آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مكتبة المجالس
مكتبة المجالس كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.

في طريق الدعوة

كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-07-07, 09:36 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي في طريق الدعوة

ثمة حقيقة واقعة ينبغي الاعتقاد بها إبتداً وهي أن في المجتمع المحيط بكل شخص منا صنفين من الناس صنف بلغ مرحلة النضوج والاتزان وصنف قصرت به الحال دون ذلك إما لصغر السن أو لعدم تلقي التوجيه الصحيح إبتداً ، ومتى بث التوجيه الصحيح بأسلوب الإرشاد الأمثل بلغ هذا الصنف مرحلة النضوج ؛ والتقدم في العمر ليس عائقا ً دون ذلك ولا المنزلة الاجتماعية شريطة قناعة المتلقي بجدوى التغيير .

والذي قد بلغ مرحلة النضوج يعاني في التعامل مع غير الناضج أشد الأذى وأبلغه ما لم يعرف طريقة يوجه فيها هذا الهائم ويسوقه ويهديه – على الحق وإلى الحق - وما لم يعرف طريقة مثلى لتوجيهه وهدايته فليس إلا التصادم والتضاد – معه - مراهنة على الاحتمالات ، وهذا ما لا ينبغي .

والجدير بالشخص الناضج إن يرقى بنفسه عن وازع الهوى إلى متطلبات الحكمة فيلتفت إلى التركيز بالجهد على بث التوجيه الصحيح بأسلوب الإرشاد الأمثل . وأن يكون كالطبيب الذي يداوي الجراح لا السفاح الذي يدحرج الرؤؤس مستخفا ً بقيم الحياة مصادرا ً للرأي الآخر فما الرأي إلا ما يرى إذ هو الملهم على درب الرشاد. فينصب نفسه – بذلك - إله يرى لهذا – من الناس - حق الحياة وهذا وجوب الموت وفئة تستحق الكرامة وجموع ما خلقت إلا للإهانة ؛ والذي ينظر هذه النظرة لم يبلغ مرحلة النضوج أبداً فهذه القواعد لا تبنى عليها التربية السليمة .

أنى يصرف الناس ؟؟!! ألا يعلمون أن الأنانية لا تداوى بالحقد وأن الجشع لا يقابل بمصادرة الأموال. فليصرخ المريض وليهذي وليضرب الجدار برأسه فهل يؤاخذه الطبيب ؟!! أيجزع الطبيب ممن هو شبه غائب عن الوعي ؟!! والطبيب ذو هذه الحال أيستحق منزلة الطبيب ؟!! أيستحق الاحترام أصلا ً ؟!!

لابد من البصيرة وبعد النظر لابد أن يتخلص المربي من الجواذب والأوهاق التي ترسب به إلى الأرض مادام يريد الخلوص إلى السماء لابد من الاستعلاء لا التعالي ولابد من الأناة والسماحة والصبر في أثناء العلاج .

وعلى الشخص المبتلى بالأذى من الناس – عموماً – أن يسأل نفسه ألست من النفوس الطيبة ؟؟ أوا لست من أهل الخير لا الشر؟؟.
ومادام الجواب بالإيجاب فليعلم أنه في دار البلاء كل شي فيها تحدي واختبار أن لم يكن من الناس أو ذوي القربى فمن الأقرب منهم ولاشك وأن لم يكن فمن نفسك ، ثم أن وعيك الناضج هذا بصيرة وعقل ، والعقل مناط التكليف ومحمل الأمانة وموقع المسؤولية ؛ مسؤولية الدعوة والإرشاد وبيان الحق وتفنيد الباطل ، أليس الناضج يرى الحق بالفكر النافذ والنظر البصير فحق الناس إذاً أن يبينه لهم ويهديهم إليه وحق الله كذلك بل هو ميثاق الله مع العلماء وعموم أهل الحق المهتدين .

( َإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ) (آل عمران : 187 )

ولكي يكون العلاج ناجعا ً عليك أن تعرف أن المريض ( غير الناضج ) ينظر إلى الصحيح بإحدى نظرتين ، إما أن ينظر إليه منتظرا ً المساعدة ومتأملا ً المعاضدة والمساندة ، أو أن ينظر إليه بحسد وكراهية وبغض لمجرد أنه أفضل منه لا أكثر، أو لأنه كان ينتظر منه المساعدة فلم يفعل.
وبرأيي أنك إن نظرت هذه النظرة إلى المرضى في محيطك فستكون قد ارتقيت بنفسك إلى رتبة المربي البصير أولا ، ًوعن المشاحنة والمباغضة والمساجلة في هذا الدرك ثانيا ً.
ثم إن هذا ما يلزمك به منطق الحكمة فلا تستطيع أن تصل إلى الحكم السليم في قضية ما لم تكن فيها الحكم الحيادي.. لا طرفا ً فاعلا ً يتضرر ويضر.

وإن أردت معرفة العلاج حدد أولا ًعلة المريض لا غايتك ؛ فإن كان المريض من أصحاب النظرة الأولى فالحل سهل وبسيط ؛ فمجرد المساعدة المعنوية والتبصير الفكري والتذكير بالحكمة والإرشاد والتوجيه كفيل بعلاجه - على مراحل – فعلاج أمراض من هذا النوع يحتاج إلى وقت طويل ولكن الجهد بسيط إذا أستننت بسنة مقننة ثابتة مع هذا الصنف من الناس ، ثم اترك النتيجة ما دام الوقت .

أما إذا كان المريض من أصحاب النظرة الثانية نظرة الحسد والكراهية فقد تكون لأنه كان ينتظر منك المساعدة فلم تقدمها والحل أن تدرجه ضمن الصنف الأول بعد التهيئة.

والحاسد أيا ً كان وازعه إن كان حبا ً في ذاته وغطرسة وكبرا ً أو نقصا ً في معنوياته أو غيرة وطمعا ً فالحل أن تقتل عنده هذا الوازع الشيطاني كما يفعل الأطباء بعلاج مدمن المخدرات بأن يعطوه كمية أقل مما كان يتعاطى ثم أقل فأقل حتى العدم هذا مع استمرار نفس علاج الصنف الأول.

وأعلم أن كل هذا غير مجدي بتاتا ً وينهار حتى القواعد إذا مرت عليك لحظة رأيت نفسك فيها طرفأ ً ثانياً فاعلا ً يضر ويتضرر .. حين تحسب لمشاعرك حساب .. حين تنسى أنك الطبيب المداوي وتؤاخذ المريض على الهذيان .. حين تسأل ماذا خسرت ولا ترى ماذا كسبت سينهار كل هذا حتى القواعد.
والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد






عبدالله بن غنام الفريدي












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 28-07-07, 10:19 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: في طريق الدعوة

كاتبنا المبدع
بارك الله فيك
والذي جعلني اتوقف قليلا هو عند


لابد من البصيرة وبعد النظر لابد أن يتخلص المربي من الجواذب والأوهاق التي ترسب به إلى الأرض مادام يريد الخلوص إلى السماء لابد من الاستعلاء لا التعالي ولابد من الأناة والسماحة والصبر في أثناء العلاج

للأسف حضرت هذه المواقف












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 30-07-07, 01:55 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: في طريق الدعوة

الف شكر ابو العز على المرور

واشكر لك طول صبرك على قراءة المقال












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 05-08-07, 06:15 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خلف الفريد

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 316
الاقامة: بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 361
الردود: 5482
جميع المشاركات: 5,843 [+]
بمعدل : 0.94 يوميا
تلقى »  26 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 309

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خلف الفريد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: في طريق الدعوة


بسم الله

وأعلم أن كل هذا غير مجدي بتاتا ً وينهار حتى القواعد إذا مرت عليك لحظة رأيت نفسك فيها طرفأ ً ثانياً فاعلا ً يضر ويتضرر .. حين تحسب لمشاعرك حساب .. حين تنسى أنك الطبيب المداوي وتؤاخذ المريض على الهذيان .. حين تسأل ماذا خسرت ولا ترى ماذا كسبت سينهار كل هذا حتى القواعد


وهذه هي الخلاصة المفيده
ابا عزام
مبدع اخي دائما وقدلامست في هذه مواجع كثيره

سلم البنان واللسان












توقيع :

4-



لنتعرف اكثر ....هنا ديواني
http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah18556/

عرض البوم صور خلف الفريد  
قديم 10-08-07, 07:55 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: في طريق الدعوة

سلمت ودمت ابو عبدالعزيز

لاعدمت مرورك












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 08-09-07, 11:25 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الطميشاء

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 423
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 757
الردود: 9025
جميع المشاركات: 9,782 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
تلقى »  37 اعجاب
ارسل »  69 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 346

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد الطميشاء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: في طريق الدعوة

[QUOTE=عبدالله بن غنام;32672][size=5][color=#4169E1]ثمة حقيقة واقعة ينبغي الاعتقاد بها إبتداً وهي أن في المجتمع المحيط بكل شخص منا صنفين من الناس صنف بلغ مرحلة النضوج والاتزان وصنف قصرت به الحال دون ذلك إما لصغر السن أو لعدم تلقي التوجيه الصحيح إبتداً ، ومتى بث التوجيه الصحيح بأسلوب الإرشاد الأمثل بلغ هذا الصنف مرحلة النضوج ؛ والتقدم في العمر ليس عائقا ً دون ذلك ولا المنزلة الاجتماعية شريطة قناعة المتلقي بجدوى التغيير .


أخي / أبو عزام بارك الله فيك

لك كل تقديري واحترامي












توقيع :

.

تؤمـل في الدنيا طويـلاً و لاتـدري ** إذا جـنّ ليــل هـل تـعيش إلى الـفجر
فكم من صحيح مات من غير علة ** وكم من مريض عاش دهراً إلى دهر

.

عرض البوم صور فهد الطميشاء  
قديم 12-04-09, 12:51 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرناس

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 1985
الجنس: ذكر
المواضيع: 620
الردود: 5390
جميع المشاركات: 6,010 [+]
بمعدل : 1.09 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 236

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قرناس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: في طريق الدعوة

يعطيك العافيه

على الموضوع الرائع

تحياتي












توقيع :

عرض البوم صور قرناس  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الدعوة , طريق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دوري أبطال آسيا 2010 :: ربع النهائي - ذهاب [ الهلال Vs الغرافة القطري] [ أهداف المبا عايض المقطع مجلس الرياضة 4 20-09-10 10:20 PM
وصف لبعض الشعبان والريضان المهمه ابـن مـطـيـع مجلس كشتات 2 14-03-10 11:03 PM
أخطر 10 طرق بالعالم f15 مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 10 21-11-09 06:57 PM
الزواج عن طريق الانترنيت(الزواج الالكتروني) ابو ميار المجلس العام 6 23-08-07 02:35 AM
للناجحين بإذن الله هنا تواريخ القبول للجامعات والكليات وباقي القطاعات 1428/1429هــ فهد تركي الفريدي المجلس العام 10 06-07-07 11:26 AM


الساعة الآن 02:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52