آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > مجلس كشتات
مجلس كشتات اخبار المطر ، احوال الطقس ، الطيور المهاجرة ، تقويم المقناص ، صور الكشتات والربيع.

الأمير بندر: الحياة الفطرية كانت فاسدة

اخبار المطر ، احوال الطقس ، الطيور المهاجرة ، تقويم المقناص ، صور الكشتات والربيع.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-04-10, 01:45 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.22 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس كشتات
الأمير بندر: الحياة الفطرية كانت فاسدة

الأمير بندر: الحياة الفطرية كانت فاسدة
الأمير بندر بن سعود أثناء حديثه لـ"الوطن"
الرياض: عبدالعزيز العطر
نحو ثلاث ساعات أمضيناها مع الأمير بندر بن سعود آل سعود، أمين عام الهيئة الوطنية للحياة الفطرية، في حوار طويل شامل، لم يقتصر على الهيئة ونشاطاتها وحسب، بل شمل جوانب متنوعة كثر، يرى أن استمرارها من معوقات التطور، بما في ذلك الاهتمام بالحياة الفطرية.
الحوار الذي شارك فيه رئيس تحرير "الوطن" الأستاذ جمال خاشقجي، ونائب رئيس التحرير الأستاذ جاسر الجاسر، وكنت معهم فيه، كان على الضفة الأخرى الأمير بندر بن سعود، في حوار عدونا فيه عدو الغزلان البرية في البيداء.
الأمير الذي أمضى في أمريكا نحو 17 عاما، يرى أن صلاح الهيئة سيكون بمقدوره تحقيقه، بعد أن استطاع استئصال جذور "الفساد"، وأنه كصياد أقرب إلى فهم هذه الطبيعة، فإذا ما جمع الخيوط كلها، غدت الحياة الفطرية في أمان، أو على الأقل اقتربت من ذلك.

حزم في الأداء
الحزم في الأداء، صفة رئيسة تتلمسها بين طيات حديث الأمير بندر، متوعدا أنه سيمضي في الطريق دون وجل مقسماً، أنه "لو أن أبي أراد انتهاك الأمانة التي أحملها لمنعته، ولو وصل الأمر أن أشكوه لولي الأمر"، يقولها رغم القسوة التي قد يستشعرها البعض، لكنها شدة من يرى أن المستقبل لن يكون هنيئا للأجيال القادمة، ما لم يحافظ أناس هذا العصر على الحياة البيئية التي هي ليست ملكا لهم وحدهم.
الحرب على الفساد
في البدء، اعترف الأمير بندر بن سعود، أن جهازه كان يعتبر "مؤسسة فاسدة"، وأن أكبر إنجاز يفخر به، هو النجاح في القضاء على 85% من الفساد في الهيئة، ليعتبر بذلك أول مسؤول حكومي يعترف بفساد جهازه!.
وكشف الأمير بندر أن الفساد الذي كان يعج به جهازه، تمثل في أمور عدة منها، الترقيات غير العادلة بالهيئة، وانتدابات مزيفة لبعض الموظفين، تصل في بعض الأحيان لمدة 63 يوماً، دون أن يقوموا بزيارة ميدانية واحدة أو يغادروا أماكنهم، إضافة إلى بعثات ودورات وهمية.
وأوضح الأمير بندر أن الفساد لم يقتصر على ذلك، بل شمل المشتريات، والتعاقدات، والتي حرص على القضاء عليها بشكل أساسي.
وروى أنه كشف بجهد شخصي حالات تلاعب منها، أن الهيئة طلبت نحو 200 جهاز اتصالات، وسُجل في السندات على أن قيمة الجهاز الواحد هي17 ألف ريال، وبعد إرسال سائقه الخاص للتأكد من السعر الفعلي في السوق، اكتشف أن قيمة الجهاز لا تتجاوز الـ 8000 ريال!. وهو يقول بارتياح بعد كل هذه الجهود، إن "الهيئة نظيفة في الوقت الحالي من جميع الشوائب السابقة".
وبين الأمير بندر أن من الطرق التي اتبعها لمحاربة الفساد، هي "التنويع والشفافية، لأن الاحتكار والكتمان بيئتان ينشط فيهما الفساد وينتعش".
ففي مجال الترقيات، ضم المسؤول عن الترقيات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، مع آخر في الهيئة، لترتيب الترقيات بالشكل الصحيح، ولم يتبق أي مدير يستحق الترقية لم يأخذ ترقيته المطلوبة، بينما كانوا قبل ثلاث سنوات يتباكون من أمر الترقيات وتأخرها عليهم. أما في الشؤون المالية، فكل مسؤولي الهيئة يطلعون على ميزانياتهم، ليضعوا خططهم بناء عليها.
الأمراء انتهت مخالفاتهم
في مجال الانتهاكات، يؤكد الأمير بندر بن سعود، أن المحميات تعرضت على مدى السنوات الماضية، لانتهاكات كثيرة لم تقتصر على فئة دون أخرى. وبسؤاله عن وجود انتهاكات من قبل الأمراء، كشف الأمير بندر "أن الهيئة رصدت انتهاك أربعة "أمراء" صغار السن، ثلاثة منهم كانوا يريدون دخول المحمية، وأخبرت أمير المنطقة الذي قام بإخراجهم، فيما تبع رجال الحماية الفطرية الآخر مساءً إلى مخيمه وطوقوه، وكلمته وأخبرني أنه لم يقتل ولا فريسة واحدة، وتفهم الموقف وخرج"، وأردف قائلاً "والله لو أن أبي يريد أن يتعرض للأمانة التي حملتها، فإنني لن أسمح له، ولو وصل الأمر لأن أشكوه إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز". وباستثناء هذه الحادثة يقول الأمير بندر "إن الأمراء يتعاونون في الخضوع لأنظمة المحميات وعدم مخالفة اللوائح".
انتهاكات العسكر
كثرة انتهاكات العسكر للمحميات الطبيعية، أمر شكا منه الأمير بندر بن سعود، موضحا أن ما نسبته 80 إلى 90% من المخالفين في محمية "الحرة" في الشمال هم من "العساكر"، وتعرضت لأكثر عملية ضغط شهدتها المحميات من خلال إبادتها للحيوانات المتواجدة فيها. فقد كانت في السابق تحتوي على 1500 إلى 2500 ظبياً، بينما في الوقت الحالي لا يتجاوز عددها خمسة رؤوس من الظباء.
كما رصدت الهيئة مخالفات متنوعة لبعض المسؤولين المدنيين والعسكريين في بعض المراكز الصغيرة، ومن أبرز الحالات حادثة فقدان ثلاثة من رجال العسكر بالقرب من محمية "الحرة"، ولدى مباشرة رجال الحماية الفطرية بمساندة الدفاع المدني في البحث عنهم، عثر عليهم داخل المحمية يقومون برمي الحيوانات ويصطادون منها، وحين سألوهم "ما الذي أتى بكم إلى هنا؟ قال رجال العسكر، أتينا دعما لكم، ليرد عليهم رجال الحماية الفطرية، أنتم تحملون بندقية صيد. وعند تفتيش سياراتهم عثروا على ثلاثة أرانب مقتولة، إضافة إلى أنهم مارسوا الصيد وهم باللباس العسكري وبسيارة الدولة".
عقوبات المنتهكين
في حادثة ضمن مسلسل الانتهاكات التي يقوم بها بعض المتنفذين، وجد رجال الحماية الفطرية قبل ثلاثة أشهر بإحدى المحميات، أحد الموظفين القياديين والمؤثرين في إحدى إمارات المناطق داخل المحمية، وقد قتل "حبارى"، حيث تم إرسال برقية لمحافظ المنطقة، كونه لم يتعدَ على المحمية التابعة لمركزه، وإنما جارتها، وتم الطلب بتقديم الشخص المذكور للمحاكمة، وأرسلت صورة من الخطاب لرئيسه في الإمارة الأخرى، الذي بدوره قام على الفور بفصله من منصبه.
وحول العقوبات، بين الأمير بندر بن سعود، أن أغلبية المعتدين في المحميات الأخرى هم من أصحاب السوابق كـ"تهريب المخدرات"، متسائلا، "كيف أطالبه بقتله للغزلان، وهو في الأساس يقتل الناس بالسموم!"، موضحاً أن الهيئة الوطنية للحياة الفطرية "رفعت لهيئة الخبراء مقترحاً برفع العقوبات إلى 50 ألف ريال، تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء، مع المحاولة على أن تكون الغرامة على كل ضحية من الحيوانات، بالإضافة إلى مصادرة السيارة المخالفة".
رصاص المنتهكين
الأمير بندر بن سعود، أبان لـ"الوطن"، أن رجال الجوالة لا يزالون يباشرون أداء أعمالهم دون أن يحملوا أسلحة، وأن وزيــــر الخارجيــــة عضو مجلس إدارة الهيئــة الأمير ســعود الفيصـــــل، رفــض تسليح رجال الحماية خوفاً من المواجهة المسلحة مع المعتدين، مضيفا "لقد أخبرته أن بلدانا عديدة زرتها لم أشاهد فيها رجال الحماية الفطرية دون أسلحة، فهم يحمون ثروة وطنية، واقتنع الأمير سعود بمقولتي". حيث تم تاليا مخاطبة وزير الداخلية الأميــر نايـف بن عبدالعزيز بهذا الخصوص، مشيراً إلى أن لجاناً عملـت على ذلك منذ ثلاث سنوات، وتم رفعها للمقام السامي، تمهيداً للموافقة عليها.
وأبان الأمير بندر أن رجال الحماية الفطرية تعرضوا لإطلاق الرصاص من المعتدين عليهم عدة مرات، ففي محمية "الحرة" وحدها تتراوح مرات الاعتداء ما بين 100 إلى 150 حالة في السنة، من بين 250 مخالفــة، مضيفـــــاً أن "المشكلـة التي تعانـي منهـا الهيئة، تتمثل في عدم اتباع المواطنين للنظام. حيث إن المشكلة تكمن في النوع وليس الكم".
عدم الوعي والتشريعات
الإشكالية برأي الأمير بندر بن سعود، لا تأتي من وزارة الداخلية، فيما يخص عمليات المساندة المفروضة في النظـام، وإنمـــا مـن محافظي المناطق ومراكز الشرطة غير المقتنعين بالمسألة، بالإضافة إلى أنهم "متخاذلون"، قائلا "حصلــت لرجال الحمايـة حادثـة مطاردة لمخالفـيــن، وانقلبــت مركبتهم وماتوا. وحين استدعينا في مركز الشرطة، قال قائد المركز، أنتم مجانين تقتلون رجّال عشان ضب!".

وأوضح الأمير بندر أن "الهيئة تضع التشريعات لحماية الحيوانات العابرة خارج المحميات، ووزارة الداخلية هي من تطبق النظام، كون البراري في المملكة تتبع لصلاحيات الداخلية وليست الحياة الفطرية"، مضيفا "لو أن البراري تقع تحت صلاحيات الهيئة، ونحن بهذا الضعف، لقدمت استقالتي اليوم قبل الغد. فالمواطنون قضوا على الصيد والنباتات خارج المحميات، دون أن تستطيع أن توقفهم وزارة الداخلية، فكيف لنا أن نستطيع إيقافهم وهم محتمون بأسلحة ونحن العكس".
موازنات خجولة
حتى الساعة، لا يتواجد أي مدير على المحميات، هذا ما كشفه الأمير بندر بن سعود، مضيفا أن جهازه طلب من وزارة المالية مديرين للمحميات منذ 20 عاما، ولم تأتِ الموافقة على ذلك، فيما عكفت الهيئة على تأهيل مديرين منذ عام ونصف العام، لبناء مؤسسة فاعلة.
وكشف الأمير بندر أن هناك أربع محميات أعلنت منذ 10 سنوات، ولم تعط وزارة المالية قيمة تشغيلها للهيئة إلا قبل سنتين. مشيراً إلى أن المنظومة السعودية للمحميات التي ستقر قريباً تتكون من 75 محمية، منها 40 محمية تابعة للهيئة، والبقية تابعة لجهات أخرى.
وأوضح أن الهيئة تسعى لإعادة هيكلتها، وسترسم للهيئة استراتيجيات بعد انتهاء الشركة الأمريكية من التطوير، مبيناً أن "الهيئة تريد أن تطبق وتنظم آليات دقيقة معترف بها عالمياً، في استغلال الموارد الطبيعية في المحميات، لكنها ليست قادرة بنسبة 100% لذلك فهي تحتاج إلى ميزانيات عالية".
محميات سياحية
وحول نتائج دراسة مشروع النزل البيئية، التي أجرتها الهيئة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، أكد الأمير بندر أنه "تمت دراسة المشروع وهناك ثلاث محميات ستقدم للبرنامج السياحي، وستعرض على مستثمرين لبناء نزل، وتنظيم الزيارات للزوار، لتكون المحميات جزءا من المنظومة السياحية في المنطقـة الواقعة فيها الاستثمارات"، مبينا أنها سوف تبدأ خلال هذا العام في محميات "عروق بني معارض"، ومحمية "محازة الصيد"، ومحمية "فرسان".
وأبان الأمير بندر أن الهيئة بصدد الإعلان عن محميتين بحريتين خلال الفترة القادمة، إحداهما سوف تكون أعظم محمية بحرية في المملكة، بعد أن يتم الموافقة عليها من اللجنة المكونة من 11 جهة حكومية، حيث إن "الهيئة تريد الإعلان عن تلك المحمية منذ قرابة الـ 5 سنوات، إلا أن الجهات الـ 11 لم تتجاوب حتى هذه اللحظة، بسبب خوفهم من أن نضع أيدينا عليها ونرفض طلباتهم في المستقبل"، معتبرا أن "ذلك غير صحيح، ولن يحصل".
الحيوانات المفترسة
وأكد الأمير بندر بن سعود، أن السكان القدامى لم يشتكوا من الحيوانات المفترسة، ولم يسمع قديماً بمقتل أحدهم منها خلال 3 سنوات، سوى حالة واحدة، مما يعني عدم تهديدها السكان، كما أنها لا تشكل خطرا على السكان إلا في حالات نادرة. مبينا أن قتلها أحدث تناميا في أعداد القردة بشكل مخيف في المنطقة الجنوبية، واستشهد قائلاً "إفريقيا لديها أسود تعيش بالقرب من السكان، كونهم في غابات، قليـل يقتلون فما بالكـم بالمملكـة"، نافــياً انقراض النمر العربي، وأن الدراسات تشير إلى أنه تتراوح أعدادها ما بين 140 و150 نمرا بين الأردن والإمارات.
لقطات من الحوار
عمل الأمير بندر قبل إسناد رئاسة الهيئة له كمستشار للهيئة دون راتب، وكان يؤدي عمله ومعالجة الإشكاليات التي تحدث في المحميات، بدون أي صفة رسمية.
• اعترف بأنه لم يتمن رئاسة الهيئة بسبب أن الأمانة عظيمة، والناس لن ترحمه على التقصير.
• استقبل الأمير بندر اتصالا هاتفيا أثناء الحوار من قسم المراقبة بالهيئة يفيد بسقوط سياج محمية "محازة الصيد" بسبب قوة الأمطار التي هطلت عليهم، وأمرهم بإصلاحها فوراً دون انتظار.
• استمر الحوار لمدة 3 ساعات متواصلة، كان فيها الأمير بندر واضحا وشفافا في إجاباته، ولم يبدِ أي تحفظات على الأسئلة.












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 25-04-10, 03:19 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فريدي وفي

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 527
الاقامة: Saudi Arabia
الجنس: ذكر
المواضيع: 568
الردود: 3632
جميع المشاركات: 4,200 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فريدي وفي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابـن مـطـيـع المنتدى : مجلس كشتات
افتراضي رد: الأمير بندر: الحياة الفطرية كانت فاسدة

لله درك اول طريق للنجاح هو الاعتراف بالمشكله وياليت كل المسؤلين مثلك استمر فالنجاح يكون بالصدق والمداومه ومتابعة العمل عن قرب

كل الشكرلك اخوي ابن مطيع

وتقبل مروري












عرض البوم صور فريدي وفي  
قديم 25-04-10, 03:36 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن مزرم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2823
الاقامة: الاسياح
الجنس: ذكر
المواضيع: 142
الردود: 1808
جميع المشاركات: 1,950 [+]
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن مزرم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابـن مـطـيـع المنتدى : مجلس كشتات
افتراضي رد: الأمير بندر: الحياة الفطرية كانت فاسدة

شكـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ ابن مطيع ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــرا ع هذا الموضوع الجميل تقبل مروووووووووري












عرض البوم صور ابن مزرم  
قديم 25-04-10, 08:59 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.22 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابـن مـطـيـع المنتدى : مجلس كشتات
افتراضي رد: الأمير بندر: الحياة الفطرية كانت فاسدة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريدي وفي مشاهدة المشاركة
لله درك اول طريق للنجاح هو الاعتراف بالمشكله وياليت كل المسؤلين مثلك استمر فالنجاح يكون بالصدق والمداومه ومتابعة العمل عن قرب

كل الشكرلك اخوي ابن مطيع

وتقبل مروري
أشكررررررررررررررك على المرور الرائع والجميل












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 25-04-10, 08:59 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.22 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابـن مـطـيـع المنتدى : مجلس كشتات
افتراضي رد: الأمير بندر: الحياة الفطرية كانت فاسدة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي ناصر مشاهدة المشاركة
شكـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ ابن مطيع ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــرا ع هذا الموضوع الجميل تقبل مروووووووووري
أشكرررررررررررك على المرور .....












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 26-04-10, 09:35 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عايض المقطع

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2338
المواضيع: 417
الردود: 4129
جميع المشاركات: 4,546 [+]
بمعدل : 1.27 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 309

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عايض المقطع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابـن مـطـيـع المنتدى : مجلس كشتات
افتراضي رد: الأمير بندر: الحياة الفطرية كانت فاسدة

شكرا على اضافة الخبر يابن مطيع.












عرض البوم صور عايض المقطع  
قديم 26-04-10, 05:53 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.22 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابـن مـطـيـع المنتدى : مجلس كشتات
افتراضي رد: الأمير بندر: الحياة الفطرية كانت فاسدة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عايض المقطع مشاهدة المشاركة
شكرا على اضافة الخبر يابن مطيع.
أشكررررررك على المرووور:d












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 26-04-10, 06:36 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خلوود الفرده

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2806
الاقامة: بريده
المواضيع: 30
الردود: 441
جميع المشاركات: 471 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خلوود الفرده غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابـن مـطـيـع المنتدى : مجلس كشتات
افتراضي رد: الأمير بندر: الحياة الفطرية كانت فاسدة

كل الشكر لك يابن مطيع

على الموضوع الاكثر من رائع

والأروع صاحبه والشكر موصول الى

الامير بندر بن سعود حفظه الله












عرض البوم صور خلوود الفرده  
قديم 26-04-10, 08:33 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.22 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابـن مـطـيـع المنتدى : مجلس كشتات
افتراضي رد: الأمير بندر: الحياة الفطرية كانت فاسدة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوود الفرده مشاهدة المشاركة
كل الشكر لك يابن مطيع

على الموضوع الاكثر من رائع

والأروع صاحبه والشكر موصول الى

الامير بندر بن سعود حفظه الله
هلااااااابك اسعدني ويشرفني مرورك الرائع
شكراً لك












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الأمير , الحياة , الفطرية , بندر: , فاسدة , كانت


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة مها الناصر وتواصلها على شريط قناة ... كذبت فصدقها الجميع << رجاء لازم تقرونها وخص ذعذاع الشمال مجلس قصة وأبيات 1 10-02-11 02:03 AM
امنا عائشه رضي الله عنها وأرضاها ذعذاع الشمال المجلس الإسلامي 6 27-09-10 01:45 PM
جـــوال إمـــــرأة مــــيــــتـــة f15 يـحـكــى أن 8 17-05-09 07:57 AM
مثلث برمودا مثلث الرعب؟؟ f15 المجلس العام 11 19-01-09 07:26 AM


الساعة الآن 03:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52