آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > مجلس ذوي الاحتياجات الخاصة
مجلس ذوي الاحتياجات الخاصة مجلس يهتم بذوي الاحتياجات الخاصة ، أخبار ، مقالات ، مستجدات ..

ماهي صعوبه التعلم ؟؟؟وما اسبابها؟؟ وما اعراضها؟؟ اتمنى تستفدون

مجلس يهتم بذوي الاحتياجات الخاصة ، أخبار ، مقالات ، مستجدات ..


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-05-11, 04:57 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحبـة قلـم
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميس الريم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2778
الجنس: ذكر
المواضيع: 1216
الردود: 7671
جميع المشاركات: 8,887 [+]
بمعدل : 2.57 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 447

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميس الريم غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس ذوي الاحتياجات الخاصة
Ah11 ماهي صعوبه التعلم ؟؟؟وما اسبابها؟؟ وما اعراضها؟؟ اتمنى تستفدون




ماهي صعوبه التعلم ؟؟؟وما اسبابها؟؟ وما اعراضها؟؟ اتمنى تستفدون





مـا هي الصـعوبة التعلمية ؟

يــمكن القول بـأن مصــطلح الصعوبات التعــلمية قد رأى النور وظــهر إلى حــيز الوجود نتيــجة التشخــيص وتقديم الخــدمة إلى عــدد من الطلاب كــانوا يــفشلون باستمرار في عملهم الــمدرسي ، ولكنهم في الوقــت نفسه لا يصنفون ضمن فئات الطلاب غير العاديين ، فلا هم بالبكم ولا هم بالصم ولا هم مصابون بالعمى .
لذلك أسهمت عدة ميادين وعلوم في تعريف الصعوبة التعلمية كعلوم الطب واللغة وعلم النفس والتربية ، مما جعل هــناك تعاريفاً مختلفة لصـعوبات التعلم ، اخترنا منها تعريفا ً للمركز الوطني الأردني لصعوبات التعلم :
يقصد بصعوبات التعلم ( مجموعة متغايرة من الاضطرابات النابـــعة من داخــل الفرد التي يفترض أنــها تــعود إلى خــلل وظــيفي طــفــيف في الجهاز العصـــبي المركــزي ، تتجلى على شكل صــعوبات ذات دلالة في اكتساب وتوظيف المـهارات اللفظية وغير اللفظية والفكرية التي تظهر في حياة الفرد ) .

·أسباب الصعوبات التعلمية

مالذي يسبب إعاقة التعلم لطفلي ؟
هذا سؤال شائع يوجه للمربين والأطباء وعلماء الــنفس وأصحـاب المهـن الذين يعملون مع الأطفال ذوي الصعوبة التعلمية ، وهــذا ســـؤال طبعــا يصعب على المرء مواجهته .
سنتطرق إن شاء الله إلى العوامل المسببة أو المصاحبة لصعوبات التعــلم والتي أكتشفت نتيجة التقدم التقني والعلمي :
1-العوامل الفيزيولوجية :

أ- العامل الجيني :

هناك عدة شواهــد تدل عـلى أن الاعـتلال في الجينات يسبب صـعوبة التعلم وخاصـة ما يسمى بالديسلكسيا ( صعوبة القراءة الشديدة) وثبت ذلك من خلال الدراسات الجينية التي أجريت على الأطفال وأسرهـــم فإذا كان لدى أحد الوالدين صعوبة تعلمية في القراءة ، فحدوثها عند أطفالهم يزداد بوضوح .

ب - عوامل ما قبل وأثناء وبعد الولادة :

الأطفال الذين لديهم صعوبات تعلمية ربمـا يكونوا نتاجا معقـدا ( تسمم الدم، النزف،الخداج ) فقد ارتبط انخفاض الوزن عند الولادة بمشاكل التعلم والتطور ، وكذلك عدم تطابق زمرة دم الأم وزمرة دم الطفل (العامل الرايزيسي) اختلاف في عمل الغـدد الصماء عند الأم مثل ( قصورالغدة الدرقية ، السكري ) ، وكذلك التعرض للأشعة ، وعمـر الأم عند الولادة، الجاهزية والكفاءة لـلولادة ،الأدويـة التي تتــناولها الأم ،الحصـبة الألمانية ، نقص الأوكسجين ، تدخين الأم للسجائر ، الحـوادث التي تتــعرض لهـا الأم كذلك صحة الأم وغذائها ونمط حياتها قد تكون أسبابا للصعوبات التعلمية .
هناك دراسة أجريت على 55908
نساء وأطفالهن ، أظهرت هذه الدراسة وجود مشاكل عصبية في أطفال الأمهات ممن كـــان أعمارهن 30 سنة وأكثر أو كن
عزباءات ، أو منفصلات عن أزواجهن ، أو أقل تعليما ، أو مصابات بحالات كالربو والسكري ، والتخلف العقلي ، والأمراض العصبية ، أو اكتنفهن مشاكل الحمــل مثل (المجيء بالمقعدة والمشيمة المنزاحة ).
كذلك هناك دراسة أخرى أجريت على 48 ولدا لديهم عيوب شـديدة في القراءة كان أعمار والديهم فوق 30 عاما عندما ولدوا .

كذلك تنشأ لدى أطفال الأمهات اللواتي يشربن كثيرا من الخمر خلال فترة الحمل وتسمى ( متلازمة الجين الكحولية ) وهي نــقص في النـــمو قـــبل الولادة وبعدها ، وتشوه في ملامح الوجه ، واختـــلال في وظيفة الجهــاز العصبي ، والنتيجة يمكن أن تكون صعوبات تعلمية .

عوامل ما بعد الولادة :

أ - ضربات الرأس / أذى الرأس يؤدي إلى أذى الدماغ .
ب- التسمم بالرصاص / يسبب اختلالا بالنمو .

هناك دراسة أجريت على 425 طفلا في شيكاغو عولجوامن التسمم بالرصاص كان لدى منهم :

39 % منهم نوع من التأذي العصبي .
54 % نوبات متكررة .
38 % متخلفين عقليا .
18% مصابين بالشلل الدماغي .

وقد أظهر هؤلاء الطلاب تحسن في الأداء المدرسي وتركيزهم وثباتهم العاطفي ، بعد علاجهم بحامض الأسكوربيك والزنك والمعادن الأخرى وفيتامين ب .

ج - خلل وظيفي طفيف في الدماغ :

نتيجــة التخطيط الكهربائي للدماغ لأطفال مصابين بصعوبات التعلم وغيره وغيرهم غير مصابين ، أثبت التخطيط وجـــود اختلالات في تخطــــيط الدمـــاغ الكهربائي على جميع المستويات ، وهــذه الاختلالات تـؤثر علــى منطـقة القراءة في المخ ، وكذلك التأثير على وظائـف اللغةالتي يقـوم بها الجـانب الأيسرمن المخ لا تؤدي وظائفها بشكـل سوي عند الأطفال ذوي الصعوبات التعلمية .

هـ النضــج :

عدم اكتمال النضج عند بعض الأطفال الذين لديهم صـعوبات القراءة مرتـبطا بتأخر في نضج عناصر الجهاز العصبي ، وقــد تكون مثـل هذه المشاكـل ناجمـــة عن مضاعفات خلال فترة الحمل أو رضة أو سوء تغذية ، لكــن يتوقع للأطفــــال المصابين أن يتغلبوا على هذه المصاعب بمرور الزمن ، وبالتعزيز الملائم .

و - سوء التغذية :


يشكـل نقص الغذاء سببــا في صعوبات التعلم وســــوء التغذية يؤثــر تأثيرا ً مباشرا ً وغير مباشـرعلى نمو الجهـاز العصبي المركزي ، وعلى نضـج الدماغ فيمكن أن يكون هنـاك تشوها ً في النسبة بين وزن الدماغ ووزن الجسم .


·الأعراض المبكرة قبل دخول المدرسة

1- الإخفاق في الجلوس حتى الشهر التاسع .

2- الإخفاق في المشي دون الإمساك إذا تراوح عمره بين 18-24 شهرا

3- الإخفاق في النطق بكلمات مفردة لغاية السنة الثالثة

4- النظرات الباردة الخالية من التعبيرات نحو عيون الأخرين .

5- فقدان التعرف على الأصوات أو الوجوه المألوفة .

6- تكون مشيته متعثره وسقوطه كثيرا .

7- لعاب سائل لفترة طويلة .

8- فقدان الضحك .
9- عدم الاستمتاع بالألعاب التي تثير المتعة لدى الأطفال .

·مميزات الأطفال ذوي صعوبات التعلم

لا توجد مجموعة من المميزات تتوافر في جميع الأطفال ذوي الصعوبات التعلمية فالصعوبة توجد في مجال ولا تظهر في مجال آخر ، فبعضهم تظهر عليه أنمــاط من الصعوبة تتمحور حول المجال المعرفي : كالقراءة والحساب ، أو التفكير . وبعضهم تتمحور صعوباتهم في المجال الاجتماعي من خــلال العلاقات مـع الآخرين ، ومفهوم الذات ، أو السـلوكات غير المناســـبة ، وفريق ثالث ، تتمحور صعوبتهم في المجال اللغوي ، فتراهم يعانــون من ضعف في التعبير عن ذواتــهم شفويا ً أو كتابيا ً .

مجموعة المميزات التي ينفرد بها الأطفال ذوي الصعوبة التعلمية
( للباحـث ميرسيه )
·الفشل المدرسي في مادة دراسية أو أكثــــر .
·ضعف في الحركات الكبيرة والصغيرة .
·اضطراب في الذاكرة القصيرة المدى والبعيدة .
·الاندفاعيـــة .
·ضعف التآزر العام .
·النشاط الزائــد .
·ضعف التعبير اللغوي .
·اضطراب في الانتباه .
·عدم الاستقرار الانفعالي






·الفئات العمرية التي تشملها

مستوى الطفولة المبكرة

كثيرا ً ما تبدأ صعوبات التعلم بالظهور في سنوات ما قبل المدرسة ، ويتم التعرف عليها من خلال العيوب الخاصة التي تظهر في تطور اللغة والكلام ، وفي القـدرة على التفكير ، وكون التعليم الأكاديمي لا يبدأ إلا في الصف الأول الابتدائي ، فـإن التشخيص في عمر الطفولة لا يكون إلا على سبيل التنبؤ ، فهناك تطور سريع في النمو ، لذلك يطلب من المربين عدم التسرع إلى تصــنيف الطــفل على أساس أنـه صعوبة تعــلمية ، ويكتشــف الطــفل من ملاحظة السلوك والتفاعـــل مع الآخرين والراشدين ، وتطور اللغة ، وكذلك قـصر فترة الانتباه ، والنــــشاط الــمفرط ذات أهمية خاصة ، والبرامج العلاجية في الطفولة المـــبكرة تحدث فروقا ً إيجابية عند الأطفال وتكون هذه البرامج من قبل الأسرة .

مستوى المرحلة الابتدائية

يتم التعرف إلى العدد الأكبر من الطلبة ذوي الصعوبات التعلمية بشـكل واضـــح في الصفوف الابتدائية ، فيــتم التــعرف بســـرعة على الطـــلبة الذين يعانون مـن مشكلات تعلــمية عند هذه المســتويات العمرية ، ثم يشخـــصون ويوضـــعون في البرامج الخاصة بصعوبات التعلم ، فبعض هؤلاء الأطفال يواجهون صعوبات في مادة دراسية واحدة ، ويظهر أطفال آخرون صعوبات في عدد من المهارات .
مستوى المرحلة الثانوية ( المراهقة )

كثيرين من الطلبة ذوي الصعوبات التعلمية في هـذه المرحلة يتسربون من المدرسة ، دون الحصول على الشهادة الثانوية ، وليس مستغربا ُ أن يتوقف نموهم الأكاديمي ، فيكون مستواه لا يتجاوز الصف الرابع أو الخامس عندما يكون في الصف العاشر، بالإضافة إلى ازدياد المشكلات عند ذوي الصعوبات ، كونهم في مرحلة المراهقة .
فمن الضروري أن يعامل الطالب كمراهق أولا ً، ومن ثم كطالب غير عادي حيث أن الكثير من مميزات مرحلة المراهقة تتدخـل في الصعوبة التعلمية( كالبلوغ والاستقلالية وضغوط مجموعة الزملاء ) .


ميــــــزات المتعلــم


المتعلم البصري :

·يدرك الفروق بين الحروف والكلمات .
·يتذكـــر مــا يــراه .
·يتعلم بملاحظــة الأشيـاء .

المتعلم السمعــي :

·يميز الفروق الصوتية بين الحروف والكلمات .
·يتذكر ما يسمعه .
·يتعلم بالاستماع والتحدث .

المتعلم اللمســي :

·يميز الفروق بين الأشكال والأسطح التي يلمسها .
·يتذكـــر ما يلمســه .
·يتعلم بالكتابة والتتبع واللعب .


المتعلم الحــركي :

·يميز الفروق بين الخبـــرات .
·يتذكــر حركــات الجســم .
·يتعلم بالعمل والنشاط البدني / كالرحلات والطبخ والبناء والتمثيل

·كيف يستدل على الصعوبة التعلمية
يستدل على معظم الصعوبات التعلمية من خلال التالية :

·التفكير .

·التحــدث .

·الانتبــاه .

·مهارات الحسـاب .

·اضطرابات الاصغــاء .

·مهارات القراءة والكتابة .

الفرق بين صعوبة التعلم وبطـ ء التعلم والتخلف العقلي

بطء التعلم :

وهم الذين يقعون على حدود عدم الاستواء العقلي ، ولكنهم قادرون على الأداء إذا منحوا برنامجـا ً تربويـا ً مناسبا ً ، ويستخدم مصطلح بطء التعلم في الأدب النفسي والتربوي لوصف الطفل الذي لديه قدرة تعلمية ضعيفة في جميع المواد الدراسـية ، ونسبة الذكــاء لديهم تكـمن بين ( 70 - 85 ) درجة ، ويصاحبها عــادة ً تـــقدم دراسي بسيط ، والجدير بالذكر أن الأطفال بطييء التعلم عددهم يســــاوي تقريــبا ً عدد الطلبة من ذوي صعوبات التعلم ، لذلك فهم بحاجة إلى خدمات تربوية خاصة ، كما يحتاج ذوي الصعوبات التعلمية .
صعوبة التعلم :

وهم يقعون ضمن الفئة العادية من حيث القدرات العقلية ، ولكن تكمن مشكلتهم في تدن مستوى القدرة القرائية ، أو مجال أكاديمي آخـــر ، والمظاهر الجسدية عليـهم غير واضحة ، متدن ٍ في بعض المواد الدراسية ، وقد يكون متــــفوقـا ً في مــواد دراسية أخرى .
نسبة الذكــاء عند :
·الإنسان العادي : ( 100 – 115 ) درجة .
·الإنسان المتفوق : ( 115 – 130 ) درجة .
·الإنسان الموهوب : ( 130 – 145 ) درجة .

التخلف العقلي :

تكون قدراتهم العقلية منخفضة ، وتظهر من خلال المظاهر الجسدية ، وهو متدن جدا ً في المواد الدراسية ، وأنخفاض القدرات العقلية ناتجا ً عن منشأ مرضي أو وراثــي ، ويشكون عدم الكفاية الاجتماعية والوظيفية مصحوبة بعدم القدرة على إدارة المشكلات عند الرشد ، ويصنف التخلف العقلي إلى الفئات التالية :


·التخلف العقلي البسيط ( القابل للتعلم ) ونسبة الذكاء تكمن بين ( 55- 70 ) .

·التخلف العقلي المتوسط ( القابل للتدريب ) ونسبة الذكاء تكمن بين ( 35- 55 )

·التخلف العقلي الشديد ( الاعتمادي ) ونسبة الذكاء تكمن بين ( 35- وأقل ) .




·غرفة مصادر التعلم ومهامها

هو ذلك الحيز المكاني الذي تجري فيه وتنطلق منه الخدمات التربوية المتخصصة فهو نظام تربوي يحتوي على برامج ووسائل متخـــصصة تكـــفل للتلمــيذ تربـيته وتعليمه بشكل فردي يتناسب مع خـــصائصه وأحتياجاته وقدراته في حــين أنها تفسح المجال أمامه ليتعلم في الفصل العادي مع أقرانه من الطلبة معظم وقته .

مهـام معلم غرفة مصادر التعلم
·الكشف والتشخيص المبكر من خلال أدوات القياس المقننة وغير المقننة .

·تشخيص الحالة وكتابة التقرير الاكاديمي .

·عمل الخطط التربوية الفردية .

·عمل الخطط الفردية التعليمية .

·عمل وتصميم البرامج التعليمية الخاصة .

·متابعة أداء الطالب ومدى تقدمه .

·تقييم الطالب بعد كل مرحلة تدريبية .

·استخدام وتطبيق مقاييس الذكاء .












توقيع :

تستاهل التكريم يارمز الأبداع % ولياسألتم مين قلنا لكم ميس

عرض البوم صور ميس الريم  
قديم 25-05-11, 05:22 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 3463
الجنس: انثى
المواضيع: 188
الردود: 1507
جميع المشاركات: 1,695 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نـقـآء انثـى غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميس الريم المنتدى : مجلس ذوي الاحتياجات الخاصة
افتراضي رد: ماهي صعوبه التعلم ؟؟؟وما اسبابها؟؟ وما اعراضها؟؟ اتمنى تستفدون

,,,
طرح شامل ورائــــع .
تسلم يمينك على الآنتقــــآآء المتميز والرآئـــع.
يعطيـــك الــف الــــف عــــآآفية .
في آنتظــآآر المزيد من روآئـعك ..

بـــاركـ الله فيـــكـ..
دمتـــي برعايـــة اللــــه..


..كريستـــــالهــ..












توقيع :

عرض البوم صور نـقـآء انثـى  
قديم 25-05-11, 06:39 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحبـة قلـم
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميس الريم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2778
الجنس: ذكر
المواضيع: 1216
الردود: 7671
جميع المشاركات: 8,887 [+]
بمعدل : 2.57 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 447

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميس الريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميس الريم المنتدى : مجلس ذوي الاحتياجات الخاصة
افتراضي رد: ماهي صعوبه التعلم ؟؟؟وما اسبابها؟؟ وما اعراضها؟؟ اتمنى تستفدون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كـــريـسـتـآآآلـــهـ
,,,
طرح شامل ورائــــع .
تسلم يمينك على الآنتقــــآآء المتميز والرآئـــع.
يعطيـــك الــف الــــف عــــآآفية .
في آنتظــآآر المزيد من روآئـعك ..

بـــاركـ الله فيـــكـ..
دمتـــي برعايـــة اللــــه..

..كريستـــــالهــ..




ما أجمل هذا المرور وأروعه
وروعته فيما كتبت يمينك من نفسك منبعه
تقديري الكثير وشكري الكبير
لك كريستـــــــــــــــــــا الهـ












توقيع :

تستاهل التكريم يارمز الأبداع % ولياسألتم مين قلنا لكم ميس

عرض البوم صور ميس الريم  
قديم 08-06-11, 08:39 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خلف الفريد

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 316
الاقامة: بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 361
الردود: 5482
جميع المشاركات: 5,843 [+]
بمعدل : 1.30 يوميا
تلقى »  26 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 309

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خلف الفريد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميس الريم المنتدى : مجلس ذوي الاحتياجات الخاصة
افتراضي رد: ماهي صعوبه التعلم ؟؟؟وما اسبابها؟؟ وما اعراضها؟؟ اتمنى تستفدون

الغاليه ميس ....
موضوع رائع مستكمل لجوانب هذه القضيه الهامه ...
ولا شك ان الوعي لدينا عن هذه المشكله قليل جدا لعدم الاهتمام وهذا ربما فوت على كثير
من هذه الفئة العزيزه على القلب مايمكن ان يفيدهم ويعينهم في المستقبل وربما على وجودهم...
نعم هناك اهتمام من فئات مختصه من المجتمع ولكن المهتمين من الاباء قلة وطالما اننا لم نستوعب
حتى هذا الاسم فما بالكم بعلاج ضحاياه ..
لازال منا من يقول (المعوقين) حتى في الاعلام مع دلالة هذه الكلمة الجارحه !!!!
اسال الله سبحانه ان يعين كل من لديه مبتلى بحالة من هذه الحالات وان نرى اليوم الذي فيه نجاري
الدول المتقدمه جدا عنا في تشخيص ومعرفة ومعالجة مثل هذه الحالات وبعين الرضا والحب والرأفة
والاشفاق فهم رغم كل شيء قطعة من الاكباد واحوج للعناية من الابناء الاصحاء ....
شكرا لك ميس على هذا الابداع فقد نقلت جميلا
لاعدمتك












توقيع :

4-



لنتعرف اكثر ....هنا ديواني
http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah18556/

عرض البوم صور خلف الفريد  
قديم 09-06-11, 02:54 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحبـة قلـم
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميس الريم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2778
الجنس: ذكر
المواضيع: 1216
الردود: 7671
جميع المشاركات: 8,887 [+]
بمعدل : 2.57 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 447

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميس الريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميس الريم المنتدى : مجلس ذوي الاحتياجات الخاصة
افتراضي رد: ماهي صعوبه التعلم ؟؟؟وما اسبابها؟؟ وما اعراضها؟؟ اتمنى تستفدون

ياجمييييل المرور ياذا الكلام الجميل
يا اضافة تترأس الموضوع وما يحتويه
كل ماقلته من كلام سليم
يفتخر فيه كل مبتلي أو يعتريه قدر
نور مرورك يشع في مصفحي
ويضيئ في هذا القسم
يعطيك العوافي حيث ما يقطر قلمك إلا الكلام الوافي












توقيع :

تستاهل التكريم يارمز الأبداع % ولياسألتم مين قلنا لكم ميس

عرض البوم صور ميس الريم  
قديم 30-07-11, 02:55 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة مميزة
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريم

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4404
الاقامة: تحت اقدام الغالية
الجنس: انثى
المواضيع: 311
الردود: 2678
جميع المشاركات: 2,989 [+]
بمعدل : 1.01 يوميا
تلقى »  62 اعجاب
ارسل »  28 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 161

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميس الريم المنتدى : مجلس ذوي الاحتياجات الخاصة
افتراضي رد: ماهي صعوبه التعلم ؟؟؟وما اسبابها؟؟ وما اعراضها؟؟ اتمنى تستفدون

كل الشكر لك ميس
توضيح جميل












توقيع :

بنت وفيني رقه ولي قلب حساس ~ لكن ليا جت اللوازيم ذيبه
في غرفتي ورده وشمعه وكراس ~ وفستان فوشي فيه قصه غريبه
لكن طرف ثوبي لو شوي ينداس ~ ادوس خشم اللي يدوسه واجيبه

عرض البوم صور ريم  
قديم 07-11-11, 07:31 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عيسى

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 4496
الجنس: ذكر
المواضيع: 28
الردود: 177
جميع المشاركات: 205 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عيسى غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميس الريم المنتدى : مجلس ذوي الاحتياجات الخاصة
افتراضي رد: ماهي صعوبه التعلم ؟؟؟وما اسبابها؟؟ وما اعراضها؟؟ اتمنى تستفدون

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه












توقيع :

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

عرض البوم صور عيسى  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
؟؟؟وما , اتمنى , اسبابها؟؟ , اعراضها؟؟ , التعلم , تستفدون , صعوبه , ماهي , وما


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وجاءت لحظة الفراق ذعذاع الشمال المجلس الإسلامي 1 02-08-11 05:44 AM
{ وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم و ما كان الله يعذبهم وهم يستغفرون } . ذعذاع الشمال المجلس الإسلامي 5 13-07-10 11:41 PM
وما كل من سمي صقر يشبه صقور ابـن مـطـيـع مجلس فضاء الشعر 10 23-04-10 01:13 PM
بحر من المعلومات f15 مكتبة المجالس 3 18-09-09 11:16 AM
اذا كان العمر لحظة !! ماهي اللحظة اللتي تناسبك؟ ابن منيديل المجلس العام 10 10-06-07 04:53 PM


الساعة الآن 10:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52