آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس الثقافة .. والأدب .. والحوار > مكتبة المجالس
مكتبة المجالس كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.

حديث الخاطر (5) / أفق أرحب وعالم آخــر

كتب - بحوث - نشرات - دوريات - مطويات- مقالات.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-02-10, 11:04 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس و اداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله بن غنام

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 16
الاقامة: مجــالس الفــردة
المواضيع: 237
الردود: 2689
جميع المشاركات: 2,926 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
ارسل »  12 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 120

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن غنام غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي حديث الخاطر (5) / أفق أرحب وعالم آخــر

ماأورده هنا من حديث خاطري الليلة كانت بذرته الأولى تعقيباً على مقال شيخنا العلامة الموسوم بـ ( عقلي المؤمن ) هنـــــا ، أنقله إليكم بتهذيب وتحوير ومزيد...
____________________

يا شيخي الأجل ، هذا الذي لم يؤمن وأنكر وجحد ( الملحد ) ، لا يبحث حقاً عن حقيقة ، وما دام يلهث الآن دون أبسط الحقائق فلن يطيق حملاً لحقيقة. .وسيظل يلهث إن تركته وإن حمّلته الحقيقة.

أفكر شيخي في العالم الآخر طبائعه ونمطه ومحيطه ملائكته وولدانه وأنهاره وكل ما فيه ..

شي آخر لم يُرى من قبل ، وأفكر هل يا ترى لو أني رأيت ملكاً من الملائكة على صورته الحقة في الدنيا سأستطيع ـ بناء على الصدمة التي وسعت عندي مجال الأفق ـ أن أفسح المجال لتصور أرحب عن ذلك العالم الآخر طبائعه ونمطه ومحيطه..

بل أدنى من هذا ، عالم الجن لو قُدر لي أن أختلط بقبيل منهم وأرى كيف هو خلقهم وحالهم وسوقهم وتعاملاتهم وثقفاتهم وحضارتهم وكفاحهم ورجالهم وصبيانهم وصباياهم ومجتمعاتهم ، أليس سيبدهني تماماً ما أرى ؟ ؟؟

وهل كنت استطيع أن أتصور ذلك بدون رؤيته؟. إذ هو شيء جديد علي تماماً يجب أن أراه حتى أتصوره وأفهم ماهيته ، شيء لم أرى مثيله حتى أعيه بلا رؤية ومعايشة..

أنا ربيب ثقافة الإنسان ، مؤكد ثمة مناظير وآفاق أوسع مما عرفه الإنسان..

مدام هناك خلق غير الإنسان ، بدليل تطور الإنسان نفسه وتدرجه في مناظيره وأفقه.

يعني لو كنت منغلقاً لم أرى إلا ما ربتني عليه ثقافتي النجدية ثم فجأة وجدت أني في عمق لبنان إبان الستينات ( وأخترت لبنان لقرب الثقافة وتوافق اللسان ولم أقل لندن) كيف سيكون ذلك البدوي في عمق لبنان ؟؟..

هكذا الحال شيخي ، نحن نشأنا على ثقافة الإنسان ولم نختلط بعوالم أخرى غير الإنسان لا الجن ولا الملائكة ولا الشياطين ولا عوالم السماء..

فكيف نتصور ذلك العالم الآخر الذي تجتمع فيه كل العوالم بلا رؤية ولا معايشة وبما علمنا فقط من ثقافة الإنسان التي ليست هي كل شي في ذلك العالم ، إن لم تكن بسيطة فيه أو بدائية جداً ؟؟؟

.. لا نستطيع ، أبداً لا نستطيع ..

أكبر من العقل شيخي ما نتحدث عنه ، وأكبر من علم الإنسان وثقافة الإنسان وكل ما عرفه الإنسان ( وما خطر على قلب بشر )

.. لكن الجميل فيه أنه نخبة عوالم ، لا الإنسان فقط ، ولا كل البشرية إنما نخبة البشرية ونخب معها ، فصفوة منتخبة في نعيم مقيم ..


أحس شيخي بنشوة تعتريني لمجرد التفكير بأني يوماً ما قد أتواجد في ذلك العالم ، أرى فيه صنوف ما خلق ربي ، وألمس أوراق الأشجار هنالك بيديّ وأنا مطمئن الخاطر بأني في نخبة العوالم ، حين أنعتق من البدائية في الثقافة والتصور

... ياه يا شيخي كم نحن في أفق محصور في هذه الدنيا. وكم هي طفلة لم تزل ثقافة الإنسان ..

حين أرى الإنسان لا يتعايش مع أخيه الإنسان للون أو لعرق أو لمنظور وأفق ، أضحك ساخراً ضحكة مريرة وأقول كيف يرجو أن يعيش هذا في نخبة العوالم ؟؟

لا بل لكي لا تتكسر زجاجة أفقه أستبعد كلمة عوالم هنا وأقول ، الإنسان فقط ، هنالك في العالم الآخر سيحشر الناس من الأزل إلى الأبد ..

والناس من الأزل إلى الأبد مناظير شتى وثقافات متباينة تباين ثقافة الجن عن ثقافة البشر ، فكيف سيندمج مع ذلك العالم الحاشد ..

هل تصور نفسه يمشي في موضع من ذلك العالم ( الجنة ) على درمكة بيضاء ( تربة الجنة بنص السنة) يرفع طرفه للأفق فيرى طيراً خضر تحمل في حواصلها أرواح بشر ، لم يرى لها مثيلاً في الحجم والهيئة في عالم جاء منه ، وحين يصرف نظره لجهة الأفق الأخرى يرى ملائكة تطير وعظمة خلقها تثير الرعب ، حتى الأشجار والأنهار على هيئة ما خطرت يوماً على قلبه..

هو ليس بليداً فلقد رأى آيات ذلك في عالمه الذي جاء منه، ففي عالمه تعلم عن نباتات غريبة تفترس وتأكل الحشرات بنمط لم يعهد في النبات ، وأكد له علمه وتجاربه أن أنواعاً من الورود تتأثر إيجاباً وتتراقص على أصوات الأنغام ، وعلمه كذلك قرر أن الماء يتأثر بالكلمات الإيجابية والسلبية على نحو ما.

لكنه لم يتصور مستوى متطوراً من ذلك ، بل شديد التطور ، إلى نباتات ممكن أن تسلم عليه لمروره عليها وتحييه وتلقي إليه بالثمر وداً وحناناً ومحبة ، هذا شيء ما رأه في عالمه ، ولا يستطيع تصوره .

لا يتصور أن يتعايش في مكان واحد مع خلق غير البشر ويبادلهم وداً ويشاركهم حياة.

لقد كانت جل حياته في عالم بنمط واحد فقط ، نمط بشري لا غير.

لكن لماذا هو عزيز علينا هذا التصور ونحن نعلم أن هدهداً تحدث يوماً إلى بشر ، ونملة تحدثت وسمعها بشر ، وبعيراً شكى سوء صاحبه إلى بشر ، وخيل تدعو كل صباح : ( اللهم إنك ملكتني من ملكتني من بني آدم فاجعلني أحب ماله إليه ) وأن كل شي يسبح بحمد الله وإن لم نفقه تسبيحهم، وأن حتى الشجر والحجر يستريح من المؤذي حين يرديه الردى ، وأن السموات والآرض تجيب وتقول ( قال أتيا طوعاً أو كرها قالتا أتينا طائعين) ، وأن الطير أمم.

كل ذلك حق هو يعيه ويؤمن به ، فماله عز عليه أن يتصور العالم الآخر بأفق أرحب ؟؟!!

يعز عليه التصور لأنه لابد له من رؤية ومعايشة حتى يتصور الخارج عن منطق ونظم عالمه المحصور ، لكن أفق إدراكه يستطيع أن يحتويه ، فلماذا أغلب من يتحدثون عن اليوم الآخر يتحدثون عن صور جامدة محصورة غلفها أفق المتحدث الضيق ؟؟

لماذا حين حدثونا صغاراً عن اليوم الآخر لم يشرحوا لنا كيف أنه حياة أخرى ، كما لمسناها من القرآن الكريم والسنة المطهرة؟؟

لماذا لا يتحدثون عن الحياة ؟؟

كنت أنزعج بحق حين يتحدثون عن عذاب القبر وكنت أقول لهم : إن كان ما بعد القبر الجنة فمرحلة هو يمكن تجاوزها ، وإن كان ما بعده النار فليس بالهول الأوجب بالحديث عنه؟؟

كنت أقوله بعقلي الصغير الذي لم يدرك بعد أن العالم الآخر حياة أخرى ورحابة أكبر من ثقافة وعلم وحضارة الإنسان إلى إندماج ومعايشة مع نخبة الخليقة في موضع تحلو به الحياة وكل ما فيه يبارك الحياة وينميها ويدعو إليها حتى الأشجار حين تهديك بود الثمر.

أنا لا أنقم عليهم ، لكن كان بالإمكان أن يكون أفقهم أرحب ، بل أني أحييهم أن ألتزموا بما أمنوا به على ضيق المنظور عندهم وانحساره وما بدلوا تبديلاً.

واستغرب في ذات الوقت كيف لم يستطيعوا أن يروا ملامح تلك الحياة والقرآن الكريم بين أيديهم ؟؟!!

أنني أقرأ القرآن فكأنما أنا أرفل في نعيم ذلك العالم الحي ، وأعود منه حين أتوقف عن قراءة القرآن الكريم .

( والله يدعوكم لما يحييكم )

إنها فعلاً حياة ، حياة مع نخب منتقاة بعناية ، في عالم حي جديد تحشد فيه العوالم المتباينة والثقافات المتفاوتة ، وكلهم صانع حياة يبارك الحياة وينميها.

اللهم أحيينا حياة طيبة وأحشرنا مع خيرة خلقك في كنفك وبين يديك في عالم عندك حي.

والحمد لله رب العالمين
22/2/1431هــ
عبدالله بن غنام












توقيع :

عرض البوم صور عبدالله بن غنام  
قديم 07-02-10, 11:45 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 433
الاقامة: المدينة
الجنس: ذكر
المواضيع: 24
الردود: 652
جميع المشاركات: 676 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله بن راشد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: حديث الخاطر (5) / أفق أرحب وعالم آخــر

مررت من هنا , و أعجبني إيمانك واطمئنان عقلك .












توقيع :

هل في الطلول لسائل رد ؟ *** أم هل لها بتكلم عهد ؟؟

عرض البوم صور عبدالله بن راشد  
قديم 09-02-10, 07:48 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو وسيم

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1649
الجنس: ذكر
المواضيع: 521
الردود: 4735
جميع المشاركات: 5,256 [+]
بمعدل : 0.93 يوميا
تلقى »  10 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 67

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو وسيم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: حديث الخاطر (5) / أفق أرحب وعالم آخــر

كلام جميل واعتراف في محله

اشكرك اخي ابو عزام لروعة طرحك

ودمت في هذا النهج الجميل

ولك تحياتي












عرض البوم صور أبو وسيم  
قديم 09-02-10, 05:18 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 2.31 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: حديث الخاطر (5) / أفق أرحب وعالم آخــر

سلمت يمناك على الموضوع الرائع والجميل جداَ
شكراَ لك من أعماق قلبي












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 09-02-10, 11:18 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري سابق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 920
المواضيع: 219
الردود: 3157
جميع المشاركات: 3,376 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 85

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضيف الله بن علي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالله بن غنام المنتدى : مكتبة المجالس
افتراضي رد: حديث الخاطر (5) / أفق أرحب وعالم آخــر

عندما يضل العقل البشري عن صراط العقيدة فلا محالة سوف ينحط اسفل عقلية الحيوانات التي خلقت محدودة العقل لغرض معين لم يطلب منها التدبر ولا التفكر ولن تحاسب بنار او تجزى بجنة ! مع هذا سوف تكون اهدى من الانسان سبيلا ! ...
قال الله تعالى : ..[ إن هم إلا كالأنعام...بل هم أضل سبيلا..]
فلا نعجب فهذه سنة كونية يجب علينا الاستيقاض لهذه السنة..
فلا نعجب من الانسان العبقري المبدع بالصناعات اذا انحنى لبقرة تعظيما لها بين السماء والأرض ! بل بين الاشجار العظيمة فمن البديهي اذا كان لا يعرف ربه ان يعبد اكبر ماحوله من الاشياء ! فهو ليس عنده عقل مدبر بل بهيمة الانعام اعقل منه في هذه الحالة ! ..والعبرة ليس كيف هلك بل كيف نستطيع ان ننشر العقيدة الصحيحة بطريقة تجذب أنعام الانسان ! فحينها نكون أهتدينا للجادة الصحيحة.
مشكور ابا عزام على الرد الرائع على المقالة الاروع ومشكور مرة اخرى على نقلها هنا وهذا وفا منك لهذه المجالس ...













التعديل الأخير تم بواسطة ضيف الله بن علي ; 09-02-10 الساعة 11:22 PM
عرض البوم صور ضيف الله بن علي  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
(5) , آخــر , أرحب , أفق , الخاطر , حديث , وعالم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحاديث مشهورة لاتصح أسانيدها لخير البرية .. الأسيف المجلس الإسلامي 7 22-05-09 03:37 AM


الساعة الآن 11:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52