آخر 15 مواضيع : الهلال يتألق ويتأهل آسيويًّا بعد فوزه على سباهان           »          دعوة لحضور زواج الشاب/سلطان فهد أبو زوايد الفريدي           »          رجل(ن) فهيم للمهمات حلحيل           »          افزعلنا عسى المناياتعداك           »          هل الإسلام يحضُّ على الزواج من القاصرات           »          غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم كاملة           »          الشيخ علي بن ذعار ابن حماد في ضيافة فهد راشد المقطع الفريدي           »          مؤمنات من الخطايا           »          تغطية / رباح بن رجاء بن مشرف الفريدي           »          رزق ماجد الفريدي بمولده           »          شبكات التواصل الاجتماعى وتأثيرة فى الاسرة العربية           »          تغطية زواج الشاب / طلال بن عبدالله علي الخليفة الفريدي           »          هل الإسلام يدعو للرفق بالحيوان           »          مرزوق الفريدي مهندساً في وزارة الإسكان فرع القصيم بالمرتبة...           »          قصيدة مدح بالاستاذ فايز الوسوس من الشاعر سالم الحربي


عدد الضغطات : 2,244
عدد الضغطات : 5,490
عدد الضغطات : 2,389

العودة   مجالس الفرده > المجالس العامة > المجلس العام
المجلس العام جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .

الاحتقار.. آثاره وأسبابه ..

جميع المواضيع العامة والتي لايوجد لها أقسام خاصة بها .. .


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-11-12, 10:38 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذعذاع الشمال

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2780
الاقامة: السعـــــــوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 1678
الردود: 3083
جميع المشاركات: 4,761 [+]
بمعدل : 3.16 يوميا
تلقى »  9 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذعذاع الشمال غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس العام
Icon27 الاحتقار.. آثاره وأسبابه ..


د.السيد محمد نوح


"الاحتقار" آفة أخلاقية واجتماعية خطيرة، وحتى يخلص منها من ابُتلي بها، ويحترز منها من سلمه الله عزَّ وجلَّ منها، فإنه لابد من تصور دقيق لأبعادها ومعالمها وذلك من خلال هذه الجوانب:


أولاً: ما هية الاحتقار لغة، واصطلاحاً:


لغة: الاحتقار:



1 الإذلال، والاستهانة، يقال: حقر الشيء: حقراً، وحُقرة، وحقارة: أذله، واستهان به، وفلان حقير، أي: ذليل، وهيِّن.
2 الاستصغار، تقول: تحاقر: تصاغر، وتحاقرت إليه نفسه: تصاغرت(1) ومنه قوله {: "إياكم ومحقِّرات الذنوب... الحديث"(2)، يريد: صغائر الذنوب. ولا تعارض بين هذه المعاني، إذ الاحتقار، هو: الاستصغار المؤدى إلى الإذلال والإهانة مطلقاً.
اصطلاحاً: أما الاحتقار اصطلاحاً فهو: استصغار شخص ما أو طائفة لشخص آخر، أو لطائفة أخرى في نفسه، أو فيما يصدر عنه بصورة تؤدي إلى الإذلال والإهانة مع المبالغة أو بلا مبالغة.


ثانياً: سمات الاحتقار وموقف الإسلام منه:


للاحتقار سمات تدل عليه منها:
1 مقاطعة الكلام، ومصادرته، وإظهار معايبه.
2 محاكاة السلوك القولي والفعلي.
3 السبُّ، والشتم، والإهانة.
4 إلابعاد عن الصدارة، والريادة.
5 الترفع عن مشاركة المحتقر الحديث.
إلى غير ذلك من السمات.
ويقف الإسلام من الاحتقار موقف الرفض، بل والتحريم إذ يقول {: "... المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى ههنا" ويشير إإلى صدره ثلاث مرات: "بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه، وماله، وعرضه"(3).
وقال أبوجُرَيٍّ جابر بن سليم: رأيت رجلاً يصدر الناس عن رأيه، لا يقول شيئاً إلا صدروا عنه، قلت: من هذا؟ قالوا: هذا رسول الله { قلت: عليك السلام يا رسول الله، مرتين، قال: "لا تقل: عليك السلام، فإن عليك السلام، تحية الميت، قل: السلام عليك"، قال: قلت: أنت رسول الله {؟ قال: "أنا رسول الله الذي إذا أصابك ضرٌّ، فدعوته كشف عنك، وإن أصابك عام سنة، فدعوته أنبتها لك، وإذا كنت بأرض قفراء، أو فلاة فضلَّت راحلتك، فدعوته ردَّها عليك"، قلت: اعهد إليَّ، قال: "لا تسبَّنَّ أحداً"، قال: فما سببت بعده حراً، ولا عبداً، ولا بعيراً، ولا شاة، قال: "لا تحقرنَّ شيئاً من المعروف، وأن تكلِّم أخاك، وأنت منبسط إليه وجهك، إن ذلك من المعروف، وارفع إزارك إلى نصف الساق، فإن أبيت فإلى الكعبين. وإياك وإسبال الإزار، فإنها من المخيلة، وإن الله لا يحب المخيلة، وإن امرؤ شتمك، وعيَّرك بما يعلم فيك، فلا تعيِّره بما تعلم فيه، فإنما وبال ذلك عليه"(4). وقال {: "يا نساء المسلمات، لا تحقرنَّ جارة لجارتها، ولو فرسن شاة"(5)، وقال {: "إن من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير الحق"(6)، إلى غير ذلك من الأحاديث.
ومن قبل قال الله عز وجل: يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى" أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى" أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون (11) (الحجرات).


ثالثاً: آثار الاحتقار، وعواقبه:


أ على العاملين:
هناك آثار سيئة للاحتقار، وعواقب وخيمة، على العاملين نذكر منها:
1 الحرمان من التأييد، والعون الإلهي:
ذلك أن الله يعطي نصره بسبب الصالحين، والضعفاء، وعليه فالواجب احترامهم، وتوقيرهم، لمكانتهم في الأمة، فإن قوبلوا بالاحتقار والحط من أقدارهم سحب الله نصره، وتأييده من أولئك الذين حطوا من أقدارهم واحتقروهم.
جاء في بيان فضل الصالحين والضعفاء، قول نوح عليه السلام رداً على الملأ الذين احتقروا الضعفاء، والفقراء، طالبين منه طردهم: ويا قوم من ينصرني من الله إن طردتهم أفلا تذكرون 30 (هود).
وقول النبي {: "ابغوني الضعفاء، فإنما تنصرون، وترزقون بضعفائكم"(7).
2 الغضب والسخط الإلهي: ذلك أن الله جعل رحمته في صحبة الضعفاء، ومجالستهم. فإذا ما نُظِر إلى هؤلاء نظرة احتقار، وانتقاص وإهانة كان العقاب الإلهي المتمثل في غضبه، وسخطه سبحانه.
إذ يقول أبوهبيرة عائذ بن عمرو المزني وهو من أهل بيعة الرضوان رضي الله عنه: إن أبا سفيان أتى على سلمان وصهيب وبلال في نفر، فقالوا: ما أخذت سيوف الله من عدو الله مأخذها، فقال أبوبكر رضي الله عنه: أتقولون هذا لشيخ قريش وسيِّدهم؟ فأتى النبي { فأخبره فقال: "يا أبا بكر، لعلَّك أغضبتهم؟ لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك"، فأتاهم، فقال: يا إخوتاه أغضبتكم؟ قالوا: لا، يغفر الله لك يا أخيُّ"(8).
3 ضياع رصيد المحتقِر من الحسنات: ذلك أن الاحتقار يكون سبباً في تضييع رصيد المحتقر من الحسنات لأنه يقضي عمره في سبِّ الآخرين، وقذفهم، وسلب أموالهم، وسفك دمائهم، وكل ذلك على حساب رصيده من الحسنات.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله {: "أتدرون ما المفلس؟"، قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال: "إن المفلس مَنْ يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام، وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته، قبل أن يقضي ما عليه: أُخذ من خطاياهم، فطرحت عليه، ثم طرح في النار"(9).
4 الاعتداء على حرمات المحتقَر: ذلك أن المحتقِر ينظر إلى المحتقَر على أنه ضعيف، لا حول له ولا قوة، وقد تحمله هذه النظرة على العدوان عليه في حرماته من سفك دم، وانتهاك عرض، وسلب مال، ونحو ذلك، على نحو ما صنع ويصنع الكبراء في كل عصر ومصر مع الضعفاء، والفقراء.
5 تسليط الجبَّارين على المحتقرين: ذلك أنه مضت سنة الحق سبحانه أنه كما يدين المرء يُدان، وعليه فإن المحتقرين للضعفاء والفقراء يبتليهم الله بمن هو أقوى منهم يستذلونهم، ويسومونهم سوء العذاب، من باب وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين 40 (الشورى:40).
ومن باب: وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون 129 (الأنعام:29).
6 كراهية الناس للمحتقرين والابتعاد عنهم: ذلك أن الناس يحبون من يحنو عليهم، ويعرف قدرهم، وعلى العكس يبغضون من يقسو عليهم، ويهينهم، ويبتعدون عنه. وعليه فإن من كانت مسيرته في الحياة احتقار الآخرين، والعدوان عليهم، فإن الناس يبغضونه، وينفضون عنه ولا سيما في ساعات الشدائد والمحن، فيندم ولا ينفع الندم، ويتحسر ولا تفيد الحسرة.
7 تعريض النفس لدعوات المحتقَرين المقهورين: ذلك أن المحتقَرين المقهورين لا يجدون ملاذاً ولا مأويً إلا الله، فتراهم بالليل والنهار يستغيثون الله، ويستصرخونه الانتقام ممن احتقروهم، وآذوهم، وهؤلاء لكونهم مظلومين، منقطعين يجيب الله دعاءهم، لحديث: "... وإياك ودعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب".(10) وحديث: "ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، وتفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين"(11).
ب على العمل الإسلامي:
وكما أن للاحتقار آثاراً على العاملين، فإن له آثاراً على العمل الإسلامي، منها:
1 الحرمان من كسب الأنصار: وتكون العاقبة الحرمان من العون والتأييد الأخوي، وكما قيل: المرء قليل بنفسه، كثير بإخوانه.
2 الفرقة والقطيعة: ذلك أن عملاً يقوم على احتقار أبنائه بعضهم بعضاً، فماذا يرجى منه أو ينتظر سوى الفرقة والقطيعة؟ الأمر الذي يمكِّن الأعداء من رقاب المسلمين، ويكون ما لا تحمد عقباه.
3 طول الطريق وكثرة التكاليف: ذلك أنه إذا تمكن الأعداء من رقاب الأمة، واستنزفوا خيراتها وثرواتها، وفكر الناس في التحرر، وخلع ربقة الأعداء، فإن الأمر يتطلب منهم كثرة تكاليف وتضحيات، ويطول الطريق إلا أن تدرك الناس رحمة الله.
رابعاً: الأسباب المؤدية إلى الاحتقار:
هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى الاحتقار، نذكر منها:



1 احتقار الأسرة للآخرين:


قد ينشأ المرء في أسرة شأنها احتقار الآخرين، والنيل منهم، وتكون العاقبة سريان هذا الداء إليه من حيث لا يدري، لا سيما وأن تأثير السلوك أوقع وأفعل في النفس من تأثير القول.


2 احتقار الأصدقاء للآخرين:

كما قد يعيش المرء في جو من الصداقة، شأنه احتقار الآخرين والاعتداء على حرماتهم، ويأخذ في الاقتداء بهم، أو على الأقل محاكاتهم والتشبه بهم، حتى يصبح الاحتقار للآخرين خلقاً من أخلاقه.

3 الاغترار بالنعمة ونسيان المنعم:


إذ قد يختص الله عز وجل بعض الناس بنعمة أو أكثر من مال، أو أهل، أو ولد، أو وجاهة، أو رياسة، أو علم، أو نحو ذلك، فيقف عند هذه النعمة أو تلك النعم، وينسى المنعم، وتكون النتيجة احتقار الآخرين، والنيل منهم.


4 الجهل بميزان التفاضل في هذا الدين:

ذلك أن ميزان التفاضل في هذا الدين ليس بالمال، والأهل والولد ونحوها.. إنما هو بالإيمان، والعمل الصالح، والتقوى كما قال سبحانه: وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى" إلا من آمن وعمل صالحا فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم في الغرفات آمنون 37 (سبأ)، وكما قال: يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى" وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير 13 (الحجرات)، ومن يجهل هذا الميزان يقع لا محالة في آفة احتقار الآخرين والنيل منهم، والعدوان عليهم.

5 عدم عناية المرء بمظهره:

ذلك أن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده سواء في الملبس، أو المركب، أو المسكن، أو نحوها. والذي يخفي لنعمة ويظهر بمظهر غير لائق به إنما يفتح الباب أمام الآخرين لاحتقاره والنيل منه، والعدوان عليه، وربما على أهله، وذويه.
6 عدم قيام المجتمع بواجبه: ذلك أن واجب المجتمع حماية الفضيلة، ومحاربة الرذيلة، ومن ذلك مقاومة احتقار الناس بعضهم بعضاً، وإذا لم يقم المجتمع بواجبه في مقاومة داء الاحتقار، والقضاء عليه، فإنه يتفشى وينتشر.
7 تقصير ولي الأمر: ذلك أن واجب ولي الأمر في الأمة: حفظ الأمن والنظام، وضبط كل شؤون الحياة، ومن ذلك مقاومة الاحتقار، والقضاء عليه بكل ما منحه الله من أساليب القوة، ووسائل المواجهة وحين يهمل في القيام بذلك يتفشى الاحتقار، وينتشر.
8 نسيان الآثار والعواقب المترتبة على الاحتقار: قد يكون نسيان الآثار والعواقب المترتبة على الاحتقار من بين أسباب الوقوع فيه، سيما إذا كانت النفس تميل إلى ذلك وتهواه.
9 عدم مراقبة الله والغفلة عن اليوم الآخر: ذلك أن عدم مراقبة الله والغفلة عن اليوم الآخر وما قد يكون فيه من شدائد وأهوال قد تقود جميعاً إلى احتقار الآخرين والنيل منهم، والعدوان عليهم.



* نقلا عن مجلة المجتمع الكويتية












توقيع :

.
.
.
.




عرض البوم صور ذعذاع الشمال   رد مع اقتباس
قديم 26-11-12, 08:57 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المشرف العام
رئيس اللجنة الاستشارية

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابوحمد

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 3075
الاقامة: القصيم بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 694
الردود: 7677
جميع المشاركات: 8,371 [+]
بمعدل : 6.09 يوميا
تلقى »  101 اعجاب
ارسل »  128 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 107

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوحمد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذعذاع الشمال المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: الاحتقار.. آثاره وأسبابه ..

1 احتقار الأسرة للآخرين:


قد ينشأ المرء في أسرة شأنها احتقار الآخرين، والنيل منهم، وتكون العاقبة سريان هذا الداء إليه من حيث لا يدري، لا سيما وأن تأثير السلوك أوقع وأفعل في النفس من تأثير القول.



المصدر : الاحتقار.. آثاره وأسبابه .. - مجالس الفرده الاحتقار.. آثاره وأسبابه ..

موضوع رائع
واختيار اروع الف شكر اخوي ذعذاع
على التواجد الرائع لاهنت












توقيع :

عرض البوم صور ابوحمد   رد مع اقتباس
قديم 27-11-12, 12:30 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذعذاع الشمال

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2780
الاقامة: السعـــــــوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 1678
الردود: 3083
جميع المشاركات: 4,761 [+]
بمعدل : 3.16 يوميا
تلقى »  9 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذعذاع الشمال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذعذاع الشمال المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: الاحتقار.. آثاره وأسبابه ..

مشكور أبو حمد على الاضافه الوافيه التي نعاني منها بمجتمعنا












توقيع :

.
.
.
.




عرض البوم صور ذعذاع الشمال   رد مع اقتباس
قديم 30-11-12, 09:33 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة المجلس العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الطرف الخجول

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3769
الاقامة: أبعد من نجوم الثريا محلي ..
الجنس: انثى
المواضيع: 235
الردود: 1203
جميع المشاركات: 1,438 [+]
بمعدل : 1.12 يوميا
تلقى »  24 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الطرف الخجول غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذعذاع الشمال المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: الاحتقار.. آثاره وأسبابه ..

الله يعطيك العااافيه لا عدمنا هالتميييز والابدااع
بأنتظااار جديدك الجذاب والمميز
ودي وعبير وردي لك
تقــــديري وآحتــرآمي














توقيع :


ما ألووم قلبي بعذب الشعر ما الوومه
أقرأ وأتابـع ولـو ماكـان يعنينـي
بنت الأكابر عن الزلات محشوومـه
لاشك بعض القصيد العذب يغرينـي

عرض البوم صور الطرف الخجول   رد مع اقتباس
قديم 03-12-12, 06:28 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذعذاع الشمال

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2780
الاقامة: السعـــــــوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 1678
الردود: 3083
جميع المشاركات: 4,761 [+]
بمعدل : 3.16 يوميا
تلقى »  9 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذعذاع الشمال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذعذاع الشمال المنتدى : المجلس العام
افتراضي رد: الاحتقار.. آثاره وأسبابه ..

ياهــــلا بــــــــكـ .












توقيع :

.
.
.
.




عرض البوم صور ذعذاع الشمال   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
آثاره , الاحتقار.. , وأسبابه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52