آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




الأسياح (محافظة)

أماكن لها تاريخ - موروث شعبي - اثار - تاريخ .


موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-12-09, 01:27 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسى السفينة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2409
الاقامة: الرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 500
الردود: 1004
جميع المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
تلقى »  16 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسى السفينة غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي الأسياح (محافظة)

الاسيــــــــاح ،






محافظه متوسطة محافظها الأستاذ عساف عبدالله العساف تابعة إداريا لمنطقة القصيم، حيث يوجد فيها أكثر من ثلاثة عشر قرية وتقع كلها على خط واحد تمتد لأكثر من سبعين كيلا شمالا وجنوبا ومنها :البندرية ،الجعله, عين ابن فهيد, البرقاء , قصر العبدالله, طريف ،التنومه، البرود، الخصيبه، حنيظل، اباالورود، ضيده ,طلحة, مدرج وتعتبر كل من الخصيبه والتنومة وابالورود وعين ابن فهيد أهم وأكبر قرى الاسياح
  • مساحتها تقريباً200 كيلو متر2
  • عدد سكانها قرابة 40ألف نسمه
سميت قديما كما ورد بالكتب التاريخية بالنباج لكثرة ينابيع مائها وقيل أخذت هذه اللفظة من النبج وهو كثرة الأصوات والإزدحام وورد ذلك في كتاب معجم البلدان للهمداني وقد جعلها عبد الله بن عامر بن كريز (صحابي) بلدا عامرا ومن بعده أبناءه توفرت فيها مقومات الحياة كالزراعة والرعي وصناعة الحرف القديمة وكانت تقع على الطريق التجاري وطريق الحاج البصري إلى الحجاز وفي النباج يتفرع طريق الحاج إلى جهة الشمال الغربي إاى المدينة المنورة وإلى جهة الجنوب الغربي إلى مكة المكرمة. يحدها من الشمال حائل ومن الجنوب الغربي بريده ومن الشرق الدهنا، فيها بلديه وفرع للمياه ، فيه شركة اتصالات وتم الانشاء الآن مستشفى عام بحجم 50الى100 سرير وأيضاً يوجد فيها نادي يسمى مارد ويقبع في دوري المناطق الحركة التعليمية نشطة وإن لم تصل إلى طموح الأهالي في ظل عدم وجود كلية أو مدارس مهنية تحوي المحافظة على أكثر من ثلاثين مدرسة للبنين مع مدارس قبة يدرس فيها أكثر من ستة ألاف طالب(عدا مدارس البنات وهي أكثر) ويوجد فيه آثار مثل سد مارد وقصر مارد الأثري وقصر خريف بن فواز الطويان في السيح والتنومة القديمة التي تعود إلى ما يقرب من أربع مئة عام وأحياها ثم خرج منها مشاري بن إبراهيم العمار الأسعدي وأسس أباالورود ثم جاء محمد بن فهيد واعاد احياء العين والتي عرفت فيما بعد باسم عين بن فهيد نسبة اليه وأبا الورود القديمة التي تعود إلى أكثر من 260 عام وألأحجار المكونة دوائر على هيئة مساكن على امتداد صفراء الأسياح وتحديداً غرب أبا الورود حنيظل وهذة تعود ربما للعهود المظلمة التي مرت بنجد تحديدا من القرن الرابع الهجري حتى القرن التاسع الهجري وتعتبر كل من التنومة وحنيظل واباالورود من أقدم قرى محافظة الاسياح. وتملك حديقة أو منتزه سد مارد وتشتهر الزراعه هناك مزارع نخيل كثبره تقدر 70الف نخله وتشتهر بمهنة الرعي لوجود مقومات هاتين المهنتين




وتتوزع القرى بمحافظة الاسياح على النحو التالي





عين ابن فهيد:




حاضرة محافظة الأسياح ومقر المحافظة وفيها الدوائر الحكومية. وهي المركز الرئيسي للأسياح قديماً وحاضراً ومؤسسها هو محمد بن فهيد في فترة حكم الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود الذي توفي سنة 1218هـ وكان قد خرج من التنومة بعد تدمير ثويني لها واتجه إلى العراق وفيها أرشده أحد العلماء هناك إلى العيون ومكانها وأخبره بقصة عبدالله بن عامر بن كريز فرجع إلى الأسياح واستقطعها من الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود وحفر العيون وأحياها بعد أن انطمرت لسنين طويلة ويعتبر مؤسس عين ابن فهيد.


ويبلغ عدد العيون الجاريه بالاسياح عشر عيون وهي :-
1-عين العاديه 6- عين الرعوجي
2-عين المهنا 7- عين العلي
3-عين العبدالله 8- عين فطيسه
4-الشماليه 9- الجنوبيه
5-عين خساره 10- عين الشيخ
وتعتبر عين بن فهيد هي المركز الرئيسي للاسياح في القديم وحتى وقتنا الحاضر ..

التنومة :

هي أقدم قرى محافظة الأسياح وفيها حدثت وقعة التنومة الشهيرة عند قدوم ثويني بن عبدالله زعيم قبيلة المنتفق ومحاصرتها ودخولها وتسمى التنومة ( أم الأسياح ) نظراً لأن سكان عدد من قرى الأسياح خرجوا من التنومة وهم أهالي ( اباالورود – عين ابن فهيد – طريف – قصر العبدالله – البرقاء ).


أباالورود :

وكانت تسمى أبالدود وقد تأسست في منتصف القرن الثاني عشر الهجري وتتوسط أبالورود ثلاث طرق وفيها روضة تسمى باسمها تجتذب السياح خاصة في فصل الربيع .




قصر العبدالله :





إحدى قرى الأسياح القديمة وهي لأحفاد عبدالله بن فهيد وتقع بالقرب من عين بن فهيد . وقد أصبح الآن أحد الأحياء الجميلة بالمحافظة .




طريف :




تسمى بهذا الاسم نسبة إلى نبات الطرفاء الذي يشبه الأثل وتقع بين التنومة وعين بن فهيد يمر بالقرب منها طريق الحجاج المتجه إلى المدينة .




البرقاء :



إحدى قرى الأسياح القديمة وتقع على طريق حجاج البصرة ويوجد بها بقربها بركة من آثار طريق زبيدة . وقد أصبحت أحد أحياء المحافظة .




حنيظل :



اسمها نسبة إلى نبات الحنظل وهو الشجر المعروف وكثيراً ما قرنت بأباالورود لقربها منها وتسميتها قديمة وفيها روضة تسمى باسمها من أبرز المواقع في فصل الربيع .




الجعلة :



كانت مورد ماء في الجاهلية وتقع جنوب عين بن فهيد ذكرها الأصبهاني وقال : ( لبني أسيد ماء عظيمة يقال لها الجعلة ) ويمر من خلالها طريق حجاج البصرة الفرع المتجه إلى مكة.وقد وهبها الملك عبدالعزيز يرحمه الله لمنديل بن غنيمان وجماعته عام 1346هـ .




الخصيبة :



تأسست عام 1339هـ وتقع وسط الأسياح وهي تتوسط شعيب الجارمة أو ما يسمى بشعيب الخصيبة وهي من أكبر قرى الأسياح.




البرود :




إحدى القرى وسط الأسياح تقع بين التنومة والخصيبة أقتطعها الملك عبدالعزيز لابن مضيان الظاهري من قبيلة حرب .




ضيدة:



آخر مراكز الأسياح من جهة الشمال وكان تأسيسها قبل أكثر من ثلاثين عاماً وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى ماء ضيدة التاريخي الذي يقع على بعد سبعة كيلو مترات جنوباً وتتميز بعذوبة مائها وقربه من سطح الأرض .




البندرية :




أحدث قرى الأسياح اسست سنة 1398هـ وهي مدخل الأسياح الجنوبي وتسميتها نسبة إلى الأمير / بندر بن محمد بن عبدالرحمن آل سعود .




مدرج :




إحدى أهم القرى التي تخدمها بلدية محافظة الاسياح وتقع شمال غرب طلحة ويتصل جال مدرج الشرقي بصفراء الاسياح (حلة النباج) وتقع المدرج على طريق حجاج البصرة المتجهين للمدينة المنورة وهي قريبة من ناضرة ومن محير وادي الترمس وقد ذكره العديد من المؤرخين مثل العبودي وابن بشر وياقوت وآخرين وسكانها هم من قبيلة الظواهرة من حرب.






طلحة :



على لفظ الطلحة احد الأشجار المعروفة وهي عبارة عن روضة في ظهر الجال الواقع بين المدرج والاسياح حيث تقع في أقصى شمال صفراء الاسياح التي كانت قديما تسمى حلة النباج وقرية طلحة من أهم القرى التي تخدمها البلدية وتقع شمال غرب ضيدة













التعديل الأخير تم بواسطة مرسى السفينة ; 14-12-09 الساعة 01:34 PM
عرض البوم صور مرسى السفينة  
قديم 14-12-09, 01:36 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسى السفينة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2409
الاقامة: الرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 500
الردود: 1004
جميع المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
تلقى »  16 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسى السفينة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرسى السفينة المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الأسياح (محافظة)

المناطق التاريخية في الاسياح


قصر مارد بعين بن فهيد


يقع شرق مدينة عين بن فهيد مركز محافظة الاسياح على بعد كيلو متر واحد ويتمركز في موقعاً متوسط على أحدى التلال وسط " الروضة " أرض خصبة وتبلغ مساحته 3200 متر مربع وقد ورد ذكر قصر مارد في كثير من الكتب ومنها معجم القصيم للاستاذ العبودي حيث يقول سمي قصر مارد تشبيهاً بقصر مارد الموجود في دومة الجندل وربما كان اسم مارديطلق في بلاد العرب على قصر المنيع . وأرى أن شخصية مارد هي لقائد عسكرياً تركي أوفد من قبل الخليفة العباسي المعتصم بالله في القرن الثالث من الهجرة وقد وصل هذا القائد الى منطقة خصبه متوفر بها الماء وبنى هذا القصر وهو عبارة عن حامية عسكرية في العصر العباسي وكان الهدف من وجود تلك القوة بها : 1ـ تأمين طريق الحجاج القادمين من الدولة العباسية في بغداد والمتجهين الى بيت الله الحرام حيث أن هذا القصر لتحف به أميال زبيدة وهي العلامات الدالة الى الاماكن المقدسة 2ـ استضافة هؤلاء الحجاج وأمدادهم بالمؤن .


والدلائـــل على أن هذا القـصر من العـصر العـبــاســي هـــو الاثــار المـــادية البـاقـيـة فـــية


والمتمثلة في أقواس العصر العباسي المتميزة عن بقية العصور وطريقة البناء للحاميات العباسية المتناثرة في العالم العربي أما عن مواد البناء لهذا القصر فتتكون من الحجارة السوداء الصلبة المتجانسة وأضافة مادة جصية (الشيد) ويبلغ عرض الجدار الدائر بالقصر (السور) ويوجد فيه عدد كبير من الحجرات ومجاس كبير مجلس القائد بجانبه غرفة ضغيرة لرئيس الشرطة له بوابة كبيرة متجهة نحو الغرب . القصر يشرف عليه الادارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم .


أما نهاية هذا القصر أن سلطان مارد اراد أن يرتبط بأحد الأسر بالقوة من العرب القاطنين عليه يريد أن يتزوج ميثاء أخت عمير وقد دبرأهل هذه الفتاة مكيدة بوضع أمة سوداء له ليلة الزفاف وهو هربوا وقد أكتشف مارد هذه الحيلة وأدركهم وحدث بينه وبينهم حرب قتل فيها .
ويقول الشاعر عمير بن راشد :




تهيأ لنا عند أبرق السيح عركه****تمنى بها حضار الرجال غياب


لحقونا حميدان وسلطان مارد****ودون ميثاء صبيان تسن حراب



وقد قتل سلطان مارد وانتهى عصره وتفرق جيشه ولكن مازالت ذاكرة هذه القصة وقصره قائماً في أذهان أبناء محمد بن فهيد... رحمه الله...













التعديل الأخير تم بواسطة مرسى السفينة ; 14-12-09 الساعة 01:39 PM
عرض البوم صور مرسى السفينة  
قديم 14-12-09, 01:37 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسى السفينة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2409
الاقامة: الرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 500
الردود: 1004
جميع المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
تلقى »  16 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسى السفينة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرسى السفينة المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الأسياح (محافظة)

السكان
يبلغ متوسط عدد سكان محافظة الأسياح قرابة (39،128) نسمة حسب إحصاء وزارة المالية والإقتصاد الوطني الأخير .


التعليم
تغطي خدمات وزارة المعارف ورئاسة تعلين البنات كامل مدينة عين بن فهيد والقرى التابعة لمحافظة الأسياح حيث بها مدارس إبتدائي ،ومتوسط ،وثانوي ، ورضة أطفال ، وكذلك معاهد للمعلمات .


النواحي الإقتصادية
النشاط الإقتصادي السائد في محافظة الأسياح يعتمد على الزراعة ... فالأسياح يعتبر من أشهر المناطق الزراعية في القصيم ... حيث تنتشر أشجار النخيل في جميع حاضرة الأسياح ، وبعد النهضة الزراعية في المملكة غطت المنطقة الزراعية أكثر من ثلثي مساحة المحافظة زرعت بالقمح والشعير وكافة المحاصيل الأخرى .




سد مارد
و يقع شمال فيضة العين الكبيرة التي تتجمع بها غالبية مياة الأودية القادمة من الشمال ، ونظراً لخطورة السيول ، وحماية لقصر مارد قام سلطان مارد بإقامة سد لحجب مياة السيول وحماية قصره ومكان تجمع حمايته ، وكذلك لحجز المياة ، والإستفادة منها في الزراعة ... وموقع هذا السد هو نفس موقع سد مارد الذي أقامته وزارة الزراعة والمياة بالمحافظة ، ولاتزال أطلال السد القديم موجودة حتى الآن .


مصلى ومخيم الملك عبدالعزيز


ويقع هذا المكان في الجهة الجنوبية الشرقية لفيضة العين ، وجنوباً عن قصر مارد وقد نزل به الملك عبدالعزيز في أحد زياراته للمنطقة .. حيث أقام لعدة أيام ورجاله بهذا الموقع الذي لم يتبقى منه سوى أطلال ، وحدود المصلى الخاص بالملك عبدالعزيز رحمه الله ورجاله ...



عين زبيدة (بركة زبيدة )


تقع هذه البركة في بلدة (البرقاء ) شرق عاصمة المحافظة وهذه البركة المخصصة لتجميع المياة تقع على طريق قوافل الحج القادمة من العراق أحد الطرق التي تسمى بطريق زبيدة زوجة الخليفة / هارون الرشيد .


آبار البيصية
وهي مجموعة من الآبار القديمة في وسط نفود الأسياح ، وتبعد عن مدينة العين حوالي ( 35كيلومتر ) ، وكذلك بئر النقع المشهور بوفرة مياهه ، وتقع في خبة النقع وسط النفود ، وهذا الموقع في نفود الأسياح ذو المساحة الشاسعة ، والذي يعتبر من المناطق السياحية الشتوية المميزة ... حيث يقصده السياح من جميع مناطق المملكة













التعديل الأخير تم بواسطة مرسى السفينة ; 14-12-09 الساعة 01:42 PM
عرض البوم صور مرسى السفينة  
قديم 16-12-09, 07:57 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مؤسس وإداري سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيبان

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 30
الاقامة: بوابـــة الوطـــن
الجنس: ذكر
المواضيع: 1582
الردود: 6939
جميع المشاركات: 8,521 [+]
بمعدل : 1.84 يوميا
تلقى »  3 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 128

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيبان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرسى السفينة المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الأسياح (محافظة)

هذا موضوع رائع ومدعم بالمعلومات

هذا يدل على سعة اطلاعك اخي مرسى السفينة

مشكوووووووووووووور مليون












توقيع :

عرض البوم صور ذيبان  
قديم 17-12-09, 12:51 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف مجلس الرياضة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالمجيد ناصر

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 2147
الجنس: ذكر
المواضيع: 761
الردود: 3231
جميع المشاركات: 3,992 [+]
بمعدل : 1.04 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
ارسل »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالمجيد ناصر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مرسى السفينة المنتدى : مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن
افتراضي رد: الأسياح (محافظة)

موووووووضوع رائع عن مدينة الاسياح

كل الشكر لك على حسن الأختيار الجميل

يعطيك العافية يامرسى السفينة .












توقيع :

عرض البوم صور عبدالمجيد ناصر  
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
(محافظة) , الأسياح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52