مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   أصـيل الــقـــوافي (http://www.alfredah.net/forum/alfredah59/)
-   -   الجد في الجد والحرمان في الكسل (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah21185/)

ذعذاع الشمال 04-06-10 05:17 AM

الجد في الجد والحرمان في الكسل
 
http://up.arabseyes.com/gif/Wop09522.gif

http://up.arabseyes.com/gif/Wop09522.gif

قرأت في ترجمة الصفدي من تأليف لاشين أن هذه الأبيات له ، لكن لم يذكر الدليل على نسبتها إليه ، فهل هي له
الجد في الجد والحرمان في الكسل = فانصب تصب عن قريب غاية الأمل
وشم بروق الأماني في مخايلها = بناظر القلب يكفي مؤنة العمل
واصبر على كل ما يأتي الزمان به = صبر الحسام بكف الدارع البطل
لاتمسين على ما فات في حزنٍ = ولا تضل بما أوتيت ذا جذل

فالدهر أقصر من هذا وذا أمداً = وربما حل بعض الأمن في الوجل
وجانب الحرص والأطماع تحظ بما= ترجوا من العز والتأييد في عجل
واقن القناعة لا تبغي بها بدلاً= فما لها أبداًوالله من بدل
وصاحب العزم والحزم الذين هما=في العقد والحل ضد العي والخطل
والبس لكل زمانٍ ما يلائمه= في العسر واليسر من حلٍ ومرتحل
واصمت ففي الصمت أسرار تضمنها= ما نالها قط إلا سيد الرسل


واستشعر الحلم في كل الأمور ولا=تبدر ببادرة سوء إلى رجل
وإن بليت بخصمٍ لا خلاق له= فكن كأنك لم تسمع ولم تقل
ولا تمار سفيها في محاورة= ولا حليما لكي تنجو من الزلل
ثم المزاح فدعه ما استطعت ولا=تكن عبوسا ودار الناس عن كمل
ولا يغرك من يبدي بشاشته= منهم لديك فإن السم في العسل
وإن أردت نجاحاًأو بلوغ منى= فاكتم أمورك عن حافٍ ومنتعل


وامكور مكور غراب ٍفي شذا نمرٍ= في بأس ليثٍ كمي في دها ثعل
بجود(حاتم) في إقدام (عنترة)= في حلم (أحنف) في علم الإمام (علي)
وهن وعز وباعد واقترب وأعد= وابخل وجد وانتقم واصفح وصل وصل
بلا غلو و لا جهل و لا سرف ٍ= ولا توان ولا سخط ولا ملل
وكن أشد من الصخر الأصم لدى ال = بأساء في الأفاق من مثل
حلو المذاقة مراً لينا ً شرساً = صعبا ذلولا عظيم المكر والحيل


مهذبا لوذعيًا طيًبا فكها = غشمشماً غيرهياب ٍ ولا وكل
صافي الوداد فمن أصفى مودته= حقاً. وأحقد للأعداء من جمل
شهم الفؤاد وقوراً حولاً يقضا ً= واري الزناد أتياً غير ذي مهل
لا يطمئن إلى ما فيه منقصة = عليه إلا لأمر ما على دخل
ولا يقيم بأرض طاب مسكنها= حتى يقد أديم السهل والجبل
ولا يصيخ إلى داع إلى طمع = ولا ينيخ بدار نازح العلل


ولايضيع ساعات الدهور فلا= يعود ما فاتها من أيامها الأول
ولا يراقب إلا من يراقبه = ولا يصاحب إلا كلا ذي نبل
ولا يعد عيوب الناس محتقراً = لهم ، ويجهل مافيه من الخلل
ولا يظن بهم سوءا ولا حسناً = تصوب من أصوب الأمرين بالغيل
ولا يؤمل آملاً لصبح غد = إلا على وجه من وثبة الأجل
ولا ينام وعين الدهر ساهرة = في شأنه و هوساهٍ غير محتفل


ولا يصد عن التقوى بصيرته = فإنها للمعالي أوضح السبل
من لم تكن حلل التقوى ملا بسه = عار وإن كان معموراً من الحلل
من لم تفده صروف الدهر تجربة = فيما يحاول فليرعى مع الهمل
من سالمته الليالي فليثق عجلاً = منها بحرب عدو ذي مهل
من كان همته والشمس في قرن = كانت منيته في دارة الحمل
من ضيع الحزم لم يظفر بحاجته = ومن رُمي بالحادث الجلل

من جاد ساد وأضحى العالمون له = رقاً وحالة جعد الكف لم تحل
من لم يصن عرضه ساءت خليقته = وكل طبع لئيمٍ غير منتقل
من رام نيل العلى بالمال يجمعه = من غير حلٍ بلي من جهله وبلي
من هاش عاش وخير العيش أشرفه= وشره عيش أهل الجبن والبخل
عاجيت أيام دهري شدة ورخا=وبؤت فيها بإثقال عليٍ ولي
وخضت في كل وادٍ من مسالكها = بلا توانٍ ولا عجزٍ ولا كسل


طوراً مقيماً مقام الدر في صدفٍ= وتارة في ظهور الأنيق الذلل
بالشرق يوما ويوما في مغاربها = والغور يوماً ويوماً في ذرى القلل
وتارة بين أحبارٍ جهابذة = وتارة أصحب الغوغاء في زجل
وتارة عند أملاكٍ غطارفةٍ =شم العرانين بين الخيل والخول
هذا ولم يرض لي حال وقعت به = إلا وثقت بحبلٍ غير منفصل
ولم يلذ لعيني منظرٌ أبداً= ولم أزل وبنات الدهر في جدل


ولا أيمم بحرأً جاش غاربه = إلا وجدت سراباً أو جرى وشل
حتى إذا لم أدع لي في الثرى وطناً = أقصرت من غير لا مهل ولا ملل
فاليوم لا أحدٌ لي عنده أربٌ = ولا فتى أبدا ذو حاجة قبلي
إن قلت كنت لحقٍ قائلاً وان =عمرت فلن أصغي إلى عذلي
وفي الفؤاد أمورٌ لا أبوح بها = ما قرب الناي أيدي الخيل والإبل
فإن أمت فقد أُعذرت في طلبٍ = وإن تعمرت لا أصغي إلى عذل

تمت برسم أخ ما زال يسألني = إنشائها أبداً في الصبح والطفل
فقلتها لأدى مفروض طاعته = والقلب في شغر ناهيك عن شغر
ولم أبالغ في تفويف أكثرها = ولا ذكرت نهائيا من الغزل
لكنها حكم مملوءة همماً = تغني اللبيب عن التفصيل والجمل
بذي الغباوة من إنشادها ضرر = كما يضر نسيم المسك بالجعل
ثم الصلاة على أذكى الورى حسباً = (محمد) وأمير النحل خير (ولي)

نقلاً من كتاب :
(مكنون السر في تحرير نحارير السر) ؛ تأليف العلامه يحيي بن محمد حُميد ، وقد نسبها إلى القاضي العلامه محمد بن يحي بهران ، وكذلك نسبها ابن أبي الرجال إلى محمد بن يحي بهران ..
حيث قال ابن أبي الرجال في كتابه :
مطلع البدور4:411 :
(وهي أشهر من أن تذكر وقد سارت مسير الأمثال والذي عول عليه في إنشائها تلميذه العلامه محمد بن علي بن عمر الضمدي ، فإليه ألمح تمت بقوله :
(تمت برسم ما زال يسألني ) .

وكذلك رواها يحي بن الحسين كاملة في كتابه :
(الطبقات117:2) ، ونسبها إلى محمد بن يحي بهران ، بينما نسبها أحمد بن محمد الشرواني ،
في كتابه :
نفحة اليمن إلى صلاح الدين الصفدي ؛ ولعله أراد الصعدي، وقد قال محقق كتاب :
( مكنون السر) العلامه زيد بن علي الوزير أنه لم يعتمد ما جاء في كتاب :
(نفحة اليمن) ؛ حيث إن مؤلفه لم يعتمد على محقق متمكن ؛ أو أنه لم يحققها محقق النفحة ؛
حيث إن طبعتها موجودة بدون تحقيق.

وهناك لاميتان أخريان :

لامية لإسماعيل بن أبي بكر المقري الزيدي ، ومطلعها :

زيادة القول تحكي النقص في العمل = ومنطق المرء قد يهديه للزلل

ولامية أبي إسماعيل الحسين بن علي المعروف بالطغرائي المشهورة بلامية العجم. وهي الأصل المحتذى، ومطلعها :

أصالة الرأي زانتني عن الخطل = وحلية الفضل زانتني لدى العطل

والله أعلم


ميس الريم 04-06-10 09:02 AM

رد: الجد في الجد والحرمان في الكسل
 
زيادة القول تحكي النقص في القول=ومنطق المرء قد يهديه للزلل
نقل جميل جدا أشعار تحكي أحكام
لك الشكر أخوي الصقر

فريدي وفي 04-06-10 01:15 PM

رد: الجد في الجد والحرمان في الكسل
 
والبس لكل زمانٍ ما يلائمه= في العسر واليسر من حلٍ ومرتحل
واصمت ففي الصمت أسرار تضمنها= ما نالها قط إلا سيد الرسل




شاكر لك نقل القصيدة التى تحمل في طيتها العديد من النصائح الراائعة

ابـن مـطـيـع 04-06-10 01:22 PM

رد: الجد في الجد والحرمان في الكسل
 
أختياار ارئع وجميل جداً
شاكر لك ياصقرنا الموضوع

عايض المقطع 04-06-10 02:47 PM

رد: الجد في الجد والحرمان في الكسل
 
لاهنت يالصقر الجارح على الاضافه الرائعه.

ذعذاع الشمال 04-06-10 02:58 PM

رد: الجد في الجد والحرمان في الكسل
 
أخواني 00
ميس الريم

فريدي وفي

ابن امطيع

عايض المقطع



شاكر لكم المرور الطيب


الساعة الآن 03:13 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52