آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




مقالات الشيخ : نواف الرعوجي

كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-03-10, 04:24 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.14 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي مقالات الشيخ : نواف الرعوجي



أحبتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه مقالات للشيخ / نواف بن عبيد الرعوجي الفريدي

وهي مرتبة حسب العناوين التالية

أمة الأمجاد


1





2





3





4





5





6





7





8





9





10





11





12





13





14





15





16





17



















































أمة الأمجاد


نحن أمة أعزنا الله بالإسلام فهوى إيوان كسرى واندحرت أملاك قيصر على أيدينا نحن خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر لا تأخذها في الله لومة لائم {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ} ( سورة آل عمران الآية 110).

نحن أمة لا تخضع ولا تذل إلا لخالقها {إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} ( سورة آل عمران الآية 175).

نحن أمة أخرجت الناس من عبادة العباد والخضوع والذلة للأسياد إلى عبادة رب العباد
{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} ( سورة الذاريات الآية 56) .

نحن أمة رفعت راية لا إله إلا الله على رؤوس الأشهاد ولو كلفها المال والنفس.

{إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (سورة التوبة الآية 111).

نحن أمة لا تعرف الحدود والمساحات أمة تنشر دينها في كلّ مكان وزمان " امطري حيث شئت فسوف يأتيني خراجك " نحن أمة صدق ووضوح في الدين والمعاملة " الدين النصيحة قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم " رواه مسلم.

نحن أمة علم وهدى وإظهار العلم والحقيقة {وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ} ( سورة آل عمران الآية 187) .

نحن أمة بر ووفاء {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} (سورة الأحقاف الآية 15).

نحن أمة ألفة ومحبة {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} (سورة الحجرات الآية 10).

نحن أمة أدب وأخلاق فاضلة {وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا} (سورة النساء الآية 86).

نحن أمة عفة وحشمة وفضيلة {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} (سورة النــور الآية 30 ).

نحن أمة الأمن والأمان {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (سورة البقرة 179). وقال تعالى أيضاً : {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } (سورة المائدة الآية 38).

نحن أمة شاهدة على الأمم ، منا خير نبي وأول من يفتح أبواب الجنان {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاء شَهِيدًا} (سورة النساء الآية 41).
نحن أمة الشهامة والمروءة {إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً} (سورة النساء الآية 98) .

نحن أمة التربية {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} (سورة التحريم الآية 6) .

نحن أمة الكرم والبذل {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (سورة البقرة الآية رقم 274).

نحن أمة العدل والحق {... وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} (سورة الأنعام الآية 152).

نحن أمة الرحمة والشفقة ، قال صلى الله عليه وسلم ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ).

نحن أمة الإتقان ، قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ).

نحن أمة الطاعة لربها ولنبيها ولولي أمرها {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} (سورة النساء الآية 59) .

نحن أمة تحفظ حقوق صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى : {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} (سورة الحشر 10الآية )

نحن أمة القرآن وأمة الإسلام خير الأديان {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (سورة آل عمران الآية 85).

نحن أمة الأمجاد فيا أمتي هذه أمجادك فافتخري بها ولا تنامي عليها . يا أمة الأمجاد.


وصلى الله وسلم على سيدنا محمد
أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح


التعديل الأخير تم بواسطة منصور الوسوس ; 09-03-10 الساعة 04:52 PM
عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:26 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.14 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي


كيف نتعامل مع الأحداث التي حولنا


من الصعوبة أن نتجاهل الحقيقة التي نراها أو الواقع الذي نعيشه ، ولكن من الممكن أن نغير الحقيقة على حسب ما نريد ونضحك على غيرنا ونقنع أنفسنا إذا تصورنا ذلك فهناك صنف من الناس يتعاملون بهذا المبدأ وهذا المنهج فالأمور لديهم منكوسة ومقلوبة ، والله المستعان.

ومن الغريب والعجيب أنه يتجاهل الآخرين والواقع الذي يعيشه ويدعي ويزعم أن غيره متخلف أو معقد ويرمى عليهم التهم والأوصاف التي تخدم مبدئه وفساد رأيه الذي يناظر من أجله وعلى هذه الطريقة نرى صور متعددة ومتنوعة ومختلفة من فكر أو منهج أو رأي شاذ وضال ، ولا أريد أن أعين أشخاص بأسمائهم أو فئة أو بلد معين فالمسلم الفطن هو الذي يعرف طريقة أولئك ومنهجهم فالمتأمل للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة يجد أنه ذكر أكثر من آية أو حديث لبيان صفات المنافقين والكافرين وكيفية التعامل معهم.

إذن فالإسلام يحارب ويفضح ويحذر من فئة لها أوصاف معينة ، ومن أفكار ضالة فالأسماء تختلف وتتغير من وقت لآخر ومن ظرف لآخر .

ومن يتأمل الأحداث التي تحدث حوله ويشاهد ما يدور في الساحة يدرك أن هذا المنهج منهجاً قيماً للتعامل مع هذه الأحداث والفئات ، وحتى يكون المسلم مأصلاً شرعاً وتتضح له الصورة أكبر وأكثر يرجع إلى ما ورد من صفات المنافقين والكافرين في الكتاب والسنة فيرى ما يشكل عليه ويعرف كيف يتعامل معها بالطريقة الشرعية الصحيحة وتكون له منطلقاً وعلامة بارزة وواضحة وفارقة بين الإسلام والإيمان والنفاق والكفر.

وبهذا يتبين لنا أيها الأحبة المنهج الشرعي في التعامل مع هذه الأحداث التي تمر بها الأمة فلقد تكاثرت وتنوعت واختلفت فصعب التعامل معها عند بعض الأخوة ، ومن هنا أردت التوضيح والبيان وإرجاع الأمور إلى أصلها ، وبهذا يسهل الأمر على من سهله الله عليه.

قال تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ) (سورة البقرة الآيات رقم 204 ، 205 )


اللهم أصلح أحوال المسلمين ، وأصلح فساد قلوبنا يا حي يا قيوم
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد





أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:27 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.14 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

ظاهرة الكسوف وموقفنا منها



أحبتي في الله :
حدث حادث كوني قبل أيام وهو كسوف الشمس وخسوف القمر ، وهذا الخسوف له أسباب طبيعية يقر بها المؤمنون والكافرون على حد سواء وله أسباب شرعية يقر بها المؤمنون وينكرها أو يتجاهلها الكافرون وضعيفوا الإيمان من المسلمين ، فالمؤمنون يعتبرونها إنذار وتخويف من الله عز وجل والكافرون وضعيفوا الإيمان يعتبرونها ظاهرة تستحق النظر والتمتع والمراقبة بواسطة الكاميرات والمناظير المقربة لأنهم يعتقدون أنها ظاهرة فلكية طبيعية تحدث بسبب مرور الأرض ما بين القمر والشمس ولا علاقة لها بغير ذلك كما يظنون ومما يزيدهم في ذلك أن علماء الفلك أصبحوا يستطيعون أن يحددوا بدايته ونهايته.

* ولعلنا في هذا المقام نبين المنهج الشرعي في هذا الأمر فلقد كثر الحديث عن هذا الموضوع ومحاولة إخراجه عن مراده ومقصده حتى أنه أصبح البعض من الناس لا يتعظ ولا تؤثر عليه ولا يحرص عليه في حاله حدوثها الفزع إلى المساجد.

- فالمنهج الشرعي الذي فعله نبيناً محمد صلى الله عليه وسلم وأمر به الصلاة والدعاء والاستغفار والصدقة.

فلقد حدث الكسوف في السنة العاشرة من الهجرة في الوقت الذي توفي فيه ولده إبراهيم فخرج صلى الله عليه وسلم فزعاً إلى المسجد يجر رداءه ، وجاء في رواية أنه من فزعه اخطأ فخرج بدرع بعض نسائه لظنه أنه رداؤه حتى أدركوه بالرداء ، فخرج فصلي بالصحابة رضوان عليهم ثم قام فخطب الناس خطبة بليغة وقال فيها : ( إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عبادة وإنهما لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته وإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة وإلى ذكر الله ودعائه واستغفاره ، وفي " رواية" فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا حتى يتفرج عنكم ).

ثم قال : يا أمة محمد، والله ما من أحد أغيرُ من الله أن يزني عبده أو تزني أمته، يا أمة محمد، لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيرًا، وايم الله لقد رأيت منذ قمت أُصَلِّي ما أنتم لاقوه من أمر دنياكم وآخرتكم، ما من شيء لم أكن رأيته إلا رأيته في مقامي هذا حتى الجنة والنار، رأيت النار يحطم بعضها بعضًا، فلم أر كاليوم منظرًا قط أفظع منه، ورأيت فيها عمرو بن لحي الخزاعي يجر قصبه، ورأيت فيها امرأة تُعذّب في هرة لها ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض، ولقد رأيتكم تُفتنون في قبوركم كفتنة الدجال، يُؤتَى أحدكم فيقال: ما علمك بهذا الرجل؟ فأما المؤمن فيقول: محمد رسول الله، جاءنا بالبينات والهدى فأجبنا وآمنا واتبعنا، فيقال: نَم صالحًا، وأما المنافق فيقول: لا أدري، سمعت الناس يقولون شيئًا فقلته، ثم ذكر الدجال وقال: لن تروا ذلك حتى تروا أمورًا يتفاقم شأنها في أنفسكم، وحتى تزول الجبال عن مراتبها))، ثم قال: ((ثم جيء بالجنة وذلك حين رأيتموني تقدمت حتى قمت في مقامي، ولقد مددت يدي فأنا أريد أن أتناول من ثمرها لتنظروا إليه، ثم بدا لي أن لا أفعل)) إلى آخر تلك الخطبة . أخرجه البخاري ومسلم بلفظ: { إنْ من أحد أغير من الله ...} والنسائي باللفظ الأول.

* فمن خلال هذا يتضح الآتي :

1- المنهج الشرعي عند حدوث الخسوف والكسوف ( الصلاة – الصدقة ).

2- أنهما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده.

3- أهمية هذا الأمر وعظمه.


وقد يسأل سائل ويقول بأن هذه ظاهرة كونية لها أسباب طبيعية وأن علماء الفلك يستطيعون تاريخ وقوعه عن طريق حسابات دقيقة ونحن نقر ونعتقد بذلك ولكن نقول أيضاً أن هناك أسباباً شرعية وهي المقصودة والمهمة في هذا الحدث وإنها إنذار من الله عز وجل للبشر فعلينا بالتوبة والاستغفار ومما يلاحظ أن البعض تساهل في ذلك الحدث
( الكسوف والخسوف ) وبدءوا يهجرون الصلاة وهي سنة وكأن الأمر لا يعنيهم حتى وصل الحال أن بعضهم يظن ويعتقد أن هذا الأمر ليس لها علاقة بالتخويف والإنذار وأن هذه اعتقادات خاطئة وهذا الكلام خطير وفيه رد لحديث النبي صلى الله عليه وسلم.

فالواجب على المسلم أن يتعظ ويستغفر ويتوب إلى الله فحدوث الكسوف علامة تذكير وتنبيه بيوم القيامة لأن الله أخبر عن يوم القيامة بأن الكون يتغير وتتبدل أمور كثيرة منها خسوف القمر وتكور الشمس كما قال تعالى : (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ) (سورة التكوير:1)
أي ذهب نورها وهذا هو ما يحصل للشمس أثناء الكسوف فعندما تتقدم علامة وآية من آيات القيامة ليراها الناس رأي العين في الدنيا فإن ذلك فيه تذكير وتخويف وتنبيه لمن أعرض عن ذكر الله وعمل المعاصي.

* تنويه : تم الرجوع إلى خطبة الشيخ / عبدالرحمن بن الصادق القايدي – إمام وخطيب جامع الأنصار – جدة ، والاستفادة منها.




أسال الله العلي العظيم رب العرش العظيم أن يلطف بنا جميعاً
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد



أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:28 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.14 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

نظرة في الرسائل المجانية


في ظل الفترة التي أعلنت فيها الاتصالات السعودية بأن الرسائل مجانية خلال هذا الشهر انهالت رسائل من كل حدب وصوب وفي كل علم وفن من أشخاص نعرفهم بأسمائهم وأرقام لا نعرف أصحابها وكأن لسان الحال يقول أدرك هذه الفرصة فإن في الحياة فرص لا تتكرر فأعلن الكثير من الناس الهجمة الشرسة على الرسائل بلا هوادة ولا رحمة وقاموا بنبش رسائل واختراع بعضها وإرسالها لبعضهم .

* ولعلي أقف هنا مع هذا الفعل أن أذن لي القارئ الكريم واقرأ هذه الأحداث من خلال هذا التصرف الذي ذكرته:

1- أن الناس يعيشون ظروفاً صعبة " فربع الريال " عندهم أصبح له قيمة وإن دل هذا فهو يدل على أن الأغلب والأكثر مستواهم المعيشي فيه صعوبة ومشقة.

2- أن بعض فئات المجتمع يحتاج مراقبة ومحاسبة فإذا غابت المراقبة فعل الأعاجيب ويتصور هذا من خلال مجانية الرسائل وأنه لا يحاسب على الرسائل مالياً ، وبالتالي أصبح عنده إسراف وتبذير ودون وعي أو فكر صحيح ، فهذا المال الذي وضع أصبح حاجزاً ومانعاً عند البعض من هذا التصرف وإن كان هذا لا يعيق البعض عن توجهاته أو مقصده.

3- إننا أصبحنا نتربى على المظاهر دون تربية الذات التي تنبع عن قناعة ومبدأ صحيح فأصبح البعض يقلد الآخرين بهذه الرسائل وكأن المسألة تقليد أو موضة أو تقليع وتصور لو أن هناك وعي ومنهج صحيح في التعامل مع هذه الرسائل كيف يكون الحال.

4- من خلال هذه الرسائل تبينت بعض أفكار البعض واهتمامهم ، وللأسف أن هذه الاهتمامات دونية ولا تليق ؛ قال صلى الله عليه وسلم : ( لكل دين خلق وخلق الإسلام الحياء ). رواه ابن ماجه وحسنه الألباني.

5- اتضح من هذه الرسائل أن هناك جلد للذات فتجد أن بعض هذه الرسائل فيها تعليق على بعض على مستوى منحط وفيها تزكية وإعجاب لأشخاص وبلاد غير بلادنا سواءً كانوا رجالاً أو نساءً واعتقد أن هذا يرجع إلى عدم الثقة بالنفس.

* إضاءة :

قال صلى الله عليه وسلم : ( ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له ) رواه الترمذي والحاكم وحسنه الألباني.

قال الأوزعي في تحفته : مفهوم الحديث إنه إذا حدث بحديث صدق ليضحك القوم فلا بأس.

قيل لابن عيينه المزاح سبه فقال بل سنه ولكن من يحسنه.

وروى مسلم في صحيحة أن الصحابة كانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون ويبتسم صلى الله عليه وسلم .

والأفضل التبسم ويكره كثرة الضحك لحديث : ( لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ) رواه ابن ماجه وصححه الألباني.

- فالضحك لا بأس به إذا كان بالشروط التالية :

1- ألا يكون كذباً وتنقصاً.

2- ألا يكون فاحشاً وبذيئاً.

3- ألا يكثر من الضحك.


أسأل الله العلي العظيم أن يصلح أحوالنا جميعاً
وصلى الله وسلم على نبيناً محمد

أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:28 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.14 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

ومضات على مشارف العام


هذه بعضاً من الوقفات السريعة معبرةً فيها عن تسارع الأيام وتسابق الشهور.


* قال الحسن البصري – رحمه الله - : " يا ابن آدم إنما أنت أيام فإذا ذهب يوم ذهب بعضك ".

* قال عمر بن عبدالعزيز – رحمه الله - : " إن الليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما ".

* قد يغفل البعض بأن الارتباط بالتقويم الهجري له علاقة بالهوية ، فقبل قرنين طلبت الدولة العثمانية مساعدة من " فرنسا ، وألمانيا ، وإنجلترا " فوافقوا بشروط منها إلغاء التقويم الهجري للدولة ، وفي القرن السابق طلب خديوي " مصر " من " فرنسا ، وإنجلترا " قرضاً لتغطية حفر قناة السويس فاشترطوا شروطاً منها : إلغاء التقويم الهجري في مصر واستبداله بالميلادي ، فلولا علمهم بتعبيره عن هوية الأمة ما اشترطوا إلغاءه.

* الغايات السامية العظيمة تثمر إخلاص النية وعلو الهمة وارتقاء القمة ، وأصحاب الغايات القريبة الصغيرة ينشغلون بالتفاصيل الجزئية والمعارك الجانبية فاصنع لنفسك في حياتك ومع بداية عامك غايات عالية ولا ترضي بالدون.

* كم من حبيب لنا نتواصل معه بالقلوب وإن أبعدتنا عنه الدروب.

* قد يظن البعض أن الأعمال تطوى وترفع في آخر العام ، وهذا ليس بصحيح وإنما ترفع في شهر شعبان كما جاء عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ! لم أرك تصوم شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : (( ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم )) رواه النسائي.

* قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوها قبل أن توزن ).



أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجي












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:29 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.14 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي


حدثني الشيخ عن مآسي جدة


الكثير من الأخوة كتب عن ما حدث في محافظة جدة من مآسي السيول ولعلي هنا أذكر بعضاً من القصص التي حدثني بها أحد المشايخ الفضلاء من هناك ، ولكن قبل أن أذكر هذه القصص أنبه أنها ليست من باب التسلية أو التشويق إنما هي من باب التفكر والعظة.

ومن منطلق الأخوة الإسلامية فما حدث فهو مصاب جلل ليس عليهم فقط إنما هو على الجميع فأسأل الله أن يلطف بالحال وأن يغفر لمن مات منهم وأن يشفي مريضهم وأن يعاملنا بعفوه وأن لا يؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

حدثني الشيخ حفظه الله :

القصة الأولى :

حدثني الشيخ أن أحد الأخوة يقول لما بدأ الماء بالدخول على البيت بقوة وسرعة هائلة يقول فقدت زوجتي وأولادي فأمسكت بأمي وهي كبيرة في السن تبلغ من العمر 80 وأمسكت بطفلين لي وكانا الطفلان يبكيان من الخوف يقول فكان الأمر جداً صعب يقول وتعبت من الإمساك فلم استطيع أن أقاوم تلك المياه يقول وكنت أحدث نفسي بأني سوف أترك أطفالي وأنشغل بأمي يقول فقالت لي أمي يا ولدي برضاي عليك أن تتركني وتمسك بأطفالك يقول فرفضت يقول فكانت تكرر ذلك علي وتقول يا ولدي اتركني اتركني يقول فتركتها يقول فرأيتها تذهب بعيداً بعيداً عن أنظاري يقول الرجل فو الله إني أتحسر وأتقطع من الألم من ذلك الموقف يقول فلقد ماتت أمي وماتت زوجتي وما بقي لي غير هذان الطفلان.

القصة الثانية :

أن رجلاً فقد أمه وزوجته في ذلك السيل العارم فبحث عنها بعد أيام من الفاجعة فوجد أمه ميتة تحت الأنقاض فتأثر تأثر كثيراً وصلى عليها وترك البحث عن زوجته المفقودة. يقول الرجل : فكنت أرى في المنام أن زوجتي تقول لماذا توقفت في البحث عني أنا بجوار مكان أمك يقول فتكررت عليه هذه الرؤية مراراً فيقول فذهبت إلى ذلك المكان فوجدتها ميتة ، فغفر الله لها ورحمها.

القصة الثالثة :

حدثني الشيخ يقول اكتشفنا قبل أيام قلائل من رائحة نتنه خرجت من الأنقاض فبحثنا عن مصدر هذه الرائحة فوجدنا سيارة فيها أسرة كاملة كلهم قد ماتوا من الأنقاض يقول فكان المنظر مأساوياً ولا يحتمل.

القصة الرابعة :

حدثني الشيخ يقول لما بدأ الماء بالدخول إلى البيت بدأت أضع الكنب فوق بعض وأضع العفش فوق بعض حتى نرتفع عن الماء يقول فوضعت زوجتي ثم الخادمة ثم أمي يقول فوالله أن أمي تعلقت بالمروحة في السقف يقول وكنت أجيد السباحة فكنت أسبح وأتعلق بأقرب شيء إلي حتى جاء الفرج بعد يوم كامل ونحن على هذا الحال.

القصة الخامسة :

حدثني الشيخ أن أحد الأخوة لما دخل الماء إلى بيته يقول : هربت أنا وأبنائي إلى الخارج فكان الماء أكثر وأكثر يقول : فتعلقت في شجرة وأما أبنائي فجرفهم السيل وهم يستغيثون أمامي ويستنجدون بي ولا زال صراخهم وندائهم يدوى في أذنى فلقد ماتوا كلهم أمام ناظري ؛ فأسأل الله أن يجبرني في مصيبتي ويخلفني خيراً من ذلك فأنا أعيش الآن بدون أولاد وبدون زوجة وأسأل الله أن يجبر مصيبتي ويرحم ضعفي.

القصة السادسة :

حدثني الشيخ أن شاباً باكستاني أنقذ 14 نفساً من السيل واحداً تلو الآخر وهو على هذا العمل البطولي فأصيب بضربة في ساقه وهو ينقذ الغرقاء ولم يستطع أن يقاوم فغرق فمات ، فقام رجل شهد الواقعة يقسم بالله ليتبرعن لذويه مائة ألف ريال نظير عمله البطولي.

أخي القارئ قبل الختام تأمل معي وقارن فيما حدث من أضرار الفساد وعدم القيام بالأمانة.

فالفساد خطر وضرر (وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ) (سورة البقرة:205)

والمفسدون ممقوتون والله لا يحب المفسدين فهم كفرعون إنه كان من المفسدين فلنوقن بقاعدة ( إن الله لا يصلح عمل المفسدين ) ولنعمل بهدى ربنا ( إن خير من استأجرت القوى الأمين ) ولندعو بدعاء الأنبياء ( قال رب انصرني على القوم المفسدين ) مع العزاء للمتضررين فندعو لهم بالأجر والصبر وندعو لأنفسنا بالبذل والوصل.


اسأل الله أن يتغمدهم جميعاً بواسع رحمته وفضله
وصلى الله وسلم على نبيناً محمد



أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:29 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.14 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي


عشر تعين على العشر


من نعمة الله علينا أن أدركنا هذه الأيام الفاضلة ( عشر ذو الحجة ) والتي ورد في فضلها وثوابها ما جاء في الكتاب والسنة والتي أظن أنه يعرفها الكثير من الناس ولكن قد يخفى عليه ما يعينه على القيام بها فأحببت أن أذكر بعض الأسباب التي تعين على الانتفاع منها ، وهي عشر أسباب :

1- استحضار فضلها وثوابها :

الذي ورد في الكتاب والسنة فإذا علم المسلم أن الله أقسم بها (وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ) (سورة الفجر الآيات 1 :2 ).

فهذا يدل على عظمها وأهمية أجرها ، وإذا قرأ حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله عز وجل من هذه العشر ).ليعطيه دافع قوى لأن يعمل ويجد في ذلك الفضل. فمعرفة قيمة الشيء تزيد في طلبه.

2- تمتع في العبادة :

والمراد بهذا أن تعمل العبادة عن رغبة وطلب وأن تنوع العبادة من عبادة لأخرى فمرة تجتهد في النوافل ، وتنتقل إلى الصيام أو الأذكار ومرة إلى الصدقة وهكذا ، فهذا التنوع يعطى الإنسان المضمار الفسيح للعمل الصالح.

3- طبق السنن :

على المسلم والمسلمة أن يستغل هذه الأيام في تطبيق السنن فتطبيق السنة مما يعين المسلم على العمل ، لذا كان أبو هريرة وابن عمر رضي الله عنهما يخرجان للأسواق ويكبران ويكبر الناس بتكبيرهما وكان عمر رضي الله عنه له فسطاط في منى فيكبر ويكبر الناس بتكبيره حتى ترتج منى من التكبير .


4- كن داعياً إليها :


والمراد أن من دعي لشيء في الغالب يكون صاحب مبدأ وغاية فهو يكون خلاف غيره الذي لم يدعوا إليها ومن أراد الخير فعليه بالدعوة إلى أفعال الخير لينال الأجر والثواب. (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) (سورة فصلت:33).

5- اقرأ السير :

فقراءة سير الرعيل الأول من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
فهذا مما يعين الإنسان على العمل ، فالنفس تحب الاقتداء والاهتداء بالآخرين ؛ فمن يقرأ أن سعيد بن تجبير أحد رواه الحديث في فضل العشر يتعبد الله حتى يكاد لا يقدر أحد أن يعمل مثله ، وكان السلف يجتهدون في هذه الأيام اجتهاداً كثيراً.

6- أنت في مسابقة :

تذكر أنها مسابقة ومسارعة وهو ميدان فسيح فإياك ثم إياك أن تغبن فمن الناس من يسارع ومنهم من يتردد ويتأخر ومنهم من يتخلف.
وفي أكثر من آية يأمرنا ربنا بالمسارعة والمسابقة والنتيجة لهذا جنة عرضها السموات والأرض.

قال تعالى : (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) (آل عمران:133) .

7- شارك إخوانك :

تذكر إنك تشارك وتلتقي مع إخوان لك في مكان مقدس وفي أرض مباركة وجاءوا من كل فج عميق فجد في العمل حتى تلتحق بهم وتكن مثلهم ، فلعل المشاركة مع الآخرين يعطيك دافعاً وحافزاً قوياً على العمل.

8- اذكر الموت :

فذكر الموت مما يُعين عموماً على العمل فالإنسان لا يدرى متى يفاجأة الموت فربما تكون هذه الأيام هي آخر أيامه وإنما الأعمال بالخواتيم.

قال تعالى : (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ )(سورة النساء: من الآية78).

قال تعالى : (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ) (سورة الزمر:30)


9- اجعلها انطلاقة :

اجعلها انطلاقة وزاداً لك في حياتك فالفرص لا تتكرر ودائماً إذا كانت البداية قوية فهي تستمر قوية بإذن الله.

10- تفرغ لها :

تفرغ للعمل الصالح واقطع عنك جميع المشاغل في هذه الأيام خاصة فالأشغال لا تنتهي ولا تنقطع وهذه الأيام إنما هي أيام قصيرة ومعدودة فشد المئزر واجتهد في العبادة واحرص على العمل فلا تدرى ما الذي يقبل من أعمالك.



اسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال ويجعلها خالصة لوجه الكريم
وصلى الله وسلم على نبيناً محمد



أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:30 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.14 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي


تحية لإخواننا المرابطين في الحدود


لقد اقتضت حكمة الله عز وجل أن يكون هناك صراع بين الحق والباطل ومقارعة بين قوى الخير وقوى الشر ، ومعركة بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان وجهاد بين جبهة الحق والعدل في مقابل الظلم والعدوان وفي ذلك حكمة لله عز وجل تخفي على الكثير من الناس وفي هذا أيضاً إبقاءً على العناصر الخيرة وإقصاءً على العناصر الشريرة ولقد خاض الإسلام منذ زمنه الأول هذه المعركة على اختلاف أصنافها وخرج منها ظافراً منتصراً بحمد الله عز وجل ، فلقد عانى من الكفر والظلم والاستبداد فاقتلع جذوره وعانى من النفاق فأبدى عواره وكشف أستاره ، ولقد منى الإسلام منذ زمن طويل بكثير من الدسائس والمؤامرات وأنواع من التحديات والهجمات سواءً في الداخل أو في الخارج ، ولم يكفوا أعداء الدين في هذه الحرب المعلنة أو الخفية ومن أخطر أولئك من تظاهر للإسلام ولبس لبوس الإيمان ورفع الشعارات البراقة والمظاهر الزائفة وتكلم بكلمات رنانة ومعسولة حتى يستميل بها القوم وينخدع بها آخرون وما حدث من اعتداء غاشم بما يسمى ( بالحوثيين ) على بلادنا الحبيبة يعطى لنا صورة جلية أن ما قام به هؤلاء تعدى وطغيان وجراءة في الباطل وتمادى في الخطأ وأن هذا ليعطى لنا أيضاً أن أولئك ينطلقون من دوافع عقّدية تخالف منهج أهل السنة والجماعة وأن هذا الاعتداء ما هو إلا دسائس من قومٍ آخرين أرادوا الفساد في الأرض وما هو إلا أماني في نفوسه وتربية تربوا عليها منذ الصغر ومبدأ منحرف قام على تكفير الصحابة خير القرون رضي الله عنهم وأرضاهم ، وتحريف القرآن على ما يريدون واتهام أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها والسب والشتم واللعن والبذاءة وخرفات وخزعبلات قام عليها مبدئهم.

أحوال مبكية وأوضاع مزرية وحال مؤسفة أن يصل الإنسان إلى هذه الدرجة في الانحطاط والعجب من أولئك أنهم استغلوا العامة والضعفاء والبسطاء في تنفيذ مخططاتهم ومآربهم باسم الدين والانتصار لـ (آل البيت ) كما يزعمون ؛ فإلى الله المشتكى وهو المستعان.

فينبغي على كل مسلم ومسلمة أن ينتبه لهذا الخطر القادم وأن يقف في وجه ذلك المد الآثم.

فتحية لأبطالنا المرابطين على الحدود ونسأل الله أن ينصرهم نصراً مؤزرا ويدحر أعداءه وأن يحفظ بلدانا من كل سوء وبلاء.

- ولقد سئل الإمام أحمد بن حنبل – رحمه الله - : ( أيهما أحب إليك الإقامة في مكة أم الرباط في الثغور . فقال الرباط أحب إلي ) أ. هـ .

- قال تعالى : (وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ * إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) ( سورة الشورى الآيات رقم : 41 ، 42 ).


أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:30 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.14 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي


انفعال مراهق



المراهقة هي فترة زمنية يمر بها الإنسان في حياته ، وقد تحدث عنها الكثير من الفضلاء والعقلاء من الاستشاريين النفسيين والاجتماعيين والشرعيين .

خلاصة القول في ذلك :أن البيوت تمر في مرحلة صعبة أثناء هذه المرحلة والناس في التعامل مع هذا على أحوال :

1- من الآباء والأمهات والمعنيين بهذه المرحلة يتعامل معها التعامل الصحيح فعنده ثقافة الاحتواء والتكامل ولديه استعداد لاحتواء ذلك المراهق في تصرفاته وتشنجاته وانفعالاته مع زرع الثقة في المراهق وتشجيعه وإعطاءه الفرصة بعد الأخرى ، وهذا في الغالب يتجاوز المراهق هذه المرحلة بسلام واطمئنان مما يلقي بظلاله على بيته وعلى مجتمعه.

2- من الآباء والأمهات من لا يدرك هذه المرحلة خطر هذه المرحلة ولا يعرف كيف يتعامل معها التعامل الصحيح بل ربما يكون تعامله خاطئ يحمل في طياته التحطيم وقتل الطاقات والقدرات مما يجعل المراهق يعلن التحدي الظاهر والتمرد والعصيان ليس فقط على والديه أو مدرسته إنما على مجتمعه ، فنحن نعيش في هذا المجتمع أحياناً ضحية لتربية خاطئة لذلك المراهق ، وهي إفرازات طبيعية أنتجتها تلك التربية الخاطئة.

3- من الآباء والأمهات من ظن أو اعتقد أن هذه المرحلة تلبية احتياجات وتوفير متطلبات ومما يزيد الأمر تعقيداً توفير ذلك الاحتياجات دون قيد أو شرط ودون إدراك العمر لذلك المراهق وما ينتابه من أفكار أو شهوات مما يجعل هذا الشاب يقع في هذا النهر الآسن ويكون أسيراً لتلك الشهوات .

* أيها الفضلاء ... أيها العقلاء :

هؤلاء المراهقين يحتاجون منا وقفة تأمل وإعادة نظر مرة أخرى في التعامل معهم .

- فلا تظن أن ذلك المراهق الذي قام بالتفحيط أنه يدرك الخطر أو يشعر بأن هذا العمل يؤدى به إلى موته أو عاهته أو التسبب في قتل الآخرين !!!.

- ولا تظن أن ذلك المراهق الذي وقع في التدخين أو وقع في تعاطي المخدرات يدرك أن هذا هو طريق الانحراف !!!.

- ولا تظن أن ذلك المراهق الذي وقع في الممارسات الجنسية الآثمة الخاطئة أنه يدرك أنه سيؤدى به إلى ( الإيدز – السيلان – الزهري ... الخ ) وأنه معاقب عليها في الدنيا والآخرة !!!.

* أيها القارئ الكريم :

حينما أقول هذا فإنه ليس دفاعاً عن ذلك المراهق الذي وقع في الخطأ بل أرى أنه يوقف ويحاسب على فعله وتصرفه.

لكن سؤالي ما الذي جعل المراهق يصل إلى ذلك الفعل وهذا التصرف ؛ فنحن يجب علينا أن نعالج الأسباب والدوافع التي أوصلت هذا المراهق إلى هذا الحال حتى يكون العلاج ناجحاً ونافعاً بإذن الله.


أخوكم ومحبكم
نواف بن عبيد الرعوجى












توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
قديم 09-03-10, 04:31 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

رئيس مجلس الإدارة

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الوسوس

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 144
الجنس: ذكر
المواضيع: 1120
الردود: 8348
جميع المشاركات: 9,468 [+]
بمعدل : 2.14 يوميا
تلقى »  15 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منصور الوسوس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منصور الوسوس المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: مقالات الشخ : نواف الرعوجي

التعليق على ما نشر عن زواج المسيار


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ..وبعد
فإن ما نشره أحد الأخوة معلناً فيه تزويجه للراغبين في زواج المسيار فإني أرى أن هذا التصرف غير جيد للأسباب التالية :

1- أن الزواج عقد عظيم وسماه الله عز وجل ( بالميثاق الغليظ ) قال تعالى : (وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً) (سورة النساء: من الآية21) وما حدث بهذه الطريقة إنه يدل على التساهل به والتهاون فيه.

2- أتصور أن هذه الطريقة غير جيدة وغير حضارية وكونه بهذه الطريقة والأسلوب يدل على أنه غير مثمر وغير جيد ، وربما كان الإعلان منه المقصود فيه السخرية والضحك أو الاستفزاز أو الإثارة فقط دون الجدية في ذلك.

3- زواج المسيار أخذ حيز في تفكير الكثير من الناس على اختلاف المستويات واهتمامهم بل أخذ النصيب الأكبر في القصص والنوادر في كثير من المجالس بل أصبح يشكل هاجس كبيراً عند بعض الناس ، ولو تأملنا ونظرنا لوجدنا أنها حكايات وأمنيات في غالبها ليس لها في الواقع رصيد.

4- من يتأمل السنة في طريقة الزواج يجد أن هناك أمور تعمل قبل الزواج منها السؤال على أهل البيت وأن يتحرى الأسرة المناسبة له وأن ينظر إليها وتنظر إليه فهو أحرى أن يؤدم بينهما وإذا عقد عليها يخوف بالله ويذكر بأنه استحلها بكلمة عظيمة. فكل هذه تعطينا دلالة على عظم الميثاق ، ومن ينظر إلى ما يقع في كثير من زواج المسيار قد يفقد هذه الجوانب التي ذكرناها.

- وأخيراً أن زواج المسيار إن صح أن يسمى بهذا الاسم فهو ينبغي أن تكتمل فيه:

أ- شروط وأركان الزواج .

ب- أن يكون هذا الزواج لبعض فئات المجتمع ممن لهم ظروف خاصة لا يستطيعون الزواج إلا من خلال هذه الطريقة.

ج- أن يكون الزواج لمصلحة بين الطرفين وليس المقصد منه التلاعب أو التذوق.


وصلى الله وسلم على سيدنا محمد













توقيع :

سيفتح الله بابا كنت تحسبه =من شدة اليأس لم يُخلق بمفتاح

عرض البوم صور منصور الوسوس  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الرعوجي , الشيخ , مقالات , نواف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان حول حقوق المراة في الاسلام f15 المجلس الإسلامي 13 20-05-11 02:51 PM
مدينة البكيرية إحدى مدن منطقة القصيم تقع في نجد وسط المملكة العربية السعودية ذعذاع الشمال مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 6 29-03-10 12:11 PM
العفو عن قاتل الأحمدي الحربي بالتفصيل حمد شريف الشدادي مجلس أخبار ومناسبات قبيلة حرب 12 29-03-10 07:07 AM


الساعة الآن 01:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52