آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




الحداء

أماكن لها تاريخ - موروث شعبي - اثار - تاريخ .


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-12-09, 07:15 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6939
جميع المشاركات: 8,521 [+]
بمعدل : 1.88 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي الحداء

الحداء عند البدو...


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




***
حداء الإبل احد فنون الشعر الغنائي البدوي ,يجمــع بين سحر المعنى وعذوبة الصوت الذي تطرب لسماعة الإبل وهى تتهادى مثقلة بالأحمـــال عـــبر دروب الصـحــــراء ومسالكها , هائمة طــروبة بصوت الحادي من خلفها وهـو يترنم بأبيات شجية تعينها على عناء السفر وبعــد المسيــر ولوعة الرحيل .





***
والحداء فن شعري غنائي معروف في سائر أنحـــــــاء البوادي العربية لا يكاد يختلف في المضمون والأداء وان كان يختلف في مخارج الحروف ومعاني الكلـمات والألحان مـن منطقة أو قبيلة لأخرى , ويتكون من بيت واحد من الشعـر ( الغنائي ) بقافية واحدة لكلا الشطــرين وكل بيت يحمل معنى مستقلا عن البيت الذي يلية في توافــــق ابـــداعــى وصوتي يؤديه الحادي بصوت مرتفع ومد وتطويلا لبعـــض
كلماته .



***
ومن المعروف إن الإبل تستعذب الشرب وتستحـــــب السير على صوت الحداء كما يقول عربان البوادي الذيـــن يروون عن تأثير الحداء على الإبل آن أميرا مر بشيخ عـرب فرأى عبدا مقيدا بالحديد فقال الأمير ما الذي جناة هــــذا العبد حتى استحق هذا الجزاء فقال الشيخ اتبعني وآخــذة إلى مراح الإبل فرأى الإبل متعبة منهوكة لاتسطيع حــراكا , فقال للعبد غن لها فغنى فنهضت لساعتها متحمسة كأن لم يكن بها شيئا , فقال الشيخ هذا العبد أتى بالإبل مـــن مكان بعيد وهى تحمل أثقالا واخذ يغنى لها حتى ضاعفت سيرها فصارت إلى هذا الحال .


***
وهكذا يسرى هذا اللحن مع النسائم وصوت ( حادي العيس ) بعذوبة شجية يقطع صمت الصحراء ليتواصل مـع إبلة في ألفة متوارثة بالفطرة ...فهو لها بصـوت الفـنـــــان المبدع يشدو وهى تسترق السمع .


***
ومن ألوان الحداء الشجي الذي سجلت ذاكرة البـــدو مقاطع من أبيات لمجموعة من العربان في بـــداية القـــرن الماضي ,استردوا إبلهم التي نهبت وانشدوا مغنيين وهم عائدون بها عنوة :-


لاهبت هبايبنـــا ***** ما نعطى ركايبنـا
ركايبنا حبايبنــا ***** يودنا و يجيبنــا
يودنا و يجيبنــا ***** ويروحنا لقرايبنـا
ياهذى عوايدنــا ***** ما نعطى ركايبنـا
براىالموت واردنا*****ما نعطى ركايبنــا


***
ومن جميل شعر الحداء ما يتغنى بة الحدائون عنــــد أبار المياه وهم يسقون إبلهم فقطرة الماء في عرض الصحـــراء تساوى الكثير والوصول لمصدر مياه في حد ذاتة كنز للبدوي لذلك قد يكلف البحث عن الماء بعضهم السفر لأميال بعيدة يسوقون إليها إبلهم وحلالهم وما أن يصل الركب إلى البئر حتى تقوى الهمم ويشتدد العزم لملئ أوعيتهـــم وســـــقى حلالهـــم وهم ينشـــلون بالدلال المــاء مــن البئر وكأنـهم يخاطبونها مرحبين بقدومها والحادي هنا يبشرها بأنها لن تشعر بالعطش وهو قادر بأصابع يديه الخمسة على نــــزح الماء من البئر فهو علية روائها ولا يقبل إن يتجمل عــــلية إنسان بهذا الفعل فهو يريد إن يعوضها شيء من لبنـــــها الذي بشربة ولو بقليل من الماء الذي يقدمه إليها وهو يقول


يا مرحبا يـــا إبلنـا ***** إحنا آن روينا شلنا
يـا مرحبـا و رحابـي ***** وتسوق فيها ركابي
يـابير يـا مـليــــان ***** يـا مـلعب الصبيــان
تطيبــي يـا طـابــه ***** ألبير جوه أصحابــة
تبشري بالــــــروي ***** مـــــادام آنا قـــوى
ناقتي آنــا وـلـه لها ***** هي الـروا يهيا لهــا
على مـــا ارويــــها ***** ولاتـجـمـل فـيـهــــا
لبنها اللى شر بنــاة ***** على اللمى وردها اياه
حمرة لبنها حامـــى ***** يبـرى مـن الاوهــــام
يـارب سلمـهـــا لى ***** مـن كـل فـج خــــالى


***
وقديحاطب الحادي من خلال حدائة من يراه علــــى البئر في محاكاة شعرية بليغة وإعجاب مستتر خلف أبيـات الحداء الموجة للإبل كقول هذا الحــــادي وهو يـــــــتغزل ( بورادات البئر ) من الفتيات الحسناوات :-


عـلى رى الــفـاطــر ***** لـمـا يـطـيـب الـخاطر
ياحـسن طلى وشوفى ***** وايش على البير وقوفى
عـشـيـرك يـاريـــــا ***** عـلـى الركايب عـيــــا
واللى يرن سوارهـــا ***** نحلب الخواره لـــهـــا
ياابو خـليق ابيــض ***** ريض على اللمى ريـض
يا رقيق العصــــلوب ***** تميت لك مــصــلــوب
يابــو شنـيف فضـة ***** والـهرج عـنو غضــــــه
يابو قنيع محجـــر ***** والــزيـن تـوة صــــــدر
يابو ثويب مطـــرز ***** اقـــــرب ولا تبــــــرز
ماهدنى و اضنـانـى ***** غير انت ياالغيدانــــى












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان  
قديم 25-12-09, 08:30 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو نشط::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابوسعود

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 2595
المواضيع: 12
الردود: 58
جميع المشاركات: 70 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوسعود غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الحداء

مشكور على المشاركة القيمة












توقيع :



كل الشكر والتقدير لــفجر العواطف على التصميم

عرض البوم صور ابوسعود  
قديم 03-02-10, 12:25 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6939
جميع المشاركات: 8,521 [+]
بمعدل : 1.88 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الحداء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوسعود مشاهدة المشاركة
مشكور على المشاركة القيمة
الف شكر لوجودك بمتصفحي

سلمك الله ابو سعود الابداع












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان  
قديم 04-02-10, 12:42 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نعومة السكين

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 1182
الاقامة: ( ذرآ الثريـآ )
الجنس: انثى
المواضيع: 477
الردود: 2759
جميع المشاركات: 3,236 [+]
بمعدل : 0.79 يوميا
تلقى »  1 اعجاب
ارسل »  13 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 493

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نعومة السكين غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ذيبان المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الحداء


يعطيك العافيه على الموضوع












توقيع :

لي أمنيه معلقه بين السمـآء والآرض
فَ يُ رب أكتب لهآ الحيآه


عرض البوم صور نعومة السكين  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
الحداء


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52