آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...



العودة   مجالس الفرده > المجالس االعامة > المجالس العامة > مجلس كشتات
مجلس كشتات اخبار المطر ، احوال الطقس ، الطيور المهاجرة ، تقويم المقناص ، صور الكشتات والربيع.

صور ومعلومات عن الصقور

اخبار المطر ، احوال الطقس ، الطيور المهاجرة ، تقويم المقناص ، صور الكشتات والربيع.


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-12-09, 10:55 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.12 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس كشتات
صور ومعلومات عن الصقور







أماكن تكاثر– تزاوج – بيض – تفقيس البيض – تهجين – سرقة فراخ الصقور!!!





أماكن تكاثر الصقور !!
يتكاثر الصقور في الأماكن العالية مثل الجبال والأشجار العالية وقرب السواحل والشواطئ والجزر و المباني العالية فهذه الصقور لا تبني أعشاش بل تستخدم أعشاش الطيور التي تركت مكانها مثل الطيور المهاجرة وغالبا ما يكون عش غراب أو ما أشبه ذلك وتعيش هذه الصقور باختلاف أنواعها إشكالها و أجحامها في معظم بلاد العالم ما عدا القطب الجنوبي !!!
وقت التزاوج!!
يبدأ الصقور في التزاوج يبعضها بعض ما عدا الشاهين فلا يتزاوج إلا من جنسه إلا عن طريق التهجين ويبدأ في التكاثر مع بداية فصل الربيع ومع انخفاض درجات الحرارة وبداية فصل الشتاء وغالبا ما يكون في شهر (شباط) وهو موسم تزاوج الصقور حيث في هذه الفترة يبدأ الصقور في البحث عن شريكه حياتها حيث تبدى بالهجرة نحو الجنوب حيث الاعتدال في درجات الحرارة نسبيا!!
والصقور في إثناء هجرتها لا تطير ليلا إطلاقا وهو يهاجر في نفس مسار الطيور المهاجرة بحثا عن الطرائد وبعيدا عن التقلبات الجو في منطقته وأحيانا يتزاوج في السماء وهو يطير أو على الأرض!!
صوره تزاوج صقور!!








من عاده الصقور إثناء التزاوج اللعب والرقص في الهواء بحركات ثم القيام بعمليه التزاوج وتضل الصقور ملازمه بعضهما طيلة عمره أو إلى إن يموت احدهما ثم تقوم الأنثى بوضع 2- 6 بيضات في الموسم الواحد حيث يتناوب الذكر والأنثى على العناية بالبيض إلى إن يفقس!!
ثم يتم الاعتناء به مره أخرى من الأبوين إلى إن يغادر الفرخ من عشه بعد 35-45 يوما حسب التغذية وصحة الصقر معتمد على نفسه والخبرة الذي اكتسبها من أبويه وإخوانه



التفقيس!!!
يفقس بيض الصقور بعد 28-32 يوما في أواخر الصيف وحيث تقوم الأبوين بإطعام أفراخهـا الصغيرة، وكل بيضه فتقص بعد الأخرى وغالبا ما يكون بيوم أو يومين مما يعطي فرصه للفرخ الذي فقص أولا في العيش أحسن والفرخ الذي فقص أخرا يكون نصيبه الأضعف لان الأبوين لا يقدران من إطعام الفراخ على مزاجها فالأقوى هو الذي يحصل على نصيب الأسد والله اعلم!!
وهذا النوع من الصقور يبيض 2 إلى 6 ويأتي : ولكن المتوسط هو 4 بيضات!!
النادر!!
الحقيقة إن الناس سموه نادر وهو أصل الحكاية إن لم يفقس البيض الأولى يبتدئ الأبوين في إطعام أفراخها من ماده داخل فرصتها تسمى حليب الصقور وهي موجود في كل الطيور وكل يوم تزيد حجمه ولم فتقس البيضة الثانية يكون صغيرا وهناك أخرى أخر اكبر منه بيومين ويضل الأبوين يطعمان الصغيرين ثم بعد يوم أو يومين فتقس البيضة الثالثة ولكن هناك إخوان اكبر منه ثم تفقس البيضة الرابعة وهكذا الحال فالأكبر يكون هو الأقوى والذي يليه الأوسط ثم الأخير وهكذا !!
الجسم السليم في العقل السليم!!
ولم يحصل الصقر أكل ويقوى الطير يصير جسمه قابل للمهاجمة لأكبر الطراد ومنها أشدها وأدهاها وهي الخرب أو ذكر الحيارى لذلك اعتبرو الناس إلي اكبر حجم من إخوانه ويمكن يطل طير فاشل ولا عنده سالفة بس كبر على ولا شي ولا جمال على ولا شي!!
وهذه صورة للفراخ النادر واللزيز والمحقورة والتبع واذا كان اكثر من الاربعه سوف يكون يا تبع يا محقورة !!!



هو الأكبر حجما من إخوانه وأشجعهم لأنه الأكبر وهو أول من يتلقى الأكل من أبويه وكذلك هو أول فرخ يغادر العش من إخوانه لكن هل هذه حقيقة انه نادر لا يعتبر نادرا إلا إذا اختبر الصقر مثل يصيد الحيارى أو الكروان بدون تعليم وأحيانا تكون الصقور صغيره الحجم فيكون أفراخها صغار مثل أبويها ويكون في احد الفراخ نادر – اللزيز – المحقورة – التبع ويقال إن حجم النادر من 18 بوصه وما فوق!!
اللزيز!!
طبعا تطرقنا على إن القوي يصير كبير الحجم ثم الذي يليه في الحجم والقوه وهو منافس قوي لآخوه الأكبر (النادر) ويصير وسموه لزير لأنه مكانه بين النادر و المحقورة (في الوسط) ويقال إن حجمه 17- 18 بوصة!!
المحقورة!!
وهو الأضعف بين النادر اللزيز واصغر حجما ويسمى حر ملوث ويطلق عليه الكوبج ويقال حجمه 16بوصة!!
التبع!!
طبعا الناس فسر انه هذا ذكر وهذا غلط وكلام غير صحيح وانأ قريته في عده أماكن ومواقع ومن كلام الصقاره بس إلي أقوله وهذا رائي وخبرتي ان الشخص الذي يقدر ان يعرف ان الصقر ذكرا اما انثي هو دكتور الصقور حيث يوجده الاجهزه الصحيحه لمعرفها وهذا هو فالتبع هو الفرخ الأضعف بين إخوانه لأنه كان صغير وإخوانه يأكلون ويشبهون ولا يحيه إلا القليل ولذلك جسمه هزيل وصغير الحجم بسبب سوء التغذية ويقال إن حجمه 15 بوصه واقل!!
من خبرتي إن الصقور أنواع وحسب مزاجها وشجاعتها وبوجود صقور صغيره الحجم لا لون ولا شكل ولا حجم وهي قادرة إن تصيد أحسن من الصقور الكبار ومهما كان جمالها وشكلها وحجمها بس بالفعل يظهر إذا هو نادر أو لا !!
البيض!!

التفريخ بواسطة التهجين!!!
في العصر الحديث اهتم الدول بعض الدول بحماية الصقور من الانقراض وتهجين الصقر الحر بالشاهين حيث الشاهين تتميز بالسرعة والحر بالقوي فيجتمع الاثنان معا سرعه وقوه ومن أهم الدول هي في الخليج هي دوله الإمارات الشقيق حيث يهجن الصقور والقيام بعمليه وضع البيض في حافظات بيض إلى إن فيقش البيض ثم يقوم العاملين بتربيه الصقر إلى إن يعتمد على نفسه وكثير من الناس لا يفضل هذا النوع من الصقور مع انه إذا وجد الصقر الشجاع يغني عن الحر مع اختلاف المزايا بين الحر والجير حتى أصبح هذه المراكز قادرة على إعطاء أحسن المواصفات من حيث اللون والشكل والحجم وهناك موسوسات تقوم بتربيه الصقور في إمكان مناسبة ثم تقوم بعمليه التزاوج والتفريخ الطبيعي وهذه أحسن الطريقة من عمليه تفريخ الصقور عن طريق حافظات بيض وأحيانا يقوم بعض الناس من سرقه البيض ثم وضعه في حفاظ تفريخ بيض ثم التفقيس والعناية بالصقورالى إن يصبح يعتمد على نفسه
فهذه الصقور لا تعرف شي عن الطبيعة إلا بغريزتها ولا تعرف كيف تصيد إلا بعد عمليه التعليم إلا النادر منها فهذه الصقور قوية جدا وشجاعة وأحيانا كثيرة يصبح أحسن من الصقور الأحرار بألف مره
غرفه حفظ البيض!!









مع اجمل وارق تحياتي












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 09-12-09, 10:25 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.71 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابـن مـطـيـع المنتدى : مجلس كشتات
افتراضي رد: صور ومعلومات عن الصقور

صورة روعة جد مشكوووور اخوي مشعل












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 11-12-09, 10:11 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.12 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابـن مـطـيـع المنتدى : مجلس كشتات
افتراضي رد: صور ومعلومات عن الصقور

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة f15 مشاهدة المشاركة
صورة روعة جد مشكوووور اخوي مشعل
كل الشكر لك أخي عبد الله على مرورك الرائع












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الصقور , صور , عن , ومعلومات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور من جمال الطبيعه فى الخريف . صور الخريف . صور لفصل الخريف . صور اوراق الخريف فهد تركي الفريدي مجلس الصور 0 02-04-12 09:02 AM
صور سيارات جديدة 2010 صور سيارات حلوة برق الوسم مجلس رياضة السيارات 3 31-01-11 05:44 PM
صور مطابخ ذعذاع الشمال مجلس ديكور واستايل حـــواء 4 15-06-10 05:04 PM
وازهار صور ورود ذعذاع الشمال مجلس الصور 2 14-06-10 05:05 PM
صور السحابه البركانيه التي عمت أوربا‏ منصور الوسوس مجلس الصور 6 01-05-10 06:27 PM


الساعة الآن 08:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52