مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   المجلس الإسلامي (http://www.alfredah.net/forum/alfredah8/)
-   -   حديث أول ما دخل النقص على بني إسرائيل (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah21198/)

ذعذاع الشمال 04-06-10 04:50 PM

حديث أول ما دخل النقص على بني إسرائيل
 
حديث أول ما دخل النقص على بني إسرائيل

وقال -صلى الله عليه وسلم-: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقى أخاه فيقول: يا هذا اتق الله ودع ما تصنع؛ فإنه لا يحل لك. ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض. ثم قال: http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif إلى قوله: http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ فَاسِقُونَ http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF .

هذا هو النص الثاني من النصوص التي ذكرها في القسم الأول، وهو الأمر بلزوم الجماعة والسنة، والتحذير من البدع، وسرد المؤلف -رحمه الله- آثارا كثيرة، نصوص، ما بين نص وأثر عن الصحابة والتابعين، قلت لكم بالأمس إنها تزيد على ثلاثمائة، وهي عددها رقم: 232 اثنين وثلاثين ومائتين نص ما بين حديث وبين أثر كما هو مرقم، هذا النص الثاني -كما رقم المحقق- هذا الحديث:
http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF أول ما دخل النقص على بني إسرائيل، كان الرجل يلقى أخاه فيقول: يا هذا اتق الله ودع ما تصنع؛ فإنه لا يحل لك. ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك من أن يكون أكيله وشريبه وقعيده، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض. ثم قال: http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF .
هذا الحديث في سنده انقطاع، هو منقطع، رواه أبو داود -وذكر المحقق- في سننه، والترمذي في باب التفسير، وضعفه الشيخ ناصر الدين الألباني، ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها، لكن الحديث له شواهد يرتقي بها إلى درجة الحسن لغيره، هو يكون حسنا، والآية كافية في هذا، وهي قول الله -عز وجل-:
http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif ونصوص تدل على أنه لا يجوز لمسلم أن يجالس العاصي والمبتدع، ويكون أكيله وشريبه وهو على معصية إلا مع الإنكار عليه، فينكر عليه أولا، فإن ارتدع وإلا فليهجره، ولا يجالسه ولا يؤاكله ولا يشاربه، إلا إذا كان الهجر يزيده شرا -كما سبق- فإنه يستمر في نصيحته.
ولهذا في هذا الحديث: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF أول ما دخل النقص على بني إسرائيل، كان الرجل يلقى أخاه يقول: يا هذا اتق الله ودع ما تصنع http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF -يعني من المعاصي- http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF فإنه لا يحل لك http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF - ينهاه عن المعصية -، http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF ثم يلقاه من الغد http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF فلا يهجره، http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF -أن يأكل معه ويشرب معه ويجلس معه، ما كأنه عصى الله -.
http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض، ثم لعنهم على ألسن أنبيائهم، ثم قال: http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF والآية كافية.
فالله تعالى قص علينا خبرهم لنعتبر ولننزجر؛ لئلا نفعل مثل فعلهم، فيصيبنا ما أصابهم، كما قال بعض السلف: مضى القوم ولم ++ سواهم، فالله تعالى حينما قص علينا خبر بني إسرائيل، وأنهم لعنوا على ألسن أنبيائهم، بين السبب أنهم لا يتناهون عن منكر فعلوه، فهذا فيه تحذير لنا، تحذير لنا من أن نفعل فعلهم فيصيبنا ما أصابهم.
http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif فالله تعالى لعنهم على ألسن أنبيائهم بسبب أي شيء؟ أنهم كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه، وهذه الأمة إذا كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه؛ فالذي لا ينهى عن المنكرات يصيبه ما أصاب بني إسرائيل، فهذا ليس خاصا ببني إسرائيل، الله ذكر ذلك لنا لنحذر من صفاتهم؛ حتى لا يصيبنا ما أصابهم.
فالواجب على المسلم أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر على قدر استطاعته، باللين والرفق والحكمة، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم عن أبي سعيد: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF .
تنكر باللين والرفق، باليد إذا كنت تستطيع، كنت أميرا أو لك سلطة مثل رجال الحسبة، على قدر صلاحياتهم، تنكر بيدك، فإن عجزت تنكر باللسان والبيان والإيضاح، فإن عجزت تنكر بالقلب، مع ظهور علامات الإنكار على الوجه، والبعد عن مجالستهم، الإنكار بالقلب أن تظهر علامات الكراهة على وجهك، وأن تفارق المجلس الذي يُعصى الله فيه، لا بد من هذا، فإذا فعل الإنسان ذلك أنكر المنكر وبرئ.
لكن من رضي وتابع كما جاء في الحديث الآخر: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF يكون فيكم أمراء تعرفون وتنكرون فمن أنكر فقد برئ http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF ولكن من رضي وتابع، من رضي وتابع فإنه يصيبه ما أصابهم، ويشمله الإثم، فكذلك هنا ينبغي للإنسان أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
ومن ذلك: أهل البدع، أهل البدع في الأسماء والصفات ينكر عليهم، الأشاعرة والمعتزلة والجهمية، ينكر عليهم، ويبين لهم الحق، وينهاهم عن بدعتهم، فإن استمروا على بدعتهم يهجرهم، ولا يجالسهم، ولا يأكل معهم، يعني لا يكون أكيل جهمي ولا معتزلي ولا أشعري إلا إذا تاب. نعم.

فريدي وفي 04-06-10 05:55 PM

رد: حديث أول ما دخل النقص على بني إسرائيل
 
الله يجعلنا ممن اذا شاهدو منكرا غيروة ونصحو

الله يجزاك خير اخوي الصقر الجارح على الموضوع المهم


ذعذاع الشمال 05-06-10 07:17 AM

رد: حديث أول ما دخل النقص على بني إسرائيل
 
مشكور اخي فريدي وفي شاكر لمرورك العطر

علي رديني 09-06-10 03:18 PM

رد: حديث أول ما دخل النقص على بني إسرائيل
 
شكرا لكـ والله يوفقك


الساعة الآن 03:09 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52