آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




لإنقاص الوزن ... دليل صحي

كل ما يتعلق بالطب الأسري


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-11-09, 05:30 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.73 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
لإنقاص الوزن ... دليل صحي



مرحبا ......

لو عندك مشكلة وزن زائد, أو عندك مشكلة صحية تتعلق بالغذاء واضطرابات الهضم ( اسهال , أمساك , عسر هضم ) أو عندك نفخة دائمة أو حرقة او تخمة ....... هذا الموضوع هو لك ...

جربت جميع انواع الريجيمات دون فائدة ؟
خسرت وزن ورجعت كسبته بسرعة ؟
عم تلعب رياضة وماعم تخسر وزن ؟
عندك مشكلة الشراهة أو الجوع الدائم ؟

كل هذه الحالات , وكل ما سبق , انا عانيت منه بشكل شخصي , وتعبت كتير بالبحث عن طريقة تساعدني للتخلص من الوزن الزائد الذي وصل في مرحلة من المراحل للــــــ 120 كيلو غرام.

لكن الحل الذي كفلني حوالي 30 ألف ليرة سورية والي معه بدأت عصر جديد من الحياة الصحية وخسارة الوزن بسهولة وبنتائج جيدة جدا , هو المتابعة عند طبيب تغذية ....

طبيب التغذية , هو شخص متخصص بجميع الأمور الغذائية ودراسة وضع الوزن وطبيعة الجسم وكيفية التخلص من الزوائد بطريقة صحية , تكسبك المزيد من الصحة والنتائج المرضية بشكل فعال جدا ....

ورغبة مني بمساعدة العديد من الناس الي رح يتعذر عليهم المتابعة مع دكتور التغذية , قررت بالاشتراك مع طبيبي ( الدكتور احمد النجار ) اختصاص التغذية , قررت افتح هالملف قدام الجميع...

رح نقوم بوضع نصائح غذائية كتير مهمة رح تساعدنا للتخلص من مشاكل الوزن الزائد ومشاكل الهضم والمعدة , وحتى طرق لخسارة الوزن بدون ريجيم أحيانا , وبنفس الوقت تبرع الدكتور احمد بالإجابة عن جميع الاسئلة يلي ممكن تخطر ببالكم حول موضوع التغذية و خسارة الوزن بالتحديد .......

وكبداية ...... إليكم هذه المقدمة عن التغذية وعاداتنا الغذائية.



تغيرات بسيطة , نتائج لافتة

( المعدة بيت الداء ) , ( ثلت لطعامه وثلثه لشرابه وثلثه لهواءه ) , ( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع ) .........

كم مررنا من جنب تلك العبارات والاحاديث ولم نفهم معناها الحقيقي , وهي في الحقيقة القانون الأساسي لحياة سليمة وجسد سليم وعقل سليم , هي المفتاح الأبسط لمشكلات عديدة تصيب الجسد ولا ندري أن مصدرها الأساسي هو غذائنا الذي نتناوله كل يوم وبكل سعادة دون التفكير بالعواقب , ولا نعلم كيف ستتحول تلك اللقمة الشهية الى وجع ونفخة و وزن زائد.

الريجيم الذي يقوم على الحرمان والجوع الدائم هو ريجيم خاطئ , والنظام الغذائي الذي يستمر لأكثر من أسبوع , هو نظام لا يعطي النتائج المضمونة , ولكي نخسر الوزن يجب بداية قبل القيام بأي ريجيم , يجب أولا تعديل عاداتنا الغذائية وبدون أي ريجيم سوف نبدأ بخسارة الوزن وسوف نلاحظ الفرق مباشرة بعد أول أسبوع .......

وإليكم بعض النصائح كبداية لاسبوع صحي تلاحظون الفرق فيه مباشرة .....

1- توقف عن شرب المشروبات الغازية تماما , حتى الدايت أو الزيرو أو الماكس , فجيمع هذه المنتجات غير صحية , والسبب لا يعود لنسبة السكر الموجود فيها , بل لأن الصودا وهي المكون الأساسي في هذه المنتجات , وهي العامل الاساسي الذي يساعد في احتباس السؤائل في الجسم وبالتالي زيادة الوزن ...... هام جدا التوقف عنها بشكل نهائي ومباشرة.

2- الوجبات الثلاث مهمة جدا , ولا تستمع لمن يقول لا تتعشى أو اختصر وجباتك الى وجبة , فكل هذه الاشياء تزيد في كسل المعدة وبالتالي التخمة وعسر الهضم والغازات , والحل هو ان نأكل ولكن أن نفكر قبل أن نأكل ..... وسوف نأتي على تفسير هذه الجملة لاحقا وهي مهمة جدا....

3- الرياضة مهمة , ولكن الاكثار منها لا يساعد في خسارة الوزن , كل ما انت بحاجة إليه هو نص ساعة فقط من المشي السريع , وهوفقط كل ما يحتاجه الجسم يوميا للمساعدة في حرق الدهون الزائدة , وكل ما يزيد عن نصف ساعة سوف يساعد في تحويل الدهون الى عضلات وبالتالي لن تخسر وزنا على الاطلاق ....... وسوف نتحدث فيها لاحقا أيضا.

حتى لا يكون الموضوع مملا , سوف اكتفي عند هذا القدر من الكلام والشرح والمقدمات , وسوف نبدأ من الغد بالتحدث عن المواضيع كل على حدة , وطبعا سوف نبدأ بجمع الأسئلة التي سوف نطرحها على الدكتور احمد نجار , وبالتالي سوف نجيب في نهاية الاسبوع عليها جميعا بشكر خاص للدكتور ولوقته.

لكم مني جيمعا اطيب التمنيات بوقت صحي وحياة صحية .......

ملاحظة : من حوالي 20 يوم كان وزني 116 كيلو ...... واليوم صار 110

الدرس الأول


المــــــاء






البداية مع الماء , لانه هو الأساس في تكوين الجسم , فجسدك يتكون من حوالي 60% ماء , ويدخل الماء في تركيب جيمع خلايا الجسم , وهو المسؤول عن تحريك الكريات في الدم , وايصال الدم الى ادق الشعيرات الدموية في الجسم.....


ماهي الكمية التي يجب شربها في اليوم ؟
بكل تأكيد لابد أن لا تقل عن 8 كاسات يوميا , وحتى لو زادت عن ذلك فهو امر صحي ومحبب ومفيد جدا للجسم , فالماء يساعد في تخفيف مشاكل البشرة كالتجاعيد و الجفاف والدهون الزائدة , ويساعد في در البول مما يعني طرد السموم خارج الجسم وغسله بشكل دائم , اضافة الى أمر مساعد وهام في تخفيف الوزن , ذلك أن الماء يساعد عل منع احتباس السوائل بالجسم.


ماذا يعني احتباس السؤال في الجسم ؟
احتباس السؤال في الجسم , هو عدم قدرة الجسم على طرح كمية الماء الزائدة عن حاجته , فتتجمع هذه السوائل في الشعيرات الدموية وتؤدي الى انسدادها وبالتالي يتراكم الدهن في هذه المناطق , ومن اكثر المناطق اكتنازا للماء هي ( الارداف والبطن والوجه ) , وينتج عن هذا الانحباس انتفاخ هذه المناطق , فمثلا نستيقظ من النوم فنجد وجهنا منتفخا وبحاجة لبعض الوقت كي يعود لحالته الطبيعية , او نشعر باقدامنا متنفخة بعد المشي ولو لمرحلة بسيطة.


هل تزيد هذه السوائل من وزن الانسان ؟
طبعا هي من اهم مسببات الوزن الزائد , فهي تبقى بالجسم ولا تخرج , وايضا تساعد على تشكيل الدهون المتراكمة في مناطق الجسم , وبالتالي إن عملية خسران هذه السوائل الزائدة يساعد على النزول في الوزن بشكل سريع وسوف تلحظ الفرق مباشرة لو انك قمت بما يلزم للتخلص من هذه السوائل المحتبسة.


ما الذي يحبس السوائل في الجسم ؟
1- الصودا ( اي مشروب غازي يحتوي على الصودا ).


2-القهوة حيث أنها تساعد على التبول وتحفز الكلية على الاحتفاظ بالصوديوم مما يؤدي الى الجفاف، ويمكن استبدالها بشاي الأعشاب.


3- السكر والعسل والسكريات تساعد على ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم بسرعة، مما يعمل على زيادة الصوديوم وعلى فعالية الكليتين، ويمكن استبدالها بالمواد المحتوية على السكر بصورة طبيعية مثل الموز والتمر .


4- الملح من اخطر المكونات والتي تساهم بشكل اساسي بكنز السوائل في الجسم , اضافة الى الفلفل والبهارات الحارة.


5- ايضاً الدهون والدهون المشبعة تسبب ضرراً لفعالية الكليتين وتقلل الفيتامينات والمعادن في الجسم وتؤدي الى تجمع الماء الزائد في الأنسجة، ويجب استبدال المواد الدهنية بزيوت أخرى مثل زيت الزيتون والصويا والذرة وزيت دوار الشمس.



هل يجب التوقف عن تناول جميع ما سبق ؟
ليس المطلوب هو شطب اي مادة مما سبق باستثناء المشروبات الغازية , أما باقي الأشياء فيجب الاعتدال فيها ولكن التخفيف هو امر ايجابي ويساهم بشكل كبير في منع الاحتباس في الجسم.



ماهو الحل الأبسط للخلاص من هذه المشكلة ؟
الماء هو الحل , عليك الاكثار من شرب الماء ولكن بالطريقة الصحيحة والتي تفيد الجسم ولا تضر
وإليك الطريقة الصحيحة ....وهي قواعد هامة جدا جدا جدا


1- شرب 8 اكواب من الماء يوميا.
2- لا تشرب ماء مع الطعام مطلقا , واذا اردت الشرب , فيمكنك شرب الماء قبل الطعام بنصف ساعة أو بعد الطعام بساعة , وغير ذلك سوف يساهم في عجز المعدة عن هضم الطعام وتحويلة الى دهون.
3- في حال توفرت سوائل على المائدة ( مثلا كالشوربة او الاطعمة السائلة ) يجب عليك شرب الشوربة او العصير والتوقف من بعدها لمدة نص ساعة تقريبا حتى تستطيع المعدة التهيؤ لاستقبال الطعام وهضمة فيما بعد .
4- شرب كاسين من الماء قبل الغداء بنصف ساعة و كاسين قبل العشاء بنصف ساعة , هذا يساعدنا على الهضم.


خلاصة بسيطة...
اذا كنت تنوي القيام بريجيم او البدء بالتخلص من الوزن , ابدأ أولا بتنظيم الماء في حياتك وبالتالي سوف تخسر وزنا اسرع وبشكل صحي , اضافة الى ان خسارة السوائل الزائدة في الجسم يساعد الدم للوصول الى ادق الشعيرات الدموية وبالتالي حرق الدهون في مكانها بطريقة اسرع واكثر فعالية.


ملاحظة :....
بسبب العادات الغذائية الخاطئة , فإن معظم الناس يعاني من الاحتباس وقلة الماء , وبالتالي شرب الماء بالطريقة الصحيحة , ليس من شأن الاشخاص البدناء فقط , بل هو اسلوب صحي ومفيد لجيمع الناس سواء كانو يعانون من وزن زائد أم لا.


مع اطيب التمنيات بحياة صحية وسليمة للجميع ...
الدرس الثاني



الفواكة والخضراوات





قبل ما ندخل بدرس الخضار, لازم نلخص الخطوات يلي عم نشتغل عليها مشان نستمر فيها...
1- تم إلغاء المشروبات الغازية ...
2- شرب الماء بطريقة صحيحة ....
3- تناول الطعام بطريقة صحيحة ( شوربة وعصير - راحة نصف ساعة - الوجبة الرئيسية )
ومن بعد هيك مندخل بموضوع الخضار .....


علاقة الخضار بالريجيم....
عند بداية اي ريجيم , ينصح الاطباء بالتوجه للخضار والفواكة بدلا عن اللحوم والنشويات , وذلك لما تحتويه تلك الثمار على فوائد جيده ومغذية ومفيدة للجسم , وبفضل نعمة الله علينا , فإن جميع المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم متوفرة بالفواكة والخضار بشكل كبير , وبالتالي فإن الجسم قادر على العمل بشكل جيد حتى وإن كان غذائه الفواكة والخضار فقط.


انواع الفواكة ....
تبعا لموضوع الريجيم , سوف نقوم بتقسيم الفواكة الى نوعين ( مناسبة وغير مناسبة للريجيم ) , أما في حال عدم اتباع حمية فإن جميع الفواكة مناسبة للجسم ومفيدة ولكن بشرط تناولها بالطريقة الصحيحة وفقا لما سيأتي لاحقا.


الفواكة الغير مناسبة للريجيم ....
جميع الفواكة مناسبة للريجيم باستثناء ( الموز - العنب - التين - التمر - المانجو - الافوكادو ) فهذه الفواكة جميها تحتوي على نسبة سكريات عالية ويصعب على المعدة هضمها بشكل سريع...
وفي حال الحمية ينصح الاطباء بالاكثار من الفواكة التي تحتوي على الكثير من الالياف والسوائل فهي تساعد في تخفيف الوزن وحرق الدهون وعدم زيادته مثل ( الاناناس - جريب فروت ..... )


ماهي الطريقة الصحيحة لتناول الفواكة ؟
للحصول على اكبر فائدة واقل ضرر ممكن , لا ينبغي عليك تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة ولا قبله مباشرة, فتلك العملية تزعج المعدة جدا وتساعد على تكديس الطعام فيها وعدم هضمه فيتحول الى دهون .....
يجب تناول الفواكة قبل الاكل بنصف ساعة او بعد الاكل بـــ 3 ساعات حصرا وليس قبل ذلك ....
في حال شعرت بالجوع خلال اليوم , يمكنك تناول 3 شرائح من الاناناس فهي مفيدة وغنية



أنواع الخضار .....
جيمع الخضار مفيدة للجسم وفيها قيمة غذائية عالية وجيدة , ولكن يجب تقسيمها وفقا لمبدأ الريجيم , فجيمع الخضار ينصح بها خلال فترة الريجيم باستثناء ( البندورة - الجزر - البطاطس - الذرة - البازلاء ) فهذه المواد تساعد على حبس السوائل وتحتوي على مواد قد تقلل من عملية حرق الدهون .....
توقف تماما عنها خلال الريجيم , ولكن يمكنك تناولها بشكل عادي في حال لم يكن خسارة الوزن هو الهدف ....
الخيار والخس من افضل الخضراوات في فترة الريجيم , خلال النهار وعندما تشعر بالجوع تناول خيارة او 4 ورقات خس وهذه كفيلة بسد الجوع ونسيانه تماما , حاول ان تحمل الخيار في حقيبتك وانت في مشوار خارج المنزل , فهي تغنيك عن تناول الوجبات على الطريق.


خلاصة بسيطة...
الفواكة والخضار تساعدنا كثيرا في التخفيف من اكل اللحوم والنشويات ولكن يجب دائما استخدام الميزان الشخصي , بمعنى يجب عليك دائما التفكير فيما تاكله فإذا تناولت موزة فيها سكريات كثيرة , حاول ان تتم باقي النهار بعيدا عن السكر وهكذا على جميع الامور...


ملاحظة :....
الخطوات التي مضت ( الماء - الطعام - الخضار والفواكة ) كفيلة بانزال الوزن حتى وقبل البدء بريجيم , فتلك الخطوات تساعد المعدة على الهضم وتساعد الجسم على حرق الدهون , جرب المتابعة عليها لمدة اسبوع وسوف تلاحظ الفرق بنفسك ... وفي الدروس القادمة سوف ندخل في باب الممنوعات والمواد التي تزيد الوزن بدون فائدة , والرياضة كيفية ممارستها , والعديد من الابواب الأخرى ......


مرفق جدول القيم الغذائية للفواكة وبعض الخضار ... للاطلاع.












توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة f15 ; 24-11-09 الساعة 05:35 AM
عرض البوم صور f15  
قديم 24-11-09, 05:32 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.73 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: لنقاص الوزن دليل صحي

خطوات الريجيم الناجح




اليوم هو البداية الحقيقية لريجيم صحي وبسيط وخسارة في الوزن تبدأ مع الأسبوع الأول منه ولكن عليك فقط التأكد من أن جميع النقاط المذكورة بالأسفل سيتم تطبيقها بشكل جيد , وبالنهاية استمتع بأسبوع صحي و نتائج سريعة وايجابية قد تدفعك للمثابرة اكثر والاستمرار في خسارة الوزن اكثر وأكثر ...

هذا النظام هو نظام صحي يتناسب مع جميع الاشخاص وهو اسلوب تغذية او ما يسميه اطباء التغذية ( النظام الأساسي الغذائي ) ......

اطبع هذه الورقة واحفظها في مكان واضح في المنزل وابدأ بتطبيقها ....

1- توقف عن شرب المياة الغازية تماما بجميع انواعها العادية - الدايت - الماكس - الزيرو
2- تناول 8 اكواب من الماء يوميا على ان يكون قبل الاكل بنصف ساعة او بعد الاكل بساعة ولا تشرب اثناء الوجبات مطلقا.
3- تناول الخضراوات بكثرة قبل الاكل او بين الوجبات فهي تساعد في الشعور بالشبع والتخفيف من كمية الوجبة الدسمة التي سوف تتناولها في الوجبات. ( لا تنسى الخضراوات الممنوعة هي البندورة - الجزر - البطاطا - الذرة - البازلاء ).
4- الفواكة قبل الأكل ب نصف ساعة أو بعد الأكل بأربع ساعات وغير ذلك ممنوع , ولا تنسى انه الفواكة الممنوعة هي ( الموز - العنب - التين - التمر - المانجو - الأفوكادو)
5- لا يفضل شرب الحليب اثناء الريجيم حتى ولو كان خالي الدسم او مع القهوة.
6- الفترة بين الوجبات لا يجب ان تتعدى الاربع ساعات , ويجب ان نتناول شيئا حتى وأن لم نشعر بالجوع , فهذا الشيء يحفز المعدة على العمل والهضم الجيد , فإن لم تأكل وجبة يمكنك تناول الخضار كالخس او الخيار.
7- جميع الوجبات الرئيسية ضرورية ( الفطور - الغداء - العشاء ) لا تهمل احداها ولكن في حال العشاء يجب ان يكون قبل النوم بثلاث ساعات بشكل حتمي وليس بعد ذلك .
8- لا تحضر طاولة من أجل وجبة الفطور او العشاء بل تناول الفطور واقفا فهذا يقلل من نسبة الطعام التي سوف تأكلها وانت جالس بجوار جيمع الاطباق.
9- لا تتناول البروتين مرتين باليوم , اي لا تجميع خلال وجباتك بين السمك واللحم والدجاج , يكفي مرة واحدة فقط أو ثلاث مرات اسبوعيا.
10- ممارسة الرياضة لا تزيد عن نصف ساعة فقط يوميا , وابسطها هو المشي السريع او صعود الادراج ونزولها.
11- في حال تناول الوجبة , لا تخلط المكونات مع بعضها , وليكن هناك ترتيب في تناولها .. ( السوائل كالشوربة - اللبن والعصير راحة لمدة نصف ساعة ومن ثم السلطة ومن بعدها الطبق الرئيسي , لا تأكل هذه المكونات مع بعضها وفي وقت واحد ابدا ......
12- لا تجمع بين النشويات والبروتين في وجبة واحده ( مثال الرز واللحم او الرز والدجاج او الرز والبطاطا ) بل اجمع بين اللحوم والخضار , مثلا ( بامية لا تاكل معها رز ) .... او بطاطا بدون لحمة او دجاج ) ....
13- الرز والخبز عنصران غير مرغوب فيهم اثناء الريجيم ولكن اذا تعذر ذلك فيمكن ان يكون خبز اسمر بكمية نصف رغيف صباحا ونصف رغيف مساءا فقط.
14- اخرج السمن من طبخك واعتمد على زيت المازولا.
15- زيت الزيتون غير مناسب في حالة الريجيم , حاول تجنبه بكثير من الاطعمة.
16- يمكن شرب القهوة والشاي بدون سكر وبأي وقت.
************************************************** ****

على الهامش ..
قد يعتقد الشخص ان جميع هذه النقاط مربكة وصعبة التنفيذ , ولكن عندما تبدأ بممارستها سوف تتحول شيئا فشيئا الى عادة وبالتالي سوف تلاحظ بنفسك ان بهذه الطريقة قد تخلصت من العديد من المشاكل المعدية والمعوية كالانتفاخ والغازات وفرط الحموضه او التلبك المعوي وأوجاع القولون.

منقول












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 24-11-09, 05:39 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.73 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: لنقاص الوزن دليل صحي

.............................












توقيع :

عرض البوم صور f15  
قديم 16-05-11, 04:41 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:


عضو مجلس الإدارة

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 539
الاقامة: بـريـدة - الحي الاخضر
الجنس: ذكر
المواضيع: 2042
الردود: 12058
جميع المشاركات: 14,100 [+]
بمعدل : 3.14 يوميا
تلقى »  45 اعجاب
ارسل »  172 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 598

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابـن مـطـيـع غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: لإنقاص الوزن ... دليل صحي

موضوع قديم لكن يستحق القراءة












توقيع :



مـشـعل صـالح بـن مــطيـع

عرض البوم صور ابـن مـطـيـع  
قديم 17-05-11, 08:00 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحبـة قلـم
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميس الريم

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 2778
الجنس: ذكر
المواضيع: 1216
الردود: 7671
جميع المشاركات: 8,887 [+]
بمعدل : 2.53 يوميا
تلقى »  4 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 447

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميس الريم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: لإنقاص الوزن ... دليل صحي

كم هو مفيد وشامل
لك الشكر على طرحه












توقيع :

تستاهل التكريم يارمز الأبداع % ولياسألتم مين قلنا لكم ميس

عرض البوم صور ميس الريم  
قديم 20-05-11, 12:07 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 3463
الجنس: انثى
المواضيع: 188
الردود: 1507
جميع المشاركات: 1,695 [+]
بمعدل : 0.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نـقـآء انثـى غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: لإنقاص الوزن ... دليل صحي

بارك الله فيك












توقيع :

عرض البوم صور نـقـآء انثـى  
قديم 20-05-11, 12:45 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز ابن نومان

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 4195
الاقامة: بريده
الجنس: ذكر
المواضيع: 134
الردود: 560
جميع المشاركات: 694 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
تلقى »  7 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالعزيز ابن نومان غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: لإنقاص الوزن ... دليل صحي

اللــه يعطيـــــك العافيــــه












عرض البوم صور عبدالعزيز ابن نومان  
قديم 27-08-11, 01:05 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصممة محترفة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 4455
الجنس: انثى
المواضيع: 4
الردود: 22
جميع المشاركات: 26 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
غـــدوو غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : f15 المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: لإنقاص الوزن ... دليل صحي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه












عرض البوم صور غـــدوو  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
... , الوزن , دليل , صحي , لإنقاص


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الايزوا منصور الوسوس مكتبة المجالس 5 01-02-10 10:10 PM
كيف تساعد جسمك لحرق الدهون f15 طــــــب الأســـــــــرة 2 03-07-09 01:10 PM
فصـائل الـدم×الغذاء المناسب لكل منها ..... نعومة السكين طــــــب الأســـــــــرة 4 19-04-09 03:43 AM
معلومات من ذهب؟؟؟ f15 مجلس حواء العام 6 06-01-09 07:41 PM
معلومات من ذهب حمدان الجضعان المجلس العام 5 02-06-07 02:53 AM


الساعة الآن 03:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52