آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس عالم حواء الخاصة > طــــــب الأســـــــــرة
طــــــب الأســـــــــرة كل ما يتعلق بالطب الأسري

الكوليسترول الخطر الذي يهدد القلب والأوعية الدموية

كل ما يتعلق بالطب الأسري


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-10, 09:03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الجنه غايتي

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 531
الاقامة: في بيتي الصغير
الجنس: انثى
المواضيع: 60
الردود: 382
جميع المشاركات: 442 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الجنه غايتي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
الكوليسترول الخطر الذي يهدد القلب والأوعية الدموية

مقدمة :
تصلب شرايين القلب من الأسباب الرئيسية التي تودي حياة الإنسان إلى التهلكة . حيث أنها تؤدي نقص التروية أو إلى الجلطات في القلب أو الدماغ . كما تؤدي لنقص في تروية الأقدام وغير ذلك من المشاكل الطبية الخطيرة . ففي بريطانيا مثلاً يموت سنوياً أكثر من 180000 شخص نتيجة لهذا المرض . أما في الولايات المتحدة الأمريكية فالوفيات تجاوز 500000 إنسان سنوياً . والكثير من هؤلاء المرضى يموتون وهم في منتصف العمر ( 40% من المرضى ) . وبالرغم من أن النساء لديهم مناعة نسبية لهذا المرض ( مقارنة بالرجال ) إلا أن تصلب الشرايين يأتي في المرتبة الثانية بعد الأمراض السرطانية كسبب رئيسي للوفاة عند النساء اللواتي وصلن إلى منتصف أعمارهن.

عوامل الخطورة لتصلب الشرايين :
توصلت الأبحاث العلمية التي أجريت في الفترة الأخيرة من التعرف على العديد من عوامل الخطورة التي تزيد من أحتمال الإصابة بتصلب الشرايين : وهى أزدياد العمر ، والرجولة وتجاوز سن اليأس عند النساء وأرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، وأرتفاع ضغط الدم ، والتدخين ، ومرض السكري ، والوراثة ، والسمنة ، وأرتفاع مادة الفيرونوجين في دم الإنسان ، والحياة الخاملة والتي لايتخللها أي نوع من الرياضة المنتظمة ، وكذلك ضغوط الحياة الشديدة والشخصية المتوترة للأنسان . ويعتبر أرتفاع الكوليسترول من أهم عوامل الخطورة المسببة لتصلب الشرايين بالجسم وخاصة الشرايين التاجية .

مخاطر الكوليسترول على الجسم :
الكوليسترول عبارة عن مادة شبيهة بالشمع صفراء اللون تنتقل في الجسم على شكل مركب من الدسم والبروتين يدعى ليبوبروتين . وينتج الجسم معظم الكوليسترول الذي يحتاجه من أجل تصنيع جدران الخلايا والهرمونات الجنسية والأحماض الصفراوية في المرارة . إلا أن تناول الأغذية التي تحتوي على الكوليتسرول والتي مصدرها الحيوان أو مشتقات هذه الأغذية تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم . وكذلك تحدث الزيادة عند وجود أمراض الشحوم الوراثية المؤدية إلى أرتفاع نسبة الكوليسترول وبالتالي حدوث ترسبات على جدران الأوعية الدموية وهى ماتعرف بالعصيدة . والتي تؤدي بدورها إلى تضيق في تلك الشرايين . وهذا ما قد يؤدي إلى الأنسداد الكامل للشريان . وذلك نتيجة ترسب خثرات من الدم والصفيحات الدموية فوق هذه الترسبات وهذا بدوره يؤدي إلى موت أجزاء من العضو الذي يعتمد على ذلك الشريان للحصول على الدم والغذاء والأكسجين وحسب حجم الشريان ومكانه فقد يصاب الإنسان بجلطة في الدماغ أو القلب أو الأطراف . فإن كانت الإصابة بالدماغ فإن الإنسان يعاني من الشلل وأما أن كانت في القلب فهو معرض للموت المفاجئ أو لحدوث الذبحة الصدرية .
هنالك نوعان من البروتينات الشحمية الحاوية على الكوليسترول في الدم :
النوع الأول : وهو البروتينات الشحمية ذات الكثافة المنخفضة وتدعــى LDL) ( وهى شحوم ضارة تجمع الكوليسترول وتجزئه في الخلايا . وكلما أرتفعت نسبة هذه الشحوم كلما زادت خطورة البحات الصدرية والجلطات القلبية النوع الثاني : وهو البروتينات الشحمية ذات الكثافة العالية( HDL ) وهى شحوم حميدة ذات فائدة كبيرة للجسم تساعده على التخلص من الشحوم الضارة وكلما قلت نسبته في الجسم كانت خطورة الذبحات القلبية أعلى . وتزداد نسبة هذا النوع بممارسة الرياضة .

الوقاية من مخاطر أرتفاع الكوليسترول :
على الإنسان أن يحافظ على وزنه الصحيح وذلك بالنسبة لطوله وعمره وذلك بعدم الإكثار من الطعام . والقيام ببعض النشاط الرياضي اليومي مثل المشي أو السباحة أو الهرولة وذلك لحرق السعرات الحرارية الزائدة . وعليه أن يراعى النصائح التالية بالنسبة لغذائه لخفض مستوى الكوليسترول بالدم :
لابد من تقليل الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون وتناول أغذية تحتوي على نسبة عالية من الألياف والنشويات الطبيعية المعقدة وفيما يلي بيان بمجموعات الأغذية التي تحتوي نسبة منخفضة من الكوليسترول .
1- الحبوب : يسمح للمريض تناول الطحين الكامل ، دقيق ، شوفان ، الخبز الأسمر ، الحبوب الكاملة ، عصيدة الشوفان ، رقائق الخبز ، الأرز الأسمر ، المعكرونة السمراء ، دقيق الذرة ، الحبوب والفاكهة المعروفة غير المحمصة والخالية من السكر .
2- الفاكهة والخضار : يمكن تناول كافة أنواع الفاكهة الطازجة والمجمدة والمجففة والمعلبة غير المحلاة وكافة أنواع الخضار الطازجة والمجمدة والمجففة والمعلبة . والبطاطا المشوية ويستحسن سلق الخضروات بدلاً من قليها . وعلى المرضى الأبتعاد بشكل نهائي عن رقائق البطاطا وكذلك جوز الهند .
3- الأسماك واللحوم : يسمح بتناول كافة أنواع الأسماك الطازجة والمجمدة والمعلبة بالماء المالح أو بصلصة البندورة كالسردين والتونة . وكذلك الدجاج والديك الرومي ولحم العجل ويمنع تناول البطارخ والروبيان الكبير المقلي وكذلك النقانق واللحوم المقددة وفطائر السمك والسلامي والبط والأوز وجلود الدجاج .
4- البيض والألبان والزيوت :
ينصح بالإقلال من أكل البيض ( يسمح فقط ببيضتين أسبوعياً ) ويلاحظ أن صفار البيض هو المقصود بذلك وليس البياض . وينصح بشرب الحليب قليل الدسم وهذا ينطبق أيضاً على مشتقات الحليب.
ويجب أستخدام الزيوت النباتية كزيت الذرة وزيت دوار الشمس وزيت فول الصويا أو زيت الزيتون في طبخ الطعام والأبتعاد عن كافة أنواع السمن والزبدة والشحم والمرغرين غير معروفة الأصل .
ويسمح للمريض تناول الشاي والقهوة والمياه المعدنية وعصير الفاكهة غير االمحلى إلا أنه عليه الأبتعاد عن الحليب كامل الدسم والمشروبات التي تحتوي على القشدة .

الخـلاصـة :
أتباع الحمية الغذائية هو الخطوة الأولى والصحيحة لأي مريض يعاني من أرتفاع في نسبة الكوليسترول . وقد يكون ذلك هو كل مايحتاج إليه المريض (طبعاً بالإضافة إلى الحفاظ على الوزن السليم والقيام بالنشاط الرياضي اليومي) ، إلا أن بعض المرضى يحتاجون بالإضافة إلى ذلك إلى تناول بعض الأدوية والتي يقررها الطبيب المعالج تبعاً لحالة المريض .



اللهم اشفى مرضانا وشفى جميع مرضى المسلمين
آآآآآآآآآآآآآمين












توقيع :

استغفرالله واتوب اليه



<<لا اقبل الرد من الرجال>>

عرض البوم صور الجنه غايتي  
قديم 09-08-10, 09:46 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.12 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الجنه غايتي المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: الكوليسترول الخطر الذي يهدد القلب والأوعية الدموية

موضووووووووع رائع جداً يستحق القراءة
شكراً على الطرح المميز












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الخطر , الدموية , الذي , القلب , الكوليسترول , والأوعية , يهدد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
}{~ْاسامي الله ومعناها + دعاء اسماء الله الحسنى~ْ}{ **النجم** المجلس الإسلامي 2 25-12-10 08:18 PM
اسماء الله الحسنى مع الشرح راكان المجلس الإسلامي 10 06-07-10 08:06 PM
^^^أسماء الله الحسنى ومعانيها^^^ ولد نومان المجلس الإسلامي 5 22-05-09 04:23 AM
قانون كرة القدم (( فيفا )) أبو ياسر الفريدي مجلس الرياضة 2 05-07-07 01:36 AM


الساعة الآن 09:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52