آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




جدة

أماكن لها تاريخ - موروث شعبي - اثار - تاريخ .


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-10, 11:23 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسى السفينة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2409
الاقامة: الرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 500
الردود: 1004
جميع المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
تلقى »  16 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسى السفينة غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي جدة

جدة عروس البحر الأحمر، هي مدينة سعودية تقع في منتصف ساحل البحر الأحمر الشرقي، تلقب بعروس البحر الأحمر وتعد العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية. بلغ عدد سكانها حوالي 3.2 مليون نسمة , تعتبر جدة ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد مدينة الرياض.
تعود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة على أيدي مجموعة من الصيادين كانت تستقر فيها بعد الانتهاء من رحلات الصيد، ثم جاءت قبيلة قضاعة إلى جدة قبل أكثر من 2500 سنة فأقامت فيها وعرفت بها. التحول التاريخي لمدينة جدة كان في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان عام 647 م عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين لأداء الحج في مكة المكرمة. لا تزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيس لحجاج البحر والجو والكثير من حجاج البر.
نمت جدة بشكل سريع خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين مما جعلها مركزا للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية ومرفأ رئيسيا لتصدير البضائع غير النفطية ولاستيراد الاحتياجات المحلية.

الحياة في جدة
إن الديانة الإسلامية هي ديانة المملكة العربية السعودية التي يوجد بها قبلة المسلمين مكة المكرمة، قلب الإسلام، والتي تبعد مسيرة نصف ساعة بالسيارة من جدة.
يعيش في السعودية مجتمع متنوع من المغتربين يعملون جنبا إلي جنب مع أهل البلد. إن جدة مدينة حيوية وحديثة تقع على الساحل الغربي لشبه الجزيرة، وهي ميناء قديم، وهي تاريخياً نقطة مكتظة بالحركة على طريق التجار والحجاج. إن السكان المحليين يتميزون بالبشاشة والكرم نحو الزوار الكثيرين للمدينة، الذين يصلون بالبر، البحر والجو. إن الجو حار ويميل إلى الرطوبة في معظم أيام السنة. ولكن الأثر يلطفه نسيم البحر وحقيقة أن المباني والسيارات مكيفة الهواء. في شهور الشتاء عادة ما يكون الجو منعشاً وجميل جدا. هناك الكثير الذي يمكن عمله بالنسبة للأشخاص ذوي الميول الاجتماعية و الثقافية. هناك الكثير من فرص ممارسة النشاط الرياضي . الرياضة المائية شائعة جدا و كذالك كرة القدم، والبحر الأحمر مكان نشط للترويح. بعض التريث مطلوب بخصوص النشاطات العامة ووضع المرأة التي يتوقع منها أن تلبس ملابس محتشمة أثناء خروجها. ولكن هناك الشواطئ الخاصة حيث يمكن للعوائل أن تسترخي. داخل اليابسة توجد سلسلة الجبال المعروفة بالحجاز، والتي تمتد خلفها الصحراء شرقاً إلى الربع الخالي. يوجد بمدينة جدة وفرة من المطاعم الجيدة و الممتازة كذالك ومراكز التسويق التي يمكن زيارتها طوال الأسبوع ، شاملة السوق في المدينة القديمة. أغلب الماركات العالمية للأزياء متوفرة و معظم المنتجات متوفرة في المملكة، والسوبرماركتات مفتوحة سبعة أيام في الأسبوع. لا يتم بيع منتجات الكحول أو لحم الخنزير. من الواضح أن جميع المنتجات المستوردة هي أغلى سعراً من مواد السوق المحلي، خاصة الفواكه والخضروات. يتم نشر أوقات الصلوات بالصحف (شاملة الصحف باللغة الإنجليزية) وتغلق المحلات أبوابها خلال هذه الأوقات.
تعرضت مدينة جدة عام 1430هجري لااسوء موجة أمطار في تاريخ المدينة حيث ادت هذه الأمطار إلى فياضانات عارمة وسيول جارفة الحقت اضرار بشرية ومادية كبيرة حيث ادت الى وفاة قرابة2000 شخصا من المواطنين والمقيمين[بحاجة لمصدر] وجرف الألاف من السيارات والممتلكات التي تعود للمواطنين ودمرت الفياضانات البنية التحتية للمدينة في وقت كانت فيه جده ومكة المكرمة تستقبل افواج الحجيج من شتى بقاع العالم لا اداء مناسك الحج لموسم الحج 1430 هجري












عرض البوم صور مرسى السفينة  
قديم 01-01-10, 11:25 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسى السفينة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2409
الاقامة: الرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 500
الردود: 1004
جميع المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
تلقى »  16 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسى السفينة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرسى السفينة المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: جدة

النطق والتسمية

تنطق جدة من قبل سكانها الحجازيين بكسر الجيم مع تشديد الدال بالفتح. في وسائل الإعلام العربية أحيانا تنطق بفتح الجيم. بسبب وجود جاليات كبيرة في المدينة من دول عربية مختلفة وغير عربية فإن لكل جالية طريقة خاصة في نطق اسمها إلا أن الاختلاف ليس بكبير وأحيانا غير ملحوظ.

لأصل تسمية المدينة ثلاث آراء:
  • بكسر الجيم: يقال أن جدة سميت باسم شيخ قبيلة قضاعة وهو جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة.
  • بضم الجيم: يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدة التي تعني بالعربية شاطئ البحر [1]. وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.
  • بفتح الجيم: هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدة (بمعنى والدة الأب أو الأم). ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل جدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات ودفنت هي في جدة. توجد مقبرة في المدينة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء.












عرض البوم صور مرسى السفينة  
قديم 01-01-10, 11:26 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسى السفينة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2409
الاقامة: الرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 500
الردود: 1004
جميع المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
تلقى »  16 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسى السفينة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرسى السفينة المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: جدة

التاريخ

ما قبل الإسلام
بعض دراسات علماء الآثار تشير إلى وجود سكان في المنطقة المعروفة الآن بجدة منذ أيام العصور الحجرية إذ وجدت بعض الآثار والكتابات الثمودية في وادي بريمان شرقي جدة ووادي بويب شمال شرقي جدة. بعض المؤرخين يرجع تأسيسها لبني قضاعة الذين سكنوها بعد انهيار سد مأرب عام 115 قبل الميلاد [2]. يرى البعض أن جدة كانت مسكونة قبل قبيلة قضاعة من قبل صيادي أسماك في البحر الأحمر كانوا يعتبرون جدة مركزا لانطلاقهم للبحر ومقصدا لراحتهم. حسب بعض الروايات فإن تاريخ جدة يعود إلى ما قبل الإسكندر الأكبر الذي زارها ما بين عامي 323و356 قبل الميلاد [3] .
في العهد الإسلامي

اختار عثمان بن عفان في عام 647 م المدينة كميناء رئيسي لدخول مكة المكرمة والوصول إليها عن طريق البحر ،. يشير ابن جبيروابن بطوطة في رحلتيهما إلى أن المدينة ذات طراز معماري فارسي عندما زاراها.
يقول عنها المقدسي البشاري (توفي 990 م) صاحب كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم «محصنة عامرة آهلة، أهل تجارات ويسار، خزانة مكة ومطرح اليمن ومصر. وبها جامع سري، غير أنهم في تعب من الماء مع أن فيها بركاً كثيرة، ويحمل إليهم الماء من البعد، قدغلب عليها الفرس. لهم بها قصور عجيبة، وأزقتها مستقيمة، ووضعها حسن، شديدة الحر جداً».
ويصف الرحالة الفارسي المسلم ناصر خسرو جدة عندما زارها عام 1050 م بأنها مدينة كثيرة الخيرات مزدهرة بالتجارة باسقة العمران ووصف أسواقها بأنها نظيفة وجيدة وقدر عدد سكانها بحوالي 5000 نسمة [4].
تبدل حال سكان للحالة العامة التي يعيشها العالم الإسلامي في ظل الحروب الصليبية واضطراب الحكم بين السلاجقة والأيوبيين. وبعد قرن من الزمان تقريباً يخبر مؤرخ عربي آخر وهو ابن المجاور بأن شيئاً من الازدهار قد صادف جدة في عهده [4].
جدة تحت حكم المماليك

استمرت جدة تحت نفوذ الخلافات الإسلامية المتعاقبة بدءا بالأمويينوالعباسيينفالأيوبيين ثم المماليك. في العصر المملوكي بسط المماليك نفوذهم على جدة لتأمين طرق التجارة والحج، وحماية الحرمين، وعين السلطان المملوكي حاكماً عاماً لجدة أطلق عليه مسمى نائب جدة يطل مقر إقامته على الميناء ليشرف على حركته. ورغبة من السلاطين المماليك في تشجيع التجار على استخدام ميناء جدة اتخذوا إجراءات عدة منها: تخفيض الرسوم الجمركية ومنع تجار مصر والشام من النزول في ميناء عدن ومضاعفة الرسوم الجمركية على التجار الذين يمرون على عدن قبل قدومهم إلى ميناء جدة [4]. قام السلطان قانصوه الغوري عام 915 هـ/1509 م ببناء سور جدة حماية لها من غارات السفن الأوروبية التي لم تهاجم المدينة إلا بعد وصول العثمانيين إليها، وقد كان قانصوه آخر المماليك الذين حكموا جدة في القرن العاشر الهجري [3]. تذكر بعض المصادر التاريخية أن المدينة بقيت أغلب فترات القرن الخامس عشر الميلادي مستقلة في الحكم حتى دخلت تحت حكم العثمانيين [5].
يقول عنها الرحالة المغربي ابن بطوطة (المتوفي 1377 م) «وهي بلدة قديمة على ساحل البحر ... كانت هذه السنة قليلة المطر، وكان الماء يجلب إلى جدة على مسيرة يوم وكان الحجاج يسألون الماء من أصحاب البيوت»
جدة العثمانية

قام الشريف بركات حاكم الحجاز (بما فيه جدة) بإعلان ولائه للخلافة العثمانية وكان ذلك عام 931 هـ [6]. تعرضت جدة في أوائل العهد العثماني للعديد من غارات الأساطيل البرتغالية في القرن السادس عشر ميلادي العاشر الهجري ثم لغارات القراصنة الهولنديين في القرن السابع عشر الميلادي. وصل أسطول لوبو سوارس البرتغالي أمام جدة عام 1516 م وقد صدته الحامية العثمانية بقيادة سليمان باشا وأسرت إحدى السفن وأرسلتها للآستانة.
خلال القرنين (السادس عشر والسابع عشر) كانت طرق التجارة البحرية في العالم قد ملكت من قبل البرتغاليين والهولنديين والإنجليز الأمر الذي جعل قيمة جدة الاقتصادية تنحدر وتقل ولولا وفود الحجيج والمعتمرين لما عاشت أو استمرت.
جدة تحت حكم الملك عبد العزيز

اخضع القائد سلطان بن بجاد ( سلطان الدين ) وجيشه الاخوان جده إلى الحكم السعودي بعد الحصار الذي شهدته












عرض البوم صور مرسى السفينة  
قديم 01-01-10, 11:28 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسى السفينة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2409
الاقامة: الرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 500
الردود: 1004
جميع المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
تلقى »  16 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسى السفينة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرسى السفينة المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: جدة

[ مناطق تاريخية

سور جدة وبواباتها القديمة

قام ببناء سور جدة حسين الكردي أحد أمراء المماليك في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر من هجمات البرتغاليين فشرع بتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر ويذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً ثم فتحت له ستة أبواب هي: باب مكة، وباب المدينة، وباب شريف وباب جديد وباب البنط وباب المغاربة أضيف إليها في بداية القرن الحالي باب جديد وهو باب الصبة. تم إزالة السور لدخوله في منطقة العمران عام 1947 م.
مناطق جدة القديمة

قسمت مدينة جدة داخل سورها إلى عدة أحياء وقد أطلق عليها مواطنو المدينة القدامى مسمى حارة وقد اكتسبت تلك الأحياء أسماءها حسب موقعها الجغرافي داخل المدينة أو شهرتها بالأحداث التي مرت بها وهي:
  • حارة المظلوم:
سميت هذه الحارة نسبة للسيد عبد الكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من داخل السور شمال شارع العلوي وبها دار آل قابل ومسجد الشافعي وسوق الجامع.
  • البلد :
وهي مركز الاسواق التجاريه مثل سوق الكورنيش و سوق المحمل و سوق الصالحيه وبها ميدان البيعة و وزارة الخارجيه و البنك الاهلي التجاري وبها جده التاريخيه وهي أقدم أحياء جده ....
  • حارة الشام:
تقع في الجزء الشمالي من داخل السور في اتجاه بلاد الشام وفي هذه الحارة دار السرتي ودار الزاهد.
  • الرويس :
من أقدم مناطق جده و به أقدم قصر بجده يزيدعمره عن 150 عام
  • حارة اليمن:
وتقع في الجزء الجنوبي من داخل السور جنوب شارع العلوي واكتسبت مسماها لاتجاهها نحو بلاد اليمن وبهابيت نصيف ودار ال عبد الصمد ودار آل شـعراوي .
  • حارة البحر :
وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة وهي مطلة على البحر وبها دار آل رضوان وآل مسعد .
  • حارة الكرنتينه:
تقع جنوبي جدة وكانت مواجهة للميناء البحري القديم قبل ردم المياه الضحلة أمامها لإنشاء ميناء جدة الإسلامي ومصفاة البترول ، وكان دخول الحجاج القادمين بحرا عن طريقها وتعتبر أقدم أحياء جدة خارج السور وتسكنها هذه الأيام أغلبية وافدة من دول أفريقيا وبعض المواطنين،وهي بجوار مصفاة جدة الجنوبية للبترول












عرض البوم صور مرسى السفينة  
قديم 01-01-10, 11:30 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسى السفينة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2409
الاقامة: الرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 500
الردود: 1004
جميع المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
تلقى »  16 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسى السفينة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرسى السفينة المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: جدة

كانت مواد البناء الشائع استخدامها في بناء البيوت هي إما الطابوق الطيني أو الحجر مع الجص، وكان الهيكل الإنشائي يعتمد على الجدران الساندة وتبنى السقوف بطريقة العقادة فكان يمد الحديد أو الخشب أو الحجر الذي يرتكز عليه السقف إلى الشارع أو الفناء ثم يكمل البناء فوقه بالخشب المزخرف ويسقف أيضا بالخشب لخفة وزنه حيث أن البروز لم يكن يستند على أعمدة فلا يتحمل الطابوق أو الحجر.
كان هناك أنواع متعددة من المشربيات بعضها مغلق والبعض الآخر مفتوح حيث أن المفتوحة كانت بمثابة شرفة تطل على الشارع أو الفناء وكانت النقوش الخشبية تترك مفتوحة تسمح بدخول الهواء والضوء. أما المغلقة كانت تمثل امتدادا للغرف بالطابق الأول وكانت الزخارف تبطن بالزجاج الملون وتجعل فيها نوافذ تفتح عموديا.
أشهر مساجد جدة القديمة
  • مسجد الشافعي:
يقع في حارة المظلوم في سوق الجامع وهو أقدم مساجدها وقيل أن منارته بنيت في القرن السابع الهجري الموافق الثالث عشر ميلادي وهو مسجد فريد في بنيان عمارته وهو مربع الأضلاع ووسطه مكشوف للقيام بمهام التهوية وقد شهد المسجد أعمال ترميمية لصيانته وتقام به الصلاة.
  • مسجد عثمان بن عفان :
ويطلق عليه مسجد الأبنوس (الذي ذكره ابن بطوطة وابن جبير في رحلتيهما) لوجود ساريتين من خشب الأبنوس به ويقع في حارة المظلوم وله مئذنة ضخمة وتم بناؤه خلال القرنين التاسع والعاشر الهجريين.
  • مسجد الباشا:
ويقع في حارة الشام وقد بناه بكر باشا الذي ولي جدة عام 1735 م وكان لهذا المسجد مئذنة أعطت المدينة معلماً أثرياً معمارياً وقد بقيت على حالها حتى 1978 م عندما هدم المسجد وأقيم مكانه مسجد جديد.
  • مسجد عكاش:
يقع داخل شارع قابل غرباً أقيم عام 1200 هـ وقام بتحديد بنائه عكاش أباظة وتم رفع أرضية المسجد عن مستوى الشارع بحيث يصعد إليه بعد درجات وهو في حالة جيدة وتقام به صلوات حتى اليوم.
  • مسجد المعمار:
يقع في شارع العلوي غرباً بمحلة المظلوم وقد عمره مصطفى معمار باشا عام 1384 هـ وهو الآن بحالة جيدة وتقام فيه الصلاة وله أوقاف خاصة به.
  • جامع الحنفي:
يقع في حارة الشام ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 1320 هـ وهو أكبر مساجد جدة القديمة وتمت صيانته عدة مرات ومن أشهر أئمة المسجد الشيخ عبد الرحمن أحمد علي باصبرين.
  • مسجد الجفالي:
يقع في منطقة البلد مقابل وزارة الخارجية ودوار البيعة في جنوب جدة .
  • مقبرة أمنا حواء:
تقع في وسط المدينة ويعتقد أن حواء أم البشر توفيت ودفنت في المقبرة.
  • مقبرة شيخ الاسد:
وتقع في بداية طريق مكة جدة القديم ، بجانب باب مكة وسميت بمقبرة شيخ الاسد نسبة للشيخ الشريف حامد بن نافع الهاشمي .
أشهر مساجد جدة الحديثة
  • مسجد الرحمة:
يقع فوق سطح البحر على كورنيش جدة.
  • مسجد الملك سعود:
يقع في منطقة البلد وتم بنائه في عهد الملك سعود ويتسع لخمسة آلاف مصل.
  • جامع حسن عناني:
ويقع على كورنيش جدة الأوسط عند تقاطع شارع الحمراء مع طريق الكورنيش. أنشأه الشيخ حسن عناني من الأشراف العنانيين وفيه يقيمون المذهب الصوفي معتقداتهم كـالصلاة وغيرها على الطريقة النقشبنديه .وإمامة الشيخ : هاني بن عبدالرحيم الرفاعي
  • جامع خادم الحرمين الشريفينالملك فهد بن عبد العزيز آل سعود يرحمه الله:
ويقع قرب مطار الملك عبد العزيز بحي المحمدية، ويعد هذا المسجد أكبر وأفخم المساجد في المدينة، حيث يتسع لما قد يزيد عن 5000 مصلي، وهو حديث البناء، ويقوم بمهام الإمامة فيه الآن الشيخ/ عبد الولي الأركاني.
  • مسجد الشعيبي :
ويقع في حي السلامة وفيه أكبر تحفيظ بجدة وامامه [[عبدالله بن بصفر]] وسمي بالشعيبي لان مؤسس المسجد اسمه منصور الشعيبي اسس سنة1407ه
بعض المواقع الاثرية بجدة
  • بيت إبراهيم نصيف
هو البيت الذي بايع فيه الملك عبد العزيز اهل جده أثناء استلام حامية جدة وخضوعها إلى شروط الملك عبد العزيز.
  • سور جدة .
انشائه الملك المملوكي قانصوه الفوري حماية لجدة من الغزو البرتقالي الذي يستهدف الاماكن المقدسة.
  • مبنى ابرغ الرغامة'.
هو المبنى الذي عسكرفيه الملك عبد العزيز أثناء حصار جدة ويتميز بموقعه المرتفع حيث ان شرق جدة منطقة جبلية ومنطقة مناخها ممتاز.
  • عين العزيزية .'
هي العين التي امر بانشائها الملك عبد العزيز في حي العزيزية قبل أنشاء محطة التحلية .
  • عين الرغامة
وهي العين التي امربها السلطان العثماني عبد الحميد الثاني بشرق جدة .
  • وادي بريمان
هي منطقة المياة الجوفية في جدة سابقا وحاليا منطقتها مشهورها بسجن بريمان و مجمع أرامكوا الصناعي .
مشـاريع وأوقاف علمية لها فروع في جدة

موسـوعة مكة المكرمة والمدينة المنورة
سـقيفة الصفا العلمية












عرض البوم صور مرسى السفينة  
قديم 01-01-10, 11:31 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسى السفينة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2409
الاقامة: الرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 500
الردود: 1004
جميع المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
تلقى »  16 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسى السفينة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرسى السفينة المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: جدة

الموقع الجغرافي
تقع مدينة جدة على الساحل الغربي من المملكة عند التقاء خط العرض 29.21 شمالا وخط الطول 39.7 شرقا عند منتصف الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر جنوب مدار السرطان ويحيطها من الشرق سهول تهامة وتمثل منخفضا لمرتفعات الحجاز ومن الغرب يوجد على مسافة الشاطئ سلاسل متوازية من الشعب المرجانية.
أحياء جدة


وتنقسم أحياء جدة إلى ثلاثة أقسام رئيسة وهي الأحياء الشمالية و الأحياء الوسطى والأحياء الجنوبية وكلما أتجهنا من الشمال إلى الجنوب تزداد عراقة الحي و أسماء الأحياء بناء على ذلك التقسيم ما يلي:
أحياء شمال جدة
  • حي الصفا
  • حي المروى
  • حي الفيصلية
  • حي الربوة
  • حي النزهة
  • حي البوادي
  • حي الروضة
  • حي الخالدية - و يوجد بها الكثير من مقار الشركات السعودية و العالمية
  • حي الشاطئ - و تحتوي على كثير من المشاريع الواعدة المطلة على الواجهه البحرية من أبراج تجارية و مدن ترفهية و حدائق عامة
  • حي الزهرة
  • حي السلامة
  • حي النعيم
  • حي النهضة
  • حي المحمدية
  • حي أبحر ( الشمالي و الجنوبي )
  • حي البساتين
  • حي المرجان - وبه قصر الملك عبدالله بن عبد العزيز وعدد من قصور الأمراء.
أحياء وسط جدة
  • حي الروابي
  • حي الجامعة
  • حي الثغر
  • حي السليمانية
  • حي النسيم
  • حـي الرحـاب - تكثر به المدارس الأجنبية
  • حي الفيحاء ( جزء من المطار القديم )
  • حي النسيم ( جزء أخرى من المطار القديم )
  • حى الكندرة
  • حي الصحيفة
  • حي العمارية
  • حي البلد - يوجد بها كثير من المناطق التارخية و السياحية و تعتبر المنطقة الأكثر نشاط تجاري في المدينة
  • حي البغدادية ( الشرقية و الغربية )
  • حي البغدادية
  • حي الشرفية
  • حي الرويس
  • حي مشرفة - يوجد بها أقدم نادي خليجي ( نادي الإتحاد )
  • حي العزيزية
  • حي الحمراء - يوجد به قصر السلام مقر الحكومة السعودية بمدينة جدة
  • حي الاندلس - يوجد بها العديد من القنصليات الأجنبية
  • حي النخيل ( أبرق الرغامة )
أحياء جنوب جدة
  • حي الأمير فواز ( الشمالي و الجنوبي )
  • حي الأمير عبد المجيد النموذجي ( الإسكان الجنوبي )
  • حي العدل
  • حي المحجر
  • حي بترومين ( الكرنتينة )
  • حي الثعالبة
  • حي غليل
  • حي القريات
  • حي السبيل
  • حي النزلة اليمانية - و توجد به الكثير من القصور الملكية القديمة للملوك السعوديين السابقين
  • حي النزلة الشرقية
  • حـي الوزيرية
  • حي الجوهرة - و يوجد بها استاد الأمير عبدالله الفيصل
  • حي مدائن الفهد
  • حي الواحة
  • حي الحرازات
  • حي المنتزهات
  • حي الأجاويد
بالإضافة إلى :
أحياء شرق جدة و هي مجموعة جديدة من الأحياء و تقع تقريباً في الشمال الشرقي لمدينة جدة و هي :
  • حي السامر
  • حي الأجواد - و يوجد بها الكثير من المجمعات السكنية الخاصة بالأجانب و سينشئ بالحي ملعب جدة الدولي للقولف
  • حي المنار
  • حي الملك فهد ( الفهد )
و يوجد مخططات جديدة في أقصى شمال جدة تحت طور الإنشاء منها : الشاطئ الذهبي و العليا و الصالة الشمالية و الرحيلي
و الجدير بالذكر أنه سوف تبناء مدينة المملكة التي تحتوي على أطول برج في العالم في منطقة خليج سلمان شمال جدة ابتداءاً من 2009












عرض البوم صور مرسى السفينة  
قديم 01-01-10, 11:32 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسى السفينة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2409
الاقامة: الرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 500
الردود: 1004
جميع المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
تلقى »  16 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسى السفينة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرسى السفينة المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: جدة

الحكومة

تتولى محافظة جدة إدارة المدينة، ويتبع المحافظة بالإضافة إلى مدينة جدة ثول وبحرة والحرازات ( حي المنتزهات الآن)، والمحافظ الحالي هو صاحب السمو الملكي الأمير مشعل نجل صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة السابق وتتبع المحافظة إدارياً منطقة مكة المكرمة. أما أمين مدينة جدة فهو المهندس عادل فقيه.
البنية الأساسية

شبكة الطرق والمواصلات

بيانات الطرقعدد أعمدة الأنارةالمسفلتة والمنُارة والمشجرةالمسفلتة فقططرق قائمة21.3471.653.000 كم33.889.200 كمطرق قيد التنفيذ11.61420.000 كم1.265.790 كمطرق مقترح تنفيذها498.631106.000 كم161.000 كم
مساحة الأراضي
النوعسكنية وتجاريةصناعيةزراعيةمنتزهاتأخرىإجماليمستعملة15.0001.8002.70090070021.1008.8003.000500300-12.60040.047400515100-41.062
الاتصالات

الخدماتمدينة جدةمنطقة مكة المكرمةنسبة مدينة جدة للمنطقةالهاتف الثابت542.324885.30561%التركيبات94.961161.32559%الهاتف الجوال226.157393.82857%النداء الألي99.116145.12068%الكبائن الخاصة53080366%الهواتف العمومية3.2138.05540%












عرض البوم صور مرسى السفينة  
قديم 01-01-10, 11:33 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسى السفينة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2409
الاقامة: الرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 500
الردود: 1004
جميع المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
تلقى »  16 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسى السفينة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرسى السفينة المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: جدة

  • برج الميل - أطول برج في العالم - تحت الإنشاء
  • أبراج لمار - تحت الإنشاء
  • برج الماسة - تحت الإنشاء
  • برج الجوهرة - قريباً
  • مقر منظمة المؤتمر الإسلامي
  • مقر البنك الإسلامي للتنمية
  • ميناء جدة الإسلامي - أكبر ميناء على ساحل البحر الأحمر
  • نافورة الملك فهد - أطول نافور في العالم
  • مطار الملك عبد العزيز الدولي
  • هيئة المساحة الجيولوجية السعودية
  • مقر الخطوط الجوية العربية السعودية
  • منتدى جدة الاقتصادي العالمي
  • الغرفة التجارية الصناعية بجدة
  • جمعية حقوق الإنسان السعودية
  • مجلس جدة للتسويق
  • متحف عبد الرؤوف خليل
  • مقر البنك الأهلي السعودي ( أكبر بنك سعودي و أجمل مبنئ في العالم في السبعينات )
  • جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية - ثول شمال جدة
  • نادي الملك فهد الإجتماعي الثقافي
  • دوار ( ميدان ) الملك عبد العزيز ( أكبر ميدان في العالم ويقع وسط جدة وشمال المطار القديم )
القواعد العسكرية

قاعدة الملك فيصل البحرية
قاعدة الملك عبد الله الجوية
كتائب الحرس الوطني
التعليم


قائمة بأشهر المراكز التعليمية في جدة:
  • جامعة اللمك عبدالله للعلوم و التقنية - ثول
  • جامعة الملك عبد العزيز- الموقع الألكتروني
  • فرع الجامعة الأمريكية بلندن
  • الجامعة العربية المفتوحة
  • كلية دار الحكمة
  • كلية عفت الأهلية للبنات-الموقع الألكتروني
  • كلية البترجي للطب
  • كلية ابن سينا للعلوم الصحية
  • كلية ادارة الاعمال CBA
  • كلية الأمير سلطان لعلوم الطيران
  • كلية جدة التقنية- الموقع الألكتروني
  • كلية جدة الخاصة
  • كلية الاتصالات والإلكترونيات - - الموقع الإلكتروني
  • كلية خدمة المجتمع
  • كلية الأعمال الخاصة
  • كلية جدة لطب الأسنان
  • معهد قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي
  • المعهد السعودي الألماني للتمريض
  • معهد أوكسفورد
  • معهد بيرلتز
  • معهد دايركت إنقلش
  • معهد نيوهورايزون
  • معهد جد الدولي jicc
  • معهد العواصم للعلوم الصحية
  • نادي جدة الأدبي
  • أكاديمية الفقه الإسلامي
  • أكاديمية الملاحة الجوية
  • مجمع النور التعليمي
  • نادي جدة الأدبي
  • المدرسة البريطانية العالمية في جدة
  • المدرسة الهندية العالمية في جدة
  • المدرسة السعودية الكندية
  • مدرسة بيوتات جدة
  • مدرسة الحجاز
  • مدرسة دار الفكر
  • مدارس الروابي الخضراء
  • مدرسة الخطوط العربية السعودية (عالمية)
  • مدرسة جدة العالمية
  • المدرسة الفرنسية العالمية
  • المدرسة الغينية
  • مدارس الثغر - أول مدارس حكومية أسستها حكومة الدولة العربية السعودية الثالثة












عرض البوم صور مرسى السفينة  
قديم 01-01-10, 11:35 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسى السفينة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2409
الاقامة: الرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 500
الردود: 1004
جميع المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
تلقى »  16 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسى السفينة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرسى السفينة المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: جدة

قائمة بأشهر الفنادق في جدة:
اسم الفندقالتصنيفاسم الفندقالتصنيففندق جدة ويستين7 نجومفندق جدة هيلتون7 نجومفندق كراون بلازا7 نجومفندق درة بيتش7 نجومفندق شيراتون7 نجومجدة ميريديان7 نجومفندق الرمال5 نجومفندق موفينبيك5 نجومفندق ماريوت5 نجومأجنحة راديسون ساس5 نجومفندق راديسون ساس5 نجومفندق انتركونتيننتال5 نجوممنتجع لافانتاين5 نجومشيراتون بيتش5 نجومفندق جدة أوركيد5 نجومفندق العطاس5 نجومفندق البلاد5 نجومفندق كورنيش روز وود5 نجومفنق رامادا5 نجومأجنحة روتانا4 نجومقصر السلطان4 نجومفندق هوليدي إن4 نجومفندق الحمراء سوفيتيل4 نجومفندق قصر البحر الأحمر4 نجومأجنحة السفراء4 نجومفندق البستان4 نجوممنتجع هوليدي إن4 نجوممنتجع البناوي4 نجومفندق جدة ترايدنت4 نجومفندق الدار البيضاء4 نجومفندق الكعكي4 نجومفلل رامادا4 نجومفندق هابيتات4 نجومقصر الخالدية3 نجومفندق الأزهار3 نجومفندق الريحانة بلازا3 نجوممنتجع موفينبيك3 نجومفندق الغروب3 نجومقصر المدينة3 نجومأجنحة إف كي إس3 نجومفندق البيعة3 نجومفندق البرج3 نجومفندق الرياض2 نجومفندق السفاري3 نجومفندق ربيع جدة2 نجوم
الأسواق والمراكز التجارية

بما أن مدينة جدة تعتبر واحدة من أكبر المناطق التجارية في الشرق الأوسط فهي تمتلك أيضا عدد كبير من الأسواق والمراكز التجارية.
قائمة بأشهر الأسواق المراكز التجارية في جدة:
اسم السوقاسم السوقاليمامة مولايفينت مولسنترال بارك مولبرنتان مولكورال مولان تو مولالسليمانية سنترذا فيرست مولالأندلس ميجا مولإتوال سنترمركز فتيحيجولري سنترالصواري لاند ماركالجامعة مولمركز اّيس لاندحراء بلازاسلطان مولردسي مولصيرفي ميجا مولروشان مولروشانا موليونيفيرسيتي بلازاالشلال ثيم باركالتحلية سنترعزيز مولكارفور سنترساوث مولالواحة مولسيتي بلازامحمود سعيد سنترأوسيز مولنجود مولبدر سنتررباعيات سنترلمسات مولسوق دانيامركز بن حمرانالمنتزة 1المنتزة 2أبراج البدريةلي مولدانية سنترسوق جدةمركز الهدابحراء أفينيوسوق المداربرج الملكةسوق الجمجومسوق الصواريمركز المساعديةسوق المحملسوق جدة الدوليسوق الحمراءسوق البساتينسوق حراءسوق السلمانيةمركز دانيةبرج الباروممركز الجامعة بلازامركز لي مولسوق الحفنيمركز الخياطمركز المدينةمركز الكورنيشالسوق الجنوبيسوق الكيالسوق النجارأسواق الحجازالسحيلي بلازاذا فيرست بلازاسوق سلامةسوق الشاطئمجمع العربجده مول
الأندية


يوجد في مدينة جدة أعرق وأشهر نوادي السعودية وهي:

  • نادي الاتحاد السعودي
  • النادي الأهلي (السعودية)
  • نادي الربيع السعودي












عرض البوم صور مرسى السفينة  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
جدة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"تحديث" جدة تغرق ... حالة استنفار قصوى ..المياه تغزو المنازل واحتجاز عشرات المواطنين عبدالمجيد ناصر مجلس أخبار الصحافة والإعلام 4 01-02-11 01:07 AM
// أرقــام هواتف وكلاء وشركات السيارات في السعودية // فريدي وفي مجلس رياضة السيارات 6 29-11-10 09:28 AM
الفرق بين مدينة دبي و مدنية جدة ، مقارنة بين دبي و مدينة جدة مرسى السفينة المجلس العام 1 11-12-09 04:50 PM
ماادري عن صحة الخبر المنقول حمدان الجضعان المجلس العام 8 26-05-07 02:43 AM


الساعة الآن 03:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52