آخر 15 مواضيع : كتاب وصفات منال العالم           »          كتاب شهيوات شميشة           »          كتاب أطباق النخبة أمل الجهيمي           »          كتاب مقبلات و مملحات-رشيدة أمهاوش           »          شيلة (صدقيني ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          شيلة حرب(طالب من رفيع العرش)للشاعرسالم بن علي المصلح الحربي...           »          شيلة (احبك ) للشاعر/ مبارك سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم...           »          اجتماع عائله الدغاشمه من فرده من حرب في ملتقاهم السنوي...           »          اجتماع الملسان السنوي الثالث للعام 1438           »          تغطية / اجتماع الدبلان السنوي لعام ١٤٣٨هـ           »          لجنة التنمية الاجتماعية في خصيبة تقيم فعاليات رمضانية...           »          لجنة التنمية الأهلية في خصيّبة توافق على إقامة ملتقى...           »          الشاعر/مبارك بن سالم المصلح الحربي ( ابن دهيم )قصيدة ( حرب )           »          تغطية زواج الشاب: خالد بن عفتان بن زويد الفريدي           »          قصيدة الشاعر/ نايف بادي طليحان المخرشي ورد الشاعر/عبدالله...




فيروس يهدد الأطفال في موسم البرد

كل ما يتعلق بالطب الأسري


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-11-09, 07:52 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::عضو ذهبي::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نوت

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 2487
الاقامة: قي البر
الجنس: ذكر
المواضيع: 95
الردود: 114
جميع المشاركات: 209 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نوت غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
فيروس يهدد الأطفال في موسم البرد

فيروس الجهاز التنفسي المخلوي.. يهدد الأطفال في موسم البرد

يعاني منه الأطفال الخدج والمصابون بأمراض الرئة والقلب ونقص المناعة




فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (فيروس «آر إس في»)، يتسبب في حدوث مرض شائع الحدوث عند الأطفال، وبخاصة الرضع، إضافة إلى البالغين. وتزداد الإصابة به خلال أوقات معينة من السنة (من أواخر الخريف إلى أوائل الربيع)، إذ تساعد الظروف المناخية المحيطة للفيروس في السماح بأن ينتشر ويتعايش بشكل أكبر. وتعرف هذه الأوقات بموسم فيروس الجهاز التنفسي المخلوي «آر إس في» (Respiratory Syncytial Virus RSV). ويكون الأطفال الذين يولدون خلال هذا الوقت من السنة غالبا، أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذا المرض الفيروسي، لذلك فهم يحتاجون إلى الوقاية اللازمة لمنع الإصابة بهذا المرض.
وتوضح الدكتورة مها الدباغ استشارية طب الأطفال بمستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة أن الفيروس المسبب لهذا المرض ينتشر بين الأطفال الآخرين عن طريق الهواء الملوث برذاذ الطفل المصاب في أثناء العطاس أو الكحة أو عبر ملامسة أيدي الأطفال لأسطح ملوثة بهذا الفيروس، ومن ثم انتقالها إلى داخل الجسم عن طريق الأنف أو الفم أو العين أو الأذن.
* أعراض الإصابة
* تشمل أعراض الإصابة بهذا المرض ظهور حمى، وكحة شديدة، وزيادة في معدل التنفس، وازرقاق الشفاه. وتشبه أعراض هذا المرض بالنسبة إلى البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3 سنوات أعراض البرد أو الزكام، إلى حد كبير، وتكون مصحوبة عادة بارتفاع نسبي في درجة الحرارة، إضافة إلى صداع خفيف، وسيلان الأنف، والتهاب في الأذن، والشعور بالتعب. أما بالنسبة إلى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات فتزداد حدة هذه الأعراض بعد مضي 3 ـ 5 أيام من بداية ظهورها. وقد تصحب بكحة، صعوبة وسرعة في التنفس، بالإضافة إلى أزيز في التنفس، وقد تؤدي إلى حدوث التهاب في الشعب الهوائية.
* متى يبدأ موسم هذا الفيروس؟ ومتى ينتهي؟ يُعرف هذا الموسم بالوقت الذي يستطيع فيه الفيروس أن يعيش في الهواء ويصيب الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به. يبدأ الموسم، عادة، في فصل الخريف من كل سنة، وقد يستمر خلال فصل الشتاء حتى بداية موسم الربيع.
ومن خلال دراسة هذا المرض في المملكة العربية السعودية اتضح أن بداية هذا الموسم تكون في شهر نوفمبر (تشرين الأول). وقد تزداد حدة الإصابة به خلال شهري يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط)، ويستمر في بعض الأحيان حتى شهر مايو (أيار) (أي نحو 5 شهور).
* مَن الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض؟ هناك مجموعة من الأطفال تُعتبر أكثر عرضة وقابلية من غيرهم للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل مرض «آر إس في»، وهي تشمل الأطفال الخدج (الذين يولدون أحياء قبل الأسبوع 37 من بداية الحمل) وبعض الأطفال المصابين بأنواع معينة من أمراض الرئة والقلب وأمراض نقص المناعة. وبعد إجراء الفحوصات اللازمة يحدد الطبيب المعالج ما إذا كان الطفل يعتبر ضمن هذه المجموعة أم لا. فإذا كان طفلك كذلك، لا بد أن توفر له الوقاية المناسبة ضد هذا المرض.
* لماذا يكون الأطفال الخدج أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من غيرهم؟ غالبا ما تكون ولادة الأطفال الخدج مصحوبة بجهاز مناعة غير مكتمل ولا تنتقل إليهم مناعة كافية من أمهاتهم ضد هذا المرض. كما أن بعض الأطفال الخدج يولدون برئة غير مكتملة النمو كعضو قابل للإصابة بهذا الفيروس. كل هذه الأسباب تجعل هذه الفئة من الأطفال أكثر عرضة وقابلية للإصابة بهذا المرض الفيروسي.
* وقاية الطفل من المرض
* لوقاية الطفل ذي الاحتمالية العالية للإصابة الخطيرة بفيروس «آر إس في» المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي، يمكن أن يعطى حقنة شهرية من الأدوية التي تتكون من أضداد الفيروس خلال ذروة موسم المرض (ما يقرب من نوفمبر «تشرين الثاني» إلى أبريل «نيسان»). وحيث إن الحماية لا تدوم طويلا، فإنه يجب أن تعطى في السنوات اللاحقة إلى أن يصبح الطفل بعيدا عن خطر الإصابة بالعدوى الشديدة. والطبيب هو من يحدد ما إذا كان طفلك يُعتبر عالي المخاطر.
إذا قرر الطبيب المعالج أن الطفل ذو قابلية للإصابة بالفيروس فإن أفضل وقاية له هي إعطاؤه أحد تلك الأدوية مثل دواء باليفيزوماب (Palivizumab)، وذلك للحماية والوقاية الآمنة للطفل ومحاربة الفيروس المسبب لهذا المرض عن طريق حقنه بهذا الدواء مرة كل شهر خلال موسم هذا المرض (ما يعادل خمس جرعات). ويُعتبر هذا الدواء (Palivizumab) آمنا للأطفال بشكل عام كسائر الأدوية والتطعيمات. وقد يعاني بعض الأطفال من حرارة أو إسهال وتقيؤ، كما قد يؤدي حقن هذا الدواء في كتلة عضلية ضخمة (كالفخد مثلا) إلى حدوث بعض الأعراض الطفيفة المؤقتة في مكان الحقن.
* احتياطات وقائية للحد من الإصابة بفيروس «آر إس في»
* ما الذي نستطيع فعله للحد من انتشار حدوث مرض «آر إس في»؟ إذا كان الطفل في سن الدراسة، فمن المحتمل أنه سيتعرض للفيروس بسبب الاحتكاك المباشر مع الأطفال في المدرسة (دون أن يصاب به) وقد ينقل الفيروس معه إلى المنزل (خصوصا خلال موسم المرض). وفي حالة إصابة الطفل بالمرض، يجب الحرص على عزل الطفل المصاب في غرفة مستقلة عن الأطفال الآخرين لكي لا ينتقل إليهم الفيروس.

وأهم الاحتياطات الوقائية هي:

ـ المحافظة على النظافة العامة، مثل غسل اليدين باستمرار، الذي يُعتبر مفتاح الوقاية، والتخلص من المناديل والمحارم المستخدمة من قِبل الطفل المصاب، وتنظيف الألعاب باستمرار.
ـ المحافظة على الرضاعة الطبيعية، فهي توفر للطفل الوقاية اللازمة لكثير من الأمراض الأخرى.
ـ الامتناع عن التدخين، فيجب على أفراد العائلة المدخنين البقاء بعيدا عن الطفل المصاب وقت التدخين، لأن التدخين يزيد من التهاب الأنسجة الرئوية ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بالمرض.
ـ تجنب التجمعات العائلية الكبيرة، والحرص على التقليل من خروج الطفل المصاب من المنزل خلال موسم انتشار المرض. ـ يجب التنبيه على أفراد العائلة بعدم تقبيل الطفل المصاب خصوصا عند ظهور أعراض البرد أو الزكام.

منقول
::محبتكن با الله نوت::












توقيع :

عرض البوم صور نوت  
قديم 17-11-09, 09:48 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مصمم
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرسى السفينة

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 2409
الاقامة: الرياض
الجنس: ذكر
المواضيع: 500
الردود: 1004
جميع المشاركات: 1,504 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
تلقى »  16 اعجاب
ارسل »  3 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 317

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرسى السفينة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نوت المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: فيروس يهدد الأطفال في موسم البرد

موضوع مهم


شكرن لك اختي الفاضلة












عرض البوم صور مرسى السفينة  
قديم 17-11-09, 10:41 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية f15

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 1293
الاقامة: بريدة
الجنس: ذكر
المواضيع: 1624
الردود: 5444
جميع المشاركات: 7,068 [+]
بمعدل : 1.72 يوميا
تلقى »  2 اعجاب
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 121

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
f15 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نوت المنتدى : طــــــب الأســـــــــرة
افتراضي رد: فيروس يهدد الأطفال في موسم البرد

جزاك الله خير












توقيع :

عرض البوم صور f15  
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الأطفال , البرد , فيروس , موسم , يهدد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نزلة البرد دليييييل المناعة ميس الريم طــــــب الأســـــــــرة 4 19-04-11 03:48 PM
تنبيه هام عن( فيروس) رسالة شنق اسامة بن لادن‎ عايض المقطع مجلس شروحات الحاسب والانترنت والبرامج والكراكات 6 13-08-10 01:51 PM
البرد إذا دخل الانسان كيف علاجه ؟ f15 طــــــب الأســـــــــرة 3 10-01-10 04:29 AM
نتائج مباريات الدوري الفرنسي (( محدث بأستمرار )) أبو ياسر الفريدي مجلس الرياضة 3 12-08-07 01:49 PM
توقعات بمزيد من الهجمات في المستقبل : اكتشاف 37 ألف فيروس خلال العام الماضي فهد تركي الفريدي مجلس شروحات الحاسب والانترنت والبرامج والكراكات 5 01-06-07 02:45 PM


الساعة الآن 03:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52