الشخص الوحيد من بين الحاضرين الذي لم تفته أبداً أي صلاة من صلوات الفرض، لذا لقبه الشعب ب (السلطان الولي).

السعادة الأبدية

الذين رزقوا السعادة في أشياء لم يأت بعدهم من يضاهيهم فيها جماعة هم:
1 أبو بكر الصديق } في النسب، كان فرد زمانه.
2 علي بن أبي طالب } في القضاء، كان فرد زمانه.
3 أبوعبيدة بن الجراح } في الأمانة، كان يدعى أمين هذه الأمة.
4 أبو ذر الغفاري } في صدق اللهجة.
5 زيد بن ثابت } في الفرائض.
6 عبد الله بن عباس } في تفسير القرآن.
7 الحسن البصري } في الفرائض.
8 وهب بن منبه } في القصص.
9 ابن سيرين في التعبير.
10 الإمام نافع في القراءة.
11 ابن إسحاق في المغازي.
12 أبو حنيفة } في الفقه قياساً.


وصايا في طلب العلم

عبد الله بن عباس }: العلم كثير، ولن تعيه قلوبكم ولكن ابتغوا أحسنه.
الخليفة العباسي المأمون: اكتب أحسن ما تسمع، واحفظ أحسن ما تكتب، وحدث بأحسن ما تحفظ .
الجاحظ: خصلة ينبغي أن تعرفها وتقف عندها وهي أن تبدأ من العلم بالمهم، وتختار من صنوفه ما أنت أنشط له، والطبيعة به أعنى فإن القبول على قدر النشاط والبلوغ فيه على قدر العناية.












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 01-08-07, 12:51 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: ܓܨܓ أضف الى معلوماتك ..! ܓܨܓ

قالوا


إني لأبغض أهل بيت ينفقون رزق أيام في يوم واحد.
(أبوبكر الصديق )
من كانت فيه دعابة فقد برئ من الكبر.
(الإمام علي )
إذا رأيت قساوة في قلبك، ووهناً في بدنك، وحرماناً في رزقك، فاعلم أنك تكلمت فيما لا يعنيك.
(مالك بن دينار)
جميل أن تبدأ الصداقة بابتسامة، وأجمل منها أن تنتهي بابتسامة.
(أوسكار وايلد)
كل خطوة في الحياة هي خطوة نحو الموت.
(دي لافنيينه)






الأوائل


هناك صحابة وتابعون وعلماء، كانت لهم الريادة في أشياء لم يأت بعدهم من يضاهيهم فيها منهم:
أبو موسى الأشعري }.. في سلامة الباطن.
عطاء السلمي.. في الخوف من الله تعالى.
ابن البواب.. في الكتابة.
القاضي الفاضل.. في الترسل.
العماد الكاتب.. في الجناس.
ابن الجوزي.. في الوعظ.
أشعب.. في الطمع.
أبو نصر الفارابي.. في نقل كلام القدماء ومعرفته وتفسيره.
حنين بن إسحاق.. في ترجمة اليونانية إلى العربية.
ثابت بن قرة.. في تهذيب ما نقل من الرياضي إلى العربي.
ابن سينا.. في الفلسفة وعلوم الأوائل.
الإمام فخر الدين الرازي.. في الاطلاع على العلوم.
السيف الآمدي.. في التحقيق.


الرحيم

اسم الله الرحيم خاص برحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة.

معلومات عن القرآن

عدد أجزائه "30" جزءاً.
عدد سوره "114" سورة، منها "87" سورة مكية و"27" مدنية.
عدد أحزابه "120" حزباً.
عدد آياته 6236 آية.
كل السور تبدأ بالبسملة سوى سورة "التوبة" ليس بها بسملة، وسورة النمل بها بسملتان.
ست سور من القرآن الكريم تحمل أسماء ستة أنبياء، وهي سور: يونس هود يوسف إبراهيم محمد نوح.
خمس سور تبدأ ب: "الحمد لله" هي: الفاتحة، الأنعام، فاطر، الكهف، سبأ.
الحواميم سبع سور متتالية هي: غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف.
سورة ابتدأت بالتسبيح وانتهت بالتكبير هي: الإسراء


هل تعلم أن...؟

الجسم البشري يتكون من 206 قطع عظم.
شرايين الجسم البشري يبلغ طولها 600000 كم.
أكبر محيطات العالم هو المحيط الهادي ومساحته 64 مليون ميلاً، وأكبر عمق فيه 36201 قدماً.
أول طريق سريع في العالم (أوتوستراد) افتتح لحركة السيارات في عام 1921م، وذلك بمنطقة الغابة الخضراء قرب برلين.
السكان الأصليين في أستراليا يتحدثون حوالي مائتي لغة، وأن عدد المتحدثين بحوالي مائة من هذه اللغات لا يزيد على عشرة أفراد لكل منها.
أكبر البذور حجماً هي جوزات أشجار جوز الهند الثنائية، الموجودة بجزر سيشل، الواقعة في المحيط الهندي. فقد تزن الجوزة الواحدة منها قرابة 23 كيلوجراماً.

رؤوس الأخلاق الحسنة

رؤوس الأخلاق الحسنة أربعة تحمل على غيرها من محاسن الأخلاق وهي:
1 الصبر: يحمل على الاحتمال وكظم الغيظ وكف الأذى.
2 العفة: تحمل على تجنب الرذائل والقبائح.
3 الشجاعة: تحمل على عزة النفس وإيثار معالي الأخلاق.
4 العدل: يحمل على الاعتدال والتوسط.


أنس المسجون وراحة المحزون

قال الحسنُ ابن علي: ما رأيتُ يقيناً لا شكَ فيه أشبَهَ بشك لا يقينَ فيه من الموت.
وقيل: ما من مُصيبةٍ إلا ومعها أعظمُ منها: إنْ جَرِعْتَ فالوِزرُ، وإن صَبَرَتَ فالأجرُ.
وقيل: ثمرةُ القناعةِ الراحةُُ، وثمرةُ التَواضُعِ المحبةُ، وثمرةُ الصَبر الظَفَرُ.
وقال بعضُ الزهّاد: من صور الموت بين عينيه كفاه الله.
وقال هناد: لو علمتِ البَهائمُ بالموت ما وجِدَ فيها سمين.
وقال بعضُ الزهاد: أبلغ العظات النَظرُ إلى محلِ الأموات.
وقال أبو محرز: كَفَتْكَ القُبور مواعظَ الأممِ السالفةِ.
وقيل: وُجدَ مكتوباً على قبرٍ: من أمل البقاء وقد رأى مَصارعَنا فهو مغرور.
وقيل: لكُل شيءٍ ثمن، وثمن الصبرِ الظفر.
وقيل: الصبْرُ مِفتاحُ الفرج.


كلمات

مأساة: أن تصبح كما الأعمى الذي يتكئ على كتف شخص غريب، لا يعلم كيف ستكون نهاية الطريق الذي سيوصله إليه!
غباء: عندما تصبح بطيبتك مكاناً يلقي عليه المستغلون جبروتهم وأخطاءهم، لعلمهم بأنك (طيب).. فتسكت ولا تواجه!
سُخط: عندما ترى إنساناً ظاهره ملتزم.. وداخله إنسان مغتاب ومنافق..
لم ينس أن البشر لن يروه ولكنه نسي أن فوقه من يراه!
غرابة: عندما يكون كل الناس معك.. خوفاً منك ومن لسانك.. وليس احتراماَ لك.


هند بنت عتبة


هي هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبدشمس العبشمية القرشية. إحدى نساء العرب اللاتي كان لهن شهرة كبيرة قبل الإسلام وبعده، وهي أم الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما.
كانت هند ذات صفات ترفع قدرها بين النساء من العرب، ففيها فصاحة، وجرأة، وثقة، وحزم، ورأي. تقول الشعر وترسل الحكمة، وكانت امرأة لها نفس وأنفة.
وفي يوم أحد كان لهند دورها العسكري البارز، فقد خرجت مع المشركين من قريش، وكان يقودهم زوجها أبو سفيان، وراحت تحرض القرشيين على القتال، وتزعمت فئة من النساء.
وفي هذه المعركة كانت هند قد حرضت وحشي بن حرب على قتل حمزة بن عبدالمطلب }، حيث وعدته بالحرية وكان عبداً لها إن هو قتل حمزة، فكانت تؤجج في صدره نيران العدوان، وتقول له: إيه أبا دسمة، اشف واشتف.
وبقيت هند على الشرك حتى شرح الله تعالى صدرها للإسلام يوم فتح مكة.
وتمضي الأيام، وتزداد هند المسلمة ثقافة إيمانية، حيث اشتركت في الجهاد مع زوجها أبي سفيان في غزوة اليرموك الشهيرة، وأبلت فيها بلاء حسناً، وكانت تحرض المسلمين على قتال الروم فتقول: عاجلوهم بسيوفكم يا معشر المسلمين.












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 01-08-07, 12:55 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: ܓܨܓ أضف الى معلوماتك ..! ܓܨܓ

الشجاعة
الشجاعة هي الصبر والثبات والإقدام على الأمور النافعة تحصيلاً، وعلى الأمور السيئة دفعاً، وتكون في الأقوال والأفعال، والشجاعة التغلب على رهبة الموقف. قال بعضهم: الشجاعة صبر ساعة.
الشجاعة من القلب وهي ثبات القلب واستقراره وقوته عند المخاوف، وهو خلق يتولد من الصبر وحسن الظن.قال العلماء: منشؤها القوة الغضبية للنفس، لأن الثبات أثر كمال تلك القوة؛ فالشجاعة تتكون من: قوة الجنان والجرأة على العدو واستصغار شأنه.
عدالة القضاء
أمر السلطان (محمد الفاتح) ببناء أحد الجوامع في مدينة (إسطنبول)، وكلف أحد المعماريين الروم واسمه (إبسلانتي) بالإشراف على بناء هذا الجامع، إذ كان هذا الرومي معمارياً بارعاً. وكان من بين أوامر السلطان: أن تكون أعمدة الجامع من المرمر، وأن تكون مرتفعة ليبدو الجامع فخماً، وحدد هذا الارتفاع لهذا المعماري.
ولكن هذا المعماري الرومي لسبب من الأسباب أمر بقص الأعمدة، وتقصير طولها دون أن يخبر السلطان، أو يستشيره في ذلك، وعندما سمع السلطان (محمد الفاتح) بذلك، استشاط غضباً، إذ إن هذه الأعمدة التي جُلبت من مكان بعيد، لم تعد ذات فائدة في نظره. وفي ثورة غضبه هذا، أمر بقطع يد هذا المعماري. ومع أنه ندم على ذلك إلا أنه كان ندماً بعد فوات الأوان. ولم يسكت المعماري عن الظلم الذي لحقه، بل راجع قاضي إسطنبول الشيخ (صاري خضر جلبي) الذي كان صيت عدالته قد ذاع وانتشر في جميع أنحاء الإمبراطورية، واشتكى إليه ما لحقه من ظلم من قبل السلطان (محمد الفاتح).
ولم يتردد القاضي في قبول هذه الشكوى، بل أرسل من فوره رسولاً إلى السلطان يستدعيه للمثول أمامه في المحكمة، لوجود شكوى ضده من أحد الرعايا.
ولم يتردد السلطان كذلك في قبول دعوة القاضي، فالحق والعدل يجب أن يكونا فوق كل سلطان. وفي اليوم المحدد حضر السلطان إلى المحكمة، وتوجه للجلوس على المقعد فقال له القاضي: لا يجوز لك الجلوس يا سيدي، بل عليك الوقوف بجانب خصمك. وقف السلطان (محمد الفاتح) بجانب خصمه الرومي، الذي شرح مظلمته للقاضي، وعندما جاء دور السلطان في الكلام، أيد ما قاله الرومي.
وبعد انتهاء كلامه وقف ينتظر حكم القاضي، الذي فكر برهة ثم توجه إليه قائلاًَ: حسب الأوامر الشرعية، يجب قطع يدك أيها السلطان قصاصاً لك!
ذهل المعماري الرومي، وارتجف دهشة من هذا الحكم الذي نطق به القاضي، والذي ما كان يدور بخلده، أو بخياله لا من قريب ولا من بعيد، فقد كان أقصى ما يتوقعه أن يحكم له القاضي بتعويض مالي. أما أن يحكم له القاضي بقطع يد السلطان (محمد الفاتح) فاتح (القسطنطينية) الذي كانت دول أوروبا كلها ترتجف منه رعباً، فكان أمراً وراء الخيال وبصوت ذاهل، وبعبارات متعثرة قال الرومي للقاضي، بأنه يتنازل عن دعواه، وأن ما يرجوه منه هو الحكم له بتعويض مالي فقط، لأن قطع يد السلطان لن يفيده شيئاً، فحكم له القاضي بعشر قطع نقدية، لكل يوم طوال حياته، تعويضاً له عن الضرر البالغ الذي لحق به.
ولكن السلطان (محمد الفاتح) قرر أن يعطيه عشرين قطعة نقدية، كل يوم تعبيراً عن فرحه لخلاصه من حكم القصاص، وتعبيراً عن ندمه كذلك.
أعذب الشعر
تنعَّمَ قومٌ بالعبادَة والتقَى
ألَذَّ النَّعِيمِ لاَ الَّلذَاذة بالخَمرِ
فقرَّت بهمْ طولَ الحياة عيونهمْ
وكانتْ لهمْ والله زاداً إلى القبرِ
على برهةٍ نالوا بهَا العزَّ والتُّقى
ألا وَلَذِيذَ العِيش بِالبرِّ والصبرِ
ابن المبارك
أحمد بن هارون الرشيد
عاش "أحمد" زاهدا، عابداً، لا يأكل إلا من عمل يده، وكان يعمل فاعلاً "أجيراً" في الطين، رأس ماله مجرفة يجمع بها التراب، وزنبيل "قفة" يحمل بها ما جمع، ليجلعه طيناً، ثم يستعمله في الأغراض التي يصلح لها.
كان يعمل يوماً واحداً في الأسبوع "يوم السبت" ويحصل على أجر مقداره درهم ودانق، "جزء من الدرهم" ثم يقبل على العبادة بقية أيام الأسبوع.
عاش عاملاً يعمل في الطين يوم السبت، ليقتات وأمه من أجر هذا اليوم طوال أيام الأسبوع، ولا يذكر للناس من هو، ولا من يكون، عاش راضياً مسروراً، لا يسعى في الدنيا إلا إلى مرضاة ربه، وكسب رضا والدته، التي وافقته على ما أراد، ولم تفصح عن أمره، احتراماً لرغبته.
لما اشتد به المرض وحضره أمر الله تعالى أخرج الخاتم، وقال لصاحب المنزل: اذهب إلى "الرشيد" وقل له: "صاحب هذا الخاتم يقول لك: إياك أن تموت في سكرتك هذه، فتندم حيث لا ينفع نادماً ندمه، واحذر انصرافك من بين يدي الله إلى الدارين، فإن ما أنت فيه لو دام لغيرك لم يصل إليك، وسيصير إلى غيرك، وقد بلغك خبر من مضى"، قال: هذا وفاضت روحه إلى خالقها، في عام 184 هجرية.
سلامة الصدر
قال ابن القيم يرحمه الله: "الفرق بين سلامة الصدر والبله والتغفل: أن سلامة الصدر تكون من عدم إرادة الشر بعد معرفته، فيسلم قلبه من إرادته وقصده، لا من معرفته والعمل به، وهذا بخلاف البله والغفلة، فإنها جهل وقلة معرفة، وهذا لا يحمد إذ هو نقص، وإنما يحمد الناس من هو كذلك لسلامتهم منه".
أوصى أن يدفن على قارعة الطريق!
كُتب على قبر أبي هريرة بن النقاش بوصية منه:
بقارعة الطريق جعلت قبري
لأحظى بالترحم من صديق
فيا مولى الموالي أنت أولى
برحمة من يموت على الطريق
وسبب ذلك أنه أوصى أن يدفن على قارعة الطريق، فصار كل من يمر بقبره يترحم عليه، حتى قال بعض الناس: كان صاحب حيل في حياته وبعد مماته!
مراقبة الله تعالى
يروى أن ثلاثة قالوا لأحد الزهاد: أوصنا. فقال لواحد: ألست تقول إن الله عالم؟ قال: بلى، قال: إياك أن يعلم منك شيئاً فيفضحك به غداً.
وقال للثاني: أليس الله بصيراً؟ قال: بلى، قال: إياك أن يراك على عمل تستحي منه يوم القيامة.
وقال للثالث: أليس الله سميعاً؟ قال: بلى، قال: احذر أن يسمع منك شيئاً يردك عن باب رحمته بسببه.
الدنيا مزرعة الآخرة
الدنيا دار سفر لا دار إقامة، ومنزل عبور لا موطن حبور، فينبغي للمؤمن أن يكون فيها على جناح سفر، يهيئ زاده ومتاعه للرحيل المحتوم.
فالسعيد من اتخذ لهذا السفر زاداً يبلغه إلى رضوان الله تعالى والفوز بالجنة والنجاة من النار.
حقيقة الشكر
الشكر من أعلى المنازل وأرقى المقامات، وهو نصف الإيمان، فالإيمان نصفان؛ نصف شكر ونصف صبر. والشكر مبني على خمس قواعد:
الأولى: خضوع الشاكر للمشكور.
الثانية: حبّه له.
الثالثة: اعترافه بنعمته.
الرابعة: ثناؤه عليه بها.
الخامسة: ألا يستعمل النعمة فيما يكره المنعم.
فالشكر إذن هو: الاعتراف بنعمة المنعم على وجه الخضوع، وإضافة النعم إلى موليها، والثناء على المنعم بذكر إنعامه، وعكوف القلب على محبته، والجوارح على طاعته، وجريان اللسان بذكره.
ديك ينصت لقراءة القرآن
ولد الشيخ يونس بن عبد الوهاب بن أحمد العيثاوي سنة 898 هجرية، وكان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وفي مرضه الذي مات فيه كان لا يجري على لسانه غير السؤال عن الأذان ثم يشرع في الصلاة حتى مات، يرحمه الله تعالى، وذلك سنة 906 أو 907 هجرية.
وكان من عجيب خبره يرحمه الله أنه إذا قعد يقرأ القرآن يأتي ديك كان عندهم في البيت فيقف بين يدي الشيخ يرفع رجلاً ويضع أخرى، فلا يبرح حتى يفرغ الشيخ من قراءته!












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 01-08-07, 12:59 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: ܓܨܓ أضف الى معلوماتك ..! ܓܨܓ

الخوف
قال إبراهيم بن سفيان: إذا سكن الخوف القلوب أحرق مواضع الشهوات منها، و طرد الدنيا عنها.
قال ذو النون: الناس على الطريق ما لم يَزُل عنهم الخوف، فإذا زال الخوف ضلّوا الطريق.
إنها النبوة
قال أبو سفيان بن حرب للعباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم : لقد أصبح ملك ابن أخيك الغداة عظيماً.... فقال له العباس }: يا أبا سفيان، إنها النبوة. وكان ذلك في غزوة فتح مكة.
أمثال عالمية
"يستحيل الوقوف في هذا العالم دون الانحناء أحياناً"
(مثل ياباني).
"الكلام لا يسدد الديون"
(مثل إنجليزي).
"أن تضيء شمعة صغيرة خير من أن تلعن الظلام".
(مثل صيني)
محطات من الحياة
_ كل إنسان له طاقة من الذكاء تجعله يتحرك في الحياة على قدر ذكائه الذي أعطاه الله إياه.
_ التواضع خلق طيب فعلى كل إنسان أن يتواضع للآخرين.
_ العلم يطلبه الإنسان ليرتقي به ويسير وراءه ويطلبه في أي مكان من هذه الدنيا.
_تعارف الإنسان على الآخرين أمر جيد وضروري ومطلب اجتماعي فما على الإنسان
الاختلاط بالناس في أي مجتمع.
قصة عجيبة
نحن في زمان قلت فيه الأمانة، وكثرت فيه الخيانة، وأصبح كثير من الناس لا يؤتمنون، وإذا اؤتمنوا خانوا، وأصبحوا يتبايعون فلا يكاد أحد يؤدي الأمانة، حتى أصبح يقال: إن في بني فلان رجلاً أميناً، لندرة الأمانة بين الخلق، وكأن الناس ما علموا أن الأمانة والرحم يقفان يوم القيامة على جنبتي الصراط يميناً وشمالاً، لعظم أمرهما وكبر موقعهما، ليطالبا من يريد الجواز بحقهما .
وأما سلفنا السابقون فقد تجذّرت الأمانة في قلوبهم، فبها يتبايعون، ويتعاملون، ولهم في ذلك قصص وأخبار، من ذلك ما حكاه ابن عقيل عن نفسه:
حججت فالتقطت عقد لؤلؤ في خيط أحمر، فإذا شيخ ينشده، ويبذل لملتقطه مائة دينار، فرددته عليه، فقال: خذ الدنانير، فامتنعت وخرجت إلى الشام، وزرت القدس، وقصدت بغداد فأويت بحلب إلى مسجد وأنا بردان جائع. فقدموني، صليت بهم، فأطعموني، وكان أول رمضان، فقالوا: إمامنا توفي فصل بنا هذا الشهر، ففعلت! فقالوا: لإمامنا بنت فزُوجت بها، فأقمت معها سنة، وأولدتها ولداً بكراً، فمرضت في نفاسها، فتأملتها يوماً فإذا في عنقها العقد بعينه بخيطه الأحمر، فقلت لها: لهذا قصة، وحكيت لها، فبكت وقالت: أنت هو والله، لقد كان أبي يبكي، ويقول: اللهم ارزق بنتي مثل الذي رد العقد عليّ، وقد استجاب الله منه، ثم ماتت، فأخذت العقد والميراث، وعدت إلى بغداد.
وقال ابن المبارك: استعرت قلماً بأرض الشام، فذهبت على أن أرده، فلما قدمت مرو نظرت فإذا هو معي، فرجعت إلى الشام حتى رددته على صاحبه.
أعذب الشعر
للهِ دَرُّ زِيَادٍ أيَّما رَجُلٍ
لو كان يعلَمُ ما يأتي، وما يذَرُ
تَنْسَى أباكَ وقد حَقّتْ مَقالَتُه
إذْ تخطُبُ الناسَ، والوالي لنا عُمرُ
فَافخرْ بوالدِكَ الأَدْنَى ووالدِنَا
إنّ ابنَ حَرْبٍ لَهُ في قَوْمَهَ خَطَرُ
إنّ انتهازَكَ قَوْماً لا تُنَاسِبُهُم
عدُّ الأنامِل، عارٌ، ليْسَ يغتفَرُ
فانزِلْ بعِيداً، فإنّ الله باعدهُمْ
عن فضلٍ به يعلُو الورى مضَرُ
فالرأْيُ مطرَفٌ، والعقْلُ تجربَة ٌ
فيها لصاحبها الإيرادُ والصَّدَرُ
معاوية بن أبي سفيان
أسماء
أسماء الليل:
الصريم الدامس السرمد الساهر الغاسق الغيهب.
أسماء السنة:
العام الحجة الحول الخريف العجوز.
أسماء المطر:
القطر الغيث الوابل الرش الطل.
أسماء ساعات النهار:
الشروق البكور الغدوة الضحى الهاجرة الظهيرة الرواح العصر القصر الأصيل الغروب.
أسماء ساعات الليل:
الشفق الغسق العتمة السدفة الفحمة الذلة الزلفة البهرة السحر.
هل تعلم أن...؟!
للثعابين رئة واحدة فقط.
اسم "باتان" يعني باللغة الأوردية: الأرض الصافية.
الباز (الجوال) هو أسرع طائر في العالم؛ إذ تبلغ سرعته 180 كم -ساعة.
الزئبق من المعادن، ورغم ذلك يوجد في درجة الحرارة العادية في الحالة الصلبة.
في أمريكا الجنوبية نوعاً من الضفادع السامة يقتل سم الواحدة منها 2200 شخص.
نسبة الأرض المزروعة في العالم كله تساوي 0.09 فقط من مساحة اليابسة.
بعد الشمس عن الأرض يبلغ 150 مليون كم.
الإنسان يقضي نصف ساعة يومياً مغمض العينين أثناء حياته بسبب الرمش.
نقطة الدم في الحجم العادي تحتوي مائة مليون كرية من كريات الدم الحمراء.
أول من عرف البرتقال وزرعه وأكله هم الصينيون.
أول معلمة في الإسلام.. الشفاء بنت عبد الله
قيل اسمها ليلى وكانت تكنى بأم سليمان.. ولكنها اشتهرت بالشفاء، وربما نالت هذا اللقب بسبب شفاء البعض على يديها بإذن الله.
اعتنقت الإسلام في وقت مبكر من بزوغ شمسه.. فصبرت مع المسلمين الأوائل وتحملت أذى قريش وتعنتهم، حتى أذن المولى عز وجل للصابرين والصابرات في مكة بالهجرة إلى يثرب فهاجرت معهم.
كانت الشفاء بنت عبد الله العدوية من القليلات اللاتي عرفن القراءة والكتابة في الجاهلية وقد حباها الله من فضله عقلاً راجحاً وعلماً نافعاً.. فقد كانت تجيد الرقية منذ الجاهلية.. فلما جاء الإسلام قالت: لا أرقي حتى أستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فحضرت إليه وقالت: يا رسول الله، إني قد كنت أرقي برقى الجاهلية وأردت أن أعرضها عليك، فقال: "اعرضيها".
كانت من عقلاء النساء وفضلائهن.. وكان عليه الصلاة والسلام يبر بها فأقطعها داراً في الحكاكين بالمدينة لتسكنها.
كان عمر بن الخطاب } يثق برأيها ويقدم كلامها على غيرها حتى قيل إنه ولاّها من أمر السوق شيئاً، وربما كانت مهمتها أيضاً الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما يخص النساء، وربما مراقبة تعليم الصبيان، على اعتبار أن تلك المهام من أعمال المحتسب في الإسلام.
روت الشفاء بنت عبدالله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن عمر بن الخطاب، وروى عنها ابنها سليمان بن أبي خثمة وآخرون من أحفادها، وقد روى لها البخاري في كتاب الأدب وكتاب أفعال العباد، كما روى لها أبو داود والنسائي.
توفيت معلمة الإسلام الأولى في زمن عمر بن الخطاب سنة عشرين بعد هجرة النبي عليه السلام.
يتوضأ كل سبعة أيام مرة!
توفي الشيخ عبد الوهاب المصري سنة 922ه. وكان يرحمه الله تعالى نيّر الوجه، حسن السمت، كثير الشفاعات، شديد الاهتمام بقضاء حوائجه الناس، مُجدّاً في العبادة، دائم الطهارة لا يتوضأ عن حدث إلا كل سبعة أيام، وسائر طهاراته تجديد. وانتهى أمره آخراً إلى أنه كان يمكث اثني عشر يوماً لا يتوضأ عن حدث، ولم يُعرَف ذلك لأحد في عصره إلا للشيخ أبي السعود الجارحي.
وامتحنه قوم دعوه وجعلوا يطعمونه ويلحون عليه سبعة أيام ولم يحدِثْ، ثم علم أنهم امتحنوه فدعا عليهم فانقلبت بهم المركب، فقيل له في ذلك فقال: لا غرق وإنما هو تأديب وينجون، وكان ذلك، ثم ندم على الدعاء عليهم وقال: لا بد لي من المؤاخذة فمرض أكثر من أربعين يوماً.

منازعة لطيفة
وقع بين إبراهيم بن محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية وبين عماد الدين ابن كثير منازعة في تدريس، فقال له ابن كثير: أنت تكرهني لأنني أشعري، فقال له: لو كان من رأسك إلى قدمك شعر ما صدقك الناس في قولك إنك أشعري، وشيخك ابن تيمية.
ولكم تحياتى وتقديرى


اتمنى ان نستفيدوا منه بالمناسبة هذه احد مواضيعي السابقة في احدى المنتديات جمعته












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة ابو العز ; 01-08-07 الساعة 01:03 AM
عرض البوم صور ابو العز  
قديم 01-08-07, 04:57 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خلف الفريد

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 316
الاقامة: بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 361
الردود: 5482
جميع المشاركات: 5,843 [+]
بمعدل : 1.27 يوميا
تلقى »  26 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 309

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خلف الفريد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو العز المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: ܓܨܓ أضف الى معلوماتك ..! ܓܨܓ


بسم الله

ماشاء الله ابو العز

جزاك الله خيرا على هذا الجهد المميز

ونسأل الله ان ينفعنا بما نقول ونعمل انه سميع مجيب












توقيع :

4-



لنتعرف اكثر ....هنا ديواني
http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah18556/

عرض البوم صور خلف الفريد  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ܓܨܓ , ..! , أضف , الى , معلوماتك


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصه لتوبه فتاة سعودية في باريس ... فهد بن مبارك المجلس الإسلامي 1 22-05-09 06:22 AM
جـــوال إمـــــرأة مــــيــــتـــة f15 يـحـكــى أن 8 17-05-09 07:57 AM
مثلث برمودا مثلث الرعب؟؟ f15 المجلس العام 11 19-01-09 07:26 AM


الساعة الآن 03:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52