آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




نجد العذية

أماكن لها تاريخ - موروث شعبي - اثار - تاريخ .


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-02-10, 04:08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6939
جميع المشاركات: 8,521 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
نجد العذية

بسم الله الرحمن الرحيم

معنى نجد :

نجد هضبة تعلو ما حولها من الأرض ، فالصحاري التي تجاورها أقل منها ارتفاعاً ، وتعلوا على ما حولها في أنها تصلح للعمران وسكنى البشر ، بينما تحدق بها مناطق لا تألف البشر ولا يألفها . وتعلوا على ما حولها بما فيها من مياه تروي ساكنها فيشعر بالإنتعاش والإرتواء ، ويكاد يخلو كل ما جاورها من أثر للماء فساكنه في ضماء مستمر ، وإن وجد للماء أثر فهو من نجد فهناك مصدره وهناك أصله ، حيث تغيض الكثير من أودية نجد في رمال المناطق المجاورة لها . وهي تعلوا على ما حولها بتربتها الخصبة الصالحة للزراعة والإنبات ، بينما كل ما جاورها من أراض ذات رمال و كثبان لا تنبت زرعاً ولا تمسك ماءً .

نجد :

النجد هو كل ما ارتفع من الأرض وصلُب ، فليس كل مرتفعٍ نجداً ، وإنما هو الأرض الصلبة التي تكسرت أطرافها لصلابتها ، وبقي وسطها عاتياً عالياً مشكلاً النجد ، وهذا من معاني قوة الأرض . ومن هذا استمد السكان رفضهم الخضوع لغاصب والاستسلام لمعتدٍ ، فهم يعيشون في بيدائهم أحراراً وفي فيافيهم كراماً ، لا يعرفون المساومة ولا أنصاف الحلول .

نجد :

كلمة فيها معنى الإشراف ، فهي تشرف بارتفاعها على ما حولها ، فتجعل الإنسان يسبح بنظره في ذلك الأفق الرحب ، فلا حاجز يحول دون أن يأخذ النظر مداه الطبيعي ولا حائل يحجز العين من أن تجيل طرفها في أماكن شاسعة ، وهذا من أسباب اتساع النظر ورحابة الأفق عند السكان . وهذا الإشراف جعل هوائها أكثر لطافة ، ونسيمه أكثر عذوبة .

نجد :

الطريق العالي الذي يرى منه سالكه كل ما يسايره وما يعترضه ، فهو يسير على مرتفع يرى منه ما على الجانبين ، فيمشي مطمئن الخطى واثقاً من الوصول بإذن الله . وهو الدرب البيّن والطريق الظاهر الواضح .

نجد :

كلمة عذبة فيها معنى النجدة لمن يستنجد والنصر لمن يستنصر ، وهل أجمل من إغاثة الملهوف ، ونجدة المكروب ، ومساعدة من يطلب النصر ! وقد جُبل السكان على هذه المعاني ، ويشهد التاريخ تطبيق تلك البقعة من الأرض لهذه المعاني السامية .

نجد :

ذلك المكان الذي ترنو إليه أعين سكان الصحراء فيرون فيه رياضهم ويرون فيه نعيمهم ، ومن هنا كثرت أسماء الروضة والرياض فيه ، تلك الأسماء التي أطلقها سكان المناطق المقفرة ، على أراضٍ رأوا فيها حياة أفضل .

نجد :

ذلك المرتفع الذي تهب عليه نسمات الرياح اللطيفة وقت الغروب في أيام الصيف اللاهب ، فيشعر ساكنوه بأثر تلك النسمات تداعب أجسامهم فتعيد لهم الحيوية وهناءة الحياة ، بعد أن كاد يقتلها حر الظهيرة ، فيخرجون من أماكنهم يتنشقون الهواء العليل في الفلاة . وفي الليل تهب تلك النفحات العذبة التي تود أن صدرك أكبر حتى تختزنها أكثر . هذه النفحات وتلك النسمات لا يعرفها رحالة الصحاري المجاورة في بواديهم ، وتجد أهل نجد يستشعرون ريح نجد أينما ذهبوا وحيثما حلوا ، فمتى هبت نسمات هادئة أعادوها إلى نجد وظنوا أنه من هوائها ، وقد قال شاعرهم قديماً :

ألا يا صبا نجد متى هجت من نجدِ = فقد زادني مسراك وجداً على وجدِ

وهذه هي بلدان من نجد :

الرياض – حوطة بني تميم - الخرج - الحريق - يبرين - حرض - ضرما - الدلم - الحلوة - الدرعية - العيينة - الغنامية - الحائر - خريص - رماح - اللهابة - المزاحمية - القويعية - المزل - حريملاء - مرات - سدوس - ثرمدا - الرين - الروضة - شقراء - غسلة القرائن - جلاجل - المجمعة - حرمه - الخيس - الفروتي - الداهنة - أشيقر - القصب - عشيرة - الخطامة - البطين - رويغب - الحسي - الصفرات - البير - ثادق - دقلة - مبايص - بوصاء - مليح - الغاط - الأرطاوية - تمير - ساجر - عرجة - الدوادمي - الشعراء - الرويضة - حلبان - حراضة - ليلى - واسط - البديع - الحداد - السليل - الخماسين - الشماسية - بريدة - النبقية - الطرفية - اللبيدية - القرعاء - أوثال - البصر - حويلان - المليداء - الربيعية - السالمية - النقاع - عنيزة - العوشزية - الثامرية - المذنب - روضة الحسو - المربع - العمار - الرس - الشنانة - قصر بن عقيل - المطيات - القيصومة - الحمادة - الخشيبي الوسيطاء - الدحلة - الشبيكية - الهمجة - أبانات - الخريشاء - البكيرية - الهلالية - الخبراء - رياض الخبراء - الشيحية - الضلفعة - الفويلق - عيون الجواء - البدائع - العبدلية - الدليمية - الذيبية - السيح - البتراء - النبهانية - ثادج - عطي - الفوارة - النومانية - عقلة الصقور - الحناكية - مهد الذهب - تربة - دخنه - نفي - البجادية - القاعية - عفيف - ظلم - المويه الجديد – الخرمة - رنية - ضرية - حديجه - الصمعورية - علقة - الزلفي - حائل - قفار - مريفق - قصر العشراوات - العقدة - الودي - مختلف - مبادع - عقلة ابن جبرين - الهويدي - سقف - غزالة - ريع البكر - موقق - وسيطاء - الشعبة - المستجدة - سعيدان - الخبة -الرمادة - الفرحانية - دليهان - الشقيق - النيصية - المشيطية - أم القلبان - قنا - الحفير - (الأسياح) - عين بن فهيد - الجعلة - التنومة - الخصيبة - الزبيرة - قصيباء - القوارة - شري - السعيرة - الأجفر - فيد - العدوة - الشعيبة - بقعاء - الضبيعة - رك - سبيعة - الشنان - النعي - سبيعة - الجحفة - طابة - السبعان - عقلة بن داني - عقلة بن طوالة - العظيم - غمرة - الخطة - جبة - الكهفة - شري - الخوير - الروضة - تربة - الشعيبة - غزالة - قبة - سميراء - السليمي - الشملي - بيضاء نثيل - قليب بن منوه - الحائط

تعريف نجد :

النجد في اللغة هو المكان المرتفع، ويقابله لدى الجغرافيين مصطلح " الغور "، وهو المنخفض وقد أطلق الجغرافيون المسلمون على عدة مواقع في الجزيرة العربية مسمى " نجد " مثل نجد اليمن، وهي قمم جبال السراة التي تقع بها مدينة صنعاء، إلا أن المصطلح اشتهر بشكل أساسي كاسم للمنطقة الوسطى من الجزيرة العربية وقد سميت تلك المنطقة نجداً لارتفاعها عن سهل تهامة المنخفض المحاذي لساحل البحر الأحمر ويفصل بين تهامة المنخفضة ونجد المرتفعة القسم الشمالي من سلسلة جبال السروات، ولذلك سميت تلك الجبال بالحجاز، أي الحاجز بين نجد وتهامة .

وتنخفض نجد تدريجياً من الغرب إلى الشرق، ولذلك سمّي الجزء الغربي المرتفع والمحاذي لجبال الحجاز باسم " نجد العالية " أو " عالية نجد "، بينما سميت الأرجاء الشرقية والشمالية منه بـ " نجد السفلى " أو " سافلة نجد ".

جغرافية نجد :-

التضاريس : جبل طويق كما يبدو من جهة الغرب نجد عبارة عن هضبة يترواح ارتفاعها ما بين 762 و 1524 م فوق سطح البحر، مع انخفاض تدريجي من الغرب نحو الشرق وهضبة نجد من رمال صحراء الحجارة وصحراء النفود الكبير شمالاً، والدهناء شرقاً، وحدود الربع الخالي جنوباً، بينما يحدها من الغرب جبال الحجاز لذلك قيل : ( من رأى حضنا فقد أنجد ) ومن الجنوب الغربي مرتفعات عسير، وفي كتاب مختار الصحاح وكتب اللغة معنى نجد المكان المستوي المرتفع عن سطح البحر وهي مكان معين عند العرب وهي أرض تبدأ من جبال الحجاز إلى سور كسرى عند نهر الفرات الذي بناه للحماية من هجمات القبائل العربية عند المدائن .

وتتسم معظم أرجاء نجد بالجفاف والوعورة إلا أنها صالحة بشكل كبير للرعي فسكنتها عشائر البدو الرحّل على مر التاريخ، إلا أن الجانب الشرقي من الهضبة يتميز بوجود عدد كبير من الواحات والأودية التي تحتفظ بالماء فنشأت فيها القرى والمزارع منذ القدم .

وأهم المعالم الجغرافية في نجد ::

جبل طويق،

وهو عبارة عن هضبة جيرية ضيقة في شرق نجد، ويخترق نجد من الشمال إلى الجنوب لمسافة تقارب 800 كم، وينحدر جانبه الشرقي بشكل تدريجي إلى أن يغوص في رمال الدهناء، بينما ينقطع جانبه الغربي بشكل مفاجئ وقد تركزت عليه وعلى جانبيه معظم حواضر نجد تاريخياً .

وتشق نجد العديد من الأودية التي تحتفظ بالماء بعد نزول الأمطار في فصل الربيع مما يسمح بقيام مستوى بسيط من الزراعة وتقع معظم بلدان نجد على جوانب هذه الأودية التي أشهرها::

وادي حنيفة

الذي يخترق مدينة الرياض من الشمال إلى الجنوب، ووادي الرمة في القصيم الذي يغوص في رمال صحراء الدهناء ليظهر على الجانب الآخر باسم وادي الباطن، حيث توجد بعض أكبر المراعي في الجزيرة العربية في فصل الربيع، ووادي سدير ( الفقيء قديماً ) في شرق نجد، ووادي الخرج جنوب شرق الرياض، ووادي برك الذي تقع عليه حوطة بني تميم، ووادي نعام ( المجازة قديماً ) الذي تقع عليه بلدة الحريق، ووادي الدواسر في أقصى جنوب نجد، وأودية كثيرة أخرى مثل وادي نساح ووادي لحا ووادي ماوان، ينحدر أغلبها على جوانب جبل طويق .

وتنتشر في غرب وشمال هضبة نجد الكثير من الجبال الجرانيتية والبازلتية السوداء الصلبة، مثل جبل العرض الذي تقع عنده بلدة القويعية إلا أن أشهر هذه الجبال هما الجبلان أجا وسلمى عند مدينة حائل التي تقع في شمال غربي نجد تقريبا، وهما أعلى نقطتين في نجد، إذ يصل ارتفاع جبل أجا نحو 1560 م وارتفاع سلمى إلى أكثر من 1200 م .

ومن المعالم المهمة الأخرى في نجد النفود الرملية مثل نفود الثويرات بين الزلفي والقصيم، ونفود السر في وسط نجد إلى الغرب من جبل طويق، وكذلك عيون وبرك الماء كما في منطقتي الأفلاج والخرج، وإن كانت غالبية هذه البرك قد جفت خلال القرن الماضي .

المناخ :

مناخ نجد قاري ويتسم بالحرارة الشديدة في الصيف، مع طقس معتدل يميل إلى البرودة لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر في الشتاء، ويلاحظ فارق كبير في درجة الحرارة بين الليل والنهار معظم السنة أما موسم الأمطار فيكون عادة بين ديسمبر ومارس من كل عام، مع تفاوت ملحوظ بين العام والآخر، وكثيراً ما تسيل أودية المنطقة في هذه الفترة، لذلك يوجد على أكثرها سدود لاستغلال السيول وقد ينزل البرد في النصف الشمالي من الهضبة بشكل قليل في فصل الشتاء، إلا أن ذلك لا يحصل لأكثر من مرة في كل عدة أعوام أما الثلج، فينزل قليل منه بين العام والآخر في منطقة جبل شمر والمناطق الشمالية من نجد .

أقاليم نجد :

خريطة نجد تبين بعض أهم المدن والقرى والهجر الواقعة على هضبة نجد، بالإضافة إلى بعض الحواضر والمدن المجاورة تتميز الجهات الغربية والشمالية بأراضيها الواسعة الصالحة للرعي، ولذلك كانت مدار صراع وتنافس بين القبائل البدوية على مر التاريخ ومن أهم المراعي في نجد عالية نجد الواقعة بين الحجاز وجبل طويق، ومناطق الصمان والدبدبة المتاخمة للعراق والتي يخترقها وادي الباطن، أحد أطول أودية الجزيرة العربية إلا أن تلك الأماكن لا تمتلك الخصوبة ولا الأودية العميقة الصالحة للزراعة والاستقرار، ولذلك تركز التحضر في نجد على جبل طويق ( عارض اليمامة أو العارض قديماً ).
وتنقسم حواضر نجد إلى عدة أقاليم أهمها :-

جبل شمر -

ويقع في شمال غربي هضبة نجد إلى الجنوب من صحراء النفود، وهي موطن حاتم الطائي في القديم، ومدينته الرئيسية حائل .

القصيم -

يقع جنوب شرق جبل شمر، وقد كان فيما مضى أكبر أقاليم نجد من حيث السكان نظراً لخصوبة أرضه ووفرة مياهـه الجوفية على الرغم من النفود الرملية التي تتخلل أرجاءه أهم مدنه ::

بريدة وعنيزة والرس والبكيرية وعيون الجواء والمذنب والبدايع .

الزلفي -

و هي المنطقة الواقعة حول مدينة الزلفي إلى الشرق من القصيم على حدود صحراء الدهناء .

سدير -
يقع جنوب القصيم على الجانب الشرقي لجبل طويق، واسم المنطقة القديم وادي الفقي قاعدته المجمعة وأهم بلدانه الأخرى حرمة وجلاجل والعودة وعشيرة والغاط وحوطة سدير وروضة سدير وتمير .

الوشم -
يقع بمقابل سدير على السفح الآخر ( الغربي ) لجبل الطويق، وهو معمور منذ القدم وأشهر بلدانه شقراء وأشيقر وثرمدا وأثيثية والقصب ومرات .

السر -
وهي نفود رملية تقع غرب الوشم وأهم بلدانها البرود وهجرة ساجر .

المحمل -
وهو مجموعة من الأودية الصغيرة المنحدرة على السفح الغربي لجبل طويق ما بين سدير والوشم، وأهم بلدانه ثادق ورغبة والبير .

الشعيب -
وهي وادٍ خصب يكثر فيه الشجر ويقع فوق جبل طويق إلى الجنوب مباشرة من المحمل، واسمه القديم وادي قرّان أهم بلدانه حريملاء والقرينة وملهم، كما كانت تقع فيه بلدة قديمة تدعى قريّة كانت من أهم حواضر المنطقة في القرون الإسلامية الأولى .

العارض -
ويقع على الجزء الأوسط من هضبة طويق إلى الجنوب من سدير والوشم والشعيب والمحمل، وهو ربما أقدم المواطن المعمورة في نجد إلى جانب الخرج الخضرمة سابقا، وأهم بلدانه تاريخياً الرياض ومنفوحة والدرعية والعيينة الواقعة على جوانب وادي حنيفة ويلحق بالعارض عادة قرى البطين الواقعة إلى الغرب، وتشمل ::
بلدان ضرما والمزاحمية والغطغط .

العرض -

جبل جرانيتي يقع 180 كم غرب الرياض على طريق الحجاز، وأهم بلدانه القويعية، وعندها يبدأ التحول من الحواضر إلى البوادي في غرب نجد .

عالية نجد -
وهي المرتفعات الغربية الواقعة على حدود الحجاز، وهي قليلة السكان وغلب عليها تاريخياً الطابع البدوي، وتبدأ من عند مدينة الدوادمي وتنتهي عند بلدة الحناكية على مشارف المدينة المنورة وعند واديي رنية والخرمة قرب مكة، كما تشتمل على العديد من الهجر المنشأة في بداية القرن العشرين مثل هجرة عفيف .

الخرج -
وهو وادٍ كبير تصب فيه عدة أودية أخرى، مأهول منذ أقدم العصور أهم بلدانه الدلم والسيح واليمامة التي تسمّت بها المنطقة لقرون طويلة وقد اندمجت معظم هذه القرى ( باستثناء الدلم ) في مدينة الخرج الحديثة .

الفرع -
وهو اسم يشمل منطقتي حوطة بني تميم والحريق إلى الجنوب من الخرج، بالإضافة إلى قرى نعام والحلوة، وهي تعد أحياناً ضمن مسمى " العارض " نظراً لوقوعها في جوف جبل العارض ( طويق )

الأفلاج -
وتقع إلى الجنوب من الحريق، وهي عبارة عن واحة كبيرة تحتوي على عدد كبير من القرى الصغيرة والمزارع، وكانت إلى وقت قريب تحتوي على عيون ماء كبيرة وقديمة أهم بلدانها ليلى التي يقال إنها سميت بذلك نسبة إلى ليلى العامرية، بالإضافة إلى الهدار .

وادي الدواسر -
وهو آخر الأماكن المأهولة جنوب نجد، ويقع على حدود الربع الخالي، وكان يسمى حتى القرن الخامس عشر الميلادي باسم " وادي العقيق " و " عقيق اليمامة " و " عقيق بني عقيل " و " عقيق تمرة ". أهم بلدانه الخماسين واللدام، كما تقع على طرفه الشرقي بلدة السليل بالإضافة إلى آثار قرية الفاو التاريخية .

السكان والتركيبة السكانية التقليدية في نجد :

كان سكان نجد ينقسمون بشكل أساسي إلى بدو رحل منتشرين في كافة أرجاء المنطقة، وحضر يسكنون المدن والقرى ويتركز معظمهم في شرق نجد على جبل العارض وما حوله ( إقليم اليمامة القديم ) أما عدد سكان نجد في فترة ما قبل 1932، فالأرجح أنه كان لا يزيد عن المليون على أكثر تقدير، ربما مناصفة بين البدو والحضر وقد تحضّر الغالبية العظمى من بادية نجد في المدن والقرى السعودية، وخصوصاً في الرياض والقصيم، أو في الهجر التي أنشئت لتوطينهم والمنتشرة في كافة أنحاء البلاد .

عالية نـــــــــــــــجــــــــ ـــــــــد :-

قال البلداني / ياقوت الحموي عن عالية نجد : أنه اسم لكل ما كان من جهة نجد من المدينة من قراها وعمايرها إلى تهامة فهو عالية ثم قال : وقال قوم : العالية ما جاوز الرمة إلى مكة وقد حددها بمنازل القبائل التي تسكنها وهي عكل وتميم وطائفة من بني ضبة وبني عامر كلها وغني وباهلة وطوائف من بني أسد وعبدالله بن غطفان ومن شقة الشرقي أبان بن درام وأهل إمرة من بني اسد وطائفة من عوف بن كعب بن سعد بن سليم وعجز هوازن كلها وغطفان












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة ذيبان ; 24-02-10 الساعة 07:03 PM
عرض البوم صور ذيبان  
قديم 24-02-10, 04:19 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.25 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: نجد العذية

بيض الله وجهك على الموووووووووووضوع الرائع والمتكامل
ياعميد المجالس نعم هاذي الموااااضيع التي يستفاد منها
شكراً لك
تقبل مرووور المتواضع لطرحك الرائع












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 24-02-10, 04:52 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::الفائز بمسابقة أفضل موضوع::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المشتاق

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 2119
الاقامة: القصيم
الجنس: ذكر
المواضيع: 77
الردود: 935
جميع المشاركات: 1,012 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المشتاق غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: نجد العذية

الأسياح - عين بن فهيد - الجعلة - التنومة - الخصيبة
"""""""""""""""""""""""
الاسياح ياطويل العمر تشمل الثلاثه التي ذكرتها


وهي& عين بن فهيد & طريف &التنومه&الخصيبه&البرود

ابالورود& ضيدة& الجعله& البندريه& حنيضل& السيق&
""""""""""""""""

والله يعطيك العافيه على النقل












توقيع :

يآشـــــينهآ لخنقتــــك[ العبــرهـ ] ولآ بيديك حيـــله للدمــوع ..
تســـولف وتضــــحك عآدي وضـــحكك تخـتمهآ [شهـــــــــقآت

عرض البوم صور المشتاق  
قديم 10-03-10, 08:03 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6939
جميع المشاركات: 8,521 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: نجد العذية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابـن مـطــيع مشاهدة المشاركة
بيض الله وجهك على الموووووووووووضوع الرائع والمتكامل

ياعميد المجالس نعم هاذي الموااااضيع التي يستفاد منها
شكراً لك

تقبل مرووور المتواضع لطرحك الرائع

الله يعطيك العافية

وشكر اخي مشعل المجلس على المداخلة












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
العذية , نجد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا حبي اللي من سما نجد غطاك ذعذاع الشمال مجلس فضاء الشعر 6 22-01-11 08:40 AM
هضبة نـــــــــــــجــد.. f15 مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 2 28-11-10 11:53 PM
مدينة البكيرية إحدى مدن منطقة القصيم تقع في نجد وسط المملكة العربية السعودية ذعذاع الشمال مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 6 29-03-10 12:11 PM
اللهجات عند بعض قبائل نجد..... f15 مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن 5 13-04-09 04:01 AM


الساعة الآن 11:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52