آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس بيت القصيد > مجلس قصة وأبيات
مجلس قصة وأبيات يعتني هذا المجلس بالقصص الشعبية القديمة مع ايراد شاهدها من الشعر

نبذه مختصره الشاعر عبدالله ابن سبيل رحمه الله و عن مولده ونشاءته وبعض قصائده

يعتني هذا المجلس بالقصص الشعبية القديمة مع ايراد شاهدها من الشعر


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-03-10, 12:06 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذعذاع الشمال

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2780
الاقامة: السعـــــــوديه
الجنس: ذكر
المواضيع: 1678
الردود: 3083
جميع المشاركات: 4,761 [+]
بمعدل : 1.37 يوميا
تلقى »  9 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذعذاع الشمال غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس قصة وأبيات
افتراضي نبذه مختصره الشاعر عبدالله ابن سبيل رحمه الله و عن مولده ونشاءته وبعض قصائده

نبذه مختصره
عن
(مولده ونشأته وسيرته)

هو عبدالله بن حمود بن سعد بن سبيل الباهلي…انتقلت اسرته مع بني عمهم آل عويويد وآل رشيد من مدينة المذنب إلى (الأثلة) وعمروها واستقروا بها ..
ومن بلدة (الأثلة) انتقل آل سعد بن سبيل إلى (نفي) وعمروه ، واستقروا فيه ، ومازالوا مقيمين فيه إلى هذا العهد .
وقد ولد شاعرنا – الشاعر -عبد الله بن حمود - في بلدة ( نفي ) … ونشأ فيها ......... وفيها توفي عام 1352 هـ …
وكان طويل القامة أبيض وسيما بهي الطلعة وكان هادئا حييا ، ونضم الشعر في وقت مبكر من شبابه وأحرز به شهرة واسعة .

وكانت بلدته بلدة زراعية ، وكان أكثر أهلها يعملون بالزراعة ، فامتهن الزراعة ، وعاش طيلة حياته فلاحا ليوفر لنفسه عيشا كريما وعلى الرغم من عمله في الزراعة فإنه عاش كفافا ، ومن شعره مايدل على أنه كان يستدين في زرعه في قوله يخاطب عامل الزرع ( سائق السواني) :



إصلف عليهن كلما اقبلت وأقفيتالزرع يبغى الماء وراعيه مديون



ورغم ماتعرض له من اضطهاد وظروف قاسيه فإن شاعريته لم تتأثر بها
مع كونه عاش أميا .. حيث أننا نجد في شعره ثقافة إسلامية لا بأس بها

وقد عاش متزوجا ، وله بنون ، وكان لأسرته مكانة في مجتمعهم غير أنه لقي اضطهادا شديدا
في الفترة التي سبقت حكم الملك عبدالعزيز…
قال عنه – خالد الفرج – كان مضطهدا من آل رشيد….

وقد تعرض وهو في بلدته لطعنات بالرمح في كتفيه وعضديه – تسببت في شلل بعض أصابع يده اليمنى وشلل يده اليسرى ، وبقي بهذا الشلل في يديه إلى أن توفي………
ومنذ ذلك العهد أطيح بمكانته ومكانت أسرته في بلدتهم ، وابعدوا عن إمارتها إلى أن حكم – الملك عبد العزيز – رحمه الله

حيث وفد على - الملك عبد العزيز – في عام 1321هـ عندما أقام بالقرب من عنيزة بعد انتصاراته على سرية حسين بن جراد في فيضة
السر وسرية فهيد السبهان وسرية ماجد الحمود ، وكان هذا أول لقاء له بالملك عبد العزيز حيث أبدى له الملك عبد العزيز شيئا من الحفاوة وعينه بالسنة التي بعدها أميرا على بلدته ...... وبقي بها حتى توفى
وقيل بأن الملك عبد العزيز عينه بعد (يتمته الحربية) التي يقول فيها
"""



""
قال من غنى وغرهد على روس العدام وأونس البارد بكبده عقب لفح السمـوم
ياوجودي وجد من صام بأيـام التمـام مشفي ٍ بالشرب والشرب من قبل معدوم
يالطيف الحال عقب السهر عيني تنـام بارحت ماعاد فيها بثـار ولا هـزوم



قال: خالد الفرج…أما أمارة الحضر في (نفي) لآل سبيل ، وأميرها (شاعرنا) منذ حكم الملك عبد العزيز –وإلى الآن هي في آل سبيل .

وكان الملك عبد العزيز – يبعث له رسائل كغيره من أمراء البلدان تتعلق بالجهاد وغيره من شئون الإدارة ...
وهذه الوثيقة من رسائل الملك عبد العزيز –إلى الأمير الشاعر عبد الله بن سبيل ... رحمهما الله تعالى

Cant See Images

(المرجع-ديوان بن سبيل-محمد بن عبد العزيز سبيل)





((خشم أبانات))

""""
""






يوم الركايب عقبـن خشـم أبانـات
ذكرت ملهوف الحشـا مـن عنايـه
ليته رديف لي على الهجن هيهـات
إما معـي ولا رديـف اخويـا يـه
أخذت لي في ماضي العمـر سجـات
يوم الهوى قايم وأنـا اتبـع هوايـه
يوم إن لي مع تلع الأرقاب صرفـات
أبيـع واشـري بينهـن بالسعايـه
الليل نجدع به وعاعيـد وأضـوات
ولا خاشـر الوعـاد راع الضوايـه
واليوم شبت وتبت عن كـل مافـات
وطويت عن كـل المـوارد رشايـه
إلا إلـى مـرت خطـات الخونـدات
اللـي جدايلهـا تعـدى الحضـايـه
إتجازي الهـراج بغضـاي وسكـات
ولا هيب تبدي له سريـره وغايـه
تصد عما قـال مـن غيـر مجفـاة
وتعرض بخد ن كـن فيـه المرايـه
طرالي الهاجوس هاجـوس الأفـات
وعرض لي المبعد على كـل رايـه
ومن ان في قلبي جروح ن خفيـات
وأنـا خبـر مابـي سببهـا منايـه
آية هـوى ماهـي بطـب المـداواة
أنا طبيـب الـروح مابـي غوايـه
ماهيب بدعه يلحق الرجل شرهـات
ناس ٍ عدوا قدمي ونـاس ٍ ورايـه
لولاي أوسـع خاطـري بالتنهـات
وأبصر بحالي مـن خـلاي بخلايـه
لأغدي كما المذهب وارمّي بالأصوات
خبـل علـى ماقـال راع الروايـه
بأهل الهوى من شارب الخمر شارات
وبهم من اللي يطرد الصيـد شايـه
شارات راع الخمر فاقـه وسكـرات
والصيد ولعـه ماعلـى الله كمايـه
ولو اتمنى لي مـن المـال غـلات
وانفـد الغلـه واحـصـل منـايـه
مير المقل ضعيـف مافيـه نوهـات
وراع التمنـي مثـل زراع طـايـه







(( خانة المقطان ))

""





وش خانة المقطان لو قيل محلاه
صيور ماجا بالليالي غـدت بـه
يا من لقلب ٍ من شديد العرب باه
بوهة غرير ٍ بالمضامي رمت بـه
لا والله إلا صـار للبـدو نونـاه
وثور عسام الجو مما عفت بـه
والبيت هدّن الخدم زيـن مبنـاه
طوّن ذراه وقينة الزمل جت بـه
وشالوا على اللي بالمبارك مثنـاه
ماحط فوق ظهورها زوعـت بـه
مظهورهم كن الطماميـع تشعـاه
يتلي سلف خيال من قربـت بـه
ياقرب مسراحه وما أبعد معشـاه
له شدة ٍ راعي الغنم تشتمت يـه
لو صوت الرجال ما تسمع نـداه
من لجة المرحول مايلتفـت بـه
مقطانهم أمسـت خلـي ٍ ركايـاه
تقنب سباعه والذواري بنت بـه
وردوا على عـد ٍ حللهم بمنـداه
لين إن كل ٍ من مديده لفـت بـه
يوم اسخالو نوض برق ٍ بمنشـاه
يذكر لهم من راح سيله نبت بـه
ياعيني اللي في نظرهـا مشقـاه
تاصل إلى مشرافهم واشرفت بـه
والعين سبر القلب والرجل مغراه
والي ومر قلبي لرجلـي مشتبـه
رجلي على كثر التراديد مشهـاه
مامورة ٍ والا إنها مستعـت بـه
قلبي ربيعه جيـة البـدو ومنـاه
ولا حسب البيعات وش صرفت به
العصر يوم ان القصر مالت إفيّاه
في سوقنا الثوب الحمر وقفت به
يجر ثوب البز وآعضـم بلـواه
لوكان قلبي ممحـل ٍ ربعـت بـه
ياتل قلبي تلـة الغـرب لرشـاه
على زعاع ٍ حايل ٍ صـدرت بـه



""""


((عهدي بهم))







ياعين وين أحبابك اللـي توديـن
اللي إلى طاب الوطن ربعـوا بـه
أهل البيوت اللي على الجو طوفين
عـد ٍ خـلا ماكنهـم وقفـوا بـه
منزالهم تـذري عليـه المعاطيـن
تذري عليه امن الـذواري هبوبـه
عهدي بهم باقي من السبع ثنتيـن
قبل الشاء والقيـظ زل امحسوبـه
قلت جهامتهم من الجـو قسميـن
الزمل حدر والظعـن سنـدوا بـه
يبون مصفار ٍ من النيـر ويميـن
الله لايجـزي طـروش ٍ حكـبـوه
قالوا من الوسمي نباته إلى الحيـن
ومن تالي الكنـه تملـت دعوبـه
شيالة الكايد على العسـر والليـن
والى وطاهم موجب ٍ رحبـوا بـه
زاد الصيف معهم بليـا مواعيـن
وان شافو الضيف المطرق عدوا به
والى تريض يذبحـون الخرافيـن
ومن زاد بيت الله تفرش عصوبـه
والى عطوا يعطون روس البعارين
وان فات منهم شي مـا حسبوابـه
ماهم بربـع بالمحاضـر قصييـن
لو الحصيـل حمـار تخاشروابـه
يذبـون مـال فاختتـه الحواريـن
يشدي تراطين الدول يـوم جوبـه
والى تعلوا فوق مثـل الشياهيـن
صاروا علىبعض القبائل عقوبـه
لا تلها الراكب غدا الحبـل ثنويـن
مثل المعشر راسهـا عنـد ثوبـه
عقب النكايف كنهـن السراجيـن
ماقيل يسعل قينهـا واضـروا بـه
وإن قيل عند اقطيهم ياهـل الديـن
فالمرمس اللي من قديـم ادعوابـه
ردوا عليهـم ردة تعجـب العيـن
كل يبـا النومـاس قـدم محبوبـه
هذا طريـح وذا شنيـع االاكاويـن
واللي تعديـه السهـوم ارجلوابـه
ولحدودهم بمطـرق الحـد حاميـن
وقب تبـدأ فـي برايـر كسوبـه
كم عزلوا ذيـدان بـدوٍ عزيزيـن
لو مالهـم سبارهـم ورثعـوا بـه
ولحقوا بعيدن المساريـح عجليـن
وقالوا لرعيان الأخيـذ ابشروابـه
وتوقفوا مثـل المظاهيـر مرزيـن
بالماقف اللي بايعوا واشتـروا بـه





""""""""
""""





يالله ياعالـم خفيـات الاســرار
ياعالـم مايـطـرق المودمـانـي
تفك حبس اللي من العام بوسـار
وتمحا مـوده صاحـب قدبرانـي
غر وتسبب لي بحبـس وتحيـار
علـى صـاغ ماتـعـدا مكـانـي
لاما وسرني وسره الجلـد للطـار
مافيه عقـل ويقرعـه مطربانـي
خمر حديثه للجسـد نافـع ضـار
بغيت نفعـه ليـن شـره سدانـي
للعقـل سحـار وللشـوف قمـار
ماينعرف رطنـه مـن المعربانـي
القرن ذيل اللي ايشعشع الى غـار
أشقر عليه قروح ماهـوب وانـي
حصان الشيوخ الي من البر مشكار
ماينقهر لـولا الرسـن والعنانـي
والعين عين الي يرفرف الىطـار
إن شاف حوم ورد روس اليانـي
والخد قرطاس العجم مابه أسطـار
في يد خطيب ونايشـه زعفرانـي
والخشم سله هندي صنـع بيطـار
يحفيـه رده بخنـقـه مايـدانـي
والعنق عنق أدميه ترعى الاقفـار
أوحت حساس ورزتـه بجفلانـي
هافي حشا كنه من الـزاد محتـار
وانهود مثـل مكفيـات الصيانـي
عدل يشيل الثوب ردفه الـى ثـار
ماهوب من الى عرضهن بالمثاني
كن القدم بالساق عصـب لخطـار
قبل النجاح وقبل فـرس اليمانـي
هذي وصوفه واعذروني يالاخيـار
من لاعذرني ماذاق برد الجنانـي
انكان منتب عاذر عقـب ماصـار
بالله ويـش الـي عليـه تهدانـي
قلت الشريعه قال نار بـن عمـار
يبينـي الحسهـا تحـرق لسانـي




شاعرنا ومطوع نفي

سعد ‏بن ‏ناصر ‏بن ‏سعيدان ‏امام وخطيب بلده نفي في زمنه , شاعر اشتهر بالكرم والاخلاق الرفيعة
بالاضافة الى امتلاك روح الدعابة والمرح , يملك شاعرية كبيرة .. يطلق عليه لقب " مطوع نفي "

.
.
.
.

شكل هذان الشاعران .. ثنائية شعرية رائعة تناقلتها الرواة في العديد من المجالس الى حين وقتنا الحاضر
دارت بينهما مناكفات شعريه سوف نتظرق لها من خلال هذا الموضوع .. واليكم بعض من تلك المواقف :


.
.
.


كتب مطوع نفي هذه الابيات متغزلاً في صبية صغيرة , قيل أنها ابنة ابن سبيل وكانت تدرس على يديه :


هيّض عليّ اجويدل ماتغـطّـى ... يلعب مع الصبيان بامّ الخطوطي
ياشبه غرنـوقٍ مع فـرق بـطه... توّه وحش نزل البحر والشطوطي
كنه على شوك الهراس يتوطا... والا الميـابر يـوم بالرجـل يوطـي


فما كان من الشاعر عبدالله بن سبيل الا التصدي والهجوم على ابيات مطوع نفي
عندما رد عليه قائلاً :


إمطوّعٍ !! يامال كشف المغطا... ياخذ على رقي المنابر شروطي
شره على ورع وهـو ماتغطـى... يلعب مع الصبيان بام الخطوطي



============================



لم يكفتي عبدالله بن سبيل عن الترصد والايقاع بصديقة مطوع نفي , فعندما سمع عبدالله بن سبيل أن مطوع نفي
ذهب لزيارة مطوع هجرة " عين البراحة " ... قال عبدالله بن سبيل هذه الابيات :


مطوّع نفي وافق مطوّع هل العين ... والكل منهم الله اعلم بدينه
يالله يا خالف عــلى اللي مصــلين ... ورا مطوّعهم وهم خابرينه


فبادر مطوع نفي بالرد على تلك الابيات , معترضاَ على ابيات عبدالله بن سبيل
حين قال :


اللي يســبون الائـمة شــياطيـن ... من التسعة اللي خربوا بالمدينة
ونعمٍ بهم وان كان ما سد نعمين ... ما يذبحون الا الفــتاة السمينة


============================


كان لدى مطوع نفي هاوُن (نجر) ... يستخدم لسحق القهوة آن ذاك , وكان صوته رنّان واشتهر في بلدة
نفي وقد حاول بعض المشايخ ومنهم الشيخ دغيليب ابن خنيصر شراءه فأبى مطوع نفي , وأشد قائلاً :


نجر ‏المطوّع ‏يوم ‏يسومه ‏دغيلــيب... ‏ قالوا تبيعه ؟ قلت والله مبيعه
ابغى إلى جونا هل الفطر الشيب ... ‏أجواد مرفـقهم عدو الشــريعه
أول قــراهم دلتــيّــن ِ وتـرحيــب... ترحيـبة ٍ سـهله بنـفس رفــيعــه
لعل ّرجل ٍ مايـعرف الــمــواجـيـب ... تجيه ليعات اللـيالــي سريــعـه


وكالعادة لابد وان ينقض عبدالله بن سبيل قول مطوع نفي فقد قال رد على ذلك :


اللي يجي يمّه هل الفطر الشيب ... شرق ٍ عن الهيشه يسار الرفيعه
والاّ المطوع كل هرجه تكــاذيب ... ويلا بغــى مهــيب ترفه تطيــعه


ترفة : اسم زوجة مطوع نفي


============================


ما زال مطوع نفي يفتخر بكرمه وتقديم القهوة لضيوفه قائلاً :


لا ضاق صدري قمت أصوّت لنوره ... هاتي حطب وارميه للجاروالضيف
من قبل ولد اللاش يبدي بشــوره ... حمست من حب اليمن غـاية الكيف


فتأثر ابن سبيل بما قاله مطوع نفي فأنشد قائلاً :


إمطوع ٍ!! ياكبر هوله وجوره ... مشراه في دور السنه مدّ ونصيف
ودلالهم دبّ الليالي أمهجوره ... وخطّــارهم ماغــير ابوزيد وحنيف

م/ن












توقيع :

.
.
.
.





التعديل الأخير تم بواسطة ذعذاع الشمال ; 16-03-10 الساعة 12:09 AM سبب آخر: تعديل بعض ابيات القصيده خطاء مطبعي 00
عرض البوم صور ذعذاع الشمال  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
ابن , الشاعر , رحمه , سبيل , عبدالله , عن , مختصره , مولده , نبذه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
100 فائدة ثمينة من كتب فريدة راكان المجلس العام 4 22-07-10 12:09 PM
تـرجـمـــة عبدالله بن مسعـــــود رضي الله عنـه ذعذاع الشمال المجلس الإسلامي 3 16-07-10 07:49 PM
نبذه تاريخيه عن فرسان العرب من عام 1170هـ الى 1385هـ والي غرناطه المجلس العام 5 10-08-07 09:54 PM
رحلة ابن عثيمين في طلب العلم ( مع تسجيل ) أبو عبدالملك المجلس الإسلامي 4 29-07-07 03:07 AM
الصيام في فقه ابن عباس عبدالله بن غنام المجلس الإسلامي 0 14-04-07 07:32 PM


الساعة الآن 12:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52