آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




(((((((((الواسطة ))))))))))

هذا القسم خاص بالنقاشات حول الموضوعات الاجتماعية


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-06-07, 02:44 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 337
الاقامة: الاسياح خصيبة
الجنس: ذكر
المواضيع: 31
الردود: 380
جميع المشاركات: 411 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
(( أبوأنس)) غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي (((((((((الواسطة ))))))))))

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
يتطلع كل فرد ـ غالبا ـ أن يكون ذا مكانة اجتماعية ، وذا منصب مرموق ، وصاحب مال وعقار وووو
فيلجأ إلى سبل الوصول إلى ما يصبو إليه سواء كانت طرقا شرعية ، أو ملتوية

و من هذه الوسائل المستخدمة وفي هذا الوقت بالذات هي (((((((((الواسطة )))))))))
ولعلي لا أجانب الصواب إن قلت أنها من أكثر الأساليب استخداما ، وأكثر الأبواب طرقا

لكن قبل ذلك نحاول أن نؤصل الموضوع تأصيلا شرعيا ولو مختصرا

فالواسطة ( الشفاعة ) من حيث شرعيتها تنقسم إلى قسمين:
1ـ شفاعة مندوبة ومنها الشفاعة لشخص في أمر يستحقه ، ولا يتضرر بذلك غيره ممن يستحق كذلك
وهذا الفعل مندوب إليه كما قال تعالى ( من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها .....) الآية
بل المسلم مأمور بنفع إخوانه المسلمين أبخل الناس من يبخل بجاهه كما جاء في الأثر

2 ـ الشفاعة المحرمة ومنها الشفاعة ( الواسطة ) لشخص لا يستحق في مكان يستحقه غيره
وهذا هو الغالب الآن إلا ما ندر

ولعل حديثنا إيها الإخوة يكون حول الضرب الثاني
وقبل أن أضع عناصر النقاش
أحكي لكم قصة واحدة من قصص كثيرة تدمي القلب

فقد درست في إحدى الثانويات وكان من بين الطلاب ( طالبين ) أحدهم كان طالبا ذكيا
جدا حريصا على مستقبله لا يتغيب عن دراسته
والآخر / لا يحضر إلا قليلا وإن حضر جسمه غاب مخه !!!!!! في آخر الصف لا يهتم بأي شي
قلت له مرة يـ ( فلان ) أشوى بغيت أجيب اسمه ( هههه
يافلان / ليش ما تجتهد مثل ( فلان ) وتحرص على الدرجات وتأمن مستقبلك
( ياحليك يابوأنس )
وبعد ما انتهيت من نصيحتي
قالي ( ياستاد مضمونة ) بس أجيب الشهادة وتشوف

إيييه مرت الأيام والسنين
سألت أحد الزملاء عن ( فلان ) المجتهد قالوا (قدم على) و (قدم على) و(قدم على )
لكن ما عنده واسطة ، وهالحين يحتري أخوه يتقاعد من ( الجهاد يبي ياخذ بندقه )

لا نسى أكلمكم عن طالبي المستهتر
واجهني بعد مدة
هاه وينك يا .......... قال والله ياستاذ ضابط في ........ ومستحق رتبة ..........

تستاااهل !!!!

أحبابي / لا أريد بقصتي هذه أن أحطم المجتهدين الحريصين واعملوا فكل ميسر لما خلق له
وهذه بعض المحاور ، ومن زاد عليها فالشكر له

1ـ هل تعتبر الواسطة (ظاهرة ) في المجتمع تستحق أن نقف عندها
2ـ ما موقفك من الواسطة
3ـ هل تلجأ للواسطة دائما ، أحيانا ، نادرا
4 ـ لو طلب منك أحد أن تتوسط له ماذا تفعل
5 ـ برأيك هل نسشعر أن في بعض الواسطات ظلم لأحد ( أم نقول الميدان ياحميدان ومن سبق لبق)

أشكر لكم تفاعلكم ولا نستغني هن آرائكم













عرض البوم صور (( أبوأنس))  
قديم 22-06-07, 03:21 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 216
الاقامة: في صميم قلبها
المواضيع: 149
الردود: 1331
جميع المشاركات: 1,480 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
تلقى »  6 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن منيديل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : (( أبوأنس)) المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: (((((((((الواسطة ))))))))))

1ـ هل تعتبر الواسطة (ظاهرة ) في المجتمع تستحق أن نقف عندها ؟

ج1: نـــــــعـــــــم

2ـ ما موقفك من الواسطة؟

ج2 : اؤيدها في هذا الزمن الذي ليس عندك واسطة تأكد ان حقوقك مهضومه وتأكد انك في محلك سر


3ـ هل تلجأ للواسطة دائما ، أحيانا ، نادرا

ج3: احيانآ


4 ـ لو طلب منك أحد أن تتوسط له ماذا تفعل

ج4: بدون تردد اساعده واذا لم اعرف احد ابحث له حتى اجد شرط ان يكون (( فريدي ))


5 ـ برأيك هل نسشعر أن في بعض الواسطات ظلم لأحد ( أم نقول الميدان ياحميدان ومن سبق لبق)


ج5: الميدان ياحميدان ومن سبق لبق


أشكر لكم تفاعلكم ولا نستغني هن آرائكم

العفو












عرض البوم صور ابن منيديل  
قديم 22-06-07, 05:23 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3158
جميع المشاركات: 3,377 [+]
بمعدل : 0.77 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : (( أبوأنس)) المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: (((((((((الواسطة ))))))))))

موضوع يستحق المناقشة ومشكور على طرحك
اختصر الرد على النقاط التي أوردتها حتى لا يطول الشرح لأن الكلام حول الواسطة له شجون
وله شواهد وله قصصة وله .. وله ...

1ـ هل تعتبر الواسطة (ظاهرة ) في المجتمع تستحق أن نقف عندها

الواسطة تفرض نفسها في جميع معاملاتنا اليومية حتى في الطابور على الخباز !

2ـ ما موقفك من الواسطة

ابحث عنها احيانا ولكن لم استفيد منها !

3ـ هل تلجأ للواسطة دائما ، أحيانا ، نادرا

نادرا

4 ـ لو طلب منك أحد أن تتوسط له ماذا تفعل

ابادر اذا كان حقه وليس على حساب آخرين.

5 ـ برأيك هل نسشعر أن في بعض الواسطات ظلم لأحد ( أم نقول الميدان ياحميدان ومن سبق لبق)

الواسطات غالبا ظلم الناس للناس والشرعية قليلة .

بالنسبة لتعييين كل وظيفة لها شروط محدده فمن كانت واسطته تبخس احد الشروط في واسطة ظالمة.

هذا رأيي على حسب المطلوب والموضوع اكبر من كذا


نازف الحرف













التعديل الأخير تم بواسطة ضيف الله بن علي ; 22-06-07 الساعة 05:25 PM
عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
قديم 22-06-07, 06:02 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بندر النغيمش

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 259
المواضيع: 42
الردود: 495
جميع المشاركات: 537 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بندر النغيمش غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : (( أبوأنس)) المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: (((((((((الواسطة ))))))))))

بل هي بالاصح (واقع)..

ملموس.. ومعيوش يعني معاش...

لم ولا ولن نستطيع ان نتجاهله...

لم ولا ولن نستطيع ان نواجهـه او نتصدى له...

لم ولا ولن ولا فيه امل ان نجد له حلا او ان نحاربه...


انا ضدهــا...

واسعى حثيثا في ان احاول ان أتأمل مجتمعنا بدونها..

ولكن كل آمالي وتأملاتي واحلامي مخيفه..

ترعبني احلام القايله أكثر..

لان الحقائق لاتظهر الا في وضح النهـار..


دمتم..












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة بندر النغيمش ; 23-06-07 الساعة 07:23 AM
عرض البوم صور بندر النغيمش  
قديم 23-06-07, 02:18 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو جديد::
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 477
الردود: 13
جميع المشاركات: 13 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فريدي للنخاع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : (( أبوأنس)) المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: (((((((((الواسطة ))))))))))

ابن منيديل كفو والله ياالبناخي انا اشهد انك من عيال راشد.
والله لو لي مجال افزع لولد عمي لافزع لو كان فيه مليون احق منه اتركونا من المثاليه وخلونا نكون واقعيين لو الرياجيل لهم مجال والله العظيم مايرحمونك ان ياكلون حقك وانت تفكر ترانا بغابه يالربع ما حنا بمجتمع مثالي وانا والله اني اقول هالكلام من واقع تجربه.
بس مشكلة بعض ربعنا على نياتهم يجيك في الدوام وتخلص له شغله وبعدين يقوم يتشكر ويلزم على الغداء والعشاءلين يعرفون كل اللي معك في الدوام انك مشيت اموره اما الحضران يمشون امور بعض وكنهم ما يعرفون بعض .












عرض البوم صور فريدي للنخاع  
قديم 23-06-07, 02:42 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس واداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 216
الاقامة: في صميم قلبها
المواضيع: 149
الردود: 1331
جميع المشاركات: 1,480 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
تلقى »  6 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن منيديل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : (( أبوأنس)) المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: (((((((((الواسطة ))))))))))

فريدي للنخاع

الف شكر للاطراء الجميل وصدقني كلامك هو الواقع

واسلوبنا هذا الذي نفعله وقدام الكل
اعجبني صدقك اللي (على الوجه)
فعلآ نحن في غابة ومشكلتنا انا الواحد فينا اذا وصل منصب سحب السلم وخلاص نسى ربعه
المفروض تستغل منصبك وتكون عوينآ لربعك لانك في يوم من الايام سوف تحال للتقاعد ويكون هذا الشخص الذي توسطت له بمنصبك وتستفيد منه

اسف جدآ اخي أبو انس 1914 على مداخلتي هذه مرة اخرى ولكن فريدي للنخاع جاء على مودي












عرض البوم صور ابن منيديل  
قديم 23-06-07, 01:40 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الطهيمي

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 24
المواضيع: 55
الردود: 352
جميع المشاركات: 407 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الطهيمي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : (( أبوأنس)) المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
رد: (((((((((الواسطة ))))))))))

مساءكم ورد

أثارني أبا أنس غفرالله له و لوالديه
في طرحه لهذا الموضوع
وكأنه يقرأ أفكاري و هواجسي
وهو ذي محاور عدة

أولها :

أن الواسطة أو الشفاعة أو حتى الفزعة

هي ظاهرة عالمية هي في الغرب كما هي في الشرق
ولكن مع التطور و النمو و الحراك الإجتماعي في المجتمعات المتحضرة تم تقنينها و ضبطها ،
وأما نحن الشرقيين فبين سندان الأقليمية و مطرقة القبلية .

أخواني الأشاوس

لدينا واقع يفرض نفسه علينا فإن لم تكون ضمن منظومة تتقوى بها وتتقوى بك
و داخلا في نسيج إجتماعي متراص متعاضد كلقبيلة مثلا
فستجد نفسك وحيدا في خضم معترك الحياة .
ولنا في جيراننا .... في تكاتفهم وتأزرهم
وكذلك في جلبهم للمشاريع والمصالح للمنطقة
وحسن إدارتهم
و دعمهم اللامحدود لإبنائهم لنا عبرة و عظة .

المحور الثاني :

أننا لا نجيد بتاتا سياسات المكاتب والتواصل بذكاء مع متخذ القرار هنا أو هناك ... !!
فنون الأدارة و دهاليزها
وكما أسميها المكر الإداري
علوم ومهارات تستوجب علينا إجادته والتمكن منها
ذلك إذا أردنا ( أن نكون رقما صعبا يجب على متخذ القرار التعامل معه بإحترام ) .


في تطبيق ذلك يجب تحديد

ماذا نريد أولا و آلية التنفيذ ثانيا

وأعلم رعاك الله أنك ستواجه أقواما أعدهم من معوقات التنمية ومن سقط المتاع ومعاول هدم لا بناء

لأنهم يعتقدون جازمين بخسارتهم لإمتيازاتهم إذا واكبوا الإصلاح و التطوير

سر في دربك معان منجزا لنفسك و لبني قومك

بينما هم قابعون يجترون أمجاد ماضيهم التليد .

سدد الله خطاكم و في دروب الخير مسعاكم












عرض البوم صور منصور الطهيمي  
قديم 23-06-07, 06:28 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مبارك بن هديب

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 105
الاقامة: بالسعودية
الجنس: ذكر
المواضيع: 81
الردود: 1438
جميع المشاركات: 1,519 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مبارك بن هديب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : (( أبوأنس)) المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: (((((((((الواسطة ))))))))))



اقتباس:
1ـ هل تعتبر الواسطة (ظاهرة ) في المجتمع تستحق أن نقف عندها
نعم اصبحت ظاهره تطفؤ على السطح ولايمكن لأحد منعها أو الحد منها 00

اقتباس:
2ـ ما موقفك من الواسطة
تؤرقني كثيراً واحياناً ابحث عنها !!؟

اقتباس:
3ـ هل تلجأ للواسطة دائما ، أحيانا ، نادرا
الواسطة اصبحت كاضؤ نحتاجه في وقت العتمه ويشتد احتياجه وقت الضلمه !

اقتباس:
4ـ لو طلب منك أحد أن تتوسط له ماذا تفعل
ألبي طلبه بسرعه بشرط أن لايكون فيه محضور شرعي واضح !
اقتباس:


5 ـ برأيك هل نسشعر أن في بعض الواسطات ظلم لأحد ( أم نقول الميدان ياحميدان ومن سبق لبق)
نعم أخي يوجد ظلم في الواسطات وهذا شيء واضح في أروقة المكاتب



مشكور يا أنس طرح رائع وأسلوب أروع












توقيع :

عرض البوم صور مبارك بن هديب  
قديم 23-06-07, 06:51 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حمدان الجضعان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 270
الاقامة: بريدة - الفايزية
الجنس: ذكر
المواضيع: 152
الردود: 728
جميع المشاركات: 880 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حمدان الجضعان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : (( أبوأنس)) المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: (((((((((الواسطة ))))))))))

باأختصار هي داء ليس لةدواء واناوأعوذبااللة من كلمت أنا أستخدمتها أكثر من مرة












عرض البوم صور حمدان الجضعان  
قديم 23-06-07, 10:32 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 337
الاقامة: الاسياح خصيبة
الجنس: ذكر
المواضيع: 31
الردود: 380
جميع المشاركات: 411 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
(( أبوأنس)) غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : (( أبوأنس)) المنتدى : مجلس الحـــوار الهــــادف
افتراضي رد: (((((((((الواسطة ))))))))))

الإخوة الفضلاء/
ابن منيديل
نازف الحرف
بندر نغيمش
فريدي للنخاع
منصور الطهيمي
مبارك بن هديب
حمدان الجضعان

أسعد الله مساءكم بكل خير
ثم إني أعتذر منكم كثيرا لتأخري بالرد على أقلامكم السيالة

ولقد تتبعت آراءكم فوجدت أنها تتفق في أمور إلى حد ما
كسلبية الواسطة إذا كان فيها ظلم لأحد
والفزعة للفريدي ( والله من العتامة يا عيال راشد) ههههههه
يا راداة نصيب من يواجهكم ؟؟!

ولقد استثارني كثيرا أخونا ( فريدي للنخاع ) بطرحه الصريح ، والظاهر إنه وكثير من
ربعنا من شي نشوفه
وتراي ما لومك يالفريدي لكن خففها شوي ههههههههههههه

بصراحة ظهرت آراء تستحق الوقوف عندها ( مع تحفظي على بعضها )
لكن ننتظر بقية الآراء لتعم الفائدة
فلكم شكري وتقديري












عرض البوم صور (( أبوأنس))  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
(((((((((الواسطة , ))))))))))


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52