آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > أصـيل الــقـــوافي
أصـيل الــقـــوافي البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))

الجد في الجد والحرمان في الكسل

البعد الإنساني في الشعر العربي.(( فصحى فقط ))


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-10, 05:17 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذعذاع الشمال

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2780
الاقامة: السعـــــــوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 1678
الردود: 3083
جميع المشاركات: 4,761 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
تلقى »  9 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذعذاع الشمال غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي الجد في الجد والحرمان في الكسل





قرأت في ترجمة الصفدي من تأليف لاشين أن هذه الأبيات له ، لكن لم يذكر الدليل على نسبتها إليه ، فهل هي له
الجد في الجد والحرمان في الكسل = فانصب تصب عن قريب غاية الأمل
وشم بروق الأماني في مخايلها = بناظر القلب يكفي مؤنة العمل
واصبر على كل ما يأتي الزمان به = صبر الحسام بكف الدارع البطل
لاتمسين على ما فات في حزنٍ = ولا تضل بما أوتيت ذا جذل

فالدهر أقصر من هذا وذا أمداً = وربما حل بعض الأمن في الوجل
وجانب الحرص والأطماع تحظ بما= ترجوا من العز والتأييد في عجل
واقن القناعة لا تبغي بها بدلاً= فما لها أبداًوالله من بدل
وصاحب العزم والحزم الذين هما=في العقد والحل ضد العي والخطل
والبس لكل زمانٍ ما يلائمه= في العسر واليسر من حلٍ ومرتحل
واصمت ففي الصمت أسرار تضمنها= ما نالها قط إلا سيد الرسل


واستشعر الحلم في كل الأمور ولا=تبدر ببادرة سوء إلى رجل
وإن بليت بخصمٍ لا خلاق له= فكن كأنك لم تسمع ولم تقل
ولا تمار سفيها في محاورة= ولا حليما لكي تنجو من الزلل
ثم المزاح فدعه ما استطعت ولا=تكن عبوسا ودار الناس عن كمل
ولا يغرك من يبدي بشاشته= منهم لديك فإن السم في العسل
وإن أردت نجاحاًأو بلوغ منى= فاكتم أمورك عن حافٍ ومنتعل


وامكور مكور غراب ٍفي شذا نمرٍ= في بأس ليثٍ كمي في دها ثعل
بجود(حاتم) في إقدام (عنترة)= في حلم (أحنف) في علم الإمام (علي)
وهن وعز وباعد واقترب وأعد= وابخل وجد وانتقم واصفح وصل وصل
بلا غلو و لا جهل و لا سرف ٍ= ولا توان ولا سخط ولا ملل
وكن أشد من الصخر الأصم لدى ال = بأساء في الأفاق من مثل
حلو المذاقة مراً لينا ً شرساً = صعبا ذلولا عظيم المكر والحيل


مهذبا لوذعيًا طيًبا فكها = غشمشماً غيرهياب ٍ ولا وكل
صافي الوداد فمن أصفى مودته= حقاً. وأحقد للأعداء من جمل
شهم الفؤاد وقوراً حولاً يقضا ً= واري الزناد أتياً غير ذي مهل
لا يطمئن إلى ما فيه منقصة = عليه إلا لأمر ما على دخل
ولا يقيم بأرض طاب مسكنها= حتى يقد أديم السهل والجبل
ولا يصيخ إلى داع إلى طمع = ولا ينيخ بدار نازح العلل


ولايضيع ساعات الدهور فلا= يعود ما فاتها من أيامها الأول
ولا يراقب إلا من يراقبه = ولا يصاحب إلا كلا ذي نبل
ولا يعد عيوب الناس محتقراً = لهم ، ويجهل مافيه من الخلل
ولا يظن بهم سوءا ولا حسناً = تصوب من أصوب الأمرين بالغيل
ولا يؤمل آملاً لصبح غد = إلا على وجه من وثبة الأجل
ولا ينام وعين الدهر ساهرة = في شأنه و هوساهٍ غير محتفل


ولا يصد عن التقوى بصيرته = فإنها للمعالي أوضح السبل
من لم تكن حلل التقوى ملا بسه = عار وإن كان معموراً من الحلل
من لم تفده صروف الدهر تجربة = فيما يحاول فليرعى مع الهمل
من سالمته الليالي فليثق عجلاً = منها بحرب عدو ذي مهل
من كان همته والشمس في قرن = كانت منيته في دارة الحمل
من ضيع الحزم لم يظفر بحاجته = ومن رُمي بالحادث الجلل

من جاد ساد وأضحى العالمون له = رقاً وحالة جعد الكف لم تحل
من لم يصن عرضه ساءت خليقته = وكل طبع لئيمٍ غير منتقل
من رام نيل العلى بالمال يجمعه = من غير حلٍ بلي من جهله وبلي
من هاش عاش وخير العيش أشرفه= وشره عيش أهل الجبن والبخل
عاجيت أيام دهري شدة ورخا=وبؤت فيها بإثقال عليٍ ولي
وخضت في كل وادٍ من مسالكها = بلا توانٍ ولا عجزٍ ولا كسل


طوراً مقيماً مقام الدر في صدفٍ= وتارة في ظهور الأنيق الذلل
بالشرق يوما ويوما في مغاربها = والغور يوماً ويوماً في ذرى القلل
وتارة بين أحبارٍ جهابذة = وتارة أصحب الغوغاء في زجل
وتارة عند أملاكٍ غطارفةٍ =شم العرانين بين الخيل والخول
هذا ولم يرض لي حال وقعت به = إلا وثقت بحبلٍ غير منفصل
ولم يلذ لعيني منظرٌ أبداً= ولم أزل وبنات الدهر في جدل


ولا أيمم بحرأً جاش غاربه = إلا وجدت سراباً أو جرى وشل
حتى إذا لم أدع لي في الثرى وطناً = أقصرت من غير لا مهل ولا ملل
فاليوم لا أحدٌ لي عنده أربٌ = ولا فتى أبدا ذو حاجة قبلي
إن قلت كنت لحقٍ قائلاً وان =عمرت فلن أصغي إلى عذلي
وفي الفؤاد أمورٌ لا أبوح بها = ما قرب الناي أيدي الخيل والإبل
فإن أمت فقد أُعذرت في طلبٍ = وإن تعمرت لا أصغي إلى عذل

تمت برسم أخ ما زال يسألني = إنشائها أبداً في الصبح والطفل
فقلتها لأدى مفروض طاعته = والقلب في شغر ناهيك عن شغر
ولم أبالغ في تفويف أكثرها = ولا ذكرت نهائيا من الغزل
لكنها حكم مملوءة همماً = تغني اللبيب عن التفصيل والجمل
بذي الغباوة من إنشادها ضرر = كما يضر نسيم المسك بالجعل
ثم الصلاة على أذكى الورى حسباً = (محمد) وأمير النحل خير (ولي)

نقلاً من كتاب :
(مكنون السر في تحرير نحارير السر) ؛ تأليف العلامه يحيي بن محمد حُميد ، وقد نسبها إلى القاضي العلامه محمد بن يحي بهران ، وكذلك نسبها ابن أبي الرجال إلى محمد بن يحي بهران ..
حيث قال ابن أبي الرجال في كتابه :
مطلع البدور4:411 :
(وهي أشهر من أن تذكر وقد سارت مسير الأمثال والذي عول عليه في إنشائها تلميذه العلامه محمد بن علي بن عمر الضمدي ، فإليه ألمح تمت بقوله :
(تمت برسم ما زال يسألني ) .

وكذلك رواها يحي بن الحسين كاملة في كتابه :
(الطبقات117:2) ، ونسبها إلى محمد بن يحي بهران ، بينما نسبها أحمد بن محمد الشرواني ،
في كتابه :
نفحة اليمن إلى صلاح الدين الصفدي ؛ ولعله أراد الصعدي، وقد قال محقق كتاب :
( مكنون السر) العلامه زيد بن علي الوزير أنه لم يعتمد ما جاء في كتاب :
(نفحة اليمن) ؛ حيث إن مؤلفه لم يعتمد على محقق متمكن ؛ أو أنه لم يحققها محقق النفحة ؛
حيث إن طبعتها موجودة بدون تحقيق.

وهناك لاميتان أخريان :

لامية لإسماعيل بن أبي بكر المقري الزيدي ، ومطلعها :

زيادة القول تحكي النقص في العمل = ومنطق المرء قد يهديه للزلل

ولامية أبي إسماعيل الحسين بن علي المعروف بالطغرائي المشهورة بلامية العجم. وهي الأصل المحتذى، ومطلعها :

أصالة الرأي زانتني عن الخطل = وحلية الفضل زانتني لدى العطل

والله أعلم












توقيع :

.
.
.
.





التعديل الأخير تم بواسطة ذعذاع الشمال ; 04-06-10 الساعة 05:53 AM
عرض البوم صور ذعذاع الشمال  
قديم 04-06-10, 09:02 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحبـة قلـم
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميس الريم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2778
الجنس: ذكر
المواضيع: 1216
الردود: 7671
جميع المشاركات: 8,887 [+]
بمعدل : 1.72 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 447

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميس الريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذعذاع الشمال المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: الجد في الجد والحرمان في الكسل

زيادة القول تحكي النقص في القول=ومنطق المرء قد يهديه للزلل
نقل جميل جدا أشعار تحكي أحكام
لك الشكر أخوي الصقر












توقيع :

تستاهل التكريم يارمز الأبداع % ولياسألتم مين قلنا لكم ميس

عرض البوم صور ميس الريم  
قديم 04-06-10, 01:15 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فريدي وفي

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 527
الاقامة: Saudi Arabia
الجنس: ذكر
المواضيع: 568
الردود: 3632
جميع المشاركات: 4,200 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فريدي وفي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذعذاع الشمال المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: الجد في الجد والحرمان في الكسل

والبس لكل زمانٍ ما يلائمه= في العسر واليسر من حلٍ ومرتحل
واصمت ففي الصمت أسرار تضمنها= ما نالها قط إلا سيد الرسل




شاكر لك نقل القصيدة التى تحمل في طيتها العديد من النصائح الراائعة












عرض البوم صور فريدي وفي  
قديم 04-06-10, 01:22 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 2.30 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذعذاع الشمال المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: الجد في الجد والحرمان في الكسل

أختياار ارئع وجميل جداً
شاكر لك ياصقرنا الموضوع












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 04-06-10, 02:47 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عايض المقطع

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2338
المواضيع: 417
الردود: 4129
جميع المشاركات: 4,546 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 309

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عايض المقطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذعذاع الشمال المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: الجد في الجد والحرمان في الكسل

لاهنت يالصقر الجارح على الاضافه الرائعه.












توقيع :

عرض البوم صور عايض المقطع  
قديم 04-06-10, 02:58 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذعذاع الشمال

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2780
الاقامة: السعـــــــوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 1678
الردود: 3083
جميع المشاركات: 4,761 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
تلقى »  9 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذعذاع الشمال غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذعذاع الشمال المنتدى : أصـيل الــقـــوافي
افتراضي رد: الجد في الجد والحرمان في الكسل

أخواني 00
ميس الريم

فريدي وفي

ابن امطيع

عايض المقطع



شاكر لكم المرور الطيب












توقيع :

.
.
.
.




عرض البوم صور ذعذاع الشمال  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الجد , الكسل , والحرمان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يد بيد هكذا الجد الفريدي المجلس الإسلامي 8 24-06-07 10:27 AM


الساعة الآن 06:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52