آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > مجلس قصة وأبيات
مجلس قصة وأبيات يعتني هذا المجلس بالقصص الشعبية القديمة مع ايراد شاهدها من الشعر

الذيب ماله قذله هلهليه

يعتني هذا المجلس بالقصص الشعبية القديمة مع ايراد شاهدها من الشعر


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-11, 05:02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحبـة قلـم
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميس الريم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2778
الجنس: ذكر
المواضيع: 1216
الردود: 7671
جميع المشاركات: 8,887 [+]
بمعدل : 2.60 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 447

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميس الريم غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس قصة وأبيات
Ah11 الذيب ماله قذله هلهليه

الــذيب مـالــه قــذلــه هـلهـلـيه .. ( قـصه .. وأبيــات )




هذه قصه وأبيات من التراث الشعبي للجزيره العربيه ..
وهي ربما محض خيال .. وربما هي قصه حقيقية زاد عليها الرواة أو نقصوا ..
وتنسب لأشخاص أو أفراد لقبائل دون تثبيت واضح ..
لكنها قصة جميلة .. تصلح أن يتسامر الناس بها ويتفكهوا ..
فمع القصه :



يحكى انه كان لرجل سبعة من الابناء .. كلهم ذكور.. كلما بلغ احدهم سن الرشد .. احب وهام بالحب .. حتى يموت..
وقبل ان يبلغ الاخير سن الخامسة عشر .. فكر الرجل في خطه لعله يقي إبنه الأخير مما أصاب إخوته ..
فذهب به والده الى رجل امين .. يعمل صيادا .. حيث يخرج للصيد من الفجر ولا يعود الا في المساء ..
وطلب منه ان يبقي ابنه عنده .. لعله يتولع بالصيد ولا يتأثر بالحب والغرام ..
فرحب الرجل .. وقال مالذي دفعك ان تأتي به .. فلعله ليس كإخوته ..
فقال الاب قبل يومين .. رأى بنتا مكشوفة الرأس .. وسأل امه .. ماهذا ؟ ..
فقالت الأم تخوفه ( هذا الذيب انتبه لايأكلك )..



فرد على امه قائلا :



الــذيب مالــه قــذلة هلهلية .... ولا لــه ثمـــان مفـــلجات معــــاذيب
والـذيب مايمشــط بالعنبرية .... لاواهـني من مرقـده في حشا الـذيب



فكان الصياد يخرج مع الفتى للصيد..كل يوم من الفجر حتى الليل ..
وفي يوم من الايام اجتمع بنات جيران الصياد واتفقوا مع زوجة الصياد من اجل رؤية هذا الشاب ..
وفي يوم من الأيام قالت زوجة الصياد لزوجها ..الفتى تعب من كثرة الخروج للصيد ..
دعه يوم أو يومين لكي يرتاح من عناء الصيد .. فمازالت تحدث زوجها حتى أقنعته ..
لكنه اشترط على زوجته أن لا يخرج ولا يرى الفتيات .. فتعهدت بذلك .. .

وفي الضحى طلبت زوجة الصياد من الفتيات الحضور وهن في احسن لباس وزينه ..
فلما رأهم الفتى جن جنونه ولم يملك نفسه.. بل تعلق قلبه بهوى تلك الفتيات..
وعندما رجع صاحب الدار الى منزله سال زوجته عن الفتى فقالت في احسن حال
لكنه عندما خرجا في اليوم التالي وجد أن الفتى قد تغير عليه .. فتاره يمشي وتاره يقف ..
وعندما وصل مكان الصيد .. صعد الفتى قمة جبل ونظم هذه الأبيات :



والـوف قـــلبـي مــن لـفـات(ن) لــفـونـي .... ولــــواف الـــلاعــمــار مـــعــهـــم لــفـانــي


اونــس بنـونـي مـثــل شـــوك الـفـنـونـي .... بـيـن النـظـــر والجــفـن شــــوكـه كـلانــي


يــــادار لاجــــنــك جـــديـــد الـــمــزونـي .... أربـــع سـنــيــن وزود عــشـــر وثـمـانــي



يـــادار ويــــن مــدعــجــات الــعــيــونـي .... سـخــف الـوســـوط مـرســمات الـوجــاني



ان مـت في راس الــطـــويـل ادفـنــونـي .... فــــي مــاكــر الـعـقـبــان ســـــوو مـكـانــي



بالله وان جـــوكــم هــلـي يــســألـونـــي .... قــولـــوا حـــشــا مــاشـافــه الـمــودمـانــي



وان سـألـوكــم بـالـصـحـيـح اذكــرونــي .... قــولـــو دفــــن مــابــيــن طــيــن ومبــانـي



ويـابـن مـعـدى لا تـقـبـل الـعــذر دونــي .... لا يــاوديــعــي واذبــــح الـــلـــي رمـــانـــي



بمصـقـل (ن) حــده يـقـص الــمتـــونـي .... عـمــق (ن) صـوابـه لـلـــدواء مــايـــدانــي



ابا احـلـفــلك مـن يـوم قــفـت ضعــونـي .... والله يــاغـــــــيـــر الــعـــــنــاء مـــاوزانــي






وبعد ان اكمل القصيده .. ذهب اليه الصياد فوجده قد مات..
فرجع الصياد الى البيت وهدد زوجته ان لم تخبره بما حصل يوم ترك الفتى ..
فاخبرته بالقصه واسماء الفتيات فطلب من جميع الجيران بأن يذهبوا معه إلى مكان مات الفتى ..
ثم قرأ عليهم القصيده .. واشهدهم وتعهد بأنه سيأخذ الثأر للفتى ..
فقطع عنق زوجته وأعناق الفتيات الثلاث وعلق رؤسهن بالقرب من قبر الفتى.

انتهت ..














توقيع :

تستاهل التكريم يارمز الأبداع % ولياسألتم مين قلنا لكم ميس

عرض البوم صور ميس الريم   رد مع اقتباس
قديم 16-01-11, 06:29 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
شاعر وناقد وراوي

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غازى بن عجاب أبوزوايد

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 937
الاقامة: بالرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 448
الردود: 6371
جميع المشاركات: 6,819 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
تلقى »  22 اعجاب
ارسل »  19 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 105

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
غازى بن عجاب أبوزوايد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميس الريم المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: الذيب ماله قذله هلهليه

بالله وان جـــوكــم هــلـي يــســألـونـــــــــي
قــولـــوا هـــــــفا مــاشـافــه الـمــودمـانــي
حودر مع اللى حودرو مايجــــــــــــــــونـي

الا مع البعثان وآخر زمانـــــــــــــــــــــ ـــي

القديره
ميس الريم
لاهنتي على النقل والاضافه الجميله
ولو إنها محزنه جداً والقصه حقيقيه وهناك قصه
تشبهها لمسلم الوليعي رمى نفسه من جبل رضوى
يعطيك العافيه على البحث الدؤوب والاختيار الرائع
تحيتي












توقيع :

[

ديواني المتواضع يشرفني مروركم
http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah28369/

عرض البوم صور غازى بن عجاب أبوزوايد   رد مع اقتباس
قديم 16-01-11, 06:55 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

المشرف العام
عضو مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله حمد الفريدي

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 3075
الاقامة: القصيم بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 952
الردود: 7757
جميع المشاركات: 8,709 [+]
بمعدل : 2.65 يوميا
تلقى »  102 اعجاب
ارسل »  131 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 107

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله حمد الفريدي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميس الريم المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: الذيب ماله قذله هلهليه

الرائعه
ميس الريم
شكراً على الاضافه المميزه
قصه رائعه ينطبق عليها المثل القائل الحذر لايفك من القدر
وقصيده جزله
هذا ماتعودناه من مشرفتنا القديره
ميـــــــــــــــس
تقبلي مروري












عرض البوم صور عبدالله حمد الفريدي   رد مع اقتباس
قديم 16-01-11, 08:40 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.20 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميس الريم المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: الذيب ماله قذله هلهليه

الله من اجمل القصص اللي قريتها ولا انساها

لاهنتي على النقل
بنتظار جديك












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع   رد مع اقتباس
قديم 16-01-11, 09:56 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحبـة قلـم
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميس الريم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2778
الجنس: ذكر
المواضيع: 1216
الردود: 7671
جميع المشاركات: 8,887 [+]
بمعدل : 2.60 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 447

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميس الريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميس الريم المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: الذيب ماله قذله هلهليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غازى بن عجاب أبوزوايد
بالله وان جـــوكــم هــلـي يــســألـونـــــــــي
قــولـــوا هـــــــفا مــاشـافــه الـمــودمـانــي
حودر مع اللى حودرو مايجــــــــــــــــونـي
الا مع البعثان وآخر زمانـــــــــــــــــــــ ـــي

القديره
ميس الريم
لاهنتي على النقل والاضافه الجميله
ولو إنها محزنه جداً والقصه حقيقيه وهناك قصه
تشبهها لمسلم الوليعي رمى نفسه من جبل رضوى
يعطيك العافيه على البحث الدؤوب والاختيار الرائع
تحيتي





ما أجمل هذا المرور وأروع تأكيد حقيقة القصة
أشكـــــــــــــــــــــر ك أخي غازي بن عجاب
شكرا وافي ونقدرك تقدير ضافي
دُمــــــــــــــــــــــ ــــــــت












توقيع :

تستاهل التكريم يارمز الأبداع % ولياسألتم مين قلنا لكم ميس

عرض البوم صور ميس الريم   رد مع اقتباس
قديم 16-01-11, 09:59 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحبـة قلـم
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميس الريم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2778
الجنس: ذكر
المواضيع: 1216
الردود: 7671
جميع المشاركات: 8,887 [+]
بمعدل : 2.60 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 447

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميس الريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميس الريم المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: الذيب ماله قذله هلهليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحمد

الرائعه

ميس الريم
شكراً على الاضافه المميزه
قصه رائعه ينطبق عليها المثل القائل الحذر لايفك من القدر
وقصيده جزله
هذا ماتعودناه من مشرفتنا القديره
ميـــــــــــــــس

تقبلي مروري




هلا فيك أخي ابو حمد
سرني مروروك وإشادتك القوية
أشكرك الشكر الجزيل
وأقدرك التقدير الغزير
دُمــــــــــــــــــــــ ت












توقيع :

تستاهل التكريم يارمز الأبداع % ولياسألتم مين قلنا لكم ميس

عرض البوم صور ميس الريم   رد مع اقتباس
قديم 16-01-11, 10:02 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحبـة قلـم
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميس الريم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2778
الجنس: ذكر
المواضيع: 1216
الردود: 7671
جميع المشاركات: 8,887 [+]
بمعدل : 2.60 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 447

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميس الريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميس الريم المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: الذيب ماله قذله هلهليه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابـن مـطــيع

الله من اجمل القصص اللي قريتها ولا انساها


لاهنتي على النقل

بنتظار جديك



أخي ابن مطيع
مرورك دائما له طابعه الجميل
مشكور ومقدر
دُمت بعافية












توقيع :

تستاهل التكريم يارمز الأبداع % ولياسألتم مين قلنا لكم ميس

عرض البوم صور ميس الريم   رد مع اقتباس
قديم 16-01-11, 10:35 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية النمر الارقط

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 3626
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 180
الردود: 2025
جميع المشاركات: 2,205 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النمر الارقط غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميس الريم المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: الذيب ماله قذله هلهليه

مشكوووووور ه والله يعطيك الف عافيه قصه رائعه
لكي ودي












توقيع :

عرض البوم صور النمر الارقط   رد مع اقتباس
قديم 16-01-11, 10:47 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحبـة قلـم
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميس الريم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2778
الجنس: ذكر
المواضيع: 1216
الردود: 7671
جميع المشاركات: 8,887 [+]
بمعدل : 2.60 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 447

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميس الريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ميس الريم المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي رد: الذيب ماله قذله هلهليه

مشكور أخي النمر الأرقط مرورك سرني
دُمت بعـــــــــــــــــــــــ ــافية












توقيع :

تستاهل التكريم يارمز الأبداع % ولياسألتم مين قلنا لكم ميس

عرض البوم صور ميس الريم   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الذيب , قذله , ماله , هلهليه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معشي الذيب !!! ذيبان مجلس قصة وأبيات 11 13-05-10 03:50 PM
رد الحربي على ابن الذيب ولد الذيب مجلس فضاء الشعر 9 12-05-09 12:06 PM
صورة الذيب إلي بحفر الباطن .... بس شوف حجم الذيب !!! أبو ياسر الفريدي مجلس الصور 10 17-09-07 09:09 PM
الرجل وخويه الذيب محمدسعودالفريدي مجلس فضاء الشعر 10 08-08-07 03:07 AM


الساعة الآن 09:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52