آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > المجلس الإسلامي

حديث أول ما دخل النقص على بني إسرائيل


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-10, 04:50 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذعذاع الشمال

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2780
الاقامة: السعـــــــوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 1678
الردود: 3083
جميع المشاركات: 4,761 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
تلقى »  9 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذعذاع الشمال غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي حديث أول ما دخل النقص على بني إسرائيل

حديث أول ما دخل النقص على بني إسرائيل


هذا هو النص الثاني من النصوص التي ذكرها في القسم الأول، وهو الأمر بلزوم الجماعة والسنة، والتحذير من البدع، وسرد المؤلف -رحمه الله- آثارا كثيرة، نصوص، ما بين نص وأثر عن الصحابة والتابعين، قلت لكم بالأمس إنها تزيد على ثلاثمائة، وهي عددها رقم: 232 اثنين وثلاثين ومائتين نص ما بين حديث وبين أثر كما هو مرقم، هذا النص الثاني -كما رقم المحقق- هذا الحديث:
أول ما دخل النقص على بني إسرائيل، كان الرجل يلقى أخاه فيقول: يا هذا اتق الله ودع ما تصنع؛ فإنه لا يحل لك. ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك من أن يكون أكيله وشريبه وقعيده، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض. ثم قال: لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ .
هذا الحديث في سنده انقطاع، هو منقطع، رواه أبو داود -وذكر المحقق- في سننه، والترمذي في باب التفسير، وضعفه الشيخ ناصر الدين الألباني، ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها، لكن الحديث له شواهد يرتقي بها إلى درجة الحسن لغيره، هو يكون حسنا، والآية كافية في هذا، وهي قول الله -عز وجل-:
لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ونصوص تدل على أنه لا يجوز لمسلم أن يجالس العاصي والمبتدع، ويكون أكيله وشريبه وهو على معصية إلا مع الإنكار عليه، فينكر عليه أولا، فإن ارتدع وإلا فليهجره، ولا يجالسه ولا يؤاكله ولا يشاربه، إلا إذا كان الهجر يزيده شرا -كما سبق- فإنه يستمر في نصيحته.
ولهذا في هذا الحديث: أول ما دخل النقص على بني إسرائيل، كان الرجل يلقى أخاه يقول: يا هذا اتق الله ودع ما تصنع -يعني من المعاصي- فإنه لا يحل لك - ينهاه عن المعصية -، ثم يلقاه من الغد فلا يهجره، فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده -أن يأكل معه ويشرب معه ويجلس معه، ما كأنه عصى الله -.
فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض، ثم لعنهم على ألسن أنبيائهم، ثم قال: لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ والآية كافية.
فالله تعالى قص علينا خبرهم لنعتبر ولننزجر؛ لئلا نفعل مثل فعلهم، فيصيبنا ما أصابهم، كما قال بعض السلف: مضى القوم ولم ++ سواهم، فالله تعالى حينما قص علينا خبر بني إسرائيل، وأنهم لعنوا على ألسن أنبيائهم، بين السبب أنهم لا يتناهون عن منكر فعلوه، فهذا فيه تحذير لنا، تحذير لنا من أن نفعل فعلهم فيصيبنا ما أصابهم.
لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ فالله تعالى لعنهم على ألسن أنبيائهم بسبب أي شيء؟ أنهم كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه، وهذه الأمة إذا كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه؛ فالذي لا ينهى عن المنكرات يصيبه ما أصاب بني إسرائيل، فهذا ليس خاصا ببني إسرائيل، الله ذكر ذلك لنا لنحذر من صفاتهم؛ حتى لا يصيبنا ما أصابهم.
فالواجب على المسلم أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر على قدر استطاعته، باللين والرفق والحكمة، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم عن أبي سعيد: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان .
تنكر باللين والرفق، باليد إذا كنت تستطيع، كنت أميرا أو لك سلطة مثل رجال الحسبة، على قدر صلاحياتهم، تنكر بيدك، فإن عجزت تنكر باللسان والبيان والإيضاح، فإن عجزت تنكر بالقلب، مع ظهور علامات الإنكار على الوجه، والبعد عن مجالستهم، الإنكار بالقلب أن تظهر علامات الكراهة على وجهك، وأن تفارق المجلس الذي يُعصى الله فيه، لا بد من هذا، فإذا فعل الإنسان ذلك أنكر المنكر وبرئ.
لكن من رضي وتابع كما جاء في الحديث الآخر: يكون فيكم أمراء تعرفون وتنكرون فمن أنكر فقد برئ ولكن من رضي وتابع، من رضي وتابع فإنه يصيبه ما أصابهم، ويشمله الإثم، فكذلك هنا ينبغي للإنسان أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
ومن ذلك: أهل البدع، أهل البدع في الأسماء والصفات ينكر عليهم، الأشاعرة والمعتزلة والجهمية، ينكر عليهم، ويبين لهم الحق، وينهاهم عن بدعتهم، فإن استمروا على بدعتهم يهجرهم، ولا يجالسهم، ولا يأكل معهم، يعني لا يكون أكيل جهمي ولا معتزلي ولا أشعري إلا إذا تاب. نعم.












توقيع :

.
.
.
.




عرض البوم صور ذعذاع الشمال  
قديم 04-06-10, 05:55 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فريدي وفي

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 527
الاقامة: Saudi Arabia
الجنس: ذكر
المواضيع: 568
الردود: 3632
جميع المشاركات: 4,200 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فريدي وفي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذعذاع الشمال المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: حديث أول ما دخل النقص على بني إسرائيل

الله يجعلنا ممن اذا شاهدو منكرا غيروة ونصحو

الله يجزاك خير اخوي الصقر الجارح على الموضوع المهم












عرض البوم صور فريدي وفي  
قديم 05-06-10, 07:17 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذعذاع الشمال

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2780
الاقامة: السعـــــــوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 1678
الردود: 3083
جميع المشاركات: 4,761 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
تلقى »  9 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذعذاع الشمال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذعذاع الشمال المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: حديث أول ما دخل النقص على بني إسرائيل

مشكور اخي فريدي وفي شاكر لمرورك العطر












توقيع :

.
.
.
.




عرض البوم صور ذعذاع الشمال  
قديم 09-06-10, 03:18 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية علي رديني

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 2996
الاقامة: بـــريدهــ
الجنس: ذكر
المواضيع: 32
الردود: 236
جميع المشاركات: 268 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
علي رديني غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذعذاع الشمال المنتدى : المجلس الإسلامي
افتراضي رد: حديث أول ما دخل النقص على بني إسرائيل

شكرا لكـ والله يوفقك












عرض البوم صور علي رديني  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أول , إسرائيل , النقص , بني , حديث , دخل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحاديث مشهورة لاتصح أسانيدها لخير البرية .. الأسيف المجلس الإسلامي 7 22-05-09 03:37 AM


الساعة الآن 07:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52