آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > مجلس كشتات > مجلس السياحة والسفر
مجلس السياحة والسفر الدول السياحية ، الجوازات ، الابتعاث ، الانظمة والتعليمات الخاصة بالسفر. .

كل مايخص الابتعاث الخارجي

الدول السياحية ، الجوازات ، الابتعاث ، الانظمة والتعليمات الخاصة بالسفر. .


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-05-10, 12:51 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو وسيم

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1649
الجنس: ذكر
المواضيع: 521
الردود: 4735
جميع المشاركات: 5,256 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
تلقى »  10 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 67

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو وسيم غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس السياحة والسفر
كل مايخص الابتعاث الخارجي

  1. كل مايخص الابتعاث الخارجي

  2. حددت وزارة التعليم العالي مدة برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في 10اعوام لابتعاث عشرات الآلاف في عدد من المجالات التعليمية التي تحتاجها التنمية في البلاد.وكشف وكيل وزارة التعليم العالي للعلاقات الثقافية أن قرار الابتعاث هو قرار استراتيجي هام وهو رافد نوعي للتعليم العالي سيساعد المؤسسات التعليمية والقطاعات الخدمية للاستفادة من خبرات أعرق الجامعات في دول متقدمة، موضحا أن الطفرة الاقتصادية التي تعيشها البلاد في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله تحتاج إلى كوادر سعودية مؤهلة لدفع عجلـة التنمية في كافة المجالات. ونفى د. المعجل وجود أي تهاون في القبول أو تجاوزات غير أخلاقية مؤكدا حرص معالي الوزير ومتابعته الشخصية لاختيار الأميز من الطلاب والطالبات الذين سيكونون سفراء لبلدهم. مشيرا إلى أن الوزارة أوجدت مركزا للحصول على القبول في الجامعات المتميزة للتسهيل على الطلاب وتوزيعهم على الجامعات التي خصصت مقاعد خاصة للطلبة السعوديين. وسيتم تنظيم ملتقى للمبتعثين لمدة ثلاثـة أيام لاطلاع المبتعثين على أنظمـة الدول التي سيسافر ون إليها، علاوة على توزيع حقائب إرشادية متخصصة. و تحدث د. المعجل حول عدد من الأمور الهامـة ومنها: مجالات الابتعاث، ومميزاته، والتوظيف بعد التخرج، والخدمات المقدمة قبل وبعد الابتعاث، وإمكانية تأجيل القبول والإلحاق بالبعثـة

    بداية الابتعاث
    * لماذا أوقفت وزارة التعليم العالي الابتعاث سنوات طويلة ثم أعادته في خطوة مفاجئة لكل المراقبين ؟

    ** سياسة الابتعاث في المملكة قديمة بدأت في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله عام 1347هـ، حيث وجه بابتعاث أول (14) طالبا إلى الخارج لحاجـة البلد في ذلك الوقت، ووصل عدد الطلبة المبتعثين عام 1950 إلى (200) طالب وتوالت البعثات التعليميـة دون توقف، حيث نعايش ذلك من خلال الجامعات والوزارات الخدمية والقطاع الخاص، وذلك بحسب حاجه كل قطاع. ولكن نحن نعيش الآن طفرة تنموية حقيقية، وهذه الطفرة تحتاج إلى كوادر سعودية مؤهلة لدفع عجلـة التنمية في البلاد، لذا جاء برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله للابتعاث الخارجي إلى عدد من دول العالم الذي يعد أكبر مشروع ابتعاث أطلقته المملكـة، وهذا يتناسب مع طبيعـة المرحـلـة والحاجـة إلى القدرات والكفاءات المؤهلـة. ويمتاز البرنامج بالتنوع، وهذا يؤكد على الاستفادة من خبرات جميع الدول في تخصصات مهمـة تحتاجها التنمية خاصـة بعد دخول المملكـة منظمة التجارة العالمية الأمر الذي أصبح يؤكد ضرورة الاستفادة من الميزات التنافسية لكل دولة.

    استراتيجية الابتعاث

    * هل لهذا البرنامج علاقـة باستراتيجية الوزارة التي أعلنت عنها مؤخرا باسم مشروع (آفاق)؟

  3. ** تنُفذ وزارة التعليم العالي حاليا دراسة كبيرة متكاملـة لإعداد استراتيجية التعليم العالي لمدة (25)عاما، هذه الاستراتيجية تتكلم عن محاور عديدة في قطاع التعليم العالي ، ولازالت الدراسة في طور الإعداد، وسوف تنتهي في المدة المقررة، ومشروع الابتعاث جزء من المحاور الاستراتيجية التي تعمل عليها وزارة التعليم العالي لتنمية الموارد البشرية التي تحرص الدولة على تعزيزها والاستفادة منها، لكن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الحالي مشروع له آلياته الخاصة التي تتناسب مع طبيعة المرحلـة الحالية.
    أهداف البرنامج

    * ما أهم أهداف البرنامج؟ وما خططكم لتطوير آلياته ومداه الزمني في ظل رغبـة أعداد كبيرة من الطلاب والطالبات والحاجـة الفعليـة؟

    ** أؤكد لك أن الوزارة حريصـة على أن يتطور البرنامج وأن تُزاد المقاعد الدراسية في كل عام، ومن المقرر أن يستمر مدة عشر سنوات بإذن الله، ونتمنى استقبال وابتعاث أعداد أكبر كل عام عن العام الذي سبقه، ومن المتوقع ابتعاث أكثر من سبعين ألف طالب خلال سنوات البرنامج. ومن أهم أهداف الابتعاث الكبرى: إكساب الطلاب والطالبات تنوع في الخبرات ،ونقل المعارف والعلوم من عدة دول متقدمـة ومشهود لها بالتفوق، وهو هدف سام تحرص عليه كل دول العالم لإكساب أبنائها مهارات وتقنيات جديدة من خلال جامعات عريقـة مختارة بعناية، والهدف الآخر هو: التواصل مع العالم الآخر عبر إرسال عدد من الطلبة والطالبات للدراسة في جامعاتهم في المراكز البحثية المتخصصة ، بالإضافـة إلى إتقان اللغات الأخرى بخلاف اللغة الإنجليزية ، ذلك أن البرنامج يصل بالطلاب والطالبات إلى دول تتحدث لغات سائدة تضم علوم المعرفـة غير الإنجليزية مثل اليابانية والصينية.. وغيرهما.
    قرار استراتيجي

    * لكن هناك اتّهاما للوزارة بأن جامعاتها تفتقر للخبرة والمقدرة لاستيعاب جحافل الطلاب والطالبات الخريجين كل عام، لذا لم يعد أمامها خيار أفضل من الابتعاث الخارجي لمواجهـة هذا المأزق.

    ** الابتعاث قرار استراتيجي هام وهو رافد نوعي للتعليم العالي سيساعد الجامعات والمؤسسات التعليمية في المملكة والبحثية للاستفادة من الخبرات المختلفـة. وإن كان عدد المبتعثين لدينا كبيرا فهذه ميزة للمواطن السعودي. دعني أذكر لك مثلا (ماليزيا ) وهي دولة مشابهـة لنا ، تجد أن عدد الدارسين في الخارج يقارب (60) ألف طالب، وأمريكا التي يدرس فيها (14) ألف طالب جامعي في مؤسساتها التعليمية من السعوديين تستقبل هي الأخرى (600) ألف طالب أجنبي تقريبا، وفي نفس الوقت لديها قرابـة (150) ألف طالب أمريكي يدرسون خارجها حول العالم. وهذا بطبيعة الحال لا يعني أن الجامعات الأمريكيـة غير قادرة ، أو ليس لديها تعليم نوعي، لكن للميزات التي لن تتوفر إلا من خلال الاحتكاك المباشر ومعايشة الطالب للبيئة التعليمية في البلاد التي أبتعث إليها.
    مفاضلة دقيقة

    * ما حقيقة وجود محسوبيـة في اختيار الطلاب والطالبات المرشحين للابتعاث، خاصـة بعد أن أدخلت الوزارة (المقابلـة الشخصيـة) في معايير القبول؟

    ** أؤكد لك أن الوزارة تطبق معايير مفاضلة دقيقة ولا يمكن أن نسمح بوجود أي تجاوز لتطبيق معايير العدالة بين الجميع، وجميع ما يًُشاع بجود هذه التجاوزات غير صحيح أبدا، ولن نسمح به في جميع أعمال الوزارة . وهذا ما تمليه المسئولية الاجتماعية والوطنيـة، هذا من جانب.. ومن جانب آخر أؤكد أننا عندما أوجدنا المقابلـة الشخصيـة لطلبة البكالوريوس من خريجي الثانوية العامـة والدبلومات فإن الهدف منها(تربوي) بحت، وليس لها علاقـة بالترشيح المبدئي مطلقا، حيث يتم التأكيد فيها على أهمية الابتعاث وأنه مسئولية اجتماعية ووطنية والطالب سفير لوطنه في الخارج، والتأكد من أن هذا الشخص قابل للدراسة في الخارج ، وعنده استعداد للانفتاح الذهني والتواصل مع الآخر والثقـة بالذات والدافعيـة للتعلم.
    وهناك آليات دقيقة حرصنا عليها في مشروع الابتعاث ومنها أن يكون الطالب متميزا وجادا، خاصـة أن الجامعات التي تم اختيارها على درجة عالية من العلمية والانضباط والنوعيـة ، ونحن حاولنا أن نحصل لهم على قبول في أفضل الجامعات.. وقد بدأت عملية القبول بالإعلان عن البرنامج في 22/5/1427هـ بفتح باب التقديم لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي باستخدام تقنيات الحكومة الإلكترونية للتسهيل على الطلبة من جميع أنحاء المملكة، وتقدم الطلبة بناء على معايير محددة ومعلنـة في موقع الوزارة على الإنترنت، وتم الترشيح المبدئي بناء على تلك المعايير الأكاديميـة, فبالنسبة لمرحلة البكالوريوس تم أخذ معيارين رئيسين هما الثانوية العامـة واختبار القدرات ، بالإضافـة إلى بعض الشروط التي تشترطها الدول التي سيدرس بها الطالب التي أخذت في الاعتبار وتم الإعلان عنها ، ولابد أن ينطبق الحد الأدنى من الشروط ، ومن ثم ينظر في المفاضلـة ،وقد تقدم حوالي (50) ألف طالب وطالبـة، وأختير (7655) طالبا وطالبـة، وبناء على هذه المعايير تم اختيار المرشحين، ومن المعايير تخصيص 70بالمائة لنتيجة الثانوية العامـة و30بالمائة لاختبار القدرات العامة ، وبالتالي استخراج الدرجـة الموزونـة ، واخترنا لكل دولـة بحسب المقاعد المتاحة ، أما بالنسبة للطالبات فنظرا لعدم وجود اختبار القدرات العامـة فقد تم حساب متوسط القدرات العامة لكل منطقة حسب الطالبات.. ولم يكن هناك تأثير كبير على النتيجة.

  1. استثناء التميز

    * كيف تفسّر قبول الوزارة بعض الحالات ومعدلاتهم أقل من آخرين أستبعدوا؟

    ** هناك بعض الطلبـة الذين معدلاتهم في اختبار القدرات 90 بالمائة فما فوق وهم يمثّلون (4) في الألف من جموع من المتقدمين، وهؤلاء يعتبرون متميزين جدا وقدراتهم عالية وهم هنا أكثر تميزا من الآخرين لذا تم استثناؤهم ولكن لابد أن تنطبق عليهم الحدود الدنيا من بقية الشروط الأخرى وهي 85 بالمائة علمي كحد أدنى و 90بالمائة إذا كان الطالب خريج علوم طبيعيـة كحد أدنى، وإذا كان الابتعاث لدول الشرق 80بالمائة وإذا لم يحقق هذا الشرط لكل دولة فلن يتم الترشيح المبدئي ..هذا بالنسبة لمرحـلـة الثانويـة . أما بالنسبة لمرحـلـة الدبلوم فالشرط أن يكون الحد الأدنى هو 2 من 4 أو 3من 5 أو ما يعادلهما وتم إعطاء الدرجـة الموزونة.. أي تم اختيار أفضل الطلبة في هذا الجانب .وقد حرصنا في الوزارة على أن نكون أكثر وضوحا مع الطلاب، فخلال فترة التقديم أعلنا للطلبـة نسبة المتقدمين لكل دولـة، وتم فتح الأسبوع الأخير للتعديل، وهذا يتيح للطالب التوجه إلى دولـة أخرى أو تخصص آخر الإقبال عليه أقل وزيادة فرص القبول أكثر، وفي هذا جانب تربوي تحرص عليه الوزارة ذلك أن الطالب يختار التخصص والدولـة بقرار ذاتي وهو يتحمل نتيجة اختياره. وأؤكد أن جميع الطلبـة الذين تقدموا للزمالات الطبيـة تم قبولهم، لأنه لم يكن هناك أي شرط على المعدلات، أي خريج طب بشري أو طب أسنان ويرغب إكمال الزمالة الطبية في الخارج تم قبوله ، وكذلك جميع المتقدمين لمرحـلـة الماجستير الذين انطبقت عليهم الشروط تم قبولهم دون النظر إلى عددهم.
    قاعدة معلومات

    * من المآخذ على البرنامج العام الماضي عدم توافر قواعد معلومات كافية مما أعاق وعطّل الإجراءات وتسبب في أخطاء إداريـة.. هل أخذتم في الحسبان تلك التجربة ؟

    ** نعم لم تكن لدينا قواعد معلومات كافيـة عن خريجي الثانوية وخريجي الجامعات السعودية في الماضي، وكنا نطلب من الطالب تعبئة الاستمارات الكترونيا، ومن ثم ندقق على المعلومات عن طريق الاطلاع على الوثائق ونتأكد من صحـتها بما قدمه في الموقع، وهذا أقل دقـة لأننا نعتمد على المعلومات التي يدخلها الطالب، لكن هذا العام كان هناك تطوير في هذا البرنامج عندما تعاونت معنا جهات أخرى معنية، فالآن لدينا قواعد المعلومات لكافـة الخريجين من الثانوية العامـة والخريجات، والدبلومات(سنتين) وخريجي الجامعات السعودية، حيث يتم إدخال السجل المدني ونتعرف على كل المعلومات المطلوبة.. لذلك أعلنا جميع درجات الثانوية مع اختبار القياس مع الدرجة الموزونة فإذا الطالب أو الطالبة رأى أن هذه الدرجة ليست صحيحة فنعطيه أسبوعين (اعتراض) نستقبل فيهما الطلاب المعترضين على أن يصطحبوا صورة مصدقـة من الوثيقـة فإذا تأكد لنا صحة إفادته يدخل تلقائيا في الترشيح المبدئي. وفي المستقبل ستكون كل الطلبات (أون لاين) مع الجهات فلا نحتاج أن نتأكد من الطالب بطلب الوثائق بل نكتفي بالتواصل مع الجهات مباشرة.. وأشير هنا إلى أنه على الرغم من تلقي عدد من الاعتراضات إلا أن الغالبيـة القصوى منها لم تكن سليمـة مع وجود بعض الحالات التي وقع فيها خطأ وعالجناها في حينها وتم ترشيح الطالب مبدئيا.

    اعلان الاسماء

    * متى الإعلان رسميا عن أسماء المقبولين؟


    ** سيتم إعلان أسماء المقبولين خلال أسبوعين ومن ثم يجري التنسيق مع السفارات لتسهيل إصدار الفيز الدراسية .

    اول برنامج

    * انتشرت بعض المكاتب الوهمية التي تدّعي أنها ستحصل على قبول للطلاب، ولكنها تستغلهم ماديا ولا تنفّذ ما وعدت به.. ما موقفكم منها؟ وما البديل لتأمين القبول؟

    ** أوجدت الوزارة مركزا للقبول لمساعدة الطلبة للحصول على القبول في الجامعات المتميزة، وهذا شأن داخلي تقوم به الوزارة ضمن إجراءات القبول الإدارية وهنا أؤكد على نقطة مهمـة في القبول المركزي فمن أهدافه الحصول على قبول في الجامعات المعترف بها فنحن من خلال الزيارات المتكررة والاتصالات مع الجامعات بعد عودة الوفود الأكاديميـة وبالذات لدول الشرق مثل الصين واليابان التي يعد أول برنامج رسمي يتم مع هذه الدول بهذا الحجم.. أقول نحن بحاجـة إلى ابتعاث الطلاب للجامعات التي تم التفاهم معها لما تملكه من قدرات وإمكانات .. وهناك ضابط اتصال في كل دولـة ، وقد حرصنا من خلال مركز القبول على توجيه كل الطالب إلى الجامعـة التي تناسبه وفق خطة علمية ، فالطلاب المتميزون جدا يوجهون للجامعات المتميزة جدا.. ولو تركنا الطالب يحصل على القبول بطريقته فبطبيعة الحال يميل إلى أسرع قبول يحصل عليه. وهذه الطريقـة لم تستثمر قدرات الطالب العلميـة، في الجامعات المتميزة.

    جامعات متميزة

    * لكن ما معايير التميّز في الجامعات التي سيتم الابتعاث إليها؟

    ** في الصين (مثلا ) توجد 126 جامعة صينيـة بحثية تنافس الجامعات العالميـة و تم التفاهم مع هذه الجامعات على قبول طلابنا السعوديين وتم التفاهم مع الجامعات الهندية المتقدمة في التقنيـة ( it ) ولديهم معهد متقدم يعد الثاني في الترتيب بعد الولايات المتحدة الأمريكية، تقدم على هذا المعهد أكثر من (300) ألف طالب صيني وأجنبي ، ولا يقبلون إلا 3 الاف طالب ! وتم الاتفاق خلال زيارة وزير الموارد البشرية الهندي مؤخرا لقبول 20 طالبا في هذا المعهد للدراسات العليا وفي جامعات نيوزلندا تم التفاهم معها لقبول طلباتنا مثل جامعـة أوكلند التي تعتبر في الترتيب 21على مستوى الجامعات الأمريكية وعلى مستوى العالم تحتل المرتبـة الـ 50لذا حرصنا على أن يدرس طلابنا في تلك الجامعات المتميزة للاستفادة من الميزة التنافسية في كل تخصص.

    طلاب الاحتياط

    * في حالة انسحاب بعض الطلاب بعد اكتمال عملية القبول هل سيتم الإعلان عن فتح القبول لإيجاد البدلاء.. وهل يمكن تغيير دولة الابتعاث أو التخصص بعد القبول؟


    ** أخذنا في الاعتبار احتمالية انسحاب بعض الطلاب، لذا هناك عدد من طلاب الاحتياط ضمن العدد المعلن عنه، أي أنه ليس هناك أعداد إضافية. أما بشأن لتغيير الدولة التي ابتعث إليها الطالب فهذا غير ممكن لأن هناك التزاما وتحديد مقاعد منذ وقت مبكر، ويمكن تغيير (التخصص) إذا كان من ضمن التخصصات الموجودة ، ولكن الطالب الذي يريد التغيير في وقت متأخر بعد مرور زمن طويل على دراسته فهو سيضيّع المال والوقت وقد لا تتم الموافقـة على طلبه ، إذا المسألة نسبية ، فالتغيير قد يقبل في بداية الدراسة كأن يكون الطالب اجتاز برنامج اللغة الإنجليزية فقط، وهو لم يبدأ الدراسة بعد وعنده قبول فلا يوجد إشكالية وفق ضوابط محددة وتخصصات معيّنـة وحسب أنظمة كل جامعة، وعادة تقوم الملحقية الثقافية بهذا، وعندنا اجتماعات أسبوعية لمعالجة ما يواجه الطلبـة في الخارج.. أما التأجيل لظروف مرضيـة أو ظروف عائليـة قاهرة فتدرس هذه الحالات عن طريق لجنة مختصـة.

    ملحقيات ومكاتب

    * ذكرتم (الملحقيات) والطلاب يشتكون من عدم توافر ملحقيات في بعض الدول فهل لديكم النيـة لافتتاح مزيد منها. وكيف يتم تقييمها والتأكد من خدماتها؟

    ** الملحقيات الثقافية في الخارج تفتح أو تغلق بناء على الحاجـة إليها، فعندما يكون هناك توسع في وجود الطلاب السعوديين في بلد معين تبادر الوزارة إلى افتتاح ملحقية فيها و تم مؤخرا افتتاح ملحقية في استراليا والأردن ولبنان أيضا بعد تزايد أعداد الطلاب السعوديين الدارسين على حسابهم الخاص. هؤلاء أبناؤنا لابد من متابعـة مسيرتهم الدراسية.. وسيتم افتتاح عدد من المكاتب في بعض الدول التي يتم الابتعاث لها هذا العام لأول مرة مثل نيوزلندا وماليزيا والصين والهند.

    ترقية طبيعية

    * هل يمكن ترقيـة درجة المبتعث.. بمعنى أن يُكمل الماجستير والدكتوراة.. وهو في بلد الدراسة؟


    ** إذا حصل على قبول من جامعـة موصى بها في تخصص قريب ، فيتم ترقيته إذا رغب في ذلك وهو في البلد التي يدرس بها ولا مشكـلـة في هذا.

    مميزات للمحرم

    * هل وجود (المحرم) ضرورة للطالبات المبتعثات؟ وهل له مميزات مالية مناسبة؟


    * نعم .. لابد من وجود محرم الطالبات وهناك مميزات ماليـة يأخذها المحرم ولكن نسبـة الزيادة 15بالمائة لا تشمل المرافقين ويشملهم تثبيت السعر ،وإذا كان المحرم أو الزوج يعيل والدته أو والده شرعا أو كان معه أبناء فيُعطى إعانـة خاصـة لهم.

    مجالات الابتعاث

    * خريجو التخصصات النظريـة يعيبون على البرنامج أنه لم يشملهم، على الرغم من تنامي أعداد الطلاب والطالبات الذين لم يجدوا مقاعد لهم في الجامعات السعوديـة!

    ** أولا الابتعاث نوعي .. أي أنه موجه إلى تخصصات نوعية يحتاجها سوق العمل المحلي، فهو يشمل تخصصات طبية كالطب البشري والصيدلة والعلوم الطبية الأخرى المساعدة. وتخصصات الهندسة بفروعها المختلفة، والتخصصات التقنية مثل الحاسب الآلي والعلوم أو تخصصات لها علاقـة بسوق العمل مثل: القانون والتمويل والمحاسبة التي تعتبر من الوظائف المهنية، وما زلنا في المملكة في حاجة كبيرة لهذه التخصصات. ومن المعلوم أيضا أن عدد الجامعات حتى عام 1999م تسع جامعات، ووصل عددها في السنوات القليلة الأخيرة العدد إلى (19) جامعـة يمكن أن تستوعب الأعداد وفق المتاح مع تركيز الجامعات الجديدة على التخصصات الصحية والعلمية وتخصصات لها علاقة بسوق العمل.

  2. الخريجون فقط

    * لكن لماذا لا يشمل البرنامج الموظفين أيضا الذين تنطبق عليهم الاشتراطات الرئيسة ؟

    ** هذا البرنامج لغير الموظفين سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص ونحن نؤكد أنه موجه للطلبة الخريجين فقط والموظف يتبع جهته التي يعمل بها مباشرة وعلاقته بها وهي التي تحدد مقاعد الابتعاث ومجالاته واشتراطاته وفق مصلحة العمل في كل مصلحـة.

    برنامج نخبوي

    * تتردد انباء عن برنامج للنخبـة تطبقه الوزارة حاليا.. ما صحة ذلك ؟

    ** لدى وزارة التعليم العالي العديد من البرامج الأخرى ومنها الاتفاق مع معهد العلوم السياسية في فرنسا وهو من أفضل المعاهد العالمية لدراسة العلوم السياسية والقانونية والاقتصادية وتم ابتعاث عدد من الطلبة السعوديين وهو برنامج نخبوي والقبول فيه يعد مكسبا كبيرا لعراقة هذا المعهد الذي خرج قيادات فاعلـة ومنتجة مشهورة عبر التاريخ.

    نتائج جيدة

    * أعلنت الوزارة عن برنامج (البعثات الطبية) ما علاقته ببرنامج خادم الحرمين الشريفين الحالي؟


    ** برنامج البعثات الطبية مهم وحقق نتائج جيدة وهو أيضا من البرامج الموجهـة الخاص بالمتميزين، حيث تم التفاهم مع عدد من الجامعات العالمية في أكثر من (16) دولة تقريبا لابتعاث طلبة سعوديين لدراسة الطب البشري ، والأسنان والصيدلة والعلوم الطبية الأخرى، وتم تحديد مقاعد خاصة لأبنائنا المتميزين الذين يتم اختيارهم وفق معايير دقيقة يتطلبها البرنامج ويشمل جامعـة سدني في استراليا وجامعتين في نيوزلندا هما تارقوا وجامعـة أوكلند ، وهما من أفضل الجامعات العالمية في التخصصات الطبية، وفي فرنسا سيتم ابتعاث (80) طالبا لدراسة الطب البشري، وابتعاث طلاب أيضا إلى المجر وهولندا. وفي بعض الدول العربية مثل جامعـة الخليج العربي في البحرين، والجامعـة الأمريكية في بيروت، وجامعـة العلوم والتكنولوجيا في الأردن.

    حاجة ماسة

    * يقبل الشباب على تخصصات الهندسة والحاسب الآلي .. هل ترى أن سوق العمل تستوعب بالفعل خاصـة أننا نسمع عن خريجين في هذين التخصصين لا يجدون عملا لأشهر وربما سنوات ؟ وما هي خطط الوزارة في هذين المجالين تحديدا؟

    ** المملكـة في حاجة ماسـة إلى خريجين كثر في هذين المجالين تحديدا وهما من أفضل التخصصات وأكثرها فرص للتوظيف في القطاعين العام والخاص، ومسألـة التوظيف نسبيـة، لكن على مستوى وزارة التعليم العالي لدينا برنامج خاص للمتميزين في التخصصات الهندسية والتقنيـة والحاسب الآلي للدراسة في ألمانيا، حيث تم العام الماضي ابتعاث (50) طالبا وطالبة لدراسة وهذا يحدث لأول مرة. وهناك برنامج هام مخصص لطلبة الدراسات العليا في تخصصات تقنية المعلومات للماجستير والدكتوراة، حيث تم لأول مرة إرسال طلبتنا إلى جامـعـة وترلو في كندا، والتي تعتبر من أفضل الجامعات في أمريكا الشمالية، وكان أداء الطلبة متميزا جدا، وتم هذا العام زيادة عدد المقاعد في هذا البرنامج، وجرى المفاهمة مع عدد من الجامعات العالمية، مثل جامعـة(لفت) الهولندية وهي رقم (16) على مستوى أوربا من ناحية التميز العلمي فيها.

    دراسة القانون

    * المملكة مقبلـة على مرحـلـة جديدة من التعاطي في الشأن الاجتماعي من خلال مؤسسات المجتمع المدني المختلفـة كحقوق الإنسان، والجمعيات التطوعيـة والمهنيـة والأنظمـة الإدارية والاقتصادية المختلفـة.. فهل لديكم توجهات لتأهيل الشباب في هذه الجوانب؟

    ** نعم، وهذا العام ( لأول مرة ) يتم إطلاق برنامج لابتعاث الطلبة المتميزين لدراسة القانون في الدراسات العليا، ونحن نعرف أن الدراسات القانونية مهمـة خاصة ما له علاقـة بالقانون الدولي مثل قوانين حقوق الإنسان، وقوانين منظمـة التجارة العالمية، والتقاضي والتحكيم، وهي تخصصات دقيقة مبنية على حاجة البلد وطبيعة المرحـلـة الجديدة. وقد تم التفاهم مع الجامعات على قبول طلبتنا بناء على شروط مسبقة وتفاهم متفق عليه ، وفي ذلك أيضا رسالة للتعليم في بلادنا الذي حظي بثقة الجامعات، وهذا الذي ساعد على قبول طلبتنا هناك، وقد كانت زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ــ أيده الله ــ لعدد من الدول والعلاقات الطيبـة بين المملكة وهذه الدول نتائج طيبة على برامج الابتعاث . والابتعاث لدراسة القانون محدد بشروط منها: أن يكون خريج شريعـة وأنظمـة وقانون في المملكة، فالهدف أن يكون الطالب على معرفة كاملـة بأنظمـة الشريعة، والقوانين في الإسلام، ويطّلع على الأنظمـة الجديدة في العالم الآخر.. وخاصـة بعد أن دخلنا منظمـة التجارة العالميـة،وهذا يساعد على تكوين صورة مكبّرة لمعرفة القوانين العالمية والدولية ويتعامل معها وفق هذه المنظومـة العلمية التي اكتسبها من الدراسة ومن النظم لدينا بما يحقق الأهداف المشتركـة.

    التربية الخاصة

    * ذوو الاحتياجات الخاصـة .. هل لهم نصيب في برامج الوزارة؟

    ** نعم ، هناك برامج أخرى حرصنا في وزارة التعليم على إطلاقها وهي برامج فيها نوع من الشراكة بين حاجات سوق العمل والقطاعات في المستقبل حيث تم إطلاق مشروع للتربية الخاصـة وتم التفاهم مع مؤسسة الأمير سلطان الخيرية كمظلـة للقطاعات التي تهتم بالتربية الخاصـة، لتوزيع الخريجين على المراكز ذات الاختصاص المشترك مثل مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقـة وغيره مما له علاقة بهذا الجانب، وتم تدارس حاجات هذه الجهات في قطاع التربية الخاصة، وقد تم إيجاد فرق علميـة أكاديميـة، تحدد التخصصات وتحدد أفضل الجامعات.

  3. مشروع هام

    * تتجه المملكة لخصخصـة قطاع الطيران وهو مجال واسع ويستوعب عددا كبيرا من العمالـة في مجالات لا يوجد فيها السعودي المؤهل.. لماذا لا يكون لكم تواصل مع هذا القطاع؟

    ** نحن على تواصل مع هيئة الطيران المدني و تم التوصل إلى إطلاق مشروع هام مع الهيئة في ظل اتجاه الدولـة لخصخصـة هذا القطاع الهام، بالإضافـة إلى دخول شركات جديدة في هذا المجال، مما يحتم وجود مؤهلين في إدارة المطارات، وهندسة الطائرات، وغيرها من التخصصات اللوجستيـة وأوجدت اللجان العلمية لاختيار التخصصات المناسبة.

    عالم السياحة

    * مما يؤخذ على التعليم العام والعالي أنه لم يستطع تغيير ثقافـة الشاب وتطوير نظرته للمهنـة، ولنأخذ (السياحـة) على سبيل المثال التي تعاني شحا في وجود الشاب المتحمس والمؤهل مع تزايد الاهتمام الوطني بقطاع السياحـة؟

    ** هناك مشروع شبه جاهز الآن مع الهيئة العليا للسياحـة باعتبار عمق هذا القطاع الاستراتيجي وتأثيره البالغ في الاقتصاد السعودي مستقبلا ويجب أن نؤهل الشاب السعودي لها، والدخول في عالم السياحة وقد تم التفاهم مع الهيئة لإيجاد عدد من المقاعد، لابتعاث الطلبة السعوديين في عدد من التخصصات المعنية ، وبناء على ما تراه الهيئة كمظلة للقطاع المعني بالسياحة.. وبالطبع هناك تعاون بين الهيئة والقطاع الخاص في هذا الجانب.. ولكن هناك بعض الاشتراطات الخاصـة التي تؤكد عليها الهيئة العليا للسياحة نحن نأخذ بها.

    تخصصات هامة

    * تعتمد المملكة في اقتصادها على (النفط) ومع ذلك فإن الجهود العلمية لتأهيل الشباب للعمل في شركات النفط أقل من المأمول .. فهل لديكم خيارات أخرى ضمن برامج الوزارة للابتعاث الخارجي؟


    ** تُعد المملكة دولة محورية في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات ونحن الآن في طور التفاهم مع شركة سابك وأرامكو للتعرف على التخصصات المهمـة في إدارة هذه القطاعات، لإيجاد المؤهلين القادرين على إدارة وتشغيل وتطوير هذه القطاعات المهمـة ومن ثم ابتعاثهم على حساب وزارة التعليم العالي ولذلك نحرص أن يكون الشريك الآخر يوظف هذه الكفاءات بشكل عام مثل أرامك، وليس بالضرورة أن يعملوا فيها لكنها شركة كبيرة ولها خبرة وتتعامل مع شركات تحتاج إلى مؤهلين وتستطيع أن تخبرنا بالمجالات المرتبطة بها.. وإن كان لبعض هذه الشركات برامج ابتعاث خاصـة بها لكن هناك شركات واعدة في المملكـة في قطاع الغاز والبتروكيماوات وقطاعات مساعدة في هذا الجانب وتحتاج إلى توافر الأيدي السعودية المدربة والمؤهلـة.

    مقاعد للايتام

    * وجه خادم الحرمين الشريفين بتخصيص مقاعد لابتعاث الأيتام.. فماذا فعلتم في هذا الشأن؟

    ** تم تخصيص 50 مقعدا للأيتام هذا العام، وهذا يحدث لأول مرة، ووصلنا فعلا أسماء المرشحين، وهم من فئة الأيتام وذوي الظروف الخاصة، والتنسيق جار مع وزارة الشئون الاجتماعية بحكم أنها الراعية لهؤلاء الأبناء وذلك وفق معايير مناسبة .

    مشاكل قليلة

    *لكن هناك تخوف على المبتعثين وخاصة صغار السن من أخطار عدم معرفـتهم بأنظمـة البلاد التي سيذهبون إليه والوقوع في أخطاء قد تحرجكم وتؤذيهم .. هل لديكم أي خطوة طوارئ لمواجهـة ما قد يحدث من مفاجآت؟

    ** أؤكد أن مشاكل طلابنا في الخارج مقارنـة بالأعداد الموجودة من بقية قليلة جدا ولا تُشكّل ظاهرة ولكن كل حالة بالنسبة لنا تعتبر مهمـة ونحرص على معالجة أي مشكـلـة بقدر ما نستطيع، وسفارات خادم الحرمين الشريفين تتابع أبناءنا الطلاب المبتعثين بوصفهم رعايا سعوديين متابعـة دقيقة، وتعمل على حل مشاكلهم، ولم تواجهنا أية مشاكل كبرى التي قد تتصورها. طلابنا هناك منجزون وأنا سعيد بسماع الأخبار السارة باستمرار ولا يوجد ما يعكّر ذلك إلا حالات نادرة ويتم التعامل معها في حينها، لكن هذا التخوف لا يبرر القلق أو التقليل من قيمة البرنامج بل على العكس البرنامج داعم لهم ومطوّر لشخصياتهم وثقافتهم .. ونحن نحرص على أن نهيئ الطالب قبل السفر من خلال توفير معلومات كافية عن الابتعاث وأنظمته، ولكن من الأهمية التواصل مع الملحقية الثقافية حتى لو كان الطالب يدرس على حسابه الخاص لتلافي ما قد يحدث من مشاكل مهما تضاءلت. وعلى سبيل المثال فقد تم إيجاد يوم كامل في الملحقية الثقافية في واشنطن لاستقبال الطلاب وفتح ملفات لهم تتضمن الأوراق والضمانات المالية،والتعرف على المشرف الدراسي، وإعطائه المحاضرات التأهيليـة مثل أنظمـة الدراسـة في البلد، والأمور القانونيـة، واختلاف الثقافات ، وحث الطلاب على التعامل مع الطرف الآخر وفق القيم الإسلامية.

    انتظام الطالب

    * هل يمكن إلحاق الطالب الذي يدرس على حسابه الخاص بالبعثـة لاحقا؟

    * إذا كان التخصص الذي يدرسه الدارس على حسابه الخاص ضمن التخصصات المطلوبـة في البرنامج فيمكن إلحاقه بالبعثـة فيما بعد وكثير من الطلاب ألحقوا بالبعثـة ولابد أن يكون الطالب منتظما مقيما في الدولـة مدة عام على الأقل في مرحلـة الماجستير وعامين في مرحـلـة الدكتوراة، وذلك حتى يعيش الطالب الجو الأكاديمي والجامعي والمكتبي والمحاضرات والندوات التي تقام في الجامعـة ضمن البيئة الأكاديميـة.

    ملتقى تأهيلي

    * حسنا.. وماذا بعد انتهاء عملية القبول .. والإجراءات التأهيلية التي تسبق السفر؟

    ** بعد الترشيح النهائي سيكون هناك ملتقى للمبتعثين لمدة ثلاثـة أيام وهذا الملتقى سيكون نوعا من التأهيل للطلبة في عدد من الموضوعات من أهمها : أنظمـة الدول التي سيسافر إليها الطلاب، سواء ما يتعلق بالأنظمة القانونية أو أنظمـة التعليم بشكل عام وعلى الأخص الجامعات، وضوابط البعثـة لكل دولـة، والحديث حول الهياكل الاجتماعية والثقافية لكل دولة، وكيفية التعامل مع الآخر، وهناك بعض المعلومات التي يحتاجها الطالب، للتكيف مع هذه الثقافات المختلفة التي جرى إعدادها بالتعاون مع مختصين، كما سيكون ضمن هذا الملتقى ملتقيات خاصـة بكل دولة على حدة تتعلق بكل ما يخص هذه الدولة .

    حقيبة ارشادية

    * لكن هذا الملتقى قد لا يكفي ويحتاج الطالب إلى دليل عملي في كل بلد على حده.. ما رأيك ؟

    ** هذا صحيح .. لذا حرصنا في الوزارة هذا العام أن يكون هناك حقيبة إرشادية للمبتعث، تحوي عددا من المواد التي تفيد الطالب منها : المصحف الشريف بحجم الجيب، ومعلومات عن أحكام الابتعاث وإجابات عن الأسئلـة المكررة ضمن كتيّب صغير يحتوي أيضا على معلومات حول أهمية الابتعاث وحقوق ومسئوليات الطالب عندما يسافر إلى الخارج ، ورسالة من معالي الوزير موجهـة إلى الطالب شخصيا يحثه على الجد والاستفادة من هذه الفرصة الثمينة التي وفرتها له الدولة، كما تتضمن الحقيبة معلومات عن بلاده (المملكة العربية السعودية) وعن ديننا الإسلامي الحنيف وسماحته، إضافـة إلى بعض المعلومات عن كل دولـة على حدة والنظام التعليمي فيها، والجامعـة التي سيدرس فيها الطالب باللغـة العربية.












عرض البوم صور أبو وسيم  
قديم 28-05-10, 07:08 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فريدي وفي

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 527
الاقامة: Saudi Arabia
الجنس: ذكر
المواضيع: 568
الردود: 3632
جميع المشاركات: 4,200 [+]
بمعدل : 0.95 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فريدي وفي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو وسيم المنتدى : مجلس السياحة والسفر
افتراضي رد: كل مايخص الابتعاث الخارجي

الله يعطيك العافية اخوي ابو وسيم على الطرح الكافي الوافي

عن الابتعاث وتأثيرة والتخصصات الناحجة

شاكر لك












عرض البوم صور فريدي وفي  
قديم 28-05-10, 08:35 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عايض المقطع

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2338
المواضيع: 417
الردود: 4129
جميع المشاركات: 4,546 [+]
بمعدل : 1.25 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 309

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عايض المقطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو وسيم المنتدى : مجلس السياحة والسفر
افتراضي رد: كل مايخص الابتعاث الخارجي

الله يعطيك العافيه يابووسيم على الشرح،
وبالتوفيق للمبتعثين.












توقيع :

عرض البوم صور عايض المقطع  
قديم 28-05-10, 09:37 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.18 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو وسيم المنتدى : مجلس السياحة والسفر
افتراضي رد: كل مايخص الابتعاث الخارجي

الله يعطــــــــيك العافيه على الموووضوع المتكامل
والمهم جداً تقبل شكري لك












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 30-05-10, 03:34 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو وسيم

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1649
الجنس: ذكر
المواضيع: 521
الردود: 4735
جميع المشاركات: 5,256 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
تلقى »  10 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 67

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو وسيم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو وسيم المنتدى : مجلس السياحة والسفر
افتراضي رد: كل مايخص الابتعاث الخارجي

اشكر الجميع على المرور الرائع

ولكم تحياتي












عرض البوم صور أبو وسيم  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الابتعاث , الخارجي , مايخص


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احمد الفريدي ( تقارير + صور ) كل مايخص اللاعب ابن نومان~ مجلس الرياضة 10 15-09-11 02:46 PM
كل مايخص استراليا ( المعيشة . التعليم . الجامعات . القبولات ) أبو وسيم مجلس السياحة والسفر 6 08-03-11 08:34 PM


الساعة الآن 11:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52