آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس الإسلامي

تصوير الحالات النفسية في القرآن الكريم


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-07, 04:06 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو فعال::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 574
المواضيع: 26
الردود: 84
جميع المشاركات: 110 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ماجد ذاكر غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي تصوير الحالات النفسية في القرآن الكريم

منقوووول
من نواحي الإعجاز في القرآن الكريم أنّه يصور الحالات النفسيّة كأنّها نموذج إنساني واضح للعيان , فإذا أراد سبحانه

وتعالى أن يبيّن أن الإنسان لايعرف ربَه إلا في ساعة الضيق حتى إذا جاءه الفرج نسي من كان يدعو , لم يقل ذلك في

كلمات مباشرة , وإنما في صورة مشاهدة ملموسة , قال سبحانه : { هو الذي يسيركم في البر والبحر حتى إذا كنتم

في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف وجاءهم الموج من كل مكان وظنوا أنهم أحيط بهم دعوا

اللهَ مخلصين له الدين لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين * فلما نجاهم إذا هم يبغون في الأرض بغير الحق}

ألا ترى كيف تحيا هذه الصورة وتتحرك , وتموج وتضطرب , وترتفع الأنفاس مع تماوج السفينة وتنخفض , ثم تؤدي في

النهاية ذلك المعنى المراد أبلغ أداء وأوفاه.

وإذا أراد القرآن الكريم أن يُبرز حالة (نموذجاً) من الناس ظاهرهم يُغري وباطنهم يؤذي رسم لهم هذه الصورة :

{ ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على مافي قلبه وهو ألد الخصام * وإذا تولى سعى في

الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد} هنا تبرز المفارقة بين الظاهر والباطن في نسق من

الصور المتحركة في النفس والخيال .

ومن أمثلة التصوير المشخص لمشاهد الحوادث الواقعة قوله سبحانه { إذ جاؤكم من فوقكم ومن أسفلَ منكم وإذ زاغت

الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا * هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالاً شديدا}

فقد رسم في هذه الآيات مشهداً كاملاً برزت فيه الحركات الظاهرة والانفعالات المضمرة والتقت فيه الصور الحسيّة

بالصورة النفسيّة وكأنما الحادث معروض من جديد دون أن يغفل منه قليل ولا كثير .

ويصف القرآن الغضب فيخلع عليه صفة الأحياء من السكون والسكوت فيقول سبحانه { ولما سكتَ عن موسى الغضب

أخذ الألواح } . ومن مناظر الطبيعة المتحركة يعرض القرآن صورة الطير التي تطير باسطة أجنحتها صافة أقدامها , ثم

تقبض أجنحتها كذلك عند الهبوط فيقول سبحانه { أو لم يروا إلى الطير فوقهم صافات ويقبضن ما يمسكهن إلا الرحمن

إنّه بكل شيء بصير } وهي صورة حيّة متحركة يراها الناس كل لحظة , فيمرون عليها غافلين , فهو يلفت إليها أنظارهم

ليروها بالحس الشاعر المتأثر , دليلاً على قدرته ورحمته .

ويتحدث القرآن عن حالة نفسية معنوية هي حالة الضيق والضجر فيجسمها في صور حسيّة تجعل ضيق الأرض

المعنوي ضيقاً حسيّاً واضحاً جلياً وواقعياً , إذ يصف القرآن ثلاثة من الصحابة تخلّفوا عن الغزو مع رسول الله في جيش

العسرة ثم ندموا وتابوا فيقول تعالى { وعلى الثلاثة الذين خلّفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم

أنفسهم وظنوا ألا ملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم}

فالتصوير في القرآن هو الأداة المفضلة في أسلوبه المعجز وهو القاعدة المتكررة فيه للبيان وهو الطريقة التي يتناول

بها جميع الأغراض ومن ذلك تصوير الحالات النفسية .. وهكذا تتكشف للناظر آفاق وآفاق , من التناسق والاتساق

فمن نظم فصيح , إلى سردٍ عذب , إلى معنى مترابط , إلى نسق متسلسل إلى لفظٍ معبّر , إلى صور معبرة ..

إلى تصوير مشخص , إلى تخييل مجسم , إلى موسيقى داخلية , إلى اتساق في الأجزاء إلى تناسق في الإطار

ليتحقق الإعجاز .. فكما يعرض الكون الفسيح أمام الإنسان فإنه يستعرض النفس البشرية بكل أسرارها

فلو تأملت هذه الآية مثلاً وهي قوله تعالى { بل قالوا أضغاث أحلام بل افتراه بل هو شاعر فليأتنا بآية كما أرسل الأولون}
لرأيت مشهداً أمامك تنظر إلى هؤلاء الناس وقد اجتمعوا في مجلس , أحدهم يقول : إن القرآن أضغاث أحلام لايعلم

صحيحها من سقيمها ولا حقها من باطلها . فيجيب الثاني : كلا بل افتراه محمد من عند نفسه . فيرد الثالث : بل هو

شعر تنزلت به الشياطين , فهي صورة متحركة لجمع مضطرب يهذي كالمحموم يحاول أن يلصق بخصمه أي تهمة ..

وهناك جوانب متعددة من إعجاز القرآن , منها ما أدركه العلماء ومنها ما عجزوا عنه ولايزال الزمان وتجدده , والعلم
وتطوره يكشفان من إعجاز هذا الكتاب كل جديد .












عرض البوم صور ماجد ذاكر  
قديم 11-07-07, 08:51 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو نشط::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 587
الردود: 81
جميع المشاركات: 81 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
البتار غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ماجد ذاكر المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: تصوير الحالات النفسية في القرآن الكريم

بارك الله فيك












عرض البوم صور البتار  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الحالات , القرآن , الكريم , النفسية , تصوير


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيديو نادر.. تصوير بالأشعة يوضح نزع روح إنسان‎ عايض المقطع المجلس الإسلامي 14 07-03-10 10:53 PM
@شفت منظر عبر تصوير الفلاش@ سفير بريدهـ مجلس الصوتيات الإسلامية 0 04-03-10 06:40 AM
تصوير الشعور فارس الحرف مجلس فضاء الشعر 10 12-05-09 10:36 AM
جهاز جوال بكاميرا يستطيع تصوير ماتحت الملابس !! أبو وسيم مجلس الجوال والبلوتوث 9 14-04-09 03:51 AM


الساعة الآن 04:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52