آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن أماكن لها تاريخ - موروث شعبي - اثار - تاريخ .

الاثار الرائعه لمختلف مناطق المملكه

أماكن لها تاريخ - موروث شعبي - اثار - تاريخ .


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-09-12, 11:47 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خيال

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 4779
الجنس: ذكر
المواضيع: 153
الردود: 968
جميع المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
تلقى »  27 اعجاب
ارسل »  16 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي الاثار الرائعه لمختلف مناطق المملكه

مدائن صالح معلومات و صور
تعد مدائن صالح من أقدم الآثار وأشهرها وأعظمها عبرة، ومدائن صالح تقع بالقرب من مدينة تبوك في شمال المملكة العربية السعودية، وتشمل عدة كهوف ومقابر منحوتة في الجبال لأقوام حكموا شعوب هذه المنطقة من آشوريين وأنباط ورومان وعرب، كما ارتبطت المدائن بقوم ثمود الذين عايشوا النبي صالح ومدائن صالح سميت في عهد الرسول عليه الصلاة و السلام بمدينة (الرحبة) وقد مرّ عليها في طريقه إلى غزوة تبوك، وكان إتباعه قد نزلوا بها وأعدوا فيها الطعام، فلما علم الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك أمرهم بالكف عن الطبخ وأن يقدموه للإبل مع الرحيل من ذلك المكان، وقال لهم صلى الله عليه وسلم – كما جاء في صحيح مسلم (لا تدخلوا على هؤلاء القوم المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين) فلا تدخلوا عليهم، أن يصيبكم ما أصابهم ويشاهد عند مدخل كل جبل دهليز مفرغ، ثم سلم من الصخر يصعد إلى بعض المجالس الجبلية وبعض المصاعد التي توصل إلى غرف واسعة، أمامها مقدمة جبلية فيها نحت كالشباك تطل منه على نوافذ صغيرة يدخل منها نور وشمس وريح، حتى أن الهواء إذا انطلق بشدة في جوف هذه الجبال يخيل إلى الزائر أنه أصوات موسيقية،كما يشاهد على المداخل ونوافذ معظم الجبال نقوشاً قديمة الحفر، وبعض الكتابة “الثمودية” كأنها توحي باسم صاحب الجبل المنحوت وأفراد عائلته وتاريخ نحته













































عرض البوم صور خيال   رد مع اقتباس
قديم 19-09-12, 11:49 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خيال

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 4779
الجنس: ذكر
المواضيع: 153
الردود: 968
جميع المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
تلقى »  27 اعجاب
ارسل »  16 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الاثار الرائعه لمختلف مناطق المملكه

يتبع مداين صالح




صورة للقبور داخل الغرف في قصر البنت


صورة لقبر خارج الغرف




صورة للكتابة على مداخل الغرف


صورة لجبل إثلب




روعة النقش .. سبحان الله



وصولنا إلى الديوان



ثم دخلنا من الطريق الضيق بجوار الديوان ويسمى ( السيق ) إلى ساحة كبيرة في الداخل عبارة عن معبد وتتميز بالكثير من النقوش والتكوينات الصخرية الرائعة ، كما تمتاز بالهواء البارد


صورة لأعلى الطريق الضيق


المعبد ويتضح التكوينات الصخرية المميزة والنقوشات



















عرض البوم صور خيال   رد مع اقتباس
قديم 19-09-12, 11:53 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خيال

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 4779
الجنس: ذكر
المواضيع: 153
الردود: 968
جميع المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
تلقى »  27 اعجاب
ارسل »  16 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الاثار الرائعه لمختلف مناطق المملكه

قلعة المويلح..الأطلال تنتظر «ترميم الجروح»!



القلعة بُنيت في موقع مرتفع يوفر لهاالاستطلاع من جميع الجهات
ما أن تصل "قلعة المويلح" في مدينة ضباء على ساحل البحر الأحمر غرباًالتابعة لمنطقة تبوك، وبمسافة تقارب ال 40 كلم شمال المدينة حتى تقف على آثارها،وتستعيد من خلال النظر إليها "حكايات الأولين"، وملامح للصمود في وجه تصاريف الزمنوعوامل الطبيعة، حيث كانت ولادتها على يد المماليك كأبراج حتى أمر بتشييدها "السلطان سليمان القانوني" عام 968 ه؛ لأجل تأمين الحجاج وخدمتهم؛ خصوصاً القادمينمن مصرآنذاك. ولم يقتصر التاريخ على هذه الحقبة الزمنية، بل شهدت أبراجها جراحالحرب العالمية الأولى التي قصفت إحدى بارجاتها جزءاً منها، وذلك في شهر مارس عام 1915م، كما أنها أصبحت خلال فترة زمنية أخرى قلعة حصينة لأهالي المويلح ما قبلتوحيد المملكة ومابعد التوحيد أيضاً؛ فمكانتها التاريخية تضرب في جذور الزمن.









أحد الأبراج من الداخل


المحزن فيالأمر أنه عندما وقفت على أطلالها تلك وجدت أنها حبيسة سياج حديدي منذ فترة طويلة،وتعيش العزلة داخل قفصها على شاطئ البحرالأحمر، وفي داخلها معالم تنطق برفض "المسافة والسور والحارس..!"؛ فلم تكن معاناتها تقتصر في عدم ترميمها والاهتمام بهاوجعلها متحفاً مفتوحاً أمام الزوار، بل إن الطريق الموصل لها لا يعرف الإسفلت إلىالآن!، إضافة إلى بابها المخلوع الذي لم يعد يلملم جزءاً لبقاياها..!، هكذا كانتملامح قلعة المويلح عندما وقفت على أطلالها الخارجية. وفي بداية الشروع لرحلة الكشفعن هذا المكان التاريخي التقيت حارس القلعة -الذي يحرسها منذ 13 عاماً-، وقال إنهيقف هنا بعد كشف عمليات حفر وتنقيب داخل القلعة؛ بحجة وجود كنوز من الذهب والقطعالأثرية؛ معللاً أن هذا هو السبب لوجوده، وهو يتبع إدارة التعليم سابقاً، فيماأوكلت مهمته الحالية من قبل هيئة السياحة والأثار. وحين التجول في القلعة؛ وجدتأنها تحتوي على العديد من الغرف الداخلية يتوسطها بئر عميقة، وأربعة أبراج بزواياسورها المتين، وبقايا لمسجد.. هكذا كانت مشاهدتنا الأولى؛ الأمر الذي جعلني أصل إلىأحد أعيان منطقة المويلح وهو الشيخ "عبدالعزيز بن عبدالمطلب الوكيل الشريف"، حيثتحتفظ هذه الأسرة بالعديد من الوثائق والمخطوطات القديمة التي تحكي الأوضاعالتاريخية والاجتماعية والسياسية والإدارية للمنطقة، وتم توثيق ما يقارب ستة آلافوثيقة تاريخية بمكتبة الملك فهد ودارة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك عبدالعزيزبالحرس الوطني من قبلهم، فكان الحديث معه بعمره الثمانيني الذي كشف لنا تاريخالقلعة ومراحلها الزمنية وعن تفاصيل المكان والإنسان وارتباطهما ببعض.







المسجد كما يبدوا داخل القلعة


في البدايةأوضح "الشريف" أن قلعة المويلح الأثرية كانت على عهد المماليك عبارة عن برج، وعندماجاء العهد العثماني فكّر "السلطان سليم الأول" ببناء قلعة المويلح الحالية أسوةبالقلاع القائمة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر، ومثلها قلعة العقبة وقلعة الأزنم،ونفّذ هذه الفكرة "السلطان سليمان القانوني" عام 968 ه؛ لأجل تأمين الحجاج وخدمتهم،حيث إن المويلح تقع على طريق الحجاج المصريين، وكان يخزن في هذه القلاع المؤنوالذخائر لحماية الحجاج وحماية موارد المياه التي كانت كثيراً مايتم الاستيلاءعليها من قبل البادية وتمنع الحجاج من استخدامها، موضحاً أن طريق الحاج المصريمقسّم الى عدة مناطق تعرف باسم الدرك تتولى كل قبيلة حماية الحاج في الدرك المخصصلها من السلب والنهب، كما أن شيوخ هذه القبائل يستلمون عوائد لهم مقابل ذلك من وكيلالقلعة وتعرف باسم الصرة. وقال: إن القلعة بنيت في موقع مرتفع يوفر لها الاستطلاعمن جميع الجهات، وتتكون من أربعة أبراج كل برج نصف قطره خمسة أمتار تقريباً، وجُهزسطحه العلوي بفتحات سبع في كل برج للمدافع، ويقع بين كل برج وآخر على طوال السورنوافذ صغيرة للبنادق، والمسافة بين كل نافذة وأخرى حوالي متر تقريباً، ويوجدبداخلها ما يقارب سبعين غرفة، بالاضافة إلى المسجد والبئر والمخازن الأخرى.



جانب القلعة من الداخل


وقلعةالمويلح منذ إنشائها سنة 968ه تتبع إدارة ولاية مصر التابعة للدولة العثمانية، وبعداستقلال مصرعن الدولة العثمانية حولت القلاع الحجازية من قلم الروزنامة (وهي كلمةفارسية تعني التقويم)، ثم أطلقت أيام حكم أسرة محمد علي باشا في مصر على مكتبالحسابات العامة لقيد الدخل والمنصرف بالمالية في 21 مايو 1885م /1303ه نظارةالحربية بما في ذلك قلعة المويلح، وفي سنة 1307ه/1889م تسلمت الدولة العثمانية قلعةالمويلح، ثم تلتها بقية القلاع الحجازية من الإدارة المصرية؛ لأن مصر لم تكن فيحاجة ماسة إلى تلك القلاع التي كانت تنفق عليها من غير جدوى إضافة إلى انشغال مصربالثورة السودانية بذلك الوقت. وفي عهد الخديوي عباس حلمي الثاني 1310/1333ه فصلتالقلاع الحجازية نهائيا عن إدارة مصر، وقبل إجراء فصل القلاع الحجازية عن الحكومةالمصرية سنة 1310ه وتبعيتها للدولة العثمانية أحس وكيل قلعة المويلح "السيدعبدالرحيم بن محمد" بهذا الانفصال فأرسل خطابا إلى ابن عمه "عبدالسلام المويلحي" يستفسر عن مصير المويلح فرد عليه بخطاب يوضح فيه أن الحكومة المصرية قررت فصلالمويلح عن مصر، وأنه جرت توصية والي الحجاز من قبل الدولة العثمانية على آلالمويلحي بالحجاز.





البارجة التي قصفت القلعة في الحربالعالمية الأولى



ورممت ثلاث مرات الأولى عام 1185ه وأنجزها "الشريف السيد مصطفى بن محمدالمويلحي" وكيل قلعة المويلح في ذلك التاريخ، ورممت في المرة الثانية عام 1236ه منالحكومة الخديوية، وكان وكيل القلعة في ذلك التاريخ "السيد علي أحمد الوكيلالمويلحي"، ورممت للمرة الثالثة في عام 1281ه على عهد "الخديوي إسماعيل"، وكان وكيلقلعة المويلح "السيد عبدالرحيم محمد الوكيل المويلحي".




وعن تاريخالقلعة أكمل "الشريف" حديثه أن المرحلة التي دخلتها قلعة المويلح في ظل توحيد الملكعبدالعزيز - طيب الله ثراه - كانت أفضل المراحل التي مرت على القلعة وأهلها، وذلكفي غرة جمادى الآخرة سنة 1344ه 17 ديسمبر 1925م، حيث وقعت اتفاقية تسليم الحجازللملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الذي كافأ آل الوكيل على إخلاصهم وذلكبإبقائهم في إدارة المويلح، معيداً بالذاكرة إلى الوراء مستعرضاً حياة أهاليالمويلح قبل وبعد التوحيد، حيث كانت الموارد شحيحة والمنازعات القبلية سيدة الموقففي حينها إلى أن إلتأم الشمل على يد الموحد، وأصبحت المويلح في العهد السعوديالزاهر تحظى وسكانها كحال بقية سكان المدن في المملكة باهتمام ورعاية ولاة الأمروحرصهم الدائم، فيما تعوّد أهالي قرية المويلح على زيارة سنوية لصاحب السمو الملكيالأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك ليلتقي بهم ويتلمس احتياجاتهم عنقرب.




بئر القلعة تتوسطها









نافذة البنادق في أعلى القلعة




















عرض البوم صور خيال   رد مع اقتباس
قديم 19-09-12, 12:00 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خيال

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 4779
الجنس: ذكر
المواضيع: 153
الردود: 968
جميع المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
تلقى »  27 اعجاب
ارسل »  16 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الاثار الرائعه لمختلف مناطق المملكه

نبذة علمية عن قرية الفاو:

الموقع
تقع “قرية” كما عرفت قديماً أو قرية الفاو حسب التسمية الشائعة الان على بعد حوالي 700 كم جنوب غرب مدينة الرياض وحوالي 150 كم جنوب شرق الخماسين بوادي الدواسر . وتطل على الناحية الشمالية الغربية للربع الخالي في نقطة تقاطع وادي الدواسر بسلسلة جبال طويق عند ثغرة في الجبل يطلق عليها الفاو ومن هنا جاءت نسبتها حديثاً الى الفاو

الاسم
قرية هو الاسم الشائع عند أهل المنطقة فيقولون ابار قرية واثار قرية وخشم قرية,اما الفاو فهو اسم للفج الذي يقسم جبل طويق شمال القرية فهي تنسب الى هذا الفج فيقال قرية الفاو, وفي بحث حديث ذكر الدكتور الأنصاري ان أهلها كانوا يسمونها قرية “الحمراء” أو ذات الجنان ووردت في المصادر اليمنية انهم يطلقون عليها قرية كهل نسبة الى الوثن المعبود بها المسمى “كهل” او “كهال”

متى سكنت؟
حسب تنقيبات الاثار واختبارات الكربون المشع فان علماء الاثار يقدرون ان القرية تعود الى فترة تمتد من قرنين قبل الميلاد واستمر السكن بها الى حوالي القرن الرابع الميلادي.
ولا ندري متى هجرت هذه البلدة وان كانت الاثار تدل انها تركت كما هي بدون اثار دمار طبيعي. فهل السبب ان طريق التجارة التي تعتمد عليه توقف؟ أم ان أخليت في حروب بين أهل المنطقة أو مع ممالك اليمن؟ الله أعلم.

أهميتها؟
من الواضح ان السبب الرئيس لوجود هذه البلدة هو التجارة ,فهي نقطة وصل بين حضارات الجنوب في اليمن (سبأ,قتبان,حمير وحضرموت) وبين حضارات فارس والعراق والبحرين فالقوافل تخرج من مدن سبأ الى نجران الى قرية الى الخرج وممنها الى هجر والى بلاد الرافدين وفارس.

وعلاقتها قوية بدول اليمن حيث تداخلت في الأحداث السياسية لممالك اليمن ولعل أوضح مثال ماذكره الدكتور ان نقشاً يمنيا ورد فيه:ان الملك شعر أوترملك سبأ وذي ريدان (205-320م) طارد الأحباش ومن كان معهم حتى وصل الىقرية كهلحيث نازل هناك قوات ربيعه ذي آلثور ملك كندة وقحطان….

من هم سكانها؟
بحسب الأسماء والنقوش فجل سكانها من عرب الجنوب وبالتحديد قحطان ومذحج وكندة ومن اسمائهم :معاوية,زكي,مسعد,ربيعة,وائل بن صفن,بنت عايذ,طفل بن عبد كهل, بنت كبش, حزن بن علزن,عمر خرد,عمر بن كهلان,مرثد بم رأب,حمية,صادق, عوراء, سعدى بنت سعيدان,

هل لها ذكر في المصادر الاسلامية؟
جاء الاسلام بعد هجر قرية بفترة لهذا لم يصلنا معلومات كافية عنها سوى ماورد في البكري قال ” قرية معرفة لاتدخلها الف ولام موضع بين عقيق بني عقيل واليمن قال ابن مقبل

عمد الحداة بها لعارض قرية ٍ
وكأنها سفنٌ بسيف أوالِ
وذكر الهمداني ان “قرية” مورد للمسافرين بين نجران واليمامة وأن به ابار عادية وكنيسة منحوتة في الصخر. واستمرت قرية موردا مهما وفير الماء لا ينضب للمسافرين الى عهد قريب

اكتشافها!!
بدأ الاهتمام بقرية بوصفها موقعاً أثرياَ في الأربعينيات حينما أشار إليها بعض موظفي شركة أرامكو، ثم في سنة 1372هـ/1952م قام بزيارتها كل من: جون فيلبي ، وجاك ريكمانز ، وكونزاك ريكمانز ، وفيليب ليبنز ، وفي سنة 1389هـ/1969م زارها ألبرت جام موفداً من قبل وكالة الآثار والمتاحف حيث قام بدراسة مجموعة كتاباتها المنتشرة على سفح جبل طويق المطل على قرية من ناحية الشرق

وفي سنة 1387هـ/1976م بدأ اهتمام جامعة الملك سعود ممثلة في جمعية التاريخ والآثار بقسم التاريخ ، التي قامت برحلات استطلاعية بدأت سنة 1391هـ/1971م لدراسة الموقع علمياً وتحديداً المنطقة الأثرية ، ثم بدأت أعمال التنقيب في موقع قرية منذ عام 1392هـ/1972م لثلاثة مواسم ، وبعد إنشاء قسم الآثار والمتاحف عام 1398هـ/1978م انتقل نشاط التنقيب إليه واستمر إلى سنة 1422هـ/2002م ، وكان التنقيب في قرية (الفاو)منذالبداية حتى الموسم العشرين 1415هـ/1995م تحت رئاسة أ.د عبد الرحمن الطيب الأنصاري

وهذه بعض الصور والتعليقات عليه

حتى نريح القاريء ونسهل عليه فسوف نقسم اثار القرية الى 5 مواقع نذكرها بالترتيب مع الإكثار من الصور والسبب ان كثيرا من الإخوة والأخوات يتمنون رؤية قرية الفاو لكن لا يستطيعون ذلك لبعدها ولأنها غير مهيئة للسياح حاليا فلعل مانقدمه هنا يروي بعض شغف هؤلاء المهتمين مع العلم أن مصدرنا الأساسي هو كتاب الدكتور عبدالرحمن الأنصاري “فرية الفاو” مع قدم طبعته فانه يبقى أهم المصادر.

يمكن تقسيم الآثار إلى

المدينة-السوق-المقابر-المعابد-اثار اخرى……كما بينا في هذه الصورة الجوية:


1-المدينة

المنطقة السكنية تمتد الى مساحه 1500م وعرضها 700م تقريباً بنيت بانماط عماره مختلفه ويلاحظ الدقه في استقامة المباني واستخدام الدرج والتي يصل الى ست درجات في بعض المباني واستخدام بيت الدرج كذلك كمخزن صغير وضع اماكن خاصه للرحى لطحن الحبوب .


قرية الفاو تقع في سهل طيني واسع تحت جبل طويق من ناحية الغرب مستفيدة من مياهه وتربته.. وهي بهذا تشبه بلدة ضرما حالي



مناظر متفرقة للمدينة ..يجب التذكير أن كل هذه المباني كانت مدفونة بالرمال وانما أظهرتها حفريات الجامعة ولازال جزء من البلدة كبير لم ينقب الى الان وذكر الأخ سعد أن التنقيب توقف منذ 5 سنوات.

لاحظ ان أساسات بعض البيوت من الحجر وباقي المبنى من اللبن والجص,هناك مباني أخرى من الحجر الكامل


من فوق سطح أحد البيوت


لاحظ استخدامهم للجص بكثرة لتلييس داخل الغرف وهو ذو جودة عالية اذا عرفنا ان عمرها حوالي 1800سنة أو اكثر…أيضا هناك تجويفات جدارية للتخزين


بعض طرق البلدة مستقيمة بدقة مما يدل على وجود شيء من التنظيم لديهم


بعض الغرف مساحتها 10 بعرض 3م وبها مخازن أيضا لاحظ أن الجدران سميكة جد


بعض البيوت بها مخازن مقسمة …لعلها لحفظ المؤن


هنا نلاحظ جدار كامل من الحجر المنحوت المتقن مرصوص بالمونة


هذا مبنى متميز لم نعرف ماهيته بوسطه عمود حجري…لكن في كتاب الأنصاري ذكر انه مدخل فندق أو “خان” للمسافرين


يوجد داخل البلدة ابار مياه مطوية بالحجر لاستخدام السكان…لاحظ حزوز حبال السقي


لوح منقوش في البئر

2-القبور

قسمت القبور في الفاو الى ثلاث اقسام :

قبور ملكية:اكتشفت مقبره على الطرف الغربي بالصدفة اثناء تنقيب القريه فكانت كتلة حجرية غير مهذبه كما وصفها الدكتور الانصاري في كتابه وعند قلبها تفاجاً الجميع بان الوجه الاخر عبارة عن نصف علوي بدون راس لتمثال ملابسه وطريقه نحته تشبه تماثيل البتراء وتدمر والحضر وبعد الحفر وجدو غرفة مربعه الشكل جدرانها من الحجر الرملي وبعد التنقيب وجد الباحثون شاهد قبرمكتوب عليه بالقلم المسند ( قبر معاوية بن ربيعه من آل – القحطاني ملك قحطان ومذحج بنى عليه – عبده هفعم بن بران من آل ألا )

ويوجد قبور للنبلاء مثل قبر عجل بن هفعم وهو على مقربة من مقبرة الملك معاوية بن ربيعه وهي تشبه مقبرة الملك وكل قبر له اسلوب في البناء والتصميم وهي محفوره في عمق ثلاث امتار وفيها غرف تزيد كلما كانت الشخصية كبيرة حيث ان القبر ممكن ان يستفيد منه افراد الاسره جميعاً .

الغريب في قبور علية القوم وجود برج أو صرح مبني ضخم قرب القبر ولازالت هذه لأبراج تلفت النظر الى الان بعلوها وشكلها ولا شك انها كانت أكبر فيما مضى .

وهناك قبور تشابه قبور المسلمين يعتقد انها حديثه ومن يزور الفاو الان يمكنه النزول بالقبور ومشاهدتها ومعرفة ابعادها ويوجد في احد القبور جماجم ورفاة لايعلم تاريخ وفاتهم


هذه المنشئات حيرت زوار قرية الفاو حتى بينت التنقيبات انها مقامة كنصب فوق مقابر لكبار القوم



الغطاء الخرساني هو لمدخل أحد القبورالذي نقبته جامعة الملك سعود ثم أعيد تغطيته


مدخل أحد القبور..كان أهل قرية الفاو مثل غيرهم من الوثنيين يهتمون بالقبور اهتماماً عظيما..الدرج المنحوت يؤدي الى باب ومنه تدخل على غرفة مقسمة الى اقسام تحتوي رفات الميت وعائلته ومعهم بعض المحتويات الثمينة




استخدم أهل “قرية” الخط المسند الجنوبي في كتاباتهم












عرض البوم صور خيال   رد مع اقتباس
قديم 19-09-12, 12:03 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خيال

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 4779
الجنس: ذكر
المواضيع: 153
الردود: 968
جميع المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
تلقى »  27 اعجاب
ارسل »  16 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الاثار الرائعه لمختلف مناطق المملكه

الجزء االثاني



سوق “قرية”

بما أن هذه المدينة نشأت في الأساس مركزا تجاريا ومحط قوافل كانت التجارة هي عمل الغالبية ومصدر الرزق لأهلها,لذلك وجدنا انهم خصصوا مكانا مميزا للسوق فوضعوه خارج المدينة وكأنه حصن مستقل او “مول” بلغة العصر وقاموا بحمايته بثلاثة اسوار قوية وقد كشف الدكتور الأنصاري وقسم الاثار هذا السوق الفريد وبذل جهدا عظيما حتى كشف اسراره


الجزء الخارج من السور من السوق وكانت حفريات الجامعة قد كشفته ونظفته اما الان فقد طمرته الرمال من جديد


صورة مأخوذة من كتاب د.الأنصاري تبين السوق الداخلي والخارجي بكل وضوح بعد حفريات الجامعة


لقطة للسوق الداخلي المسورومساحته حوالي 25م في 30م وله سور ضخم ومدخل واحد من الجنوب,ويتميز بحسن تخطيط المحلات وتنسيقها.الروافع الحديدية تم وضعها فوق البئر الرئيسية للسوق.



السوق منسق وبه دكاكين مرتبة من الحجر المنحوت,لاحظ الأجران الحجرية لعرض الحبوب




كل دكان له دور علوي يوجد به مخزن والمخزن مقسم بحواجز مبنية


داخل أحد الدكاكين


لقطة لشرق السوق


النقوش

وساتحدث الان عن مافي قرية الفاو من خطوط وكتابات في معظم جدران القريه وفي ماوجد بها من اثار مثل الجرار والاواني والتماثيل ويعتبر خط المسند الاكثر انتشاراً وهو المستخدم في مملكة سبا ومعين وقتبان وحضرموت وأوسان وحمير من خلاله تعرف الباحثون على اسماء أهل قرية واسماء الهتهم. .

وشرق القرية في قمة جبل طويق توجد صخور جميلة حمراء اللون شاهدنا فيها كثير من النقوش والصور ومن أهمها صور شخص يحمل في يده رمحين طويلين وفي الاخرى رأس حربه ويتمنطق بسيف في وسطه وتحيط به نقوش بالعربيه الجنوبية القديمه يعتقد د.الأنصاري انه رسم للالهه كهل


نقوش



وعثرت حفريات الجامعة في أحد المباني على صور ملونة جصية أكثر فنية وسط القرية ومن اشهرها صورة رجل “متوّج”يحيط به من كل جانب رسم لفتاتين تتوجانه باكليل من العنب وعلى الناحيه اليمنى نقشت كلمة ( زكي)

وذكر الانصاري في كتابه انهم وجدو في القريه دكان لفنان القريه والمتخصص في الرسم وهو الدكان السادس على الجهه الجنوبية للسوق..


جداريات


من معثورات اثار الفاو -المصدر: www.thar.info




معابدهم ودينهم

جولتنا في قرية الفاو زادتنا علماً بنعمة الله على عرب الجزيرة بارسال محمد صلى الله عليه وسلم برسالة التوحيد وانتشالهم من مستنقع الوثنية.

كان أهل قرية مع تقدمهم المادي قد عاصروا ديانتين توحيديتين هما اليهودية والنصرانية قروناً كثيرة ورغم هذا لم يؤمنوا بالله واستمروا متأصلين في وثنيتهم عابدين للأصنام مثلهم مثل ممالك سبأ ومعين وقتبان وحمير.

وتكثر معابدهم في القرية بل هي أفضل المباني من ناحية الجودة والقوة…ولكل صنم مذبح ومعبد ولكل قوم صنمهم والهتمهم المفضلة كعادة الوثنيين بل ربما هناك الهة لكل وظيفة ومطلب :الهة للصحة وآخر للسفر وآخر للرزق وهكذا, ووصف الدكتور الأنصاري قرية الفاو انها “مدينة المعابد” وأغلب النقوش التي وجدت هي نصوص وثنية.

بل ان القرية تنسب الى معبودها الأهم وهو “كهل” فتسمى قرية ذات كهل ونقشوا اسمه على جدرانهم وجبال طويق وعلى مباخرهم وأدواتهم.


مصدر الصورة:مجلة أدوماتو:نص النقش الذي هو تقرب لمعبودهم اللات
(يعمر بن عمس آل علي…بنى للات مذقنته لسلامته وسلامة أولاده وعبيده فسمعت لهم)
ومن المعبودات الأخرى كما عثروا عليه في النقوش:عبط و عثتر و اللات و ود و الشمس و ذو غابة و الأحور والمقه و ذات حميم وذات بعدان


معبد


درج المذبح


مكان ذبح القرابين الوثنية لازال ملطخا بأثر الدماء


من الخلف نشاهد مرزاب لخروج الدم




بحسب قراءة د طيران والأنصاري يسجل هذا النقش تقديم مجموعة من الأشخاص من بني مرام آل تيم مناة مذقنة (مذبح؟) من الحجر للمعبود عثتر ذو قبض وآلهم معين وأودعوا او وضعوا في حماية المعبود عثتر والمعبود كهل مذقنتهم وتقدماتهم وما سطروه في هذا النص كما أودعوا عثتر ذي قبض وآلهة معين أنفسهم وأولادهم وأملاكهم


وحسب د.الأنصاري انه تم تنقيب 3 معابد ومذبح الى هذه المرحلة مع العلم ان التنقيب متوقف منذ بضع سنين.















عرض البوم صور خيال   رد مع اقتباس
قديم 19-09-12, 12:14 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خيال

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 4779
الجنس: ذكر
المواضيع: 153
الردود: 968
جميع المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
تلقى »  27 اعجاب
ارسل »  16 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الاثار الرائعه لمختلف مناطق المملكه

الخُلف والخليف:

بقايا واطلال حضارة كانت قائمة منذ العصور الاسلامية الاولى لمدينتين متجاورتين بتهامة زهران وتحديدا يجوار مدينة قلوة الحالية فلقد كانت مصدر اشعاع علمي كبيرمن بداية القرن الثالث الهجري حيث كان هذا الجزء من تهامة زهران على موعد مع الاشعاع العلمي والثقافي وهناك نقوش تاريخية تعود للقرن نفسه مما يشير الى العمق التاريخي لهاتين المدينتين وسنورد شرحا لذلك وماقاله المؤرخون والباحثون ولكن ما يهمنا هنا هو القرن الثامن الهجري وما تلاه حيث الفقهاء السادة الخُلفيون والمشاييخ الخليفيون فكان في الخُلف االشيخ عيسى بن يوسف ومن بعده ابنه المشهور الفقيه الشيخ موسى بن عيسى ابا محمد الزهراني وبعض المؤرخين ينسبه الى الحسين بن علي بن ابي طالب ولعله الصواب وتجدون ادناه وثيقة تاريخية توضح نسبه و يقابله في مدينة الخليف المدينة المجاورة للخلف حيث لا تبعد عنها الا بحوالي كيلين فقط الشيخ ابراهيم بن جميع جد المشاييخ والذي وصل الى هذه المدينة عام 777 للهجرة النبوية وسنبدأ بمدينة الخُلف والشيخ موسى بن عيسى امام عصره فكان عابدا زاهدا وفقيها وعالما يقصده كثير من طلاب العلم من شتى الاصقاع وقد امتدحه كثير من العلماء والمؤرخين وقد اثر موته تاثيرا كبيرا على الساحة العلمية ونظمت فيه القصائد والمدائح والمراثي المؤثرة

بموت موسى ابن عيسى صاحب الخُلف ... قد أظلم الجو بعد الضوء والسدف .. وبعضهم اورد هذا البيت مبتدأ بالعجز
ونسبه كما هو موضح بالوثيقة المرفقة....موسى بن عيسى ابا عمران بن يوسف بن بن مفلح بن مسعود بن صالح بن احمد بن عبد الحميد بن محمود بن احمد بن محمد بن سليمان بن عبد الله بن محمد بن ابراهيم بن مالك بن عبد الله بن محمد بن ظهر بن ابراهيم بن محمد بن زين العابدين بن الحسين ين علي بن ابي طالب رضي الله عنه 813 للهجرة وقد افتتن بعض الجهلاء بشركيات احدثوها بعد مماته منها بناء قبة خلف قبره للصلاة وجعلها مزارا للتبرك والدعاء وقد تم هدمها من قبل
بعض الشيوخ ومن سلالته وعقبه الاخيار
وقد وجدنا مدينة الخلف باحياءها المتعدده تتربع على جبال وتلال متجاورة ونجود صغيرة وبها مسجدين يشيران الى حقبتين متشابهتين ان لم تكن واحدة وبها مقابر عديدة موزعة على السفوح والمنحدرات ولعل الصور المصابحة ابلغ من اي شرح او تعليق

ملاحظة يقول بعض الاخوة هناك انهم يعودون الى فقهاء بني حسن وقد حصل نزاع وحرب بينهم استقر الامر بعدها صلحا
بينهم لتكون الديار لال موسى بن عيسى وسنورد لكم الوثيقة الموقعة من عدة شيوخ على الصلح المذكورعام 1119 للهجرة
في الجزء الثاني ان شاء الله ويليه مدينة الخليف والشيخ ابراهيم بن جميع
































































عرض البوم صور خيال   رد مع اقتباس
قديم 19-09-12, 12:18 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خيال

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 4779
الجنس: ذكر
المواضيع: 153
الردود: 968
جميع المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
تلقى »  27 اعجاب
ارسل »  16 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الاثار الرائعه لمختلف مناطق المملكه

( قصر المصمك )





قصر المصمك حصن من اللبن يقع في وسط العاصمة السعودية الرياض.
ويعود بناؤه إلى عام 1895 م وكان المصمك يقع في الركن الشمالي الشرقي للرياض القديمة قرب السور القديم، و يقع الآن في حي الديرة.
و قد كان المصمك مسرحاً لمعركة فتح الرياض التي استعاد فيها عبدالعزيز بن سعود مدينة الرياض لأسرته آل سعود من آل رشيد عام 1902 م و التي لا تزال آثار تلك المعركة الشهيرة موجودة على باب القصر و المتمثلة في سنة الرمح الذي قُتل به ابن عجلان (عامل بن رشيد على الرياض) حيث لا يزال الباب الأصلي موجوداً إلى وقتنا الحاضر.

ويعد حصن المصمك من أهم المعالم التاريخية في المملكة، إذ يحتل مكانة بارزة في تاريخ مدينة الرياض خاصة، والمملكة العربية السعودية عامة، باعتباره يمثل الانطلاقة المباركة التي تم على إثرها تأسيس وتوحيد المملكة، حيث اقترن هذا الحصن بملحمة فتح الرياض البطولية، التي تحققت على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله
في فجر الخامس من شهر شوال عام 1319هـ، إذ كان لابد من افتتاحه حيث يمثل الاستيلاء عليه استعادة مدينة الرياض.


و يعتبر قصر المصمك من مباني الرياض الأصلية القليلة الباقية إلى الوقت الحاضر، و يحوي الآن بداخله متحفاً مخصصاً لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.


والمصمك أو المسمك يعني البناء السميك المرتفع الحصين، وقد استخدم كمستودع للذخيرة والأسلحة بعد فتح الرياض 1902، وبقي يستخدم لهذا الغرض إلى أن تقرر تحويله إلى معلم تراثي، يمثل مرحلة من مراحل تأسيس
المملكة العربية السعودية.


ففي عام 1400هـ، أعدت أمانة مدينة الرياض دراسة خاصة لترميم المصمك، ثم تبنت فيما بعد وزارة المعارف
(ممثلة في الوكالة المساعدة للآثار والمتاحف)
بالتنسيق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض برنامجا لتحويل هذا المعلم إلى متحف، يعرض مراحل تأسيس المملكة على يد الملك عبد العزيز، حيث تم افتتاحه في أوائل عام 1416هـ، الموافق 1995م تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض.






بوابة القصر


تقع البوابة في الجهة الغربية للقصر، ويبلغ ارتفاعها 3.60م، وعرضها 2.65م، وهي مصنوعة من جذوع النخل والأثل، ويبلغ سمك الباب 10سم، ويوجد على الباب ثلاث عوارض، يبلغ سمك الواحدة منها حوالي 25سم، وفي وسط الباب، توجد فتحة تسمى الخوخة، تستخدم بوابة صغيرة، وهي ضيقة لدرجة، أنها لا تسمح إلا بمرور شخص واحد منحنيا، وقد شهد هذا الباب المعركة الضارية بين الملك عبد العزيز وخصومه، حيث يمكن مشاهدة الحربة التي انكسر رأسها في الباب.


المسجد
يقع على يسار المدخل، وهو عبارة عن غرفة كبيرة، يوجد فيها عدة أعمدة، وفي الجدران أرفف لوضع المصاحف، ويوجد داخل المسجد محراب، وفتحات للتهوية في السقف، والجدران.


المجلس
(الديوانية)
يقع في مواجهة المدخل، وهو عبارة عن حجرة مستطيلة الشكل، وبها وجار، حسب الشكل التقليدي للوجار في منطقة نجد، ويوجد في الجهة الغربية منها فتحات للتهوية، والإنارة، كذلك في الجهة الجنوبية المطلة على الفناء الرئيس.


البئر

يوجد في الجهة الشمالية الشرقية بئر للمياه، تسحب منه المياه عن طريق المحالة المركبة، على فوهة البئر، ويسحب الماء بواسطة الدلو.


الأبراج






برج قصر المصمك قديماً




صوره حديثه لبرج قصر المصمك بعد الترميم


يوجد في كل ركن من أركان مبنى المصمك الأربعة برج أسطواني الشكل، يبلغ ارتفاع الواحد منها (18 مترا) تقريبا، يصعد إليه بواسطة درج، ثم بسلمين من الخشب، ويوجد في كل برج، أماكن للرمي على محيط البرج، ويبلغ سمك جدار البرج حوالي (1.25م)، وفي وسط
المصمك، برج مربع الشكل، يسمى المربعة، يشرف على القصر من خلال الشرفة العليا. كما يوجد فناء رئيس للقصر، تحيط به غرف ذات أعمدة متصل بعضها ببعض داخليا، ويوجد بالفناء درجات في الجهة الشرقية تؤدي إلى الدور الأول والأسطح، كما يوجد ثلاث وحدات سكنية، الأولى كانت تستخدم لإقامة الحاكم، لتكاملها وارتباطها بعضها ببعض، وسهولة اتصالها، والثانية استخدمت بيتاً للمال، والثالثة خصصت لإقامةالضيوف.












عرض البوم صور خيال   رد مع اقتباس
قديم 19-09-12, 04:50 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الطميشاء

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 423
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 757
الردود: 9025
جميع المشاركات: 9,782 [+]
بمعدل : 2.22 يوميا
تلقى »  37 اعجاب
ارسل »  69 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 346

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد الطميشاء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الاثار الرائعه لمختلف مناطق المملكه

ما شاء الله موضوع متكامل ومميز عن تراثنا ..

لي عودة بإذن الله قريباً ..












توقيع :

.

تؤمـل في الدنيا طويـلاً و لاتـدري ** إذا جـنّ ليــل هـل تـعيش إلى الـفجر
فكم من صحيح مات من غير علة ** وكم من مريض عاش دهراً إلى دهر

.

عرض البوم صور فهد الطميشاء   رد مع اقتباس
قديم 19-09-12, 09:18 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خيال

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 4779
الجنس: ذكر
المواضيع: 153
الردود: 968
جميع المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
تلقى »  27 اعجاب
ارسل »  16 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الاثار الرائعه لمختلف مناطق المملكه


قلعة تاروت

تقع قلعة تاروت في وسط جزيرة تاروت وبالتحديد في الطرف الشمالي الغربي من حي الديرة , فقد تم بناء قلعة تاروت في الجزيرة بين عامي 1515، 1521م على هيكل بنائي يعود الى خمسة الاف سنة ولكن من غير المعروف حتى الآن من الذي بناها رغم ترجيحات بعض بحاثة الآثار من ان أهالي المنطقه
وتاروت بنوها لتحميهم من هجمات البرتغاليين إبان غزواتهم إلا ان بعضا آخر من البحاثة يرى ان الغزاة البرتغال هم الذين بنوها لتحميهم من هجمات الأتراك ضدهم إلا أنهم اضطروا لتسليم القلعة عام 1559م وخرجوا من تاروت إلى جزيرة أوآل (البحرين).




تتكون القلعة من 4 أبراج، يقوم كل واحد منها في ركن من أركانها، فناؤها مستطيل، تتوسطه بئر عميقة، يعتقد أنها لتخزين المؤونة في فترات الحصار. ويزخر متحف الرياض الوطني بكثير من المقتنيات الأثرية ذات الدلالة التاريخية الهامة، التي تم اكتشافها في منطقة قصر تاروت الأثري، وكان آخر ما اكتشف هو مدفع حربي قديم، يعود بتاريخه لنفس الحقبة الزمنية، وهو موجود في متحف الدمام الإقليمي.







Tarut Castle is the most famous castle in the Eastern Province of Saudi Arabia and the oldest castle in the Persian Gulf. Tarut castle was built by the Portuguese in the 16th century, on the rubbles from an event 5 thousand years before. It is located in the center of Tarut Island in Ishtarut near a waterhole known as Al-Awda in the sixteenth century. Later, it was fenced in. moreover; it is located on main beautiful streets near shops and main services. It is even now fighting nature’s force, age, and negligence to remain an important emblem of antiquities and heritage not only in our valuable country but worldwide. On the towers of the castle, the viewer can see most of the island, its shores and gardens from every ection, and can see where the blue of the sky meets the blueness of the sea and the greenness of the land.

source text: wikipedia.org














عرض البوم صور خيال   رد مع اقتباس
قديم 19-09-12, 09:23 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خيال

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 4779
الجنس: ذكر
المواضيع: 153
الردود: 968
جميع المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
تلقى »  27 اعجاب
ارسل »  16 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خيال المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الاثار الرائعه لمختلف مناطق المملكه

قـلعـة كـاف:

تقع بالقرب من القريات على الطريق الدائري المؤدي إلى الحدود السعودية الأردنية وعلى مقربة من سفح جبل الصعيدي ، ويوجد بالقلعة قصر كبير تم بناؤه عام 1338هـ




يقع في قرية كاف بجوار قلعة جبل الصعيدي من الشرق ويعتبر قصراً تاريخياً
حيث تم بناؤه في عام 1338هـ من قبل الشيخ نواف الشعلان قبل أن تخضع المنطقة للحكم السعودي.
وتم تسليمه للملك عبدالعزيز رحمه الله في عام 1344هـ وهو عبارة عن قلعة حربية الشكل
بنيت من الحجر الرسوبي الكلسي الأبيض وهو ذو طراز معماري فريد على منطقة صخرية ويتكون من
عدد من الغرف منها ما هو للسكن وأخرى للإدارة ومخازن للذخيرة وله أربعة أبراج في كل زاوية والقصر
مربع الشكل والأبراج مطوية وتوجد بها فتحات دفاعية ويتكون البرج من دورين وتوجد على بوابته الرئيسة
الوثيقة التاريخية لبنائه والتي كتب عليها تاريخ البناء 23/ رجب /1338هـ منقوشة على قطعة من الحجارة
في تصميم البناء نفسه، ويوجد بالقصر بوابة كبيرة من الجهة الشرقية في السور نفسه وأخرى في الجهة الجنوبية.
ولقد أصبح القصر مقراً للحكم السعودي في المنطقة حيث تعاقب على العمل فيه كل من:
1- علي بن بطاح وكان أول أمير في القريات من رمضان من عام 1344هـ.

2- عبدالله بن حمدان.
3- عبدالله الحواس.
4- صالح بن عبدالواحد.
5- عبدالعزيز بن زيد.

6- عبدالعزيز السديري وفي عهده تم نقل مقر الإمارة من قرية كاف إلى مقر القريات الحالي وذلك في عام 1357هـ.
وبعد ذلك بقي القصر مقراً لمركز إمارة كاف ثم ترك وسلم لإدارة التعليم بالقريات لوحدة الآثار والمتاحف وتم عمل توثيق
وتسجيل له وتم مؤخراً طرح مناقصة لترميمه





قصر كاف , واعتقد انه متحفها لكنه خالي من الاداريين !


جانب من نخيل كاف ومدخلها من ناحية القصر .


جانب من نخيل مدينة كاف وسوقها القديم .


النخيل وتبدو بيوت اثريه قديمه .




جبالها عجيبه وكأن بها اسرار مدفونه !!


الجانب الخارجي لمدينة كاف .


الطريق المدخل الى مدينة كاف وقصرها .


القصر والمدينه مازالت تغطيها النخيل .


جبل كاف وقلعته الحصيه الضاربه اطنابها في التاريخ .













عرض البوم صور خيال   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
??? , ???????? , الاثار , الرائعه , المملكه , لمختلف , مناطق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52