آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > مجالس عالم حواء الخاصة > طــــــب الأســـــــــرة
طــــــب الأســـــــــرة كل ما يتعلق بالطب الأسري

إبرة الكورتيزون ...علاج سحري لآلام المرفق !

كل ما يتعلق بالطب الأسري


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-10, 06:27 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.73 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
إبرة الكورتيزون ...علاج سحري لآلام المرفق !

كوع التنس يصيب الرياضيين والعمال على السواء

إبرة الكورتيزون ...علاج سحري لآلام المرفق !


آلام للمرفق تزداد ببطأ مع الزمن


يتكون مفصل الكوع من التقاء ثلاثة عظام هي أسفل عظمة العضد والجزء العلوي من عظمتي الساعد اللتين تعرفان باسم عظمة الزنيد وعظمة الكعبرة. وحول هذه العظام تكون الأنسجة التي تكون الكيس المفصلي (Capsule) وبعد ذلك توجد الأربطة الجانبية والأمامية والأوتار والعضلات التي تربط هذه الأجزاء ببعضها البعض. ويتعرض مفصل الكوع أو المرفق لجهود جبارة ومتكررة عند الرياضيين وخصوصاً الذين يستخدمون أيديهم في الرياضة مثل كرة المضرب والشيش ورفع الأثقال والملاكمة وغير ذلك من الرياضات التي تتطلب تحريكاً مستمراً للكوع وإمساكاً قوياً وطويلاً للأجهزة الرياضية كمضرب التنس مثلاً. وقد أظهرت الدراسات أن معظم الآلام التي تحدث عند هؤلاء الرياضيين تكون ناتجة عن التهاب وتمزق مزمن في العضلة الجانبية المعروفة علمياً باسم (Extemsor Carpi Radialis Brevis) وهي عضلة قصيرة توجد على الناحية الخارجية للكوع مهمتها المساعدة على تثبيت المفصل بالاضافة على المساعدة في حركاته. وعندما تتعرض هذه العضلة للمجهود المزمن فإن أليافها تتمزق وتلتهب مسببة آلاماً شديدة في الناحية الخارجية للكوع وخاصة عند لاعبي التنس فيما يعرف علمياً بمرض (Lateral Epicandylitis) أو شعبياً عند عامة الناس وبين الرياضيين بمرض (Tennis Elbow).


الراحة أهم وأول خطوة على طريق الشفاء



المعرضون للمرض
على الرغم من أن هذا المرض يصيب الرياضيين بشكل رئيسي كما ذكرنا سابقاً، إلا أنه أيضاً يصيب الكثير من الناس الذين تستدعي أعمالهم أو نشاطاتهم اليومية والترفيهية الكثير من العمل والاجهاد لعضلات المرفق. فمثلاً عند الرسامين والسباكين والنجارين والكتّاب وأطباء الأسنان وغيرهم قد تحدث هذه الالتهابات نتيجة الاستخدام المفرط لعضلات المرفق. وغالباً ما يكون المريض أو المريضة ما بين سن الثلاثين والخمسين عاماً. كما أن الاستخدام الخاطئ للأجهزة الرياضية أو استعمال أجهزة رديئة الجودة يمثل عامل خطورة لحدوث هذا المرض. وفي بعض الناس قد يحدث المرض من دون أسباب أو مقدمات.

الأعراض والتشخيص
الأعراض تكون على شكل آلام في الناحية الخارجية للمرفق تزداد ببطء مع الزمن وتأخذ أسابيع لكي تشتد وقد تمتد لعدة شهور وتزداد مع استخدام اليد خصوصاً في الأعمال التي تتطلب شد القبضة أو ادارة ولوي الذراع مثل المصافحة وفتح الأبواب واستخدام المفكات لربط أو فتح البراغي مما يؤدي إلى ضعف في قبضة اليد وألم شديد عند استخدام الذراع. وفي الحالات الشديدة فإن المريض أو المريضة قد يشعر بآلام حتى ولو كانت الذراع في وضعية الراحة. وقد يحاول المريض ربط الآلام بإصابة معينة يكون تعرض لها قبل فترة من الزمن ولكن في الغالب لا يكون ذلك هو السبب. أما الفحص السريري الذي يقوم به الطبيب فيبين وجود آلام عند الضغط على الجهة الخارجية من المرفق وكذلك آلام عند عمل قبضة اليد في الذراع المريض وأيضاً ضعف في القبضة وتحدد في حركة المرفق. وبالنسبة للأشعة السينية فهي عديمة النفع في هذه الحالات لأنها تبين العظام فقط وهي سليمة عند هؤلاء المرضى حيث إن المشكلة تكمن في العضلات. أما اشعة الرنين المغناطيسي (MRI) وكذلك تخطيط الأعصاب (Elctyo myelograohy) فقد يلجأ إليهما الطبيب المعالج إذا ما كان هناك ثمة شكوك بأن الآلام التي يشعر بها المريض قد تكون ناتجة عن انقراص على الأعصاب الطرفية عند منبعها في العنق كما يحصل في حالات الإنزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية أو إذا ما كان هناك شك بأن الآلام ناتجة عن التهاب الأعصاب الطرفية التي تمر حول المرفق. وفي بعض الأحيان قد يتم عمل تحليل مخبري لمعرفة مستوى حمض اليوريك في الدم أو لمعرفة عدد خلايا وكريات الدم البيضاء إذا ما كان هناك شكوك في وجود التهابات جرثومية. ولكن في الغالبية العظمى من المرضى والرياضيين لا تكون هناك حاجة لأية أشعة وفحوص ولكن يتم التشخيص بناء على معطيات الفحص السريري من قبل طبيب ماهر.




طرق العلاج
العلاج غير الجراحي يكون ناجحاً في أكثر من خمسة وتسعين في المئة من المرض وهو قد يتكون من جميع النقاط التالية أو من بعضها حسب حالة المريض:
١- الراحة: وهي أهم وأول خطوة على طريق الشفاء بإذن الله وذلك عن طريق التوقف عن ممارسة الرياضة والأعمال المجهدة لليد لبضعة أسابيع.
٢- تناول الأدوية التي يصفها الطبيب وهي عبارة عن أدوية مضادة
للالتهابات (Anti inflammatory Druga) وليست فقط مسكنة للآلام ولذلك يجب الحرص على استخدامها بشكل كامل ودقيق حسب تعليمات الطبيب. وعادة ما يتم صرفها لفترة تتراوح لمدة اسبوع أو اسبوعين وتأخذ عن طريق الفم ومن الأمثلة عليها عقار (voltari) و(Celebrex) و(ٍRofenac) وغير ذلك وهي كثيرة.
٣- تفحص وتعديل الأجهزة الرياضية عند الرياضيين مثل تعديل قبضة مضرب التنس أو حتى استخدام مضرب ألين من السابق أو أصغر من السابق ليتم تخفيف الضغط الناتج على المرفق نتيجة الاستخدام المتكرر له.
٤- العلاج الطبيعي: عن طريق استخدام الطرق التي تحد من الالتهاب وتنشط الدورة الدموية في المنطقة مثل الكمادات والموجات الصوتية (Ultia sound) والتدليك الخفيف وبعد ذلك يتم عمل تمرينات إطالة (Stretching) وتقوية (Strengechening) لعضلات المرفق لكي تقاوم الجهود المتكرر عليها في المستقبل.
٥- الربطة الطبية: يتم لفها بطريقة معينة على بداية الذراع وتؤدي إلى إراحة العضلات والأوتار وبالتالي تساعد على تخفيف الألم عند استخدام الذراع.
٦- إبرة الكورتيزون: علاج سحري في مثل هذه الحالات وذلك لأن مادة الديبوهيدرول المشابهة في عملها للكورتيزون ولكن بدون آثاره الجانبية هي مادة مضادة للالتهابات ذات قوة شديدة وركزة وتحقن في المنطقة الملتهبة تحت تخدير موضعي وتساعد على الشفاء بسرعة وفعالية مع تفادي الآثار الجانبية التي قد يسببها تناول الحبوب لفترات طويلة. وهذه الإبرة آمنة وليس لها آثار جانبية تذكر بإذن الله. وهي مفيدة جداً وخاصة في الحالات الشديدة والمزمنة.
٧- العلاج بالموجات والصدمات الصوتية: المعرف علمياً باسم (Extracorporeal shook wave therapy) ظهر في السنوات القليلة السابقة كطريقة لعلاج هذه الحالات وذلك بإرسال موجات صوتية للمنطقة الملتهبة مما يؤدي إلى حدوث زيادة في الدورة الدموية ويسارع من عملية التأم التمزق في العضلة وشفاؤها. إلا أن هذه النوعية من العلاج غير متوفرة في جميع المراكز ونتائجها غير مضمونة.


يصيب الكثير من الناس الذين تستدعي أعمالهم الاجهاد كأطباء الأسنان



التدخل الجراحي
نادراً ما يتم اللجوء إليه في الحالات الشديدة والمزمنة التي لا تستجيب للأساليب غير الجراحية والتي تمتد لفترة تتجاوز السنة وتسبب إعاقة جزئية للمريض أو المريضة. وقد يكون التدخل الجراحي عن طريق عملية جراحية يتم خلالها إزالة الأجزاء المريضة من العضلة ومن ثم إعادة ربط الجزء السليم من العضلة بعظام المرفق وهي عملية صغيرة يتم اجراؤها في أقل من ساعة واحدة ويمكن للمريض أو المريضة مغادرة المستشفى بعدها في نفس اليوم. وبعد الجراحة يتم وضع ربطة طبية على الذراع لمدة اسبوع أو أسبوعين وبعد ذلك يتم البدء في برنامج تأهيلي يتكون من تمارين إطالة وتقوية للعضلات. ولا يسمح للرياضيين للعودة إلى ممارسة الرياضة إلا بعد التأكد من اتمامهم للتأهيل في مرحلة ما بعد الجراحة والذي قد يستغرق بضعة أشهر. وبصفة عامة فإن هذه الجراحة ذات نسبة نجاح كبيرة بإذن الله.
التوصيات
يجب التنبه لأعراض هذا المرض وخاصة من قبل الرياضيين والمحترفين ويجب أخذ الخطوات اللازمة للوقاية منه عن طريق تقوية عضلات الذراع وإراحتها عند اللزوم. إما في حال حدوث المرض فيجب الإسراع في علاجه لكي لا يصبح مزمناً ولكي يتم تجنب الحاجة للتدخل الجراحي.












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 04-01-10, 10:09 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.14 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: إبرة الكورتيزون ...علاج سحري لآلام المرفق !

مشكور اتمنى للجميع الشفاء
منك نستفيد












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 04-01-10, 04:03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو وسيم

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 1649
الجنس: ذكر
المواضيع: 521
الردود: 4735
جميع المشاركات: 5,256 [+]
بمعدل : 1.30 يوميا
تلقى »  10 اعجاب
ارسل »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 67

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو وسيم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: إبرة الكورتيزون ...علاج سحري لآلام المرفق !

تقرير رائع

اتمنى للجميع الشفاء

اشكرك اخي لهذا الطرح

ولك تحياتي












عرض البوم صور أبو وسيم  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
...علاج , إبرة , الكورتيزون , المرفق , سحري , لآلام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج ضمور خلايا الدماغ مستقر طــــــب الأســـــــــرة 2 01-10-09 10:12 PM
فوائد العسل وأنواعها و مشتقاتها زيد بن متعب المجلس العام 10 27-07-08 03:38 AM


الساعة الآن 06:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52