آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




القتال في الأشهر الحرم

كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-08-07, 08:08 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2690
جميع المشاركات: 2,927 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي القتال في الأشهر الحرم

بسم الله الرحمن الرحيم


( تنويه : لست ضليعاً في أمور الفقه ولكن هذا المقال هو خلاصة فهم بعد بحث مضني وشاق في ذات الموضوع ، وعلى الله السداد . عبدالله )




القتال في الأشهر الحرم

لقد فرض الله في الإسلام أربعة أشهر في السنة تغلظ فيا الآثام وتعظم فيها الخطيئة ويحرم فيها على المسلمين القتال إلا دفاعاً عن حياض الإسلام وحرمات المسلمين ومن هنا جاءت تسميتها بالأشهر الحُرم وهي أشهر هدنة وسلام

( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ) (التوبة : 36 )

وروى البخاري (4294 ) ومسلم ( 3179 ) عن أبي بكرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في حجة الوداع وقال في خطبته :" إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض ، السنة اثنا عشر شهراً منها أربعة حرم ثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان."

( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) (البقرة : 217 )

وقد اختلف العلماء في تحريم القتال في الأشهر الحرم على قولان:

ـــ منهم من قال إن تحريم القتال نسخ وأن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكونوا يبالون في أي يوم أو أي شهر بدءوا القتال.

ـــ ومنهم من قال أن تحريم الابتداء بالقتال قائم. ولا يجوز إلا دفاعاً عن النفس.


والجمهور على أن آية (التوبة : 36 ) منسوخة بآية (البقرة : 217 )

ولكن كلاهما متفقين على تحديدها وعددها وأنه لا يجوز تقديمها أو تأخيرها أو تعطيلها وأنها تغلظ فيا الآثام وتعظم فيها الخطيئة ونقطة الخلاف تحديداً هي في جواز ابتداء المشركين بالقتال في هذه الأشهر المعلومة



ومن المعلوم أن الكفار لابد أن يكونوا مع المسلمين على حال من ثلاث :


ـــ إما محاربين للإسلام مناهضين لدعوته. وهولاء يجوزقتالهم في كل وقت. لأنهم مظهرين العداوة للإسلام مظاهرين عليه.وقتالهم دفاع عن النفس من وجوه ، وإظهاراً للحق ، وأفساح المجال للحق ليصل إلى الناس فلا يحول بينهم وبينه حائل.

ـــ وإما أن يكونوا أهل عهد مع المسلمين. وأولئك نوفي بالعهد معهم حتى يبلغ أجله.في الأشهر الحرم وغيرها.

ـــ أو يكونوا أهل ذمة. فلهم وضع خاص وحكم خاص فهم في ذمة وحمى المسلمين ، وهم في سلام وأمان.


إذاً فالذي يجمع بين القولين القول التالي:
تحريم البدء بالقتال على الإطلاق إلا في حال وجد من يصد عن سبيل الله أو يحارب دعوة الإسلام وقد ظهر فسادة وأثره وتأثيره على الدعوة فلا مناص من قوة الردع ولو بالبدء بالقتال في الشهر الحرام لأن فتنة الناس عن الإسلام وصدهم عن سبيله أعظم حرمة من الشهر الحرام.

وفي صحيح البخاري برقم (65) عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه ذكر النبي صلى الله عليه وسلم قعد على بعيره وأمسك إنسان بخطامه أو بزمامه قال صلى الله عليه وسلم :" أي يوم هذا ؟" فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه سوى اسمه . قال صلى الله عليه و سلم : " أليس يوم النحر؟" قلنا : بلى. قال صلى الله عليه و سلم :" فأي شهر هذا؟" فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه فقال صلى الله عليه وسلم :" أليس بذي الحجة ؟" قلنا : بلى. قال صلى الله عليه وسلم :" فإن دمائكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ، ليبلغ الشاهد الغائب ، فإن الشاهد عسى أن يبلغ من هو أوعى له منه."

إذا فدماء المسلمين وأعراضهم وأموالهم بلغت من الحرمة إلى أن تقاس بحرمة في ثلاث حرمات وهذا ولا شك أشد حرمة من القتال في الشهر الحرام.

وقال القرطبي رحمه الله في تفسيره لقوله تعالى  فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ  : " لا تظلموا فيهن أنفسكم بارتكاب الذنوب ، لأن الله سبحانه وتعالى إذا عظم شيئاً من جهة واحدة صارت له حرمة واحدة وإذا عظمه من جهتين أو جهات صارت حرمته متعددة فيضاعف فيها العقاب بالعمل السيئ ، كما يضاعف الثواب بالعمل الصالح ..." (تفسير القرطبي ج8 ص134)

وقال صاحب الظلال:
" إن الإسلام يرعى حرمات من يرعون الحرمات ، ويشدد في هذا المبدأ ويصونه . ولكنه لا يسمح بأن تتخذ الحرمات متاريس لمن ينتهكون الحرمات ، ويؤذون الطيبين ،ويقتلون الصالحين ، ويفتنون المؤمنين ، ويرتكبون كل منكر وهم في منجاة من القصاص تحت ستار الحرمات التي يجب أن تصان !
وهو يمضي بهذا المبدأ على اطراد .. أنه يحرم الغيبة.. ولكن لا غيبة لفاسق.. فالفاسق الذي يشتهر بفسقه لا حرمة له يعف عنها الذين يكتوون بفسقه. وهو يحرم الجهر بالسوء من القول . ولكنه يستثني ( إلا من ظلم ) .. فله أن يجهر في حق ظالمه بالسوء من القول ، لأنه حق. ولأن السكوت عن الجهر به يطمع الظالم في الاحتماء بالمبدأ الكريم الذي لا يستحقه !" ( في ظلال القرآن ج 1 صفحة 226 ، 227)

إذاً لا يجوز البدء بالقتال في الأشهر الحرم إلا للذب عن حياض الأسلام وحرمات المسلمين ، فهي أشهر هدنة وسلام وكف لليد وإلقاء للسلاح وتنصيل للأسنة .


( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَآئِرَ اللّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلآئِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَاناً وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) (المائدة : 2 )

"وقال مجاهد الصفا والمروة والهدي والبدن من شعائر الله وقيل شعائر الله محارمه أي لا تحلوا محارم الله التي حرمها تعالى ولا الشهر الحرام يعني بذلك تحريمه والإعتراف بتعظيمه وترك ما نهى الله عن تعاطيه فيه من الإبتداء بالقتال وتأكيد اجتناب المحارم كما قال تعالى يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير... وعن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى ولا الشهر الحرام يعني لا تستحلوا القتال فيه وكذا قال مقاتل بن حيان مقاتل بن حيان وعبد الكريم بن مالك الجزري واختاره ابن جرير أيضا وذهب الجمهور إلى أن ذلك منسوخ" ( ابن كثير ج2ص5)

هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد....


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
( راجع للتوسع : في موضوع القتال في الأشهر الحرام :
www.islam-qa.com الصوم في رجب ، شهر رجب.
www.islamweb.net مركز الفتاوى الأشهر الحرم ، السرايا قبل بدر.
www.quranway.net كيف نعظم شعائر الله لـ د. سفر الحوالي
موقع موسوعة الفتاوى الإسلامية
في ظلال القرآن ج3 صفحة 1652 ، 1653.
تفسير القرطبي ج2 ص351.
تفسير القرطبي ج3ص43 ، 46.
تفسير القرطبي ج6 ص39.
تفسير ابن كثير ج2ص356 .
تفسير الطبري ج2ص353 ، 354 )




عبدالله بن غنام

ابو عزام












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 14-08-07, 11:29 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو العز

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 195
المواضيع: 290
الردود: 571
جميع المشاركات: 861 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو العز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: القتال في الأشهر الحرم

عبدالله بن غنام

ابو عزام


لقد أضفت الى معلوماتي الشي الكثير

دااااااااااااائما متجدد وشامل












توقيع :

عرض البوم صور ابو العز  
قديم 15-08-07, 08:26 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 337
الاقامة: الاسياح خصيبة
الجنس: ذكر
المواضيع: 31
الردود: 380
جميع المشاركات: 411 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
(( أبوأنس)) غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: القتال في الأشهر الحرم

أخي الفاضل / أبا عزام

زادك الله علما وتقى والكاتب والقراء

لقد استفدت كثيرا من بحثك ونريد المزيد












عرض البوم صور (( أبوأنس))  
قديم 08-09-07, 11:10 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الطميشاء

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 423
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 757
الردود: 9025
جميع المشاركات: 9,782 [+]
بمعدل : 2.24 يوميا
تلقى »  37 اعجاب
ارسل »  69 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 346

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد الطميشاء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: القتال في الأشهر الحرم

كفيت ووفيت

يا أبو عزام وجعل الله الوقت الذي

قضيته بالبحث في موازين أعمالك

جزاك الله خير ... ونفع بك












توقيع :

.

تؤمـل في الدنيا طويـلاً و لاتـدري ** إذا جـنّ ليــل هـل تـعيش إلى الـفجر
فكم من صحيح مات من غير علة ** وكم من مريض عاش دهراً إلى دهر

.

عرض البوم صور فهد الطميشاء  
قديم 12-04-09, 12:49 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قرناس

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 1985
الجنس: ذكر
المواضيع: 620
الردود: 5390
جميع المشاركات: 6,010 [+]
بمعدل : 1.61 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 236

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قرناس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: القتال في الأشهر الحرم

يعطيك العافيه

على الموضوع الرائع

تحياتي












توقيع :

عرض البوم صور قرناس  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الأشهر , الحرم , القتال


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تأخر إمام الحرم المكي نصف ساعة فأم الشيخ عبيد المصلين لصلاة الظهر فريدي وفي مجلس أخبار الصحافة والإعلام 6 14-08-10 12:08 PM
نظافة الحرم المكي + صور ذيبان مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 9 02-02-10 11:26 PM
أئمة الحرم ذيبان المجلس الإسلامي 1 02-02-10 09:23 PM
الشيخ المعيقلي يتسبب في هروب لص نيجيري في الحرم و دخوله في حالة هيسترية ! أبو وسيم مجلس أخبار الصحافة والإعلام 2 08-09-09 05:53 PM


الساعة الآن 01:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52