آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




"الجواز الصحي"

كل ما يتعلق بالطب الأسري


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-07-10, 07:43 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 2202
الاقامة: الـــــــــــســــعــودية
المواضيع: 279
الردود: 943
جميع المشاركات: 1,222 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
راكان غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
"الجواز الصحي"

اطلقت وزارة الصحة السعودية برنامج الجواز الصحي للأم والطفل، الذي يهدف إلى العمل على متابعة الحالة الصحية للأم والطفل وما يتبعها من تطورات لتقليل معدلات المرض والوفيات أثناء فترات الحمل ومراحل نمو الطفل.
وأوضح الدكتور عقيل الغامدي وكيل الوزارة المساعد للطب العلاجي أن الجواز الصحي يعمل على متابعة الحالة الصحية للأم والطفل وما يتبعها من تطورات لتقليل معدلات المرض والوفيات أثناء فترات الحمل ومراحل نمو الطفل، ويساهم هذا البرنامج في اكتشاف الأمراض مبكرا وإيجاد العلاج المناسب لها ومنع الأمراض والمشكلات الناجمة عن الأساليب الخاطئة أثناء الحمل، خصوصا ما قد يسبب تشوهات للأجنة أو العيوب الوراثية أو الخلقية وضمان متابعة الطفل.

يشار إلى أن الجواز الصحي ينقسم إلى قسمين: الأول لمتابعة الأمومة، ويشمل البيانات الأساسية للأم، والوصف الدقيق لبيانات حملها السابق والحالي، إضافة إلى تفاصيل التاريخ المرضي والجراحي والتاريخ العائلي للأمراض المختلفة التي يمكن أن تؤثر على صحة الأم وطفلها.

كما يتضمن هذا القسم، منحنى الرسم البياني لتطورات نمو الرحم أثناء أسابيع الحمل ضمن مراحل الحمل المختلفة لتحديد عوامل الخطورة بالنسبة للأم، وبالتالي تصنيف الأم من عدمه ضمن فئة المعرضات للخطر التي تستلزم بالضرورة التعامل معها باحتياطات وأساليب محددة للحفاظ على الصحة المثلى لها ولجنينها.

ويحتوي البرنامج الجديد على بطاقة متابعة الأمومة، ويعمل على إرسال رسائل توعوية صحية للأم في كافة مراحل الحمل والولادة، تدور محاورها حول الحياة الصحية للأم، وكذلك نصائح توعوية للأم حول متابعة تطورات حالتها الصحية والتعريف بما قد يطرأ عليها من إفرازات أو نزيف أو غير ذلك، وكيفية التعامل مع مثل هذه المشكلات بطريقة صحيحة.

أما القسم الثاني فقد خصص لمتابعة الطفل، وتحتوي البطاقة المتعلقة بالطفل على البيانات الأساسية الخاصة به وبأسرته، كما تحتوي على التاريخ الصحي العائلي والمشكلات والأعراض التي قد تصيب الطفل، وذلك للعمل على اتخاذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة للتعامل معها أثناء متابعة الطفل، بالإضافة إلى البيانات الصحية الأساسية لمتابعة الحالة الصحية للطفل وتطورها، مثل قياسات النمو ومتابعة التطور والتطعيم وعوامل التعرض للخطر والتغذية وفحص الحواس، بالإضافة إلى الفحص السريري للطفل وتدوين أي ملاحظات حول ما سبق ذكره.

وأضاف الغامدي أن الجواز الصحي يتضمن منحنيات النمو (الوزن، والطول، ومحيط الرأس) لكل من الذكر والأنثى حتى بلوغ الطفل سن الخامسة من عمره، كما يتابع تطور الطفل خلال فترات زمنية محددة لمختلف نواحي التطور، مثل السيطرة على الرأس والجسم، والتحكم في الأيدي والوقوف والمشي، وكذلك التطور من حيث الكلام والسمع والإبصار والسلوك الاجتماعي، بالإضافة إلى جدول التطعيمات الأساسية المعتمدة من قبل وزارة الصحة طبقا لآخر المستجدات.

يشار إلى أن وزارة الصحة وقعت اتفاقية تعاون مع جامعة ليفربول لطب المناطق الحارة.

وتهدف الاتفاقية إلى التعاون لتطوير المركز الوطني لنواقل المرض في جازان، وهو المركز المتخصص بمكافحة أمراض المناطق المدارية بالسعودية.

وبناء على تلك الاتفاقية سوف تتكفل جامعة ليفربول بدعم وزارة الصحة ببرامج تدريبية للكوادر الصحية السعودية وتأهيلها بشهادات ماجستير ودكتوراه في مجال الأمراض المنقولة بالنواقل المختلفة.

وسيقوم المركز الوطني لنواقل المرض بجازان التابع لوزارة الصحة بإجراء الدراسات البحثية التطبيقية والتدريب اللازم لذلك، لمكافحة الأمراض المعدية مثل الملاريا وحمى الوادي المتصدع وحمى الضنك وحمى الخرمة وغيرها من الأمراض المنقولة بالنواقل في المملكة، وأيضا على مستوى الشرق الأوسط وشرق البحر الأبيض المتوسط بعد تهيئته بأحدث التجهيزات والكوادر المؤهلة بأعلى المؤهلات العلمية في مجال نواقل الأمراض، كذلك دراسة فعاليات بعض المبيدات ومدى استجابة الفيروسات للمضادات، إضافة إلى إنشاء سجل وطني خاص بالأمراض المدارية.

ويهدف المركز الوطني إلى الاستجابة لاحتياجات السعودية في خفض أو القضاء على الأمراض المنقولة بالنواقل المختلفة، بالإضافة إلى تحسين مستوى الوضع الصحي على مستوى المملكة والإقليم.

ويعد هذا المركز الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، وقد جاء اختيار المملكة نظرا لما تتمتع به المملكة من قيادة مؤثرة وموثوقية في المجال البحثي الصحي، كذلك الرؤية والطموح للامتياز في مجال الصحة العامة وطنيا وإقليميا ودوليا، إضافة إلى وجود نخبة من العلماء والباحثين المتخصصين في المجال بالمملكة ذوي الخبرة والسمعة الطيبة.












توقيع :

راكان العود

عرض البوم صور راكان  
قديم 24-07-10, 08:22 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحبـة قلـم
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميس الريم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2778
الجنس: ذكر
المواضيع: 1216
الردود: 7671
جميع المشاركات: 8,887 [+]
بمعدل : 2.58 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 447

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميس الريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : راكان المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: "الجواز الصحي"

شكرا اخوي راكان على ذا الموضوع المفيد
والشامل للسلامة
أثابك الله بعرض هذه المعلومات












توقيع :

تستاهل التكريم يارمز الأبداع % ولياسألتم مين قلنا لكم ميس

عرض البوم صور ميس الريم  
قديم 25-07-10, 10:53 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 2202
الاقامة: الـــــــــــســــعــودية
المواضيع: 279
الردود: 943
جميع المشاركات: 1,222 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
راكان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : راكان المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: "الجواز الصحي"

حياك الله ميس

الف شكر سعدت بك












توقيع :

راكان العود

عرض البوم صور راكان  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
"الجواز الصحي"


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52