آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > مجلس أخبار الصحافة والإعلام
مجلس أخبار الصحافة والإعلام الأخبار المحلية والدولية في وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية.

ابرز الاخبار ليوم الجمعة في الصحف الالكترونية

الأخبار المحلية والدولية في وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-01-11, 07:58 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي ابرز الاخبار ليوم الجمعة في الصحف الالكترونية






فرق الإنقاذ عثرت عليها على عمق 40 متراً وجثتها لم تتعرض للتحلل

أخيراً.. انتشال جثة "مفقودة البئر" وكشف سر عجز "الكاميرات" عن رصدها


سبق - الطائف: انتشلت فرق الإنقاذ اليوم جثة مفقودة بئر أم الدوم، وتم نقلها بسيارة إسعاف لعرضها على الطبيب الشرعي.

وكانت فرق الإنقاذ بالدفاع المدني عثرت على جثة المفقودة على عمق 40 متراً داخل البئر التي سقطت فيها, وتم التأكد من وفاتها، وعملت على انتشالها ونقلت عل وجه السرعة لثلاجة مستشفى الملك فيصل بالطائف.

وعلمت "سبق" أن الجثة لم تتعرض للتحلل ولم تفقد أعضاءها، ولكن ظهر عليها بعض علامات التعفن.

وكشفت مصادر في الدفاع المدني بأنه كان هناك حجر فوق الجثة, وهو الأمر الذي أعاق العثور عليها عن طريق الكاميرات وأجهزة التحسس، فيما توفيت المفقودة داخل مياه البئر والأرض الطينية.

ويكشف على الجثة أطباء الطب الشرعي لمعرفة أسباب وفاتها.

يشار إلى أن الوصول إلى الجثة والعثور عليها جرى بعد حفر خندق استمرت أعمال توسيعه منذ يوم أمس، حتى تمكن الغواصون من الوصول إلى قاع البئر، ومن ثم العثور على الجثة.

من جانبه، صرّح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف المقدم خالد بن عبدالله القحطاني بأنه تم العثور على مفقودة أم الدوم وانتشالها ظهر هذا اليوم الخميس في حادث وصفه بـ" الفريد من نوعه".

وقال الناطق الإعلامي إنه تم تسخير الإمكانات المادية والبشرية والآلية كافة منذ تلقي البلاغ، وتم بناء معسكر ومقر للإسناد البشري والآلي ومركز للعمليات وآخر إعلامي تحت إشراف وحضور ميداني من قِبل مدير إدارة الدفاع المدني بالطائف العميد محمد بن رافع الشهري، الذي باشر الحادث في ساعة مبكرة بعد تلقي البلاغ حتى ساعة إعداد هذا البيان.

وفي الوقت نفسه جرى نقل العديد من الخبراء والمختصين والجيولوجيين والمهندسين والغواصين، برفقة مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء عادل زمزمي، بواسطة طائرة خاصة إلى موقع الحدث، في حين تمت معاينة البئر (موقع الحدث) وفحصها بالأجهزة الحساسة واستخدام التقنية الحديثة لاكتشاف ما إذا كانت المفقودة على قيد الحياة من عدمه، وكذلك تم استخدام أجهزة النبض الحساسة؛ فاتضح عدم وجود أي مؤشرات تفيد ببقائها على قيد الحياة، وبذلك تأكد وفاتها - رحمها الله -في ثنايا ذلك تم التنسيق مع شركة مختصة في أعمال الحفر ومع هيئة المساحة الجيولوجية وخبراء ومهندسين من شركة أرامكو وشركة معادن السعودية، ورافق ذلك إجراءات تحقيق واسعة، شملت الاستعانة بجهات أمنية وفِرَق كلاب بوليسية من الجمارك السعودية وتحليلاً مخبرياً لبعض الشعيرات التي تم العثور عليها في البئر؛ من أجل التحقق من أنها تعود للمفقودة.

وأضاف الناطق الإعلامي "واجهنا صعوبة بالغة في عمليات الحفر؛ لوجود صخور البازلت المعروفة بصلابتها الشديدة.

واستمرت عمليات الحفر على مدار الساعة، وكان كل ذلك بمتابعة مستمرة من قِبل سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ونائب وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز ومساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف، وبإشراف من محافظ الطائف فهد بن معمر والمدير العام للدفاع المدني الفريق سعد التويجري.

وكانت توجيهات ولاة الأمر هي توفير السبل كافة من أجل العثور على الجثة واستخراجها في أسرع وقت. وعليه فقد جرى حفر بئر أخرى مجاورة للبئر موقع الحدث وموازية لها بقُطْر 120 سنتيمتراً وعمق 44 متراً، تبعد عنها بمسافة 160 سنتيمتراً؛ لضمان عدم حدوث انهيارات فيها، وتم تكييس البئرين بواسطة أنابيب معدنية، وتم كذلك حفر بئر ثالثة بجانب البئرين بعمق أكبر؛ لتحويل ضغط المياه من البئرين إلى البئر الثالثة؛ لتتمكن فرق الإنقاذ من تنفيذ المهمة بقدر أقل من المياه، وباستخدام التجهيزات الفنية كافة، سواء الخاصة بفرق الإنقاذ أو أجهزة الاتصالات اللاسلكية أو أجهزة الحفر. وتواصلت أعمال فتح القناة التي تصل بين البئرين في عمق 38 متراً، ولمدة 37 ساعة متواصلة بقُطْر 90 سنتيمتراً ولمسافة 160 سنتيمتراً بين البئرين كخندق وصل بين البئرين، باستخدام كبسولة تم تصميمها في الورشة المركزية التابعة للدفاع المدني المشتملة على متطلبات السلامة كافة التي تضمن سلامة فريق البحث والإنقاذ – بإذن الله -.

عندها تم الوصول إلى الجثة وانتشالها دون إلحاق الضرر بها؛ حيث كان هذا أحد أهم أهدافنا. وقد نُقلت الجثة إلى مستشفى الملك فيصل بالطائف لإصدار التقارير الطبية اللازمة".

كما أشار الناطق إلى مشاركة العديد من الجهات، منها شركة أرامكو السعودية وشركة معادن وهيئة المساحة الجيولوجية والجمارك السعودية والجهات الأمنية وأمانة الطائف والهلال الأحمر والشؤون الصحية، بالرغم من الصعوبة البالغة في الحادث، التي تكمن في ضيق البئر بقُطْر 40 سم وعمقها البعيد "50 متراً" وصعوبة الحَفْر في صخور البازلت. مضيفاً أن دولاً عدة مثل أمريكا وإيطاليا والباكستان تقع فيها مثل هذه الحوادث لم تتمكن من إخراج الجثة مع الفارق البعيد في العمق ومحيط البئر، في حين سجل الدفاع المدني في هذه البلاد إنجازات ونجاحات عدة في حوادث مماثلة مع اختلاف المعطيات، وتم إخراج بعض الضحايا أحياء - ولله الحمد والمنة -.

وختم الناطق الإعلامي تصريحه بنقل تعازي ومواساة ولاة الأمر - حفظهم الله ورعاهم - وتعازي محافظ الطائف والمدير العام للدفاع المدني ومدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة ومدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف إلى ذوي المتوفاة، سائلاً المولى - عز وجل - للفقيدة الرحمة والغفران، ولذويها الصبر والسلوان.


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــ



توسعة الخندق الجانبي لتمكين الغواصين من الدخول
المدني يصل إلى بئر أم الدوم ودلائل على وجود الجثة في القاع



سبق- الطائف: علمت "سبق" بوصول فرق الانقاذ بالدفاع المدني الى البئر التي سقطت فيها فتاة ام الدوم عبر الخندق الذي بدأ الحفر فيه امس حيث تجري حاليا عمليات توسعة الخندق من اجل تمكين الغواصين من البحث واستخراج الفتاة.

واكدت مصادر "سبق" بأن فرق الانقاذ عثرت قبل قليل على دلائل قوية تشير للعثور على الفتاة داخل البئر من بينها روائح قوية انبعثت من البئر اضافة لبعض المؤشرات الاخرى.


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــ


الأمل في الخندق الأول.. ومخاوف من فرضية حفر خنادق بديلة
إيقاف حفر "خندق الإنقاذ" واستئناف البحث عن المفقودة في الصباح

سبق - الطائف: أوقفت فرق الدفاع المدني والجهات المساندة لها عند الساعة 11:30 من مساء أمس الأربعاء، عمليات حفر خندق الإنقاذ لاستخراج مفقودة أم الدوم من بئر ارتوازية شمال الطائف، نتيجة الإجهاد الذي تعرض له الغواصون ورجال الدفاع المدني بعد الجهود التي بُذلت منذ الصباح.

ومن المتوقع إكمال الحفر صباح الخميس، واختراق البئر التي سقطت فيها الفتاة والبحث عنها وانتشالها، خاصة أن المسافة المتبقية التي باتت تفصل بين البئرين لا تتجاوز ٣٥ سم.

جهات الإنقاذ من جانبها تأمل وتترقب الانتهاء من حفر الخندق والعثور على المفقودة، فيما تخشى من فرضية عدم العثور عليها من خلال الخندق الذي يجري حفرة، حيث سيتطلب الأمر حفر خندق آخر بين البئرين مع مسافة أخرى واستكمال البحث، ما يزيد المخاوف من طول فترات محاولات العثور على المفقودة.


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــ


40 سم تفصل بين فرق الإنقاذ و "مفقودة البئر"

سبق - الطائف: علمت "سبق" أن المسافة التي باتت تفصل بين فرق الإنقاذ والمفقودة في بئر أم الدوم شمال الطائف لم تعد تتجاوز 40 سم مع تواصل عمليات حفر الخندق الذي يفصل بين البئرين.

ويجري حفر خندق بطول 160 سم وقُطْر 70 سم، للوصول إلى بئر الفتاة واستخراجها.

هذا، وتترقب أنظار العديد من المهتمين بالحادثة ما ستسفر عنه عمليات الحفر مع دخول اللحظات الأخيرة لأعمال البحث واستخراج الفتاة.

"سبق" تتابع الحدث.


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــ


أقاربها يراقبون الوضع من داخل خيمة مقابلة للبئر
قطع مسافة ٦٠ سم في خندق إخراج "مفقودة الطائف"


سبق- الطائف: قطعت عمليات حفر الخندق التي تقوم بها فرق الدفاع المدني لاستخراج فتاة بئر أم الدوم مسافة ٦٠سم من أصل ١٦٠سم مقرر حفرها للوصول إلى البئر التي سقطت فيها الفتاة.

وتتواصل عمليات الحفر التي بدأت اليوم وتقوم بها فرق الدفاع المدني عن طريق الغواصين على مدار الساعة أملاً في إنهاء المهمة واستخراج الفتاة بعد ١١ يوماً من العمل والمحاولات لاستخراجها.

وتجري عمليات النزول للبئر والحفر وسط ترقب ذوي الفتاة وأقاربها الذين يراقبون الوضع من داخل خيمة مقابلة للبئر.

"سبق" تتابع الحدث وستنشر التفاصيل أولاً بأول، بإذن الله.














عرض البوم صور الساطع  
قديم 14-01-11, 08:01 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز الاخبار ليوم ال الجمعه في الصحف الالكترونية


القبض على مواطن بحوزته 5 كيلوجرامات من الحشيش المُخدِّر

خمسيني يستغل سيارة حكومية لتهريب إثيوبية مقابل 2000 ريال



علي العرجاني- سبق- وادي الدواسر: تمكنت فرق المهام التابعة لأمن الطرق بمحافظة وادي الدواسر من إلقاء القبض على مواطن خمسيني حاول تهريب امرأة إثيوبية مخالفة داخل سيارة رسمية تابعة لإدارة حكومية بمنطقة جازان مقابل 2000 ريال.

وتقول التفاصيل إن رجال الأمن اشتبهوا أثناء التفتيش الروتيني بسيارة رسمية، وعند تفتيشها اكتشفوا وجود امرأة بداخلها، وعند الاستفسار عن هويتها تبين أنها لا تحمل أي إثبات ولا تمت للسائق بأي صلة، وإنما هي معه بغرض نقلها إلى الرياض مقابل 2000 ريال، فتم التحفظ على السائق ومرافقته، وتمت إحالتهما للجهات الأمنية لإكمال التحقيقات.

من جهة أخرى تمكن مركز أمن طرق الخماسين بمحافظة وادي الدواسر من القبض على مواطن كان بصحبة عائلته وبحوزتهم 5 كيلو غرامات من الحشيش المخدر، حاول إخفائها داخل السيارة، فتم التحفظ على المضبوطات وإحالة السائق ومرافقيه إلى إدارة مكافحة المخدرات بوادي الدواسر.












عرض البوم صور الساطع  
قديم 14-01-11, 08:03 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز الاخبار ليوم ال الجمعه في الصحف الالكترونية





صنعاء تطارد الجاسر والشهراني وفلول الـ47 يلجؤون للعراق وأفغانستان
المطلوبون يتجنبون المشاركة المباشرة في المواجهات






صنعاء: صادق السلمي 2011-01-14 4:23 AM
كشفت مصادر أمنية مطلعة لـ"الوطن" أن قوات متخصصة في مكافحة الإرهاب دشنت حملة مطاردة لعدد من المطلوبين البارزين من عناصر القاعدة بينهم السعوديان أحمد عبدالعزيز جاسر الجاسر وتركي سعد الشهراني "المطلوبان للجهات الأمنية السعودية ضمن قائمة الـ47"، وذلك في مناطق البويب والسوداء والملاح.
وأشارت المصادر إلى أن السلطات اليمنية توصلت إلى معلومات حول مغادرة بعض المطلوبين السعوديين من أعضاء القاعدة لليمن عقب تصعيد قوات مكافحة الإرهاب اليمنية لعملياتها العسكرية ضد التنظيم في أبين وشبوة ومأرب.
واستبعدت المصادر تواجد معظم المطلوبين ضمن قائمة الـ47 داخل اليمن، وأشارت إلى أن النسبة الأكبر من هؤلاء ربما تتواجد في العراق وأفغانستان.
وقالت المصادر إن المطلوبين السعوديين من أعضاء القاعدة يعتمدون في تحركاتهم على التنقل داخل مناطق ساحلية وتقديم منح مالية لبعض مراكز القوى القبلية لتأمين مخابئ آمنة لهم.
وذكرت أنهم يلجؤون إلى تجنب المشاركة المباشرة في المواجهات مع القوات الأمنية اليمنية والاستعاضة عن ذلك بالإسهام في توفير التمويل اللازم لتنفيذ الهجمات والمشاركة في رسم مخططات العمليات المسلحة التي ينفذها أعضاء القاعدة اليمنيون.

حددت السلطات اليمنية ثلاث مناطق بمديرية لودر بمحافظة أبين جنوب البلاد كملاجئ آمنة يختبئ فيها مطلوبون بارزون من أعضاء تنظيم القاعدة بينهم سعوديون مطلوبون للمملكة واليمن. وأكدت مصادر أمنية مطلعة لـ"الوطن" أن قوات متخصصة في مكافحة الإرهاب دشنت قبل أيام تنفيذ خطة أمنية تتضمن تصعيد العمليات العسكرية في ثلاث مناطق هي البويب والسوداء والملاح "يعتقد بأنها تمثل مخابئ آمنة لمطلوبين بارزين من عناصر القاعدة بينهم سعوديون منهم أحمد عبدالعزيز جاسر الجاسر وتركي سعد الشهراني وآخرون".
وأشارت ذات المصادر إلى أن ثمة معلومات توصلت إليها السلطات اليمنية حول مغادرة بعض المطلوبين السعوديين من أعضاء تنظيم القاعدة من اليمن إلى باكستان عقب تصعيد قوات مكافحة الإرهاب اليمنية لعملياتها العسكرية ضد عناصر القاعدة في أبين وشبوه ومأرب. وقالت المصادر إن المطلوبين السعوديين من أعضاء القاعدة يعتمدون في تحركاتهم على التنقل داخل مناطق ساحلية وتقديم منح مالية لبعض مراكز القوى القبلية لتأمين مخابئ آمنة لهم. وأشارت إلى أنهم يلجؤون لتجنب المشاركة المباشرة في المواجهات مع القوات الأمنية اليمنية والاستعاضة عن ذلك بالإسهام في توفير التمويلات اللازمة لتنفيذ الهجمات والمشاركة في رسم مخططات العمليات المسلحة التي ينفذها أعضاء القاعدة اليمنيون. واستبعدت تواجد معظم المطلوبين في أحدث قائمة صادرة عن السلطات السعودية والتي شملت 47 مطلوبا سعوديا داخل المملكة وخارجها في اليمن، مشيرة إلى أنه في الغالب فإن النسبة الأكبر من هؤلاء ربما يتواجدون في العراق وأفغانستان. وأصدر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب إحصائية بـ49 هجوماً نفذها في اليمن خلال خمسة أشهر ما بين مايو وأكتوبر من العام الماضي. وبالمقابل أكدت السلطات اليمنية أن نحو 40 من أعضاء القاعدة في اليمن بينهم أجانب قتلوا خلال ذات الفترة في هجمات وضربات استباقية نفذتها القوات الأمنية ضد مناطق تمركز القاعدة في اليمن












عرض البوم صور الساطع  
قديم 14-01-11, 08:05 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز الاخبار ليوم ال الجمعه في الصحف الالكترونية



أمطار مكة تغلق 4 طرق








مكة المكرمة: علي العميري 2011-01-14 3:20 AM
تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها العاصمة المقدسة مساء أمس في إغلاق الحركة المرورية في 4 شوارع رئيسية هي الدائري الثالث وطريق مكة ـ جدة القديم وطريق شارع الحج وطريق الرصيفة ـ الحرم الشريف، واحتجاز عدد من السيارات.
وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار لـ"الوطن" أن التأخر في تنفيذ مشاريع تصريف السيول أدى إلى حدوث بعض حالات الاحتجاز للمركبات خلال الأمطار.
تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها العاصمة المقدسة عصر ومساء أمس في إغلاق الحركة المرورية في 4 شوارع رئيسية هي: الدائري الثالث وطريق "مكة-جدة القديم" وطريق شارع الحج وطريق الرصيفة الحرم الشريف، واحتجاز عدد من السيارات.
وساهم ارتفاع وعي المواطنين والابتعاد عن المواقع التي تتجمع فيها الأمطار في الحد من حالات الغرق، حيث استنفرت الجهات المعنية كل جهودها لإزالة آثار الأمطار.
وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار لـ "الوطن"، أن التأخر في تنفيذ مشاريع تصريف السيول أدى إلى حدوث بعض حالات الاحتجاز للمركبات خلال الأمطار، وخاصة في طريق "مكة-جدة القديم" وطريق شارع الحج والطريق الدائري الثالث عند مدخل النكاسة وحي العتيبية.
وأضاف أن الأمانة اعتمدت تنفيذ مشاريع لتصريف مياه السيول في هذه المواقع، وتمت ترسيتها على عدد من الشركات الوطنية التي بدأت في التنفيذ، وستحد هذه المشروعات من حالات الغرق بشكل كبير.
ومن جانبه، أوضح نائب رئيس المجلس البلدي بشيت المطرفي، أنه تم تشكيل فريقي عمل للقيام بجولات ميدانية على الأحياء والقرى ومعرفة المواقع المتضررة من السيول وحصر الأضرار، ومعرفة مدى فاعلية مشاريع التصريف، وأسباب تجمع السيول في بعض المواقع رغم وجود مشاريع تصريف.
وأشار إلى أن الفريقين ضما أعضاء من المجلس وإدارة المشاريع والصيانة بالأمانة، وسيتم إعداد تقرير متكامل عن آثار الأمطار والأضرار التي نتجت عنها، وعرضه على المجلس نهاية الأسبوع الحالي.
وقال إنه إذا ثبت وجود تقصير في تنفيذ بعض المشاريع فإن المجلس سيقوم بمساءلة مسؤولي الأمانة، وكذا الشركات المنفذة لأن من حق المجلس محاسبة المقصرين، مشيرا إلى أنه كان على اتصال بالأهالي في عدد من الأحياء لمعرفة أضرار السيول.












عرض البوم صور الساطع  
قديم 14-01-11, 08:06 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز الاخبار ليوم ال الجمعه في الصحف الالكترونية



لصوص الـ38 منزلاً في أيدي التحريات بالعاصمة




الجزيرة - عبدالرحمن السريع

كشفت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض غموض سرقة 38 منزلاً وعدد من المحال التجارية وسط العاصمة واستطاعت فرقها الميدانية بفضل من الله من الإطاحة بأفراد العصابة، أربعة من الجناة كانوا قد شكلوا عصابة لسرقة المنازل وتورطوا بارتكاب «38» سرقة منزل في عدد من أحياء العاصمة الرياض، وعثر بمنزل زعيمهم على بعض المسروقات وسلاح رشاش ومسدس بذخيرتهما.














عرض البوم صور الساطع  
قديم 14-01-11, 08:09 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز الاخبار ليوم ال الجمعه في الصحف الالكترونية




منتخبنا خارج آسيا!










الجزيرة - الرياض

أخفق المنتخب السعودي «الأخضر» في العبور للدور الثاني من بطولة كأس أمم آسيا 2011 المقامة حالياً في قطر إثر خسارة قاسية أمام نظيره الأردني (النشامى) صفر - 1 عصر أمس الخميس باستاد أحمد بن علي بنادي الريان ليتأكد خروجه من الدور الأول للبطولة.ورغم أنّ هدف الأردن قد جاء قبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول، إلاّ أن لاعبي الأخضر فشلوا في التعامل مع الفرص العديدة والخطرة التي أتيحت لهم أمام المرمى الأردني، كما لعب خط الدفاع ومن خلفهم الحارس الأردني عامر شفيع - أبرز نجوم المباراة - دوراً بارزاً في الحفاظ على نظافة شباكهم.

"طالع رياضة"












عرض البوم صور الساطع  
قديم 14-01-11, 08:13 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز الاخبار ليوم ال الجمعه في الصحف الالكترونية


ساهر يراقب البيوت أيضا



تلجأ بعض المحال والأسر إلى وضع كاميرات مراقبة داخل أركانها، لمتابعة ما يدور داخلها، حفاظا على ممتلكاتها أو ما يحدث من تجاوزات يتم السيطرة عليها في وقتها.
اختراق الخصوصية
بداية يقول خالد مونس متسوق في سوق تجارية في جدة: إن وضع كاميرات مراقبة داخل المحال التجارية، يجب أن تكون بشروط معينة، خصوصا في أماكن تواجد النساء، فليس مقبولا أن توجه كاميرات المراقبة نحو النساء المتسوقات؛ لأن ذلك سوف يخلق الكثير من المشكلات وانعدام الثقة، فيجب مراعاة ذلك، مضيفا أنه من الطبيعي وجود الكاميرات داخل تلك المحال وخارجها، لأسباب منها الخوف من التعرض للسرقات أو السطو.
ويشير عبد الرحمن الأحمري متسوق في مجمع تجاري للاتصالات وسط جدة، إلى أن الكثير من المحال والأسر تلجأ لوضع كاميرات المراقبة، من أجل الحفاظ على ممتلكاتهم، وذلك من النواحي الأمنية، فإذا كانت المحال مضطرة لهذه الكاميرات، فيجب مراعاة المتسوقين وعدم توجيه كاميرات المراقبة عليهم حتى لا يشعر أنه مستهدف، ويمكن اللجوء إلى طرق أفضل من المراقبة الناس عن طريق الكاميرات، التي يمكن أن تخترق خصوصياتهم، ويسيء التصرف فيها.
تنظيم وأمان
ياسر عبده أحمد بائع في محل في سوق للاتصالات في جدة، أحد الباعة الذي يملك محلا داخل أحد المجمعات لبيع وصيانة أجهزة الهواتف والحاسوب يقول: في مثل هذه المجمعات التي يوجد داخلها الكثير من المحال الصغيرة، يتطلب الأمر وضع أجهزة مراقبة داخلها، حتى تسير الأمور بشكل فيه نوع من التنظيم والأمان، لا سيما بعد حدوث سرقات وتجاوزات داخل المجمع، ما دعت الضرورة إلى وضع كاميرات.
متابعة تحركات المتسوقين
وأضاف ياسر.. هناك محال داخل المجمع تعرضت لسرقات متعددة، حتى بعد تركيب كاميرات المراقبة، لكنها بطبيعة الحال قد خفت بكثير عن السابق.
ويذكر عيسى الحاج (حارس أمن في محل لبيع الملابس الرجالية والنسائية)، أنه يشعر بالاطمئنان بوجود كاميرات مراقبة داخل المحال الكبيرة التي تشهد زحاما، إذ أنها خففت العبء في متابعة المتسوقين، من ناحية السرقات أو المعاكسات، ووجود كاميرات المراقبة مطلب أمني للحد من تلك التجاوزات، مشيرا الى أن المحل الذي يحرسه قد تعرض للسرقة قبل توفر الكاميرات.
لست مضطرا للمراقبة
أما نشوان الجرادي (صاحب محل لبيع الإكسسوارات النسائية) فيرى أنه ليس مضطرا لوضع كاميرات مراقبة داخل محله، لأنه لا يحتاجها بسبب مساحة المحل المحدودة، ويقول نشوان: لم أتعرض لأي من المشكلات، وبالتالي فإنني لا أحتاج لمراقبة من يقصد المحل للشراء، لكن المحال الكبيرة تضطر إلى وضع كاميرات مراقبة للحد من السرقة التي تسبب لأصحابها خسائر مادية.
ويقول وليد إسلام (مسؤول مراقبة داخل أحد الأسواق الكبرى في جدة): وجود كاميرات المراقبة داخل المحال الكبيرة مهم، للحفاظ على ممتلكات أصحاب المحال، وعدم تعرضها للتعدي أو السطو، إذ أنني أتذكر قبل عام تقريبا تعرض مجمع اتصالات شمال جدة للسطو من قبل اللصوص، وكان المجمع يفتقد لوسائل السلامة منها كاميرات المراقبة، وأضاف كمراقبين نراعي في متابعتنا للحركة داخل السوق جوانب كثيرة منها خصوصية المتسوقين، وخصوصا النساء بحيث يتم الحذر في مراقبتهن، مشيرا إلى أنه تم رصد كثير من التجاوزات والسرقات لكنها قليلة.
الكاميرات تكشف المحترفين
وقال فهد محمد مسؤول داخل محل ذهب وجواهر: من الأمور الإلزامية في محال الذهب والجواهر، وجود كاميرات مراقبة داخلها، لما تشهده من زحام، وأنت لا تستطيع أن تراقب الزبائن وتبيع لهم، إذ يمكن أن يطول الوقت في اختيار المناسب والوزن، ما يجعل وجود كاميرات المراقبة مهم، ويضيف فهد محال الذهب تكون مستهدفة من قبل المحترفين من اللصوص، وهناك الكثير من الحالات التي تم اكتشافها، كانت أخيرا لسيدة كادت أن تنفذ مخططها، عن طريق استبدال ما لديها من قطعة خفيفة كانت تحملها داخل حقيبتها ، لولا وجود الكاميرا إذ لاحظنا أخذها لقطعة الوزن الثقيل في الوقت الذي كان البائع منشغلا عنها في تلبية طلبها، وهناك الكثير من الحالات التي كشفناها عن طريق الكاميرا، ويتم احتواؤها داخل المحل.
ويؤكد مسؤول في إحدى المؤسسات الرقمية لأنظمة السلامة والمراقبة في جدة، والمتخصص في تركيب أجهزة الحماية والمراقبة المهندس سفيان حبيب: زيادة الطلب على كاميرات المراقبة ورغبة الكثير من الشركات والمصانع والأفراد في تركيب اللجوء إليها، لمراقبة أداء الموظفين أو رصد التحركات، إذ تتعدد الأشكال والمزايا سواء من ناحية الدقة العالية ولطبيعة المحل ونظام عمله والمساحة التي يكون عليها المحل، إذ تزود هذه المحال بحسب الطلب، فيما تزود المحال التي تهتم بالمراقبة الليلية بكاميرات تعمل بصورة فائقة، في حين يرغب العديد من التجار بالكاميرات المتحركة التي يتم التحكم بتوجيهها ضمن نطاق المراقبة، أما النسبة للأفراد، وأقصد أصحاب المنازل الذي يريدون كاميرات صغيرة ومخفية ومتحركة، حيث يأتي البعض يطلب كاميرات بمواصفات غريبة تكون بعيدة عن الأنظار حتى يتمكنون من مراقبة منازلها أو ما يدور فيها من أحداث، وطبعا في بعض الأحيان تعتذر لعدم توفر ما يبحثون عنه.
ومن جهته أشار المستشار القضائي في وزارة العدل الشيخ صالح بن سعد اللحيدان، إلى أن وضع كاميرات المراقبة داخل المحال التجارية والمنازل، انتشرت منذ 10 أعوام، وحسب اطلاعي على حالات كثيرة من الأسر، وكثير من الأمور الاجتماعية وجدت بعض الكاميرات داخل المنازل وفي الفنادق والشقق المفروشة وفي المحال، إذ جنحت بعض الأسر التي تسكن بيوتا كبيرة ومتوسطة في وضع كاميرات المراقبة في المداخل بسبب كثرة الأسر ذهابا ومجيئا وبسبب كثرة الخدم، ويضيف الشيخ اللحيدان أرى وجود الكاميرات خارج البيت وليس في داخله إذ أن جعلها داخل الغرف لا يجوز شرعا، وحتى إن كان صاحب المنزل في حال تردد فيما يخص وضع أجهزة مراقبة داخل بيته فيعتبر ذلك مرضا، وما أراه مناسبا بالنسبة للمنازل هو في حال السفر والإجازات الطويلة والذي يقضون فترة غياب طويلة، فلا بأس شريطة أن يتم إبعادها وقت العودة مباشرة، كذلك مع وضع كاميرات مراقبة على الأولاد خلال مرحلة عمرية معينة، ومتابعة مذاكرتهم عن قرب، إلى حين بلوغ سن الـ 15عاما.
وأوضح الدكتور محمد النجيمي، أن وضع الكاميرات داخل المحال التجارية وفي المنازل سلاح ذو حدين، فبالنسبة لوجودها داخل المنازل فهو أمر شخصي، ولكن يجب مراعاة الشروط فيها بحيث يجب ألا تكون الكاميرات داخل الأماكن التي يتواجد بها النساء؛ لأن ذلك سوف يخلق الكثير من المشكلات، أما بالنسبة للمحال التجارية بلا شك أنه يجب على المرأة أولا وأخيرا أن تكون حذرة أثناء نزولها من أجل التسوق، لأن باعتقادي وجود الكاميرات داخل المحال لها ضرورة منها الحد من السرقات والسطو على المحال واكتشافها قبل وقوعها، كما أنه يجب على التاجر أو المراقب أن يكون حذرا في الوقوع في التجسس على الآخرين والابتعاد عن الرقابة التقليدية، ويجب أن يتخذوا طرقا غير الكاميرات في مراقبة المتسوقين.
اختراق الحقوق
ويرى أستاذ الأنظمة في جامعة الملك عبد العزيز، الخبير في مجمع الفقه الدولي، الدكتور حسن بن سفر، أن وضع كاميرات المراقبة من الناحية القانونية هي جائزة؛ لأنها تحمي صاحب المتجر من السطو والسرقات والاختلاسات، وفي الوقت نفسه من الناحية الشرعية ليست جائزة؛ لأن فيها اختراقا لحقوق الآخرين وفيه نوع من افتقاد الثقة، إذ يعتبر ذلك من ضروب التجسس وانتهاك الخصوصية.
وقال الدكتور سفر: لا بد أن توضع كاميرات المراقبة في أماكن الخروج وعند أقسام المحاسبة أو وضع أجراس بديلة عن الكاميرات، بحيث يتم اكتشاف السرقات عن طريقها.
وسائل السلامة
أما عضو لجنة الأمن والسلامة في الغرفة التجارية في جدة، العقيد والمستشار حسن أحمد شاووش، فيرى أن الدافع الأساسي لوضع كاميرات المراقبة هو طلب الأمن والمحافظة على الممتلكات، إذ أنه من سائل السلامة ومن الناحية الأمنية يشترط تركيب كاميرات المراقبة على أبواب المحال والمنازل والقصور وفي الأسواق، معتبرا أن وجودها مهما للحد من التجاوزات والسرقات، وتمنع دخول أحد اللصوص إلى المنزل للسرقة، والذي قد يلحق الأذى بهم.
ومن جهته، يشير استشاري الطب النفسي في جدة، الدكتور شريف عزام إلى أن أهم الدوافع التي من أجلها تلجأ بعض المحال والأسر لوضع كاميرات مراقبة، من أجل رصد أي تحركات مشبوهة داخل المحال، أو عند ظهور أي سلوك يثير الشك والريبة أو مظاهر مقلقة من قبل الأبناء أو الخدم داخل المنازل، وبالتالي يتم اللجوء الى اتخاذ عامل المراقبة، وأضاف الدكتور عزام، أن هناك خصوصيات لا يسمح لأي من أفراد الأسرة باختراقها بوضع كاميرات مراقبة، وهذه عملية لا أخلاقية، فإذا وقفنا على المراقبة داخل المنازل سواء كان الهدف منها مراقبة الخدم أو الأبناء أو الزوجات، فإن ذلك سيؤدي إلى مشكلات قد تحدث خلالها عوامل نفسية وانشقاقات وخلافات داخل البيت الأسري.












عرض البوم صور الساطع  
قديم 14-01-11, 08:16 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز الاخبار ليوم ال الجمعه في الصحف الالكترونية



رصد أمني - اجتماعي - اقتصادي لمواجهة هروب الفتيات




عندما كنت في سن الـ16، مكثت سبعة أعوام حبيسة غرفتي لما تعرضت له من ضرب وعنف ومهانة من والدي وإخوتي الكبار، حد حرماني من الدراسة، ولما لم أعد أحتمل المزيد من قسوتهم وظلمهم، قررت الهرب من منزل والدي، فاتجهت إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة، ومنها إلى دار الحماية التي مكثت فيها ثلاثة أسابيع وجدت خلالها معاملة سيئة من مسؤولات الدار، ما دفعني للهروب مرة أخرى والسكن مع سيدة مسنة تعيش وحيدة في رباط خيري».
هذه القصة بتفاصيلها المؤلمة التي ترويها فتاة من مكة المكرمة رمزت لاسمها بـ(ع. س)، لا تعكس حجم مشكلة هروب الفتيات، بل هناك عدد لا يستهان به من الفتيات الهاربات من جحيم العنف الأسري إلى «المجهول».
فوفقا لما ذكره عبد الله السهلي عضو هيئة حقوق الإنسان في مكة المكرمة أن أعداد الهاربات من منازلهن ما بين 850 و3000 حالة سنويا، وفيما كانت دور الحماية وحقوق الإنسان تستقبل حالة واحدة في الشهر، أصبحت تستقبل عشرات الحالات، ما يعكس تزايد أعداد الفتيات الهاربات في الآونة الأخيرة.

وكشفت المعطيات أن قضايا هروب الفتيات أقل من 20 عاما، بلغت 19.5 في المائة، كما أن الدوافع من ناحية الرغبة في الهروب بالنسبة للفئة العمرية من 20 عاما فأقل بلغت 33.3 في المائة، و28.7 في المائة للظلم والقهر، 26.3 في المائة للجهل، و24.1 في المائة للتغلب على الفراغ والملل، والإكراه 23 في المائة، والانفعال 19،5 في المائة، وأن أكثر مدينة سجلت أعلى نسب الهروب والجريمة مكة المكرمة تليها الرياض ثم جدة، وعزت الدراسة ذلك إلى الكثافة السكانية في تلك المدن.
وبغض النظر عن الإحصائيات، يظل هروب الفتاة من منزل الأسرة بكل ما ينطوي عليه ذلك من أخطار وضياع، ظاهرة تدق ناقوس الخطر عاليا في المجتمع، وليطرح السؤال نفسه بقوة عن الدوافع الحقيقية التي تقف وراء تصاعد نسب الهاربات في أوساط مجتمع محافظ على القيم والتقاليد، والأسباب التي تدفع ببعض الفتيات لترك أسرهن، وما الدور الذي يمكن أن تضطلع به مختلف المؤسسات التربوية والتعليمية والاجتماعية في التصدي للظاهرة.
وهناك المزيد من القصص والروايات داخل أقسام الشرط وهيئة التحقيق والادعاء العام والمحاكم ودور الحماية الاجتماعية ومؤسسات رعاية الفتيات، التي تشير في مجملها إلى أن العنف الأسري، وغياب لغة الحوار، والحرمان العاطفي، والتسلط الذكوري، والتفرقة في معاملة الأولاد عن البنات، قاسم مشترك في معظم حالات الهروب، إلى جانب عوامل أخرى تتمثل في التفكك الأسري والفقر.
حالة تحرش
وفي حالة أخرى، بدأت معاناة فتاة في مكة المكرمة عندما توفي والدها وقررت والدتها العيش مع أخيها الأكبر وزوجته، فوجدت السيطرة من خالها الذي ظل يضربها ويجبرها على خدمته وخدمة زوجته، حد التحرش من أحد أبنائه الكبار، ولما ضاقت بهم ذعرا، استعانت بصديقة أشارت عليها بالخروج من المدرسة والذهاب إلى دار الحماية بعيدا عن تسلط الخال وأبنائه وزوجته، أما والدتها فلم تستطع الكلام خوفا من طردها من المنزل.
جحيم الأزواج
وتروي (ب. ر) الهاربة من سجن زوجها المتسلط الذي أرغمت على الزواج منه، أنها عندما كانت في الـ18 من عمرها أعطتها إحدى صديقاتها رقم شاب للتعرف عليه، حتى وثقت بالخروج معه على أمل أن يتزوجها مستقبلا، فكان أن رجعت لأهلها بجنين في أحشائها، بعد تخلي الشاب عنها، ولكن والدها لم ينتظر حتى تقع «الكارثة» في بيته، بل ذهب إلى الشاب واتفق معه على مبلغ معين من المال للزواج من ابنته تفاديا للفضيحة في مجتمع لا يتهاون في قضايا العرض والشرف والسمعة، وتم الزواج لكنها ندمت عليه، ذلك أن المكوث في بيت أهلها كان أهون عليها من المكوث في بيت زوجها الذي أذاقها ألوان الشتم والسباب والضرب والاحتقار، فقررت الهرب من بيت زوجها إلى حقوق الإنسان لمساعدتها في إيجاد مأوى، فبعثوا بها إلى دار الحماية.
زيجات بالإكراه
هناء (20 عاما) فتاة في جدة تركت والدتها وأخواتها، لتهرب مع شاب تعرفت عليه عبر منتديات الإنترنت، وغابت عن المنزل ما يقارب الأسبوعين قبل أن يتم القبض عليها وتسوية الأمر من الناحية الشرعية.
وليلي (19 عاما) غادرت منزل أهلها هربا من قسوة والدها، فاستنجدت بأول شاب التقت به، ثم سلمت الفتاة نفسها للشرطة، بعدما أدركت فداحة الوضع الذي آلت إليه، إلا أن الشاب أبدى رغبته في الزواج منها أمام والدها، بعدما تم تأديبهما على الوجه الشرعي. وسناء فتاة تم تزويجها من رجل دون رضاها، فما كان منها إلا أن غافلت أهلها، وهربت من منزل أسرتها في مكة المكرمة إلى جدة متنكرة في زي الرجال وتعرفت على سائق أجرة، وكان لحسن حظها على خلق ودين، فأخذها إلى بيته بين زوجته وبناته، واتصل بأخيها لاستلامها.
هاربة في شاليه
واعترفت سعاد (25 عاما) أمام المحكمة في جدة أن أباها منفصل عن أمها، وبالتالي افتقدت حنانهما وفي فترة معينة تعرفت على فتيات أخريات، فذهبت للسهر معهن، وبعد أن علم أبوها بأمرها، أراد أن يصحح الأمر، ولكنه زاد الطين بلة فقد أخذها للعيش مع زوجته التي أخذت تعنفها، وكان أبوها يضربها حسب دعواها، بعد ذلك قررت الهرب من بيت أبيها، حتى قبض عليها في أحد الشاليهات، وحكم عليها بالسجن ستة أشهر وأودعت مؤسسة رعاية الفتيات.
متنكرة في زي شاب
وفي القنفذة، سجلت ملفات الأجهزة الأمنية قصة هروب فتاة في سن الـ33 من منزل زوجها، والإقامة مع أربعة رجال في جدة على أساس أنها شاب خليجي لشهرين دون أن ينكشف أمرها كونها كانت ترتدي الزى الرجالي، وكانت تقود السيارة وتؤدي الصلاة في المسجد وتخالط الرجال، قبل أن يتم كشفها وإيداعها السجن على ذمة قضية التغيب عن منزل زوجها وسرقة مبالغ منه وتشبهها بالرجال.
منحنى خطير
إلى ذلك، يصف الدكتور عبد الرحمن عبد الحميد السميري مدير الحقوق الخاصة في إمارة منطقة تبوك وباحث في علم الجريمة هروب الفتيات بأنه يشكل منحنى خطيرا يستوجب التصدي له، مرجعا أسبابه إلى غياب الحوار داخل الأسرة، ما يجعل الفتاة في حالة قلق نفسي وتفكير مشتت يدفعها لاتخاذ قرار سلبي لضعف الوازع الديني والرقابة الذاتية وعدم الثقة في النفس، بسبب العنف الأسري وكثرة المشاكل بين الأب والأم، ما ينتج عنه جو أسري مضطرب يدفع الفتاة للبحث عن مكان آمن يجعلها ذات شخصية متمردة أو مكبوتة تعاني الحرمان العاطفي والمادي، مشيرا إلى أن المجتمع الخارجي المحيط بالأسرة قد يسهم في انحراف الفتاة إلى ممارسات غير أخلاقية، مثل التعرف على أصدقاء سوء من خلال الهاتف والنت والقنوات الفضائية.
ضغوط نفسية وعنف أسري
ويعزو وكيل كلية التربية للدراسات العليا في جامعة طيبة في المدينة المنورة الدكتور نايف بن محمد الحربي أسباب هروب الفتيات إلى الضغوط النفسية والعنف الأسري، ما يدفع الفتاة للبحث عن من يصرف عليها، وقد يكون العنف من خلال منع الأب الفتاة من الزواج بحكم وظيفة الفتاة والحصول على راتبها أو عدم تكافؤ النسب أو ارتفاع المستوى الاقتصادي للأسرة وتعدد زوجات الأب، في ظل انخفاض اقتصادي تعاني منه الأسرة، وعدم وجود القدرة على التربية والتعامل مع الأبناء، فيدفع الفتاة نحو الهروب للبحث عن مكان تجد فيه الاهتمام، كما أن التفكك الأسري أو وفاة أحد الزوجين أو سجنهما، يترك الحبل على الغارب لتتمكن الفتاة من الخروج ساعات طوال ولا ترصد أحيانا، فتظهر سلوكيات على الفتاة منها الهرب والممارسة مع شخص آخر كي يرضخ الأب لرغباتها ويزوجها بمن تريد.
مجلس الشورى
من جانبه، أكد عضو مجلس الشورى سليمان الزايدي أنه لم تعرض على المجلس أي دراسات أو أوراق عمل تخص موضوع هروب الفتيات، مرجعا أهم أسباب هروب الفتيات للتفكك الأسري والحرية المطلقة، كما اعتبر الإعلام المفتوح أحد أهم الأسباب التي ساعدت على اتساع هذه الظاهرة، لافتا إلى أن دور الرعاية الموجودة حاليا غير مهيأة بشكل صحيح لاستقبال الفتيات الهاربات وتخليصهن من معاناتهن وتهيئتهن التهيئة السليمة للعودة والانخراط في المجتمع.
حقوق الإنسان
وعلى مستوى حقوق الإنسان، لا يعتقد المشرف على مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المدينة المنورة الدكتور محمد بن سالم العوفي أن هروب الفتيات يشكل ظاهرة في المنطقة بل حالات فردية، تعود أسبابها إلى التفكك الأسري وقسوة الأبوين أو أحدهما في التربية، والتحرش من قبل أحد المحارم، وضعف الوازع الديني والأخلاقي، مشيرا إلى أن الجمعية عالجت خلال ثمانية أشهر منذ إنشائها أربع حالات هروب، تتمثل في اعتداء أب على ابنته بالضرب المتكرر، وعضل أب لابنته وعدم زواجها إضافة لتعرضها للتحرش، وسوء معاملة وعنف أسري وهجر وخلاف، فيما أكد مصدر مسؤول في الجمعية اهتمام الجمعية بقضايا العنف ضد النساء والأطفال ومتابعتها حتى إيجاد الحلول المناسبة لها، مشيرا إلى أن هناك لجنة مشكلة من عدة جهات حكومية تشمل الشؤون الاجتماعية والداخلية والعدل للنظر في قضايا العنف ضد المرأة والطفل.
ويعزو عبدالله السهلي (عضو جمعية حقوق الإنسان في مكة المكرمة) بروز الظاهرة في المجتمع إلى ما تتعرض له الفتاة من عنف أسري، والفارق الكبير بين أفكارها وأفكار أسرتها، وانعدام منهج الحوار، ما يدخل الفتيات في حالة صراع حاد، إضافة إلى بعض العقبات كإكمال نصف الدين والدراسة والفقر، ما يولد الإنفجار فالهروب، مشيرا إلى محاولة البعض إخفاء الظاهرة وعدم الجهر بها حتى تصل إلى مراكز الشرطة وهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
لا إفراط ولا تفريط
ولخصت كل من الأخصائية النفسية في جدة رفعة المطيري، والدكتورة نادية نصير رئيسة مكتب الأمل للاستشارات النفسية والاجتماعية، وعهود ربيع الرحيلي الباحثة في علم النفس والمحاضرة في جامعة طيبة، أسباب هروب الفتيات في ضعف الوازع الديني وسوء أنماط التنشئة الأسرية وجماعة الرفاق بالإضافة لوسائل الإعلام التي تزين للفتاة العالم الخارجي مقارنة بسوء محيطها الداخلي، والحاجة للشعور بالحب والأمن والتقدير متمثلة في إشباع حاجة الفتاة لتقبل الأسرة لكيانها واحترام آرائها ومتطلباتها الشخصية، وزيادة ثقتها بنفسها، وإشباع حاجتها للشعور بالانتماء وليس النبذ والإهمال، وزواج الفتيات الصغيرات بمن هم أكبر سنا.
وفيما تؤكد الرحيلي على أنه متى ما تم إشباع هذه الحاجات فلن تلجأ الفتاة لوسيلة أخرى لتعويض ما تعانيه من حرمان، ترى المطيري أن عدم دراسة هذه المشكلات وطرحها للنقاش، قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، فالأسرة دون حنان لا تصبح أسرة وإذا فقدت الفتاة هذا العنصر فإن الكارثة قادمة لا محالة، فالفتاة عندما تهرب تفكر فقط في مشكلتها ولا تفكر في ما سيحدث لها بعد الهرب وكيف ستعيش ولو فكرت في ذلك فلن تهرب على الإطلاق، فعند هروبها لا تعلم أنها ستكون فريسة سهلة للذئاب الذين يصطادون الهاربات، وقد تقع فريسة سهلة لإدمان المخدرات إلى جانب إقامة علاقات غير شرعية، وبالتالي يقبض عليها لتعيش حياتها في السجن، في حين تؤكد الدكتورة نصير أنه متى ما فقدت الفتاة عنصري الحنان والثقة، قد تتعرض لمشاكل تؤدي بها إلى الهرب من أسرتها، وللأسف أن كثيرا من حالات الهروب لا يبلغ عنها من قبل الأهل خوفا من الفضيحة.
غياب القدوة
وتتفق كل من الأخصائية الاجتماعية مرام مهدي خياط في جدة، والباحثة الاجتماعية في وزارة الشؤون الإجتماعية شادية غزالي، والأخصائي الاجتماعي محمد حمير البلوي وطلال الناشري أخصائي ومدير الخدمة الاجتماعية في مستشفى الملك فهد على أن هناك أسبابا أخرى وراء هروب الفتيات أبرزها عدم وجود القدوة الحسنة داخل الأسرة.
ففيما يرى الناشري أن على الأم دورا كبيرا في ملاحظة سلوك بناتها والتعرف على صديقاتهن وعدم ترك الحبل على الغارب، ترى مرام خياط أن انعدام التواصل والحوار الإيجابي، والمشكلات المنزلية الناجمة من الزواج الثاني للأب أو الأم، والتفكك الأسري
أحكام قضائية
وحول الأحكام الصادرة ضد الفتاة الهاربة، قال مصدر قضائي في جدة إن الأحكام تختلف من حالة لأخرى، ولكن يتم التعامل مع الفتاة بسرية ومحاولة التوصل إلى حل مع الأسرة وتسوية الأمر بينهما لضمان عدم هروب الفتاة مرة أخرى خاصة أننا في مجتمع محافظ، مشيرا أن دخول الفتاة السجن قد يدمرها لأن مجتمعنا لا يقبل مثل هذه القضايا، أما في حالة وجود قضية أخرى وقعت فيها الفتاة بعد الهرب مثل فقدان عذريتها أو الحمل سفاحا أو تعاطي المخدرات، فالحكم هنا يختلف ويتم تحديد الحكم بعد اكتمال التحقيقات ثم تحول إلى القاضي المختص الذي يدرس القضية ويحكم فيها.
ليست ظاهرة
أرجع وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية والتنمية الاجتماعية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز اليوسف، أسباب هروب الفتيات إلى الخلافات الأسرية والتحولات التي يشهدها المجتمع وتأثره بالغزو الإعلامي، إلا أن هذا الهروب لم يرق من وجهة نظره لمستوى الظاهرة، موضحا أن الأرقام المتعلقة بهروب الفتيات التي سجلت في العام الماضي لم تتجاوز عشر حالات، وهو رقم لا يمكن أن يذكر مقارنة بدولة يزيد عدد سكانها على 20 مليون نسمة.
مشيرا إلى أن الوزارة أجرت دراسات لمعرفة أسباب هروب بعض الفتيات من دور الحماية، كان من نتائجها أن الحالات التي هربت يتميز سلوكها بسلوك التمرد وليست لديها القابلية على الانضباط، ولذلك لم تستطع التقيد بتعليمات الدار، فلجأت إلى الهروب، مبينا أن جميع من يلتحق بدور الحماية أو الدور الأخرى التابعة للشؤون الاجتماعية يخضعون لجلسات مع أخصائيين نفسيين واجتماعيين، لحل مشاكلهم والوقوف على معاناتهم وتذليل الصعاب التي قد تواجههم.
هروب الشباب
رغم أن مشكلة هروب الأبناء من المنازل موجودة ولا يمكن إنكارها، إلا أن سالم الطويرقي مدير إدارة الإرشاد الطلابي في وزارة التربية والتعليم في جدة لا يعتقد أنها ظاهرة اجتماعية مقلقة تحتاج إلى بحث ودراسة، ولكن في الوقت ذاته لا يمكن الاستهانة بها كمشكلة يعود أثرها على الفرد والمجتمع، مرجعا أسبابها إلى أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة والدلال والقسوة الزائدتين، ما يهيئ شخصية الطفل لانحرافات فكرية وسلوكية تتمثل في الخنوع والخضوع أو التمرد والخروج على النظام، وكلتا النتيجتين لهما آثارها السلبية، حيث يكون الطالب جاهزا لارتكاب مخالفات سلوكية لإثبات ذاته، فيكون عرضة لتأثيرات الآخرين الذين يجدونه لقمة سائغة يحركونه كيفما يشاؤون، وعندما لا يقدر على مواجهتهم ولا مخالفتهم ولا يرد لهم طلبا، يكون ملكا لأفكارهم ومسايرا لهم وأداة يحركونها كيفما شاؤوا ومتى شاؤوا.












عرض البوم صور الساطع  
قديم 14-01-11, 08:18 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساطع

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 3778
الجنس: ذكر
المواضيع: 197
الردود: 476
جميع المشاركات: 673 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز الاخبار ليوم ال الجمعه في الصحف الالكترونية

الـــــــــــــــــــــــ ـــوئــــــــــــــــــــ ـــــام

من ضمنها بيسيرو واللاعبين
سلطان بن فهد: أربع جهات تتحمل خروج المنتخب



الدوحة – الوئام-واس: حمل الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس بعثة منتخب المملكة لكرة القدم المشاركة في نهائيات كأس امم أسيا بالدوحة عقب خسارة منتخب المملكة أمام نظيره الأردني أربع جهات هي الاتحاد السعودي لكرة القدم والمدرب البرتغالي بسيرو واللاعبين ولجنة التطوير التي تضم خبراء من المملكة ومن انجلترا وفرنسا التي أوصت ببقاء المدرب .
وأبان سموه في تصريحه عقب نهاية المباراة أنه سيتم دراسة الوضع بشكل عام وبهدوء تام بعيداً عن الانفعال حتى يمكن تلافي الاخطاء التي حدثت في هذه البطولة والاستعداد لها لأن المشاركات السعودية في مثل هذه المسابقات ستستمر ، موضحا بأن اختيار الأجهزة الفنية للمنتخب مستقبلاً عن طريق الجهات المختصة وإن لجنة التطوير قد انتهى مفعولها..
وامتدح الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس البعثة الجهد الذي بذله المدرب الوطني القدير ناصر الجوهر في فترة وجيزة إعداد وتهيئة المنتخب بصورة جيدة والتي ظهر بها في لقاء اليوم وهو لا يلام ولا يتحمل نتيجة المباراة والتي أضاع اللاعبين عشرات الفرص وجاء الهدف نتيجة غلطة .












عرض البوم صور الساطع  
قديم 14-01-11, 02:21 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الطميشاء

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 423
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 757
الردود: 9025
جميع المشاركات: 9,782 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
تلقى »  37 اعجاب
ارسل »  69 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 346

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فهد الطميشاء غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الساطع المنتدى : مجلس أخبار الصحافة والإعلام
افتراضي رد: ابرز الاخبار ليوم الجمعة في الصحف الالكترونية

ما شاء الله استمرار في الطرح ورغبة في التميز ..

وفقك الله عزيزي / الساطع ..

ودائماً معك بالتواجد والطرح ..












توقيع :

.

تؤمـل في الدنيا طويـلاً و لاتـدري ** إذا جـنّ ليــل هـل تـعيش إلى الـفجر
فكم من صحيح مات من غير علة ** وكم من مريض عاش دهراً إلى دهر

.

عرض البوم صور فهد الطميشاء  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ابرز , الاخبار , الالكترونية , الجمعة , الصحف , ليوم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابرز اخبار الثلاثا في الصحف الالكترونية الساطع مجلس أخبار الصحافة والإعلام 14 18-01-11 08:50 PM
ابرز اخبار الاثنين في الصحف الالكترونية الساطع مجلس أخبار الصحافة والإعلام 19 17-01-11 10:21 PM
ابرز اخبار الصحف ليوم الاحد الساطع مجلس أخبار الصحافة والإعلام 8 16-01-11 03:27 PM
ابرز الاخبار ليوم السبت في الصحف الالكترونية الساطع مجلس أخبار الصحافة والإعلام 10 15-01-11 10:34 PM
ابرز الاخبار ليوم الخميس في الصحف الالكترونية الساطع مجلس أخبار الصحافة والإعلام 14 13-01-11 05:12 PM


الساعة الآن 02:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52